وصف و معنى و تعريف كلمة فأبع:
فأبع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و عين (ع) .
معنى و شرح فأبع في معاجم اللغة العربية:
-
أَبعى: (فعل)
- أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ
-
بصَّ الشَّخصُ بعينه:
- نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
-
رَمَزَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ:
- أَشارَ إِلَيْهِ إِشارَةً بِعَيْنِهِ.
-
كوى فلانا بعينه:
- أحدَّ إليه النظر ''كَوَته بعينها''.
-
طرف بعينه:
- حرَّك جَفْنيه، أطبق أحد جَفْنَيه على الآخر بصورة متكررة.
-
أصاب الغنيّ بعينه:
-
أقرَّ اللهُ بعينه:
- أعطاه ما يشتهيه ويرضاه ، أنام عينَه.
-
ألْغَفَ بعينه:
-
أومضت المرأة بعينها:
-
بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط:
-
بِعَيْنِهِ غَطَشٌ:
-
بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ:
-
بالباعِ والذِّراع:
-
بعينهِ ساهك:
-
بعينه كَسْرَةٌ مِن السهر:
-
جَسَّ الشخصَ بعينه:
- أَحدّ النظرَ إِليه ليَسْتَبِينَهُ ويَسْتَثْبِتَه.
-
حلِي فلانٌ بعيني:
-
حلا الشَّيءُ بعينه:
-
حلا الشّيء بعينه:
- لذّ، حَسُن، أعجبه ''حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين- حُلْو الحديث.
-
حلي بعينه:
- أعجبه ''حلِي الكتابُ في عيني- {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [ق] ''.
-
خَزَقَهُ بِعَيْنِهِ:
- حَدَّدَهَا إِلَيْهِ وَرَمَاهُ بِهَا.
-
خزقته بعيني:
- حدَّدت بصري إليه ورميتُه به.
-
رَأْرَأت بعينها:
-
زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ:
- رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ.
-
شحذ المشهد بعينه:
- أمعن النّظرَ فيه ''شحذه ببصره''.
,
-
بصّ الشّخص بعينه
- نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
المعجم: عربي عامة
-
غمزه بعينه/ غمز بعينه
- أشار بها إليه :-غمَز بجفنه/ بحاجبه
المعجم: عربي عامة
-
كوى فلانا بعينه
- أحدَّ إليه النظر :-كَوَته بعينها.
المعجم: عربي عامة
-
أصاب الغنيّ بعينه
المعجم: عربي عامة
-
أقرّ الله عينه/ أقرّ الله بعينه
المعجم: عربي عامة
-
أومضت المرأة بعينها
المعجم: عربي عامة
-
ايرادات المبعيات
المعجم: عربي عامة
-
حلا الشّيء بعينه/ حلا الشّيء في عينه/ حلا الشّيء لفلان
- لذّ، حَسُن، أعجبه :-حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين- حُلْو الحديث
المعجم: عربي عامة
-
حلي بعينه/ حلي في عينه
- أعجبه :-حلِي الكتابُ في عيني- {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [ق].
المعجم: عربي عامة
-
حلي فلان بعيني/ حلي فلان في عيني
المعجم: عربي عامة
-
شحذ المشهد بعينه
- أمعن النّظرَ فيه :-شحذه ببصره.
المعجم: عربي عامة
-
طرف فلان/ طرف بعينه
- حرَّك جَفْنيه، أطبق أحد جَفْنَيه على الآخر بصورة متكررة.
المعجم: عربي عامة
-
بعا
- "البعْوُ: العاريَّةُ.
واسْتَبْعَى منه الشيء: اسْتَعارَه.
واسْتَبْعَى يَسْتَبْعِي: اسْتعار؛ قال الكُمَيْت: قد كادَها خالِدٌ مُسْتَبْعياً حُمُراً،بالوَكْتِ، تَجْرِي إلى الغاياتِ والهَضَبِ والهَضَب: جَرْيٌ ضعيف.
والوَكْتُ: القَرْمَطة في المشي، وَكَتَ يَكِتُ وَكْتاً.
كادَها: أَرادها.
قال الأَصمعي: البَعْوُ أَن يَسْتعير الرجلُ من صاحبه الكلبَ فيَصِيدَ به.
ويقال: أَبْعِني فرَسَك أَي أَعِرْنيه.
وأَبْعاه فرَساً: أَخْبَلَه.
والمُسْتَبْعِي: الرجلُ يأْتي الرجلَ وعنده فرس فيقول: أَعطينه حتى أُسابقَ عليه.
وبَعاه بَعْواً: أَصاب منه وقَمَرَه، والمَبْعاةُ مفْعَلَةٌ منه؛
قال: صَحا القَلْبُ بعد الإلْفِ، وارتَدَّ شأْوُه،ورَدَّتْ عليه ما بَعَتْه تُماضِرُ وقال راشد بن عبد رَبِّه: سائلْ بَني السيِّدِ، إنْ لاقَيْتَ جَمْعَهُمُ: ما بالُ سَلْمَى وما مَبْعاةُ مِئْشارِ؟ مِئشار: اسم فرسه.
والبَعْوُ: الجِناية والجُرْم.
وقد بعا إذا جَنَى.
يقال: بَعا يَبْعُو ويَبْعَى.
وبَعَى الذَّنْبَ يَبْعاه ويَبْعُوه بَعْواً: اجْترَمه واكتسبه؛ قال عوف بن الأحْوَص الجَعْفري: وإبْسالي بَنِيَّ بغَيْرِ بَعْوٍ جَرَمْناه، ولا بِدَمٍ مُراقِ وفي الصحاح: بغير جُرْم بَعَوْناه؛ وقال ابن بري: البيت لعبد الرحمن بن الأَحْوَصِ.
قال ابن الأَعرابي: بَعَوْتُ عليهم شَرّاً سُقْتُه واجْتَرَمْتُه، قال: ولم أَسمعه في الخير.
وقال اللحياني: بَعَوْتُه بعَيْنٍ أَصَبْتُه.
وقال ابن سيده في ترجمة بعي بالياء: بَعَيْت أَبْعِي مثل اجْتَرَمْتُ وجَنَيْتُ؛ حكاه كراع، قال: والأَعرف الواو.
"
المعجم: لسان العرب
-
بعا
- بعا - يبعو ويبعى بعوا
1- بعا : إرتكب ذنبا أو إثما. 2- بعا الذنب أو الإثم : ارتكبه. 3- بعا عليه الشر : ساقه، أنزله به. 4- بعاه بالعين : أصابه بها. 5- بعاه الشيء : أخذه منه على أن يعيده إليه.
المعجم: الرائد
-
إِستبعى
- إستبعى - استبعاء
1-إستبعى الشيء : استعاره
المعجم: الرائد
-
تَبِعَهُ
- ـ تَبِعَهُ، تَبَعاً وتَباعةً: مَشَى خَلْفَهُ، ومَرَّ به فَمَضَى معه،
ـ تَبِعَةُ وتِباعَةُ: الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها.
ـ تَبَعُ: (التابعُ)، يكونُ واحداً وجَمعاً، ويُجْمَعُ على أتباعٍ، وقَوائِمُ الدابةِ.
ـ تُبُّعُ: الظِّلُّ.
ـ تَبَعَةُ: هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ.
ـ تابعُ وتابِعَةُ: الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ، يكونان مع الإِنسانِ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ.
ـ تابعُ النَّجْمِ: اسم الدَّبَرانِ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه، ويُسَمَّى تُوَيبِعاً، وتُبَّعاً.
ـ تَبِيعٌ: الناصِرُ، والذي لكَ عليه مالٌ، والتابعُ، ومنه قوله تعالى: {ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً}، أي: ثائراً ولا طالِباً، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى، وهي: تَبِيعَةٌ، ج: تِبَاعٌ وتَبَائِعٌ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ، أو هو تُبَيْعٌ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ.
ـ تَبابِعَةُ: مُلوكُ اليمنِ، الواحدُ: تُبَّعٌ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ.
ـ دارُ التَّبابِعَةِ: بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم،
ـ تُبَّعٌ: الظِّلُّ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ، ج: التَّبابِيعُ.
ـ ما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو؟: أيُّ الناسِ.
ـ أحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ: محدِّثٌ.
ـ تُبَعٌ: من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً.
ـ تَبُّوعُ الشمسِ: رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا.
ـ تِبْعُ المرأةِ: عاشِقُها، وتابِعُها.
ـ بَقَرَةٌ تَبْعَى: مُسْتَحْرِمَةٌ.
ـ أتْبَعْتُهُمْ: تَبِعْتُهُمْ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ، وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ.
ـ قوله تعالى: {فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده}: لَحِقَهُم، أو كادَ.
ـ ''أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها، أو الناقةَ زِمامَها، أو الدَّلْوَ رِشاءَها'': يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو، فَحَضَرَ، فَتَبِعَهُ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ، فقال عَمْرٌو: رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي، فَرَدَّهُما عليه، فقال: رُدَّ عَلَيَّ قِياني، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى، فقال له حينئذ: يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ.
ـ شاةٌ، وبَقَرَةٌ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ: يَتْبَعُها ولَدُها.
ـ إِتباعُ في الكلامِ: مثلُ: حَسَنْ بَسَنْ.
ـ تَتْبيعُ: التَّتَبُّعُ، والإِتْباعُ، والاتِّباعُ، كالتَّبَع.
ـ تِباعُ: الوِلاءُ.
ـ تابَعَ الباري القَوْسَ: أحكَمَ بَرْيَها، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه،
ـ تابَعَ المَرْعَى الإِبِلَ: أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه.
ـ كُلُّ مُحكَمٍ: مُتَتَابِعٌ.
ـ تَتابَعَ: تَوالَى.
ـ فَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ: مُسْتَويه.
ـ رجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ: يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً.
ـ غُصْنٌ مُتتابِعٌ: لا أُبَنَ فيه.
ـ تَتَبَّعَه: تَطَلَّبَه.
المعجم: القاموس المحيط
-
بَعْوُ
- ـ بَعْوُ: الجِنايَةُ، والجُرْمُ، وقد بعَى، والعارِيَةُ، أَو أَن تَسْتَعيرَ كَلْباً تَصيدُ به، أَو فَرَساً تُسابِقُ عليه، كالاسْتِبْعاء.
ـ أَبْعاهُ فَرَساً: أَخْبَلَهُ.
ـ بَعاهُ بَعْواً: قَمَرَهُ، وأصابَ منه،
ـ بَعاهُ بالعينِ: أصابَهُ بها،
ـ بَعاهُ عليهم شَرّاً: ساقَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَبعاه
- أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَبعوتُ
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: