وصف و معنى و تعريف كلمة فأجم:


فأجم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ميم (م) .




معنى و شرح فأجم في معاجم اللغة العربية:



فأجم

جذر [أجم]

  1. أَجَمَّ : (فعل)
    • أَجْمَمْتُ، أُجِمُّ، أَجْمِمْ، مصدر إِجْمَامٌ
    • أَجَمُّ الإِنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إِعياؤُه
    • أَجَمَّ الأَمْرُ : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ أَجَمَّ الْفِرَاقُ أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ
    • أَجَمَّ الْمَاءَ : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ
    • أَجَمَّ الْفَرَسَ : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ
    • أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ
    • أَجَمُّ الإِنسانَ والفرَسَ وغيرَهما: أرَاحَهُ
  2. أَجِمَ : (فعل)
    • أَجِمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أُجُومٌ
    • أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ
    • أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ
    • أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ
    • أَجَمَتِ النَّارُ : أَجَّتْ
    • أَجَمَ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه
  3. أَجْم : (اسم)
    • أَجْم : مصدر أَجَمَ
  4. أَجَّمَ : (فعل)
    • أجَّمَ النارَ: أَوقدها وأَجّجها


  5. فَجِمَ : (فعل)
    • فَجِمَ فَجَمًا فهو أَفْجمُ، وهي فجماءُ والجمع : فُجْمٌ
    • فَجِمَ : غلُظَ شِدقُه
  6. أُجُم : (اسم)
    • الجمع : آجام
    • الأُجُم : القَصْر
    • الأُجُم :الحِصن
  7. أجَم : (اسم)
    • أجَم : جمع أَجَمَة
  8. أجَمُّ : (اسم)
    • أجَمُّ : فاعل من جَمَّ
  9. أجِم : (اسم)
    • أجِم : فاعل من وَجَمَ
  10. أجم : (اسم)


    • صوت لهب النار
  11. تَجَمّى: (فعل)
    • تَجَمّى : تجَمَّع
  12. مَجَامّ : (اسم)
    • مَجَامّ : جمع مَجلى
  13. مَجَامُّ : (اسم)
    • مَجَامُّ : جمع مَجَمُّ
  14. جَمّاء : (اسم)
    • الجَمَّاءُ : بَيضةُ الرّأس
    • جاءوا الجَمّاءَ الغفيرَ، وجَمّاءَ الغفِير: مُجْتمِعينَ كثِيرين
  15. جَمَّاءُ : (اسم)
    • جَمَّاءُ : فاعل من جَمَّ
  16. جَماء : (اسم)


    • الجَمَاءُ : الجَمَأُ
  17. جُماء : (اسم)
    • الجُمَاءُ : الجَمَا
  18. جام : (اسم)
    • الجمع : جاماتٌ ، و أَجوامٌ ، و جُومٌ
    • الجامُ : إِناءٌ للشَّراب والطَّعام من فضَّة أَوْ نحوها، وهي مؤَنثة
    • صبَّ عليه جامَه: غضب عليه واستفزه
  19. جام : (اسم)
    • جام : جمع جامة
  20. جامَ : (فعل)
    • جُمْتُ، أَجُومُ، مصدر جَوْمٌ
    • جَامَ الرَّجُلُ : طَلَبَ شَيْئاً خَيْراً أَوْ شَرّاً
  21. أَوجام : (اسم)
    • أَوجام : جمع وَجم
  22. جَمَّ : (فعل)


    • جَمَمَ، يَجِمُّ، مصدر جَمٌّ، جُمُومٌ فهو أجَمُّ، وهي جَمَّاءُ والجمع : جُمٌّ
    • جَمَّتِ الأَمْطَارُ : كَثُرَتْ، اِجْتَمَعَتْ
    • جَمَّتِ البِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا
    • جَمَّ العَظْمُ: كَثُرَ لحمُهُ
    • جَمَّ الكَبْشُ والنَّعجةُ ونحوهما: لم يكن له قَرْنٌ
    • عند النِّطاح يُغلَبُ الكَبْشُ الأَجَمُّ : يضرب لمن غَلبَهُ صاحبه بما أَعدَّ له
    • جَمّ الرجلُ: دخل الحرْبَ بلا رُمْحٍ
    • جَمّ البِناءُ: كان بغير شُرفَةٍ
    • جَمّ السَّطحُ: كان بغير سُتْرَةٍ
    • جمَّ الشَّخصُ :استراح فعادت إليه قوّته
    • جمَّ المالُ وغيرُه :اجتمع وكَثُر
    • جَمَّ الفرسُ: ترك الضَّرَابَ فتجمَّع ماؤُه
    • جَمَّ الأَمرُ: دَنا وحانَ
    • جَمَّ الماءَ ونحوَه: تَرَكه ليجتمع
    • جَمَّ الإِناءَ والمِكْيالَ ونحوَهما: مَلأَه حتى تجاوز أَعْلاه فالمكيالُ جَمَّامٌ، وجَمَّانُ وهي جَمَّى
  23. وَجَمَ : (فعل)
    • وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه
    • وَجَم الشّخصُ : سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب
    • وَجَمَ الرَّجُلُ : عَبَسَ وَجْهُهُ لِشِدَّةِ الْحُزْنِ وَسَكَتَ
    • وَجَمَ الْمُتَّهَمُ مِنَ الاتِّهَامِ : أَمْسَكَ وَ هُوَ كَارِهٌ
    • وَجَمَ لِصَدِيقَهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ : رَثَى لَهُ وَحَزِنَ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ
    • وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك عنه وهو كاره
    • وَجَمَهُ بِعُنْفٍ : ضَرَبَهُ بِقَبْضَةِ يَدِهِ
    • وَجَمَ فِعْلَهُ : كَرِهَهُ
    • وَجَمَ عَنْهُ : سَكَتَ فَزَعاً
    • وَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • وَجَمَ فلانًا وجْمًا: لَكَزَهُ
  24. جَمَأُ : (اسم)
    • الجَمَأُ : الشَّخْص
  25. إِلجام : (اسم)
    • مصدر ألْجَمَ
    • إلْجَامُ الفَرَسِ : إلْبَاسُهُ اللِّجَامَ
    • إِلْجَامُ الأَهْوَاءِ : الحَدُّ مِنْ تَصَرُّفِهَا وَشَطَطِهَا
,
  1. جمي
    • "الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن.
      الفراء: جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره.
      وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛

      قال: يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ،وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْس؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً: جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ،وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ ‏

      ويروى: ‏وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته.
      قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه،وهو اجتماعه ونُتُوءُه.
      وجُمَاءُ الشيء: قَدْرُه.
      أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛ وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ.
      ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه.
      ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته؛

      وأَنشد: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ،كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُود؟

      ‏قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَجَمّى

    • تجمى - تجميا
      1-تجمى القوم عليه : تجمعوا عليه

    المعجم: الرائد

  3. تَجَمّى
    • تَجَمّى : تجَمَّع.
      ويقال: تَجَمَّوْا عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَمَاءُ
    • ـ جَمَاءُ، وجَمَائَةُ, وجُمَاءُ وجُمَائَةُ: الشخصُ من الشيءِ، وحَجْمُه،
      ـ جَمَى وجُمَى: نُتُوءٌ، وَوَرَمٌ في الثَّدْيِ، والحَجَرُ الناتِئُ على وجهِ الأرضِ، ومقْدارُ الشيءِ، وظَهْرُ كُلِّ شيءٍ،
      ـ جَمَى من الجَنينِ وغَيْرِهِ: حَرَكَتُه، واجْتِماعُهُ، ونُتُوءٌ، وَوَرَمٌ في البَدَنِ، وجُمَى،
      ـ تَجَمَّى القَوْمُ: اجْتَمَعَ بعضُهُمْ إلى بَعْضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الجَمُّ
    • ـ الجَمُّ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ، كالجَمِيمِ،
      ـ الجَمُّ من الظهيرةِ والماءِ: مُعْظَمُهُ، كجُمَّتِه ,ج: جِمامٌ وجُمومٌ، والكَيْلُ إلى رأسِ المِكْيالِ كالجِمامِ، الجُمام والجِمام والجَمام،
      ـ الجِمُّ: الشَّيْطان أو الشَّياطينُ،
      ـ الجُمَّ: صَدَفٌ.
      ـ جَمَّ ماؤُه يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً: كَثُرَ واجْتَمَعَ، كاسْتَجَمَّ،
      ـ جَمَّ البِئْرُ: تَراجَعَ ماؤُها،
      ـ جَمَّ الفَرَسُ جَماماً: تَرَكَ الضِّرابَ فَتَجَمَّعَ ماؤُه،
      ـ جَمّاً وجَماماً: تُرِكَ فلم يُرْكَبْ فَعَفا من تَعَبِه، كأَجَمَّ وأجَمَّهُ هو،
      ـ جَمَّ العَظْمُ: كثُرَ لَحْمُه، فهو أجَمُّ،
      ـ و جَمَّ ـ الماءَ: تَرَكَهُ يَجْتَمِعُ، كأَجَمَّهُ،
      ـ جَمَّ الأَمْرُ: دَنا، كأَجَمَّ.
      ـ جَمَّةُ السَّفينَةِ: المَوْضِعُ الذي يَجْتَمِعُ فيه الرَّشْحُ من حُزوزِه،
      ـ جُمَّهُ: مُجْتَمَعُ شَعَرِ الرأسِ.
      ـ مُجَمَّمٍ: ذو الجُمَّةِ.
      ـ الجُمَّانِيُّ: طَويلُها.
      ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ جَمامٍ: الراحَةُ.
      ـ جُمامٍ وجِمامٍ: ما اجْتَمَعَ من ماءِ الفَرَسِ،
      ـ جُمام وجِمام وجَمام وجَمَم: ما على رأسِ المَكُّوكِ فَوقَ طَفافِه ,وقد جَمَّمْتُه وجَمَمْتُه وأَجْمَمْتُه، فهو جَمَّانٌ وجَمَّامٌ.
      ـ جُمْجُمَةٌ جَمَّاءُ: مَلأْى.
      ـ جَمومٍ: البِئْرُ الكثيرَةُ الماء، كالجَمَّةِ، وفَرَسٌ كُلَّما ذَهَبَ منه جَرْيٌ، جاءَهُ جَرْيٌ آخَرُ.
      ـ جاءَ في جَمَّةٍ عَظيمَةٍ، جُمَّةٍ، أي: جَماعةٍ يَسألونَ الدِّيَةَ.
      ـ الجَمِيمُ: النَّبْتُ الكثيرُ، أو الناهضُ المُنْتَشِرُ، وقد جَمَّمَ وتَجَمَّمَ, ج: أجِمَّاءُ.
      ـ الجَمِيمةُ: النَّصِيَّةُ بَلَغَتْ نِصْفَ شَهْرٍ، فَمَلأَتِ الفَمَ.
      ـ أُجَيْمَة: بِنْتُ صَيْفِيٍّ، وبِنْتُ جُمامِ بنِ الجَموحِ: صَحابيَّتانِ.
      ـ اسْتَجَمَّتِ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها.
      ـ المَجَمُّ: الصَّدرُ.
      ـ هو واسِعُ المَجَمِّ أي: رَحْبُ الذِّراعِ واسِعُ الصَّدْرِ.
      ـ الأَجَمُّ: الرَّجلُ بلا رُمْحٍ، والكَبْشُ بلا قَرْنٍ، وقُبُلُ المرأةِ، والقَدَحُ.
      ـ امرأةٌ جَمَّاءُ العِظامِ: كثيرَةُ اللَّحْمِ.
      ـ وجاؤُوا جَمّاً غَفيراً، والجَمَّاءَ الغَفيرَ: بأجْمَعِهِمْ. وذُكِرَ في غ ف ر.
      ـ الجَمَّاءُ: المَلْساءُ، وبَيْضَةُ الرأسِ.
      ـ الجُمَّى: الباقِلاءُ.
      ـ الجَمْجَمَةُ: أن لا يُبَيِّنَ كلامَهُ، كالتَّجَمْجُمِ، وإخفاءُ الشيءِ في الصَّدْرِ، والإِهْلاكُ،
      ـ الجُمْجُمَة: القِحْفُ، أو العَظْمُ فيه الدِّماغُ, ج: جُمْجُمٌ، وضَرْبٌ من المَكاييلِ، والبِئْرُ تُحْفَرُ في السَّبَخَةِ، والقَدَحُ من خَشَبٍ.
      ـ الجَمَاجِمُ: الساداتُ، والقبائلُ التي تُنْسَبُ إليها البُطونُ، كالجِمامِ، وسِكَّةٌ بِجُرْجانَ.
      ـ دَيْرُ الجَمَاجِمِ: ع قُرْبَ الكُوفَةِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، وعَلِيُّ بنُ مَسْعودٍ الجَماجِمِيَّانِ،
      ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ التَّجْمِيمُ: مُتْعَةُ المُطَلَّقَةِ.
      ـ الجَمَّاوانِ: هَضْبتانِ قُرْبَ المدينةِ.
      ـ جَمَّامُ بنُ دُعْمِيٍ: في حِمْيَرَ،
      ـ جَمَّانُ بنُ هَدادٍ: في الأَزْدِ.
      ـ الجُمْجُمُ: للمَداسِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. جُمانُ
    • ـ جُمانُ: اللُّؤْلُؤ، أو هَنَواتٌ أشْكالُ اللُّؤْلُؤ من فِضَّةٍ، الواحِدَةُ: جُمانَةٌ، وسَفيفَةٌ من أدَمٍ يُنْسَجُ، وفيها خَرَزٌ من كُلِّ لَوْنٍ، تَتَوَشَّحُهُ المَرْأةُ، أو خَرَزٌ يُبَيَّضُ بماءِ الفِضَّةِ، وجَمَلٌ، وجَبَلٌ.
      ـ أحْمَدُ بنُ مُحَمَّد بنِ جُمانٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جُمَانَةُ: امْرَأةٌ، ورَمْلَةٌ، وفَرَسُ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكٍ.
      ـ جُمْنُ أو جُمُنُ: جَبَلٌ في شِقِّ اليَمامَةِ.
      ـ أبو الحَارِثِ جُمَّيْنٌ، المَدِينيُّ ضَبَطَهُ المُحَدِّثونَ بالنونِ، والصَّوابُ: بالزاي المُعْجَمَةِ. أنْشَدَ أبو بكْرِ بنُ مُقْسِمٍ: إنَّ أبا الحَارِثِ جُمَّيْزا **** قد أُوتِيَ الحِكْمَةَ والمَيزا

    المعجم: القاموس المحيط

  7. جوم
    • "الجَوْمُ: الرِّعاءُ يكون أَمرهم واحداً.
      الليث: الجَوْمُ كأَنها فارسية، وهم الرُّعاةُ أَمرهم وكلامهم ومجلسهم واحد.
      والجَامُ: إِناء من فضة، عربي صحيح؛ قال ابن سيده: وإِما قضينا بأَنَّ أَلفها واو لأَنها عين.
      ابن الأَعرابي: الجَامُ الفَاثُور من اللُّجَيْن ويُجْمَع على أَجْؤُمٍ.
      قال: وجامَ يَجُومُ مثل حامَ يَحُوم حَوْماً إِذا طلب شيئاً خيراً أَو شرّاً.
      ابن الأَعرابي: جمعُ الجَامِ جامات، ومنهم من يقول جُومٌ.
      ابن بري: الجَامُ جمع جامَة، وجمعها جاماتٌ، وتصغيرها جُوَيْمة، قال: وهي مؤنثة أَعني الجام.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فأجم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَجَمَ** - [أ ج م]. (ف: ثلا. لازم).** أَجَمَ**،** يَأْجِمُ**، مص. أَجْمٌ، أَجِيمٌ. 1. "أَجَمَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 2. "أَجَمَتِ النَّارُ" : أَجَّتْ.
معجم الغني
**أَجَمَ** - [أ ج م]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجِمَ**،** يَأْجِمُ**، مص. أَجْمٌ، أُجُومٌ. 1. "أَجَمَ الرَّجُلُ" : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ. 2. "أَجَمَ الْمَاءُ" : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ. 3. "أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً" : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**أَجِمَ** - [أ ج م]. (ف: ثلا. متعد).** أَجِمَ**،** يَأْجَمُ**، مص. أَجَمٌ. "أَجِمَ الطَّعَامَ" : أَجَمَهُ، أَيْ مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**أَجَمَّ** - [ج م م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَجْمَمْتُ**،** أُجِمُّ**،** أَجْمِمْ**، مص. إِجْمَامٌ. 1. "أَجَمَّ الْفَرَسُ" : تُرِكَ لِيَسْتَرِيحَ وَلَمْ يُرْكَبْ. 2. "أَجَمَّ الرَّجُلُ" : اِسْتَرَاحَ فَذَهَبَ عَيَاؤُهُ. 3. "أَجَمَّ الأَمْرُ" : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ. "أَجَمَّ الْفِرَاقُ" "أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ". 4. "أَجَمَّ الْمَاءَ" : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ. 5. "أَجَمَّ الْفَرَسَ" : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ. 6. "أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ" : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ.
مختار الصحاح
أ ج م : الأجمةُ من القصب والجمع أجَمات و أَجَمٌ و آجَامٌ و إجَامٌ و أجُمٌ و الأججَمُ موضع بالشام بقرب الفراديس
لسان العرب
أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه وقد آجَمَهُ الكسائي وأَبو زيد ذكره سيبويه على فَعِل فقال أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ وسَنِقَ فهو سَنِقٌ الليث أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه وفي حديث معاوية قال له عَمْرو بن مسعود رضي الله عنهما ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه وأَجِمَ النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع طَبَخَتْه ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه يقال حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه ووثَّقَه وقال الراعي خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا ( * قوله « الحسارا » كذا في النسخ بحاء مهملة والحسار بالفتح عشبة خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة حسر ) أَي كَرِهَه وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً اشتدَّ حَرُّه وتَأَجَّمَت النار ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً قال عبيد بن أَيوب العَنْبري ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما ويقال منه أَجِّمْ نارك وتأَجَّمَ عليه غَضِب من ذلك وفلان يَتأَجَّم على فلان يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف وأَجَمَ الماءُ تَغَيَّرَ كأَجَِنَ وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون وأَنشد لعوف بن الخَرِع وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما ( * قوله « تسوفه » كذا في الأصل هنا وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب تسوفها ) هكذا أَنشده بالميم الأَصمعي ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً وأَراد ابنُ الخَرِع آجِناً وقيل آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه ويقال أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته والأُجُمُ حِضْن بَناه أَهلُ المدينة من حجارة ابن سيده الأُجُمُ الحِصْن والجمع آجامٌ والأُجْمُ بسكون الجيم كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح عن يعقوب وحكى الجوهري عن يعقوب قال كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم قال امرؤ القيس وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ ( * في معلَّقة امرئ القيس ولا أُطُماً بدل أُجماً ) قال وقال الأَصمعي هو يخفَّف ويثقَّل قال والجمع آجامٌ مثل عُنُق وأَعْناق والأَجَمُ موضع بالشام قُرْب الفَراديس التهذيب الأَجَمَة مَنْبت الشجر كالغَيْضة وهي الآجام والأُجُمُ القَصْر بلغة أَهل الحجاز وفي الحديث حتى تَوارَتْ بآجامِ المدينة أَي حُصونها واحدها أُجُم بضمتين ابن سيده والأَجَمَة الشجر الكثير الملتفُّ والجمع أُجْمٌ وأُجُمٌ وأُجَمٌ وآجامٌ وإِجامٌ قال وقد يجوز أَن تكون الآجام والإِجامُ جمع أَجَمٍ ونص اللحياني على أَن آجاماً جمع أَجَمٍ وتأَجّم الأَسدُ دخَل في أَجَمَتِه قال مَحَلاًّ كَوعْساءِ القَنافِذِ ضارِباً به كَنَفاً كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّمِ الجوهري الأَجَمَةُ من القَصَب والجمع أَجَماتٌ وأُجَمٌ وإِجامٌ وآجامٌ وأُجُمٌ كما سنذكره ( * قوله « كما سنذكره إلخ » عبارة الجوهري كما قلناه في الاكمة ) في أَكَم إِن شاء الله تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: