-
الإِضُّ
- ـ الإِضُّ : الأصْلُ .
ـ إِضاضُ : المَلْجَأُ ، وتَصَلُّقُ الناقةِ عِنْدَ المَخاضِ .
ـ أَضَّنِي الأمْرُ : بَلَغَ مِنِّي المَشَقَّة ،
ـ أَضَّ الفَقْرُ إليكَ : أحْوَجَني ، وألْجَأنِي ،
ـ أَضَّ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ ،
ـ أَضَّتِ النَّعامَةُ إلى أُدْحِيِّها : أرادَتْهُ ، كآضَّتْ إليه .
ـ ائْتَضَّهُ : طَلَبَهُ ، وضَرَبَهُ ،
ـ ائْتَضَّ إليه : اضْطَرَّ .
ـ مُؤَاضُّ : المبادرُ ،
ـ مُؤَاضُّ من الإِبِلِ : المَاخِضُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جازَ
- ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً
ـ جازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً : سارَ فيه ، وخَلَّفَهُ ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ .
ـ مُجْتازُ : السالِكُ ، ومُجْتابُ الطريقِ ، ومُجِيزُهُ ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ .
ـ جَوازُ : صَكُّ المُسَافِرِ ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ .
ـ قد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ : إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ .
ـ جَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً : قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ ،
ـ جَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ : ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
ـ أجازَ له : سَوَّغَ له ،
ـ أجازَ رأيَهُ : أَنْفَذَهُ ، كجَوَّزَهُ ،
ـ أجازَ له البَيْعَ : أمْضَاهُ ،
ـ أجازَ المَوْضِعَ : خَلَّفَهُ .
ـ تجَوَّزَ في هذا : احْتَمَلَهُ ، وأَغْمَضَ فيه ،
ـ تجَوَّزَ عن ذَنْبِهِ : لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ ، كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ ،
ـ تجَوَّزَ الدراهِمَ : قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ ،
ـ تجَوَّزَ في الصلاةِ : خَفَّفَ ،
ـ تجَوَّزَ في كلامهِ : تَكَلَّمَ بالمَجازِ .
ـ مَجازُ : الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ ، وخِلافُ الحقيقةِ ، وموضع قُرْبَ يَنْبُعَ .
ـ مَجازَةُ : الطريقةُ في السَّبَخَةِ ، وموضع ، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء ، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ ،
ـ جائِزَةُ : العَطِيَّةُ ، والتُّحْفَةُ ، واللَّطَفُ ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ .
ـ جائِزُ : المارُّ على القومِ عَطْشاناً ، سُقِيَ أوْ لا ، والبُسْتَانُ ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ ، فارِسِيَّتُهُ : تِير ، ج : أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ .
ـ تَجَاوَزَ عنه : اغْضَى ،
ـ تَجَاوَزَ فيه : أفْرَطَ .
ـ جَوْزُ : وَسَطُ الشيء ، ومُعْظَمُهُ ، وثَمَرٌ معروف ، مُعَرَّبُ كَوْزَ ، ج : جَوْزَاتٌ ، والحِجَازُ نَفْسُهُ ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ .
ـ جِبَالُ الجَوْزِ : من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ .
ـ جَوْزَاء : بُرْجٌ في السماء ، وامرأةٌ ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ ، كالجَوْزَةِ ،
ـ جَوَّزَ إبِلَهُ : سقاها ،
ـ جَوَّزَ الأمْرَ : سَوَّغَهُ ، وأمضاهُ ، وجَعَلَهُ جائزاً .
ـ الجَوْزَةُ : السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء ، أو الشَّرْبَةُ منه ، كالجائِزَةِ ، وضَرْبٌ من العِنَبِ .
ـ جُوازُ : العَطَشُ .
ـ جِيزَةُ : الناحية ، ج : جِيزٌ وجِيَزٌ .
ـ جِيزُ : جانِبُ الوادِي ، كالجِيزَة ، والقَبْرُ .
ـ الإِجازَةُ في الشعر : مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ .
ـ ذو المَجَازِ : سُوقٌ كانَتْ لهم ، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ .
ـ أبو الجَوْزَاء : شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ .
ـ جُوزَةُ : قرية بالمَوْصِلِ .
ـ جُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ : في العَرَبِ ، ومحدِّثٌ .
ـ جِيزَةُ : قرية بِمِصْرَ .
ـ جِيزانُ : ناحيَةٌ باليمنِ .
ـ جَوْزُ بَوَّى ، وجَوْزُ ماثِلٍ ، وجَوْزُ القَيْءِ : من الأدْويَةِ .
ـ مُجيزُ : الوَلِيُّ ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ .
ـ تِجْوَازُ : بُرْدٌ مُوَشَّى ، ج : تَجاويزُ .
ـ جُوْزَدانُ : قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ .
ـ جَوْزَانُ : قرية باليمن .
ـ جَوْزاتُ : غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ . ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ ،
ـ جَوَّازُ : محدِّثٌ .
ـ الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ : محدّثٌ .
ـ اسْتَجَازَ : طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ .
ـ أَجَزْتُ على الجَريحِ : أَجْهَزْتُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَخَضَ
- ـ مَخَضَ اللَّبَنَ يَمْخُضُهُ ، مُثَلَّثَةَ الآتي : أخَذَ زُبْدَهُ ، فهو مَخيضٌ ومَمْخُوضٌ ، وقد تَمَحَّضَ ،
ـ مَخَضَ الشيءَ : حَرَّكَهُ شديداً ،
ـ مَخَضَ البعيرُ : هَدَرَ بِشِقْشِقَتِهِ ،
ـ مَخَضَ الدَّلْوَ : نَهَزَ بها في البئرِ .
ـ مِمْخَضُ : السِّقَاء .
ـ مَخِضَتْ ومَخَضَتْ ومُخِضَتْ مَخاضاً ومِخاضاً ، ومَخَّضَتْ تَمْخِيضاً : أخَذَها الطَّلْقُ .
ـ ماخِضُ من النساء والإِبِلِ والشاء : المُقْرِبُ ، ج : مواخِضُ ومُخَّضٌ .
ـ أمْخَضَ : مَخَضَتْ إبِلُه .
ـ مَخاضُ : الحَوامِلُ من النُّوقِ ، أو العِشارُ التي أتى عليها من حَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ ، الواحِدَةُ : خَلِفَةٌ ، نادرٌ ، أو الإِبِلُ حينَ يُرْسَلُ فيها الفَحْلُ حتى تَنْقَطِعَ عن الضِّرَابِ ، جمعٌ بلا واحدٍ .
ـ الفَصِيلُ إذا لَقِحَتْ أُمُّهُ : ابنُ مَخاضٍ ، والأُنْثَى : بِنْتُ مَخاضٍ ، أو ما دَخَلَ في السَّنَةِ الثانِيَةِ ، لأنَّ أُمَّهُ لَحِقَتْ بالمَخَاضِ ، أي : الحوامِلِ ، وإن لم تَكُنْ حامِلاً ، أو ما حَمَلَتْ أُمُّهُ ، أو حَمَلَتِ الإِبِلُ التي فيها أُمُّهُ وإن لم تَحْمِلْ هي ، ج : بَناتُ مخَاضٍ ، وقد تَدْخُلُهُما ألْ . وإنَّمَا سُمِّيَتْ ابنَ مَخاضٍ في السَّنَةِ الثانِيَةِ ، لأنَّهُمْ كانوا يَحْمِلُونَ الفُحُولَ على الإِناثِ .
ـ تَمَخَّضَتِ الشاةُ : لَقِحَتْ ، وهي ماخِضٌ ومَخُوضٌ ،
ـ تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بالفِتْنَةِ : أتى بها ، كأنَّهُ من المَخَاضِ .
ـ مَخِيضٌ : موضع قُرْبَ المَدينَةِ .
ـ مُسْتَمْخِضُ : اللبنُ البَطيء الرَّوْبِ .
ـ أمْخَضَ اللبنُ وامْتَخَضَ : تَحَرَّكَ في المِمْخَضَةِ .
ـ إِمْخَاضُ : الحَلِيبُ ما دامَ في المِمْخَضَةِ .
ـ مَخَاضٌ : نَهْرٌ قُرْبَ المَعَرَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَجْرُ
- ـ أَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَلِ ، كالإِجارَةِ ، ج : أُجورٌ وآجارٌ ، والذِّكْرُ الحَسَنُ ، والمَهْرُ .
ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ : جزاهُ ، كآجَرَهُ ،
ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً : بَرَأ على عَثْمٍ ، وأجَرْتُهُ ،
ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً : أكْراهُ ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً .
ـ أُجْرَةُ : الكِراءُ .
ـ ائْتَجَرَ : تَصَدَّقَ ، وطَلَبَ الأَجْرَ .
ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ : ماتُوا ، فصاروا أجْرَهُ ،
ـ أُجِرَتْ يَدُهُ : جُبِرَتْ .
ـ آجَرَتِ المرأةُ : أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ .
ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي : صارَ أجيري .
ـ إِجَّارُ : السَّطْحُ ، كالإِنْجَارِ ، ج : أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ .
ـ إِجِّيرَى : العادَةُ .
ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ : الآجُرُّ : مُعَرَّباتٌ .
ـ آجَرُ : أُمُّ إسْماعيلَ ، عليه السلام .
ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ : أوجَرَهُ .
ـ دَرْبُ آجُرٍّ : مَوْضِعانِ ببَغْدادَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فأجاءها المخاض
- فألجأها و اضطرّها وجع الولادة
سورة : مريم ، آية رقم : 23
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأثرْنَ به نقـْعًـا
- هـيّـجْنَ في الصّـبْح غبارًا
سورة : العاديات ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأثابكم
- فجازاكم الله بما عصيتم
سورة : آل عمران ، آية رقم : 153
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
المَخَاضُ
- المَخَاضُ : وجَعُ الولادة ، وهو الطَّلْقُ .
وفي التنزيل العزيز : مريم آية 23 فَأجَاءَهَا المَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخلَةِ ) ) .
و المَخَاضُ النُّوق التي أَتى على حَمْلِها عشرةُ أشهر .
ويقال لِلْفَصِيل إِذا لَقِحَتْ أُمُّه : ابنُ مَخَاضٍ ، والأنثى : بنتُ مَخَاض .
وقيل : هو ما دَخَلَ فى السَّنة الثانية وإِن لم تكن أمُّه حاملاً . والجمع : بَنَاتُ مَخَاض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَخَاضُ
- المَخَاضُ من النهر الكبير : الموضع القليل الماء الذي يعبُرُ فيه الناسُ النهرَ مُشاةً ورُكبانًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المخاض
- هو وجع الولادة وهو الطلق
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تقرير به تحفّظات
- تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion
المعجم: مالية
-
تأَبَّبَ به
المعجم: المعجم الوسيط
-
دِيمَ به
- دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مستشهد به
- طلبه شخص للشهادة , أي هو شاهد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أبصر به
- ما أبصر الله بكلّ موجود
سورة : الكهف ، آية رقم : 26
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أحاطت به
- أحدقت به و استولت عليه
سورة : البقرة ، آية رقم : 81
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أذاعوا به
- أفشوه و أشاعوه و ذلك مفسدة
سورة : النساء ، آية رقم : 83
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به تدعون
- تـَـطلبون أن يُعجّل لكم استهزاءً
سورة : الملك ، آية رقم : 27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به تمترون
- فيه تجادلون و تمارون
سورة : الدخان ، آية رقم : 50
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به جـِـنَّة
- به جنون
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 70
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به جـِـنّة
- به جنون أو جنّ يَخْـبَـلونه
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به جـِـنّة
- به جنون يوهِمه ما يقول
سورة : سبأ ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
-
به يعدلون
- بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
سورة : الاعراف ، آية رقم : 159
المعجم: كلمات القران
-
به يعدلون
- بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
سورة : الاعراف ، آية رقم : 181
المعجم: كلمات القران
-
عرّضتم به
- لوّحتم و أشرتم به
سورة : البقرة ، آية رقم : 235
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل