وصف و معنى و تعريف كلمة فأتهها:


فأتهها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و هاء (ه) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأتهها في معاجم اللغة العربية:



فأتهها

جذر [فأت]

  1. استفتاه في مسألة:
    • سأله رأيَه فيها، طلب نصيحتَه أو استشارته فيها ''استفتى الحاكمُ شعبَه في اقتراح تعديل الدستور- اسْتَفْتِ قَلْبَكَ [حديث]- {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ} ''.
  2. أَلَفَ : (فعل)
    • أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ
    • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  3. أَلَفّ : (فعل)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  4. أَلِف : (اسم)
    • الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ والأَلِفُ نَوْعَانِ:
    • أ- ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا ب
    • ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً
    • كِتَابُ الأَلف باء : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ
    • تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ
    • هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ
    • ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ)(ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة،
    • ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته،
    • الأَلِفُ عِرْق مستبطِن العَضُد إلى الذراع


  5. أَلِفَ : (فعل)
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف
    • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
    • أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها
    • هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها
  6. أَلْف : (اسم)
    • أَلْف : مصدر أَلَفَ
  7. أَلَّفَ : (فعل)
    • ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ
    • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
    • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
    • مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ
    • كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا
    • ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا
    • ألَّف خبرًا: اختلقه
    • أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض
    • أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا
  8. أُلُف : (اسم)
    • أُلُف : جمع أَلوف
  9. ألَفُّ : (اسم)
    • الألَفُّ : عِرقٌ في وظيف اليد
  10. ألف : (اسم)


    • الجمع : ألُوفٌ ، آلاَفٌ
    • مصدر أَلِفَ
    • كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ
    • الأَلْفُ : عشر مئات
    • كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ
    • مُنْذُ ألْفِ عَامٍ : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ ،
    • أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ،
    • سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،
    • عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله
    • ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع
  11. اِستَفَّ : (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  12. اِستأنفَ : (فعل)
    • استأنفَ يستأنف ، استئنافًا ، فهو مستأنِف ، والمفعول مستأنَف
    • اِسْتَأْنَفَ دِرَاسَتَهُ بَعْدَ نِهَايَةِ العُطْلَةِ : اِبْتَدَأَهَا مِنْ جَدِيدٍ بَعْدَ تَرْكِهَا اِسْتَأْنَفَ عَمَلَهُ بَعْدَ مَرَضٍ
    • اِسْتَأْنَفَ الْمُتَّهَمُ الدَّعْوَى : أَيْ طَالَبَ بِإِعَادَةِ النَّظَرِ فِي الحُكْمِ فيهَا مِنَ الْمَحْكَمَةِ الابْتِدَائِيَّةِ إِلَى مَحْكَمَةٍ أُخْرَى تَعْلُوهَا
    • استَأْنَفَ الشيءَ: ائْتنفهُ
  13. اِلْتَفَأَ : (فعل)
    • الْتَفَأَ العودَ: قشره وكشطه
  14. أَتِيٌّ : (اسم)
    • وَصَلَ الأَتِيُّ : الغَرِيبُ الدَّعِيُّ
    • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
    • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  15. أَتْي : (اسم)
    • أَتْي : مصدر أَتَى
  16. أُتِيَ : (فعل)


    • أُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من يُؤْتَى ، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً ، والمفعول مَأْتيّ
    • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
    • أُتِيتَ أيُّها الرَّجل: يقال للرجل إذا دنا منه عَدُوُّه
    • أُتِيَ بالشَّيء: جيء به
    • أُتِيَ من جهة كذا: أُصيب من جهته
  17. أُتيّ : (اسم)
    • أُتيّ : جمع اَتِيُّ
  18. تَوَهَّنَ : (فعل)
    • توهَّنَ يتوهَّن ، توهُّنًا ، فهو مُتوهِّن
    • تَوَهَّنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، أَصابَهُ الوَهَنُ
    • تَوَهَّنَ الرَّجُلُ في الظَّهيرَةِ : اِضْطَجَعَ
    • تَوَهَّنَ الطَّائِرُ : أُثْقِلَ من أَكْلِ الجُثَثِ الجيفِ فَلَمْ يَقْدِرْ على النُّهوضِ
  19. تَوَهُّن : (اسم)
    • مصدر تَوَهَّنَ
    • تَوَهُّنُ الرَّجُلِ: ضُعْفُهُ وَذَهابُ قُوَّتِهِ وَصِحَّتِهِ
  20. توهُّن : (اسم)
    • توهُّن : مصدر تَوَهَّنَ
  21. مُتوهِّن : (اسم)
    • مُتوهِّن : فاعل من تَوَهَّنَ
  22. مُفتي : (اسم)


    • المُفْتِي : من يتصدَّى للفَتْوَى بين النَّاس
    • المُفْتِي: فَقِيهٌ تعيِّنُهُ الدولةُ ليجيب عما يُشْكِلُ من المسائل الشرعية والجمع : مُفْتُونَ
  23. مُفتي : (اسم)
    • مُفتي : فاعل من أَفْتَى
,
  1. فَتَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتَّهُ فَتَّهُ ُ فَتًّا: دَقَّهُ وكسَّرَهُ.
      فهو فاتٌّ، والمفعول: مَفْتُوتٌ، وفَتِيتٌ، وفَتُوتٌ.
      ويقال: فَتَّ في عَضُدِهِ: أوْهَنَ قُوَّتَّه وعَزْمَهُ.
  2. اسْتَفْتَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفْتَاهُ : سألَهُ رَأيَهُ في مسألةٍ.
  3. استفتاه في مسألة (المعجم عربي عامة)
    • سأله رأيَه فيها، طلب نصيحتَه أو استشارته فيها :-استفتى الحاكمُ شعبَه في اقتراح تعديل الدستور- اسْتَفْتِ قَلْبَكَ [حديث]- {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ}.




معنى فأتهها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتأت / افتأت بـ يفتئت ، افتئاتا ، فهو مفتئت ، والمفعول مفتأت• افتأت عليه القول : افتات ، اختلقه ، افتراه ، رماه به كذبا افتأت عليه الباطل - يفتئت علي الغش وما عرفت الغش قط . • افتأت برأيه أو بأمره : افتات ، استبد به ، انفرد به ، مضى عليه ولم يستشر أحدا رفض المجتمعون انتخابه لعلمهم بافتئاته برأيه - افتأت عليهم برأيه .


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتأتَ/ افتأتَ بـ يَفتئِت، افتئاتًا، فهو مُفتئِت، والمفعول مُفتأَتٌ • افتأت عليه القولَ: افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا "افتأت عليه الباطل- يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ". • افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا "رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه- افتأت عليهم برأيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتئت يفتأت ، افتئاتا ، والمفعول مفتأت• افتئت الشخص : مات فجأة .
المعجم الوسيط
برأيه وبأمره افتِئاتاً: انفرد واستبدّ به. يقال: افتأت عليهم برأيه. وـ عليه القول: افتراه واختلقه. وتخفف الهمزة فيقال: افتات افتياتاً.
مختار الصحاح
ف أ ت : الفُؤَادُ القلب وجمعه أفْئِدَةٌ
الصحاح في اللغة
افْتَأتَ فلان عَليَّ، إذا قال عليك الباطل. وافْتَأَتَ برأيه، أي انفرد واستبدَّ به.
تاج العروس

" افْتَأَتَ " الرَّجُلُ عَلَىَّ افْتِئاتاً وهو رَجُلٌ مُفْتَئِتٌ وذلك إِذا قَالَ علَيْكَ " البَاطِلَ " كذا قَالَهُ أَبُو زَيْدٍ وعن غيره : افْتَأَتَ عَلَىَّ ما لَمْ أَقُلْ : " اخْتَلَقَهُ " . قالَ ابنُ شُمَيْلٍ فِي كتاب المَنْطِق : افْتَأَتَ فُلانٌ عَلَيْنَا يَفْتَئِتُ إِذَا اسْتَبَدّ عَلَيْنَا " بِرَأْيِهِ " . جَاءَ به في بابِ الهَمْز . وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : افْتَأَتَ بِأَمْرِهِ ورَأْيِهِ إِذَا اسْتَبَدَّ بِهِ وانْفَرَدَ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : قد صَحَّ الهمزُ عَن ابنِ شُمَيْلٍ وابْنِ السِّكِّيتِ في هذا الحرف وما علمتُ الهمْزَ فيه أَصْلِيّاً . وفي الصّحاحِ : هذا الحرفُ سُمِعَ مَهْمُوزاً ذَكَرَهُ أَبُو عَمْروٍ وأَبُو زَيْدِ وابنُ السِّكِّيتِ وغيرُهم فلا يخلو : إِمّا أَن يَكُونُوا قد هَمَزُوا ما لَيْسَ بِمَهْمُوزٍ كما قَالوا حَلأْتُ السَّوِيقَ وَلبَّأْتُ بِالحَجِّ وَرَثَأْتُ المَيتَ أَوْ يَكُونَ أَصْلُ هَذِهِ الكَلِمَةِ مِن غَيْرِ الفَوْتِ انتهى . افْتُئِتَ الرَّجُلُ " على بِناءِ المَفْعُولِ : مَاتَ فَجْأَةً " نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقالَ شَيْخُنا : هو مِنَ الأَلْفَاظِ التي لم يَتَقَدَّمْ لَهَا اسْتِعْمَالٌ فِي كلامِهِم . قُلْتُ : وكَأَنَّهُ لُغَةٌ فِي افْتِيتَ بالياءِ كما سيأْتي

لسان العرب
افْتَأَتَ عليَّ ما لم أَقُلْ اخْتَلَقه أَبو زيد افْتَأَتَ الرجلُ عَليَّ افتِئاتاً وهو رجل مُفْتَئِتٌ وذلك إِذا قال عليك الباطلَ وقال ابن شميل في كتاب المَنْطِق افْتَأَتَ فلانٌ علينا يَفْتَئِتُ إِذا اسْتَبَدَّ علينا برأْيه جاء به في باب الهمز وقال ابن السكيت افْتَأَتَ بأَمره ورأْيه إِذا اسْتَبَدَّ به وانفرد قال الأَزهري قد صح الهمز عن ابن شميل وابن السكيت في هذا الحرف قال وما علمت الهمز فيه أَصليّاً وقال الجوهري هذا الحرف سمع مهموزاً ذكره أَبو عمرو وأَبو زيد وابن السكيت وغيرهم فلا يخلو إِما أَن يكونوا قد همزوا ما ليس بمهموز كما قالوا حَلأْتُ السَّويقَ ولَبَّأْتُ بالحج ورَثَأْتُ الميتَ أَو يكون أَصل هذه الكلمة من غير الفَوْت
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: