وصف و معنى و تعريف كلمة فأجشيكن:


فأجشيكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و شين (ش) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فأجشيكن في معاجم اللغة العربية:



فأجشيكن

جذر [أجش]

  1. جَشء : (اسم)
    • الجمع : أَجْشَاءٌ
    • الجَشْءُ : الكثير
    • الجَشْءُ القوسُ: الخفيفة الكثيرة الإِرْنان
    • مصدر جشَأَ
,
  1. فجش (المعجم لسان العرب)
    • "الفَجْشُ: الشَّدْخُ.
      فَجَشَه فَجْشاً: شدخه؛ يمانية، وفَجَشْت الشيء بيدي.
      التهذيب في الرباعي: فَنْجَشٌ واسع.
      وفَجَشْت الشيء: وسّعْته، قال: وأَحْسَبُ اشتقاقه منه.
      "
  2. فاجشة (المعجم الأعشاب)
    • هو الجندبادستر، وقد ذكرته في حرف الجيم.
  3. فَجَشَه (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فَجَشَه: شَدَخَه،
      ـ فَجَشَ الشيءَ: وَسَّعَهُ.
,
  1. جشأ (المعجم لسان العرب)
    • "جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً: ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع.
      وجَشَأَتْ: ثارَت للقَيْءِ.
      شمر: جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد.
      ابن شميل: جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مـما تَكْرَهُ، تَجْشَأُ، وأَنشد: وقَوْلي، كُلَّما جَشَأَتْ، لنفسِي: * مَكانَكِ تُحْمَدي، أَو تَسْتَرِيحي.
      (* قوله «وقولي إلخ» هو رواية التهذيب.) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً.
      وفي حديث الحسن: جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها، وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ.
      وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض.
      وفي حديث علي كرم اللّه وجهه: فَجَشأَ على نفْسه، قال ثعلب: معناه ضَيَّقَ عليها.
      ابن الاعرابي: الجَشْء: الكثير.
      وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك.
      وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ: دُفْعَتُه.
      والتَّجَشُّؤُ: تَنَفُّس الـمَعِدة عند الامْتِلاء.
      وجَشَأَت الـمَعِدةُ وتجَشَّأَت: تَنَفَّسَت، والاسم الجُشاء، ممدود، على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال.
      وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك، وقال: إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر.
      والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ: الجُشْأَةُ؛ قال الراجز: في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْر؟

      ‏قال ابن بَرِّي: والذي ذكره أَبو زيد: جُشْأَة، بتسكين الشين، وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام؛ وقال علي بن حمزة: إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر.
      وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً، والتَجْشِئةُ مثله.
      قال أَبو محمد الفَقْعَسِي: ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ، * ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ <ص > وجَشَأَت الغنمُ: وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها؛ وقال امرؤ القيس: إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً، * كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيّ؟

      ‏قال: ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ.
      والجَشْءُ: القَضِيبُ، وقَوْسٌ جَشْءٌ: مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ، والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ.
      وفي الصحاح: الجَشْء: القوس الخفيفة؛ وقال الليث: هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها، وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ، وأَنشد لأَبي ذُؤَيب: ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ، * في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي: هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف.
      وسَهم جَشْءٌ: خَفِيفٌ، حكاه يعقوب في الـمُبْدَل، وأَنشد: ولوْ دَعا، ناصِرَه، لَقِيطا، * لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا الـمَلِيطُ: الذي لا ريشَ عليه.
      وجَشَأَ فلان عن الطَّعام: إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ.
      وقد جَشَأَتْ نفسُه، فما تَشْتَهي طعاماً،تَجْشَأُ.
      وجَشَأَت الوَحْشُ: ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة.
      وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد: خرجوا، وقال العجاج: أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا، ومَلَّتْ * أَرْضاً، وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت.
      (* قوله «أحراس ناس إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس.) جَشَؤُوا: نَهضوا من أَرض إِلى أَرض، يعني الناس.
      ومَلَّتْ أَرْضاً؛ وأَهْوَلَتْ: اشتَدَّ هَوْلُها.
      واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته: لم تُوافِقْه، كأَنـَّه من جَشَأَتْ نفْسِي.
      "
  2. جشَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ :-
      • جشَأ فلانٌ أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء.
      • جشَأتِ المعدةُ: تنفَّست من امتلاء وأحدثت صوتًا أو ثارت للقيء.
      • جشَأت نفسُه: اضطربت من حزن أو فزع.
  3. جشش (المعجم لسان العرب)
    • "جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه: دقّه، وقيل: طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً، وهو جَشِيش ومَجْشوش.
      أَبو زيد: أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً.
      والجَشِيش والجَشِيشة: ما جُش من الحب؛ قال رؤبة: لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش،من الزُّوان، مَطْحَن الجَشِيش وقيل: الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه؛ قال ابن سيده: وهذا فرق ليس بِقَويّ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة؛ قال شمر: الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ، فهذا الجشيش، ويقال لها دَشِيشة،بالدال، وفي حديث جابر: فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته.
      وقد جَشَشْت الحِنْطة، والجَرِيش مثله، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً: دَقَقْته وكَسّرته، والسويق جَشِيش.
      الليث: الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً.
      قال الفارسي: الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق، والمِجَشّة: الرحى، وقيل: المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة.
      الجوهري: المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش.
      والجَشَش والجُشَّة: صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان، وكانَ الخليل يقول: الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته، فهذا الصوت الأَجَشّ، وقيل: الجَشَش والجُشة شدة الصوت.
      ورَعْد أَجَشّ: شديدُ الصوت؛ قال صخْر الغَيّ:أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَب،يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي: من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد.
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ: في صَهِيله جَشَش؛ قال لبيد: بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ، صَهَل والأَجَشّ: الغليظُ الصوت.
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة، وهي شِدّة وغِلَظ.
      ومنه حديث قُسّ: أَشْدَق أَجشّ الصوت، وقيل: فرس أَجش، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل؛ قال النجاشي: ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة،أَجَشُّ هَزِيمٌ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة: الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي؛ قال أَبو ذؤيب: ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب،في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ؟

      ‏قال: أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء، وهو مؤنث، لأَنه أَراد العُود.
      والجَشَّة والجُشَّة، لغتان: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة.
      وجَشَّ القومُ: نفَروا واجتمعوا؛ قال العجاج: بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك: الجَشَّة النَّهْضة.
      يقال: شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة.
      ابن شميل: جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها.
      الأَصمعي: أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها.
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً؛ وجَشْجَشَها: نَقَّاها وقيل: جَشَّها كَنَسَها؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر: يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ: أَورِدُوا،وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ؟

      ‏قال: يعني به القبر.
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة.
      والجُشُّ أَيضاً: مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً.
      والجُشّ: النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع.
      والجَشَّاء: أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل؛ قال الشاعر: من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ: موضِعٌ معروف؛ قال النابغة (* قوله «قال النابغة» كذا بالأَصل، وفي ياقوت:، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة.
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ،تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ: الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة.
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي، كرم اللَّه وجهه: كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء؛ قيل: هُو الطِّحَالُ؛ ومنه حديث ابن عباس: ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال.
      جعش: الجُعْشُوش: الطَّويلُ، وقيل: الطويل الدَّقِيق، وقيل: الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ؛ عن يعقوب، قال: والسين لغة، وقال ابن جني: الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين، وقيل: اللَّئِيم، وقيل: هو النَّحِيف الضامر؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط،لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة: بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين.
      وفي حديث طهفة: ويَبِس الجِعْش؛ قيل: هو أَصل النبات، وقيل: أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف.
      "


  4. تجشَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجشَّأَ يتجشَّأ ، تجشُّؤًا ، فهو مُتجشِّئ :-
      تجشَّأ الشَّخْصُ مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء :-تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع [مثل]: يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه.
      • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها.
  5. جَشَأَتْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَشَأَتْ نَفْسُهُ، جُشُوءاً: وجَستُ؟؟ وجاشَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ، وثارَتْ لِل؟؟ءِ،
      ـ جَشَأَ اللَّيْلُ، وجَشَأَ البَحْرُ: أظْلَمَ، وأشْرَفَ عليك،
      ـ جَشَأَ الغَنَمُ: أخْرَجَتْ صَوْتاً من حُلُوقِها،
      ـ جَشَأَ القَومُ: خَرَجُوا من بَلَدٍ إلى بلد.
      ـ جَشْءُ: الكَثِيرُ، والْقَوْسُ الخَفِيفَةُ، الجمع: أجْشاءٌ وجَشَآتُ.
      ـ تَجَشُّؤُ: تَنَفُّسُ المَعِدَة، التَّجْشِئَةِ، والاسْمُ: جُشَئَة (وجُشَاء وَجُشْئَة).
      ـ اجْتَشَأَ فُلانٌ البِلادَ، اجْتَشَأَتْهُ: لم تُوافِقْهُ.
      ـ جُشَاءُ اللَّيْلِ والبَحْرِ: دُفْعَتُهُما.
  6. تَجَشَّأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَشَّأَتِ المعدةُ: جَشَأَتْ.
      ويقال: تَجشَّأَ الرجلُ: أَخرج صَوتاً، هو تنفس المَعِدة من الامتلاء.
      وفي المثل: :-تَجَشَّأ لقمانُ من غير شِبَع :-: يضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه.
      و تَجَشَّأَتِ الفجْرُ: هبَّت الريحُ عند طلوعه.
  7. إِجْتَشَأ (المعجم الرائد)
    • إجتشأ - اجتشاء
      1-إجتشأ البلاد، أو إجتشأته البلاد : لم توافقه
  8. اجْتَشَأَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اجْتَشَأَتْهُ البلادُ: لم توافقه.
      ويُقال: اجتشأ البلادَ.
  9. تجشَّأ (المعجم الرائد)
    • تجشأ - تجشؤا
      1-أخرج من فمه «الجشاء»، وهو صوت يخرج من الفم عند الشبع وامتلاء المعدة
  10. جَشَأَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَشَأَتْ نفسُه جَشَأَتْ َ جُشُوءًا، وجَشْئاً، وجُشاءً: ثارت للقيء.
      و جَشَأَتْ جاشت من حزن أَو فزع.
      ويقال: جَشَأَت البلادُ بأَهلها، والبحارُ بأَمواجِها، والرياضُ برَيَّاها، واللَّيالي بظُلماتها وأهوالها: لفظَتْها ودَفَعَتْها.
      و جَشَأَتْ المعدةُ: تنفَّست من امتلاء.
      و جَشَأَتْ الغنمُ ونحوُها: أخْرجت صوتاً من حُلوقها.
      و جَشَأَتْ الأَرضُ: أَخْرجت جميعَ نبتها.
      و جَشَأَتْ البحرُ: ارتفَع وأَشْرف.
      و جَشَأَتْ الليلُ: أَظْلم.
      و جَشَأَتْ الوحشُ: ثَار دفعةً واحدةً.
      و جَشَأَتْ العدوُّ.
      نهض وأَقبل.
      و جَشَأَتْ القومُ: خرجوا من بَلدٍ إِلى بلدٍ.
      و جَشَأَتْ على نفْسِه: ضيّق.
      و جَشَأَتْ عن الطَّعام: اتَّخم فكرِهَه.
      و جَشَأَتْ علينا النِّعَمُ: طرأت.
  11. جشَأ (المعجم الرائد)
    • جشأ - يجشأ ، جشوءا وجشأ وجشأ وجشأ وجشاء
      1- جشأت نفسه : اضطربت وثارت للقيء. 2- جشأت نفسه : جاشت واضطربت من حزن أو خوف. 3- جشأ البحر : ارتفع وأشرف. 4- جشأ الليل : أظلم. 5- جشأ : خرج من بلد إلى بلد. 6- جشأ المكان : أخرج نبته. 7- جشأ العدو : أقبل وهجم. 8- جشأ على نفسه : ضيق. 9- جشأت المعدة : تنفست من امتلائها.
  12. جشَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • جشَّأَ يُجَشِّئ ، تجْشِئةً ، فهو مُجشِّئ ، والمفعول مُجَشَّأ :-
      • جشَّأت الأمُّ طفلَها حملته على التجشُّؤ.
  13. جَشَأَ (المعجم الغني)
    • [ج ش أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جَشَأْتُ، أَجْشَأُ، مصدر جُشُوءٌ، جُشْءٌ.
      1. :-جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً :- : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ.
      2. :-جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ :-: تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً.
      3. :-جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ :- : ضَيَّقَ.
      4. :-جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ :- : نَهَضَ، خَرَجَ.
      5. :-جَشَأَ البَحْرُ :- : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ.
      6. :-جَشَأَ اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ.
      7. :-جَشَأَ الحَقْلُ :- : أَخْرَجَ نَبْتَهُ.
      8. :-جَشَأَ العَدُوُّ :-: أَقْبَلَ، هَجَمَ.
  14. جَشَّأَ (المعجم الغني)
    • [ج ش أ]. (فعل: رباعي لازم). جَشَّأَْ، يُجَشِّئُ، مصدر تَجْشِئَةٌ.
      1. :-جَشَّأَتِ الْمَعِدَةُ :- : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَئِهَا.
      2. :-جَشَّأَ الرَّجُلُ :- : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ.
  15. الجُشَأَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُشَأَة : الجُشْأَة.
      و الجُشَأَة الكثير الجُشوء والأَحزان.
  16. جَشّأ (المعجم الرائد)


    • جشأ - تجشئة
      1- جشأت المعدة : تنفست من امتلائها. 2- جشأ : تنفست معدته من امتلائها فخرج صوت مع ريح من فمه.
  17. جشش (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ش ش: جَشَّ الشيء من باب رد دقه وكسره والسويق جَشِيشٌ و الجَشِيشةُ ما جش من البر وغيره جَشَّ البر و أَجَشَّهُ إذا طحنه طحنا جليلا فهو جَشِيشٌ و مَجْشُوشٌ
  18. جشأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ش أ: تَجَشَّأَ تَجَشُّؤاً و جَشَّأ تَجْشِئَةً بمعنى تجشأ والاسم الجُشْاَةُ كالهمزة الجُشَاءُ أيضا بالضم والمد
  19. الجَشّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَشّاءُ : الأرض السهلة ذات الحصى تُستصلح لغرس النخل.
      و الجَشّاءُ الطِّحال.
      ومنه حديث ابن عباس: حديث شريف ما آكُل الجَشَّاء من شهوتها، ولكن ليعلم أَهل بيتي أَنها حَلال //.
  20. جَشَّأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَشَّأَتِ المعدةُ: جَشَأتْ.
      ويُقال: جَشَّأَ الرجلُ.


  21. الجُشَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُشَّة : الجَشَّة.
      و الجُشَّة شدَّة الصوت.
      و الجُشَّة صوت يخرج من الخياشيم فيه بُحَّة وغلظ.
  22. الجُشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُشُّ : الجَشُّ.
      و الجُشُّ القطعة من الليل. والجمع : جِشاش.
  23. الجَشْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَشْءُ : الكثير.
      و الجَشْءُ القوسُ الخفيفة الكثيرة الإِرْنان. والجمع : أَجْشَاءٌ.
  24. الجُشأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُشأَةُ : الصوتُ يخرجُ من الفم عند امتلاء المعدة.
      و الجُشأَةُ هبُوب الرِّيح عند الفجر.
  25. الجُشَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُشَاءُ : الصوتُ يخرجُ من الفم عند امتلاء المعدة.
      و الجُشَاءُ من البَحْر والليل وغيرهما: الدُّفعة.


معنى فأجشيكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أجَشُّ** \- ج:** جُشٌّ**. مؤ:** جَشَّاءُ**.[ج ش ش]. (صف). "لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ" : غَلِيظُ الصَّوْتِ. "تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ" "فَرَسٌ أَجَشُّ" "رَعْدٌ أَجَشُّ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: