إن الزَّمانَ بِمِثْلِهِ لَبَخِيلٌ (التوحيدي): لضَنينٌ، أي لا يَجُودُ الزَّمانُ بِمِثْلِهِ
باخِل: (اسم)
الجمع : باخلون و بُخَّل و بُخّال ، المؤنث : باخلة ، و الجمع للمؤنث : باخلات و بُخَّل
اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن
بَخَل: (اسم)
مصدر بخُلَ
يوصَف به، فيُقال: رَجُلٌ بَخَلٌ
بَخَل: (اسم)
بَخَل : مصدر بَخُلَ
بُخَّل: (اسم)
بُخَّل : جمع باخِل
بُخل: (اسم)
مصدر بَخِلَ
ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ : ما هَذا الشُّحُّ والتَّقْتيرُ بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً النساء آية 37 وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ( قرآن)
مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن
إمساك المال عمّن لا يصحّ حبسه عنه، عكسه الكرَم والجود خَصْلَتَانِ لاَ تَجْتَمِعَانِ فِي مُؤْمِنٍ، الْبُخْلُ وَسُوءُ الْخُلُقِ [حديث]،
بَخيل: (اسم)
بَخيل : فاعل من بَخُلَ
باخل: (اسم)
باخل : فاعل من بَخِلَ
تباخُل: (اسم)
تباخُل : مصدر تباخلَ
مَبخَلة: (اسم)
المَبْخَلَةُ : ما يَحْمِل على البخل ويدعو إِليه،، الوَلَدُ مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَةٌ مَبْخَلَةٌ (حديث)
اِستِبخال: (اسم)
اِستِبخال : مصدر إِستبخلَ
بُخَلاءُ: (اسم)
بُخَلاءُ : جمع بَخيل
مُتباخَل: (اسم)
مُتباخَل : اسم المفعول من تباخلَ
مُتباخِل: (اسم)
مُتباخِل : فاعل من تباخلَ
مبخول: (اسم)
مبخول : اسم المفعول من بَخُلَ
البخل: (مصطلحات)
بضم الباء منع الفضل والإمساك عن البذل ، يقابله الجود. (فقهية)
البخل: (مصطلحات)
منع الرجل القادر العطاء بالمعروف من ماله. (فقهية)
مُستبخَل: (اسم)
مُستبخَل : اسم المفعول من إِستبخلَ
,
بخل(المعجم لسان العرب)
"البُخْلوالبَخَل: لغتان وقريء بهما (* قوله «وقريء بهما» يؤخذ من القاموس وشرحه: أَنه قريء باللغات الاربع وهي: البخلوالبخل كقفل وعنق والبخلوالبخل كنجم وجبل). والبَخْلوالبُخول: ضد الكرم، وقد بَخِلَيَبْخَلبُخْلاًوبَخَلاً، فهو باخل: ذو بُخْل، والجمع بُخَّال، وبخيل والجميع بُخَلاء. ورَجُل بَخَل: وُصِف بالمصدر؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي،وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل. والبَخَّال: الشديد البُخْل؛ قال رؤبة: فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ،وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون. والبَخْلة: بُخْل مَرَّة واحدة. وبَخَّله: رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل. وأَبْخَله: وجده بَخيلاً؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب: يا بني سُلَيْم، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم؛ وقال الشاعر: ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه، قال: معناه بعد بخل منك كثير؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما، قال: وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب، كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة: الشيء الذي يَحْمِلك على البخل. وفي حديث النبي، صفيفيى الله عليه وسلم: الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة: هو مفْعَلة من البُخل،ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله. ومنه الحديث: إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون. "
بُخْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بُخْلُوبُخُولُ وبَحَلُ وبَحْلُ وبُحُلُ: ضِدُّ الكَرَمِ، بَخِلَوبَخُلَ، بُخْلاًوبَخَلاً، فهو باخِلٌ من بُخَّلٍ، وبَخيلٌ من بُخَلاءَ. ـ رجُلٌ بَخَلٌ: وصْفٌ بالمَصْدَرِ، وبَخالٌ وبَخَّالٌ ومُبَخَّلُ. ـ أبْخَلَهُ: وجَدَهُ بَخيلاً. ـ بَخَّلَهُتَبْخيلاً: رَماهُ به. ـ مَبْخَلَةُ: ما يَحْمِلُكَ عليه، ويَدْعُوكَ إليه.
بخِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بخِلَ / بخِلَ بـ / بخِلَ على / بخِلَ عن يَبخَل ، بُخْلاًوبَخَلاً ، فهو بَخيلوباخل ، والمفعول مبخول به :- • بخِل الشَّخصُ/ بخِل الشَّخصُ بالمال ونحوه بخُل، ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :- {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} - {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} . • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع :- {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ} .
بخُلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بخُلَ / بخُلَ بـ / بخُلَ على / بخُلَ عن يَبخُل ، بُخْلاًوبَخَلاً ، فهو بَخيل ، والمفعول مبخول به :- • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :-كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته، - بخُل بمال الصَّدقة. • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده :-بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه، - بخُل عن أصدقائه بالنَّصيحة.
تباخلَ على يتباخل ، تباخُلاً ، فهو مُتباخِل ، والمفعول مُتباخَلٌ عليه :- • تباخل على أصدقائه ضنَّ، أمسَك ومنَع :-فاق قُرناءه تباخُلاً، - لن يتباخل العربُ على أرضهم بأرواحهم.
بَخَل(المعجم الرائد)
بخل - يبخلبخلاوبخولا 1- بخل : صار بخيلا. 2- بخل عليه أو عنه : لم يعط، أمسك، منع.
أبْخَلهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً. و أبْخَلهُ جعله بخيلاً.
استبخله(المعجم المعجم الوسيط)
استبخله : عَدَّه بخيلاً.
البَخَل(المعجم المعجم الوسيط)
البَخَل : مصْدَر. ويوصَف به، فيُقال: رَجُلٌ بَخَلٌ.
المَبْخَلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَبْخَلَةُ : ما يَحْمِل على البخل ويدعو إِليه، يقال: :-الولَدُ مَبْخَلةٌ مَجْبَنَةٌ.
بخل الشّخص/ بخل الشّخص بالمال ونحوه(المعجم عربي عامة)
ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :-كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته- بخُل بمال الصَّدقة.
بخل على الشّخص/ بخل عن الشّخص(المعجم عربي عامة)
بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع :- {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ}.
بخل على الشّخص/ بخل عن الشّخص(المعجم عربي عامة)
ضنَّ عليه بما عنده :-بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه- بخُل عن أصدقائه بالنَّصيحة.
استبخل الشّخص(المعجم عربي عامة)
عَدَّه بَخيلاً.
تباخل على أصدقائه(المعجم عربي عامة)
ضنَّ، أمسَك ومنَع :-فاق قُرناءه تباخُلاً- لن يتباخل العربُ على أرضهم بأرواحهم.
بخل(المعجم مختار الصحاح)
ب خ ل: البُخْلُ و البَخْلُ بالفتح و البَخَلُ بفتحتين كله بمعنى وقد بَخِلَ بكذا من باب فهم وطرب و بُخُلاً أيضا بالضم فهو باخِلٌ و بَخيلٌ و بَخَّلَهُ نسبه إلى البخل ويقال {الولد مَبْخَلَةٌ مجبنة} قلت هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم و البَخّال الشديد البخل
البَخَال(المعجم المعجم الوسيط)
البَخَال : الشَّديد: البُخْل.
البَخَّال(المعجم المعجم الوسيط)
البَخَّال : البَخَال.
بَخُلَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَخُلَبَخُلَبَخَلاً، و بُخُلاً، وبُخُولا: بَخِل. فهو بخيل. والجمع : بُخَلاَء.