وصف و معنى و تعريف كلمة فأبدوكن:


فأبدوكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و دال (د) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فأبدوكن في معاجم اللغة العربية:



فأبدوكن

جذر [أبدو]

  1. بُدُوّ: (اسم)
    • بُدُوّ : مصدر بَدا
  2. بادَى: (فعل)
    • بادى يبادي ، بادِ ، مباداةً ، فهو مبادٍ ، والمفعول مُبادًى
    • بادى بينهما: قايَسَ
    • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
    • بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها
    • بادَى خَصْمَهُ : بارَزَهُ
    • بادى فلاناً بأَمرٍ: كاشَفَهُ وجاهَرَهُ
  3. أَبدَأ: (فعل)
    • أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ
    • أبدَأ : جاءَ بالبَدِيء (العجيب)
    • أبدَأ الصبيُّ: نبتت أسنانه بعد سُقوطها
    • أبدَأ مكانٍ إلى آخر: بَدَأ
    • أبدَأ الشيءَ وأبدَأ بالشيءَ: بدأ
    • وما يُبْدِئ وما يُعيد: ما يَتَكلَّم ببادئة ولا عائِدة: أي لا حيلة له، أو هَلَكَ
    • أبدأ في الأمر وأعاد: تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
    • أبدأ اللهُ الكونَ أوجده، خلَقه
  4. بَدَويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو
    • مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر تصرفاته تغلب عليها البدويّة


  5. بَدو: (اسم)
    • أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ
    • البادية، خلاف الحضر
  6. بُدُوّ: (اسم)
    • بُدُوّ : جمع بَدِيءُ
  7. بُدوّ: (اسم)
    • مصدر بدا
  8. تبدّيات: (اسم)
    • جمع تبدٍّ: مظاهر تتطلّب المسألةُ في تبدِّياتها السّياسيّة منهجيَّة مختلفة
  9. أبَداً: (اسم)
    • ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر لا أفعله أَبَدًا،
    • دائمًا أَبَدًا: باستمرار
  10. اِبتدَى: (فعل)


    • ابتدَى : ذهب إلى البادية
  11. تَبادَى: (فعل)
    • تَبادَى : تَشَبَّه بأَهل البادية
    • تَبادَى القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها
  12. بَداوة: (اسم)
    • مصدر بَدَا
    • بَدَاوَةُ الأمْرِ : أوَّلُ ما يَبْدُو مِنْهُ
    • البَدَاوَة : الحياةُ في البادية، ويغلب عليها التنقّل والترحال
  13. مُبادَأ: (اسم)
    • مُبادَأ : اسم المفعول من بادأَ
  14. البُدُوُّ: (مصطلحات)
    • الظهور بعد خفاء ، ومنه: أن بدا له عيب فيها فله الرد بالعيب. (فقهية)
  15. والبداوة: (مصطلحات)
    • العيش في البادية. (فقهية)
  16. البداوة: (مصطلحات)


    • سكن البادية ( انظر: البادية ). (فقهية)
  17. البَدْو: (مصطلحات)
    • مفردها بدوي ، سكان البادية. (فقهية)
  18. بداوة الأمر:
    • أول ما يبدو أو يظهر منه.
  19. أبدَأ الشيءَ وأبدَأ بالشيءَ:
    • بدأ.
  20. أبدَأ الصبيُّ:
    • نبتت أسنانه بعد سُقوطها.
  21. أبدَأ مكانٍ إلى آخر:
    • بَدَأ.
  22. أبدأ الله الكون:


    • أوجده، خلَقه '' {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} ''.
  23. أبدأ في الأمر وأعاد:
    • تكلّم فيه مرّة بعد أخرى ° ما يُبْدِئُ وما يُعيد.
  24. بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ:
    • تَجاهَرُوا بِها.
  25. بادَى خَصْمَهُ:
    • بارَزَهُ.
,
  1. بَدَويَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: على غير قياس :-عيشة بَدَوِيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر :-تصرفاته تغلب عليها البدويّة.
  2. بَدْويَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بَدْويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: :-عيشة بَدْوِيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر :-تصرفاته تغلب عليها البدويّة.
  3. أبدَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبدَأ : جاءَ بالبَدِيء (العجيب) .
      و أبدَأ الصبيُّ: نبتت أسنانه بعد سُقوطها.
      و أبدَأ مكانٍ إلى آخر: بَدَأ.
      و أبدَأ الشيءَ وبه: بدأ ويُقال: أبْدَأ في الأمر وأعاد: بدأ وعاد.
      وما يُبْدِئ وما يُعيد: ما يَتَكلَّم ببادئة ولا عائِدة: أي لا حيلة له، أو هَلَكَ.
  4. البَدْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدْو : البادية.
      وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 100 وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْوِ ) ) .
      و البَدْو أهل البادية.
  5. بَدَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب د و]. (مصدر بَدَا).
      1. :-مازَالتْ مَناطِقُ كَثِيرَةٌ تَعيشُ فِي بَدَاوَةٍ :- : عِيشَةُ أهْلِ البَدْوِ، فِي تنَقُّلٍ وَتَرْحَالٍ، عَكْسَ الحَضارَةِ.
      2. :-بَدَاوَةُ الأمْرِ :- : أوَّلُ ما يَبْدُو مِنْهُ.
  6. أبدأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ :-
      أبدأ اللهُ الكونَ أوجده، خلَقه :- {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} .
      أبدأ في الأمر وأعاد: تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
      • ما يُبْدِئُ وما يُعيد: لا حِيلَةَ له.


  7. أَبدَأ (المعجم الرائد)
    • أبدأ - إبداء
      1- أبدأ الله الخلق : خلقهم. 2- أبدأ : جاء بـ«البديء»، أي البديع. 3- أبدأ : «هو ما يبدىء وما يعيد» : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة، ليس عنده ما يقوله.
  8. تَبادَى (المعجم الرائد)
    • تبادى - تباديا
      1- تبادى : تشبه بأهل البادية. 2- تبادى القوم بالعداوة : أظهرها بعضهم للبعض الآخر جهارا
  9. أبَدًا (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَدًا : ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإثبات والنفي، ويدُل على الاستمرار، نحو: الأحزاب آية 65خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) ) وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: المائدة آية 24إنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا ما دَامُوا فِيهَا) ) .
  10. بادى (المعجم المعجم الوسيط)
    • بادى بينهما: قايَسَ.
      و بادى فلانًا: بارزه.
      و بادى فلاناً بأَمرٍ: كاشَفَهُ وجاهَرَهُ.
  11. أبَداً (المعجم الغني)
    • : ظَرْفُ زَمَانٍ لِلتَّأْكِيدِ نَفْياً بِمَعْنَى قَطْعاً وَمُطلَقاً.
      1. :-لَنْ أَفعَلَ مَا يُسِيءُ إِلَيْكَ أبَداً :- : لَنْ أقُومَ بذَلِكَ مُطْلَقاً، قَطْعًا.الكهف آية 20وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أبَداً ( قرآن)التوبة آية 83فَقُل لَنْ تَخْرُجُوا مَعِي أبَدًا وَلنْ تُقَاتِلوا ( قرآن).
      2. :-أرَأيْتَ مُتْعَتَنَا هَذِهِ أَلِعَامِنَا أمْ لِلأبَدِ. (مراقة بن مالك) : أيْ إِلَى آخِرِ العُمْرِ، عَلَى الدَّوَامِ. :-لأبَدِ الآبِدِ.
  12. بادَى (المعجم الغني)
    • [ب د و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بادَى، يُبادِي، مصدر مُبادَاةٌ.
      1. :-باداهُ بِالعَداوَةِ :- : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها.
      2. :-بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ :- : تَجاهَرُوا بِها.
      3. :-بادَى خَصْمَهُ :- : بارَزَهُ.
  13. بَداوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَداوة :-
      1 - مصدر بدا2.
      2 - إقامة في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والتِّرحال، وهي خلاف الحضارة.
      بداوة الأمر: أول ما يبدو أو يظهر منه.
  14. البَدَاوَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدَاوَة : الحياةُ في البادية، ويغلب عليها التنقّل والترحال .
  15. تَبادَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبادَى : تَشَبَّه بأَهل البادية.
      و تَبادَى القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها.
  16. بَدْوٌ (المعجم الغني)
    • [ب د و]. :-تُكَوِّنُ نِسْبَةُ البَدْوِ كَذَا مِنْ سُكَّانِ البِلادِ :- : سُكَّانُ البادِيَةِ مِنَ القَبائِلِ الرُّحَّلِ، أَهْلُ الوَبَرِ.يوسف آية 100 وجاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْو ِ (قرآن).
  17. بادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بادى يبادي ، بادِ ، مباداةً ، فهو مبادٍ ، والمفعول مُبادًى :-
      بادى الشَّخصَ بالأمر كاشفه به وجاهره :-باداه بالحبّ/ بالعداوة/ بالشرِّ.
  18. بادَى (المعجم الرائد)
    • بادى - مباداة
      1- باداه بالعداوة أو غيرها : كاشفة بها، أظهرها له صراحة. 2- باداه بارزه. 3- بادى بين الشخصين : قايس بينهما، قابل أحدهما بالآخر.
  19. بداوة الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أول ما يبدو أو يظهر منه.
  20. ابتدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابتدَى : ذهب إلى البادية.
  21. بُدُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُدُوّ :-
      مصدر بدا1/ بدا لـ.
  22. تبدِّيات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبدِّيات :-
      مفرد تبدٍّ: مظاهر :-تتطلّب المسألةُ في تبدِّياتها السّياسيّة منهجيَّة مختلفة.
  23. بَدَوات (المعجم الرائد)
    • بدوات
      1-آراء مختلفة
  24. بَداوة (المعجم الرائد)
    • بداوة
      1- مصدر بدا. 2- سكنى البادية. 3- حالة سكان البادية. 4- من الأمر : أول ما يظهر منه .
  25. بَدو (المعجم الرائد)
    • بدو
      1- مصدر بدا. 2- سكان البادية. 3- بادية. 4- بدء.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: