فأجهلكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و هاء (ه) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .
"الجَهْل: نقيض العِلْم، وقد جَهِله فلان جَهْلاًوجَهَالة، وجهِلَ عليه. وتَجَاهل: أَظهر الجَهْل؛ عن سيبويه. الجوهري: تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به، واسْتَجْهَله: عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً. والتجهيل: أَن تنسبه إِلى الجَهْل، وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلان عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر. والجَهَالة: أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم. ابن شميل: إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به. ورجل جاهِلٌ والجمع جُهْلٌوجُهُلٌوجُهَّلوجُهَّالوجُهَلاء؛ عن سيبويه، قال: شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول؛ قال ابن جني:، قالوا جُهَلاء كما، قالوا عُلَماء، حَمْلاً له على ضدّه. ورجل جَهُول: كجاهِل، والجمع جُهُلوجُهْل؛
أَنشد ابن الأَعرابي: جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِه قوله جُهْل العَشِيِّ يقول: في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيِّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع والليل فيَحُوطها، فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه. والمَجْهَلة: ما يحملك على الجَهْل؛ ومنه الحديث: الولد مَبْخَلة مَجْبَنة مَجْهَلة. وفي الحديث: إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَي يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم، وكل من هذه الأَلفاظ مذكور في موضعه؛ وقول مُضَرِّس بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي: إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا،ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَ؟
قال ابن سيده: مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قولهم جَهْل، وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل، فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِح ومَحاسِن. وفي حديث ابن عباس أَنه، قال: من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه؛ قال ابن المبارك: يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شيء ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك، قال: وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله. قال شمر: والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه، تقول: مِثْلي لا يَجْهَل مثلك. وفي حديث الإِفْك: ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْه الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل، قال: وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل،واسْتَجْهَلْته: وجدته جاهِلاً، وأَجْهَلْته: جَعَلْته جاهِلاً. قال: وأَما الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب: نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ، ومثله: اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة؛ قال:فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتنا يقول: تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة، واسْتَزَلَّهم الشيطان: حَمَلَهم على الزَّلَّة. وقوله تعالى: يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء؛ يعني الجاهِل بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل، إِنما أَراد الجَهْل الذي هو ضد الخِبْرة، يقال: هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه. وقوله عز وجل: إِني أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين؛ من قولك جَهِل فلان رأْيه. وفي الحديث: إِن من العِلْم جَهْلاً؛ قيل: وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجوم وعلوم الأَوائل، ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة،وقيل: هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك. والجاهِلِيَّة: زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ؛ وقالوا الجاهِلِيَّةالجَهْلاء، فبالَغوا. والمَجْهَل: المَفازة لا أَعْلام فيها، يقال: رَكِبْتُها على مَجْهولها؛ قال سويد بن أَبي كاهل: فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها،بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَع وقولهم: كان ذلك في الجاهِلِيَّةالجَهْلاء، هو توكيد للأَول، يشتق له من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْلة لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم. وفي الحديث: إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة؛ هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك. وأَرض مَجْهَل: لا يُهْتَدَى فيها، وأَرضانِ مَجْهَل؛
أَنشد سيبويه: فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ،بِصَحْراء تِيهٍ، بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك، وربما ثَنَّوا وجَمَعوا. وأَرض مَجْهولة: لا أَعلام بها ولا جِبال، وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة. يقال: عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولةومَجْهَلاً سَواءً؛
وأَنشدنا: قُلْتُ لصَحْراءَ خَلاءٍ مَجْهَلِ: تَغَوَّلي ما شِئْتِ أَن تَغَوَّل؟
قال: ويقال مجهولةومجهولاتومَجاهِيل. وناقة مجهولة: لم تُحْلَب قَطُّ. وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها؛ وكل ما اسْتَخفَّكَ فقد استجهلك؛ قال النابغة: دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ،وكَيْفَ تَصابي المَرءِ، والشَّيْبُ شامِلُ؟ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكته فاضطرب. والمِجْهَلوالمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة: الخَشَبة التي يُحَرَّك بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات. وصَفاة جَيْهَل: عظيمة؛ قال ابن الأَعرابي: جَيْهَلُ اسم امرأَة؛
وأَنشد: تقول ذاتُ الرَّبَلاتِ، جَيهَلُ"
جَهِلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَهِلَهُ، جَهْلاًوجَهَالَةً: ضِدُّ عَلِمَهُ، ـ جَهِلَ عليه: أظْهَرَ الجَهْلَ، كتجاهَلَ، وهو جاهِلٌوجَهولٌ، ج: جُهْلٌوجُهُلٌوجُهَّلُوجُهَّالٌوجُهَلاءُ. ـ هو جاهِلٌ منه: جاهِلٌ به. ـ مَجْهَلَةُ: ما يَحْمِلُكَ على الجَهْلِ. ـ جَهَّلَهُتَجْهيلاً: نَسَبَهُ إليه. ـ أرضٌ مَجْهَلٌ: لا يُهْتَدى فيها، لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ. ـ اسْتَجْهَلَهُ: اسْتَخَفَّهُ، ـ اسْتَجْهَلَ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكَتْهُ فاضْطَرَبَ. ـ مِجْهَلُومِجْهَلَةُومَجْهَلُومَجْهَلَةُ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها الجَمْرُ. ـ جاهِلُ: الأسَدُ. ـ جَيْهَلُ: امرأةٌ. ـ صَفاةٌ جَيْهَلٌ: عظيمةٌ. ـ ناقةٌ مَجْهولَةٌ: لم تُحْلَبْ قَطُّ، أو لا سِمَةَ عليها. ـ الجاهِلِيَّةُالجَهْلاءُ: تَوْكيدٌ.
جهِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جهِلَ / جهِلَ بـ يَجهَل ، جَهْلاًوجَهالةً ، فهو جاهِل ، والمفعول مجهول (للمتعدِّي) :- • جهِل الشَّخْصُ جفا وتسافه وحمُق وأظهر الطيشَ :-لا يستوي عالِمٌ وجهول، - ألا لا يجهلَن أحَدٌ علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا، - {قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} :- • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق. • جهِل حقيقةَ الشَّيء/ جهِل بحقيقة الشَّيء: لم يعلم به، لم يعرفه :-كثير من الناس يجهلون أمورَ دينهم، - جهِل بمعرفة القانون، - {فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ} .
استجهلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استجهلَيستجهل ، استجهالاً ، فهو مُستجهِل ، والمفعول مُستجهَل :- • استجهل الشَّخصَ عدّه أو وجده جاهلاً :-كلُّ مَنْ استَخفّك فقد استجهلك.
تجاهلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجاهلَيتجاهل ، تجاهلاً ، فهو مُتجاهِل ، والمفعول مُتجاهَل (للمتعدِّي) :- • تجاهل الشَّخْصُ تظاهر بالجهل، أظهر أنّه جاهل وليس به :-ألقى علىّ اللّومَ مُتجاهلاً، - *تجاهلتُ حتى قيلَ إنِّي جاهل*. • تجاهل صديقَه في الحفل: أهمله، أغفله ولم يُعْطِه اهتمامًا :-يُكثر اليهود من بناء المستوطنات متجاهلين حقوق الفلسطينيين.
جهَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جهَّلَيجهِّل ، تجهيلاً ، فهو مجهِّل ، والمفعول مجهَّل :- • جهَّل الشَّخْصَ 1 - نسبه إلى الجهل، أو رماه به :-كان يجهِّل كلَّ من خالفه الرأيَ. 2 - أوقعه في الجهل :-قلّة تجاربه في الحياة جهَّلته بأمورها.
جَهل(المعجم الرائد)
جهل - يجهل ، جهلاوجهالة 1- جهله أو به : لم يعرفه. 2- جهل الحق : أضاعه. 3- جهل عليه : تسافه. 4- جهل : حمق وغلظ. 5- جهلت القدر : اشتد غليانها.
جهل حقيقة الشّيء/ جهل بحقيقة الشّيء(المعجم عربي عامة)
لم يعلم به، لم يعرفه :-كثير من الناس يجهلون أمورَ دينهم- جهِل بمعرفة القانون- {فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ}.
أَجهَلهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجهَلهُ : جعله جاهلاً. و أَجهَلهُ وَجَدَه جاهلاً.
اجتَهَلَه(المعجم المعجم الوسيط)
اجتَهَلَه الغضبُ والأَنَفَةُ: حَمَلاه على الجهل. وفي حديث الإِفك: حديث شريف ولكن اجْتَهَلَتْه الحمِيَّةُ //.
اسْتَجْهَلَه(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَجْهَلَه : عدّه جاهِلاً. و اسْتَجْهَلَه وجدَه جاهلاً. و اسْتَجْهَلَه حَمَلَه على الجهل. وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَن استجهل مؤمنًا فعَلَيه إِثمُه //. و اسْتَجْهَلَه استخَفَّه. و اسْتَجْهَلَه الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب.
الجاهِل(المعجم المعجم الوسيط)
الجاهِل : الأسد.
الجاهِلِيَّة(المعجم المعجم الوسيط)
الجاهِلِيَّة : ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجَهالة والضَّلالة. وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 33وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى ) ) . و الجاهِلِيَّة زمان الفَتْرة بين رسوليْن.
الجَهْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَهْلُ : (في اصطلاح أَهل الكلام) : اعتِقاد الشيء على خلافِ ما هو علَيه. والجَهْلُ البسيط: تعبيرٌ أُطلِقَ على من يُسَلِّم بجهله. والجَهْلُ المرَكَّب: تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يسلِّم بجهله، ويدَّعى ما لا يعلم.
المجْهولة(المعجم المعجم الوسيط)
المجْهولة من النُّوق: ما لم تَحمل. و المجْهولة من الأَرض: ما خَلَتْ من الأَعلام والجبال.
المَجْهَل(المعجم المعجم الوسيط)
المَجْهَل : المفازة لا أَعلامَ فيها. ويقال: أَرضٌ مَجْهلٌ: لا يُهْتَدَى فيها. والجمع : مَجَاهِلُ.
المَجْهَلَة(المعجم المعجم الوسيط)
المَجْهَلَة : ما يحْمِل الإِنسانَ على الجَهْل. وفي الحديث: حديث شريف الولدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَة مَجْهَلة //.
المِجْهال(المعجم المعجم الوسيط)
المِجْهال من النوق: التي تَخِفُّ في سيرها.
المِجْهلة(المعجم المعجم الوسيط)
المِجْهلة : الجيهلة.
المِجْهَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِجْهَلُ : الجَيْهَلَة.
جهَّلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
جهَّلَهُ : نسبه إلِى الجهل. و جهَّلَهُ أَوقَعَه فيه. وفي الحديث: حديث شريف إِنكم لَتُجَهِّلُونَ وتُبَخِّلُونَ وتُجبِّنُونَ //.
جَاهَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
جَاهَلَهُ : سَافَهَهُ.
جَهِلت(المعجم المعجم الوسيط)
جَهِلت القِدْرُ جَهِلت َ جَهْلاً: اشتدَّ غليانُها، وهو نقيض تَحَلَّمَتْ. و جَهِلت فلانٌ على غيره، جَهْلاً، وجَهَالَةً: جفا وتسافَه. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 67قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) ) . و جَهِلت الشيءَ، وبه: لم يعرفْه. وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 6 إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) ) . و جَهِلت الحقَّ: أَضاعه. فهو جاهِلٌ. والجمع : جُهَّالٌ، وجَهُلَةٌ، وجُهَّلٌ، وجُهلاَءُ، وهو جَهُولٌ. والجمع : جُهُلٌ. والمفعول مجهولٌ.