وصف و معنى و تعريف كلمة فأثثهن:


فأثثهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ثاء (ث) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فأثثهن في معاجم اللغة العربية:



فأثثهن

جذر [أثث]

  1. فَثَّ: (فعل)
    • فَثَّ فَثًّا
    • فَثَّ الحارَّ بالباردِ : كسَرَهُ وسكَّنَهُ
    • فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ
  2. فَثّ: (اسم)
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل
    • واحدته: فَثَّةٌ
  3. فَثّ: (اسم)
    • فَثّ : جمع فَثَّةُ
  4. فَثّاث: (اسم)
    • فَثّاث : جمع فَثَّةُ


  5. اِفتَثَّ: (فعل)
    • افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ
  6. اِنْفِثاث: (اسم)
    • اِنْفِثاث : مصدر إِنفَثَّ
  7. تفِثَ: (فعل)
    • تفِثَ يَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث
    • تفِث المُحْرِمُ :علاه الوسخُ والغبارُ
  8. تَفِثَ: (فعل)
    • تَفِثَ تَفَثاً
    • تَفِثَ: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار
  9. تَفِث: (اسم)
    • تَفِث : فاعل من تفِثَ
  10. تَفَّثَ: (فعل)


    • تَفَّثَ الدمُ المكانَ: لَطَّخه
  11. تَفَث: (اسم)
    • التَّفَثُ : ما يصيب المحرِمَ بالحج من ترك الادِّهان والغسل والحلق؛ وإِزالتُه من مناسك الحج
  12. تَفِث: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِثَ
  13. تفث: (مصطلحات)
    • ‏ما يصيب المحرم من ترك الادهان والغسل والحلق‏. (فقهية)
  14. تفث المحْرم:
    • علاه الوسخُ والغبارُ.
  15. فَثَّ الحارَّ بالباردِ:
    • كسَرَهُ وسكَّنَهُ.
  16. فَثَّ وعاءَ التمْرِ:


    • نَثرَ تَمْرَهُ.
  17. بحرٌ لا يُفْثَ ماءٌ لا يُفْثَج:
    • لا يُبْلَغُ غَورُه.
  18. اِنفَثَّ : (فعل)
    • اِنْفَثَّ، يَنْفَثُّ، مصدر اِنْفِثاثٌ
    • اِنْفَثَّ الرَّجُلُ : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ
    • اِنْفَثَّ العُودُ : اِنْكَسَرَ
  19. فَثَأَ : (فعل)
    • فَثَأَ فَثْئًا، وفُثُوءًا
    • فَثَأَ اللبَنُ : غَلَى
    • فَثَأَ :تَغَيَّر وتقطَّعَ
    • فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد
    • فَثَأَ القِدْرَ: سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه
    • فَثَأَ غَضَبَه: كسَرَ حِدَّتَه
    • فَثَأَ الباردُ: كسَرَ بُرودتَه بالتسخين
    • فَثَأ فُلانًا عن رأيه: فَتَّره وصَرَفَهُ عنه
  20. النفث : (اسم)
    • صوت الحية عند نفث السم ؛ صوت العرق ينفث بالدم ؛ صوت المصدور يخفف عن صدره ويروح عن نفسه ؛ صوت النافخ في العقد
  21. نَفَثَ : (فعل)
    • نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث
    • نَفَثَ البُصَاقَ مِنْ فَمِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الْمَسْلُولُ : رَمَى بِالنُّفَاثَةِ
    • نَفَثَ القَلَمُ: كَتَبَ
    • نَفَثَ اللَّهُ الصَّبْرَ فِي القَلْبِ : أَلْقَاهُ
    • نُفِثَ فِي نَفْسِي قَوْلُ الشِّعْرِ : أُلْهِمْتُهُ
    • نَفَثَتْ صَاحِبَهَا : سَحَرَتْهُ
    • نَفَثَ الْجُرْحُ الدَّمَ : أَظْهَرَهُ، أَخْرَجَهُ
    • نَفَثَ عَلَيْهِ غَضَباً: نَفَخَ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ
    • نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا
    • نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس
    • نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها
  22. نَفْث : (اسم)


    • نَفْث : مصدر نَفَثَ
  23. نَفث : (اسم)
    • مصدر نَفَثَ
    • نَفْثُ البُصَاقِ مِنَ الفَمِ : رَمْيُهُ
    • ما يُلقى من الفمِ من البُصاق ونحوِه
    • نَفْث الشَّيطان: الشِّعْر والغَزَل
    • نَفْثُ الدَّم: (طب) إخراج الدّم المنزوف من الرِّئتين أو الشُّعب
  24. ثأثأَ : (فعل)
    • ثأثأَ يثأثئ ، ثأثأةً ، فهو مُثأثِئ
    • ثَأْثَأ الغضبُ: سكن
    • ثأثأ الشَّخصُ: نطق أصوات الصَّفير أصواتًا أسنانيَّة، كالسين والزاي حين يُنطق بهما ثاء وذالاً
    • ثَأْثَأ عن الشيءِ: أرادَهُ ثم بَدَا لَهُ فَفَتَرَ عنه
  25. التفث في المناسك : (مصطلحات)
    • قص الشارب والاظفار ونتف الابط وحلق شعر العأنة ونحو ذلك { ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ }. (فقهية)
,
  1. فثث (المعجم لسان العرب)
    • "الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات،فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛

      وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ،ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛

      وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ،وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع.
      اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله.
      الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها.
      وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً.
      ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ.
      ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ،وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ.
      وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب.
      "
  2. الفَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَثُّ : شجر الحنظَل.
      واحدته: فَثَّةٌ.
  3. إِنفَثّ (المعجم الرائد)
    • إنفث - انفثاثا
      1- إنفث العود : إنكسر. 2- إنفث : انكسر من هم أصابه.
  4. فَثّ (المعجم الرائد)
    • فث - يفث ، فثا
      1- فث الحار بالبارد : كسره وسكنه به. 2- فث : وعاء التمر : نثر تمره.
  5. تفث (المعجم لسان العرب)
    • "التَّفَثُ: نَتْفُ الشَّعَر، وقَصُّ الأَظْفار، وتَنَكُّبُ كُلِّ ما يَحْرُم على المُحْرم، وكأَنه الخُروجُ من الإِحرام إِلى الإِحْلال.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لِيَقْضُوا تَفَثَهم ولْيُوفُوا نُذُورَهم؛ قال الزجاج: لا يَعْرِفُ أَهلُ اللغة التَّفَثَ إِلاَّ من التفسير.
      ورُوي عن ابن عباس، قال: التَّفَثُ الحَلْق والتَّقْصير، والأَخْذُ من اللحية والشارب والإِبط، والذبحُ والرَّمْيُ؛ وقال الفراء: التَّفَثُ نَحْرُ البُدْنِ وغيرها من البقر والغنم،وحَلْقُ الرأْس، وتقليم الأَظفار وأَشباهه.
      الجوهري: التَّفَثُ في المناسك ما كان مِن نحو قَصِّ الأَظْفار والشارب، وحَلْقِ الرأْسِ والعانة، ورمي الجِمار، ونَحْرِ البُدْن، وأَشباه ذلك؛ قال أَبو عبيدة: ولم يجئْ فيه شِعْرٌ يُحْتَجُّ به.
      وفي حديث الحج: ذِكْرُ التَّفَثِ، وهو ما يفعله المحرم بالحج، إِذا حَلَّ كقَصِّ الشارب والأَظفار،ونَتْف الإِبط، وحَلْق العانة.
      وقيل: هو إِذْهابُ الشَّعَث والدَّرَن، والوَسَخ مطلقاً؛ والرجلُ تَفِثٌ.
      وفي الحديث: فتَفَّثَت الدماءُ مكانه أَي لَطَّخَتْه، وهو مأْخوذ منه.
      وقال ابن شميل: التَّفَثُ النُّسُك، مِن مناسك الحج.
      ورجل تَفِثٌ أَي متغير شَعِثٌ، لم يَدَّهِنْ، ولم يَسْتَحِد.
      قال أَبو منصور: لم يفسر أَحدٌ من اللغويين التَّفَث، كما فسره ابن شميل؛ جَعَلَ التَّفَثَ التَّشَعُّثَ، وجعلَ إِذْهابَ الشَّعَثِ بالحَلْق قَضاءً، وما أَشْبهه.
      وقال ابن الأَعرابي: ثم ليَقْضُوا تَفَثَهم؛

      قال: قَضاءُ حَوائجهمِ من الحَلْق والتَّنْظِيفِ.
      "
  6. الفَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ، وشجَرُ الحَنْظَلِ.
      ـ انْفِثاثُ: الانكسارُ.
      ـ فَثَّ جُلَّتَه: نَثَرَها.
      ـ مَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ.
      ـ تَمْرٌ فَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ كثيرُ مَفَثَّةٍ: كثيرُ نَزَلٍ.
      ـ ما افْتُتُّوا: ما قُهِروا.


  7. تفث المحْرم (المعجم عربي عامة)
    • علاه الوسخُ والغبارُ.
  8. تفث (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ف ث: التَفَثُ في المناسك ما كان من نحو قص الأظافر والشارب وحلق الرأس والعانة ورمي الجمار ونحر البدن وأشباه ذلك
  9. تَفِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفِثَ تَفِثَ َ تَفَثاً: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار.
      فهو تَفِثٌ.
  10. تَفَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَّثَ الدمُ المكانَ: لَطَّخه.
  11. فَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَثَّ الحارَّ بالباردِ فَثَّ ُ فَثًّا: كسَرَهُ وسكَّنَهُ.
      و فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ.
  12. تََفَث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تََفَث :-
      1 - مصدر تفِثَ.
      2 - ما يصيب المُحرِمَ بالحجِّ من ترْك الادِّهان والغُسْل والحلْق وقص الأظافر، ونحو ذلك؛ وإزالتُه من تمام مناسكِ الحجِّ :- {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ} .
  13. تَفِث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَفِث :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِثَ.
  14. تفِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفِثَ يَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث :-
      تفِث المُحْرِمُ علاه الوسخُ والغبارُ.
  15. تفث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ما يصيب المحرم من ترك الادهان والغسل والحلق‏
  16. ثم ليقضوا تـفـثهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ثم ليزيلوا بالتحلل أوساخهم أو ثم ليؤدوا مناسكهم
      سورة :الحج، آية رقم :29
  17. فَثّ (المعجم الرائد)
    • فث
      1- مصدر فث. 2- شجر الحنظل. 3- «تمر فث» : متفرق.
  18. يفث (المعجم لسان العرب)
    • "يافثُ: مِن أَبناء نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وقيل: هو من نسله التُّرْكُ ويأْجوجُ ومأْجوجُ، وهم إِخوة بني سام وحام، فيما زعم النسابون.
      وأَيافِثُ: موضع باليَمَنِ، كأَنهم جعلوا كل جزء منه أَيفث، اسماً لا صِفة.
      "
  19. تَفَثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَفَثُ في المنَاسكِ: الشَّعَثُ، وما كان من نحو قَصِّ الأَظْفار والشَّاربِ، وحَلْقِ العانَةِ وغير ذلك.
      ـ تَفِثٍ: الشَّعِثُ، والمُغْبَرُّ.
  20. افْتَثَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ.
  21. التَّفَثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّفَثُ : ما يصيب المحرِمَ بالحج من ترك الادِّهان والغسل والحلق؛ وإِزالتُه من مناسك الحج.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 29ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ ولْيُوفُوا نُذُورَهم ) ) .
  22. فثأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره.
      وكذلك: فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك.
      وفَثِئَ هو: انكسر غضَبُه.
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً، المصدران عن اللحياني: سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها.
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً: سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين.
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه.
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً: كَسَرَتْ بَرْدَه.
      وفَثَأَ القِدْرَ: سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة.
      قال الجَعْدِيُّ: تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت.
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ، فهو فاثِئٌ.
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ: إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم، وكان مع غَضَبِه جائعاً، فَسَقَوْه رَثِيئةً، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم.
      وفي حديث زيادٍ: لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه.
      والفَثْءُ: الكَسْر، يقال: فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً.
      وأَفْثَأَ الحَرُّ: سكَنَ وفَتَرَ.
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَفَّه.
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ، قالت الخَنساء: أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ، تَسْتَهِلُّ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ، فخففت.
      "
  23. نفث (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفْثُ: أَقلُّ من التَّفْل، لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق؛ والنفثُ: شبيه بالنفخ؛ وقيل: هو التفل بعينه.
      نَفَثَ الرَّاقي، وفي المحكم: نَفَثَ يَنْفِثُ ويَنْفُثُ نَفْثاً ونَفَثاناً.
      وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال إِنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنّ نَفْساً لن تَموتَ حتى تَسْتوفِيَ رزقها،فاتَّقوا الله وأَجملوا في الطلب؛ قال أَبو عبيد: هو كالنَّفْثِ بالفم،شبيهٌ بالنفخ، يعني جبريلَ أَي أَوْحى وأَلقى.
      والحيَّةُ تَنْفُثُ السمَّ حين تَنْكُزُ.
      والجُرْحُ يَنْفُثُ الدمَ إِذا أَظهره.
      وَسمٌّ نَفِيثٌ ودم نَفِيثٌ إِذا نَفَثَه الجرحُ؛ قال صخر الغيّ: مَتى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوها، على أَقْطارِها عَلَقٌ نَفِيثُ وفي الحديث: أَنّ زَيْنَبَ بنتَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،أَنْفَرَ بها المشركون بعيرَها حتى سقطت، فَنَفَثَتِ الدماءَ مَكانَها، وأَلقت ما في بطنها أِي سالَ دمُها.
      وأَما قوله في الحديث في افتتاح الصلاة: اللهمَّ إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ؛ فأَما الهمز والنفخ فمذكوران في موضعهما، وأَما النفث فتفسيره في الحديث أَنه الشِّعْرُ؛ قال أَبو عبيد: وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً (* قوله «وإنما سمي النفث شعراً إلخ» هكذا في الأصل والأنسب أن يقول وإنما سمي الشعر نفثاً.) لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه، مِثل الرُّقْية.
      وفي الحديث: أَنه قرأَ المُعَوِّذتين على نَفْسِهِ ونَفَثَ.
      وفي حديث المغيرة: مِئْناثٌ كأَنها نُفاثٌ أَي تَنْفُثُ البناتَ نَفْثاً.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: لا أَعلم النُّفاثَ في شيء غير النَّفْثِ، قال: ولا موضع لها ههنا؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَن يكون شبَّه كثرة مجيئها بالبنات بكثرة النَّفْثِ، وتَواتُرِه وسُرْعَتِهِ.
      وقوله عز وجل: ومن شر النَّفَّاثاتِ في العُقَد؛ هنّ السَّواحِرُ.
      والنَّوافِثُ: السواحر حين يَنْفُثْنَ في العُقَد بلا ريق.
      والنُّفاثَةُ، بالضم: ما تَنْفُثُه من فيك.
      والنُّفاثَةُ: الشَّظِيَّةٌ من السواك، تَبْقى في فم الرجل فَيَنْفُثُها.
      يقال: لوسأَلني نُفاثةَ سِواكٍ من سِواكي هذا، ما أَعطيته؛ يعني ما يَتَشَظَّى من السواك فيبقى في الفم، فينفيه صاحبه.
      وفي حديث النجاشي: والله ما يزيد عيسى على ما تقول مِثْلَ هذه النُّفاثَةِ.
      وفي المَثَلِ: لا بد للمَصْدور أَن يَنْفُِث.
      وهو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه.
      والقِدْرُ تَنْفُثُ، وذلك في أَول غَلَيانها.
      وبَنُو نُفاثَةَ: حَيٌّ؛ وفي الصحاح: قوم من العرب.
      "
  24. نَفَثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفَثَ يَنْفُثُ ويَنْفِثُ: وهو كالنَّفْخِ، وأقَلُّ من التَّفْل.
      ـ نَفْثُ الشَّيْطانِ: الشِّعْرُ.
      ـ {النَّفَّاثات في العُقَدِ}: السَّواحِرُ.
      ـ نُفاثَةُ: ما يَنْفُثُهُ المَصْدورُ من فيه، وأبو قَوْمٍ،
      ـ شَطيبَةُ من السِّواكِ تَبْقَى في الفَم فَتُنْفَثُ.
      ـ دَمٌ نَفيثٌ: نَفَثَهُ الجُرحُ.
      ـ أنافِثُ: موضع باليَمن.


معنى فأثثهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَثَّثَ** \- [ أ ث ث]. (ف: ربا. متعد).** أثَّثْتُ**،** أُؤَثِّثُ**،** أَثِّثْ**، مص. تَأثِيثٌ. 1. "أَثَّثَ البَيْتَ" : جَاءهُ بِأثَاتٍ. "اِخْتَارَ كَيْفَ يُؤَثِّثُ بَيْتَهُ". 2. "أَثَّثَ الفِراشَ" : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثَّثَ يتأثَّث، تأثُّثًا، فهو مُتأثِّث • تأثَّث البيتُ: مُطاوع أثَّثَ: فُرِش بالأثاث، أصبح مجهَّزًا بالأثاث.
مختار الصحاح
أ ث ث : الأثاث متاع البيت قال الفراء لا واحد له وقال أبو زيد الأَثاثُ المال أجمع الإبل والغنم والعبيد والمتاع الواحدة أثاثةٌ
لسان العرب
الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ الكثرة والعِظَمُ من كل شيء أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً فهو أَثٌّ مقصور قال ابن سيده عندي أَنه فَعْلٌ وكذلك أَثِيثٌ والأُنثى أَثِيثة والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ ويقال أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ وهو أَثِيثٌ ويوصف به الشَّعَر الكثير والنباتُ المُلْتف قال امرؤ القيس أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ غزير طويل وكذلك النبات والفعل كالفعل ولِحْية أَثَّة كَثَّة أَثِيثة وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا عَظُمَتْ عجيزتُها قال الطِّرِمَّاح إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ وإِنْ هي أَقْبَلَتْ فَرُؤْدُ الأَعالي شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ أَثِيرة كثيرة اللحم والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ قال رؤبة ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ وَطَّأَه ووثَّرَه والأَثاثُ الكثير من المال وقيل كثرةُ المال وقيل المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ أَو حَشْوٍ لفراشٍ أَو دِثارٍ واحدتُه أَثاثةٌ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر وفي التنزيل العزيز أَثاثاً ورِئْياً الفراء الأَثاثُ المَتاع وكذلك قال أَبو زيد والأَثاثُ المالُ أَجمع الإِبل والغنم والعبيد والمتاع وقال الفراء الأَثاثُ لا واحد لها كما أَن المَتاع لا واحدَ له قال ولو جمعتَ الأَثاثَ لقلت ثلاثةُ آثَّةٍ وأُثُتٌ كثيرة والأَثاثُ أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه وتأَثَّثَ الرجلُ أَصابَ خيراً وفي الصحاح أَصابَ رِياشاً وأَثاثةُ اسم رجل بالضم قال ابن دريد أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا
الرائد
* أثث تأثيثا. 1-الفراش: وطأه، مهده. 2-البيت: جاءه بالأثاث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: