الجُمْدُ : الصُّلب المرتفع من الأَرض والجمع : جِماد، وأَجماد
جَمّاد: (اسم)
سيفٌ جَمَّادٌ: قَطَّاع
جَماد: (اسم)
أَرْض جماد/ سنة جماد: لا حياة فيها، قاحلة، لا مطر فيها
الجَمَادُ : القسْم الثَّالث من الكائنات
جَمادِ: (اسم)
يقال للبخيل في الذمِّ( جَمادِ له): لا زال جامِدَ الحال، (ضدُّ حَمادِ له، في المدح للكريم)
جَمود: (اسم)
جَمود : فاعل من جَمَدَ
جِمَاد: (اسم)
جِمَاد : جمع جَمَدُ
جِمَاد: (اسم)
جِمَاد : جمع جُمْدُ، جُمُد
جامِد: (اسم)
جامِد : فاعل من جَمَدَ
,
جمد(المعجم لسان العرب)
"الجَمَد، بالتحريك: الماء الجامد. الجوهري: الجَمْد، بالتسكين، ما جَمَد من الماء، وهو نقيض الذوب، وهو مصدر سمي به. والجَمَدُ، بالتحريك،جمع جامد مثل خادم وخدم؛ يقال: قد كثر الجمد. ابن سيده: جمَدَ الماء والدم وغيرهما من السيالات يَجْمُدجُموداًوجَمْداً أَي قام، وكذلك الدم وغيره إِذا يبس، وقد جمد، وماء جَمْد: جامد. وجَمَد الماءُ والعصارة: حاول أَن يَجْمُد. والجَمَد: الثلج. ولَكَ جامدُ المال وذائبُه أَي ما جَمَد منه وما ذاب؛ وقيل: أَي صامته وناطقه؛ وقيل: حجره وشجره. ومُخَّةٌ جامدة أَي صُلْبة. ورجلٌ جامدُ العين: قليل الدمع. الكسائي: ظلت العين جُمادَى أَي جامدةً لا تَدْمَع؛
وأَنشد: من يَطْعَمِ النَّوْمَ أَو يَبِتْ جَذِلاً،فالعَيْنُ مِنِّي للهمّ لم تَنَمِ تَرْعى جُمادَى، النهارَ، خاشعةً، والليلُ منها بِوَادِقٍ سَجِمِ أَي ترعى النهار جامدة فإِذا جاء الليل بكت. وعين جَمود: لا دَمْع لها. والجُمادَيان: اسمان معرفة لشهرين، إِذا أَضفت قلت: شهر جمادى وشهرا جمادى. وروي عن أَبي الهيثم: جُمادى ستَّةٍ هي جمادى الآخرة، وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة ورجب هو السابع، وجمادى خمسَةٍ هي جمادى الأُولى، وهي الخامسة من أَول شهور السنة؛ قال لبيد: حتى إِذا سَلَخا جمادى ستة هي جمادى الآخرة. أَبو سعيد: الشتاء عند العرب جمادىلجمود الماء فيه؛ وأَنشد للطرماح: ليلة هاجت جُمادِيَّةً،ذاتَ صِرٍّ، جِرْبياءَ النسام أَي ليلة شتوية. الجوهري: جمادى الأُولى وجمادى الآخرة، بفتح الدال فيهما، من أَسماء الشهور، وهو فعالى منَ الجمَد (* قوله «فعالى من الجمد» كذا في الأصل بضبط القلم، والذي في الصحاح فعالى من الجمد مثل عسر وعسر). ابن سيده: وجمادى من أَسماء الشهور معرفة سميت بذلك لجمود الماء فيها عند تسمية الشهور؛ وقال أَبو حنيفة: جمادى عند العرب الشتاء كله، في جمادى كان الشتاء أَو في غيرها، أَوَلا ترى أَن جمادى بين يدي شعبان، وهو مأْخوذ من التشتت والتفرق لأَنه في قبَل الصيف؟، قال: وفيه التصدع عن المبادي والرجوع إِلى المخاض. قال الفراء: الشهور كلها مذكرة إِلا جماديين فإِنهما مؤَنثان؛ قال بعض الأَنصار: إِذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها،زانَ جِناني عَطَنٌ مُغْضِفُ (* قوله «عطن» كذا بالأصل ولعله عطل باللام أي شمراخ النخل.) يعني نخلاً. يقول: إِذا لم يكن المطر الذي به العشب يزين مواضع الناس فجناني تزين بالنخل؛ قال الفراء: فإِن سمعت تذكير جمادى فإِنما يذهب به إِلى الشهر، والجمع جُماديات على القياس، قال: ولو قيل جِماد لكان قياساً. وشاة جَماد: لا لبن فيها. وناقة جماد، كذلك لا لبن فيها؛ وقيل: هي أَيضاً البطيئة، قال ابن سيده: ولا يعجبني: التهذيب: الجَمادُ البَكيئَة، وهي القليلة اللبن وذلك من يبوستها، جَمَدَتتَجْمُدجموداً. والجَماد: الناقة التي لا لبن بها. وسنة جَماد: لا مطر فيها؛ قال الشاعر: وفي السنة الجَمادِ يكون غيثاً،إِذا لم تُعْطِ دِرَّتَها الغَضوبُ التهذيب: سنة جامدة لا كلأَ فيها ولا خصب ولا مطر. وناقة جَماد: لا لبن لها. والجماد، بالفتح: الأَرض التي لم يصبها مطر. وأَرض جماد: لم تمطر؛ وقيل: هي الغليظة. التهذيب: أَرض جَماد يابسة لم يصبها مطر ولا شيء فيها؛ قال لبيد: أَمْرَعَتْ في نَداهُ، إِذ قَحَطَ القط ـرُ، فَأَمْسَى جَمادُها مَمْطُورَا ابن سيده: الجُمْدوالجُمُدوالجَمَد ما ارتفع من الأَرض، والجمع أَجْمادوجِماد مثل رُمْح وأَرْماح ورِماح. والجُمْدوالجُمُد مثل عُسْر وعُسُر: مكان صلب مرتفع؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ الصِّوارَ، إِذ يُجاهِدْنَ غُدْوة على جُمُدٍ، خَيْلٌ تَجُولُ بأَجلالِ ورجل جَماد الكف: بخيل، وقد جَمَديَجْمُد: بخل؛ ومنه حديث محمد بن عمران التيمي: إِنا والله ما نَجْمُد عند الحق ولا نَتَدَفَّقُ عند الباطل،حكاه ابن الأَعرابي. وهو جامد إِذا بخل بما يلزمه من الحق. والجامد: البخيل؛ وقال المتلمس: جَمادِ لها جَمادِ، ولا تَقُولَنْ لها أَبداً إِذا ذُكِرت: حَمادِ ويروى ولا تقولي. ويقال للبخيل: جَمادِ له أَي لا زال جامد الحال،وإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر أَي الجمود كقولهم فَجارِ أَي الفجرة، وهو نقيض قولهم حَمادِ، بالحاء، في المدح؛
وأَنشد بيت المتلمس،وقال: معناه أَي قولي لها جُموداً، ولا تقولي لها: حمداً وشكراً؛ وفي نسخة من التهذيب: حَمادِ لها حَمادِ، ولا تَقُولي طُوالَ الدَّهْر ما ذُكِرَت: جَمادِ وفسر فقال: احمدها ولا تذمها. والمُجْمِدُ: البَرِمُ وربما أَفاض بالقداح لأَجل الإِيسار. قال ابن سيده: والمجمد البخيل المتشدّد؛ وقيل: هو الذي لا يدخل في الميسر ولكنه يدخل بين أَهل الميسر، فيضرب بالقداح وتوضع على يديه ويؤتمن عليها فيلزم الحق من وجب عليه ولزمه؛ وقيل: هو الذي لم يفز قدحه في الميسر؛ قال طرفة بن العبد في المجمد يصف قِدْحاً: وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حَويرَه على النار، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِ؟
قال ابن بري: ويروى هذا البيت لعدي بن زيد؛ قال وهو الصحيح، وأَراد بالأَصفر سهماً. والمضبوح: الذي غيرته النار. وحويرُه: رجوعه؛ يقول: انتظرت صوته على النار حتى قوّمته وأَعلمته، فهو كالمحاورة منه، وكان الأَصمعي يقول: هو الداخل في جمادى، وكان جمادى في ذلك الوقت شهر برد. وقال ابن الأَعرابي: سمي الذي يدخل بين أَهل الميسر ويضرب بالقداح ويؤتمن عليها مُجْمِداً لأَنه يُلْزِمُ الحق صاحبه؛ وقيل: المجمد هنا الأمين: التهذيب: أَجْمَدَيُجْمِدُإِجْماداً، فهو مُجْمد إِذا كان أَميناً بين القوم. أَبو عبيد: رجل مُجْمِد أَمين مع شح لا يخدع. وقال خالد: رجل مُجْمِد بخيل شحيح؛ وقال أَبو عمرو في تفسير بيت طَرفة: استودعت هذا القدح رجلاً يأْخذه بكلتا يديه فلا يخرج من يديه شيء. وأَجْمَد القوم: قلَّ خيرهم وبخلوا. والجَماد: ضرب من الثياب؛ قال أَبو دواد: عَبَقَ الكِباءُ بهنّ كل عشية،وغَمَرْنَ ما يَلْبَسْنَ غَيْرَ جَماد ابن الأَعرابي: الجوامد الأُرَفُ وهي الحدود بين الأَرضين، واحدها جامد، والجامد: الحد بين الدارين، وجمعه جَوامد. وفلان مُجامدي إِذا كان جارك بيتَ بيتَ، وكذلك مُصاقِبي ومُوارِفي ومُتاخِمِي. وفي الحديث: إِذا وقعت الجَوامِدُ فلا شُفْعَة، هي الحدود. الفراء: الجِماد الحجارة، واحدها جَمَد. أَبو عمرو: سيف جَمَّاد صارم؛
وأَنشد: والله لو كنتم بأَعْلَى تَلْعَة من رأْسِ قُنْفُذٍ، آو رؤوسِ صِماد،لسمعتم، من حَرِّ وَقْعِ سيوفنا،ضرباً بكل مهنَّد جَمَّادوالجُمُدُ: مكان حزن؛ وقال الأَصمعي: هو المكان المرتفع الغليظ؛ وقال ابن شميل: الجُمُد قارة ليست بطويلة في السماء وهي غليظة تغلظ مرة وتلين أُخرى، تنبت الشجر ولا تكون إِلا في أَرض غليظة، سميت جُمُداً من جُمُودها أَي من يبسها. والجُمُد: أَصغر الآكام يكون مستديراً صغيراً، والقارة مستديرة طويلة في السماء، ولا ينقادان في الأَرض وكلاهما غليظ الرأْس ويسميان جميعاً أَكمة. قال: وجماعة الجُمُدجِماد ينبت البقل والشجر؛
قال: وأَما الجُمُود فأَسهل من الجُمُد وأَشد مخالطة للسهول، ويكون الجُمُود في ناحية القُفِّ وناحية السهول، وتجمع الجُمُدأَجْماداً أَيضاً؛ قال لبيد:فأَجْمادُ ذي رَنْدٍ فأَكنافُ ثادِق والجُمُد: جبل، مثل به سيبويه وفسره السيرافي؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: سُبحانه ثم سبحاناً يَعود له،وقَبْلَنا سَبَّحَ الجُوديُّ والجُمُدوالجُمُد، بضم الجيم والميم وفتحهما: جبل معروف؛ ونسب ابن الأَثير عجز هذا البيت لورقة بن نوفل. ودارة الجُمُد: موضع؛ عن كراع. وجُمْدان: موضع بين قُدَيْد وعُسْفان؛ قال حسان: لقد أَتى عن بني الجَرْباءِ قولُهُمُ،ودونهم دَفُّ جُمْدانٍ فموضوعُ وفي الحديث ذكر جُمْدان، بضم الجيم وسكون الميم، وفي آخره نون: جبل على ليلة من المدينة مر عليه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هذا جُمْدان سَبَقَ المُفَرِّدون. "
جَمَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَمَدَ الماءُ، وكلُّ سائِلٍ، وجَمُدَجَمْداًوجُمُوداً: ضِدُّ ذاب، فهو جامدٌوجَمْدٌ، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ. ـ جَمَّدتَجْميداً: حاوَلَ أن يَجْمُدَ. ـ جَمَدُ: الثَّلْجُ، وجمْعُ جامِدٍ، والماءُ الجامِدُ. ـ جَمادُ: الأرضُ، والسَّنَةُ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والناقةُ البَطيئَةُ، والتي لا لَبَنَ لها، وضَرْبٌ من الثِّيابِ، ويقالُ للبَخيلِ: جمادِ، ذَمّاً له، وهو جمادُ الكَفِّ. ـ جَمَدَ: بَخِلَ. ـ جُمَادَى: من أسْماءِ الشُّهورِ، مَعْرِفَةٌ، مُؤَنَّثَةٌ، الجمع: جُمادَياتٌ. ـ جُمادَى خَمْسَةٍ: الأُولَى، ـ جُمادَى سِتَّةٍ: الآخِرَةُ. ـ ظَلَّتِ العَيْنُ جُمادَى: جامِدَة لا تَدْمَعُ. وعَيْنٌ جَمُودٌ، ورجُلٌ جامِدُ العَيْنِ. ـ جُمْدُوجُمُدُوجَمَدُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، الجمع: أجْمادٌوجِمادٌ، ـ أجْمَدُ بنُ عُجَيَّانَ: صَحابِيٌّ فَرْدٌ. ـ جَوَامِدُ: الحُدُودُ بينَ الأَرَضينَ. ـ جَمْدٌ الكِنْدِيُّ: صَحابِيٌّ، وابنُ مَعْديكرِبَ من مُلوكِ كِنْدَةَ، أو هو جَمَدٌ. ـ جِمَادٌ: مُحَدِّثٌ. ـ جُمُدٌ: جَبَلٌ بنَجْدٍ، ـ جَمَدٌ: قرية بِبَغْدادَ، وابنُ مَعْديكرِبَ. ـ جُمْدَانٌ: جَبَلٌ بطَريقِ مكَّةَ بينَ يَنْبُعَ والعِيصِ، ووادٍ بينَ أمَجَ وثَنِيَّةِ غَزَالٍ. ـ جَمَدَهُ: قَطَعَهُ. ـ سَيْفٌ جَمَّادٌ: صارِمٌ. ـ جامِدُ المالِ وذائِبُهُ: صامِتُهُ وناطِقُهُ. ـ جَمَدَ حَقِّي: وجَبَ، وأجْمَدْتُهُ. ـ مُجْمِدُ: البَخيلُ، والمُتَشَدِّدُ، والأَمينُ في القِمارِ أو بينَ القَوْمِ، والدَّاخِلُ في جُمادَى، والقَليلُ الخَيْرِ. ـ هو مُجامِدِي: جارِي بَيْتَ بَيْتَ. ـ سَعيدُ بنُ أبي سَعيدٍ الجامِدِيُّ: زاهِدٌ، وله رِوايَةٌ.
جمَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جمَدَ / جمَدَ في يَجمُد ، جُمودًاوجَمْدًا ، فهو جامِدوجَمْدوجَمود ، والمفعول مَجْمُود فيه :- • جمَدَ الماءُ ونحوُه صلُب، تماسكت أجزاؤُه فصار جليدًا، عكسه سال أو ذاب • جمَد الدَّمُ في عروقه: خاف. • جمَدت العينُ: قلَّ دمعُها وقد يكون ذلك كنايةً عن قسوة القلب :-أعينيَّ جُودا ولا تجْمُدا ... ألا تبكيان لصخر النَّدى. • جمَد الفكرُ: انغلق، لم يتطوّر :-تعرضت اللغة العربيّة للجمود في عصور الانحطاط. • جمَد الرَّجُلُ في مكانه: سكن، لم يتحرَّك بسبب خوفٍ أو دهشة :-ابتسامةٌ جامدة، - صارت قدماه جامدتين من هول ما رأى، - {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً}: ثابتة واقفة لا تتحرّك.
جمَّدَيجمِّد ، تجميدًا ، فهو مُجمِّد ، والمفعول مُجمَّد :- • جمَّد الماءَ والسَّائِلَ ونحوَهما جعله صلبًا جامدًا :-جمَّد اللُّحومَ: حفظها بالتجميد. • جمَّد الأموالَ ونحوَها: وضَع يدَه عليها ومنع التَّصرّفَ فيها :-جمَّد الحسابات البنكيّة/ الفوائدَ، - لجأت الإدارة الأمريكيّة إلى تجميد أرصدة بعض المنظمات. • جمَّد الشَّخصَ: 1 - صيَّره بلا حراك كالجماد :-تتّسم الرجعيّة بتجميد صاحبها في قالب محصور. 2 - أبقاه في وضعه أو حال دون تطوّره :-التَّخصُّص يجمِّد الباحثَ في قالب محصور. • جمَّد الموظَّفَ أو الحزبَ: منعه عن القيام بنشاطه المعهود :-تقوم الدَّولةُ بتجميد نشاط الأحزاب المخالفة للقانون.
تجمَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجمَّدَ / تجمَّدَ في يتجمَّد ، تجمُّدًا ، فهو متجمِّد ، والمفعول مُتَجمَّد فيه :- • تجمَّد الماءُ ونحوُه مُطاوع جمَّدَ: صار جامدًا ثلجًا، صلُب بعد أن كان سائلاً :-يتجمَّد الماءُ عند الصِّفر:- • تجمَّد الدَّمُ في عروقه: فَزِع وارتعد. • تجمَّد الرَّجُلُ في مكانه: جمد وسكن، لم يتحرَّك :-تجمَّد مكانَه عندما سمع بوفاة والده، - تجمَّدت أطرافُه من البرودة القارسة:-? تجمَّد في عاداته: تحجَّر وأحجم عن التَّطوّر.
جمُد(المعجم الرائد)
جمد - و جمديجمد ، جمداوجمودا 1- جمد السائل : صلب. 2- جمدت عينه : انقطع دمعها. 3- جمدت يده أو كفه : بخل. 4- جمدت الأرض : لم يصبها مطر. 5- جمدت السنة : لم يكن فيها مطر. 6- جمدت الناقة أو نحوها : قل لبنها. 7- جمد : حقه : وجب. 8- جمد الشيء : قطعه.
الجماد(المعجم عربي عامة)
قسم من أقسام الكائنات، وهو ما لا ينمو ولا حياة له خلاف الإنسان، والحيوان، والنبات ° أَرْض جماد/ سنة جماد
الجامِدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجامِدُ : الحدُّ بين الأَرْضَين والدَّارَين. والجمع : جَوَامِدُ. وجامد المال وذائبه: صامته وناطقه.
الجَمَادُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَمَادُ : القسْم الثَّالث من الكائنات .
الجَمَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَمَدُ : الجَمْد. و الجَمَدُ الصُّلب المرتفع من الأَرض. و الجَمَدُ الحجر. والجمع : أَجْمادٌ، وجِمادٌ.
الجَمَّاد(المعجم المعجم الوسيط)
الجَمَّاد : سيفٌ جَمَّادٌ: قَطَّاع.
الجَمْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَمْدُ : ما جَمَدَ من الماء فصار ثَلْجاً. (تسمية بالمصدر) .
الجُمُدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُمُدُ : الجُمْدُ.
الجُمْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُمْدُ : الصُّلب المرتفع من الأَرض. والجمع : جِماد، وأَجماد.
أجمد - إجمادا 1- أجمد الشيء : جعله يجمد. 2- أجمد بخل، قل خيره. 3- أجمد : حقه عليه : أوجبه. 4- أجمد : دخل في شهر جمادى.
جُمادَى(المعجم الرائد)
جمادى - ج، جماديات 1- جمادى الأولى الشهر الخامس من السنة القمرية. أيامها . 2- جمادى الآخرة الشهر السادس من السنة القمرية أيامها. 2. 3- جمادى : «كانت العين جمادى» : أي لا تدمع
جامِد(المعجم الرائد)
جامد - ج، جوامد 1- جامد : ما ليس به نمو وحركة وحياة. 2- جامد من الأفعال : الذي يبقى في حالة الماضي فلا يتصرف، مثل «عسى» و «نعم».و جامس. . 3- جامد من النبات : ما ذهبت رطوبته.
جامد(المعجم الرائد)
جامد - مجامدة 1-جامده : كان جاره
جمادى الثّانية/ جمادى الآخرة(المعجم عربي عامة)
الشّهر السَّادس من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد جُمادى الأولى ويليه رجب.
أرصدة مجمّدة(المعجم مالية)
تقوم بعض الحكومات بتجميد حسابات جهاد معادية في مصارفها لحملها على الرضوخ لشروط سياسة معينة ، وتعني بالانجليزية: blocked balances