وصف و معنى و تعريف كلمة فأبره:


فأبره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأبره في معاجم اللغة العربية:



فأبره

جذر [أبر]

  1. أَبْرَهَ: (فعل)
    • أَبْرَهَ : أتى بالبُرْهان
    • أَبْرَهَ: أتى بالعجائب
    • أَبْرَهَ : غلَبَ الناس
  2. بَرِهَ: (فعل)
    • بَرِهَ بَرَهاً
    • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
    • بَرِهَ: ابيضَّ
    • بَرِهَ: ثاب جسمه بعد عِلَّة فهو أبْرَهُ وهي بَرْهَاءُ والجمع : بُرْهٌ
  3. بَرَه: (اسم)
    • بَرَه : مصدر بَرِهَ
  4. بُرَه: (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرهة


  5. بُرَه: (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرْهَةُ، بَرْهة
  6. بُرْه: (اسم)
    • بُرْه : جمع أَبْرَهُ
  7. بُرهة: (اسم)
    • الجمع : بُرُهات و بُرْهات و بُرَه
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
    • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  8. بَراهينُ: (اسم)
    • بَراهينُ : جمع بُرهان
  9. بَرهَنَ: (فعل)
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن
    • بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها : أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ
    • بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ: أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها
  10. بُرهان: (اسم)


    • الجمع : بَراهينُ
    • البُرْهان : الحُجَّة البيِّنة الفاصلة
    • البُرْهان (عند المَنْطِقِيِّينَ) : استدلال ينتقل فيه الذهن من قضايا مسلَّمة إلى أخرى تنتُج منها ضرورةً وعند المناطقة القُدامى: أسْمَى صور الاستدلال لأنه يقوم على أساس من مقدمات يقينية، وينتهي تبعا لذلك إلى نتائجَ يقينية
    • البُرْهان (عند الرياضيِّينَ) : ما يُثْبِتُ قضيةً من مقدِّمات مُسَلَّم بها والجمع : بَرَاهِينُ
    • برهان قاطع: مقنع يقطع الحجّة
    • (الفلسفة والتصوُّف) قياس مؤلَّف من مُقدِّمات يقينيَّة وينتهي تبعًا لذلك إلى نتائج يقينيّةٍ
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ طِوَالِ السَّاقِ أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، وَهُوَ مِنْ طُيُورِ مِنْطَقَةِ حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ المُتَوَسِّطِ
  11. بَرهة: (اسم)
    • البَرْهَةُ : البُرْهَةُ
  12. مُفَبرِك : (اسم)
    • مُفَبرِك : فاعل من فَبرَكَ
  13. مُفبرَك : (اسم)
    • مُفبرَك : اسم المفعول من فَبرَكَ
  14. بُرْه: (اسم)
    • بُرْه :جمع أَبْرَه
  15. بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها:
    • أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ.
  16. بَرِهَ الرجل:


    • امتلأَ جسمُه وتر.
  17. بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ:
    • أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها.
  18. بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ:
    • هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ.
  19. برهان قاطع:
    • مقنع يقطع الحجّة.
  20. برهن صحّة النّظريّة:
    • أتى بالدّليل على صِحّتها ''برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته''.
  21. اِسْتَغْرَقَ عَمَلُهُ بُرْهَةً مِنَ الزَّمَنِ:
    • مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ. وَلَبِثَ بُرْهَةً يَنْتَفِضُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ. (ن. محفوظ).
  22. أَجابَ عَنِ الأسْئِلَةِ في بُرْهَةٍ قَصيرَةٍ:


    • وَقْت، جُزْء مِنَ الوَقْتِ.
  23. أَقْنَعَهُ بِبُرْهَانٍ قَاطِعٍ:
    • بِبُرْهَانٍ مُقْنِعٍ.   جَوَابٌ قَاطِعٌ وَبَيَانٌ نَاصِعٌ حُجَّةٌ قَاطِعَةٌ.
  24. أبْدَع بِرُّهُ بشُكْرِه:
    • فاقَهُ.
  25. بُرهان حِسِّيّ:
    • ساطع كأنّك تُحِسّ به.
,
  1. بره (المعجم لسان العرب)
    • "البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً: الحِينُ الطويل من الدهر، وقيل: الزمانُ.
      يقال: أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر.
      ابن السكيت: أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان.
      والبَرَهُ: التَّرارةُ.
      وامرأَة بَرَهْرَهة، فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام: تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة، وقيل: بيضاء؛ قال امرؤ القيس: بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ،كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها: تَرارتُها وبَضَاضَتُها؛ وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة، ومن أَتمها، قال بُرَيْرهَة، فأَما بُرَيْهِرَهة (* قوله «فأما بريهرهة إلخ» كذا في الأصل والتهذيب).
      فقبيحة قلما يتكلم بها، وقيل: البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها، وقال غيره: هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة.
      وفي حديث المبعث: فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ؛ قيل: هي سكينة بيضاء جديدة صافية، من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً، وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته، ثم اختار أَنها السكين.
      ابن الأَعرابي: بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة.
      وأَبْرَهَ الرجلُ: غلب الناس وأَتى بالعجائب.
      والبُرهانُ: بيانُ الحجة واتِّضاحُها.
      وفي التنزيل العزيز: قل هاتوا بُرْهانكم.
      الأَزهري: النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث، وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد، والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان، كم؟

      ‏قال ابن الأَعرابي، إِن صحَّ عنه، وهو رواية أَبي عمرو، ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان، ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ، ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ، على توهم أَنها أَصلية.
      وأَبْرَهةُ: اسم مَلِك من ملوك اليمن، وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ.
      وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً: من ملوك اليمن، وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله؛ قال ابن بري: وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب:أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ،وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ، إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا؟ وأَنشد الجوهري: مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما،وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي: بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ، يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار.
      وفي الحديث: خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ، وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت.
      قال ابن بري:، قال الجوهري: بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ، قال: صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف.
      ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه، وكأَنَّ الميم عنده زائدة، وبعضهم يقول بُرَيْهِيم، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير، وسنذكرها نحن في موضعها.
      "
  2. برهن (المعجم لسان العرب)


    • "التهذيب:، قال الله عز وجل: قُل هاتوا بُرْهانَكم إن كنتم صادقين؛ البُرْهان الحُجّة الفاصلة البيّنة، يقال: بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ بَرْهَنةً إذا جاء بحُجّةٍ قاطعة لِلَدَد الخَصم، فهو مُبَرْهِنٌ.
      الزجاج: يقال للذي لا يبرهن حقيقته إنما أَنت متمنٍّ، فجعلَ يُبَرْهن بمعنى يُبَيِّن،وجَمْعُ البرهانِ براهينُ.
      وقد بَرْهَنَ عليه: أَقام الحجّة.
      وفي الحديث: الصَّدَقةُ بُرْهانٌ؛ البُرْهانُ: الحجّةُ والدليل أَي أَنها حُجَّةٌ لطالب الأَجْر من أَجل أَنَّها فَرْضٌ يُجازِي اللهُ به وعليه، وقيل: هي دَليلٌ على صحة إيمان صاحبها لطيب نَفْسه بإخْراجها، وذلك لعَلاقةٍ مّا بين النفْسِ والمال.
      "
  3. بَرْهَةَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرْهَةَ، وبُرْهَةُ: الزَّمانُ الطَّويلُ، أو أعَمُّ.
      ـ أبْرَهَةُ بنُ الحَارِثِ: تُبَّعٌ،
      ـ أبْرَهَةُ ابنُ الصَّبَّاحِ: صاحِبُ الفِيلِ المَذْكورِ في القرآنِ.
      ـ بَرَهْرَهَةُ: المرأةُ البَيْضاءُ الشَّابَّةُ، والناعِمَةُ، أو التي تُرْعَدُ رُطوبَةً ونُعومةً.
      ـ بَرَهُ: التَّرارَةُ.
      ـ بَرَهُوتُ، وبُرَهُوتُ: بِئرٌ، أو وادٍ، أو بلد.
      ـ بَرِهَ، بَرَهاً: ثابَ جِسْمُه بعد عِلَّةٍ، وابْيَضَّ جِسْمُه، وهو أبْرَهُ، وهي بَرْهاءُ.
      ـ أبْرَهَ: أتى بالبُرهانِ، أو بالعَجائِب، وغَلَبَ الناسَ.
      ـ بُرَيْهٌ: مُصَغَّرُ إبراهيمَ.
      ـ نَهْرُ بُرَيْهٍ: بالبَصْرَةِ.
  4. بَرَه (المعجم الرائد)
    • بره - يبره برها وبرهانا
      1- بره : شفي من مرضه. 2- بره : إبيض.
  5. البرْهة (المعجم عربي عامة)
    • (جو) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.
  6. برهن صحّة النّظريّة/ برهن على صحّة النّظريّة (المعجم عربي عامة)
    • أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.


  7. البَرْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرْهَةُ : البُرْهَةُ.
  8. البُرْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان. والجمع : بُرَهٌ.
  9. برهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن :-
      برهن صحَّةَ النَّظريَّة/ برهن على صحَّة النَّظريَّة أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.
  10. أَبْرَه (المعجم الرائد)
    • أبره - إبراها
      1- أبره : أتى بالبره أن. 2- أبره : أتى بالعجائب. 3- أبره : غلب الناس.
  11. بره (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ر ه: أتت عليه بُرْهَىٌ من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي بَرَهُوتُ على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث {خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت} ويقال برهوت مثل سبروت
  12. برهن (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ر ه ن: البُرْهانُ الحجة وقد بَرْهَنَ عليه أي أقام الحجة
  13. أبْتَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْتَرَهُ : بَتَرَه.
      و أبْتَرَهُ الله فلانًا: أعْقَمَه.
  14. أَباره (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَباره : أَهلكه.
      و أَباره أَكسده.
  15. أَبْرَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْرَهَ : أتى بالبُرْهان.
      و أَبْرَهَ أتى بالعجائب.
      و أَبْرَهَ غلَبَ الناس.
  16. اسْتَبَرَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَبَرَه : سَبَرَهُ.
  17. بَرِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرِهَ الرجل بَرِهَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتر.
      و بَرِهَ ابيضَّ.
      و بَرِهَ ثاب جسمه بعد عِلَّة.
      فهو أبْرَهُ.
      وهي بَرْهَاءُ. والجمع : بُرْهٌ.
  18. بَرْهَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرْهَنَ : أبْرَهَ، أي أتى بالبُرْهان.
      ويقال: بَرْهَنَ على النَّظَرِيَّةِ: دَلَّكَ على صِحَّتِها.
  19. بُرْهَانٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان).: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ طِوَالِ السَّاقِ. أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، وَهُوَ مِنْ طُيُورِ مِنْطَقَةِ حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ المُتَوَسِّطِ.
  20. بَرْهَنَ (المعجم الغني)
    • [ب ر هـ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَرْهَنْتُ، أُبَرْهِنُ، بَرْهِنْ، مصدر بَرْهَنَةٌ.
      1. :-بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها :- : أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ.
      2. :-بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ :-: أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها.
      3. :-لَمْ يُبَرْهِنْ بِما فيهِ الكِفايَةُ على... :- : لَمْ يَأْتِ بِالبَراهِينِ الكافِيَةِ، أَيِ الْحُجَجِ.
  21. بُرْهانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَراهينُ. [ب ر هـ ن].
      1. :-قَدَّمَ بُرْهَاناً كَافِياً :- : حُجَّةٌ قَاطِعَةٌ، دَلِيلاً وَاضِحاً. البقرة آية 111 قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (قرآن).
      2.
      النساء آية 174يا أَيُّها النَّاسُ قَدْ جاءكُمْ بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ .(قرآن) : البَيِّنَةُ الواضِحَةُ.
      3. :-تَفْتَقِرُ النَّتيجَةُ إلى بَراهِينَ :- : لَمْ تَكُنْ مُقَدِّماتُها مُسَلَّماً بِها. :-لَيْسَ عِنْدَهُ فِكرةٌ مُقَدَّسَةٌ إِلاَّ ما قامَ البُرْهانُ على صِحَّتِها. (أ. أَمين).
  22. بُرْهَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُرَهٌ.
      1. :-أَجابَ عَنِ الأسْئِلَةِ في بُرْهَةٍ قَصيرَةٍ :- : وَقْت، جُزْء مِنَ الوَقْتِ.
      2. :-اِسْتَغْرَقَ عَمَلُهُ بُرْهَةً مِنَ الزَّمَنِ :- : مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ. :-وَلَبِثَ بُرْهَةً يَنْتَفِضُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ. (ن.محفوظ).
  23. بُرْهَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُرْهَة :-
      جمع بُرُهات وبُرْهات وبُرَه: مدّة من الزّمان، وقت قصير :-أقمنا عنده بُرْهَة قصيرة، - حضر المدير بعد بُرْهَة قصيرة، - صمَت بُرْهَةً ثمَّ أجاب، - *تروَّى قليلاً ثمّ أَحْجَمَ بُرْهَة*.
      البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.
  24. بُرْهان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُرْهان :-
      جمع بَراهينُ:
      1 - دليل، حُجّة بَيِّنة فاصِلة واضحة :- {لَوْلاَ أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ} - {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} :-
      برهان قاطع: مقنع يقطع الحجّة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) قياس مؤلَّف من مُقدِّمات يقينيَّة وينتهي تبعًا لذلك إلى نتائج يقينيّةٍ.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يُثْبِتُ قضيّة من مُقدِّمات مُسَلَّم بها.
      • البُرْهان: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الحجّة الفاصلة البيِّنة.
  25. بُرهانٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هو محمد صلى الله عليه و سلم
      سورة :النساء، آية رقم :174


معنى فأبره في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَبَرَّ** \- [ب ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَبْرَرْتُ**،** أُبِرُّ**،** أَبِرَّ**، مص. إِبْرارٌ. 1. "أبَرَّ إِلَى بِلاَدِ الشَّرْقِ" : سَافَرَ إِلَيْهَا عَنْ طَرِيقِ البَرِّ. 2. "أبَرَّ اليَمِينَ" : أقْسَمَ عَلَى الصِّدْقِ. 3. "أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ" : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا. 4. "أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ" : غَلَبَهُمْ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبير [مفرد]: 1- مصدر أبَّرَ. 2- (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت "تأبير على الطريقة الصينيّة". • تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.
المعجم الوسيط
قِشر الطَّلع. (ج) مآبر.
مختار الصحاح
أ ب ر : أبَر الكلب أطعمه الإبرةَ في الخبز وفي الحديث { المؤمن كالكلب المأبور } وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة مَأْبُورةٌ وبابهما ضرب و تَأبيرُ النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرَةٌ بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم الإبارُ بوزن الإزار و تأبَّر الفسيل قبل الإبارإبْرَيْسم في ب ر س م
لسان العرب
أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره أَصلحه وأْتَبَرتَ فلاناً سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك قال طرفة وَلِيَ الأَصلُ الذي في مثلِه يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر العامل والمُؤْتَبرُ ربّ الزرع والمأْبور الزرع والنخل المُصْلَح وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره في موضعه وقوله أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْمي قال ثعلب المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه وقال أَبو حنيفة كل إِصلاحٍ إِبارة وأَنشد قول حميد إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة وفي الخبر خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل والمأْبُورة المُلَقَّحة يقال أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة وقيل السكة سكة الحرث والمأْبُورة المُصْلَحَة له أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع وفي الحديث من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع قال أَبو منصور وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع ( * قوله « أباع » لغة في باع كما قال ابن القطاع ) على التأْبير في المعنيين وتأْبير النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار ويقال تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار وقال الراجز تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول تَلَقَّحي من غير تأْبير وفي قول مالك بن أَنس يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا وإِبارَ النخل وروى أَبو عمرو بن العلاء قال يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات فمن قال أُبِّرت فهي مُؤَبَّرة ومن قال وُبِرَت فهي مَوْبُورَة ومن قال أُبِرَت فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة وقال أَبو عبد الرحمن يقال لكل مصلح صنعة هو آبِرُها وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له وأَنشد فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه ابن الأَعرابي أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح وقال المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ ( * قوله « الحش إلخ » كذا بالأصل ولعله المحش ) تُلقّح به النخلة وإِبرة الذراع مُسْتَدَقُّها ابن سيده والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع وقيل الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع وفي التهذيب إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع وأَنشد حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها والإِبرة عظم وَتَرة العُرْقوب وهو عُظَيْم لاصق بالكعب وإِبرة الفرس ما انْحَدّ من عرقوبيه وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر والإِبْرة مِسَلّة الحديد والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ قال القطامي وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار والإِبْرة واحدة الإِبَر التهذيب ويقال للمِخْيط إبرة وجمعها إِبَر والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ زَفُوفِ التوالي رَحْبَةِ المُتَنَسِّم ( * قوله « هوجاء » وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام ) إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ تَرى البِيدَ من إِعْصافِها الجَرْي ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً فليْسَ بدائم به وَتِدٌ إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور وفي حديث مالك بن دينار ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها فهي لا تأْكل شيئاً وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها وفي حديث علي عليه السلام والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأَشار إِلى لحيته ورأْسه فقال الناس لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز قال ابن الأَثير هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك والهمزة في الأَوّل أَصلية وفي الثاني زائدة وسنذكره هناك أَيضاً ويقال للسان مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول وإِبرة العقرب التي تلدَغُ بها وفي المحكم طرف ذنبها وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً لسعته أَي ضربته بإِبرتها وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس قيل لعلي أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال مالي صَفْراء ولا بيضاءُ ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عني إني لأَوّلُ من أَسلم المأْبور من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره قال ابن الأَثير ولو روي لست بمأْبون بالنون لكان وجهاً والإِبْرَة والمِئْبَرَة الأَخيرة عن اللحياني النميمة والمآبِرُ النمائم وإفساد ذاتِ البين قال النابغة وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات الأَخيرة عن كراع قال ابن سيده وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات والمِئْبَر ما رَقّ من الرمل قال كثير عزة إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها وقد أَقْوَتْ حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر عَفّى عليه من التراب وفي حديث الشُّورى أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم قال الأَزهري هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل وقال الرياشي التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر قال وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة وهي عَناق الأَرض حكاه الهروي في الغريبين وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً قال القطامي فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: