وصف و معنى و تعريف كلمة فأتشت:


فأتشت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح فأتشت في معاجم اللغة العربية:



فأتشت

جذر [أتش]

  1. تفتيش : (اسم)
    • مصدر فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في
    • التَّفتيش: بحث السُّلطة في مكان معيّن، أثناء التَّحقيق القضائيّ، للعثور على ما يفيد الكشف عن الحقيقة
    • نُقْطة التَّفتيش: الحاجز أو المكان الذي يتمّ فيه التفتيش
    • تفتيش إداريّ: تفقُّد إداريّ لإجراء كشف وتدقيق في سير العمل دورة تفتيشيَّة،
    • أمر تفتيش: (القانون) ترخيص يمنح التّفويض القانونيّ للتّفتيش
    • محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش: محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى
    • قَرَّرَ تَفْتِيشَ جَمِيعِ الحَقَائِبِ : مُرَاقَبَتَهَا، مَعْرِفَةَ مَا بِدَاخِلِهَا
    • جَاءَ الْمُفَتِّشُ لِتَفْتِيشِ أَعْمَالِ الْمُعَلِّمِينَ : تَفَقُّدِهَا، مُرَاقَبَتِهَا، بَحْثِهَا
  2. فَتّاش : (اسم)
    • صيغة مبالغة من فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في: كثير البحث في أمور الآخرين وتتبعهم عاب الأستاذ تلميذه الفتّاش،
    • الفَتَّاشُ : الذي يكثر التفتيشَ وتَتَبُّعَ أمور الناس
  3. شتَّى: (فعل)
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى
    • شتَّى الماشيةَ :جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة
    • شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء
    • شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً
  4. تشتَّى: (فعل)
    • تشتَّى بـ يَتشتَّى ، تَشَتَّ ، تَشتّيًا ، فهو مُتَشَتٍّ ، والمفعول مُتشتًّى به
    • تشتَّى بالمكان: شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء


  5. شَتَّ: (فعل)
    • شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به
    • شتَّتِ الأشياءُ: تفرّقت
    • شَتَّتِ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • شَتَّ بقلبه الوجدُ: أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه
    • شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان: بَعُدَتْ به،
  6. أَشْتَى: (فعل)
    • أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ
    • أَشْتَى فلانٌ: دَخَلَ في الشِّتاءِ
    • أَشْتَى القومُ: أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ
    • أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل
  7. شَتَّتَ: (فعل)
    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت
    • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  8. مُتشتّى: (اسم)
    • مُتشتّى : اسم المفعول من تشتَّى
  9. مُتَشَتّي: (اسم)
    • مُتَشَتّي : فاعل من تشتَّى
  10. مُشتوٍ: (اسم)


    • مُشتوٍ : فاعل من إِشتَوَى
  11. مشتوّ: (اسم)
    • مشتوّ : اسم المفعول من شَتا
  12. أَشَتَّ: (فعل)
    • أشتَّ يُشتّ ، أشْتِتْ / أشِتَّ ، إشْتَاتًا ، فهو مُشِتُّ ، والمفعول مُشَتّ
    • أشتَّ القومَ: فرَّقهم
    • أَشَتَّ بي قَوْمي: جعلوني مضطرباً في أَمري
  13. شَتّ: (اسم)
    • الجمع : أَشْتَاتٌ
    • أَمْرٌ شَتٌّ : متفرِّقٌ
    • ذهبوا أَشتاتاً: متفرقين
    • مصدر شتَّ/ شتَّ بـ
  14. مَشتى: (اسم)
    • الجمع : مَشاتٍ مَشَاتِي
    • اسم مكان من شتا/ شتا بـ
    • مكان يُقضى فيه الشِّتاء
    • اسم زمان من شتا/ شتا بـ: وقت الشِّتاء
  15. مُشَتّى: (اسم)
    • مُشَتّى : اسم المفعول من شتَّى
  16. مُشتّي: (اسم)


    • مُشتّي : فاعل من شتَّى
  17. مُشتي: (اسم)
    • مُشتي : فاعل من أَشْتَى
  18. التفتيش ( التفقد ): (مصطلحات)
    • مراقبة قيام صاحب العمل بتنفيذ إلتزاماته المقرّرة قانوناً من الجهة التي يحدّدها القانون أو النظام. (قانونية)
  19. التفتيش : (مصطلحات)
    • البحث لاستخراج ما يكون قد خفي ، ومنه: تفتيش الدار. (فقهية)
  20. التفتيش : (مصطلحات)
    • إجراء من إجراءات التحقيق لغرض البحث عن الأشياء المتعلّقة بالجريمة والتي تفيد في كشف الحقيقة ويشمل الأشخاص والأشياء والمنازل والأماكن. (قانونية)
  21. تَشَتَّتَ: (فعل)
    • تشتَّتَ يَتشتَّت ، تشتُّتًا ، فهو مُتشتِّت
    • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا
    • تشتَّت الذِّهنُ/ تشتَّت الانتباهُ: انشغل بموضوعاتٍ شتَّى؛ ففقد تركيزَه في موضوعٍ واحد
  22. شَتَنَ: (فعل)


    • شَتَنَ شَتْنًا فهو شاتِنٌ، وشَتُونٌ
    • شَتَنَ الثَّوبَ : حاكَهُ ونسجَهُ
  23. شَتيّ: (اسم)
    • الشَّتِيُّ : الشَّتَوِيُّ
  24. شَتيت: (اسم)
    • الجمع : شَتًّى
    • الشَّتِيتُ : المتفرِّقُ
    • أشياءُ شَتَّى: من غير جنس واحد
    • شتيت: مبعثر، متفرِّق
  25. شَتِيت: (اسم)
    • شَتِيت : فاعل من شَتَّ
,
  1. شتت (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّتُّ: الافتراق والتَّفْريقُ.
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً، وانْشَتَّ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه؛ قال الطرماح: شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ،وشَجاكَ الرَّبْعُ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ؛

      قال: وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ، بعدما يَظُنَّانِ، كلَّ الظَّنِّ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز: يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً؛ قال أَبو إِسحق: أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين، منهم مَن عَمِلَ صالحاً، ومِنهم مَن عمل شرّاً.
      الأَصمعي: شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه.
      ويقال: أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري.
      ويقال: شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه.
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر.
      ويقال: جاء القوم أَشْتاتاً، وشَتاتَ شَتاتَ.
      ويقال: وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى.
      ويقال: إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة.
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ: مُفَرَّقٌ مُفَلَّج؛ قال طرفة: عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ.
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً: تَفَرَّقَ.
      واسْتَشَتَّ مثلُه، وكذلك التَّشَتُّتُ.
      وشَتَّته تَشْتِيتاً: فَرَّقه.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّقُ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً: جاءَتْ مَعاً، واطَّرَقَتْ شَتِيتا،وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى: مُتَفَرِّقون؛ وأَشياء شَتَّى.
      وفي الحديث: يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى.
      وفي الحديث في الأَنبياء: وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة؛ وقيل: أَراد اختلاف أَزمانهم.
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً: مُتَفَرِّقين، واحدُهم شَتَّ.
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ.
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً؛ وقيل: يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ: لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى: يَزيدِ سُلَيْمٍ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله «يزيد سليم» كذا في التهذيب.
      والذي في المحكم: يزيد أَسيد اهـ.
      وضُبطا بالتصغير.) فقال: ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه؛ وقال في التهذيب: ليس بحجة، إِنما هو مولَّد؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى: شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها،ويَوْمُ حَيَّانَ، أَخي جابِرِ معناه: تَباعَدَ الذي بينهما.
      التهذيب: يقال شَتَّانَ ما هما.
      وقال الأَصْمَعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما.
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ: إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ؛ وبعده: فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه،وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه،ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم؟

      ‏قال ابن بري: وقول الأَصمعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما، ليس بشيءٍ،لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ: فإِنْ أَعَفُ، يوماً، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي،فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ، إِنَّني، على كلِّ حالٍ، أَسْتَقِيمُ، وتَظْلَع؟

      ‏قال: ومثله قولُ البَعِيثِ: وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ،أُمَيَّةَ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر: شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها،إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ: شَتَّانَ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما،ما بين ذِي الذَّمِّ، والمحمودِ إِن حُمِد؟

      ‏قال: ويقال شَتَّانَ بينهما، مِن غير ذكر ما؛ قال حَسَّان بن ثابت: وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى،وفي البأْسِ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْرِ،والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل: أُرِيدُ صَلاحَها، وتُريد قَتْلي،وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر.
      وشَتَّانَ: مصروفة عن شَتُتَ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ؛ تقول: وَشْكانَ ذا خُروجاً،وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً، وسَرُع ذا خُروجاً؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي.
      أَبو زيد: شَتَّانَ منصوب على كل حال،لأَِنه ليس له واحد؛ وقال في قوله: شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ،هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين، لأَن المعنى وقَع له، قال: ومن العرب من ينصب بينهما، في مثل هذا الموضع،فيقول: شَتَّانَ بينَهما، ويُضْمِر ما، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما، كقوله تعالى: لقد تَقَطَّع بَيْنَكم؛ قال أَبو بكر: شَتَّانَ أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك.
      فمن، قال: شَتَّانَ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ،وفتح النون من شَتَّان، لاجتماع الساكنين، وشبههما بالأَدوات، ومن، قال: شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، رَفَعَ الأَخ بشتان، ونَسَقَ الأَبَ عليه،ودَخَلَ ما صِلَةً، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ، بكسر النون، على أَنه تثنية شَتٍّ.
      والشَّتُّ: المُتَفَرِّق، وتثنيته: شَتَّانِ، وجمعه: أَشْتاتٌ.
      ومن، قال: شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي، وبين صلة ما؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون، لأَنها رفعت اسماً واحداً.
      قال ابن جني: شَتَّانَ وشَتَّى، كسَرْعانَ وسَكْرى؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان، كَسَكْرانَ وسَكْرى، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ، لتَقاوُدِهما.
      "
  2. شَتَّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً: فَرَّقَ، وافْتَرَقَ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ. وشَتَّتَه الله، وأشَتَّهُ.
      ـ شَتيتُ: المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ،
      ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ: المُفَلَّجُ.
      ـ قومٌ شَتَّى: فِرَقاً من غير قَبيلَة.
      ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ: أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ.
      ـ شَتَّانَ بينهُما، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ: بَعُدَ ما بينهما، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً، عن شَتُتَ.
      ـ محمودُ بنُ شُتَّى: مُحَدِّثٌ.
  3. التّفتيش (المعجم عربي عامة)
    • بحث السُّلطة في مكان معيّن، أثناء التَّحقيق القضائيّ، للعثور على ما يفيد الكشف عن الحقيقة ° نُقْطة التَّفتيش
  4. الفَتَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتَّاشُ : الذي يكثر التفتيشَ وتَتَبُّعَ أمور الناس.
  5. فَتَّاشٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ش]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ فَتَّاشٌ :- : كَثِيرُ التَّفْتِيشِ.
  6. تشتَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشتَّى بـ يَتشتَّى ، تَشَتَّ ، تَشتّيًا ، فهو مُتَشَتٍّ ، والمفعول مُتشتًّى به :-
      تشتَّى بالمكان شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء.


  7. شتَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى :-
      شتَّى الماشيةَ جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة.
      شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء.
      شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً :-شتّى النّحلُ بالخلايا.
  8. شتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به :-
      شتَّتِ الأشياءُ تفرّقت.
      شتَّتِ السفينةُ بفلان: بَعُدَت به :-موقع شتيت، - شتّت به الدارُ.
      شتَّ بقلبه الوَجدُ: أثاره وبلبل تفكيرَه.
  9. أشتى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ :-
      أشتى القومُ دخلوا في الشِّتاء.
      أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل :-أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان.
  10. شَتّ (المعجم الرائد)
    • شت - يشت ، شتا وشتاتا وشتيتا
      1- شتت الأشياء : تفرقت. 2- شت الأشياء : فرقها.
  11. لجنة تفتيش (المعجم مالية)
    • لجنة تتكوّن من دائني شركة مفلسة من أجل توجيه تصفيتها إما على يد حارس قضائي أو مصفّى ، وتعني بالانجليزية: committee of inspection
  12. تفتيش إداريّ (المعجم عربي عامة)
    • تفقُّد إداريّ لإجراء كشف وتدقيق في سير العمل :-دورة تفتيشيَّة- إجراء تفتيشيّ.
  13. المفتِّشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المفتِّشُ : موظَّف يقوم بتفتيش أَعمال حكومية أو غيرها.
      (محدثهَ) .
  14. تَفْتِيشٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ش]. (مصدر فَتَّشَ).
      1. :-قَرَّرَ تَفْتِيشَ جَمِيعِ الحَقَائِبِ :- : مُرَاقَبَتَهَا، مَعْرِفَةَ مَا بِدَاخِلِهَا.
      2. :-جَاءَ الْمُفَتِّشُ لِتَفْتِيشِ أَعْمَالِ الْمُعَلِّمِينَ :- : تَفَقُّدِهَا، مُرَاقَبَتِهَا، بَحْثِهَا.
  15. تفتيش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفتيش :-
      مصدر فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في.
      • التَّفتيش: بحث السُّلطة في مكان معيّن، أثناء التَّحقيق القضائيّ، للعثور على ما يفيد الكشف عن الحقيقة
      • نُقْطة التَّفتيش: الحاجز أو المكان الذي يتمّ فيه التفتيش.
      • تفتيش إداريّ: تفقُّد إداريّ لإجراء كشف وتدقيق في سير العمل :-دورة تفتيشيَّة، - إجراء تفتيشيّ.
      • أمر تفتيش: (القانون) ترخيص يمنح التّفويض القانونيّ للتّفتيش.
      • محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش: محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
  16. فَتّاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَتّاش :-
      صيغة مبالغة من فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في: كثير البحث في أمور الآخرين وتتبعهم :-عاب الأستاذ تلميذه الفتّاش، - اشتُهر بين أصدقائه بأنه فتّاش.
  17. تفتيش (المعجم الرائد)
    • تفتيش
      1- مصدر فتش. 2- بحث عن الأعمال ومراقبتها في دواوين الحكومة، أو في المدارس، أو في الشركات، أو نحوها...
  18. فَتّاش (المعجم الرائد)
    • فتاش
      1-كثير التفتيش
  19. شَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها.
  20. شَتَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَتَّتِ الأَشياءُ شَتَّتِ شَتَاتاً: َتفَرَّقَتْ.
      ويقال: شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان: بَعُدَتْ به، وشَتَّ بقلبه الوجدُ أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه.
      فهو شَتِيتٌ.
      و شَتَّتِ الأَشياءَ: فَرَّقَها.
  21. أشتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشتَّ يُشتّ ، أشْتِتْ / أشِتَّ ، إشْتَاتًا ، فهو مُشِتُّ ، والمفعول مُشَتّ :-
      أشتَّ القومَ فرَّقهم :-أشتَّ الشَّبابَ طلبُ الرِّزق.
  22. شتَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت :-
      شتَّت فلانٌ الأشياءَ فرَّقها :-شتَّت اللهُ شملَهم، - شتَّت فكرَه، - تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها.
  23. تشتَّى (المعجم الرائد)
    • تشتى - تشتيا
      1-تشتى بالمكان : أقام فيه شتاء
  24. شَتَّت (المعجم الرائد)
    • شتت - تشتيتا
      1-شتت الأشياء : فرقها
  25. شَتيت (المعجم الرائد)
    • شتيت - ج، شتى
      1- مصدر شت. 2- متفرق. 3- «فم شتيت» : تباعد ما بين أسنانه.


معنى فأتشت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: