لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية
(الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل
(البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين
أَبَدَّ : (فعل)
أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين
أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها
أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه
أَبَّدَ : (فعل)
أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر
أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده
أُبَّد : (اسم)
أُبَّد : جمع آبِدُ
أُبَّد : (اسم)
أُبَّد : جمع آبِدةُ
أبَدُّ : (اسم)
الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه
أبَدُّ : (اسم)
أبَدُّ : فاعل من بَدَّ
بَادٍ : (اسم)
بَادٍ : فاعل من بَدا
باد : (اسم)
الجمع : بادون و بُدَاة و بُدَّاء و بُدَّى و بَدِيّ و بُدِيّ و بِدِيّ ، المؤنث : بادِية ، و الجمع للمؤنث : بَاديات و بَوادٍ
فاعل من بَدا
كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً، واضِحاً آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ