-
وصم
- "الوَصْمُ: الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ.
يقال: بهذه القَناة وَصْمٌ.
وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة.
وَصَمه وَصْماً: صَدَعه.
والوَصْمُ: العيب في الحَسَب، وجمعه وُصومٌ؛
قال: أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً.
ووَصَمَ الشيء: عابه.
والوَصْمةُ: العيب في الكلام؛ ومنه قول خالد بن صفوان لرجل: رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً، ولا أَبعَد غَوْراً، ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ، ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه؛ الأُبْنة: العيب في الكلام كالوَصْمة، وهو مذكور في موضعه.
والوَصَمُ: المرَضُ.
أَبو عبيد: الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ: العيب والعار،
يقال: ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ؛ قال الشاعر: فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ، فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء: الوَصْم العيب.
وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها.
والوَصْمةُ: الفَتْرة في الجسد.
ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم: آلَمَتْه فتأَلَّم؛
أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي: لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ،ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ،تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه: فتَّره وكسَّله؛ قال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ،واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري: التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل.
وفي الحديث: وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً؛ الوَصْمُ: الفَترة والكسَل والتواني.
وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة:، قالت له هل تجدُ شيئاً؟
قال: لا إلا تَوْصيماً في جسدي، ويروى: إلا توْصيباً، بالباء، وقد تقدم ذكره.
وفي كتاب وائل بن حُجْر: لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها.
"
المعجم: لسان العرب
-
وصَمَهُ
- ـ وصَمَهُ: شدَّهُ بِسُرْعَةٍ،
ـ وَصَمَ العودَ: صَدَعَهُ من غَيْرِ بَيْنونَةٍ،
ـ وَصَمَ الشيءَ: عابَهُ.
ـ الوَصْمُ: العُقْدَةُ في العودِ، والعارُ,ج: وُصومٌ، وقرية باليمنِ،
ـ الوَصَمُ: المَرَضُ.
ـ وَصَّمَتْهُ الحُمَّى تَوْصيماً فَتَوَصَّمَ: آلَمَتْهُ فَتَأَلَّمَ.
ـ التَّوْصِيمُ: الكَسَلُ، والفَتْرَةُ، كالوَصْمَةِ.
ـ وَصيمٌ: ما بينَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وصَمَ
- وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
• وصَم فلانًا عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن، - وصَم شرفَ العائلة، - وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الوَصْمُ
- الوَصْمُ : العار.
و الوَصْمُ العيبُ.
و الوَصْمُ العقدةُ في العود.
و الوَصْمُ الصَّدْعُ.
يقال: قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها. والجمع : وُصُوم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَصَمَهُ
- وَصَمَهُ وَصَمَهُ ِ (يَصِمُه) صِمَة، ووَصْمًا: شَدَّه بسرعة .
و وَصَمَهُ عابه.
و وَصَمَهُ العودَ ونحوَه: صَدَعه من غير بينونة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَصَمَ
- [و ص م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَصَمَ، يَصِمُ، صِمْ، مصدر وَصْمٌ.
1. :-وَصَمَ سُلُوكَهُ :- : عَابَهُ. :-وَصَمَهُ بِالعَارِ :- :-وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ.
2. :-وَصَمَ العُودَ :- : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.
المعجم: الغني
-
وَصْمَة
- وَصْمَة :-
جمع وَصَمات ووَصْمات:
1 - اسم مرَّة من وصَمَ.
2 - وَصْم؛ عَيْبٌ وعار :-وَصْمة عار، - إنه يرى وصمة غيره ولا يرى وصمته: ما يعيب وينال من الشَّرف.
3 - يمين في معصية.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَصم
- وصم - يصم ، وصما وصمة
1- وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق. 2- وصم الشيء : عابه. 3- وصم الشيء : شده بسرعة.
المعجم: الرائد
-
الوصْمَة
- الوصْمَة : الفترةُ في الجسد.
و الوصْمَة العيبُ .
و الوصْمَة العارُ.
و الوصْمَة اليمينُ في معصية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَصَّمَ
- [و ص م]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ.
1. :-وَصَّمَ العَامِلُ :- : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ.
2. :-وَصَّمَ الوَلَدَ :- : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ.
3. :-وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى :- : آلَمَتْهُ.
المعجم: الغني
-
مَوْصُومٌ
- جمع: ـون، ـات. [و ص م]. (مفعول من وَصَمَ).
1. :-مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ :- : مَعِيبٌ.
2. :-مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ :-: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ. :-وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً.
المعجم: الغني
-
وصم فلانا
- عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان
المعجم: عربي عامة
-
وَصَّمَه
- وَصَّمَه : فتَّرهَ وكسَّلَه.
و وَصَّمَه آلمه.
يقال: وصَّمَتْه الحُمَّى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تواصم
- تواصم - تواصما
1-تواصم القوم : عاب بعضهم بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
-
وصم
- و ص م: الوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلان وَصْمة
المعجم: مختار الصحاح
-
الصَّمَّانُ
- الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
توَصَّمَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَصْمَةٌ
- جمع: ـات. [و ص م]. (المَرَّةُ مِنْ وَصَمَ). :-إِنَّهَا وَصْمَةٌ فِي جَبِينِهِ :- : عَارٌ، عَيْبٌ.
المعجم: الغني
-
وَصْمٌ
- جمع: وُصُومٌ. [و ص م]. ( مصدر وَصَمَ). :-عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ :- : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ.
المعجم: الغني
-
وَصْم
- وَصْم :-
جمع وُصوم (لغير المصدر):
1 - مصدر وصَمَ.
2 - عيب وعار :-كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه.
3 - صَدْع :-قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
توَصَّم
المعجم: الرائد
-
وصم
- وصم - ج، وصوم
1- مصدر وصم. 2- عيب وعار. 3- عقدة في العود.
المعجم: الرائد
-
وصمة
- وصمة
1-1- المرة من وصم. 2- العيب والعار. 3- الفتور والكسل في الجسد.
المعجم: الرائد
-
صَمّان
- صمان - ، و صمانة
1-أرض صلبة ذات حجارة
المعجم: الرائد
-
وصم
المعجم: الرائد