وصف و معنى و تعريف كلمة فأجره:


فأجره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأجره في معاجم اللغة العربية:



فأجره

جذر [أجر]

  1. فَجَرَ: (فعل)
    • فجَرَ يَفجُر ، فَجْرًا ، وفُجُورًا ، فهو فاجِر ، والمفعول مَفْجور
    • فَجَرَ الرَّجُلُ : زَنَى، فَسَقَ
  2. فَجْر: (اسم)
    • فَجْر : مصدر فَجَرَ
  3. فَجَّرَ: (فعل)
    • فجَّرَ يفجِّر ، تفجيرًا ، فهو مُفجِّر ، والمفعول مُفجَّر
    • فجَّر الشَّيءَ :جعله يتفجَّر
    • فَجَّرَ مَاءَ الْعَيْنِ : بَجَسَهُ، فَجَّرَهُ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ ، : فاضت وفُتح بعضُها على بعض
    • فجَّر نفسَه: ربط حزامًا من المتفجرات حول وسطه وقام بتفجيره
  4. فَجر: (اسم)
    • الفَجْرُ : انكشافُ ظلمةِ الليل عن نور الصُّبْح
    • وهما فَجْرَانِ: أَحدهما: المستطيلُ، وهو الكاذبُ: والآخر: المستطيرُ المنتشرُ الأُفُقِ، وهو الصادقُ
    • طريقٌ فَجْرٌ: واضحٌ
    • الفجْر المستطير: المنتشر في الأُفق وهو الفجر الصادق،
    • الفجْر المستطيل: الفجر الأول/ الكاذب،
    • صلاة الفجر: صلاة الصبح،
    • فَجْر التَّاريخ/ فَجْر الحياة: مطلعه وبدايته،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 89 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثون آية


  5. فُجَر: (اسم)
    • فُجَرُ : مبالغة في فاجر، لا يستعمل غالبًا إلا في النداءِ
  6. فُجَر: (اسم)
    • فُجَر : جمع فُجْرة
  7. فُجُر: (اسم)
    • فُجُر : جمع فَجُورُ
  8. فُجر: (اسم)
    • فُجور، ارتكاب المعاصي دون اكتراث، فسق، زِنًى، انغماس في الملذَّات
  9. فاجَرَ: (فعل)
    • فَاجَرَ، يُفَاجِرُ، مصدر مُفَاجَرَةٌ، فِجَارٌ
    • فَاجَرَ الْمَرْأَةَ : اِرْتَكَبَ الفُجُورَ مَعَهَا
  10. فاجِر: (اسم)


    • الجمع : فاجرون و فُجَّار و فَجَرة ، المؤنث : فاجرة ، و الجمع للمؤنث : فاجِرات و فواجرُ
    • الفَاجِرُ : الفاسق غير المكترث
    • يمينٌ فاجرة: كاذبةٌ
    • اسم فاعل من فجَر
    • قَوْمٌ فُجَّارٌ : زَائِغُونَ عَنِ الْحَقِّ، فَاسِقُونَ، مُنْقَادُونَ للمَعَاصِي ، الانفطار آية 14إِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (قرآن)
  11. اِنفَجَرَ: (فعل)
    • انفجرَ / انفجرَ على ينفجر ، انفجارًا ، فهو مُنفجِر ، والمفعول مُنفجَر عليه
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِنْفَجَرَ، يَنْفَجِرُ ،مصدر اِنْفِجارٌ
    • اِنْفَجَرَ ماءُ العَيْنِ: نَبَعَ، تَدَفَّقَ
    • انْفَجَرَ الصبحُ: ظهَرَ
  12. أَفْجَرَ: (فعل)
    • أَفْجَرَ، يُفْجِرُ، مصدر إِفْجَارٌ
    • أفْجَرَ : دخَلَ في الفَجْرِ
    • أَفْجَرَ الشَّابُّ : فَسَقَ، زَنَى أَوْ مَالَ عَنِ الحَقِّ
    • أفْجَرَ : مالَ عن الحَق
    • أفْجَرَ فلانًا: وجدَهُ فاجِرًا
    • أفْجَرَ اليَنبوعَ: حَفَرَ له طرِيقًا
  13. تَفَجَّرَ: (فعل)
    • تفجَّرَ يتفجَّر ، تفجُّرًا ، فهو مُتفجِّر
    • تَفَجَّرَتْ يَنَابِيعُ الْمَاءِ : تَدَفَّقَتْ، اِنْبَعَثَتْ، جَرَتْ، اِنْبَثَقَتْ
    • تفجَّر الماءُ: انفجر، انبعث، سال، تدفَّق بقوّة
  14. تَفاجَرَ: (فعل)
    • تَفَاجَرَ، يَتَفَاجَرُ، مصدر تَفَاجُرٌ
    • تَفَاجَرَ النَّاسُ : اِرْتَكَبُوا الْمَعَاصِي وَالسَّيِّئَاتِ
  15. فاجِر: (اسم)
    • فاجِر : فاعل من فَجَرَ
  16. اِفتَجَرَ: (فعل)


    • افْتَجَرَ الكلامَ: اخْتَلَقَهُ من غير أنْ يَسْمَعَهُ من أحدٍ ويتعلَّمَهُ
  17. تَفَاجُر: (اسم)
    • تَفَاجُر : مصدر تَفاجَرَ
  18. تَفاجُر: (اسم)
    • مصدر تَفَاجَرَ
    • تَفَاجُرُ النَّاسِ : اِرْتِكَابُهُمُ الْمَعَاصِي وَالسَّيِّئَاتِ
  19. فُجُور: (اسم)
    • فُجُور : فاعل من فَجَرَ
  20. فُجور: (اسم)
    • مصدر فَجَرَ
    • فُجُورُ الرَّجُلِ : اِرْتِكَابُهُ الْمَعَاصِيَ، الْفِسْقُ ، الشمس آية 8فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (قرآن)
    • (علوم النفس) هيئة حاصلة للنفس بها يباشر الإنسانُ الأمورَ على خلاف الشرع
  21. اِنفِجار: (اسم)
    • الجمع : انفجارات
    • مصدر اِنْفَجَرَ
    • حَدَثَ انْفِجارٌ في عَجَلَةِ سَيَّارَتِهِ : وَقَعَ فيها ضَغْطٌ أَدَّى إلى اهْتِزازٍ فَصَدَرَ عَنْهُ دَوِيُّ صَوْتٍ شَديدٍ
    • أُعْلِنَ عَنِ انْفِجارِ قُنْبُلَةٍ في الأراضي الْمُحْتَلَّةِ : عَنْ تَفَرْقُعِها، أَحْدَثَثْ صَوْتاً مُدَوِّياً، وَتَطايَرَتْ شَظاياها لِتُحَطِّمَ كُلَّ ما تُصادِفُ وَما يوجَدُ في مُحيطِها
    • أَثارَ انْفِجارُ غَضَبِهِ كُلَّ الحاضِرينَ : إِثارَةُ ضَجَّةٍ وَصُياحٍ
    • مَوادُّ قابِلَةٌ لِلانْفِجارِ : مَوادُّ قابِلَةٌ للتَّفَرْقُعِ، الفَرْقَعَة اِنْفِجارُ قِنِّينَةِ الغازِ
    • الانفجار السُّكانيّ: توسّع سكانيّ هائل وخاصّة التَّزايد غير المتأكَّد منه للنُّموّ البشريّ الناتج عن انخفاض معدَّل وفيات الأطفال حديثي الولادة وزيادة في طول العمر،
    • ( الطبيعة والفيزياء) زيادة مفاجئة وسريعة في ضغط حيِّز مُغلق، تكون مصحوبة بانطلاق فجائيّ لكميَّات كبيرة من الغازات
  22. تَفجير: (اسم)


    • الجمع : تفجيرات
    • مصدر فَجَّرَ
    • تَفْجِيرُ قُنْبُلَةٍ : إِشْعَالُ فَتِيلِهَا لِتَتَفَرْقَعَ
    • تَفْجِيرُ الْمَوْقِفِ : إِلْهَابُهُ، إِشْعَالُهُ، إِيقَاظُهُ
  23. تفجير: (اسم)
    • مصدر فجَّرَ
    • تدمير متعمَّد وموجَّه عن بعد يستهدف صاروخًا أو مركبة بعد الإطلاق بسبب خلل في الأداء أو لأسباب أمنيَّة
    • عُلبة تفجير: (سك) علبة تمتلئ بمادة ناسفة تستخدم في التفجير
    • كبسولة تفجير: (سك) جهاز ككبسولة القدح تستخدم لإطلاق شحنة متفجِّرة
  24. فَجارِ: (اسم)
    • فَجَارِ : عَلَمُ جِنْسٍ، على الفجور، مبنيُّ غيرُ منوَّنٍ
  25. فُجَّار: (اسم)
    • فُجَّار : جمع فاجِر
,
  1. فجر
    • "الفَجْر: ضوء الصباح وهو حُمْرة الشمس في سواد الليل، وهما فَجْرانِ: أَحدهما المُسْتطيل وهو الكاذب الذي يسمى ذَنَبَ السِّرْحان، والآخر المُسْتطير وهو الصادق المُنتَشِر في الأُفُقِ الذي يُحَرِّم الأَكل والشرب على الصائم ولا يكون الصبحُ إِلا الصادقَ.
      الجوهري: الفَجْر في آخر الليل كالشَّفَقِ في أَوله.
      ابن سيده: وقد انْفَجَر الصبح وتَفَجَّر وانْفَجَر عنه الليلُ.
      وأَفْجَرُوا: دخلوا في الفَجْر كما تقول: أَصبحنا، من الصبح؛

      وأَنشد الفارسي:فما أَفْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بسُدْفةٍ عَلاجيمُ، عَيْنُ ابْنَيْ صُباحٍ تُثيرُها وفي كلام بعضهم: كنت أَحُلّ إِذا أَسحرْت، وأَرْحَلُ إِذا أَفْجَرْت.
      وفي الحديث: أُعَرّسُ إِذا أَفْجَرْت، وأَرْتَحِل إِذا أَسْفَرْت أَي أَنزل للنوم والتعريس إِذا قربت من الفجر، وأَرتحل إِذا أَضاء.
      قال ابن السكيت: أَنت مُفْجِرٌ من ذلك الوقت إِلى أَن تطلع الشمس.
      وحكى الفارسي: طريقٌ فَجْرٌ واضح: والفِجار: الطُّرُقُ مثل الفِجاج.
      ومُنْفَجَرُ الرمل: طريق يكون فيه.
      والفَجْر: تَفْجيرُكَ الماء، والمَفْجَرُ: الموضع يَنْفَجِرُ منه.
      وانْفَجَر الماءُ والدمُ ونحوهما من السيّال وتَفَجَّرَ: انبعث سائلاً.
      وفَجَرَه هو يَفْجُره، بالضم، فَجْراً فانْفَجَرَ أَي بَجَسه فانْبَجَس.
      وفَجَّره: شُدّد للكثرة؛ وفي حديث ابن الزبير: فَجَّرْت بنفسك أَي نسبتها إِلى الفُجورِ كما يقال فَسَّقْته وكَفَّرْته.
      والمَفْجَرةُ والفُجْرةُ، بالضم: مُنْفَجَر الماء من الحوض وغيره، وفي الصحاح: موضع تَفَتُّح الماء.
      وفَجْرَة الوادي: مُتَّسعه الذي ينفجر إِليه الماء كثُجْرتَه.
      والمَفْجَرة: أَرض تطمئنّ فتنفجر فيها أَوْدِية.
      وأَفْجَرَ يَنْبُوعاً من ماء أَي أَخرجه.
      ومَفاجر الوادي: مَرَافضه حبث يرفضُّ إِليه السيل.
      وانْفَجَرَتْ عليهم الدواهي: أَتتهم من كل وجه كثيرة بَغْتة؛ وانْفَجَر عليهم القومُ، وكله على التشبيه.
      والمُتَفَجِّر: فرس الحرث بن وَعْلَةَ كأَنه يَتَفَجَّرُ بالعرق.
      والفَجَر: العطاء ولكرم والجود والمعروف؛ قال أَبو ذؤيب: مَطاعيمُ للضَّيْفِ حين الشِّتا ءِ، شُمُّ الأُنوفِ، كثِيرُو الفَجَرْ وقد تَفَجَّرَ بالكَرم وانْفَجَرَ.
      أَبو عبيدة: الفَجَر الجود الواسع والكرم، من التَّفَجُّرِ في الخير؛ قال عمرو بن امرئ القيس الأَنصاري يخاطب مالك بن العجلان: يا مالِ، والسَّيِّدُ المُعَمَّمُ قد يُبْطِرُه، بَعْدَ رأْيهِ، السَّرَفُ نَحْنُ بما عندنا، وأَنت بما عِندك راضٍ، والرأْي مختلفُ يا مالِ، والحَقُّ إِن قَنِعْتَ به،فالحقُّ فيه لأَمرِنا نَصَفُ خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ، والحقُّ، يا مالِ، غيرُ ما تَصِفُ إِنَّ بُجَيْراً مولىً لِقَوْمِكُمُ، والحَقُّ يُوفى به ويُعْتَرَف؟

      ‏قال ابن بري: وبيت الاستشهاد أَورده الجوهري: خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ، والبَغْيُ، يا مالِ، غيرُ ما تَصف؟

      ‏قال: وصواب إِنشاده: والحق، يا مال، غير ما تص؟

      ‏قال: وسبب هذا الشعر أَنه كان لمالك بن العَجْلان مَوْلى يقال له بُجَيْر، جلس مع نَفَرٍ من الأَوْس من بني عمرو بن عوف فتفاخروا، فذكر بُجَيْر مالك بن العجلان وفضله على قومه، وكان سيد الحيَّيْنِ في زمانه، فغضب جماعة من كلام بُجير وعدا عليه رجل من الأَوس يقال له سُمَيْر بن زيد ابن مالك أَحد بني عمرو بن عوف فقتله، فبعث مالك إِلى عمرو بن عوف أَن ابعثوا إِليَّ بسُمَيْر حتى أَقتله بَمَوْلايَ، وإِلا جَرَّ ذلك الحرب بيننا،فبعثوا إِليه: إِنا نعطيك الرضا فخذ منا عَقْله، فقال: لا آخذ إِلا دِيَةَ الصَّريحِ، وكانت دية الصَّريح ضعف دية المَوْلى، وهي عشر من الإِبل،ودِيةُ المولى خمس، فقالوا له: إِن هذا منك استذلال لنا وبَغْيٌ علينا، فأَبى مالك إِلا أَخْذَ دِيَةِ الصريح، فوقعت بينهم الحرب إِلى أَن اتفقوا على الرضا بما يحكم به عمرو بن امرئ القيس، فحكم بأَن يُعْطى دية المولى،فأَبى مالك، ونَشِبَت الحرب بينهم مدة على ذلك.
      ابن الأَعرابي: أَفْجَر الرجلُ إِذا جاء بالفَجَرِ، وهو المال الكثير، وأَفْجَرَ إِذا كذب،وأَفْجَرَ إِذا عصى، وأَفْجَرَ إِذا كفر.
      والفَجَرُ: كثرة المال؛ قال أَبو مِحْجن الثقفي: فقد أَجُودُ، وما مَالي بذي فَجَرٍ،وأَكْتُم السرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُقِ ‏

      ويروى: ‏بذي قَنَعٍ، وهو الكثرة، وسيأْتي ذكره.
      والفَجَر: المال؛ عن كراع.
      والفَاجرُ: الكثير المالِ، وهو على النسب.
      وفَجَرَ الإِنسانُ يَفْجُرُ فَجْراً وفُجوراً: انْبَعَثَ في المعاصي.
      وفي الحديث: إِن التُّجَّار يُبْعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله؛ الفُجَّار: جمع فاجِرٍ وهو المْنْبَعِث في المعاصي والمحارم.
      وفي حديث ابن عباس، رضي عنهما، في العُمْرة: كانوا يَرَوْنَ العمرة في أَشهر الحج من أَفْجَرِ الفُجورِ أَي من أَعظم الذنوب؛ وقول أَبي ذؤيب: ولا تَخْنُوا عَلَيَّ ولا تَشِطُّوا بقَوْل الفَجْرِ، إِنَّ الفَجْر حُوبُ يروى: الفَجْر والفَخْر، فمن، قال الفَجْر فمعناه الكذب، ومن، قال الفَخر فمعناه التَّزَيُّد في الكلام.
      وفَجَرَ فُجُوراً أَي فسق.
      وفَجَر إِذا كذب، وأَصله الميل.
      والفاجرُ: المائل؛ وقال الشاعر: قَتَلْتُم فتًى لا يَفْجُر اللهَ عامداً،ولا يَحْتَويه جارُه حين يُمْحِلُ أَي لا يَفْجُر أَمرَ الله أَي لا يميل عنه ولا يتركه.
      الهوزاني: الافْتِجارُ في الكلام اخْتِراقُه من غير أَن تَسْمعه من أَحد فَتَتَعَلَّمَهُ؛

      وأَنشد: ‏نازِعِ القومَ، إِذا نازَعْتَهُمْ،بأَرِيبٍ أَو بِحَلاَّفٍ أَيَلْ يَفْجُرُ القولَ ولم يَسْمَعْ به،وهو إِنْ قيلَ: اتَّقِ اللهَ، احْتَفَلْ وفَجَرَ الرجلُ بالمرأَة يَفْجُر فُجوراً: زنا.
      وفَجَرَت المرأَة: زنت.
      ورجل فاجِرٌ من قوم فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ، وفَجورٌ من قوم فُجُرٍ، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ وقوله عز وجل: بل يريد الإِنسان ليَفْجُرَ أَمامَهُ؛ أَي يقول سوف أَتوب؛ ويقال: يُكْثرُ الذنوبَ ويؤخّر التوبة، وقيل: معناه أَنه يسوِّف بالتوبة ويقدم الأَعمال السيئة؛ قال: ويجوز، والله أَعلم،ليَكْفُر بما قدّامه من البعث.
      وقال المؤرج: فَجَرَ إِذا ركب رأْسه فمضى غير مُكْتَرِثٍ.
      قال: وقوله ليَفْجُرَ، ليمضي أَمامه راكباً رأْسه.
      قال: وفَجَرَ أَخطأَ في الجواب، وفَجَرَ من مرضه إِذا برأَ، وفَجَرَ إِذا كلَّ بصرُه.
      ابن شميل: الفُجورُ الركوب إِلى ما لا يَحِلُّ.
      وحلف فلان على فَجْرَةَ واشتمل على فَجْرَةَ إِذا ركب أَمراً قبيحاً من يمين كاذبة أَو زِناً أَو كذب.
      قال الأَزهري: فالفَجْرُ أَصله الشق، ومنه أُخِذَ فَجْرُ السِّكْرِ، وهو بَثْقُه، ويسمى الفَجْرُ فَجْراً لانْفِجارِه، وهو انصداع الظلمة عن نور الصبح.
      والفُجورُ: أَصله الميل عن الحق؛ قال لبيد يخاطب عمه أَبا مالك: فقلتُ: ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِكَ، واعْلَمَنْ بأَنك، إِنْ قَدَّمْتَ رِجْلَكَ، عاثِرُ فأَصْبَحْتَ أَنَّى تأْتِها تَبْتَئِسْ بها،كِلا مَرْكَبَيها، تحتَ رِجْلِكَ، شاجِرُ فإِن تَتَقَدَّمْ تَغْشَ منها مُقَدِّماً غليظاً، وإِن أَخَّرْتَ فالكِفْلُ فاجِرُ يقول: مَقْعد الرديف مائل.
      والشاجر: المختلف.
      وأَحْناءَ طَيرِك أَي جوانب طَيْشِكَ.
      والكاذب فاجرٌ والمكذب فاجرٌ والكافر فاجرٌ لميلهم عن الصدق والقصد؛ وقول الأَعرابي لعمر: فاغفر له، اللهمَّ، إِن كان فَجَرْ أَي مال عن الحق، وقيل في قوله: ليَفْجُرَ أَمامه: أَي ليُكَذِّبَ بما أَمامه من البعث والحساب والجزاء.
      وقول الناس في الدعاء: ونَخْلَع ونترك مَنْ يَفْجُرُك؛ فسره ثعلب فقال: مَنْ يَفْجُرُك من يعصيك ومن يخالفك،وقيل: من يضع الشيء في غير موضعه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً استأْذنه في الجهاد فمنعه لضعف بدنه، فقال له: إِن أَطلقتني وإِلا فَجَرْتُكَ؛ قوله: وإِلا فَجَرْتُكَ أَي عصيتك وخالفتك ومضيت إِلى الغَزْوِ، يقال: مال من حق إِلى باطل.
      ابن الأَعرابي: الفَجُور والفاجِرُ المائل والساقط عن الطريق.
      ويقال للمرأَة: يا فَجارِ معدول عن الفاجِرةِ، يريد: يا فاجِرةُ.
      وفي حديث عائشة (* قوله« وفي حديث عائشة» كذا بالأصل.
      والذي في النهاية: عاتكة،) رضي اللَّه عنها: يا لَفُجَر هو معدول عن فاجِرٍ للمبالغة ولا يستعمل إِلا في النداء غالباً.
      وفَجارِ: اسم للفَجْرَة والفُجورِ مثل قَطامِ، وهو معرفة؛ قال النابغة: إِنا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بيننا: فَحَمَلْتُ بَرَّةَ، واحتملتَ فَجار؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني: فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ، وفَجْرَةُ علم غير مصروف، كما أَن بَرَّةَ كذلك؛ قال: ووقول سيبويه إِنها معدولة عن الفَجْرَةِ تفسير على طريق المعنى لا على طريق اللفظ، وذلك أَن سيبويه أَراد أَن يعرِّف أَنه معدول عن فَجْرَةَ علماً فيريك ذلك فعدل عن لفظ العلمية المراد إِلى لفظ التعريف فيها المعتاد، وكذلك لو عدلتَ عن بَرَّةَ قلت بَرَارِ كما قلت فَجارِ، وشاهد ذلك أَنهم عدلوا حَذام وقَطام عن حاذمة وقاطمة، وهما علمان، فكذلك يجب أَن تكون فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ علماً أَيضاً.
      وأَفْجَرَ الرجلَ: وجده فاجِراً.
      وفَجَرَ أَمرُ القوم: فسد.
      والفُجور: الرِّيبة، والكذب من الفُجُورِ.
      وقد ركب فلان فَجْرَةَ وفَجارِ، لا يُجْرَيان، إِذا كذب وفَجَرَ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: إِياكم والكذب فإِنه مع الفُجُورِ، وهما في النار؛ يريد الميل عن الصدق وأَعمال الخير.
      وأَيامُ الفِجارِ: أَيامٌ كانت بين قَيْسٍ وقريش.
      وفي الحديث: كنت أَيام الفِجارِ أَنْبُلُ على عمومتي، وقيل: أَيام الفِجارِ أَيام وقائع كانت بين العرب تفاجروا فيها بعُكاظَ فاسْتَحَلُّوا الحُرُمات.
      الجوهري: الفِجارُ يوم من أَيام العرب، وهي أَربعة أَفْجِرَةٍ كانت بين قريش ومَن معها من كِنانَةَ وبين قَيْس عَيْلان في الجاهلية، وكانت الدَّبْرة على قيس،وإِنما سَمَّتْ قريش هذه الحرب فِجاراً لأَنها كانت في الأَشهر الحرم، فلما قاتلوا فيها، قالوا: قد فَجَرْنا فسميت فِجاراً.
      وفِجاراتُ العرب: مفاخراتها، واحدها فِجارٌ.
      والفِجاراتُ أَربعة: فِجار الرجل، وفِجار المرأَة،وفِجار القِرْد، وفِجار البَرَّاضِ، ولكل فِجار خبر.
      وفَجَرَ الراكبُ فُجوراً: مال عن سرجه.
      وفَجَرَ؛ وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اسْتَحْمَلَه أَعرابي وقال: إِن ناقتي قد نَقِبتْ، فقال له: كذبتَ، ولم يحمله، فقال: أَقْسَمَ بال أَبو حَفْصٍ عُمَرْ: ما مَسَّها من نَقَبٍ ولا دَبَرْ،فاغفر له، اللهمَّ، إِن كان فَجَرْ أَي كذب ومال عن الصدق.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: لأَن يُقَدَّمَ أَحدُكم فتُضْرَب عُنُقُه خير له من أَن يَخُوض غَمَراتِ الدنيا، يا هادي الطريق جُرْتَ، إِنما الفَجْر أَو البحر؛ يقول: ان انتظرت حتى يضيء لك الفجرُ أَبْصَرْتَ قصدك، وإِن خَبَطت الظلماء وركبت العَشْواء هجما بك على المكروه؛ يضرب الفَجْر والبحر مثلاً لغمرات الدنيا، وقد تقدم البحرُ في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَجْرُ

    • ـ فَجْرُ: ضَوْءُ الصَّباحِ، وهو حُمْرَةُ الشمسِ في سَوادِ اللَّيْل، وقَدِ انْفَجَرَ الصُّبْحُ وتَفَجَّرَ وانْفَجَرَ عنه اللَّيْلُ.
      ـ أفْجَرُوا: دَخَلوا فيه.
      ـ أنْتَ مُفْجِرٌ: إلى طلوعِ الشمسِ.
      ـ فِجارُ: الطُّرُقُ.
      ـ انْفَجَرَ الماءُ وتَفَجَّرَ: سالَ، وفَجَرَهُ هو وفَجَّرَه.
      ـ مَفْجَرَةُ: مُنْفَجَرُهُ، كالفُجْرَة
      ـ أرضٌ تَطْمَئنُّ وتَنْفَجِرُ: فيها أودِيَةٌ.
      ـ فَجْرَةُ الوادِي: مُتَّسَعُه الذي يَنْفَجِرُ إليه الماءُ.
      ـ انْفَجَرَت الدَّواهِي: أتَتْهُم من كلِّ وجْهٍ.
      ـ فَجْرُ: الانْبعاثُ في المَعاصِي والزِّنى، كالفُجُورِ فيهما، فَجَرَ فهو فَجُورٌ وفاجُورٌ من فُجُرٍ وفاجِرٌ من فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ.
      ـ فَجَرُ: العَطاءُ، والكَرَمُ، والجُودُ، والمَعروفُ، والمالُ، وكثْرَتُهُ. وتَفَجَّرَ بالكَرَمِ وانْفَجَرَ.
      ـ فاجِرُ: المُتَمَوِّلُ، والساحرُ.
      ـ فَجَارُ: اسمٌ للفُجورِ.
      ـ يا فَجَارِ: اسمٌ مَعْدولٌ عن الفاجرَةِ.
      ـ أفْجَرَهُ: وجَدَهُ فاجِراً.
      ـ فَجَرَ: فَسَقَ، وكَذَبَ، وكَذَّبَ، وعَصَى، وخالَفَ،
      ـ فَجَرَ من مَرَضِهِ: بَرَأَ، وكَلَّ بَصَرُهُ،
      ـ فَجَرَ أمرُهُم: فَسَدَ،
      ـ فَجَرَ الراكِبُ فُجُوراً: مالَ عن سَرْجِهِ،
      ـ فَجَرَ عَنِ الحَقِّ: عَدَلَ.
      ـ أيامُ الفِجارِ: أربَعَةُ أفْجِرَةٍ في الأَشْهُرِ الحُرُمِ، كانتْ بينَ قُرَيْشٍ ومَنْ مَعَهَا من كِنانَةَ وبَيْنَ قَيْسِ عَيْلانَ، وكانَتِ الدَّبْرَةُ على قَيْسٍ، فلما قاتَلوا، قالوا: فَجَرْنا، حَضَرَها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وهو ابنُ عشرينَ. وفي الحديث: ‘‘كنتُ أنْبُلُ على عُمُومَتِي يَوْمَ الفِجارِ، ورَمَيْتُ فيه بأَسْهُمٍ، وما أُحبُّ أنِّي لم أكُنْ فَعَلْتُ’‘.
      ـ ذُو فَجَرٍ: موضع.
      ـ الفُجَيْرَةُ: موضع.
      ـ رَكِبَ فَجْرَةَ: كَذَبَ.
      ـ أفْجَرَ: جاءَ بالمالِ الكثيرِ، وكَذَبَ، وزَنَى، وكَفَرَ، ومالَ عن الحَقِّ،
      ـ أفْجَرَ اليَنْبوعَ: أنْبَطَهُ.
      ـ مُتَفَجِّرُ: فَرَسُ الحَارِثِ بنِ وَعْلَةَ.
      ـ افْتِجارُ في الكلامِ: اخْتِراقُهُ من غيرِ أن يَسْمَعَه من أحَدٍ ويَتَعَلَّمَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انفجرَ
    • انفجرَ / انفجرَ على ينفجر ، انفجارًا ، فهو مُنفجِر ، والمفعول مُنفجَر عليه :-
      انفجر اللَّغَمُ تفتّت بعنف مُحدثًا دويًّا :-انفجرت القُنبلة، - انفجر إطار السيّارة/ المبنى/ البركان، - انفجر في اتجاهات مختلفة:-
      انفجرت عليهم الدَّواهي: أتتهم من كلّ وجه، - انفجر باكيًا/ انفجر بالبكاء: أخذ يبكي فجأة بعنف، - انفجر بالوعيد: استشاط غضبًا، - انفجر ضاحكًا/ انفجر بالضحك: أخذ يضحك فجأة بعنف.
      انفجر الماءُ أو الدَّمْعُ وغيرُهما: مُطاوع فجَرَ2: انبعث سائلاً، تدفَّق، انشقّ وانفتح :- {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فجَّرَ
    • فجَّرَ يفجِّر ، تفجيرًا ، فهو مُفجِّر ، والمفعول مُفجَّر :-
      فجَّر الشَّيءَ جعله يتفجَّر :-فجَّر القذيفةَ/ الموقفَ/ المشكلةَ/ الحقدَ/ الأزمةَ، - فجَّر الضغطُ الداخلي الجدرانَ.
      فجَّر الماءَ: شقَّ له طريقًا فجرَى :-فجَّر القناة/ الترعة، - {فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلاَلَهَا تَفْجِيرًا} - {وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا} - {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ}: فاضت وفُتح بعضُها على بعض.
      فجَّر نفسَه: ربط حزامًا من المتفجرات حول وسطه وقام بتفجيره :-فجَّر المقاتلُ نفسَه داخل نقطة التفتيش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تفجَّرَ
    • تفجَّرَ يتفجَّر ، تفجُّرًا ، فهو مُتفجِّر :-
      تفجَّر اللَّغَمُ انفجر؛ تفتَّت بعنف مُحدثًا دويًّا نتيجة ضغط داخلي :-تفجَّرت القذيفة/ القنبلة، - تفجّر في اتجاهات مختلفة:-
      تفجُّر هوائيّ: انفجار قنبلة أو قذيفة في الجوّ.
      تفجَّر الماءُ: انفجر، انبعث، سال، تدفَّق بقوّة :-تفجَّرت دموعه/ ينابيع الحنان، - {وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فَجْر
    • فَجْر :-
      مصدر فجَرَ2.
      الفَجْرُ:
      1 - وقت انكشاف ضوء الصُّبح قبيل شروق الشَّمس :-استمر الاحتفال حتى الفجر، - يستيقظ دائمًا عند الفجر، - {سَلاَمٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} :-
      الفجْر المستطير: المنتشر في الأُفق وهو الفجر الصادق، - الفجْر المستطيل: الفجر الأول/ الكاذب، - صلاة الفجر: صلاة الصبح، - طريق فجر: واضح، - فَجْر التَّاريخ/ فَجْر الحياة: مطلعه وبدايته، - فَجْر عهد جديد.
      2 - وقت انكشاف ظلمة اللَّيل عن نور الصُّبْح.
      3 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 89 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فَجَرَ
    • فَجَرَ فَجَرَ ُ فَجْرًا، وفُجُورًا: انْبَعَثَ في المعاصِي غيرَ مكترثٍ.
      و فَجَرَ أَمرُ القوم: فَسَد.
      و فَجَرَ في يمينه:كَذَبَ.
      و فَجَرَ الراكبُ عن سَرْجه: مالَ.
      و فَجَرَ فلانٌ عن الحَقِّ: عَدَل.
      و فَجَرَ من مَرَضِهِ: بَرَأ.
      و فَجَرَ القَنَاةَ: شَقَّها.
      ويقال: فَجَرَ الماءَ: شَقَّ له طريقًا.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 60وَقَالُوا لَنْ نُؤْمَنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا ) ) .
      و فَجَرَ اللهُ الفَجْرَ: أْظهره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْفَجَرَ
    • [ف ج ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْفَجَرَ، يَنْفَجِرُ ،مصدر اِنْفِجارٌ.
      1. :-اِنْفَجَرَ ماءُ العَيْنِ :-: نَبَعَ، تَدَفَّقَ.
      2. :-اِنْفَجَرَتْ قُنْبُلَةٌ :- : تَفَرْقَعَتْ، وَتَفَكَّكَتْ أَجْزاؤُها، تَطايَرَتْ شَظاياها لِتُصيبَ أَيَّ شَيْءٍ قَريبٍ مِنْها.
      3. :-اِنْفَجَرَ ضَحِكاً :- : ضَحِكَ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ، قَهْقَهَ.
      4. :-يَنْفَجِرُ غَضَباً لأبْسَطِ الأُمُورِ :- : يَتَأَثَّرُ وَيَفورُ صائِحاً مُزَمْجِراً.
      5. :-اِنْفَجَرَ الرَّجُلُ غاضِباً :- : اِنْطَلَقَ. :-بِمُجَرَّدِ ما سَمِعَتْ بِمَوْتِهِ اِنْفَجَرَتْ باكِيَةً.
      6. :-اِنْفَجَرَ عَلَيْهِ العَدُوُّ :- : فَاجَأَهُ في كَثْرَةٍ.
      7. :-اِنْفَجَرَ اللَّيْلُ عَنْهُ :- : اِنْكَشَفَ عَنْهُ.
      8. :-انْفَجَرَ بِالعَطاءِ :- : تَكَرَّمَ.

    المعجم: الغني

  9. أَفْجَر
    • أفجر - إفجارا
      1- أفجر : دخل في الفجر. 2- أفجر : مال عن الحق. 3- أفجر : فسق، زنى. 4- أفجر : كذب. 5- أفجر : كفر. 6- أفجره : وجده فاجرا. 7- أفجر : جاء بماشية كثيرة. 8- أفجر الينبوع : حفر له طريقا لينبجس ويتدفق. ل

    المعجم: الرائد

  10. فَجَرَ
    • [ف ج ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَجَرَ، يَفْجُرُ ، مصدر فُجُورٌ.
      1. :-فَجَرَ الرَّجُلُ :- : زَنَى، فَسَقَ.
      2. :-يَفْجُرُ وَلاَ يَرْعَوِي :- : يَرْكَبُ الْمَعَاصِيَ غَيْرَ مُبَالٍ.
      3. :-فَجَرَ أَمْرُهُ :- : فَسَدَ.
      4. :-فَجَرَ فِي يَمِينِهِ :- : كَذَبَ.
      5. :-فَجَرَ الرَّاكِبُ عَنْ سَرْجِهِ :- : مَالَ.
      6. :-فَجَرَ عَنِ الْحَقِّ :- : عَدَلَ.
      7. :-فَجَرَ مِنْ مَرَضِهِ :- : بَرَأَ، شُفِيَ.
      8. :-فَجَرَ الْمُخَاطِبُ :- : أَخْطَأَ.

    المعجم: الغني

  11. فَجَّرَ
    • [ف ج ر]. (فعل: رباعي متعد). فَجَّرْتُ، أُفَجِّرُ، فَجِّرْ، مصدر تَفْجِيرٌ.
      1. :-فَجَّرَ مَاءَ الْعَيْنِ :- : بَجَسَهُ، فَجَّرَهُ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ.القمر آية 12وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً (قرآن).
      2. :-فَجَّرَ قُنْبُلَةً :- : أَشْعَلَ فَتِيلَهَا فَانْفَجَرَتْ مُحْدِثَةً دَوِيّاً.
      3. :-فَجَّرَ الْمَوْقِفُ أَشْجَانَهَا :- : أَشْعَلَ، أَيْقَظَ.
      4. :-فَجَّرَ الوَلَدَ :- : نَسَبَهُ إِلَى الفُجُورِ.

    المعجم: الغني

  12. انفجار
    • انفجار :-
      جمع انفجارات (لغير المصدر):
      1 - مصدر انفجرَ/ انفجرَ على
      الانفجار السُّكانيّ: توسّع سكانيّ هائل وخاصّة التَّزايد غير المتأكَّد منه للنُّموّ البشريّ الناتج عن انخفاض معدَّل وفيات الأطفال حديثي الولادة وزيادة في طول العمر، - انفجار الغضب.
      2 - تفتُّت قذيفة أو موادّ متفجِّرة بعنف بتأثير ضغط داخلي إلى شظايا متطايرة في كِّل اتجاه مع دويّ :-أعقب الانفجارَ الأول عدّةُ انفجارات أخرى، - انفجار هائل/ عنيف، - انفجار نوويّ تحت الأرض.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) زيادة مفاجئة وسريعة في ضغط حيِّز مُغلق، تكون مصحوبة بانطلاق فجائيّ لكميَّات كبيرة من الغازات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. فاجِر
    • فاجِر :-
      جمع فاجرون وفُجَّار وفَجَرة، مؤ فاجرة، جمع مؤ فاجِرات وفواجرُ: اسم فاعل من فجَرَ1 وفجَرَ2: :- {أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ} - {وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ} :-
      • يمين فاجرة: كاذبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فجر
    • فجر - يفجر ، فجرا وفجورا
      1- فجر : كذب. 2- فجر : زنى. 3- فجر : ركب المعاصي وفسق ولم يكترث. 4- فجر : أمره : فسد. 5- فجر : تعب بصره. 6- فجر من مرضه : شفي.

    المعجم: الرائد

  15. انْفَجَرَ
    • انْفَجَرَ : مطاوع فَجَرَ.
      و انْفَجَرَ الماءُ ونحوُه: انْبَعَثَ وتدفَّق.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 60فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ) ) .
      ويقال: انفجر فلانٌ باكيًا.
      و انْفَجَرَ الصبحُ: ظهَرَ.
      و انْفَجَرَ الليلُ عنهُ: انكشَف.
      و انْفَجَرَ عليهم العدوُّ: باغَتَهم في كَثْرَةٍ.
      ويقال: انفجرَتْ عليهِمُ الدَّواهي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فَجَرَ
    • [ف ج ر]. (فعل: ثلاثي متعد). فَجَرَ، يَفْجُرُ، مصدر فَجْرٌ، فُجُورٌ.
      1. :-فَجَرَ مَاءَ الْعَيْنِ :- : بَجَسَهُ، فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَجَرَى.الإسراء آية 90وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعاً (قرآن).
      2. :-فَجَرَ الْقَنَاةَ :- : شَقَّهَا.
      3. :-فَجَرَ اللَّهُ الْفَجْرَ :- : أَظْهَرَهُ.

    المعجم: الغني

  17. تَفَجَّرَ
    • [ف ج ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَجّرَ، يَتَفَجَّرُ، مصدر تَفَجُّرٌ.
      1. :-تَفَجَّرَتْ يَنَابِيعُ الْمَاءِ :- : تَدَفَّقَتْ، اِنْبَعَثَتْ، جَرَتْ، اِنْبَثَقَتْ. :-تَفَجَّرَ دَمْعُهَا أَلَماً وَحُزْناً.
      2. :-تَفَجَّرَ غَضَباً :- : اِنْفَجَرَ، تَدَمَّرَ.
      3. :-تَفَجَّرَ بِالعَطَاءِ :- : تَكَرَّمَ.
      4. :-تَفَجَّرَ الصُّبْحُ :- : ظَهَرَ، تَبَلَّجَ.

    المعجم: الغني

  18. أَفْجَرَ
    • [ف ج ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَفْجَرَ، يُفْجِرُ، مصدر إِفْجَارٌ.
      1. :-أَفْجَرَ السَّائِرُ :- : دَخَلَ فِي الْفَجْرِ.
      2. :-أَفْجَرَ الشَّابُّ :- : فَسَقَ، زَنَى أَوْ مَالَ عَنِ الحَقِّ.
      3. :-أَفْجَرَ جَارَهُ :-: وَجَدَهُ فَاجِراً.
      4. :-أَفْجَرَ يَنْبُوعاً :- : حَفَرَ لَهُ طَرِيقاً.

    المعجم: الغني

  19. فَاجِرٌ
    • جمع: ون، ات، فَجَرَةٌ، فُجَّارٌ، فَوَاجِرُ. [ف ج ر]. (فاعل من فَجَرَ).
      1. :-رَجُلٌ فَاجِرٌ :- : زَانٍ، فَاسِقٌ. :-اِمْرَأَةٌ فَاجِرَةٌ.
      2. :-يَمِينٌ فَاجِرَةٌ :- : كَاذِبَةٌ.
      3. :-قَوْمٌ فُجَّارٌ :- : زَائِغُونَ عَنِ الْحَقِّ، فَاسِقُونَ، مُنْقَادُونَ للمَعَاصِي.الانفطار آية 14إِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  20. إِنفَجَر
    • إنفجر - انفجارا
      1- إنفجر الماء أو الدمع أو نحوهما : جرى. 2- إنفجرت القنبلة : أحدثت دويا وولدت طاقة وقوة. 3- إنفجر الصبح : ظهر. 4- إنفجر الليل عنه : انكشف عنه ، زال. 5- إنفجر بالعطاء : كان كريما. 6- إنفجر عليه العدو : فاجأه في كثرة.

    المعجم: الرائد

  21. فجر
    • ف ج ر: فَجَرَ الماء فانْفَجَرَ أي بجبسه فانبجس وبابه نصر و فَجَّرَهُ تفجيِيراً فَتَفَجَّر شدد للكثرة و الفَجْرُ في آخر الليل كالشفق في أوله وقد أفْجَرْنا كأصبحنا من الصبح و فَجَرض فسق وفجر كذب وبابهما دخل وأصله الميل و الفَاجِرُ المائل

    المعجم: مختار الصحاح

  22. مُتَفَجِّرٌ
    • جمع: ات. [ف ج ر]. (فاعل مِنْ تَفَجَّرَ).
      1. :-مَاءٌ مُتَفَجِّرٌ :- : مَاءٌ نَابِعٌ بِقُوَّةٍ وَعُنْفٍ.
      2. :-اِكْتَشَفَ عُبُوَّةً مِنَ الْمُتَفَجِّرَاتِ قَبْلَ انْفِجَارِهَا :- : مَوَادُّ نَاسِفَةٌ بِهَا أَلْغَامٌ تَتَفَجَّرُ.
      3. :-قَذِيفَةٌ مُتَفَجِّرَةٌ :- : قَابِلَةٌ لِلانْفِجَارِ.

    المعجم: الغني

  23. فاجَر
    • فاجر - ج، فجرة وفجار
      1- فاجر : زان. 2- فاجر : فاسق منقاد للمعاصي. 3- فاجر : ساحر.

    المعجم: الرائد

  24. أفْجَرَ
    • أفْجَرَ : دخَلَ في الفَجْرِ.
      و أفْجَرَ فَسَقَ.
      و أفْجَرَ مالَ عن الحَق.
      و أفْجَرَ فلانًا: وجدَهُ فاجِرًا.
      و أفْجَرَ اليَنبوعَ: حَفَرَ له طرِيقًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الفَاجِرُ
    • الفَاجِرُ : الفاسق غير المكترث.
      ويقال: يمينٌ فاجرة: كاذبةٌ. والجمع : فُجَّارٌ، وفَجَرَةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الإنفطار آية 14وَإنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ) ) .
      وفيه.
      عبس آية 42أُوْلئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فأجره في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أجَّرَ** \- [ أ ج ر]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّرْتُ**،** أُؤَجِّرُ**،** أجِّرْ**، مص. تَأْجيِرٌ. 1. "أَجَّرَهُ الدَّارَ": آجَرَهُ إِيَّاها. 2. "أجَّرَ الطِّينَ": شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً.
معجم الغني
**أَجَرَ** \- [أ ج ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**. (آجِرُ، اِئْجِرْ). مص. أَجْرٌ، إِجَارٌ، أُجُورٌ. 1. "أَجَرَ العَظْمُ": اِنْجَبَرَ. 2. "أَجَرَ العَظْمَ": جَبَرَهُ.
معجم الغني
**أَجَرَ** \- [أ ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**، مص. أَجْرٌ، إِجَارَةٌ. "أَجَرَهُ عَلَى العَمَلِ": كَافَأَهُ، أَثَابَهُ.
معجم الغني
**أَجْرٌ** \- ج:** أُجُورٌ**. [أ ج ر]. 1. "كُلُّ عَمَلٍ لَهُ أَجْرٌ": مُكَافَأَةٌ، مُقَابِلَ عَمَلٍ، خِدْمَة. "لاَ خِدْمَةَ دُونَ أجْرٍ". 2. "أَجْرُهُ كَبِيرٌ" : ثوابُهُ.** ****![آل عمران آية 179]وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتتَّقُوا فلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ****!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجرَ يستأجر، استئجارًا، فهو مُستأجِر، والمفعول مُستأجَر • استأجر شقةً: اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة "لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين"| استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه. • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا "استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة- {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجيريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تأجير. • ضريبة تأجيريَّة: ضريبة مفروضة على الإيجارات. • قيمة تأجيريَّة: مقدار الإيجار.
مختار الصحاح
أ ج ر : الأجْرُ الثواب و أَجَرَهُ الله من باب ضرب ونصر و آجَرَهُ بالمد إيجاراً مثله و الأُجرةُ الكراء تقول استأجَرْتُ الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير أجيري و أَتَجَر عليه بكذا من الأجر فهو مُؤْتَجِرٌ قلت معناه استؤجر على العمل و آجَرَهُ الدار أكراها والعامة تقول واجره و الإجارُ السطح و الآجُرُّ الطوب الذي يبنى به فارسي معرب
لسان العرب
الأَجْرُ الجزاء على العمل والجمع أُجور والإِجارَة من أَجَر يَأْجِرُ وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل والأَجْر الثواب وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً وأْتَجَرَ الرجلُ تصدّق وطلب الأَجر وفي الحديث في الأَضاحي كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك قال ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة قال ابن الأَثير وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاتَه فقال من يَتّجِر يقوم فيصلي معه قال والرواية إِنما هي يأْتَجِر فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ومنه حديث الزكاة ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها وفي حديث أُم سلمة آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني وقوله تعالى وآتيناه أَجْرَه في الدنيا قيل هو الذِّكْر الحسن وقيل معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقيل أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده وقيل أَجْرُه الولدُ الصالح وقوله تعالى فبشره بمغفرة وأَجْر كريم الأَجر الكريمُ الجنةُ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً فهو مأْجور وآجره يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً فهو مُؤْجَرٌ وأَجْرُ المرأَة مَهْرُها وفي التنزيل يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ وآجر الإِنسانَ واستأْجره والأَجيرُ المستأْجَرُ وجمعه أُجَراءُ وأَنشد أَبو حنيفة وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه الإِجارةُ والأُجْرَةُ الكراء تقول استأْجرتُ الرجلَ فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري وأُتْجَرَ عليه بكذا من الأُجرة وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي يا أَحْسنَ الناسِ إِلاّ أَنّ نائلَها قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ هذا الشهرَ مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي وآجرته الدارَ أَكريتُها والعامة تقول وأَجرْتُه والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة ما أَعْطيتَ من أَجرٍ قال ابن سيده وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة بالفتح وفي التنزيل العزيز على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ قال الفرّاءُ يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج وروى يونس معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ومن ذلك قول العرب آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله وقال الزجاج في قوله قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ أَي اتخذه أَجيراً إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة قال وقوله على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي ابن السكيت يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً الجوهري أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ إِذا كُسِرَت بَعيرانِ فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها والمِئْجارُ المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور قال الأَخطل والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي الإِجارةُ في قول الخليل أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ طبيخُ الطين الواحدة بالهاء أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة أَبو عمرو هو الآجُر مخفف الراء وهي الآجُرَة وقال غيره آجِرٌ وآجُورٌ على فاعُول وهو الذي يبنى به فارسي معرّب قال الكسائي العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ وآجُورةٌ وجمعها آجُورٌ والإِجَّارُ السَّطح بلغة الشام والحجاز وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ ابن سيده والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ وفي الحديث من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة الإِجَّارُ بالكسر والتشديد السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه وفي حديث محمد بن مسلمة فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم والأَنْجارُ بالنون لغة فيه والجمع الإِناجِيرُ وفي حديث الهجرة فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ يعني السطوحَ والصوابُ في ذلك الإِجَّار ابن السكيت ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ويقال لأُم إِسمعيلَ هاجَرُ وآجَرُ عليهما السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: