وصف و معنى و تعريف كلمة فأبدن:


فأبدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح فأبدن في معاجم اللغة العربية:



فأبدن

جذر [أبد]

  1. بَدَن: (اسم)
    • الجمع : أَبْدَان و أبدُن و بُدون
    • البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم
    • البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع
    • البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) والجمع : أبْدَانٌ
    • أخلاط البَدَن: الدم والبلغم والصفراء والسوداء،
    • أمرٌ تقشعرُّ منه الأبدان: مُخيف، مُرعِب،
    • أوتار البَدَن: رباطات بين أعضائه
    • رَجُلٌ بَدَنٌ : مُسِنٌّ
  2. بَدَنَ: (فعل)
    • بَدَنَ، يَبْدُنُ، مصدر بَدْنٌ، بُدْنٌ
    • بَدَنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ
  3. بَدُنَ: (فعل)
    • بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين
    • بَدُنَ الرَّجُلُ : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ
  4. بَدِن: (اسم)
    • رَجُلٌ بَدِنٌ : سمينٌ مُكْتَنِزٌ


  5. بَدْن: (اسم)
    • بَدْن : مصدر بَدَنَ
  6. بَدَّنَ: (فعل)
    • بَدَّنْتُ، أُبَدِّنُ، بَدِّنْ، مصدر تَبْدِينٌ
    • بَدَّنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، سَمِنَ
    • بَدَّنَ الشَّيْخُ : شَاخَ، ضَعُفَ
    • بَدَّنَ الحَيَوَانَ : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ
    • بَدَّنَ الْمُحَارِبَ : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ
    • بَدَّنَ : بَدَنَ
  7. بُدُن: (اسم)
    • بُدُن : جمع بَدَنة
  8. بُدُن: (اسم)
    • بُدُن : جمع بَدين
  9. بُدْن: (اسم)
    • بُدْن : جمع بادِن
  10. بادِن: (اسم)


    • الجمع : بُدْن و بُدَّن ، المؤنث : بادنة و بادن ، و الجمع للمؤنث : بُدَّن و بوادنُ
    • (فاعل من بَدَنَ) رَجُلٌ بَادِنٌ : بَدينٌ، سَمِينٌ جِدّاً
  11. بوادنُ: (اسم)
    • بوادنُ : جمع بادِنُ
  12. بَدَنة: (اسم)
    • الجمع : بَدَنات و بُدْن و بُدُن
    • البَدَنَة : ناقةُ أو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً وكانوا يسمِّنونها لذلك
    • البَدَنَة الثوبُ يُشقَّ فتلبَسُهُ المرأةُ من من غير جيب ولا كمَّيْن
  13. بادن: (اسم)
    • بادن : مؤنت بادِن
  14. بَدَنيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَن
    • تربية بدنيَّة: نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة
  15. أَبْدُن: (اسم)
    • أَبْدُن : جمع بَدَنُ
  16. بَدانة: (اسم)


    • مصدر بَدُنَ
    • عَرَفَ بَدانَةً فِي الشُّهورِ الأَخِيرَةِ : ضَخامَة البَدَنِ
    • مصدر بدُنَ
  17. تَبْدِين: (اسم)
    • تَبْدِين : مصدر بَدَّنَ
  18. بُدَّن: (اسم)
    • بُدَّن :جمع بادِن
  19. البدنة: (مصطلحات)
    • جمع بدن ، الإبل خاصة {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ}. (فقهية)
  20. بدون أرباح الأسهم: (مصطلحات)
    • بدون الحقّ في الربح الجاري للسهم. عكسها cum-dividend. (مالية)
  21. بدون صكوك: (مصطلحات)
    • أسهم بدون صكوك اكتتاب إضافي. (مالية)
  22. بدنــة: (مصطلحات)


    • جمعها بدنٌ، وهي ناقة أو بقرة تنحر بمكة قربانا، أو تكون كفارا لبعض المنافيات الحاصلة في الحج. (فقهية)
  23. أبدن: (مصطلحات)
    • ‏قدم بدنة أضحية‏. (فقهية)
  24. البدنة: (مصطلحات)
    • من الإبل والبقر كالأضحية من الغنم تهدى إلى مكة , والذكر والأنثى في ذلك سواء‏. (فقهية)
  25. بدون الصكوك: (مصطلحات)
    • التي تتضمّن ضمانات شراء أسهم إضافية. (مالية)
,
  1. بدن (المعجم لسان العرب)
    • "بَدَنُ الإنسان: جسدُه.
      والبدنُ من الجسدِ: ما سِوَى الرأْس والشَّوَى، وقيل: هو العضوُ؛ عن كراع، وخص مَرّةً به أَعضاءَ الجَزور، والجمع أَبْدانٌ.
      وحكى اللحياني: إِنها لحَسنةُ الأَبدانِ؛ قال أَبو الحسن: كأَنهم جعلو كل جُزْءٍ منه بَدَناً ثم جمعوه على هذا؛ قال حُمَيد بن ثور الهلالي: إنّ سُلَيْمى واضِحٌ لَبَّاتُها،لَيِّنة الأَبدانِ من تحتِ السُّبَجْ.
      ورجل بادنٌ: سمين جسيم، والأُنثى بادنٌ وبادنةٌ، والجمعُ بُدْنٌ وبُدَّنٌ؛

      أَنشد ثعلب: فلا تَرْهَبي أَن يَقْطَع النَّأْيُ بيننا،ولَمّا يُلَوِّحْ بُدْنَهُنَّ شُروبُ وقال زهير: غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمَّراً خُدُجاً،من بَعْدِ ما جَنَّبوها بُدَّناً عُقُقا وقد بَدُنَتْ وبَدَنَتْ تَبْدُن بَدْناً وبُدْناً وبَداناً وبدانةً؛ قال:وانْضَمَّ بُدْنُ الشيخ واسمَأَلاً إنما عنى بالبُدن هنا الجوهرَ الذي هو الشحم، لا يكون إلا على هذا لأَنك إن جعلت البُدْنَ عرَضاً جعلته محلاًّ للعرض.
      والمُبَدَّنُ والمُبَدّنةُ: كالبادِنِ والبادنةِ، إلا أَن المُبَدَّنةَ صيغةُ مفعول.
      والمِبْدانُ: الشَّكورُ السَّريعُ السَّمَن؛

      قال: وإني لَمِبْدانٌ، إذا القومُ أَخْمصُوا،وفيٌّ، إذا اشتدَّ الزَّمانُ، شحُوب.
      وبَدَّنَ الرجلُ: أَسَنَّ وضعف.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال: لا تُبادروني بالركوع ولا بالسجودِ، فإنه مهْما أَسْبِقكم به إذا ركعتُ تُدْرِكوني إذا رَفَعْتُ، ومهما أَسْبقْكم إذا سجدت تُدْرِكوني إذا رفعتُ، إني قد بَدُنْتُ؛ هكذا روي بالتخفيف بَدُنْت؛ قال الأُموي: إنما هو بَدَّنْت، بالتشديد، يعني كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ، والتخفيفُ من البدانة، وهي كثرةُ اللحم، وبَدُنْتُ أَي سَمِنْتُ وضَخُمْتُ.
      ويقال: بَدَّنَ الرجلُ تَبْديناً إذا أَسَنَّ؛ قال حُمَيد الأَرقط: وكنْتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَّبْدينا والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرين؟

      ‏قال: وأَما قولُه قد بَدُنْتُ فليس له معنىً إلا كثرة اللحم ولم يكن،صلى الله عليه وسلم، سَميناً.
      قال ابن الأَثير: وقد جاء في صفته في حديث ابن أَبي هالةَ: بادِنٌ مُتمَاسِك؛ والبادنُ: الضخمُ، فلما، قال بادِنٌ أَرْدَفَه بمُتماسِكٍ وهو الذي يُمْسِكُ بعضُ أَعْضائِه بعضاً، فهو مُعْتَدِلُ الخَلْقِ؛ ومنه الحديث:أَتُحِبُّ أَنّ رجلاً بادِناً في يوم حارٍّ غَسَلَ ما تَحتَ إزارِه ثم أَعْطاكَه فشَرِبْتَه؟ وبَدَنَ الرجلُ، بالفتح، يَبْدُنُ بُدْناً وبَدانةً، فهو بادِنٌ إذا ضخُمَ، وكذلك بَدُنَ، بالضم، يَبْدُن بَدانةً.
      ورجل بادِنٌ ومُبَدَّنٌ وامرأَة مُبَدَّنةٌ: وهما السَّمينانِ.
      والمُبَدِّنُ: المُسِنُّ.
      أَبو زيد: بَدُنَت المرأَةُ وبَدَنَت بُدْناً؛ قال أَبو منصور وغيره: بُدْناً وبَدانةً على فَعالة، قال الجوهري: وامرأَةٌ بادِنٌ أَيضاً وبَدين.
      ورجل بَدَنٌ: مُسِنٌّ كبير؛ قال الأَسود بن يعفر: هل لِشَبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ،أَمْ ما بكاءُ البَدَنِ الأَشْيَبِ؟ والبَدَنُ: الوعِلُ المُسِنُّ؛ قال يصفَ وعِلاً وكَلْبة: قد قُلْتُ لما بَدَتِ العُقابُ،وضَمّها والبَدَنَ الحِقابُ: جِدِّي لكلِّ عاملٍ ثَوابُ، والرأْسُ والأَكْرُعُ والإهابُ.
      العُقابُ: اسمُ كلبة، والحِقابُ: جبل بعينه، والبَدَنُ: المُسِنُّ من الوُعول؛ يقول: اصْطادي هذا التيْسَ وأَجعلُ ثوابَك الرأْسَ والأَكْرُعَ والإهابَ، وبيتُ الاستشهاد أَورده الجوهري: قد ضمَّها، وصوابه وضمَّها كما أَوردناه؛ ذكره ابن بري، والجمع أَبْدُنٌ؛ قال كُثَيّر عزّة: كأَنّ قُتودَ الرَّحْلِ منها تُبِينُها قُرونٌ تَحَنَّتْ في جَماجِمِ أَبْدُنِ وبُدونٌ، نادر؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَدنةُ من الإبلِ والبقر: كالأُضْحِيَة من الغنم تُهْدَى إلى مكة، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ الجوهري: البَدْنةُ ناقةٌ أَو بقرةٌ تُنْحَرُ بمكة، سُمِّيت بذلك لأَنهم كانوا يُسَمِّنونَها، والجمع بُدُنٌ وبُدْنٌ، ولا يقال في الجمع بَدَنٌ، وإن كانوا قد، قالوا خَشَبٌ وأَجَمٌ ورَخَمٌ وأَكَمٌ، استثناه اللحياني من هذه.
      وقال أَبو بكر في قولهم قد ساقَ بَدَنةً: يجوز أَن تكون سُمِّيَتْ بَدَنةً لِعِظَمِها وضَخامتِها، ويقال: سمِّيت بدَنةً لسِنِّها.
      والبُدْنُ: السِّمَنُ والاكتنازُ، وكذلك البُدُن مثل عُسْر وعُسُر؛ قال شَبيب‎ ‎بن‎ البَرْصاء:كأَنها، من بُدُنٍ وإيفارْ،دَبَّت عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ وروي: من سِمَنٍ وإيغار.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه أُتِيَ ببَدَناتٍ خَمْسٍ فطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدأُ؛ البَدَنةُ، بالهاء، تقع على الناقة والبقرة والبعير الذَّكر مما يجوز في الهدْي والأَضاحي، وهي بالبُدْن أَشْبَه، ولا تقع على الشاة، سمِّيت بَدَنةً لِعِظَمِها وسِمَنِها، وجمع البَدَنةِ البُدْن.
      وفي التنزيل العزيز: والبُدْنَ جعَلْناها لكم من شعائِرِ الله؛ قال الزجاج: بَدَنة وبُدْن،وإنما سُمِّيت بَدَنةً لأَنها تَبْدُنُ أَي تَسْمَنُ.
      وفي حديث الشعبي: قيل له إن أَهلَ العِراق يقولون إذا أَعْتَقَ الرجلُ أَمَتَه ثم تَزوَّجها كان كمَنْ يَرْكَبُ بدَنتَه؛ أَي مَنْ أَعْتَقَ أَمتَه فقد جعلها مُحرَّرة لله، فهي بمنزلة البَدَنةِ التي تُهْدَى إلى بيت الله في الحجّ فلا تُرْكبُ إلا عن ضرورةٍ، فإذا تزَوَّجَ أَمتَه المُعْتَقة كان كمن قد رَكِبَ بدَنتَه المُهْداةَ.
      والبَدَنُ: شِبْهُ دِرْعٍ إلا أَنه قصير قدر ما يكون على الجسد فقط قصير الكُمَّينِ.
      ابن سيده: البَدَنُ الدِّرعُ القصيرة على قدر الجسد، وقيل: هي الدرع عامَّة، وبه فسر ثعلب قوله تعالى: فاليومَ نُنَجِّيكَ ببدَنِك؛ قال: بِدِرْعِك، وذلك أَنهم شكُّوا في غَرَقِه فأَمرَ اللهُ عز وجل البحرَ أَن يَقْذِفَه على دَكَّةٍ في البحر بِبَدنه أَي بِدرْعِهِ، فاستيقنوا حينئذ أَنه قد غَرِقَ؛ الجوهري:، قالوا بجَسَدٍ لا رُوحَ فيه، قال الأَخفش: وقولُ مَن، قالَ بِدرْعِك فليس بشيء، والجمع أَبْدانٌ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهَه: لما خطَب فاطمةَ، رضوان الله عليها،قيل: ما عندكَ؟، قال: فَرَسي وبَدَني؛ البَدَنُ: الدِّرْع من الزَّرَدِ،وقيل: هي القصيرةُ منها.
      وفي حديث سَطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنِ أَي واسعُ الدِّرْعِ؛ يريد كثرةَ العطاء.
      وفي حديث مَسْح الخُفَّين: فأَخْرجَ يدَه من تحتِ بدَنِه؛ اسْتعارَ البَدَنَ ههنا للجُبَّةِ الصغيرةِ تشبيهاً بالدِّرع، ويحتمل أَن يريد من أَسفَل بدَنِ الجُبَّة، ويشهد له ما جاء في الرواية الأُخرى: فأَخرجَ يده من تحتِ البَدَنِ.
      وبدَنُ الرجلِ: نَسَبُه وحسبُه؛

      قال: لها بدَنٌ عاسٍ، ونارٌ كريمةٌ بمُعْتَركِ الآريّ، بين الضَّرائِم.
      "
  2. البَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ البَدَنُ، من الجَسَدِ: ما سِوَى الرأسِ والشَّوَى، أو العُضْوُ، أو خاصٌّ بأَعْضاءِ الجَزورِ، والرَّجُلُ المُسِنُّ، والدِرْعُ القَصيرَةُ, ج: أبْدانٌ، والوَعِلُ المُسِنُّ, ج: أبْدُنٌ، ونَسَبُ الرَّجُلِ وحَسَبُه.
      ـ البادِنُ والبَدينُ والمُبَدَّنُ: الجَسيمُ، وهي بادِنٌ وبادِنَةٌ وبَدِينٌ, ج: بُدُنٌ بُدَّنٌ، وقد بَدُنَتْ، وبَدَنَ، بَدْناً، وبُدْناً، وبَداناً وبَدانَةً.
      ـ بَدَّنَ تَبْديناً: أسَنَّ، وضَعُفَ،
      ـ بَدَّنَ فُلاناً: ألْبَسَهُ دِرْعاً.
      ـ المِبْدانُ: الشَّكورُ السَّريعُ السِمَنِ.
      ـ البَدَنَةُ، من الإِبِلِ والبَقَرِ: كالأُضْحِيَةِ من الغَنَمِ، تُهْدَى إلى مكةَ، للذَكَرِ والأنْثَى, ج: بُدُنٌ,
      ـ بادَنُ: قرية ببُخاراءَ، منها أبو عبدِ الله البادِنِيُّ الشاعِرُ المُجَوِّدُ.
  3. بدن (المعجم مختار الصحاح)
    • ب د ن: بَدَنُ الإنسان جسده وقوله تعالى {فاليوم ننجيك ببدنك} قيل معناه بجسد لا روح فيه قال الأخفش وأما قول من قال بدرعك ليس بشيء و البَدَنُ أيضا الدرع القصيرة و البَدَنَةُ ناقة أو بقرة تنحر بمكة سميت بذلك لأنهم كانوا يسمنونها والجمع بُدْنٌ بالضم و بَدُنَ الرجل من باب ظرف و بُدْنَاً أيضا بوزن قفل أي سمن وضخم فهو بَادِن و البُدُن بضمتين مثل البدن وهو السمن و بدَّنَ تبديناً أسن وفي الحديث {إني قد بدنت فلا تبادلوني بالركوع والسجود}
  4. بَدَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدَنَ بَدَنَ َ بَدْنًا، وبُدْنا، وبُدُونًا: سَمِنَ.
      و بَدَنَ ضَخُمَ.
      فهو بادنْ، وهي بَادِنةُ. والجمع : بُدْن، وبُدَّن.
      وهي أيضاً بادِنٌ. والجمع : بُدَّن، وبَوَادِن.
  5. بَدَّنَ (المعجم الغني)
    • [ب د ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). بَدَّنْتُ، أُبَدِّنُ، بَدِّنْ، مصدر تَبْدِينٌ.
      1. :-بَدَّنَ الرَّجُلُ :- : ضَخُمَ، سَمِنَ.
      2. :-بَدَّنَ الشَّيْخُ :- : شَاخَ، ضَعُفَ.
      3. :-بَدَّنَ الحَيَوَانَ :- : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ.
      4. :-بَدَّنَ الْمُحَارِبَ :- : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ.
  6. بَدَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدَن :-
      جمع أَبْدَان وأبدُن وبُدون: جسد الإنسان، ما سِوى الرأسِ والأطْرافِ من الجسْم، جسد بلا روح :-أُجْريتْ له أشعة على بَدَنه، - {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِأَبَدَانِكَ} [قرآن]: جعل كُلَّ عضوٍ بمنزلة البدن، - {فَالْيَوْمَ نُنَحِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءَايَةً} :-
      • أخلاط البَدَن: الدم والبلغم والصفراء والسوداء، - أمرٌ تقشعرُّ منه الأبدان: مُخيف، مُرعِب، - أوتار البَدَن: رباطات بين أعضائه.


  7. بادن (المعجم الرائد)
    • بادن
      1-بادن : سمين، جسيم، ضخم، جمع : بدن وبدن، مؤنث بادن وبادنة جمع : بدن وبوادن.
  8. بَدَنيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدَنيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَن
      • عقوبة بدنيّة.
      • تربية بدنيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة.
      • رياضة بَدَنيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) تمارين تخص جسم الإنسان، وتكسبه قوّة ومرونة.
  9. بادن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بادن :-
      جمع بُدْن وبُدَّن، مؤ بادنة وبادن، جمع مؤ بُدَّن وبوادنُ: سمين، جسيم، ضخم.
  10. بدُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين :-
      بدُن الشَّخصُ سَمِن، ضَخُمَ، زاد وزنه :-بدُن الرجلُ مِن كثرة الأكل.
  11. بَدَنة (المعجم الرائد)
    • بدنة - جمع بدن وبدن
      1- بدنة : ناقة أو بقرة مقدمة ذبيحة في «مكة». 2- بدنة : ناقة أو بقرة مسمنة. 3- بدنة : ثوب للنساء مشقوق لا كم له.
  12. بَدُنَ (المعجم الغني)
    • [ب د ن]. (فعل: ثلاثي لازم). بَدُنْتُ، أَبْدُنُ، مصدر بَدَانَةٌ، بَدَانٌ. :-بَدُنَ الرَّجُلُ :- : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ.
  13. بَدَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدَنَة :-
      جمع بَدَنات وبُدْن وبُدُن:
      1 - ناقة أو بقرة سُمِّنت لتُنحر أو لتُنذر :- {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}: وقرئ (والبُدُن) .
      2 - جمل يصلح للأُضْحية.
  14. بدن (المعجم الرائد)
    • بدن - يبدن ، بدانة وبدانا
      1-ضخم وسمن
  15. البَدَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدَنَة : ناقةُ أو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً وكانوا يسمِّنونها لذلك. والجمع : بُدُنٌ، وبُدْنٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 36وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ ) ) .
      و البَدَنَة الثوبُ يُشقَّ فتلبَسُهُ المرأةُ من من غير جيب ولا كمَّيْن.
  16. بَدُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدُنَ بَدُنَ ُ بَدَانَةً، وبَدَاناً: بَدَن، فهو وهي بَدِين. والجمع : بُدُن.
  17. بَدَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدَّنَ : بَدَنَ.
      و بَدَّنَ أسَنَّ وضَعُفَ.
      و بَدَّنَ الحيوانَ: سَمَّنَهُ وضَخَّمَهُ.
      و بَدَّنَ فلاناً: ألبَسَهُ دِرعاً.
  18. بَدَنَ (المعجم الغني)
    • [ب د ن]. (فعل: ثلاثي لازم). بَدَنَ، يَبْدُنُ، مصدر بَدْنٌ، بُدْنٌ. :-بَدَنَ الرَّجُلُ :- : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ.
  19. بَدَن (المعجم الرائد)
    • بدن - يبدن ، بدنا وبدنا وبدونا
      1-ضخم وسمن
  20. البَدَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم.
      و البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع.
      و البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) . والجمع : أبْدَانٌ.
  21. بَادِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُدْنُ. [ب د ن]. (فاعل من بَدَنَ). :-رَجُلٌ بَادِنٌ :- : بَدينٌ، سَمِينٌ جِدّاً.
  22. بَدَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب د ن]. (مصدر بَدُنَ). :-عَرَفَ بَدانَةً فِي الشُّهورِ الأَخِيرَةِ :- : ضَخامَة البَدَنِ.
  23. بدون الكوبون؛ بدون الفوائد (المعجم مالية)
    • إذا بيعت سندات بدون الكوبون لا يتسلّم البائع المبلغ المستحقّ للكوبون، عكسها شاملاً الكوبون cum-coupon ، وتعني بالانجليزية: ex-coupon
  24. بَدَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أبدانٌ. [ب د ن].
      1. :-كانَ بَدَنُهُ نَحِيفاً :- : جِسْمُهُ، جَسَدُهُ.
      2. :-رَجُلٌ بَدَنٌ :- : مُسِنٌّ.
  25. بَدانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدانة :-
      مصدر بدُنَ.


معنى فأبدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أبَدٌ** \- ج:** آبَادٌ**. (مص. أبِدَ). 1. "سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ" : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً. "أبَدَ الدَّهْرِ" "الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ". (أبو عبد الرحمان الخليل). 2. "سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ" : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبَّدَ يتأبَّد، تأبُّدًا، فهو مُتأبِّد • تأبَّد الشَّيءُ: بقي أمدًا طويلاً "تأبَّد ذِكْرُه في البلاد". • تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبيد [مفرد]: 1- مصدر أبَّدَ. 2- (قن) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا "حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات".
المعجم الوسيط
تَوَحَّش. وـ المكانُ: أَقْفَر وخلا من الأَنِيس. وـ الشيْءُ: بَقِيَ أبداً طويلاً. وـ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقلّ أَرَبُه في النساء.
مختار الصحاح
أ ب د : الأبَدُ الدهر والجمع آبادٌ بوزن آمال و أبُود بوزن فلوس و الأبَدُ أيضا الدائم
لسان العرب
الأَبَدُ الدهر والجمع آباد وأُبود وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد ؟ فقال بل هي للأَبد وفي رواية أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ ؟ فقال بل لأَبَدِ أَبَدٍ وفي أُخرى بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر وأَبَدٌ أَبيد كقولهم دهر دَهير ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ قال ابن سيده ولم نسمعه قال وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون على التشنيع والتعظيم كما قالوا أَرضون وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين وقالوا في المثل طال الأَبعدُ على لُبَد يضرب ذلك لكل ما قدُمَ والأَبَدُ الدائم والتأْييد التخليد وأَبَدَ بالمكان يأْبِد بالكسر أُبوداً أَقام به ولم يَبْرَحْه وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً كذلك وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً توحشت والتأَبُّد التوحش وأَبِدَ الرجلُ بالكسر توحش فهو أَبِدٌ قال أَبو ذؤَيب فافْتَنَّ بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ ناجيةً مثل الهراوة ثِنْياً بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها والأَوايد والأُبَّدُ الوحش الذكَر آبد والأُنثى آبدة وقيل سميت بذلك لبقائها على الأَبد قال الأَصمعي لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا وقال عديّ بن زيد وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها وأَفلين صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات والأُبود كالأَوابد قال ساعدة بن جؤَية أَرى الدهر لا يَبقْى على حَدَثانه أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَدِ قال رافع بن خديج أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا الأَوابد جمع آبدة وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها قد تأَبدت قال لبيد بِمِنىَ تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش وفي حديث أُم زرع فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن ومن كل آبِدَةٍ اثنتين تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش ومنه قولهم جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش وتأَبَّدت الدار خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه وأَتان أَبَدٌ وحشية والآبدة الداهية تبقى على الأَبد والآبدة الكلمة أَو الفعلة الغريبة وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد ويقال للشوارد من القوافي أَوابد قال الفرزدق لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ ويقال للكلمة الوحشية آبدة وجمعها الأَوابد ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع والأَوابد ضد القواطع من الطير وأَتان أَبِد في كل عام تلد قال وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب ابن شميل الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام قال أَبو منصور أَبَلٌ وأَبِد مسموعان وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ وقال أَبو مالك ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة قال الأَزهري وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ الجوهري الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان وقولهم لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً والإِبِدُ الجوارح من المال وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام وقالوا لن يبلغ الجدّ النكِد إِلا الإِبِد في كل عام تلد يقول لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ويقال وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث وقال عبيد بن عمير الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ وأَبِدَ عليه أَبَداً غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً وأَبيدَةُ موضع قال فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد موضع قال ابن سيده وعندي أَنه مابِد على فاعل وستذكره في مبد والأُبَيْدُ نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: