وصف و معنى و تعريف كلمة فأتاه:


فأتاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأتاه في معاجم اللغة العربية:



فأتاه

جذر [فأت]

  1. تَيَّهَ: (فعل)
    • تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه
    • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
    • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  2. تيه: (اسم)
    • الجمع : أَتْيَاهٌ ، أَتَايِيِهُ ، أَتاوِيهُ
    • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
    • أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ
    • سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة
    • هُوَ في تيهٍ: في ضَلالٍ
  3. تَيْه: (اسم)
    • تَيْه : مصدر تاه
  4. تِيْهُ: (اسم)
    • تِيْهُ : جمع تَّيْهاءُ


  5. أَتَاوِهَة: (اسم)
    • أَتَاوِهَة : جمع تِّيْهُ
  6. أَتَاييهُ: (اسم)
    • أَتَاييهُ : جمع تِّيْهُ
  7. تائِه: (اسم)
    • فاعل مِن تَاهَ، وَلَدٌ تَائِهٌ : وَلَدٌ ضَالٌّ
  8. أَتاهَ: (فعل)
    • أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه
    • أتاه فلانًا : أضَلَّه وضيَّعه
  9. تَيهاء: (اسم)
    • أَرْضٌ تَيْهاءُ : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ
    • التَّيْهَاءُ : التِّيهُ
  10. تَيَهان: (اسم)


    • مصدر تاهَ
    • وَجَدَهُ في تَيَهانٍ: فِي تَحَيُّرٍ
    • (علوم النفس) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله
  11. تَيَّهان: (اسم)
    • التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان
  12. تَيهان: (اسم)
    • رَجُلٌ تَيْهانُ : مُتَكَبِّرٌ
    • وَلَدٌ تَيْهانُ : ضالٌّ
    • التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور
    • التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه
  13. أتْيَهُ: (اسم)
    • بلدٌ أتْيَهُ: لا يُهْتَدَى إليه ولا فيه
  14. تَتْييه: (اسم)
    • تَتْييه : مصدر تَيَّهَ
  15. التَّيْهان من الجمال:
    • الجريء الذي يركب رأسه.
  16. التَّيْهان من الرجال:


    • الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور.
  17. أَتاهُ بُكْرَةً:
    • في الصَّباحِ الباكِرِ، أَوَّل النَّهارِ. .
  18. أَرضٌ تِيهٌ:
    • مَضَلَّةٌ.
  19. أتاه فلانا:
    • أضَلَّه وضيَّعه.
  20. تَاهَتِ السَّفِينَةُ فِي الْقَامُوسِ:
    • فِي الْبَحْرِ الْعَظِيمِ، فِي الْمُحِيطِ.
  21. تَيَّهَ نَفْسَهُ:
    • حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها.
  22. تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ:


    • أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ.
  23. تيّه فلان الشّيء:
    • ضَيَّعه.
  24. تيّه فلان فلانا:
    • توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ.
  25. رَجُلٌ تَيْهانُ:
    • مُتَكَبِّرٌ.
,
  1. تيه (المعجم لسان العرب)
    • "التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ.
      وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً: تكبر.
      ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛

      وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ،لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ.
      وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه.
      أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً،وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها.
      قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ.
      والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها.
      والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ.
      والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ.
      وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه.
      وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛

      وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة.
      ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى.
      الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس.
      وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم.
      وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ.
      والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ،في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد، قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد،شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض.
      وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه.
      وتَيْهانُ: اسمٌ.
      "
  2. تيَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه :-
      تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ.
      تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه.
  3. تيه (المعجم الرائد)
    • تيه - ج، أتياه وأتاويه وأتاوهة ، جج أتاييه
      1- مصدر تاه. 2- ضلال. 3- تكبر. 4- ذهاب في الأرض تحيرا. 5- أرض واسعة يضيع فيها المرء.
  4. الأتْيَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأتْيَهُ الأتْيَهُ بلدٌ أتْيَهُ: لا يُهْتَدَى إليه ولا فيه.
  5. التَّيَّهان (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان.
  6. التَّيْهان (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور.
      و التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه.


  7. التَّيْهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيْهَاءُ : التِّيهُ.
  8. تَيَّههُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَيَّههُ : أَضلَّه.
      و تَيَّههُ الشيءَ: ضَيّعه.
      و تَيَّههُ نَفْسَهُ: حيّرها.
  9. تَيْهانُ (المعجم الغني)
    • [ت ي هـ].
      1. :-رَجُلٌ تَيْهانُ :- : مُتَكَبِّرٌ.
      2. :-وَلَدٌ تَيْهانُ :- : ضالٌّ.
  10. تَائِهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت وهـ، ت ي هـ]. (فاعل مِن تَاهَ). :-وَلَدٌ تَائِهٌ :- : وَلَدٌ ضَالٌّ.
  11. أتاهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه :-
      أتاه فلانًا أضَلَّه وضيَّعه.
  12. تَيَّه (المعجم الرائد)
    • تيه - تتييها
      1- تيهه : ضيعه. 2- تيه نفسه : حيرها. 3- تيه نفسه : أهلكها. 4- تيهه : جعله متكبرا.
  13. أتاه فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أضَلَّه وضيَّعه.
  14. تيّه فلان الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ضَيَّعه.
  15. تيّه فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ.
  16. واتاه على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • طاوعه [لغة في الهمز] :-لا تُواتِهِ على مَعْصيةٍ.
  17. تيه (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ي ه: تاهَ يتيه تِيهاً تكبر وهو أتيه الناس و تَاهَ في الأرض يتيه تَيْهاً و تَيَهَاناً ذهب متحيرا و تَيَّهَ نفسه و تَوّهَ نفسه بمعنى أي حيرها وطوّحها وما أتْيَهَهُ و أتْوَهَهُ و التِّيهُ المفازة يتاه فيها
  18. المتاهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المتاهة من الأَرض: التِّيه.
  19. المَتِيهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتِيهَةُ : التِّيهُ.
  20. المَتْيَهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْيَهَةُ : التِّيهُ.
  21. المَتْيَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ.
  22. المِتْيَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ.
      و المِتْيَهُ من الرجال: الكثير الضلال، أَو الكثير الكِبْر.
  23. فَتاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتاهُ فَتاهُ ُ فَتْوًا: غلبَهُ في الفُتُوَّةِ.
  24. وَاتَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاتَاهُ على الأَمر مواتاةً ، ووِتاءً: طاوَعَه.
      [ لغة في الهَمز].
  25. تَيْهاءُ (المعجم الغني)
    • [ت ي هـ]. :-أَرْضٌ تَيْهاءُ :- : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ.


معنى فأتاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتأت / افتأت بـ يفتئت ، افتئاتا ، فهو مفتئت ، والمفعول مفتأت• افتأت عليه القول : افتات ، اختلقه ، افتراه ، رماه به كذبا افتأت عليه الباطل - يفتئت علي الغش وما عرفت الغش قط . • افتأت برأيه أو بأمره : افتات ، استبد به ، انفرد به ، مضى عليه ولم يستشر أحدا رفض المجتمعون انتخابه لعلمهم بافتئاته برأيه - افتأت عليهم برأيه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتأتَ/ افتأتَ بـ يَفتئِت، افتئاتًا، فهو مُفتئِت، والمفعول مُفتأَتٌ • افتأت عليه القولَ: افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا "افتأت عليه الباطل- يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ". • افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا "رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه- افتأت عليهم برأيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتئت يفتأت ، افتئاتا ، والمفعول مفتأت• افتئت الشخص : مات فجأة .
المعجم الوسيط
برأيه وبأمره افتِئاتاً: انفرد واستبدّ به. يقال: افتأت عليهم برأيه. وـ عليه القول: افتراه واختلقه. وتخفف الهمزة فيقال: افتات افتياتاً.
مختار الصحاح
ف أ ت : الفُؤَادُ القلب وجمعه أفْئِدَةٌ
الصحاح في اللغة
افْتَأتَ فلان عَليَّ، إذا قال عليك الباطل. وافْتَأَتَ برأيه، أي انفرد واستبدَّ به.
تاج العروس

" افْتَأَتَ " الرَّجُلُ عَلَىَّ افْتِئاتاً وهو رَجُلٌ مُفْتَئِتٌ وذلك إِذا قَالَ علَيْكَ " البَاطِلَ " كذا قَالَهُ أَبُو زَيْدٍ وعن غيره : افْتَأَتَ عَلَىَّ ما لَمْ أَقُلْ : " اخْتَلَقَهُ " . قالَ ابنُ شُمَيْلٍ فِي كتاب المَنْطِق : افْتَأَتَ فُلانٌ عَلَيْنَا يَفْتَئِتُ إِذَا اسْتَبَدّ عَلَيْنَا " بِرَأْيِهِ " . جَاءَ به في بابِ الهَمْز . وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : افْتَأَتَ بِأَمْرِهِ ورَأْيِهِ إِذَا اسْتَبَدَّ بِهِ وانْفَرَدَ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : قد صَحَّ الهمزُ عَن ابنِ شُمَيْلٍ وابْنِ السِّكِّيتِ في هذا الحرف وما علمتُ الهمْزَ فيه أَصْلِيّاً . وفي الصّحاحِ : هذا الحرفُ سُمِعَ مَهْمُوزاً ذَكَرَهُ أَبُو عَمْروٍ وأَبُو زَيْدِ وابنُ السِّكِّيتِ وغيرُهم فلا يخلو : إِمّا أَن يَكُونُوا قد هَمَزُوا ما لَيْسَ بِمَهْمُوزٍ كما قَالوا حَلأْتُ السَّوِيقَ وَلبَّأْتُ بِالحَجِّ وَرَثَأْتُ المَيتَ أَوْ يَكُونَ أَصْلُ هَذِهِ الكَلِمَةِ مِن غَيْرِ الفَوْتِ انتهى . افْتُئِتَ الرَّجُلُ " على بِناءِ المَفْعُولِ : مَاتَ فَجْأَةً " نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقالَ شَيْخُنا : هو مِنَ الأَلْفَاظِ التي لم يَتَقَدَّمْ لَهَا اسْتِعْمَالٌ فِي كلامِهِم . قُلْتُ : وكَأَنَّهُ لُغَةٌ فِي افْتِيتَ بالياءِ كما سيأْتي

لسان العرب
افْتَأَتَ عليَّ ما لم أَقُلْ اخْتَلَقه أَبو زيد افْتَأَتَ الرجلُ عَليَّ افتِئاتاً وهو رجل مُفْتَئِتٌ وذلك إِذا قال عليك الباطلَ وقال ابن شميل في كتاب المَنْطِق افْتَأَتَ فلانٌ علينا يَفْتَئِتُ إِذا اسْتَبَدَّ علينا برأْيه جاء به في باب الهمز وقال ابن السكيت افْتَأَتَ بأَمره ورأْيه إِذا اسْتَبَدَّ به وانفرد قال الأَزهري قد صح الهمز عن ابن شميل وابن السكيت في هذا الحرف قال وما علمت الهمز فيه أَصليّاً وقال الجوهري هذا الحرف سمع مهموزاً ذكره أَبو عمرو وأَبو زيد وابن السكيت وغيرهم فلا يخلو إِما أَن يكونوا قد همزوا ما ليس بمهموز كما قالوا حَلأْتُ السَّويقَ ولَبَّأْتُ بالحج ورَثَأْتُ الميتَ أَو يكون أَصل هذه الكلمة من غير الفَوْت
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: