فأجذاعه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ذال (ذ) و ألف (ا) و عين (ع) و هاء (ه) .
بفتح الجيم ثم الذال ، الشاب القوي وهو من الغنم ما كان عمره أكثر من ستة أشهر، ومن الابل ما أتم السنة الرابعة ودخل في الخامسة ، ومن البقر ما دخل في الثالثة. (فقهية)
الجذعة: (مصطلحات)
من الغنم التي تبلغ ستة أشهر ومن الخيل التي تبلغ سنتين ومن الإبل التي تبلغ أربعة أعوام. (فقهية)
جذعة: (مصطلحات)
الجذعة من الإبل هي التي استكملت السنة الرابعة ودخلت في الخامسة، والجمع جذاعوجذعان، وقيل سميت كذلك لأنها تكون قد جذعت مقدم أسنانها أي سقطت . (فقهية)
"الجَذَعُ: الصغير السن. والجَذَعُ: اسم له في زمن ليس بسِنٍّ تنبُت ولا تَسْقُط وتُعاقِبُها أُخرى. قال الأزهري: أَما الجَذَع فإِنه يَختلف في أَسنان الإِبل والخيل والبقر والشاء، وينبغي أَن يفسر قول العرب فيه تفسيراً مُشْبعاً لحاجة الناس إِلى مَعرِفته في أَضاحِيهم وصَداقاتهم وغيرها،فأَما البعير فإِنه يُجْذِعُ لاسْتِكماله أَربعةَ أَعوام ودخوله في السنة الخامسة، وهو قبْلَ ذلك حِقٌّ؛ والذكر جَذَعٌ والأُنثى جَذَعةٌ وهي التي أَوجبها النبي، صلى الله عليه وسلم، في صدَقة الإِبل إِذا جاوزَتْ ستِّين، وليس في صدَقات الإِبل سنٌّ فوق الجَذَعة، ولا يُجزئ الجَذَعُ من الإِبلِ في الأَضاحِي. وأَما الجَذَع في الخيل فقال ابن الأَعرابي: إِذا استَتمَّ الفرس سنتين ودخل في الثالثة فهو جذع، وإِذا استتم الثالثة ودخل في الرابعة فهو ثَنِيٌّ، وأَما الجَذَعُ من البقر فقال ابن الأَعرابي: إِذا طلَع قَرْنُ العِجْل وقُبِض عليه فهو عَضْبٌ، ثم هو بعد ذلك جذَع، وبعده ثَنِيٌّ، وبعده رَباعٌ، وقيل: لا يكون الجذع من البقر حتى يكون له سنتانِ وأَوّل يوم من الثالثة، ولا يجزئ الجذع من البقر في الأَضاحي. وأَما الجَذَعُ من الضأْن فإِنه يجزئ في الضحية، وقد اختلفوا في وقت إِجذاعه، فقال أَبو زيد: في أَسنان الغنم المِعْزى خاصّة إِذا أَتى عليها الحول فالذكر تَيْسٌ والأُنثى عَنْز، ثم يكون جذَعاً في السنة الثانية، والأُنثى جذعة، ثم ثَنِيًّا في الثالثة ثم رَباعيّاً في الرابعة،ولم يذكر الضأْن. وقال ابن الأَعرابي: الجذع من الغنم لسنة، ومن الخيل لسنتين، قال: والعَناقُ يُجْذِعُ لسنة وربما أَجذعت العَناق قبل تمام السنة للخِصْب فتَسْمَن فيُسْرِع إِجذاعها، فهي جَذَعة لسنة، وثَنِيَّة لتمام سنتين: وقال ابن الأَعرابي في الجذع من الضأْن: إِن كان ابن شابَّيْن أَجْذَعَ لستة أَشهر إِلى سبعة أَشهر،وإِن كان ابن هَرِمَيْن أَجْذَعَ لثمانية أَشهر إِلى عشرة أَشهر، وقد فَرَق ابن الأَعرايّ بين المعزى والضأْن في الإِجْذاع، فجعل الضأْن أَسْرعَ إِجذاعاً. قال الأَزهري: وهذا إِنما يكون مع خِصب السنة وكثرة اللبن والعُشْب، قال: وإِنما يجزئ الجذع من الضأْن في الأَضاحي لأَنه يَنْزُو فيُلْقِحُ، قال: وهو أَوّل ما يسطاع ركوبه، وإِذا كان من المعزى لم يُلقح حتى يُثْني، وقيل: الجذع من المعز لسنة، ومن الضأْن لثمانية أَشهر أَو تسعة. قال الليث: الجذع من الدوابِّ والأَنعام قبل أَن يُثْني بسنة، وهو أَول ما يستطاع ركوبه والانتفاعُ به. وفي حديث الضحية: ضَحَّيْنا مع رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بالجَذَع من الضأْن والثنيّ من المعز. وقيل لابنة الخُسِّ: هل يُلْقِحُ الجَذَع؟، قالت: لا ولا يَدَعْ، والجمع جُذعٌ (* قوله «ورواه الأَصمعي إلخ» بمراجعة مادة قهر يعلم عكس ما هنا.) قد أُذِلَّ وأُقْهِرَا، فأُقْهِرَا في هذا لغةٌ في قُهِرَ أَو يكون أُقْهِر وُجِد مَقْهُوراً. وخص أَبو عبيد بالجِذاع رَهْط الزِّبْرقان. ويقال: ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ إِذا تفرَّقوا في كل وجه. وجُذَيْعٌ: اسم. وجِذْعٌ أَيضاً: اسم. وفي المثل: خُذْ من جِذْعٍ ما أَعطاكَ؛ وأَصله أَنه كان أَعْطى بعضَ المُلوك سَيْفَه رَهناً فلم يأْخذه منه وقال: اجعل هذا في كذا من أُمِّك، فضرَبه به فقتله. والجِذاعُ: أَحْياء من بني سعد مَعْروفون بهذا اللقب. وجُذْعانُ الجِبال: صِغارُها؛ وقال ذو الرمة يصف السراب: جَوارِيه جُذْعانَ القِضافِ النَّوابِك أَي يَجرِي فيُرِي الشيءَ القَضِيفَ كالنّبَكة في عِظَمِه. والقَضَفةُ: ما ارتَفَعَ من الأَرض. والجَذْعَمةُ: الصغير. وفي حديث علي: أَسلم والله أَبو بكر، رضي الله عنهما، وأَنا جَذْعَمةٌ؛ وأَصله جَذَعةٌ والميم زائدة، أَراد: وأَنا جذَع أَي حديث السنِّ غير مُدْرِك فزاد في آخره ميماً كما زادوها في سُتْهُم العَظِيم الاسْتِ وزُرْقُم الأَزْرَق، وكما، قالوا للابن ابْنُم، والهاء للمبالغة. "
جَذَع(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَذَع: قَبْلَ الثَّنِيِّ، وهي الجَذَعَةُ، اسمٌ له في زَمَنٍ وليس بِسِنٍّ تَنْبُتُ أو تَسْقُطُ، والشابُّ الحَدَثُ، ج: جِذاعٌوجُذْعانٌ. ـ الأَزْلَمُ الجَذَعُ: الدَّهْرُ، والأسَدُ. ـ أم الجَذَعِ: الداهيةُ. ـ الدَّهْرُ جَذَعٌ أبداً: شابٌّ لا يَهْرَمُ. ـ الجَذْعَمَةُ: الصغيرةُ، وأصْلُها جَذَعَةٌ. ـ جَذَعَ الدابةَ: حَبَسَها على غيرِ عَلَفٍ، ـ جَذَعَ بين البعيرَين: قَرَنَهُما في قَرَنٍ. ـ جِدَاعٌ: أحياءٌ من بني سَعْدٍ. ـ جُذْعانُ الجِبالِ: صِغارُها. ـ ذَهَبوا جِذَعَ مِذَعَ: تَفَرَّقُوا في كلِّ وجْه. ـ جِذْعُ: ساقُ النَّخْلَةِ، وابنُ عَمْرٍو الغَسَّانِيُّ، ومنه: ''خُذْ من جِذْعٍ ما أعْطاكَ''، كانتْ غَسَّانُ تُؤَدي كلَّ سنةٍ إلى مَلِكِ سَلِيحٍ دينارينِ من كلِّ رجُلٍ، وكان يَلِي ذلك سَبْطَةُ بنُ المُنْذِرِ السَّلِيحيُّ، فجاء سَبْطَةُ يسألُهُ الدينارينِ، فَدَخَلَ جِذْعٌ مَنْزِلَهُ، فَخَرَجَ مُشْتَمِلاً بسَيْفِه، فضربَ به سَبْطَةَ حتى بَرَدَ، وقال: ''خُذْ من جِذْعٍ ما أعْطاك''. أو أعْطَى بعضَ المُلوكِ سَيْفَه رَهْناً، فلم يأخُذْه، وقال: اجْعَلْ في كذا من كذا، فضربَهُ به فَقَتَلَهُ، وقَالَهُ. يُضْرَبُ في اغْتِنامِ ما يَجودُ به البخيلُ. ـ أجْذَعَ: تقولُ لوَلَدِ الشاةِ في السَّنَةِ الثانيةِ، وللبَقَرِ، وذَواتِ الحافِرِ في الثالثة، وللإِبل في الخامسة. ـ المُجْذَعُوالمُجَذَّعُ: كلُّ ما لا أصْلَ له ولا ثَباتَ. ـ خَروفٌ مُتَجاذِعٌ: وانٍ.
جذع(المعجم الرائد)
جذع - ج، جذاعوجذعانوجذعان 1- جذع : صبي صغير. 2- جذع من الحيوانات : صغيرها. 3- جذع الدهر.
جذع(المعجم الرائد)
جذع - ج، جذوعوأجذاع 1- جذع : ساق النخلة ونحوها. 2- جذع من الإنسان : جسمه، ما عدا رأسه ويديه ورجليه.
أنثى الإبل التي أتمت أربع سنوات وطعنت في الخامسة.
الجَذَع(المعجم المعجم الوسيط)
الجَذَع من الرجال: الشابُّ الحَدَثُ. وفي حديث المبعث: حديث شريف يا ليتني فيها جَذَع //. و الجَذَع من الإِبل: ما استكمل أَربعةَ أَعوام ودخل في السنة الخامسة. و الجَذَع من الخيل والبقر: ما استكمل سنتين ودخل في الثالثة. و الجَذَع من الضأْن: ما بلغ ثمانية أَشهرٍ أَو تسعةً. والجمع : جِذاعٌ، وجِذْعان. ويقال: فلان في هذا الأَمر جَذَعٌ: أَخذ فيه حديثًا. وأَعَدْتُ الأَمرَ جَذَعًا: جديدًا كما بدأَ. وأمُّ الجَذَعِ: الداهية. والأَزلم الجذَع: الدَّهر، والأَسد.
الجِذَع(المعجم المعجم الوسيط)
الجِذَع : يقال: ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ: تفرَّقوا في كل وجه.
جَذَعهُجَذَعهُ َ جَذْعًا: دَلَكه. و جَذَعهُ الدابّةَ: حبسها على غير علف. و جَذَعهُ الرجلَ: حبسه. و جَذَعهُ الرجلُ عيالَه: حَبَس عنهم خيرًا. و جَذَعهُ بين البعيرين: قَرَنَهُما في حبل واحد.
الجذعة(المعجم مصطلحات فقهية)
من الغنم التي تبلغ ستة أشهر ومن الخيل التي تبلغ سنتين ومن الإبل التي تبلغ أربعة أعوام
جَذَع(المعجم الرائد)
جذع - يجذع ، جذعا 1- جذع الشيء : دلكه. 2- جذع الدابة : حرمها من العلف. 3- جذع : عياله منع عنهم الخير والرزق. 4- جذع بين الجملين : قرنهما في حبل واحد.
جذع(المعجم مختار الصحاح)
ج ذ ع: الجَذَعُ بفتحتين قبل الثني والجمع جُذْعَانٌ و جِذَاعٌ بالكسر والأنثى جَذَعَةٌ والجمع جَذَعَاتٌ و جِذَاعٌ أيضا تقول منه لولد الشاة في السنة الثانية ولولد البقرة والحافر في السنة الثالثة وللإبل في السنة الخامسة أجْذَعُ و الجَذَعُ اسم له في زمن ليس بسن تنبت ولا تسقط وقيل في ولد النعجة أنه يجذع في ستة أشهر أو تسعة أشهر و الجِذْعُ واحد جُذُوعِ النخل و الجَذْعَمَةُ الصغير وفي الحديث {أسلم والله أبو بكر وأنا جذعمة} وأصله جذعة والميم زائدة
جَذَع :- جمع جِذاعوجُذُعوجُذعانوجِذْعان • الجَذَعُ من الرِّجال: الشَّابّ الحَدَث :-يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا [حديث]: يا ليتني كنت شابًّا وقت نبوّته كي أستطيع نُصرتَه، والكلام لورقة بن نوفل:- • أعدتُ الأمرَ جَذَعًا: جديدًا كما بدأ، - جَذَعًا: جديدًا مرّة أخرى، - فلانٌ في هذا الأمر جَذَع: أي أخذ فيه حديثًا. • الجَذَعُ من الإبل: ما استكمل أربعة أعوام ودخل في العام الخامس. • الجَذَع من الخيل والبقر: ما استكمل عامين ودخل في العام الثالث. • الجَذَع من الضَّأن: ما بلغ ثمانية أشهر أو تسعة.
جِذْع(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جِذْع :- جمع أجذاعوجُذوع: 1 - ساق النَّخلة ونحوها :- {وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ} . 2 - جسم الإنسان، ما عدا الرَّأس والأطراف.
جذعة(المعجم مصطلحات فقهية)
الجذعة من الإبل هي التي استكملت السنة الرابعة ودخلت في الخامسة، والجمع جذاعوجذعان، وقيل سميت كذلك لأنها تكون قد جذعت مقدم أسنانها أي سقطت .