وصف و معنى و تعريف كلمة فأجبكم:


فأجبكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فأجبكم في معاجم اللغة العربية:



فأجبكم

جذر [أجب]

  1. تَوَجَّبَ : (فعل)
    • توجَّبَ يتوجَّب ، توجُّبًا ، فهو مُتوجِّب
    • تَوَجَّبَ فلانٌ : أَكلَ في اليوم واللَّيلة أَكلةً واحدة
    • توجَّب إعادةُ النَّظر مُطاوع أوجبَ: تحتَّم ولزِم
  2. تَوَجُّب : (اسم)
    • مصدر تَوَجَّبَ
    • مِنْ عَادَتِهِ التَّوَجُّبُ : أكْلُ وَجْبَةٍ واحِدَةٍ فِي اليَوْمِ والليْلَةِ
  3. توجُّب : (اسم)
    • توجُّب : مصدر تَوَجَّبَ
,
  1. وجب (المعجم لسان العرب)


    • "وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً أَي لزمَ.
      وأَوجَبهُ هو، وأَوجَبَه اللّه، واسْتَوْجَبَه أَي اسْتَحَقَّه.
      وفي الحديث: غُسْلُ الجُمُعةِ واجِبٌ على كل مُحْتَلِم.
      قال ابن الأَثير:، قال الخَطَّابي: معناه وُجُوبُ الاخْتِـيار والاسْتِحْبابِ، دون وُجُوب الفَرْض واللُّزوم؛ وإِنما شَبَّهَه بالواجب تأْكيداً، كما يقول الرجلُ لصاحبه: حَقُّكَ عليَّ واجبٌ، وكان الـحَسنُ يراه لازماً، وحكى ذلك عن مالك.
      يقال: وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً إِذا ثَبَتَ، ولزِمَ.
      والواجِبُ والفَرْضُ، عند الشافعي، سواءٌ، وهو كل ما يُعاقَبُ على تركه؛ وفرق بينهما أَبو حنيفة، فالفَرْض عنده آكَدُ من الواجب.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَوجَبَ نَجِـيباً أَي أَهْداه في حج أَو عمرة، كأَنه أَلزَمَ نفسه به.
      والنَّجِـيبُ: من خيار الإِبل.
      ووجَبَ البيعُ يَجبُ جِـبَةً، وأَوجَبْتُ البيعَ فوَجَبَ.
      وقال اللحياني: وَجَبَ البيعُ جِـبَةً ووُجوباً، وقد أَوْجَبَ لك البيعَ وأَوْجَبهُ هو إِيجاباً؛ كلُّ ذلك عن اللحياني.
      وأَوْجَبَه البيعَ مواجبة، ووِجاباً، عنه أَيضاً.
      أَبو عمرو: الوَجِـيبةُ أَن يُوجِبَ البَيْعَ، ثم يأْخذَه أَوَّلاً، فأَوَّلاً؛ وقيل: على أَن يأْخذ منه بعضاً في كل يوم، فإِذا فرغ قيل: اسْتَوْفى وَجِـيبَتَه؛ وفي الصحاح: فإِذا فَرَغْتَ قيل: قد استَوفيْتَ وَجِـيبَتَك.
      وفي الحديث: إِذا كان البَيْعُ عن خِـيار فقد وجَبَ أَي تَمَّ ونَفَذ.
      يقال: وجب البيعُ يَجِبُ وجوباً، وأَوْجَبَه إِيجاباً أَي لَزِمَ وأَلْزَمَه؛ يعني إِذا، قال بعد العَقْد: اخْتَرْ رَدَّ البيع أَو إِنْفاذَه،فاختارَ الإِنْفاذَ، لزِمَ وإِن لم يَفْتَرِقا.
      واسْتَوْجَبَ الشيءَ: اسْتَحَقَّه.
      والمُوجِـبةُ: الكبيرةُ من الذنوب التي يُسْتَوْجَبُ بها العذابُ؛ وقيل: إِن الـمُوجِـبَةَ تَكون من الـحَسَناتِ والسيئات.
      وفي الحديث: اللهم إِني أَسأَلك مُوجِـبات رَحْمَتِك.
      وأَوْجَبَ الرجلُ: أَتى بمُوجِـبةٍ مِن الـحَسناتِ أَو السيئات.
      وأَوْجَبَ الرجلُ إِذا عَمِلَ عَمَلاً يُوجِبُ له الجَنَّةَ أَو النارَ.
      وفي الحديث: مَنْ فعل كذا وكذا، فقد أَوْجَبَ أَي وَجَبَتْ له الجنةُ أَو النارُ.
      وفي الحديث: أَوْجَبَ طَلْحَةُ أَي عَمِل عَمَلاً أَوْجَبَ له الجنةَ.
      وفي حديث مُعاذٍ: أَوْجَبَ ذو الثلاثة والاثنين أَي من قَدَّم ثلاثةً من الولد، أَو اثنين، وَجَبَت له الجنةُ.
      وفي حديث طَلحة: كلمة سَمِعتُها من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، مُوجِـبةٌ لم أَسأَله عنها، فقال عمر: أَنا أَعلم ما هي: لا إِله إِلا اللّه، أَي كلمة أَوْجَبَتْ لقائلها الجنة، وجمعُها مُوجِـباتٌ.
      وفي حديث النَّخَعِـيِّ: كانوا يَرَوْنَ المشيَ إِلى المسجدِ في الليلة المظلمة، ذاتِ الـمَطَر والريح، أَنها مُوجِـبةٌ، والـمُوجِـباتُ الكبائِرُ من الذُّنُوب التي أَوْجَبَ اللّهُ بها النارَ.
      وفي الحديث: أَن قوماً أَتَوا النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فقالوا: يا رسول اللّه، إِن صاحِـباً لنا أَوْجَبَ أَي رَكِبَ خطيئةً اسْتَوْجَبَ بها النارَ، فقال: مُرُوه فلْيُعْتِقْ رَقَبَةً.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ برجلين يَتَبايعانِ شاةً، فقال أَحدُهما: واللّه لا أَزِيدُ على كذا، وقال الآخر: واللّه لا أَنقُصُ من كذا، فقال: قد أَوْجَبَ أَحدُهما أَي حَنِثَ، وأَوْجَبَ الإِثم والكَفَّارةَ على نفسه.
      ووَجَبَ الرجلُ وُجُوباً: ماتَ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِـيم يصف حَرْباً وَقَعَتْ بين الأَوْسِ والخَزْرَج، في يوم بُعاثَ، وأَن مُقَدَّم بني عَوْفٍ وأَميرَهم لَجَّ في الـمُحاربة، ونَهَى بني عَوْفٍ عن السِّلْمِ، حتى كانَ أَوَّلَ قَتِـيلٍ: ويَوْمَ بُعاثٍ أَسْلَمَتْنا سيُوفُنا * إِلى نَشَبٍ، في حَزْمِ غَسَّانَ، ثاقِبِ أَطاعتْ بنو عَوْفٍ أَمِـيراً نَهاهُمُ * عن السِّلْمِ، حتى كان أَوَّلَ وَاجِبِ أَي أَوَّلَ مَيِّتٍ؛ وقال هُدْبة بن خَشْرَم: فقلتُ له: لا تُبْكِ عَيْنَكَ، إِنه * بِكَفَّـيَّ ما لاقَيْتُ، إِذ حانَ مَوْجِـبي أَي موتي.
      أَراد بالـمَوْجِبِ مَوْتَه.
      يقال: وَجَبَ إِذا ماتَ مَوْجِـباً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، جاءَ يَعُودُ عبدَاللّه بنَ ثابتٍ، فوَجَدَه قد غُلِبَ، فاسْتَرْجَعَ، وقال: غُلِـبْنا عليك يا أَبا الرَّبِـيعِ، فصاحَ النساءُ وبَكَيْنَ، فَجعلَ ابنُ عَتِـيكٍ يُسَكِّتُهُنَّ؛ فقال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: دَعْهُنَّ، فإِذا وَجَبَ فلا تَبْكِـيَنَّ باكيةٌ، فقال: ما الوُجوبُ؟، قال: إِذا ماتَ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: فإِذا وَجَبَ ونَضَبَ عُمْرُه.
      وأَصلُ الوُجُوبِ: السُّقوطُ والوقُوعُ.
      ووَجَبَ الميتُ إِذا سقَط وماتَ.
      ويقال للقتيل: واجِبٌ.
      وأَنشد: حتى كانَ أَوَّلَ واجِبِ.
      والوَجْبة: السَّقطة مع الـهَدَّة.
      وَوجَبَ وجْبةً: سَقَط إِلى الأَرض؛ ليست الفَعْلة فيه للمرَّة الواحدة، إِنما هو مصدر كالوُجوب.
      ووَجَبَتِ الشمسُ وَجْباً، ووُجُوباً: غابت، والأَوَّلُ عن ثعلب.
      وفي حديث سعيدٍ: لولا أَصْواتُ السافِرَة لسَمِعْتم وَجْبةَ الشمس أَي سُقُوطَها مع الـمَغيب.
      وفي حديث صِلَةَ: فإِذا بوَجْبةٍ وهي صَوت السُّقُوط.
      ووَجَبَتْ عَيْنُه: غارَتْ، على الـمَثَل.
      ووَجَبَ الحائطُ يَجِبُ وَجْباً ووَجْبةً: سقط.
      وقال اللحياني: وَجَبَ البيتُ وكلُّ شيءٍ: سَقَطَ وَجْباً ووَجْبَة.
      وفي المثل: بِجَنْبِه فلْتَكُنْ الوَجْبَة، وقوله تعالى: فإِذا وَجَبَتْ جُنُوبها؛ قيل معناه سَقَطَتْ جُنُوبها إِلى الأَرض؛ وقيل: خَرَجَت أَنْفُسُها، فسقطتْ هي، فكُلُوا منها؛ ومنه قولُهم: خَرَجَ القومُ إِلى مَواجِـبِهِم أَي مَصارِعِهم.
      وفي حديث الضحية: فلما وَجَبَتْ جُنُوبُها أَي سَقَطَتْ إِلى الأَرض، لأَن المستحب أَن تُنْحَرَ الإِبل قياماً مُعَقَّلةً.
      ووَجَّبْتُ به الأَرضَ تَوجيباً أَي ضَرَبْتُها به.
      والوَجْبَةُ: صوتُ الشيءِ يَسْقُطُ، فيُسْمَعُ له كالـهَدَّة، ووَجَبَت الإِبلُ ووَجَّبَتْ إِذا لم تَكَدْ تَقُومُ عن مَبارِكها كأَنَّ ذلك من السُّقوط.
      ويقال للبعير إِذا بَرَكَ وَضَرَبَ بنفسه الأَرضَ: قد وَجَّبَ تَوْجِـيباً.
      ووَجَّبَتِ الإِبل إِذا أَعْيَتْ.
      ووَجَبَ القلبُ يَجِبُ وَجْباً ووَجِـيباً ووُجُوباً ووَجَباناً: خَفَق واضْطَرَبَ.
      وقال ثعلب: وَجَبَ القَلْبُ وَجِـيباً فقط.
      وأَوْجَبَ اللّهُ قَلْبَه؛ عن اللحياني وحده.
      وفي حديث علي: سمعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبه أَي خَفَقانَه.
      وفي حديث أَبي عبيدة ومُعاذٍ: إِنَّا نُحَذِّرُك يوماً تَجِبُ فيه القُلوبُ.
      والوَجَبُ: الخَطَرُ، وهو السَّبقُ الذي يُناضَلُ عليه؛ عن اللحياني.
      وقد وَجَبَ الوَجَبُ وَجْباً، وأَوْجَبَ عليه: غَلَبه على الوَجَب.
      ابن الأَعرابي: الوَجَبُ والقَرَعُ الذي يُوضَع في النِّضال والرِّهان، فمن سَبقَ أَخذَه.
      وفي حديث عبداللّه بن غالبٍ: أَنه إِذا كان سَجَد، تَواجَبَ الفِتْيانُ،فَيَضَعُون على ظَهْره شيئاً، ويَذْهَبُ أَحدُهم إِلى الكَلاَّءِ،ويجيءُ وهو ساجدٌ.
      تَواجَبُوا أَي تَراهَنُوا، فكأَنَّ بعضَهم أَوْجَبَ على بعض شيئاً، والكَلاَّءُ، بالمد والتشديد: مَرْبَطُ السُّفُن بالبصرة، وهو بعيد منها.
      والوَجْبةُ: الأَكْلَة في اليوم والليلة.
      قال ثعلب: الوَجْبة أَكْلَةٌ في اليوم إِلى مثلها من الغَد؛ يقال: هو يأْكلُ الوَجْبَةَ.
      وقال اللحياني: هو يأْكل وَجْبةً؛ كلُّ ذلك مصدر، لأَنه ضَرْبٌ من الأَكل.
      وقد وَجَّبَ لنفسه تَوْجيباً، وقد وَجَّبَ نَفْسَه تَوجيباً إِذا عَوَّدَها ذلك.
      وقال ثعلب: وَجَبَ الرجلُ، بالتخفيف: أَكلَ أَكْلةً في اليوم؛ ووَجَّبَ أَهلَه: فَعَلَ بهم ذلك.
      وقال اللحياني: وَجَّبَ فلانٌ نفسَه وعيالَه وفرَسَه أَي عَوَّدَهم أَكْلَةً واحدة في النهار.
      وأَوْجَبَ هو إِذا كان يأْكل مرةً.
      التهذيب: فلانٌ يأكل كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكْلَةً واحدةً.
      أَبو زيد: وَجَّبَ فلانٌ عيالَه تَوْجيباً إِذا جَعَل قُوتَهم كلَّ يوم وَجْبةً،أَي أَكلةً واحدةً.
      والـمُوَجِّبُ: الذي يأْكل في اليوم والليلة مرة.
      يقال: فلانٌ يأْكل وَجْبَةً.
      وفي الحديث: كنت آكُلُ الوَجْبَة وأَنْجُو الوَقْعةَ؛ الوَجْبةُ: الأَكلةُ في اليوم والليلة، مرة واحدة.
      وفي حديث الحسن في كفَّارة اليمين: يُطْعِمُ عَشَرَةَ مساكين وَجْبةً واحدةً.
      وفي حديث خالد بن معَد: إِنَّ من أَجابَ وَجْبةَ خِتان غُفِرَ له.
      ووَجَّبَ الناقة، لم يَحْلُبْها في اليوم والليلة إِلا مرة.
      والوَجْبُ: الجَبانُ؛ قال الأَخْطَلُ: عَمُوسُ الدُّجَى، يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ، * طَلُوبُ الأَعادي، لا سَؤُومٌ ولا وَجْب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ولا وجبِ؛ بالخفض؛ وقبله: إِليكَ، أَميرَ المؤْمنين، رَحَلْتُها * على الطائرِ الـمَيْمُونِ، والـمَنْزِلِ الرَّحْبِ إِلى مُـؤْمِنٍ، تَجْلُو صَفائِـحُ وَجْهِهِ * بلابلَ، تَغْشَى من هُمُومٍ، ومِنْ كَرْبِ قوله: عَموسُ الدُّجى أَي لا يُعَرِّسُ أَبداً حتى يُصْبِـحَ، وإِنما يُريدُ أَنه ماضٍ في أُموره، غيرُ وانٍ.
      وفي يَنْشَقُّ: ضمير الدُّجَى.
      والمُتَضَرِّمُ: الـمُتَلَهِّبُ غَيْظاً؛ والـمُضْمَرُ في مُتَضَرِّم يَعُودُ على الممدوح؛ والسَّـؤُوم: الكالُّ الذي أَصابَتْه السآمةُ؛ وقال الأَخطل أَيضاً: أَخُو الـحَرْبِ ضَرَّاها، وليس بناكِلٍ * جَبان، ولا وَجْبِ الجَنانِ ثَقِـيلِ وأَنشد يعقوب:، قال لها الوَجْبُ اللئيمُ الخِـبْرَهْ: أَما عَلِمْتِ أَنـَّني من أُسْرَهْ لا يَطْعَم الجادي لَديْهم تَمْرَهْ؟ تقول منه: وَجُبَ الرجلُ، بالضم، وُجُوبةً.
      والوَجَّابةُ: كالوَجْبِ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ولستُ بدُمَّيْجَةٍ في الفِراشِ، * ووَجَّابةٍ يَحْتَمي أَن يُجِـيبا ولا ذي قَلازِمَ، عند الـحِـياضِ، * إِذا ما الشَّريبُ أَرادَ الشَّريب؟

      ‏قال: وَجَّابةٌ فَرِقٌ.
      ودُمَّيْجة: يَنْدَمِـج في الفِراشِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرؤْبة: فجاءَ عَوْدٌ، خِنْدِفِـيٌّ قَشْعَمُهْ، * مُوَجِّبٌ، عاري الضُّلُوعِ جَرْضَمُهْ وكذلك الوَجَّابُ؛ أَنشد ثعلب: أَو أَقْدَمُوا يوماً فأَنتَ وَجَّابْ والوَجْبُ: الأَحْمَقُ، عن الزجاجي.
      والوَجْبُ: سِقاءٌ عظيم من جلْد تَيْسٍ وافرٍ، وجمعه وِجابٌ، حكاه أَبو حنيفة.
      ابن سيده: والـمُوَجِّبُ من الدَّوابِّ الذي يفْزَعُ من كل شيءٍ؛ قال أَبو منصور: ولا أَعرفه.
      وفي نوادر الأَعراب: وَجَبْتُه عن كذا ووكَبْتُه إِذا رَدَدْتُه عنه حتى طالَ وُجُوبُه ووكُوبُه عنه.
      ومُوجِبٌ: من أَسماءِ الـمُحَرَّم، عادِيَّةٌ.
      "
  2. وَجَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً: لَزِمَ. وأوْجَبَه ووجَّبَه، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً،
      ـ استَوْجَبَه: استَحَقَّه.
      ـ وَجِيبةُ: الوَظيفةُ، وأن تُوجِبَ البيعَ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ.
      ـ مُوجِبةُ: الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة.
      ـ أوجَبَ: أتى بها.
      ـ وَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً: سقَط،
      ـ وَجَبَتِ الشمسُ وجْباً ووجُوباً: غابتْ،
      ـ وَجَبَتِ العينُ: غارتْ،
      ـ وَجَبَ عنه: ردَّه،
      ـ وَجَبَ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً: خَفَقَ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ،
      ـ وَجَبَ: ماتَ.
      ـ وَجَّبَ عِيالَهُ، وفَرَسَهُ: عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً،
      ـ وَجَّبَتِ الناقَةَ: لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً.
      ـ وَجْبُ: النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها، كالمُوَجِّبِ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ، الجمع: وِجابٌ، والأَحْمَقُ، والجَبانُ، كالوَجَّابِ والوَجَّابَة، وقد وَجُبَ، وُجُوبَةً،
      ـ وَجْب :الخَطَرُ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه.
      ـ وَجْبَةُ: السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ.
      ـ تَوْجيبُ: الإِعياءُ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع.
      ـ موجِبٌ: وادي بين القدْسِ والبلقاء، واسمُ المُحرّمِ.
      ـ وِجَابُ: مَنَاقِعُ الماءِ.
  3. استوجبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوجبَ يستوجب ، استيجابًا ، فهو مُستوجِب ، والمفعول مُستوجَب :-
      استوجب الشُّكرَ على خِدْماته استحقَّه :-استوجب الكلامُ التّفكيرَ فيه، - استوجب الثّواب على أعماله الصّالحة، - عَمَلٌ يستوجب المكافأة.
      استوجب الأمرَ: عدّه واجبًا ولازمًا :-استوجب العملَ بإخلاص، - يستوجب الأبناءُ احترامَ آبائهم.
  4. وجب (المعجم الرائد)
    • وجب - يجب ، وجوبا وجبة ووجبا ووجبة
      1-وجب الأمر : لزم وثبت «وجب له علي كذا»
  5. إِيجَابِيٌّ (المعجم الغني)

    • جمع: إِيجَابِيَّاتٌ. [و ج ب]. (مَنْسُوبٌ إلَى إيجَاب.
      1. :-تَوَصَّلَ بِرَدٍّ إيَجَابِيٍّ :- : بِرَدٍّ مُلاَئِمٍ، مُنَاسِبٍ، فِيهِ مُوَافَقَةٌ لِرَغْبَتِهِ.
      2. :-كَانَتْ نَتَائِجُ الامْتِحَانِ إيجَابِيَّةً :- : مُهِمَّةً، مُرْضِيَةً.
      3. :-تَمَيَّزَ شُغْلُهُ بِعِدَّةِ إيجَابِيَّاتٍ :- : الْمَزَايَا وَالأَعمَالُ النَّاجِحَةُ.
  6. إِستَوجَب (المعجم الرائد)
    • إستوجب - استيجابا
      1- إستوجب الشيء : استحقه «استوجب الشكر». 2- إستوجب الشيء : عده واجبا واستلزمه ضروريا.
  7. أوجبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجبَ يُوجب ، إيجابًا ، فهو مُوجِب ، والمفعول مُوجَب (للمتعدِّي) :-
      أوجبَ الشَّخصُ
      1 - وجَب2، أكَل أَكْلةً واحدة في اليوم واللّيلة.
      2 - أتى بالموجبة من الحسنات أو السّيئات فوجبت له الجنّة أو النّار :-اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ [حديث] .
      أوجب البيعَ/ أوجب له البيعَ: جعله لازمًا :-أوجب القاضي الصّمت، - أوجب الاحترام، - أوجب له المكافأة.
      أوجب اللهُ قلبَه: جعله يرتجف ويضطرب :-أوجَب الحصارُ قلبَه.
  8. وجب (المعجم مختار الصحاح)
    • و ج ب: وَجَبَ الشيء يجِب وُجُوبَا لزِم و اسْتَوْجَبَهُ استحقه و وَجَبَ البيع جِبَةً بالكسر و أَوْجَبْتُ البيع فوجَبَ و وَجَبَ القلب وَجِيباً اضطرب وأَوْجَبَ الرجل بوزن أخرج إذا عَمِل عملا يُوجب له الجنة أو النار و الوَجْبَةُ بوزن الضربة السقطة مع الهَدَّة قال الله تعالى {فإذا وجبت جُنُوبُها} و وَجَبَ الميت إذا سقط ومات ويُقال للقتيل وَاجِبٌ و وَجَبَتِ الشمس غابت و المُوَجِّبُ بوزن المُعَلِّم الذي يأكل في اليوم والليلة مرة يقال فلان يأكل وَجْبَةً بسكون الجيم وقد وَجَّبَ نفسه تَوْجِيباً إذا عوَّدها ذلك قلت قال الأزهري وَجَبَ البيع وُجُوباً و جِبَةً وكذلك الحق و وَجَبَت الشمس وُجُوباً و وَجَبَ القلب وَجِيبا و وَجَبَ الحائط وغيره وَجْبَةً إذا سقط
  9. نَجيبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجيبُ ونُجَبَةٌ: الكرِيمُ الحَسيبُ، الجمع: أنْجَابٌ ونُجباءُ ونُجُبٌ. وناقَةٌ نَجيبٌ ونَجيبَةٌ، الجمع: نَجائِبُ. وقد نَجُبَ، نَجَابَةً، وأنْجَبَ.
      ـ رجُلٌ مُنْجِبٌ، وامْرَأَةٌ مُنْجِبَةٌ ومِنْجابٌ: ولَدَا النُّجباءَ.
      ـ مُنْتَجَبُ: المُخْتارُ.
      ـ مِنْجابُ: الضَّعيفُ، والسَّهْمُ المَبْرِي بِلا ريش ونَصْل، والحَديدَةُ تُحَرَّكُ بها النَّارُ.
      ـ مَنْجوبُ: الإِناء الواسِعُ الجَوْفِ.
      ـ نَجَبُ: لِحاءُ الشَّجَرِ، أو قِشْرُ عُرُوقِها، أو قِشْرُ ما صَلُبَ منها.
      ـ نَجَبَهُ يَنْجُبُهُ ويَنْجِبُهُ ونَجَّبَهُ وانْتَجَبَه: أخَذَ قِشْرَهُ.
      ـ سِقاءٌ مَنْجوبٌ ومِنْجَبٌ ونَجَبِيُّ: مَدْبُوغٌ به، أو بقُشُورِ سُوقِ الطَّلْحِ.
      ـ نَجْبُ: السَّخيُّ الكريمُ، وموضع لِبَنِي كَلْبٍ،
      ـ نَجَبُ: وادِيانِ وراءَ ماوان.
      ـ نَجائِبُ القُرْآنِ: أفْضَلُهُ، ومَحْضُهُ.
      ـ نَواجِبُهُ: لُبابُه الذي ليس عليه نَجَبٌ، أو عِتاقُهُ.
      ـ نُجْبَةُ: ماءٌ لِبَنِي سَلولَ.
      ـ ذُو نَجَبٍ: وادٍ لِمُحارِبَ، وله يومٌ معروف،
      ـ أنْجَبَ: ولَدَ وَلداً جَباناً، ضِدُّ.
      ـ نَجيبُ بنُ مَيْمونٍ، وأبو النَّجيبِ الزَّاهِدُ السَّهْرَوَرْدِيُّ: مُحَدِّثانِ.


  10. وَجَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجَبَ الشيءُ وَجَبَ ِ (يَجِبُ) وُجُوباً، ووَجْباً، ووَجْبةً، وجِبَةً : لَزِمَ وثبت.
      و وَجَبَ سقط إِلى الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 36فَإذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا القَانِعَ وَالمُعْتَرَّ ) ) .
      ويقال: وجَبَت الإِبلُ: إذا لم تكدْ تقوم عن مَباركها: كأَنَّ ذلك من السُّقوط.
      و وَجَبَ القلبُ، وَجِيباً، وَوَجَباناً: خَفَق واضطرب ورجَف.
      و وَجَبَ فلانٌ وَجْبَةً : أَكل أَكلةً واحدة في اليوم والليلة.
      و وَجَبَ فلانٌ وُجُوباً، ومَوْجِباً: مات.
      و وَجَبَ الشمسُ وَجْباً، ووُجُوباً: غابت.
  11. وَجْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَجْبَة :-
      جمع وجَبَات (لغير المصدر) ووَجْبات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وجَبَ2.
      2 - اسم مرَّة من وجَبَ1/ وجَب على ووجَبَ2 ووجَبَ3: مقدار من الطَّعام أو الدَّواء يُؤخذ في مرَّةٍ واحدة :-وَجْبَة خفيفة/ الصَّباح، - الوجَبَات الرَّئيسيَّة، - أمرهُ الطَّبيبُ أن يأكل الوَجْبَة:-
      وجبة سريعة: طعام سريع التَّحضير، - وجبة صندوقيّة: وجبة طعام توضع في صندوق صغير، - وجبة كاملة: مشبعة أو دسمة، تتضمن العناصر الضروريّة للجسم، - وجبة محدَّدة السَِّعر: وجبة طعام كاملة تُقدَّم في مطعم بسعر محدَّد.
      3 - صوت السَّاقط.
      وَجْبَة الأسنان: (طب) الأسنان الاصطناعيّة التي تُركَّب في الفم بعد اقتلاع الأسنان الطّبيعيَّة.
  12. الوُجُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُجُوبُ الوُجُوبُ (عند الفقهاء) : عبارةٌ عن شَغْل الذِّمَّة.
      و الوُجُوبُ ضرورةُ اقتضاءِ الذاتِ عينِها وتحقُقها في الخارج.
  13. مُوجِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [و ج ب]. (فاعل من أَوْجَبَ). :-سُلُوكٌ مُوجِبٌ لِلاِحْتِرَامِ :- : بَاعِثٌ، دَاعٍ. :-لاَ مُوجِبَ لِهَذَا الغَضَبِ.
      2. :-بِمُوجِبِ القَانُونِ :- : بِمُقَتَضَاهُ.
      3. :-بِلاَ مُوجِبٍ :-: بِلاَ سَبَبٍ.
      4. :-الْمُوجِبَاتُ فِي الشَّرْعِ :- : الكَبَائِرُ مِنَ الذُّنُوبِ الَّتِي تُوجِبُ عِقَابَ الآخِرَةِ أَوِ الْحَسَناَتُ الَّتِي تُوجِبُ الْجَنَّةَ.
      5. :-تَيَّارٌ مُوجِبٌ :- : أَيْ عَكْسُ السَّالِبِ، الإِشَارَةُ الْمُوجِبَةُ (+) هِيَ عَكْسُ الإِشَارَةِ السَّالِبَةِ ( - ).
      6. :-العَدَدُ الْمُوجِبُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ :- : هُوَ أَكْبَرُ مِنَ الصِّفْرِ.


  14. توجَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توجَّبَ يتوجَّب ، توجُّبًا ، فهو مُتوجِّب :-
      توجَّب إعادةُ النَّظر مُطاوع أوجبَ: تحتَّم ولزِم :-توجَّب محاكمةُ المسئولين عن التقصير، - توجَّب إغلاقُ الشَّركة بعد إدانتها، - توجَّب اتّخاذُ القرارات اللاّزمة لدفع عمليَّة التَّصدير.
  15. وجَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَّبَ يوجِّب ، توجيبًا ، فهو مُوَجِّب ، والمفعول مُوَجَّب (للمتعدِّي) :-
      وجَّب فلانٌ وجَب2؛ أكل أَكلة واحدة في اليوم واللَّيلة.
      وجَّب مدعوِّيه: أكرمهم وقام بحقّ الضِّيافة.
      وجَّب الأمرَ عليه: ألزمه به.
  16. أَوْجَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْجَبَ فلانٌ : أَكل أَكلةً في اليوم والليلة.
      و أَوْجَبَ فلانٌ : أَتى بالمُوجِبة من الحسَنات أو السَّيئات، فوجبت له الجنةُ أَو النارُ.
      و أَوْجَبَ على فلان: غَلَبه على الوَجَب.
      و أَوْجَبَ الشيءَ: جعله لازماً.
      يقال: أَوجب له البيعَ.
      ويقال: أَوجبه البيع.
      و أَوْجَبَ اللهُ قلبَه: جعله يَجِبُ.
  17. أَوجَب (المعجم الرائد)
    • أوجب - إيجابا
      1- أوجب الشيء : جعله واجبا «أوجب عليه العمل». 2- أوجب البيع الزمه. 3- أوجب لهحقه : راعاه، حفظه، احترمه. 4- أوجب : وجبت له الجنة أو النار. 5- أوجب : قلبه : جعله يخفق ويرتجف. 6- أوجب : أكل أكلة واحدة في اليوم.
  18. أوْجَبَ (المعجم الغني)

    • [و ج ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْجَبَ، يُوْجِبُ، مصدر إيجَابٌ.
      1. :-أوْجَبَ حَقَّهُ :- : رَاعَاهُ وَحَافَظَ عَلَيْهِ.
      2. :-أوْجَبَ أمِينُ السًّوقِ البَيْعَ :- : ألْزَمَهُ.
      3. :-أوْجَبَ عَلَيْهِ أنْ يَشْتَرِيَ بِضَاعَةً :- : فَرَضَ عَلَيْهِ، ألْزَمَهُ بِأنْ.
      4. :-أوْجَبَ الاحْتِرَامَ :- : فَرَضَهُ، صَيَّرَهُ وَاجِباً.
      5. :-أوْجَبَ الضَّيْفُ :- : أَكَلَ أَكْلَةً فِي الغَداءِ والَعشَاءِ.
      6. :-أوْجَبَ قَلْبَهُ :-: جَعَلَهُ يَرْتَجِفُ وَيَخْفِقُ.
  19. مُوجِب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُوجِب :-
      جمع موجبات:
      1 - اسم فاعل من أوجبَ.
      2 - باعِثٌ وداعٍ، سَبَبٌ :-عملٌ مُوجِب للتّوبيخ، - مُوجبات الغُسْل، - من مُوجبات المغفرة إدخال السُّرُور على أخيك المُؤْمن، - سُجِن بمُوجِب القانون:-
      بمُوجِب كذا: بمُقْتَضاهُ أو طبقًا له.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) حكم وقضيَّة حُكِم فيها بثبوت المحمول للموضوع، عكسه سالب.
  20. ‏شرط الوجوب (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ما يجب وجوده لوجوب الشيء , كاشتراط العقل لوجوب الصلاة‏
  21. الوَجْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْبُ : الجَبَانُ.
      و الوَجْبُ الأَحمقُ.
      و الوَجْبُ الناقةُ التي ينعقد اللِّبَأُ في ضَرعها.
      و الوَجْبُ سِقاءٌ عظيمٌ من جلدِ تَيْسٍ وافر.
      و الوَجْبُ مَنقَعُ الماء. والجمع : وِجابٌ.
  22. وَجَبَ (المعجم الغني)


    • [و ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَجَبَ، يَجِبُ، مصدر وَجْبٌ، وُجُوبٌ.
      1. :-وَجَبَ الْحُكْمُ :- : لَزِمَ، ثَبَتَ. :-وَجَبَ عَلَيْهِ الأَدَاءُ :- :-وَجَبَ لِي عَلَيْهِ أَدَاءُ الدَّيْنِ.
      2. :-وَجَبَ الثَّمَرُ :-: سَقَطَ.الحج آية 36 فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا ( قرآن).
      3. :-وَجَبَتِ الشَّمْسُ :- : غَابَتْ.
      4. :-وَجَبَهُ عَنْهُ :- : رَدَّهُ.
      5. :-وَجَبَتِ العَيْنُ :- : غَارَتْ.
  23. وَجَّبَ (المعجم الغني)
    • [و ج ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَجَّبْتُ، أُوَجِّبُ، وَجِّبْ، مصدر تَوْجِيبٌ. :-وَجَّبَهُ الأَمْرَ :- : أَلْزَمَهُ.
      2. :-وَجَّبَ بِهِ الأَرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ.
      3. :-وَجَّبَ الْمُسَافِرُ :-: أَكَلَ أَكْلَةً وَاحِدَةً فِي النَّهَارِ.
      4. :-وَجَّبَتِ الإِبِلُ :- : أَعْيَتْ، تَعِبَتْ.
      5. :-وَجَّبَ أَوْلاَدَهُ :- : عَوَّدَهُمْ أَكْلَةً وَاحِدَةً نَهَاراً وَلَيْلاً.
  24. إِيجَابٌ (المعجم الغني)
    • [و ج ب]. (مصدر أَوْجَبَ).1. :-رَدَّ بِالإيجَابِ :- : كَانَ جَوَابُهُ بِالْمُوَافَقَةِ عَكْسَ السَّلْبِ. :-فِي حَالَةِ الإيجَابِ :- : فِي حَالَةِ الْمُوَافَقَةِ.
      2. :-قُمْتُ بِذَلِكَ إيجَاباً لِحَقِّهِ :- : مُرَاعَاةً لَهُ.
      3. :-عَلامَةُ الإيجَابِ هِيَ: +.
      4. :-سَلْباً وَإِيجَاباً :- : سَلْباً وإثْبَاتاً.
  25. وَجْبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [و ج ب]. (مصدر وَجَبَ).
      1. :-تَنَاوَلَ وَجْبَةً شَهِيَّةً :- : أَيْ أَكْلَةً وَاحِدَةً. :-وَجْبَةُ الْمَسَاءِ :- :-الوَجَبَاتُ الرَّئِيسَةُ.
      2. :-وَجْبَةُ دَوَاءٍ :- : مِقْدَارُ دَوَاءٍ يُتَنَاوَلُ جُرْعَةً وَاحِدَةً.
      3. :-وَجْبَةُ الأَسْنَانِ :- : طَقْمُ الأَسْنَانِ الاصْطِنَاعِيَّةِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: