وصف و معنى و تعريف كلمة فأثثها:


فأثثها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأثثها في معاجم اللغة العربية:



فأثثها

جذر [أثث]

  1. اِنفَثَّ: (فعل)
    • اِنْفَثَّ، يَنْفَثُّ، مصدر اِنْفِثاثٌ
    • اِنْفَثَّ الرَّجُلُ : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ
    • اِنْفَثَّ العُودُ : اِنْكَسَرَ
  2. اِفتَثَّ: (فعل)
    • افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ
  3. فَثّاث: (اسم)
    • فَثّاث : جمع فَثَّةُ
  4. اِنْفِثاث: (اسم)
    • اِنْفِثاث : مصدر إِنفَثَّ


  5. أَفْثَأ: (فعل)
    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ
    • أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر
    • أفْثَأت السماءُ: صَحَتْ
    • أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه
    • أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق
  6. اِنْفَثَّ الرَّجُلُ:
    • اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ.
  7. اِنْفَثَّ العُودُ:
    • اِنْكَسَرَ.
  8. أفْثَأ الحَرُّ:
    • سَكَنَ.
  9. أفْثَأ الرجُلُ:
    • أعْيَا وفَتَر.
  10. أفْثَأ القومُ للمريض:


    • أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق.
  11. أفْثَأ بالمكانِ:
    • أَقامَ فيه.
  12. أفْثَأت السماءُ:
    • صَحَتْ.
  13. فَثّ : (اسم)
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل
    • واحدته: فَثَّةٌ
  14. فَثّ : (اسم)
    • فَثّ : جمع فَثَّةُ
  15. فَثَّ : (فعل)
    • فَثَّ فَثًّا
    • فَثَّ الحارَّ بالباردِ : كسَرَهُ وسكَّنَهُ
    • فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ
  16. نَفَثَ : (فعل)


    • نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث
    • نَفَثَ البُصَاقَ مِنْ فَمِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الْمَسْلُولُ : رَمَى بِالنُّفَاثَةِ
    • نَفَثَ القَلَمُ: كَتَبَ
    • نَفَثَ اللَّهُ الصَّبْرَ فِي القَلْبِ : أَلْقَاهُ
    • نُفِثَ فِي نَفْسِي قَوْلُ الشِّعْرِ : أُلْهِمْتُهُ
    • نَفَثَتْ صَاحِبَهَا : سَحَرَتْهُ
    • نَفَثَ الْجُرْحُ الدَّمَ : أَظْهَرَهُ، أَخْرَجَهُ
    • نَفَثَ عَلَيْهِ غَضَباً: نَفَخَ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ
    • نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا
    • نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس
    • نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها
  17. فَثَأَ : (فعل)
    • فَثَأَ فَثْئًا، وفُثُوءًا
    • فَثَأَ اللبَنُ : غَلَى
    • فَثَأَ :تَغَيَّر وتقطَّعَ
    • فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد
    • فَثَأَ القِدْرَ: سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه
    • فَثَأَ غَضَبَه: كسَرَ حِدَّتَه
    • فَثَأَ الباردُ: كسَرَ بُرودتَه بالتسخين
    • فَثَأ فُلانًا عن رأيه: فَتَّره وصَرَفَهُ عنه
  18. النفث : (اسم)
    • صوت الحية عند نفث السم ؛ صوت العرق ينفث بالدم ؛ صوت المصدور يخفف عن صدره ويروح عن نفسه ؛ صوت النافخ في العقد
  19. نَفْث : (اسم)
    • نَفْث : مصدر نَفَثَ
  20. نَفث : (اسم)
    • مصدر نَفَثَ
    • نَفْثُ البُصَاقِ مِنَ الفَمِ : رَمْيُهُ
    • ما يُلقى من الفمِ من البُصاق ونحوِه
    • نَفْث الشَّيطان: الشِّعْر والغَزَل
    • نَفْثُ الدَّم: (طب) إخراج الدّم المنزوف من الرِّئتين أو الشُّعب
  21. الفثوء : (اسم)
    • صوت غليان اللبن
  22. ثأثأَ : (فعل)


    • ثأثأَ يثأثئ ، ثأثأةً ، فهو مُثأثِئ
    • ثَأْثَأ الغضبُ: سكن
    • ثأثأ الشَّخصُ: نطق أصوات الصَّفير أصواتًا أسنانيَّة، كالسين والزاي حين يُنطق بهما ثاء وذالاً
    • ثَأْثَأ عن الشيءِ: أرادَهُ ثم بَدَا لَهُ فَفَتَرَ عنه
  23. فُثُوء : (اسم)
    • فُثُوء : مصدر فَثَأَ
  24. فُثوء : (اسم)
    • فُثوء : مصدر فَثِئ
,
  1. فثث (المعجم لسان العرب)
    • "الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات،فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛

      وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ،ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛

      وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ،وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع.
      اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله.
      الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها.
      وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً.
      ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ.
      ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ،وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ.
      وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب.
      "
  2. أفْثَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ.
      و أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر.
      و أفْثَأ السماءُ: صَحَتْ.
      و أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه.
      و أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق.
  3. اِنْفَثَّ (المعجم الغني)

    • [ف ث ث]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَثَّ، يَنْفَثُّ، مصدر اِنْفِثاثٌ.
      1. :-اِنْفَثَّ الرَّجُلُ :- : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ.
      2. :-اِنْفَثَّ العُودُ :- : اِنْكَسَرَ.
  4. إِنفَثّ (المعجم الرائد)
    • إنفث - انفثاثا
      1- إنفث العود : إنكسر. 2- إنفث : انكسر من هم أصابه.
  5. الفَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ، وشجَرُ الحَنْظَلِ.
      ـ انْفِثاثُ: الانكسارُ.
      ـ فَثَّ جُلَّتَه: نَثَرَها.
      ـ مَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ.
      ـ تَمْرٌ فَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ كثيرُ مَفَثَّةٍ: كثيرُ نَزَلٍ.
      ـ ما افْتُتُّوا: ما قُهِروا.
  6. انْفَث (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَث : مطاوع فَثَّه.
      يقال انفَثَّ الرجلُ مِن هم أْصابه.
  7. أَفْثَأ (المعجم الرائد)


    • أفثأ - إفثاء
      1-أفثأ الحر : سكن، خف. 2- تعب كثيرا وفتر. 3- أَفْثَأت السماء : صحت. 4- بالمكان : أقام به
  8. الفَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل.
      واحدته: فَثَّةٌ.
  9. أَلْفَثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْفَثُ: الأَحْمَقُ.
      ـ اسْتَلْفَثَ ماعِندَه: اسْتَنْبَطَ واسْتَقْصى،
      ـ اسْتَلْفَثَ الخَبَرَ: كتَمَهُ،
      ـ اسْتَلْفَثَ حاجَتَهُ: قَضاها،
      ـ اسْتَلْفَثَ الرِّعْيَ: لم يَدَعْ منه شيئاً.
  10. نفث (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفْثُ: أَقلُّ من التَّفْل، لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق؛ والنفثُ: شبيه بالنفخ؛ وقيل: هو التفل بعينه.
      نَفَثَ الرَّاقي، وفي المحكم: نَفَثَ يَنْفِثُ ويَنْفُثُ نَفْثاً ونَفَثاناً.
      وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال إِنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنّ نَفْساً لن تَموتَ حتى تَسْتوفِيَ رزقها،فاتَّقوا الله وأَجملوا في الطلب؛ قال أَبو عبيد: هو كالنَّفْثِ بالفم،شبيهٌ بالنفخ، يعني جبريلَ أَي أَوْحى وأَلقى.
      والحيَّةُ تَنْفُثُ السمَّ حين تَنْكُزُ.
      والجُرْحُ يَنْفُثُ الدمَ إِذا أَظهره.
      وَسمٌّ نَفِيثٌ ودم نَفِيثٌ إِذا نَفَثَه الجرحُ؛ قال صخر الغيّ: مَتى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوها، على أَقْطارِها عَلَقٌ نَفِيثُ وفي الحديث: أَنّ زَيْنَبَ بنتَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،أَنْفَرَ بها المشركون بعيرَها حتى سقطت، فَنَفَثَتِ الدماءَ مَكانَها، وأَلقت ما في بطنها أِي سالَ دمُها.
      وأَما قوله في الحديث في افتتاح الصلاة: اللهمَّ إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ؛ فأَما الهمز والنفخ فمذكوران في موضعهما، وأَما النفث فتفسيره في الحديث أَنه الشِّعْرُ؛ قال أَبو عبيد: وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً (* قوله «وإنما سمي النفث شعراً إلخ» هكذا في الأصل والأنسب أن يقول وإنما سمي الشعر نفثاً.) لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه، مِثل الرُّقْية.
      وفي الحديث: أَنه قرأَ المُعَوِّذتين على نَفْسِهِ ونَفَثَ.
      وفي حديث المغيرة: مِئْناثٌ كأَنها نُفاثٌ أَي تَنْفُثُ البناتَ نَفْثاً.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: لا أَعلم النُّفاثَ في شيء غير النَّفْثِ، قال: ولا موضع لها ههنا؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَن يكون شبَّه كثرة مجيئها بالبنات بكثرة النَّفْثِ، وتَواتُرِه وسُرْعَتِهِ.
      وقوله عز وجل: ومن شر النَّفَّاثاتِ في العُقَد؛ هنّ السَّواحِرُ.
      والنَّوافِثُ: السواحر حين يَنْفُثْنَ في العُقَد بلا ريق.
      والنُّفاثَةُ، بالضم: ما تَنْفُثُه من فيك.
      والنُّفاثَةُ: الشَّظِيَّةٌ من السواك، تَبْقى في فم الرجل فَيَنْفُثُها.
      يقال: لوسأَلني نُفاثةَ سِواكٍ من سِواكي هذا، ما أَعطيته؛ يعني ما يَتَشَظَّى من السواك فيبقى في الفم، فينفيه صاحبه.
      وفي حديث النجاشي: والله ما يزيد عيسى على ما تقول مِثْلَ هذه النُّفاثَةِ.
      وفي المَثَلِ: لا بد للمَصْدور أَن يَنْفُِث.
      وهو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه.
      والقِدْرُ تَنْفُثُ، وذلك في أَول غَلَيانها.
      وبَنُو نُفاثَةَ: حَيٌّ؛ وفي الصحاح: قوم من العرب.
      "
  11. فثأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره.
      وكذلك: فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك.
      وفَثِئَ هو: انكسر غضَبُه.
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً، المصدران عن اللحياني: سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها.
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً: سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين.
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه.
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً: كَسَرَتْ بَرْدَه.
      وفَثَأَ القِدْرَ: سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة.
      قال الجَعْدِيُّ: تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت.
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ، فهو فاثِئٌ.
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ: إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم، وكان مع غَضَبِه جائعاً، فَسَقَوْه رَثِيئةً، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم.
      وفي حديث زيادٍ: لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه.
      والفَثْءُ: الكَسْر، يقال: فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً.
      وأَفْثَأَ الحَرُّ: سكَنَ وفَتَرَ.
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَفَّه.
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ، قالت الخَنساء: أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ، تَسْتَهِلُّ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ، فخففت.
      "
  12. نَفَثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفَثَ يَنْفُثُ ويَنْفِثُ: وهو كالنَّفْخِ، وأقَلُّ من التَّفْل.
      ـ نَفْثُ الشَّيْطانِ: الشِّعْرُ.
      ـ {النَّفَّاثات في العُقَدِ}: السَّواحِرُ.
      ـ نُفاثَةُ: ما يَنْفُثُهُ المَصْدورُ من فيه، وأبو قَوْمٍ،
      ـ شَطيبَةُ من السِّواكِ تَبْقَى في الفَم فَتُنْفَثُ.
      ـ دَمٌ نَفيثٌ: نَفَثَهُ الجُرحُ.
      ـ أنافِثُ: موضع باليَمن.
  13. نفَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث :-
      • نفَث البُصاقَ ونحوَه من فمِه رمَى به :-نفَث رائحة كريهة، - نفَثتِ الحيَّةُ السُّمَّ، - نَفْثُ دمٍ: تقيُّؤ دم بسبب السُّلّ، - نفَث القطارُ الدخانَ:-
      • نَفْث العِرْق: رَمْيه بالدّم في صوت.
      • نفَث اللهُ الشّيءَ في القْلبِ: ألقاه :-نفث اللهُ الإيمانَ في قلبِك:-? نُفث في نفسي كذا/ نُفث في رَوْعي أو قلبي كذا: أُلْهِمْتُه.
      • نفَث فلانًا: سحَرَه.
      • نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا.
      • نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس.
      • نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها.
  14. نَفث (المعجم الرائد)
    • نفث - ينفث وينفث ، نفثا ونفثانا
      1- نفث البصاق أو نحوه من فمه : رمى به. 2- نفث بصق. 3- نفثت الحية السم : رمت به. 4- نفث المسلول : رمى بالنفاثة. 5- نفث القلم : كتب. 6- نفث الله الشيء في القلب القاه. 7- نفثه : سحره. 8- نفث الجرح الدم : أظهره، أخرجه. 9- نفث عليه غضبا : نفخ من شدة غضبه.
  15. فَثَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَثَأَ الغَضَبَ : سكَّنَهُ وكسَرَهُ،
      ـ فَثَأَ القِدْرَ فَثْئاً وفُثُوءاً: سَكَّنَ غَلَيَانَها،
      ـ فَثَأَ الشيءَ: سَكَّنَ بَرْدَهُ بالتَّسخِين،
      ـ فَثَأَ الشيءَ عنه: كَفَّهُ،
      ـ فَثَأَ اللَّبَنُ: أُغْلِيَ فارْتَفَعَ له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ.
      ـ أَفْثَأَ: أعْيَا، وفَتَرَ، وسكَنَ، وأقامَ.
      ـ أفْثَؤُوا للمريض: أحْمَوْا حِجارَةً، ورَشُّوا عليها الماءَ، فَأَكَبَّ عليها الوَجِعُ لِيَعْرَقَ.
  16. افْتَثَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ.


معنى فأثثها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَثَّثَ** \- [ أ ث ث]. (ف: ربا. متعد).** أثَّثْتُ**،** أُؤَثِّثُ**،** أَثِّثْ**، مص. تَأثِيثٌ. 1. "أَثَّثَ البَيْتَ" : جَاءهُ بِأثَاتٍ. "اِخْتَارَ كَيْفَ يُؤَثِّثُ بَيْتَهُ". 2. "أَثَّثَ الفِراشَ" : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثَّثَ يتأثَّث، تأثُّثًا، فهو مُتأثِّث • تأثَّث البيتُ: مُطاوع أثَّثَ: فُرِش بالأثاث، أصبح مجهَّزًا بالأثاث.
مختار الصحاح
أ ث ث : الأثاث متاع البيت قال الفراء لا واحد له وقال أبو زيد الأَثاثُ المال أجمع الإبل والغنم والعبيد والمتاع الواحدة أثاثةٌ
لسان العرب
الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ الكثرة والعِظَمُ من كل شيء أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً فهو أَثٌّ مقصور قال ابن سيده عندي أَنه فَعْلٌ وكذلك أَثِيثٌ والأُنثى أَثِيثة والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ ويقال أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ وهو أَثِيثٌ ويوصف به الشَّعَر الكثير والنباتُ المُلْتف قال امرؤ القيس أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ غزير طويل وكذلك النبات والفعل كالفعل ولِحْية أَثَّة كَثَّة أَثِيثة وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا عَظُمَتْ عجيزتُها قال الطِّرِمَّاح إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ وإِنْ هي أَقْبَلَتْ فَرُؤْدُ الأَعالي شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ أَثِيرة كثيرة اللحم والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ قال رؤبة ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ وَطَّأَه ووثَّرَه والأَثاثُ الكثير من المال وقيل كثرةُ المال وقيل المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ أَو حَشْوٍ لفراشٍ أَو دِثارٍ واحدتُه أَثاثةٌ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر وفي التنزيل العزيز أَثاثاً ورِئْياً الفراء الأَثاثُ المَتاع وكذلك قال أَبو زيد والأَثاثُ المالُ أَجمع الإِبل والغنم والعبيد والمتاع وقال الفراء الأَثاثُ لا واحد لها كما أَن المَتاع لا واحدَ له قال ولو جمعتَ الأَثاثَ لقلت ثلاثةُ آثَّةٍ وأُثُتٌ كثيرة والأَثاثُ أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه وتأَثَّثَ الرجلُ أَصابَ خيراً وفي الصحاح أَصابَ رِياشاً وأَثاثةُ اسم رجل بالضم قال ابن دريد أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا
الرائد
* أثث تأثيثا. 1-الفراش: وطأه، مهده. 2-البيت: جاءه بالأثاث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: