وصف و معنى و تعريف كلمة فأبرتم:


فأبرتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فأبرتم في معاجم اللغة العربية:



فأبرتم

جذر [أبر]

  1. رتَمَ: (فعل)
    • رتَمَتِ رتمًا الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتيم، ورَتمٌ
    • رتَمَتِ المِعزَى: رَعَتِ الرَّتَمَ
    • رتَمَتِ المِعزَى: أخذها غَشْي من أكل الرَّتَم
    • رتَمَ فلانٌ: ثبت وأقام
    • رتَمَ في بني فلان: نَشَأ
    • رتَمَ: تكلم بكلام خفي
    • ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلّم بها
    • رتَمَ الشيءَ: كَسَرَهُ
    • رتَمَ الشيءَ: دَقّه، أو هو خاص بالأنف
  2. رَتَم: (اسم)
    • الرَّتَمُ :جنس نباتات مُعَمَّرة برّيّة وتزيينيّة من فصيلة القرنيّات، ثماره قرنيّة وبذوره تشبه العدس، وتُستعمل ثماره وأزهاره في التداوي
    • الرَّتَمُ :المَحَجّة
    • الرَّتَمُ :الكلام الخفيّ
  3. رَتَم: (اسم)
    • رَتَم : جمع رتَمة
  4. رَتم: (اسم)
    • رَتم : اسم المفعول من رتَمَ


  5. رتم: (اسم)
    • رتم : مصدر رتَمَ
  6. اِرتَتَمَ: (فعل)
    • ارْتَتَمَ : عَقَدَ الرَّتيمةَ على إصبعه
  7. تَرَتَّمَ: (فعل)
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ
  8. أَرْتَمَ: (فعل)
    • أرْتَمَ البعيرُ: حَمَلَ سَنَامُه الشحْم
    • أرْتَمَ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه
    • أرتم فلانا، وأرتم له
  9. رِتَام: (اسم)
    • رِتَام : جمع رَّتيمة
  10. رِتام: (اسم)


    • رِتام : جمع رَّتَمَةُ
  11. راتم: (اسم)
    • راتم : فاعل من رتَمَ
  12. مرتوم: (اسم)
    • مرتوم : اسم المفعول من رتَمَ
  13. رَتيم: (اسم)
    • رَتيم : اسم المفعول من رتَمَ
  14. رُتام: (اسم)
    • الرُّتَامُ : الرُّفات
  15. رتَمة: (اسم)
    • الجمع : رَتَمٌ
    • الرّتَمةُ : خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر
  16. رَتيمة: (اسم)


    • الجمع : رَتاَئِمُ
    • الرَّتِيمَة : الرَّتمةَ، خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر
  17. أرْتَمَ فلانٌ:
    • عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه.
  18. رتَمَتِ المِعزَى:
    • أخذها غَشْي من أكل الرَّتَم.
  19. أرْتَمَ البعيرُ:
    • حَمَلَ سَنَامُه الشحْم.
  20. رتَمَ الشيءَ:
    • دَقّه، أو هو خاص بالأنف.
  21. رتَمَ فلانٌ:
    • ثبت وأقام.
  22. رتَمَ في بني فلان:


    • نَشَأ.
  23. ما رَتَمَ بكلمة:
    • ما تكلّم بها.
  24. رَتاَئِمُ : (اسم)
    • رَتاَئِمُ : جمع رَتيمة
  25. مُرتَمٍ : (اسم)
    • مُرتَمٍ : فاعل من إِرتَمَى
,
  1. رتم
    • "رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً: كسره ودقه.
      وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ، على الصفة بالمصدر: مكسور، وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف.
      التهذيب: والرَّتْمُ والرَّثْمُ، بالتاء والثاء، واحد.
      وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ: كسره.
      والرَّتْمُ: المَرْتوم.
      والرَّتْمُ: الدق والكسر.
      يقال: رَتَمَ أَنفه رَتْماً؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى،مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ؛ قال ابن الأَثير: كذا وقع في الرواية، فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته،ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ، وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره.
      والرُّتامُ: المتكسر؛ قال عنترة: أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً، وفمي رُتاما؟ وَعْثة: متكسرة.
      والرَّتَمَةُ: الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة، وفي المحكم: خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر، وفي الصحاح: خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ.
      وذكره الجوهري الرَّتْمة، ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة، بفتح التاء.
      وفي الحديث: النهي عن شدِّ الرَّتائِم؛ هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة، والجمع رَتَمٌ، وهي الرَّتِيمة، وجمعها رَتائِم ورِتام.
      وأَرْتَمَه إِرْتاماً: عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته؛ وقال الشاعر: إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ،فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ؛ وقول الشاعر: هل يَنْفعَنْكَ اليوم، إِن هَمَّتْ بِهَمّْ،كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ؟

      ‏قال ابن بري: الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة، قال: وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر، وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم، قال: الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول: إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد،وفي المحكم: فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد، قال قد وَفَتِ امرأَته، وإِذا لم يجدهما على ما عقد، قال قد نَكَثَتْ، وكذلك، قال ابن السكيت في تفسير البيت.
      والرَّتَمُ، بفتح التاء: شجر، واحدته رَتَمَةٌ.
      وقال أَبو حنيفة: الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ؛:، قال الراجز: نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ، وَقُودُها الرَّتَمْ،شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ: المَزادة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ،غَداةَ اللِّقاءِ، مَكَرَّ الرَّتَمْ (* قوله: تلكُ بالبناء على الضمّ، لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم).
      ابن الأَعرابي: الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء.
      والرَّتْماءُ: الناقة التي تحمل الرَّتَمَ، والرَّتَمُ: المحجَّةُ.
      والرتَم: الكلام الخفي.
      وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها.
      والرَّتَمُ: الحَياء التام.
      والرَّتَمُ: ضرب من النبات.
      وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً، وزعم يعقوب أَن ميمه بدل، والمصدر الرتَمُ.
      ويَرْتُمٌ: جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ؛

      قال: تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما"

    المعجم: لسان العرب

  2. رَتَمَهُ

    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ: كسَرَه، أو دَقَّهُ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ.
      ـ الرَّتْمَةُ: خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ,ج: رَتْمٌ، كالرَّتيمَةِ,ج: رَتائمُ ورِتامٌ.
      ـ أرْتَمَهُ: عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ.
      ـ الرَّتَمُ: نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ، وبِزْرُه كالعَدَسِ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ، الواحدةُ: رَتَمَةٌ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ، والمَحَجَّةُ، والكلامُ الخَفِيُّ، والحياءُ التامُّ. وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما، قال: إنَّ أهلَه لم تَخُنه، وإلاَّ فقد خانَتْه، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ.
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ: نَشَأ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ، وهُمْ رَتامَى،
      ـ رَتَمَ المِعْزى: رَعَتْه.
      ـ الرَّتْماءُ: الناقةُ تَأْكُلُه، وتَألَفُه، وتَكلَفُ به، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ.
      ـ رُتامٍ: الرُّفاتُ.
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ: ما تَكَلَّمَ.
      ـ مازالَ راتِماً: مُقيماً.
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ: أجْذَى في سَنامِهِ.
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ، وتُرْتَمٍ: دائمٌ.
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ: أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ.
      ـ الرَّتِيمُ: السَّيْرُ البطيءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رتَمَتِ
    • رتَمَتِ المِعزَى رتَمَتِ ِ رتمًا: رَعَتِ الرَّتَمَ.
      و رتَمَتِ أخذها غَشْي من .
      أكل الرَّتَم.
      و رتَمَتِ فلانٌ: ثبت وأقام.
      و رتَمَتِ في بني فلان: نَشَأ.
      و رتَمَتِ تكلم بكلام خفي.
      ويقال: ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلّم بها.
      و رتَمَتِ الشيءَ: كَسَرَهُ.
      و رتَمَتِ دَقّه، أو هو خاص بالأنف.
      الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتيم، ورَتمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رتم
    • رتم - يرتم ، رتما
      1- رتم الشيء : كسره. 2- رتم الشيء : دقه. 3- رتم في القوم : نشأ فيهم. 4- رتمت المعزى : رعت «الرتم»، وهو نوع من الشجر. 5- رتم : ثبت وأقام.

    المعجم: الرائد

  5. رتم
    • رتم - يرتم ، رتيما
      1- رتم : سار بطيئا. 2- رتمت المعزى : أصابها غشي من أكل الرتم. 3- رتم : «ما رتم بكلمة» : أي ما تكلم بها.


    المعجم: الرائد

  6. رتَمة
    • رتمة - ج، رتم ورتام
      1- رتمة : واحدة الرتم. 2- رتمة : خيط أو نحوه يشد في الإصبع للتذكر.

    المعجم: الرائد

  7. رتم
    • ر ت م: الرِتَّيمِةُ خيط يُشد في الأصبع لتُستذكر به الحاجة وكذا الرَّتْمةُ بسكون التاء تقول منه أَرْتَمَهُ إذا شد في أصبعه الرَّتِمةَ قال الشاعر إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم فليس بمغنٍ عنك عقد الرتائم والرَّتَمَةُ بفتحتين ضرب من الشجر والجمع رَتَم وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر هل ينفعنك اليوم إن همَّت بهم كثرة ما تُوصي وتعقاد الرتم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. رَتيم
    • رتيم - ج، رتامى
      1- مصدر رتم. 2- سير بطيء. 3- مكسور. 4- من المعزى : المصاب بغشي من أكل «الرتم»، وهو شجر.

    المعجم: الرائد

  9. رتم
    • رتم
      1- رتم : نوع من الشجر بزره كالعدس. 2- رتم : كيس السفر. 3- رتم : كلام خفي، همس. 4- رتم : حياء تام.

    المعجم: الرائد

  10. أرْتَمَ
    • أرْتَمَ البعيرُ: حَمَلَ سَنَامُه الشحْم.
      و أرْتَمَ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه.
      ويقال: أرتم فلانا، وأرتم له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الرَّتَمُ
    • الرَّتَمُ : جنس جنبات من الفصيلة القَرْنية صَحراوي، وقد يغرس للزينة.
      و الرَّتَمُ المَحَجّة.
      و الرَّتَمُ الكلام الخفيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِرتَتَم
    • إرتتم - ارتتاما
      1-عقد على إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع أو الخاتم لتذكر الحاجة

    المعجم: الرائد

  13. أَرْتَم
    • أرتم - إرتاما
      1- أرتم : عقد في إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع أو الخاتم لتذكر الحاجة. 2- أرتمه : عقد الرتمة في إصبعه.

    المعجم: الرائد

  14. الرّتَمةُ
    • الرّتَمةُ : خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر. والجمع : رَتَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرَّتِيمَة
    • الرَّتِيمَة : الرَّتمةَ، والجمع رَتاَئِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَرْتَم
    • إرتم - ارتماما
      1- إرتم : ما على طاولة الطعام : اكتنسه، أكله. 2- إرتمت الشاة العشب : أخذته بشفتيها.

    المعجم: الرائد

  17. ترتم
    • ترتم - ترتما
      1-عقد على إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع لتذكر حاجة

    المعجم: الرائد

  18. ترتم
    • ترتم - و ترتم
      1-«شر ترتم» : دائم

    المعجم: الرائد

  19. ارْتَتَمَ
    • ارْتَتَمَ : عَقَدَ الرَّتيمةَ على إصبعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرُّتَامُ
    • الرُّتَامُ : الرُّفات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَرَتَّمَ
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَتَم
    • رَتَم :-
      (النبات) جنس نباتات مُعَمَّرة برّيّة وتزيينيّة من فصيلة القرنيّات، ثماره قرنيّة وبذوره تشبه العدس، وتُستعمل ثماره وأزهاره في التداوي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. رُتام
    • رتام
      1-رفات، جثة

    المعجم: الرائد

  24. ارْتَمّتِ
    • ارْتَمّتِ الشاةُ الحشيشَ: رمَّتْهُ.
      ويقال: ارتَمَّ ما عَلى الخِوان: اكتَنَسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ارتمى
    • ارتمى / ارتمى على / ارتمى في يرتَمي ، ارْتَمِ ، ارتِماءً ، فهو مُرتَمٍ ، والمفعول مُرتمىً عليه :-
      • ارتمى شخصان قذَف كُلٌّ منهما الآخر :-ارتمى الفارسان، - خرج يَرْتَمي: إذا كان يبغي القَنْصَ.
      • ارتمى على الأرض: سقَط عليها :-ارتمى على سريره: ألقى بنفسه عليه:-
      • ارتمى على قدميه/ ارتمى تحت قدميه: أظهر الذل له. • ارتمى الولدُ في حِضْن أبيه: ألقى نفسه بسرعة بين يديه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فأبرتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَبَرَّ** - [ب ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَبْرَرْتُ**،** أُبِرُّ**،** أَبِرَّ**، مص. إِبْرارٌ. 1. "أبَرَّ إِلَى بِلاَدِ الشَّرْقِ" : سَافَرَ إِلَيْهَا عَنْ طَرِيقِ البَرِّ. 2. "أبَرَّ اليَمِينَ" : أقْسَمَ عَلَى الصِّدْقِ. 3. "أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ" : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا. 4. "أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ" : غَلَبَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبير [مفرد]: 1- مصدر أبَّرَ. 2- (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت "تأبير على الطريقة الصينيّة". • تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.
المعجم الوسيط
قِشر الطَّلع. (ج) مآبر.
مختار الصحاح
أ ب ر : أبَر الكلب أطعمه الإبرةَ في الخبز وفي الحديث { المؤمن كالكلب المأبور } وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة مَأْبُورةٌ وبابهما ضرب و تَأبيرُ النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرَةٌ بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم الإبارُ بوزن الإزار و تأبَّر الفسيل قبل الإبارإبْرَيْسم في ب ر س م
لسان العرب
أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره أَصلحه وأْتَبَرتَ فلاناً سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك قال طرفة وَلِيَ الأَصلُ الذي في مثلِه يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر العامل والمُؤْتَبرُ ربّ الزرع والمأْبور الزرع والنخل المُصْلَح وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره في موضعه وقوله أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْمي قال ثعلب المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه وقال أَبو حنيفة كل إِصلاحٍ إِبارة وأَنشد قول حميد إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة وفي الخبر خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل والمأْبُورة المُلَقَّحة يقال أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة وقيل السكة سكة الحرث والمأْبُورة المُصْلَحَة له أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع وفي الحديث من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع قال أَبو منصور وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع ( * قوله « أباع » لغة في باع كما قال ابن القطاع ) على التأْبير في المعنيين وتأْبير النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار ويقال تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار وقال الراجز تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول تَلَقَّحي من غير تأْبير وفي قول مالك بن أَنس يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا وإِبارَ النخل وروى أَبو عمرو بن العلاء قال يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات فمن قال أُبِّرت فهي مُؤَبَّرة ومن قال وُبِرَت فهي مَوْبُورَة ومن قال أُبِرَت فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة وقال أَبو عبد الرحمن يقال لكل مصلح صنعة هو آبِرُها وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له وأَنشد فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه ابن الأَعرابي أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح وقال المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ ( * قوله « الحش إلخ » كذا بالأصل ولعله المحش ) تُلقّح به النخلة وإِبرة الذراع مُسْتَدَقُّها ابن سيده والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع وقيل الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع وفي التهذيب إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع وأَنشد حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها والإِبرة عظم وَتَرة العُرْقوب وهو عُظَيْم لاصق بالكعب وإِبرة الفرس ما انْحَدّ من عرقوبيه وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر والإِبْرة مِسَلّة الحديد والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ قال القطامي وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار والإِبْرة واحدة الإِبَر التهذيب ويقال للمِخْيط إبرة وجمعها إِبَر والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ زَفُوفِ التوالي رَحْبَةِ المُتَنَسِّم ( * قوله « هوجاء » وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام ) إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ تَرى البِيدَ من إِعْصافِها الجَرْي ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً فليْسَ بدائم به وَتِدٌ إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور وفي حديث مالك بن دينار ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها فهي لا تأْكل شيئاً وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها وفي حديث علي عليه السلام والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأَشار إِلى لحيته ورأْسه فقال الناس لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز قال ابن الأَثير هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك والهمزة في الأَوّل أَصلية وفي الثاني زائدة وسنذكره هناك أَيضاً ويقال للسان مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول وإِبرة العقرب التي تلدَغُ بها وفي المحكم طرف ذنبها وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً لسعته أَي ضربته بإِبرتها وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس قيل لعلي أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال مالي صَفْراء ولا بيضاءُ ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عني إني لأَوّلُ من أَسلم المأْبور من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره قال ابن الأَثير ولو روي لست بمأْبون بالنون لكان وجهاً والإِبْرَة والمِئْبَرَة الأَخيرة عن اللحياني النميمة والمآبِرُ النمائم وإفساد ذاتِ البين قال النابغة وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات الأَخيرة عن كراع قال ابن سيده وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات والمِئْبَر ما رَقّ من الرمل قال كثير عزة إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها وقد أَقْوَتْ حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر عَفّى عليه من التراب وفي حديث الشُّورى أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم قال الأَزهري هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل وقال الرياشي التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر قال وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة وهي عَناق الأَرض حكاه الهروي في الغريبين وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً قال القطامي فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: