-
تَبِعَهُ
- ـ تَبِعَهُ ، تَبَعاً وتَباعةً : مَشَى خَلْفَهُ ، ومَرَّ به فَمَضَى معه ،
ـ تَبِعَةُ وتِباعَةُ : الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها .
ـ تَبَعُ : ( التابعُ )، يكونُ واحداً وجَمعاً ، ويُجْمَعُ على أتباعٍ ، وقَوائِمُ الدابةِ .
ـ تُبُّعُ : الظِّلُّ .
ـ تَبَعَةُ : هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ .
ـ تابعُ وتابِعَةُ : الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ ، يكونان مع الإِنسانِ ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ .
ـ تابعُ النَّجْمِ : اسم الدَّبَرانِ ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه ، ويُسَمَّى تُوَيبِعاً ، وتُبَّعاً .
ـ تَبِيعٌ : الناصِرُ ، والذي لكَ عليه مالٌ ، والتابعُ ، ومنه قوله تعالى : { ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً }، أي : ثائراً ولا طالِباً ، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى ، وهي : تَبِيعَةٌ ، ج : تِبَاعٌ وتَبَائِعٌ ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ ، أو هو تُبَيْعٌ ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ .
ـ تَبابِعَةُ : مُلوكُ اليمنِ ، الواحدُ : تُبَّعٌ ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ .
ـ دارُ التَّبابِعَةِ : بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ،
ـ تُبَّعٌ : الظِّلُّ ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ ، ج : التَّبابِيعُ .
ـ ما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو ؟: أيُّ الناسِ .
ـ أحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ : محدِّثٌ .
ـ تُبَعٌ : من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً .
ـ تَبُّوعُ الشمسِ : رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها ، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا .
ـ تِبْعُ المرأةِ : عاشِقُها ، وتابِعُها .
ـ بَقَرَةٌ تَبْعَى : مُسْتَحْرِمَةٌ .
ـ أتْبَعْتُهُمْ : تَبِعْتُهُمْ ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ ، وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ .
ـ قوله تعالى : { فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده }: لَحِقَهُم ، أو كادَ .
ـ '' أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها ، أو الناقةَ زِمامَها ، أو الدَّلْوَ رِشاءَها '': يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو ، فَحَضَرَ ، فَتَبِعَهُ ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ ، فقال عَمْرٌو : رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي ، فَرَدَّهُما عليه ، فقال : رُدَّ عَلَيَّ قِياني ، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى ، فقال له حينئذ : يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ .
ـ شاةٌ ، وبَقَرَةٌ ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ : يَتْبَعُها ولَدُها .
ـ إِتباعُ في الكلامِ : مثلُ : حَسَنْ بَسَنْ .
ـ تَتْبيعُ : التَّتَبُّعُ ، والإِتْباعُ ، والاتِّباعُ ، كالتَّبَع .
ـ تِباعُ : الوِلاءُ .
ـ تابَعَ الباري القَوْسَ : أحكَمَ بَرْيَها ، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه ،
ـ تابَعَ المَرْعَى الإِبِلَ : أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه .
ـ كُلُّ مُحكَمٍ : مُتَتَابِعٌ .
ـ تَتابَعَ : تَوالَى .
ـ فَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ : مُسْتَويه .
ـ رجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ : يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً .
ـ غُصْنٌ مُتتابِعٌ : لا أُبَنَ فيه .
ـ تَتَبَّعَه : تَطَلَّبَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
فأتبَعَ سببا
- سلك طريقا يُوَصّله إلى المغرب
سورة : الكهف ، آية رقم : 85
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأتبعه الشّيطان
- فلحقه و أدركه و صار قرينه
سورة : الاعراف ، آية رقم : 175
المعجم: كلمات القران
-
سببا
- علما و طريقا يُوصّله إليه
سورة : الكهف ، آية رقم : 84
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأتبعه
- أدركه و لحقه
سورة : الحجر ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الشَّيْطانُ
- الشَّيْطانُ : روح شِرِّير مُغْوٍ .
و الشَّيْطانُ كلُّ متمرِّد مفسد .
و الشَّيْطانُ الحيَّة الخبيثة .
ويقال في تقبيح الشيءِ : كأَنه وجه شيطان .
أو رأْس شيطان .
وفي التنزيل العزيز في وصف شجرة جهنم : الصافات آية 65 طَلْعُهَا كَأنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِين ) ) .
ويقال : ركبه شيطانُه : غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة .
ونزعَ عنه شيطانُه : اسْتمسك بالحلم .
وشيطان الفلاة : العطش .
ـ وشيطان الشاعر ( في معتقد أهل الجاهلية ) : جِنِّيُّ ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشاعر .
قال الراجز :
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشَّيْطَانُ
- الشَّيْطَانُ : ( انظر : شطن ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشيطان
- من شطن أي بعد عن رحمة الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
استزلّهم الشّيطان
- حملهم على الزّلة بوسوسته
سورة : آل عمران ، آية رقم : 155
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
خطُوات الشيطان
- طرقه وآثاره تحليلا و تحريما
سورة : الانعام ، آية رقم : 142
المعجم: كلمات القران
-
خطوات الشيطان
- طُرُقُه و آثارُه و أعماله
سورة : البقرة ، آية رقم : 168
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
خطوات الشيطان
- طُرقه و آثاره و أعماله
سورة : البقرة ، آية رقم : 208
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
خطوات الشيطان
- طرقه و أثاره و مذاهبه
سورة : النور ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
رجز الشّيطان
- وسوسته و تخويفه إياكم من العطش
سورة : الانفال ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
-
فأزلّهما الشّيطان
- أذهَبَهُما وأبعَدَهُما
سورة : البقرة ، آية رقم : 36
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
نزغ الشّيطان
- أفسد و حرّش و أغرى
سورة : يوسف ، آية رقم : 100
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتخبطه الشيطان
- يصرعه و يضرب به الأرض
سورة : البقرة ، آية رقم : 275
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مَخاطّ
- مخاط - الشيطان
1 - ما يتراءى في عين الشمس للناظر في الهواء وقت الظهر
المعجم: الرائد
-
حزب الشيطان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مدافعة الشيطان
- محاربة وساوسه وهواجسه ودرؤها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أولياء الشيطان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الوقاية من الشيطان
- أي الحرز والمنعة من الشيطان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ألقى الشيطان في أمنيته
- ألقى في قلوب أوليائه الشُـبَهَ فيما يقرؤه
سورة : الحج ، آية رقم : 52
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حظ الشيطان من ابن آدم
- أي نصيبه من تملكه للإنسان فهو يجري من ابن آدم مجرى الدم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الرؤى التي من الشيطان
- الرؤى جمع رؤيا وهي ما يراه الإنسان في منامه
المعجم: مصطلحات فقهية