وصف و معنى و تعريف كلمة فأثخناك:


فأثخناك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح فأثخناك في معاجم اللغة العربية:



فأثخناك

جذر [أثخن]

  1. ثَخَن : (اسم)
    • الثَّخَنُ : الثِّقَل من نومٍ، أو إعياء، أو مرض
  2. ثِخَن : (اسم)
    • مصدر ثخُنَ
  3. ثِخَن : (اسم)
    • ثِخَن : فاعل من ثخُنَ
  4. ثخُنَ : (فعل)
    • ثخُنَ يَثخُن ، ثُخُونةً وثَخانةً وثِخَنًا ، فهو ثَخِين
    • ثخُن السَّائلُ ونحوه : تكثَّف، غلُظ، صلُب مشروب/ خليط/ دمٌ ثخين
    • ثَخُنَ جِسْمُهُ: غَلُظَ
    • ثَخُنَ اللَّوْحُ : صَلُبَ


,
  1. ثخن (المعجم لسان العرب)
    • "ثَخُنَ الشيءُ ثُخونةً وثَخانةً وثِخَناً، فهو ثَخِينٌ: كثُفَ وغُلظ وصلُبَ.
      وحكى اللحياني عن الأَحمر: ثَخُنَ وثَخَنَ.
      وثوب ثخينٌ: جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ.
      ورجل ثَخينٌ: حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه.
      ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ.
      والثَّخَنةُ والثَّخَنُ: الثِّقْلةُ؛ قال العجاج: حتى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجاً.
      وقد أَثْخَنَه وأَثْقَله.
      وفي التنزيل العزيز: حتى إذا أَثْخَنْتُموهم فشُدُّوا الوَثاق؛ قال أَبو العباس: معناه غلَبْتُموهم وكثُر فيهم الجِراحُ فأَعْطَوْا بأَيديهم.
      ابن الأَعرابي: أَثخَنَ إذا غلَبَ وقهَرَ.
      أَبو زيد: يقال أَثْخَنْتُ فلاناً معرفةً ورَصَّنْتُه معرفةً، نحوُ الإثْخان،واسْتَثْخَنَ الرجلُ: ثقُلَ من نَومٍ أَو إعْياءٍ.
      وأَثْخَنَ في العَدُوِّ: بالَغَ.
      وأَثْخَنَتْه الجِراحةُ: أَوْهَنَتْه.
      ويقال: أَثْخَنَ فلانٌ في الأرض قَتْلاً إذا أَكثره.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض؛ معناه حتى يُبالِغَ في قَتْلِ أَعدائه، ويجوز أَن يكون حتى يتمكن في الأَرض.
      والإثْخانُ في كلّ شيء: قُوَّتُه وشدَّتُه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض ثم أَحَلَّ لهم الغنائمَ؛ قال: الإثْخانُ في الشيء المبالغةُ فيه والإكثارُ منه.
      يقال: قد أَثْخَنَه المرضُ إذا اشتدَّ قُوَّتُه عليه ووَهَنَه، والمراد به ههنا المبالغةُ في قَتْل الكفار، وأَثْخَنَه الهَمُّ.
      ويقال: اسْتُثْخِنَ من المرض والإعْياءِ إذا غلَبَه الإعْياءُ والمرضُ، وكذلك اسْتُثْخن في النَّوْم.
      وفي حديث أَبي جهل: وكان قد أُثْخِنَ أَي أُثْقِلَ بالجراح.
      وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: أَوْطأَكم إِثخانُ الجِراحةِ.
      وفي حديث عائشة وزينب: لم أَنْشَبْها حتى أَثْخَنْتُ عليها أَي بالَغْتُ في جَوابِها وأَفْحَمْتها؛ وقولُ الأَعشى: عليه سِلاحُ امْرِئٍ حازِمٍ،تَمهَّلَ في الحربِ حتى اثَّخَنْ.
      أَصله اثْتَخَنَ فأَدْغم؛ قال ابن بري: اثَّخَنَ في البيت افْتَعَلَ من الثَّخانة أَي بالَغ في أَخذ العُدَّة، وليس هو من الإثْخانِ في القَتْل.
      "
  2. ثَخُنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَخُنَ، ثُخونَةً وثَخانَةً وثِخَناً: غَلُظَ وصَلُبَ، فهو ثَخِينٌ.
      ـ أثْخَنَ في العدُوِّ: بالَغَ الجِراحَةَ فيهم،
      ـ أثْخَنَ فلاناً: أوْهَنَهُ.
      ـ {حتى إذا أَثْخَنْتُموهم}، أَي: غَلَبْتُمُوهُمْ، وكثُرَ فيهم الجِراحُ.
      ـ الثَّخِينُ: الحليمُ.
      ـ اسْتَثْخَنَ منه النوْمُ: غَلَبَهُ.
  3. أثخنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أثخنَ / أثخنَ في يُثخن ، إثخانًا ، فهو مُثخِن ، والمفعول مُثخَن :-
      أثخنه الأمرُ تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :-أثخنه الهمُّ: بلغ منه، - {حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} :-
      أثخنه بالجراح: أشبعه طعنًا وضربًا بالسلاح حتّى هان وضعُف وتضعضع، - أثخنه ضربًا: ضربه ضربًا شديدًا.
      أثخن في الأمر: غالى، بالغ فيه :-أثخن في العدوِّ: بالغ في قتله.
      أثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه :- {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ} .
  4. ثخُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثخُنَ يَثخُن ، ثُخُونةً وثَخانةً وثِخَنًا ، فهو ثَخِين :-
      ثخُن السَّائلُ ونحوه تكثَّف، غلُظ، صلُب :-مشروب/ خليط/ دمٌ ثخين.


  5. أثْخَنَ (المعجم الغني)
    • [ث خ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أثْخَنَ، يُثْخِنُ، مصدر إِثْخَانٌ.
      1. :-أ ثْخَنَ أعدَاءهُ :-: بَالَغَ وَغَلُظَ فِي قَتْلِهِمْ. :-أَثْخَنَ فِي عَدُوِّهِ :-
      2. :-أثخَنَتْهُ الجِرَاحُ :-: أوْهَنَتْهُ، أَضْعَفَتْهُ. :-أَثْخَنَتْنِي الجِرَاحُ.
      3. :-أثْخَنَهُ بِالجِرَاحِ :- : أَوْهَنَهُ بِإِصَابَتِهِ بِالجِرَاحِ.
      4. :-أثْخَنَهُ بالضًّرْبِ :- : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيدًا، مُبَرِّحْ. :-أثْخَنَهُ بِالعَصَا وَالأحْجَارِ.
      5. :-أَثْخَنَ فِي الأَمْرِ :- : بَالَغَ فِيهِ.
  6. ثخُن (المعجم الرائد)
    • ثخن - يثخن ، ثخنا وثخانة وثخونة
      1-ثخن الشيء : غلظ، صلب
  7. ثَخِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ثُخَنَاءُ، ثَخِينَاتٌ. [ث خ ن]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-رَجُلٌ ثَخِينٌ :- : غَلِيظٌ.
      2. :-عَالِمٌ ثَخِينٌ فِي مَجْلِسِهِ :-: حَلِيمٌ، رَزِينٌ، ثَقِيلٌ فِي مَجْلِسِهِ. :-القُرْآنُ كِتَابٌ نَفِيسٌ مَعَ الدِّينِ الثَّخِينِ وَالعَقْلِ الرَّزِينِ.(أبو حيان التوحيدي).
      3. :-ثَوْبٌ ثَخِينٌ :- : جَيِّدُ النَّسْجِ.
      4. :-لَوْحٌ ثَخِينٌ :- : صَلْبٌ.
  8. أَثْخَن (المعجم الرائد)
    • أثخن - إثخانا
      1- أثخن في العدو : بالغ في ضربه وقتله. 2- أثخنه : أوهنه، أضعفه «أثخنته الجراح». 3- أثخن في الأرض : أكثر فيها قتلا. 4- أثخن في الأمر : بالغ فيه.


  9. أَثْخَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثْخَنَ في الأمر: بالغ فيه.
      يقال: أثخن في العدُوّ: بالغ في قتاله.
      وأثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه.
      وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 67 مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ ) ) .
      و أَثْخَنَ فلانًا الأَمرُ: تكاثَرَ عليه وغلبه.
      يقال: أَثخنه الهمُّ والمرضُ والجِراحُ.
      و أَثْخَنَ الشيءَ معرفةً: عَلِمه حقَّ العلم.
  10. ثَخُنَ (المعجم الغني)
    • [ث خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ثَخُنَ، يَثْخُنُ، مصدر ثُخُونَةٌ.
      1. :-ثَخَنَ الدَّمُ :- : تَجَمَّدَ.
      2. :-ثَخُنَ جِسْمُهُ :-: غَلُظَ.
      3. :-ثَخُنَ اللَّوْحُ :- : صَلُبَ.
  11. ثَخين (المعجم الرائد)
    • ثخين - ج، ثخناء
      1- ثخين : غليظ، صلب. 2- ثخين : رزين. 3- ثخين من الأثواب : جيد النسج.
  12. ثَخُن (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَخُن ثَخُن ُ ثُخونة، وثخانة: غلُظ وصلُب، فهو ثخين.
  13. إِثْخَانُ (المعجم الغني)

    • [ث خ ن]. (مصدر أَثْخَنَ).
      1. :-إثْخَانُ العَدُوِّ :-: الْمُبالغَةُ فِي قَتْلِهِ.
      2. :-أثْخَنَتْهُ الجراحُ إِثْخَاناً :- : أوْهَنَتْهُ. أضْعَفَتْهُ إِضْعَافاً.
      3. :-سَعَى إلى إِثْخَانِهِ بالضَّرْبِ :- : ضَرْبُهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً.
  14. ثخانة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ثخن ثخونة فهو ثخين، وثخن الماء إذا غلظ؛ وتغير الماء الكثير بالثخانة عند وضع النجاسة فيه لا يؤدي إلى نجاسته.
  15. ثخن (المعجم مختار الصحاح)
    • ث خ ن: ثَخُنَ الشيء من باب ظرف أي غلظ وصلب فهو ثَخِينٌ و أَثْخَنَتْهُ الجراحة أوهنته يقال أثخن في الأرض قتلا
  16. ثُخونَةٌ (المعجم الغني)
    • [ث خ ن]. (مصدر ثَخُنَ).
      1. :-ثُخُونَةُ ثَوْبٍ :- : غِلَظُهُ.
      2. :-ثُخُونَةُ خَشَبٍ :- : صَلاَبَتُهُ. :-بابٌ خَشَبُهُ أقَلُّ ثُخُونَةً.(محمد برادة).
  17. مُثْخَنٌ (المعجم الغني)


    • جمع: ـون، ـات. [ث خ ن]. (مفعول مِنْ أَثْخَنَ). :-مُثْخَنٌ بِالجِرَاحِ :- : مُثْقَلٌ بِكَثْرَةِ الجِرَاحِ. :-وَقَعَ مُثْخَناً لاَ يَسْتَطِيعُ حَرَاكاً.
  18. إِستَثخَن (المعجم الرائد)
    • إستثخن - استثخانا
      1-إستثخن منه الشيء : غلبه «إستثخن منه التعب أو المرض»
  19. اسْتَثْخَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَثْخَنَ منه الشيءُ: أثخن.
      يقال: استثخن منه النومُ والمرضُ والإعياءُ.
  20. الثَّخَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّخَنَة : الثَّخَن.
  21. ثَخِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَخِين :-
      جمع ثُخَناء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثخُنَ.


  22. إثخن (المعجم الرائد)
    • إثخن - اثخانا
      1-أضعف، أوهنته الجراح
  23. أثخنه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :-أثخنه الهمُّ
  24. الثَّخَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّخَنُ : الثِّقَل من نومٍ، أو إعياء، أو مرض.
  25. ثَخانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَخانة :-
      مصدر ثخُنَ.


معنى فأثخناك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أثْخَنَ** \- [ث خ ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أثْخَنَ**،** يُثْخِنُ**، مص. إِثْخَانٌ. 1. "أ ثْخَنَ أعدَاءهُ": بَالَغَ وَغَلُظَ فِي قَتْلِهِمْ. "أَثْخَنَ فِي عَدُوِّهِ" 2. "أثخَنَتْهُ الجِرَاحُ": أوْهَنَتْهُ، أَضْعَفَتْهُ. "أَثْخَنَتْنِي الجِرَاحُ". 3. "أثْخَنَهُ بِالجِرَاحِ" : أَوْهَنَهُ بِإِصَابَتِهِ بِالجِرَاحِ. 4. "أثْخَنَهُ بالضًّرْبِ" : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيدًا، مُبَرِّحْ. "أثْخَنَهُ بِالعَصَا وَالأحْجَارِ". 5. "أَثْخَنَ فِي الأَمْرِ" : بَالَغَ فِيهِ.
الرائد
* أثخن إثخانا. (ثخن) 1-في العدو: بالغ في ضربه وقتله. 2-ه: أوهنه، أضعفه «أثخنته الجراح». 3-في الأرض: أكثر فيها قتلا. 4-في الأمر: بالغ فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: