وصف و معنى و تعريف كلمة فأثلك:


فأثلك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح فأثلك في معاجم اللغة العربية:



فأثلك

جذر [أثل]

  1. فثل
    • "ابن بري: رجل فِتْوَلّ أَي عييّ فَدْم؛ قال الراجز: لا تَجْعَلِيني كفتًى فِئْوَلّ، خالٍ كعُود النَّبْعة المُبْتَل؟

      ‏قال: ولم يذكره الأَصمعي إِلا بالقاف، ولم أَره أَنا لغير الشيخ أَبي محمد بن بري، رحمه الله.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الإِضُّ
    • ـ الإِضُّ : الأصْلُ .
      ـ إِضاضُ : المَلْجَأُ ، وتَصَلُّقُ الناقةِ عِنْدَ المَخاضِ .
      ـ أَضَّنِي الأمْرُ : بَلَغَ مِنِّي المَشَقَّة ،
      ـ أَضَّ الفَقْرُ إليكَ : أحْوَجَني ، وألْجَأنِي ،
      ـ أَضَّ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ أَضَّتِ النَّعامَةُ إلى أُدْحِيِّها : أرادَتْهُ ، كآضَّتْ إليه .
      ـ ائْتَضَّهُ : طَلَبَهُ ، وضَرَبَهُ ،
      ـ ائْتَضَّ إليه : اضْطَرَّ .
      ـ مُؤَاضُّ : المبادرُ ،
      ـ مُؤَاضُّ من الإِبِلِ : المَاخِضُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَخَضَ
    • ـ مَخَضَ اللَّبَنَ يَمْخُضُهُ ، مُثَلَّثَةَ الآتي : أخَذَ زُبْدَهُ ، فهو مَخيضٌ ومَمْخُوضٌ ، وقد تَمَحَّضَ ،
      ـ مَخَضَ الشيءَ : حَرَّكَهُ شديداً ،
      ـ مَخَضَ البعيرُ : هَدَرَ بِشِقْشِقَتِهِ ،
      ـ مَخَضَ الدَّلْوَ : نَهَزَ بها في البئرِ .
      ـ مِمْخَضُ : السِّقَاء .
      ـ مَخِضَتْ ومَخَضَتْ ومُخِضَتْ مَخاضاً ومِخاضاً ، ومَخَّضَتْ تَمْخِيضاً : أخَذَها الطَّلْقُ .
      ـ ماخِضُ من النساء والإِبِلِ والشاء : المُقْرِبُ ، ج : مواخِضُ ومُخَّضٌ .
      ـ أمْخَضَ : مَخَضَتْ إبِلُه .
      ـ مَخاضُ : الحَوامِلُ من النُّوقِ ، أو العِشارُ التي أتى عليها من حَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ ، الواحِدَةُ : خَلِفَةٌ ، نادرٌ ، أو الإِبِلُ حينَ يُرْسَلُ فيها الفَحْلُ حتى تَنْقَطِعَ عن الضِّرَابِ ، جمعٌ بلا واحدٍ .
      ـ الفَصِيلُ إذا لَقِحَتْ أُمُّهُ : ابنُ مَخاضٍ ، والأُنْثَى : بِنْتُ مَخاضٍ ، أو ما دَخَلَ في السَّنَةِ الثانِيَةِ ، لأنَّ أُمَّهُ لَحِقَتْ بالمَخَاضِ ، أي : الحوامِلِ ، وإن لم تَكُنْ حامِلاً ، أو ما حَمَلَتْ أُمُّهُ ، أو حَمَلَتِ الإِبِلُ التي فيها أُمُّهُ وإن لم تَحْمِلْ هي ، ج : بَناتُ مخَاضٍ ، وقد تَدْخُلُهُما ألْ . وإنَّمَا سُمِّيَتْ ابنَ مَخاضٍ في السَّنَةِ الثانِيَةِ ، لأنَّهُمْ كانوا يَحْمِلُونَ الفُحُولَ على الإِناثِ .
      ـ تَمَخَّضَتِ الشاةُ : لَقِحَتْ ، وهي ماخِضٌ ومَخُوضٌ ،
      ـ تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بالفِتْنَةِ : أتى بها ، كأنَّهُ من المَخَاضِ .
      ـ مَخِيضٌ : موضع قُرْبَ المَدينَةِ .
      ـ مُسْتَمْخِضُ : اللبنُ البَطيء الرَّوْبِ .
      ـ أمْخَضَ اللبنُ وامْتَخَضَ : تَحَرَّكَ في المِمْخَضَةِ .
      ـ إِمْخَاضُ : الحَلِيبُ ما دامَ في المِمْخَضَةِ .
      ـ مَخَاضٌ : نَهْرٌ قُرْبَ المَعَرَّةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فأجاءها المخاض
    • فألجأها و اضطرّها وجع الولادة
      سورة : مريم ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. فأثرْنَ به نقـْعًـا
    • هـيّـجْنَ في الصّـبْح غبارًا
      سورة : العاديات ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. فأثابكم


    • فجازاكم الله بما عصيتم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 153

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. المَخَاضُ
    • المَخَاضُ : وجَعُ الولادة ، وهو الطَّلْقُ .
      وفي التنزيل العزيز : مريم آية 23 فَأجَاءَهَا المَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخلَةِ ) ) .
      و المَخَاضُ النُّوق التي أَتى على حَمْلِها عشرةُ أشهر .
      ويقال لِلْفَصِيل إِذا لَقِحَتْ أُمُّه : ابنُ مَخَاضٍ ، والأنثى : بنتُ مَخَاض .
      وقيل : هو ما دَخَلَ فى السَّنة الثانية وإِن لم تكن أمُّه حاملاً . والجمع : بَنَاتُ مَخَاض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المَخَاضُ
    • المَخَاضُ من النهر الكبير : الموضع القليل الماء الذي يعبُرُ فيه الناسُ النهرَ مُشاةً ورُكبانًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المخاض
    • ‏ هو وجع الولادة وهو الطلق ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. تقرير به تحفّظات
    • تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion

    المعجم: مالية

  10. تأَبَّبَ به
    • تأَبَّبَ به : فخَر به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دِيمَ به
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ‏ مستشهد به
    • ‏ طلبه شخص للشهادة , أي هو شاهد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أبصر به
    • ما أبصر الله بكلّ موجود
      سورة : الكهف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. أحاطت به
    • أحدقت به و استولت عليه
      سورة : البقرة ، آية رقم : 81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. أذاعوا به
    • أفشوه و أشاعوه و ذلك مفسدة
      سورة : النساء ، آية رقم : 83

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. به تدعون
    • تـَـطلبون أن يُعجّل لكم استهزاءً
      سورة : الملك ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. به تمترون
    • فيه تجادلون و تمارون
      سورة : الدخان ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. به جـِـنَّة
    • به جنون
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 70

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. به جـِـنّة
    • به جنون أو جنّ يَخْـبَـلونه
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. به جـِـنّة
    • به جنون يوهِمه ما يقول
      سورة : سبأ ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران

  21. به يعدلون
    • بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 159

    المعجم: كلمات القران

  22. به يعدلون
    • بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 181

    المعجم: كلمات القران

  23. عرّضتم به
    • لوّحتم و أشرتم به
      سورة : البقرة ، آية رقم : 235

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. فانهار به
    • فسط البنيان بالباني
      سورة : التوبة ، آية رقم : 109

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. فأنشرنا به
    • فأحيينا بالماء
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فأثلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَثْلٌ** \- (نب).: شَجَر مِنْ فَصِيلَةِ الطَّرْفَائِيَّاتِ، يَكْثُرُ قُرْبَ المِيَاهِ بِالشَّرْق في الأَرَاضِي الرَّمْلِيَّةِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ، أوْرَاقُهُ دَقِيقةٌ، وَأزْهَارُهُ وَرْدِيَّةٌ عُنْقُودِيَّة، تُصْنَعُ مِنْهُ القِصَاعُ وَالجِفَانُ وَالسُّفُنُ.
مختار الصحاح
أ ث ل : الأَثْلُ شجر وهو نوع من الطرفاء الواحدة أَثْلَةٌ والجمع أثلات و التأثُّلُ اتخاذ أصل مال وفي الحديث في وصي اليتيم { أنه يأكل من ماله غير متأثل مالا }
لسان العرب
أَثْلَةُ كل شيء أَصله قال الأَعشى أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ولَسْتَ ضائِرَها منا أَطَّتِ الإِبلُ يقال فلان يَنْحَِتُ أَثْلَتَنا إِذا قال في حَسبَه قبيحاً وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل تأَصَّل وأَثَّل مالَه أَصَّله وتَأَثَّل مالاً اكتسبه واتخذه وثَمَّره وأَثَّل اللهُ مالَه زكاه وأَثَّل مُلْكَه عَظَّمه وتَأَثَّل هو عَظُم وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل ومال مؤَثَّل والتَّأَثُّلُ اتخاذ أَصل مال وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال في وصيّ اليتيم إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً قال المتأَثل الجامع فقوله غير متأَثل أَي غير جامع وقال ابن شميل في قوله صلى الله عليه وسلم ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غيرَ مُتَأَثِّلٍ مالاً يقال مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل قال ابن بري ويقال مال أَثِيلٌ وأَنشد لساعدة ولا مال أَثِيل وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل فهو مُؤَثَّل قال لبيد لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّل ابن الأَعرابي المؤَثَّل الدائم وأَثَّلْتُ الشيءَ أَدَمْتُه وقال أَبو عمرو مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له ويقال أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلاً أَي ثَبَّته قال رؤبة أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَما وقال أَيضاً رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِلا أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ والتأْثيل التأْصيل وتأْثيل المجد بناؤه وفي حديث أبي قتادة إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه والأَثال بالفتح المحد وبه سمي الرجل ومجد مُؤَثَّل قديم منه ومجد أثيل أَيضاً قال امرؤ القيس ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثالي والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ متاع البيت وبِزَّتُه وتَأَثَّلَ فلان بعد حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً والأَثْلة المِيرةُ وأَثَّل أَهْلَه كساهم أَفضل الكُسوة وقيل أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم وأَثَّلَ كَثُرَ مالُه قال طفيل فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّل ورواية أَبي عبيد فأَبّل ولم يُؤَبِّل ويقال هم يَتَأَثَّلون الناسَ أَي يأْخذون منهم أَثالاً والأَثال المال ويقال تأَثَّل فلان بئراً إِذا احتفرها لنفسه المحكم وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها قال أَبو ذؤيب يصف قوماً حفروا بئراً وشبه القبر بالبئر وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم فَتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِد أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه وقيل فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَها فَسَّره فقال تؤثل أَي تُلْزِمني قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا والأَثْلُ شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجود عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الصحاح هو نوع من الطَّرْفاء والأَثْل أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء وفي الحديث أَن منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من أَثْل الغابة والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة قال أَبو حنيفة قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطيل الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر وورقُه هَدَبٌ طُوَال دُقَاق وليس له شوك ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان وله ثمرة حمراء كأَنها أُبْنَة يعني عُقْدة الرِّشاء واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْر وتُمور قال طُرَيح ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَها وجمعه أَثَلاث وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ لكِنْ بالأَثَلات لَحْمٌ لا يُظَلِّل يعني لحم إِخوته القَتْلى ومنه قيل للأَصل أَثْلة قال ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذا تم قَوامها واستوى خَلْقها بها قال كُثَيِّر وإِنْ هِيَ قامت فما أَثْلَةٌ بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا بأَحْسَنَ منها وإِن أَدْبَرَتْ فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيلا الأَرْخُ والإِرْخُ الفَتيُّ من البَقَر والأُثَيْل مَنْبِتُ الأَراك وأُثَيْل مصغَّر موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب عليه السلام وأُثال بالضم اسم جبل وبه سمي الرجل أُثالاً وأُثالة اسم وأَثْلة والأَثِيل موضعان وكذلك الأُثَيْلة وأُثال بالقَصِيم من بلاد بني أَسد قال قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا وتَرَبَّعَتْ بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَع وذو المأْثول وادٍ قال كُثَيِّر عَزَّة فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ بِذِي المأْثولِ مُجْمِعَةَ التَّوالي
الرائد
* أثل يأثل: أثولا. *ر.*©أثل©.
الرائد
* أثل يأثل: أثالة. 1-الشيء: تأصل في الأرض. 2-تأصل في الشرف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: