وصف و معنى و تعريف كلمة فأتاني:


فأتاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فأتاني في معاجم اللغة العربية:



فأتاني

جذر [فأت]



معنى فأتاني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
افتأت / افتأت بـ يفتئت ، افتئاتا ، فهو مفتئت ، والمفعول مفتأت• افتأت عليه القول : افتات ، اختلقه ، افتراه ، رماه به كذبا افتأت عليه الباطل - يفتئت علي الغش وما عرفت الغش قط . • افتأت برأيه أو بأمره : افتات ، استبد به ، انفرد به ، مضى عليه ولم يستشر أحدا رفض المجتمعون انتخابه لعلمهم بافتئاته برأيه - افتأت عليهم برأيه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
افتأتَ/ افتأتَ بـ يَفتئِت، افتئاتًا، فهو مُفتئِت، والمفعول مُفتأَتٌ • افتأت عليه القولَ: افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا "افتأت عليه الباطل- يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ". • افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا "رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه- افتأت عليهم برأيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتئت يفتأت ، افتئاتا ، والمفعول مفتأت• افتئت الشخص : مات فجأة .


المعجم الوسيط
برأيه وبأمره افتِئاتاً: انفرد واستبدّ به. يقال: افتأت عليهم برأيه. وـ عليه القول: افتراه واختلقه. وتخفف الهمزة فيقال: افتات افتياتاً.
مختار الصحاح
ف أ ت : الفُؤَادُ القلب وجمعه أفْئِدَةٌ


الصحاح في اللغة
افْتَأتَ فلان عَليَّ، إذا قال عليك الباطل. وافْتَأَتَ برأيه، أي انفرد واستبدَّ به.
تاج العروس

" افْتَأَتَ " الرَّجُلُ عَلَىَّ افْتِئاتاً وهو رَجُلٌ مُفْتَئِتٌ وذلك إِذا قَالَ علَيْكَ " البَاطِلَ " كذا قَالَهُ أَبُو زَيْدٍ وعن غيره : افْتَأَتَ عَلَىَّ ما لَمْ أَقُلْ : " اخْتَلَقَهُ " . قالَ ابنُ شُمَيْلٍ فِي كتاب المَنْطِق : افْتَأَتَ فُلانٌ عَلَيْنَا يَفْتَئِتُ إِذَا اسْتَبَدّ عَلَيْنَا " بِرَأْيِهِ " . جَاءَ به في بابِ الهَمْز . وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : افْتَأَتَ بِأَمْرِهِ ورَأْيِهِ إِذَا اسْتَبَدَّ بِهِ وانْفَرَدَ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : قد صَحَّ الهمزُ عَن ابنِ شُمَيْلٍ وابْنِ السِّكِّيتِ في هذا الحرف وما علمتُ الهمْزَ فيه أَصْلِيّاً . وفي الصّحاحِ : هذا الحرفُ سُمِعَ مَهْمُوزاً ذَكَرَهُ أَبُو عَمْروٍ وأَبُو زَيْدِ وابنُ السِّكِّيتِ وغيرُهم فلا يخلو : إِمّا أَن يَكُونُوا قد هَمَزُوا ما لَيْسَ بِمَهْمُوزٍ كما قَالوا حَلأْتُ السَّوِيقَ وَلبَّأْتُ بِالحَجِّ وَرَثَأْتُ المَيتَ أَوْ يَكُونَ أَصْلُ هَذِهِ الكَلِمَةِ مِن غَيْرِ الفَوْتِ انتهى . افْتُئِتَ الرَّجُلُ " على بِناءِ المَفْعُولِ : مَاتَ فَجْأَةً " نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقالَ شَيْخُنا : هو مِنَ الأَلْفَاظِ التي لم يَتَقَدَّمْ لَهَا اسْتِعْمَالٌ فِي كلامِهِم . قُلْتُ : وكَأَنَّهُ لُغَةٌ فِي افْتِيتَ بالياءِ كما سيأْتي

لسان العرب
افْتَأَتَ عليَّ ما لم أَقُلْ اخْتَلَقه أَبو زيد افْتَأَتَ الرجلُ عَليَّ افتِئاتاً وهو رجل مُفْتَئِتٌ وذلك إِذا قال عليك الباطلَ وقال ابن شميل في كتاب المَنْطِق افْتَأَتَ فلانٌ علينا يَفْتَئِتُ إِذا اسْتَبَدَّ علينا برأْيه جاء به في باب الهمز وقال ابن السكيت افْتَأَتَ بأَمره ورأْيه إِذا اسْتَبَدَّ به وانفرد قال الأَزهري قد صح الهمز عن ابن شميل وابن السكيت في هذا الحرف قال وما علمت الهمز فيه أَصليّاً وقال الجوهري هذا الحرف سمع مهموزاً ذكره أَبو عمرو وأَبو زيد وابن السكيت وغيرهم فلا يخلو إِما أَن يكونوا قد همزوا ما ليس بمهموز كما قالوا حَلأْتُ السَّويقَ ولَبَّأْتُ بالحج ورَثَأْتُ الميتَ أَو يكون أَصل هذه الكلمة من غير الفَوْت




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: