وصف و معنى و تعريف كلمة فأتام:


فأتام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح فأتام في معاجم اللغة العربية:



فأتام

جذر [أتم]

  1. تَيَّمَ: (فعل)
    • تيَّمَ يتيِّم ، تتييمًا ، فهو مُتيِّم ، والمفعول مُتيَّم
    • تَيَّمَهُ الحُبُّ : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  2. تَيم: (اسم)
    • التَّيْمُ : العبد
    • ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ، وتَيْمَ اللاّتِ
  3. تَيْم: (اسم)
    • تَيْم : مصدر تام
  4. تأيَّمَ: (فعل)
    • تأيَّمَ يتأيَّم ، تأيُّمًا ، فهو متأيِّم
    • تأيَّمتِ المرأةُ : مكثت بلا زوج تأيَّم الرَّجلُ: مكث بلا زَوْج


  5. مَتِيم: (اسم)
    • مَتِيم : اسم المفعول من تام
  6. مُتَيَّم: (اسم)
    • مفعول مِنْ تَيَّمَ
    • شَاعِرٌ مُتَيَّمٌ : شَاعِرٌ مُسْتَبِدٌّ بِهِ الْحُبُّ وَقَدْ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  7. مُتيَّم: (اسم)
    • مُتيَّم : اسم المفعول من تَيَّمَ
  8. مُتيِّم: (اسم)
    • مُتيِّم : فاعل من تَيَّمَ
  9. تَيَمَّنَ: (فعل)
    • تيمَّنَ / تيمَّنَ بـ / تيمَّنَ في يَتيمَّن ، تيمُّنًا ، فهو مُتيمِّن ، والمفعول مُتيمَّن به
    • تَيَمَّنَ بِقُدومِهِ : تَفاءَلَ
    • تَيَمَّنَ بِالوَلِيِّ الصَّالِحِ : تَبَرَّكَ بِهِ
    • تَيَمَّنَ الرَّجُلُ: اِنْتَسَبَ إلى اليَمَنِ
    • تَيَمَّنَ الرَّجُلُ : اِبْتَدَأَ في الأفْعالِ بِاليَدِ اليُمْنَى والرِّجْلِ اليُمْنَى والجانِبِ الأَيْمَنِ
    • تَيَمَّنَ بِالْمَيِّتِ: وَضَعَهُ في قَبْرِهِ عَلَى الجانِبِ الَأيْمَنِ
    • تَيَمَّنَ الرَّجُلُ : ماتَ
  10. اِتّام: (فعل)


    • اتَّام : أَتام
  11. أَتَام: (فعل)
    • أَتَام : ذبح تِيمَةً
  12. يَتيم: (اسم)
    • الجمع : أَيتامٌ ، و يتامَى ، و يَتَمةٌ ، و يتائمُ و مَيْتمَةٌ المؤنث : يتيمة ، الجمع للمؤنث : يتيمات و يتامَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يتَمَ ويتُمَ ويتِمَ: يعطف على اليتامى،
    • الَيَتِيمُ : الصَّغيرُ الفاقدَّ الأَبِ من الإِنسان، والأُمِّ من الحيوان
    • بيتٌ من الشعر يتيمُ: مُفرَدٌ لا نظير له
    • دار الأَيْتام/ ملجأ الأَيْتام: دار مُخصَّصة لسُكنى اليتامى تحت رعاية الدولة أو إحدى مؤسّساتها الاجتماعيّة،
    • كافل اليتيم/ كفيل اليتيم: القائم بأمره
    • الجمعة اليتيمة : آخر جمعة في شهر رمضان،
    • يتيم زمانه/ يتيم دهره: متفوِّق في نوعه، متفوِّق على أقرانه
  13. يَتِيم: (اسم)
    • يَتِيم : فاعل من يَتُمَ
  14. أَتْأَمَ: (فعل)
    • أتأمَ يُتئم ، إتآمًا ، فهو مُتئِم
    • أتأمتِ الحامِلُ: ولدت طفلين أو أكثر في بطن واحد
  15. تَيماء: (اسم)
    • تَيْمَاءُ البِلاَدِ : الأَرْضُ الوَاسِعَةُ الْمُضِلَّةُ الْمُهْلِكَة
    • أَرضٌ تيماءُ: قفْرة مهلكة
    • التَّيْماء: نجوم الجوزاء
  16. تأيُّم: (اسم)


    • تأيُّم : مصدر تأيَّمَ
  17. تتييم: (اسم)
    • تتييم : مصدر تَيَّمَ
  18. تيمة: (اسم)
    • التِّيمة : الشاة تكون لصاحبها في منزلِهِ يحتلبها وليست بسائمة
    • التِّيمة: ما يعلَّق على الصبيّ من تميمة أَو خَرَزة
    • التِّيمة: الشاة تُذبَح في المجاعة
    • التِّيمة :كلُّ شاة زائدةٍ على الأربعين حتَّى الفريضةِ الأُخرى
  19. تيمُّن: (اسم)
    • تيمُّن : مصدر تَيَمَّنَ
  20. أَتمَتَ: (فعل)
    • يؤتمت ، أَتْمَتَةً ، فهو مؤتمِت ، والمفعول مؤتمَت
    • أتمَتَ الماكينةَ جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ مؤتمَت،
  21. تَيَمُّن: (اسم)
    • مصدر تَيَمَّنَ
    • تَيَمُّنُهُ كَبيرٌ: تَفاؤُلُهُ
    • التَّيَمُّنُ بِالوَلِيِّ الصَّالِحِ : التَّبَرُّكُ بِهِ
  22. تيمّن بالشّيء:


    • تبرّك به، تفاءَلَ؛ ضدّ تشاءَم ''تيمّن بزيارة المسجد النبويّ- تيمَّن بنجاح مشروعه''.
  23. تيّمه الحبّ أو الهوى:
    • استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله ''مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا''.
  24. تيمّن بالأمر:
    • أخذ فيه من جهة اليمين ''يتيمّن العربُ في كتابتهم''.
  25. أَرضٌ تيماءُ:
    • قفْرة مهلكة.
,
  1. تيم
    • "التَّيْمُ: أَن يَسْتَعْبده الهَوَى، وقد تامَه؛ ومنه تَيْمُ الله: وهو ذَهابُ العقل من الهَوى، ورجل مُتَيَّم، وقيل: التَّيم ذهاب العقل وفساده؛ وفي قصيدة كعب: مُتَيَّم إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مُعَبَّد مُذَلَّل.
      وتيَّمَه الحبُّ إِذا اسْتولى عليه.
      قال الأَصمعي: تَيَّمَتْ فلانةُ فلاناً تُتَيِّمهُ وتامَتْه تَتِيمُه تَيْماً، فهو مُتَيَّم بالنساء ومَتِيمٌ بهنَّ؛

      وأَنشد للقِيط بن زُرارة: تامَتْ فؤادَك، لو يَحْزُنْك ما صَنَعَتْ،إِحْدَى نِساء بني ذُهْلِ بنِ شَيْبانا وقيل: المُتَيَّم المُضَلَّل؛ ومنه قيل للفَلاة تَيْماء، لأَنه يُضَلُّ فيها.
      وأَرض تَيْماءُ: مُضِلَّة مُهْلِكة، وقيل: واسعة.
      ابن الأَعرابي: التَّيْماء فَلاة واسعة.
      قال الأَصمعي: التَّيْماء التي لا ماء بها من الأَرَضِين، ونحو ذلك، قال أَبو وَجْزة.
      ابن الأَعرابي: تامَ إِذا عَشِق،وتامَ إِذا تَخَلَّى من الناس.
      والتَّيم: العبد، وتَيمُ الله منه كما تقولُعبدالله.
      وتَيمُ: قبيلةٌ.
      وبنو تَيمٍ: بطْن من الرِّباب.
      وبنو تَيْم اللاَّتِ‎ ‎بن‎ ثعلبة: من بكر بن وائل.
      وأَما قولهم التَّيم فإِنما أَدخلوا اللام على إِرادة التَّيْمِيِّين، كما، قالوا المجوس واليهود؛ قال جرير: والتَّيْمُ أَلأَمُ مَن يَمْشي، وأَلأَمُهُ تَيمُ بنُ ذُهْلٍ بنُو السُّود المَدانِيس الجوهري: تَيْمُ الله حَيٌّ من بكر يقال لهم اللَّهازم، وهو تَيْمُ الله بن ثعلبة بنِ عُكابةَ.
      وتَيمُ الله في النَّمِر ابن قاسِط، وأَصله من قولهم تَيَّمه الحبُّ أَي عَبَّدَه وذلَّلَهُ، فهو مُتَيَّم، ومعنى تَيْمِ الله عبدُ الله.
      وتَيْمٌ في قريش: رَهْطُ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، وهو تَيْمُ بنُ مُرَّة بن كعب بن لُؤَيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك.
      وتَيْم‎ ‎بن‎ غالب بن فِهْر أَيضاً في قريش وهم بنو الأَدْرَمِ، وتَيم بن عبد مَناة ابن أُدِّ بن طابِخَة بنم إِلْياس بن مُضَر، وتَيْم بن قيس بن ثعلبة‎ ‎بن‎ عُكابَة، وتَيْمُ بن شَيْبان بن ثعلبة ابن عُكابَة في بكر، وتَيْم بن ضَبَّة،وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في ضَبَّة، وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في الخَزْرَج من الأَنْصار وهم تَيْمُ اللاَّتِ بن ثعلبة، واسمه النجَّار؛ وأَما قول امرئ القيس: أَقَرَّ حَشا امْرِئ القيس بن حُجْرٍ بنو تَيْمٍ مَصابيحُ الظَّلامِ فهو بنو تَيْم بن ثعلبة من طَيِّءٍ.
      والتِّيمةُ، بالكسر: الشاة تُذْبَح في المَجاعة، والإِتْئام ذبحُها، وهو مذكور في الهمز.
      وكتب سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لوائل‎ ‎بن‎ حُجْر كتاباً أَمْلَى فيه: في التِّيعة شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها، وقيل: التِّيَمةُ الشاة الزائدة على الأَربعين حتى تبلُغ الفَرِيضة الأُخرى، وقيل: هي الشاة تكون لصاحبها في منزله يَحْتَلِبُها، وليست بسائمةٍ، وهي من الغنم الرَّبائب؛ قال أَبو عبيد: وربما احتاج صاحبها إِلى لَحْمها فيَذْبَحها فيقال عند ذلك: قد أَتامَ الرجل وأَتامَتِ المرأَة.
      وفي الحديث: التِّيمةُ لأَهْلها؛ تقول منه: اتَّامَ الرجل يَتَّامُ اتِّياماً إِذا ذَبَحَ تِيمَته، وهو افْتَعَل؛ قال الحُطَيئة: فما تَتَّامُ جارةُ آلِ لأْيٍ،ولكن يَضْمَنُون لها قِراها يقول: جارتُهم لا تحتاج أَن تَذْبَح تِيمَتَها لأَنهم يَضْمَنون لها كفايتَها من القِرى فهي مُسْتَغنية عن ذبح تِيمَتِها.
      قال أَبو الهيثم: الاتِّيامُ أَن يَشْتَهيَ القومُ اللحمَ فيذبَحوا شاةً من الغنم، فتلك يقال لها التِّيمة تذبح من غير مرض، يقول: فجارتُهم لا تَتَّامُ لأَن اللحمَ عندها من عندهم فتكتفي ولا تحتاج أَن تذبح شاتها.
      قال ابن الأَعرابي: الاتِّيام أَن تُذْبَح الإِبل والغنم بغير عِلَّة؛ قال العماني: يَأْنَفُ للجارة أَن تَتَّاما،ويَعْقِر الكُومَ ويُعْطي حاما أَي يُطْعِم السُّودان من أَولاد حامٍ.
      وقال أَبو زيد: التِّيمةُ الشاة يذبَحُها القومُ في المَجاعة حين يُصِيب الناسَ الجوعُ.
      وتَيْماء: موضع؛ ومنه قول الأَعشى: والأَبْلَقُ الفَرْدُ من تَيْماء مَنْزِله وقيل: هو موضع من عَمل دِمَشْق؛ قال جرير: صَبَّحْنَ تَيْماءَ، والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى، حَراجِيجاً بنا تَجِفُ والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التَّيْمُ

    • ـ التَّيْمُ: العبدُ، ومنه: تيْمُ الله بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ، وتَيْمُ الله في النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، وفي قُرَيْشٍ تَيْمُ بنُ مُرَّةَ رَهْطُ أبي بكرٍ، رضي الله تعالى عنه، وتَيْمُ بنُ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وتَيْمُ بنُ قَيْسِ بنِ ثعلبةَ بنِ عُكابَةَ، وفي بكْرٍ تَيْمُ ابنُ شَيبانَ بنِ ثعلبةَ، وفي ضَبَّةَ تَيْمُ اللاتِ، وتَيْمُ بنُ ضَبَّةَ، وفي الخَزْرَجِ تَيْمُ اللاتِ.
      ـ تامَتْهُ المرأة أو العِشْقُ والحُبُّ تَيْماً وتَيَّمَتْهُ تَتْييماً: عَبَّدَتْه وذَلَّلَتْه.
      ـ التيمَةُ وأُتيمة ويُهْمَزُ: الشاةُ تُذَبُح في المجاعَةِ، والشاةُ الزائدةُ على الأربعينَ حتى تَبْلُغَ الفَريضةَ الأُخْرى، والتي تَحْلُبُها في المنْزِلِ ولَيْسَتْ بسائمَةٍ.
      ـ التَّميمةُ: المُعَلَّقَةُ على الصَّبِيِّ.
      ـ أرضٌ تَيْماءُ: قَفْرَةٌ مُضِلَّةٌ مُهْلِكَةٌ، أَو واسعَةٌ.
      ـ التَّيْماءُ: الفَلاةُ، وموضع.
      ـ تَيَمٌ: بَطْنٌ من غافِقٍ، منهم الماضي بن مُحمدٍ التَّيَمِيُّ، رَوى عن أنسٍ.
      ـ مُتَيَّمٍ: اسمٌ
      ـ التَّيْماءُ: نُجومُ الجَوزاءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تيمَّنَ
    • تيمَّنَ / تيمَّنَ بـ / تيمَّنَ في يَتيمَّن ، تيمُّنًا ، فهو مُتيمِّن ، والمفعول مُتيمَّن به :-
      تيمَّن الشَّخصُ انتسب إلى اليَمَن.
      تيمَّن بالشَّيء: تبرّك به، تفاءَلَ؛ ضدّ تشاءَم :-تيمّن بزيارة المسجد النبويّ، - تيمَّن بنجاح مشروعه.
      تيمَّن بالأمر/ تيمَّن في الأمر: أخذ فيه من جهة اليمين :-يتيمّن العربُ في كتابتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تيَّمَ
    • تيَّمَ يتيِّم ، تتييمًا ، فهو مُتيِّم ، والمفعول مُتيَّم :-
      تيَّمه الحبُّ أو الهوَى استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله :-مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تيمَّن
    • تيمن - تيمنا
      1- تيمن : إنتسب إلى «اليمن». 2- تيمن بكذا : تبرك به «تيمن باسم القديس أو الولي». 3- تيمن : عمل باليد اليمنى. 4- تيمن في الأمر : أخذ فيه من اليمين. 5- تيمن : مات. 6- تيمن بالميت : وضعه في القبر على جنبه الأيمن.


    المعجم: الرائد

  6. أَتَمَّتِ
    • أَتَمَّتِ الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها.
      و أَتَمَّتِ أَتمَّت أَيَّامَ حملها.
      فهي مُتِمٌّ.
      و أَتَمَّتِ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ.
      و أَتَمَّتِ القمرُ: امتلأَ فبهَر.
      و أَتَمَّتِ إلى موضع كذا: قصد ومضى.
      و أَتَمَّتِ الشيءَ: أَكمله.
      و أَتَمَّتِ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَيَمَّنَ
    • [ي م ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَيَمَّنْتُ، أَتَيَمَّنُ، تَيَمَّنْ، مصدر تَيَمُّنٌ.
      1. :-تَيَمَّنَ بِقُدومِهِ :- : تَفاءَلَ.
      2. :-تَيَمَّنَ بِالوَلِيِّ الصَّالِحِ :- : تَبَرَّكَ بِهِ.
      3. :-تَيَمَّنَ الرَّجُلُ :-: اِنْتَسَبَ إلى اليَمَنِ.
      4. :-تَيَمَّنَ الرَّجُلُ :- : اِبْتَدَأَ في الأفْعالِ بِاليَدِ اليُمْنَى والرِّجْلِ اليُمْنَى والجانِبِ الأَيْمَنِ.
      5. :-تَيَمَّنَ بِالْمَيِّتِ :-: وَضَعَهُ في قَبْرِهِ عَلَى الجانِبِ الَأيْمَنِ.
      6. :-تَيَمَّنَ الرَّجُلُ :- : ماتَ.

    المعجم: الغني

  8. يتيم
    • يتيم
      1- يتيم من فقد أباه ولم يبلغ مبلغ الرجال، جمع : أيتام ويتامى ويتمة وميتمة ويتائم. 2- يتيم من الحيوان : الذي فقد أمه، جمع : أيتام ويتامى ويتمة وميتمة ويتائم. 3- يتيم من كل شيء المفرد «بيت يتيم». 4- يتيم : كل شيء يعز نظيره، من لا مثيل له : «هو يتيم عصره في العلم». 5- يتيم : رملة منفردة.

    المعجم: الرائد

  9. تَيَمَّنَ
    • تَيَمَّنَ : انتسب إِلى اليَمَنِ.
      و تَيَمَّنَ ابتدأَ في الأَفعال باليد اليُمنى والرِّجْل اليمنى والجانب الأَيْمن.
      و تَيَمَّنَ مات.
      و تَيَمَّنَ بالميِّت: وضَعه في قبره على جنبه الأَيمن.
      و تَيَمَّنَ بالشيء: تبرَّك؛ ضد تَطيّر.
      و تَيَمَّنَ فيه: أَخذَ فيه من اليمين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التِّيمة
    • التِّيمة : الشاة تكون لصاحبها في منزلِهِ يحتلبها وليست بسائمة.
      و التِّيمة ما يعلَّق على الصبيّ من تميمة أَو خَرَزة.
      و التِّيمة الشاة تُذبَح في المجاعة.
      و التِّيمة كلُّ شاة زائدةٍ على الأربعين حتَّى الفريضةِ الأُخرى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَيَّمَ
    • [ت ي م]. (فعل: رباعي متعد). تَيَّمَ، يُتَيِّمُ، مصدر تَتْيِيمٌ. :-تَيَّمَهُ الحُبُّ :- : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.

    المعجم: الغني

  12. أَتْأَم
    • أتأم - إتآما
      1- أتأمت المرأة : ولدت اثنين في بطن معا. 2- أتأم الثوب : نسجه على طاقين في سداه ولحمته.

    المعجم: الرائد

  13. تيمة
    • تيمة
      1- تيمة : شاة تكون في منزل صاحبها يحلبها. 2- تيمة : شاة تذبح في المجاعة. 3- تيمة : شاة تذبح من غير مرض. 4- تيمة : ما يعلق على الولد من خرزة أو نحوها.

    المعجم: الرائد

  14. تيم
    • ت ي م: التِّيمةُ بالكسر الشاة التي يجلبها الرجل في منزله وليست بسائمة وفي الحديث {التيمة لأهلها} و التَّيْماءُ الفلاة وتيماء اسم موضع

    المعجم: مختار الصحاح

  15. التَّيْماء
    • التَّيْماء : الفلاة الواسعة.
      ويقال: أَرضٌ تيماءُ: قفْرة مهلكة.
      و التَّيْماء نجوم الجوزاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أتأمَ
    • أتأمَ يُتئم ، إتآمًا ، فهو مُتئِم :-
      أتأمتِ الحامِلُ ولدت طفلين أو أكثر في بطن واحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. يَتيم
    • يَتيم :-
      جمع أيْتام ويتائمُ ويتامَى، مؤ يتيمة، جمع مؤ يتيمات ويتامَى:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يتَمَ ويتُمَ ويتِمَ: :-يعطف على اليتامى، - {وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ} :-
      • دار الأَيْتام/ ملجأ الأَيْتام: دار مُخصَّصة لسُكنى اليتامى تحت رعاية الدولة أو إحدى مؤسّساتها الاجتماعيّة، - كافل اليتيم/ كفيل اليتيم: القائم بأمره.
      2 - مفرد من كلِّ شيء، ما أو من عزّ نظيره :-بيت يتيم:-
      • الجمعة اليتيمة (في مصر): آخر جمعة في شهر رمضان، - الدُّرَّة اليتيمة: الثمينة، التي لا نظير لها، النادرة، - يتيم زمانه/ يتيم دهره: متفوِّق في نوعه، متفوِّق على أقرانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَيم
    • تيم - تتييما
      1-تيمه الحب أو الحبيب : ذلـله، ذهب بعقله

    المعجم: الرائد

  19. التَّيْمُ
    • التَّيْمُ : العبد.
      ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ، وتَيْمَ اللاّتِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَأَمَّتِ
    • تَأَمَّتِ المرأةُ: صَارت أمَةً، يقال: كانت حُرَّة فتأَمَّت.
      و تَأَمَّتِ فلانٌ أَمَةً: اتخذها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. يَتِيمٌ
    • جمع: أَيْتَامٌ، يَتَامَى، يَتَائِمُ. [ي ت م].
      1. :-وَلَدٌ يَتِيمٌ :- : فَاقِدٌ لأَبِيهِ قَبْلَ الْبُلُوغِ.الضحى آية 9 فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ (قرآن).2. :-حَيَوَانٌ يَتِيمٌ :- : فَاقِدٌ لِأُمِّهِ.
      3. :-بَيْتٌ مِنَ الشِّعْرِ يَتِيمٌ :- : أَيْ مُفْرَدٌ لاَ نَظِيرَ لَهُ.
      4. :-دُرَّةٌ يَتِيمَةٌ :- : ثَمِينَةٌ لاَ نَظِيرَ لَهَا. :-هُوَ يَتِيمَةُ عَصْرِهِ :- l :-يَتِيمَةُ الدَّهْرِ.

    المعجم: الغني

  22. مُتَيَّمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ت ي م]. (مفعول مِنْ تَيَّمَ). :-شَاعِرٌ مُتَيَّمٌ :- : شَاعِرٌ مُسْتَبِدٌّ بِهِ الْحُبُّ وَقَدْ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.

    المعجم: الغني

  23. تأيَّمَ
    • تأيَّمَ يتأيَّم ، تأيُّمًا ، فهو متأيِّم :-
      • تأيَّمتِ المرأةُ
      1 - مكثت بلا زوج :-تأيَّم الرَّجلُ: مكث بلا زَوْج.
      2 - فقدت زوجَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تأيَّم
    • تأيم - تأيما
      1- تأيمت المرأة : كانت بلا زوج. 2- تأيمت المرأة : فقدت زوجها. 3- تأيم بقي زمانا لم يتزوج.

    المعجم: الرائد

  25. تيمّن بالأمر/ تيمّن في الأمر
    • أخذ فيه من جهة اليمين :-يتيمّن العربُ في كتابتهم.

    المعجم: عربي عامة



معنى فأتام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَتَمَّ** - [ت م. م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أتْمَمْتُ**،** أُتِمُّ**،** أَتْمِمْ**، مص. إِتْمَامٌ. 1. "أتَمَّ عَمَلَهُ فِي وَقْتٍ قصِيرٍ": أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً.![المائدة آية 3]** اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي****!** (قرآن). 2. "أَتَمَّ سَنَتَهُ الدِّرَاسِيَّةَ بِنَجاحٍ" : أَنْهَاهَا. "تَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ ". (المختار السوسي) "أتْمَمْتُ السَّبْعِينَ الأولَى مِنْ عُمْرِي" (سلامة موسى). 3. "أَتَمَّ القَمَرُ" : اِمْتَلأَ، اِكْتَمَلَ. 4. "أتمَّ إِلَى الْمَحَلِّ": قَصَدَ وَمَضَى إِلَيْهِ.
مختار الصحاح
أ ت م : المَأتَمُ عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع المآتم وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان
لسان العرب
الأَتْمُ من الخُرَز أَن تُفْتَق خُرْزَتان فتَصِيرا واحدة والأتُومُ من النساء التي التَقى مَسْلَكاها عند الافْتِضاض وهي المُفْضاة وأَصلُه أَتَمَ يأْتِمُ إِذا جمع بين شيئين ومنه سمي المَأْتَمُ لاجتماع النساء فيه قال الجوهري وأَصله في السِّقاء تَنْفَتِق خُرْزَتان فَتَصيران واحدة وقال أَيا ابنَ نخّاسِىَّة أَتُومِ وقيل الأَتُومُ الصغيرة الفَرْج والمَأْتم كل مُجْتَمَعٍ من رجال أَو نساء في حُزْن أَو فَرَحٍ قال حتى تَراهُنَّ لَدَيْه قُيّما كما تَرى حَوْلَ الأَمِير المَأْتَما فالمَأْتَمُ هنا رِجالٌ لا مَحالةَ وخصَّ بعضهم به النساء يجتمعن في حُزْن أَو فرَح وفي الحديث فأَقاموا عليه مَأْتَماً المَأْتَمُ في الأَصل مُجْتَمَعُ الرجال والنساء في الغَمِّ والفَرَح ثم خصَّ به اجتماع النساء للموت وقيل هو الشَّوابُّ منهنَّ لا غير والميم زائدة الجوهري المَأْتم عند العرب النِّساء يجتمعن في الخير والشر وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْرِيّ رِمَتْهُ أَناةٌ من رَبِيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مأْتَمِ فهذا لا مَحالة مَقام فَرَح وقال أَبو عطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ أَي بأَيدي نِساءٍ فهذا لا مَحالة مَقام حُزْن ونَوْح قال ابن سيده وخصَّ بعضهم بالمَأْتَم الشوابَّ من النِّساء لا غير قال وليس كذلك وقال ابن مقبل في الفَرَح ومَأْتَمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تَيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا ( * قوله « تيأس » كذا في التهذيب بمثناة تحتية ) قال أبو بكر والعامة تَغْلَط فتظنُّ أَن المأْتم النَّوْح والنياحة وإِنما المَأْتَمُ النساء المجتَمِعات في فَرَح أَو حُزْن وأَنشد بيت أَبي عَطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ فجعل المأْتم النساء ولم يجعله النِّياحة قال وكان أَبو عطاء فصيحاً ثم ذكر بيت ابن مقبل ومَأْتمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا وقال أَراد ونِساء كالدُّمى وأَنشد الجوهري بيت أَبي حَيَّة النميري رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مَأْتَمِ يريد في نِساء أَي نِساء والجمع المَآتِم وهو عند العامَّة المُصيبة يقولون كنّا في مَأْتَمِ فلان والصواب أَن يقال كُنّا في مَناحة فلان قال ابن بري لا يمتنع أَن يقَع المَأْتَم بمعنى المَناحةِ والحزْن والنَّوْحِ والبُكاءِ لأَن النساء لذلك اجْتَمَعْنَ والحُزْن هو السبب الجامع وعلى ذلك قول التيمي في منصور بن زِياد والناسُ مَأْتَمُهُم عليه واحدٌ في كل دار رَنَّةٌ وزَفِيرُ وقال زيد الخيل أَفي كلِّ عامٍ مَأْتَمٌ تَبْعَثُونَه على مِحْمَرٍ ثَوَّبْتُموه وما رضَا وقال آخر أَضْحى بَناتُ النَّبِّي إِذْ قُتلوا في مَأْتَمٍ والسِّباعُ في عُرُسِ ( * قوله « النبي » كذا في الأصل والذي في شرح القاموس السبي ) أَي هُنَّ في حُزْن والسِّباع في سُرورٍ وقال الفرزدق فَما ابْنُكِ إِلا ابنٌ من الناس فاصْبِري فَلن يُرْجِع المَوْتَى حَنِينُ المَآتِمِ فهذا كله في الشرّ والحُزْن وبيت أَبي حية النميري في الخير قال ابن سيده وزعم بعضهم أَن المأْتَم مشتقٌّ من الأَتْمِ في الخُرْزَتَيْنِ ومن المرأَة الأَتُوم والتقاؤهما أَنَّ المَأْتَم النساء يجتمعن ويَتقابلن في الخير والشرِّ وما في سيره أَتَمٌ ويَتَمٌ أَي إِبطاء وخطب فما زال على ( * كذا بياض بالأصل المعول عليه قدر هذا ) شيء واحد والأُتُم شجر يشبه شجر الزيْتون ينبت بالسَّراة في الجبال وهو عِظام لا يحمل واحدته أُتُمة قال حكاها أَبو حنيفة والأَتْم موضع قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْمِ شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإِ التُّؤامِ وقيل اسم واد قال ابن بري ومثله قول الآخر أُكَلَّفُ أَن تَحُلَّ بنو سُلَيم بطونَ الأَتْمِ ظُلْم عَبْقَريّ قال وقيل الأَتْمُ اسم جبل وعليه قول خُفاف ابن نُدْبة يصف غَيثاً عَلا الأَتْمَ منه وابلٌ بعد وابِلٍ فقد أُرْهقَتْ قِيعانُه كل مُرْهَق
الرائد
* أتم يأتم: أتما. 1-بالمكان: أقام به. 2-جمع بين شيئين.
الرائد
* أتم إتماما. (تمم) 1-الشيء: جعله تاما كاملا. 2-ت الحبلى: أتمت أيام حملها ودنا وقت ولادتها. 3-القمر: امتلأ. 4-إلى المكان: قصد ومضى إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: