وصف و معنى و تعريف كلمة فأجوزهم:


فأجوزهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و واو (و) و زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فأجوزهم في معاجم اللغة العربية:



فأجوزهم

جذر [أجز]

  1. جَوْز : (اسم)
    • جَوْز : مصدر جازَ
  2. جَوَّزَ : (فعل)
    • جَوَّزْتُ، أُجَوِّزُ، جَوِّزْ، مصدر تَجْوِيزٌ
    • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
    • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
    • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
    • جَوَّزَ الرَّأْيَ : أَنْفَذَهُ
    • جَوّزَ لهم الدوابّ: سقاها
    • جَوّزَ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها
  3. جَوز : (اسم)
    • الجمع : اجواز
    • الجَوز: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجَوْزِيَّاتِ يُنْتِجُ ثَمَرَهُ دَاخِلَ مُجَفَّفٍ صَلْبٍ مُسْتَدِيرٍ، يُكَسَّرُ لإِخْرَاجِهَا، طَعْمُهُ لَذِيذٌ
    • الجَوز : ثَمَرَةُ الجَوْزِ
    • جَوْزَةُ العُنُقِ : الغُضْرُوفُ الدَّرَقِيُّ عَلَى شَكْلِ نُتُوءٍ فِي مُقَدَّمِ العُنُقِ
    • الجَوْزُ من كلِّ شيء: وسَطه وفي حديث عليّ: حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي /
    • الجَوْزُمن كل شيء: مُعْظمه
    • الجَوْزُ: خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث
    • جوز الهِنْد: النَارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن
    • جَوْزُ الطِّيب: ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائيّة، يستخدم كتابل للطعام
    • صدفة الجوز: الغلاف الخارجيّ للجوز والمحيط بلُب الجوزة
  4. جوَّزَ : (فعل)
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز
    • جوَّزَ الأمرَ :سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه
    • جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً جوّز له ما فعل


  5. أَجْوُز : (اسم)
    • أَجْوُز : جمع جَائِزُ
  6. تَجَوَّزَ : (فعل)
    • تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه
    • تَجَوَّزَ فِي الأَمْرِ : اِحْتَمَلَهُ
    • تَجَوَّزَ عَنْ أَخْطَائِهِ : رَضِيَ وَعَفا عَنْهُ
    • تَجَوّزَ عن الرجل: تجاوز
    • تجوَّزَ في الصَّلاة: ترخّص فيها وتخفّف، أتى بأقلّ ما يكفي وفي حديث عليّ: حديث شريف تجوّزوا في الصلاة /
    • تَجَوّزَ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز
  7. تَجَوُّز : (اسم)
    • مصدر تَجَوَّزَ
    • التَّجَوُّزُ فِي الأَمْرِ: اِحْتِمَالُهُ
    • التَّجَوُّزُ عَنِ الأَخْطَاءِ : تَجَاوُزُهَا وَالتَّغَاضِي عَنْهَا
  8. تجوُّز : (اسم)
    • تجوُّز : مصدر تَجَوَّزَ
  9. منجوز : (اسم)
    • منجوز : اسم المفعول من نَجَزَ
,


  1. جأز (المعجم لسان العرب)
    • "الجَأْزُ، بالتسكين: الغَصَصُ في الصدر، وقيل: هو الغَصَصُ بالماء؛ قال رؤبة: يَسْقِي العِدَى غَيْظاً طَوِيلَ الجأْزِ أَي طويل الغَصَصِ لأَنه ثابت في حلوقهم.
      وجَئِزَ بالماء يَجْأَزُ جَأَزاً إِذا غَصَّ به، فهو جَئزٌ وجَئِيزٌ، على ما يطرد عليه هذا النحو في لغة قوم.
      "
  2. جازَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً
      ـ جازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً: سارَ فيه، وخَلَّفَهُ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ.
      ـ مُجْتازُ: السالِكُ، ومُجْتابُ الطريقِ، ومُجِيزُهُ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ.
      ـ جَوازُ: صَكُّ المُسَافِرِ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ.
      ـ قد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ: إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ.
      ـ جَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً: قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ،
      ـ جَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ: ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ.
      ـ أجازَ له: سَوَّغَ له،
      ـ أجازَ رأيَهُ: أَنْفَذَهُ، كجَوَّزَهُ،
      ـ أجازَ له البَيْعَ: أمْضَاهُ،
      ـ أجازَ المَوْضِعَ: خَلَّفَهُ.
      ـ تجَوَّزَ في هذا: احْتَمَلَهُ، وأَغْمَضَ فيه،
      ـ تجَوَّزَ عن ذَنْبِهِ: لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ، كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ،
      ـ تجَوَّزَ الدراهِمَ: قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ،
      ـ تجَوَّزَ في الصلاةِ: خَفَّفَ،
      ـ تجَوَّزَ في كلامهِ: تَكَلَّمَ بالمَجازِ.
      ـ مَجازُ: الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ، وخِلافُ الحقيقةِ، وموضع قُرْبَ يَنْبُعَ.
      ـ مَجازَةُ: الطريقةُ في السَّبَخَةِ، وموضع، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ،
      ـ جائِزَةُ: العَطِيَّةُ، والتُّحْفَةُ، واللَّطَفُ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ.
      ـ جائِزُ: المارُّ على القومِ عَطْشاناً، سُقِيَ أوْ لا، والبُسْتَانُ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ، فارِسِيَّتُهُ: تِير، ج: أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ.
      ـ تَجَاوَزَ عنه: اغْضَى،
      ـ تَجَاوَزَ فيه: أفْرَطَ.
      ـ جَوْزُ: وَسَطُ الشيء، ومُعْظَمُهُ، وثَمَرٌ معروف، مُعَرَّبُ كَوْزَ، ج: جَوْزَاتٌ، والحِجَازُ نَفْسُهُ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ.
      ـ جِبَالُ الجَوْزِ: من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ.
      ـ جَوْزَاء: بُرْجٌ في السماء، وامرأةٌ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ، كالجَوْزَةِ،
      ـ جَوَّزَ إبِلَهُ: سقاها،
      ـ جَوَّزَ الأمْرَ: سَوَّغَهُ، وأمضاهُ، وجَعَلَهُ جائزاً.
      ـ الجَوْزَةُ: السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء، أو الشَّرْبَةُ منه، كالجائِزَةِ، وضَرْبٌ من العِنَبِ.
      ـ جُوازُ: العَطَشُ.
      ـ جِيزَةُ: الناحية، ج: جِيزٌ وجِيَزٌ.
      ـ جِيزُ: جانِبُ الوادِي، كالجِيزَة، والقَبْرُ.
      ـ الإِجازَةُ في الشعر: مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ.
      ـ ذو المَجَازِ: سُوقٌ كانَتْ لهم، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ.
      ـ أبو الجَوْزَاء: شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ.
      ـ جُوزَةُ: قرية بالمَوْصِلِ.
      ـ جُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ: في العَرَبِ، ومحدِّثٌ.
      ـ جِيزَةُ: قرية بِمِصْرَ.
      ـ جِيزانُ: ناحيَةٌ باليمنِ.
      ـ جَوْزُ بَوَّى، وجَوْزُ ماثِلٍ، وجَوْزُ القَيْءِ: من الأدْويَةِ.
      ـ مُجيزُ: الوَلِيُّ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ.
      ـ تِجْوَازُ: بُرْدٌ مُوَشَّى، ج: تَجاويزُ.
      ـ جُوْزَدانُ: قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ.
      ـ جَوْزَانُ: قرية باليمن.
      ـ جَوْزاتُ: غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ. ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ،
      ـ جَوَّازُ: محدِّثٌ.
      ـ الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ: محدّثٌ.
      ـ اسْتَجَازَ: طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ.
      ـ أَجَزْتُ على الجَريحِ: أَجْهَزْتُ.
  3. جوز (المعجم لسان العرب)
    • "جُزْتُ الطريقَ وجازَ الموضعَ جَوْزاً وجُؤُوزاً وجَوازاً ومَجازاً وجازَ به وجاوَزه جِوازاً وأَجازه وأَجاز غيرَه وجازَه: سار فيه وسلكه،وأَجازَه: خَلَّفه وقطعه، وأَجازه: أَنْفَذَه؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَه،حتى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وقال أَوسُ بن مَغْراءَ: ولا يَرِيمُونَ للتَّعْريف مَوْضِعَهم حتى يُقال: أَجِيزُوا آل صَفْوانا يمدحهم بأَنهم يُجيزُون الحاج، يعني أَنْفِذوهم.
      والمَجازُ والمَجازَةُ: الموضع.
      الأَصمعي: جُزْت الموضع سرت فيه، وأَجَزْته خَلَّفْته وقطعته،وأَجَزْتُه أَنْفَذْته؛ قال امرؤ القيس: فلما أَجَزْنا ساحَةَ الحَيِّ، وانْتَحى بنا بَطْنُ خَبْتٍ ذي قفافٍ عَقَنْقَلِ ‏

      ويروى: ‏ذي حِقاف.
      وجاوَزْت الموضع جِوازاً: بمعنى جُزْتُه.
      وفي حديث الصراط: فأَكون أَنا وأُمَّتي أَوّلَ من يُجِيزُ عليه؛ قال: يُجِيزُ لغة في يجُوز جازَ وأَجازَ بمعنى؛ ومنه حديث المسعى: لا تُجِيزوا البَطْحاء إِلاَّ شدًّا.
      والاجْتِيازُ: السلوك.
      والمُجْتاز: مُجْتابُ الطريق ومُجِيزه.
      والمُجْتاز أَيضاً: الذي يحب النَّجاءَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ثم انْشَمَرْتُ عليها خائفاً وجِلاً، والخائفُ الواجِلُ المُجْتازُ يَنْشَمِر ‏

      ويروى: ‏الوَجِلُ.
      والجَواز: صَكُّ المسافر.
      وتجاوَز بهم الطريق، وجاوَزَه جِوازاً: خَلَّفه.
      وفي التنزيل العزيز: وجاوَزْنا ببني إِسرائيل البحر.
      وجَوَّز لهم إِبِلَهم إِذا قادها بعيراً بعيراً حتى تَجُوزَ.
      وجَوائِزُ الأَمثال والأَشْعار: ما جازَ من بلد إِلى بلد؛ قال ابن مقبل: ظَنِّي بِهم كَعَسى، وهُمْ بِتَنُوفَةٍ،يَتَنازَعُون جَوائِزَ الأَمْثا؟

      ‏قال أَبو عبيدة: يقول اليقين منهم كَعَسى، وعَسى شَكٌّ؛ وقال ثعلب: يتنازعون جوائز الأَمثال أَي يجليون الرأْي فيما بينهم ويَتَمَثَّلُون ما يريدون ولا يلتفتون إِلى غيرهم من إِرخاء إِبلهم وغفلتهم عنها.
      وأَجازَ له البيعَ: أَمْضاه.
      وروي عن شريح: إِذا باع المُجِيزان فالبيع للأَول،وإِذا أَنْكح المُجِيزان فالنكاح للأَول؛ المُجِيز: الولي؛ قال: هذه امرأَة ليس لها مُجِيز.
      والمُجِيز: الوصي.
      والمُجِيز: القَيّم بأَمر اليتيم.
      وفي حديث نكاح البكر: فإِن صَمَتَتْ فهو إِذنها،وإِن أَبَتْ فلا جَوازَ عليها أَي لا ولاية عليها مع الامتناع.
      والمُجِيز: العبد المأْذون له في التجارة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم إِلى شُرَيْحٍ غلاماً لزياد في بِرْذوْن باعه وكَفَلَ له الغلامُ، فقال شريح: إِن كان مُجيزاً وكَفَلَ لك غَرِم، إِذا كان مأُذوناً له في التجارة.
      ابن السكيت: أَجَزْت على« اسمه إِذا جعلته جائزاً.
      وجَوَّزَ له ما صنعه وأَجازَ له أَي سَوَّغ له ذلك، وأَجازَ رأْيَه وجَوَّزه: أَنفذه.
      وفي حديث القيامة والحساب: إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نَفْسي شاهداً إِلا مِنِّي أَي لا أُنْفِذ ولا أُمْضِي، مِنْ أَجازَ أَمره يُجِيزه إِذا أَمضاه وجعله جائزاً.
      وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: قبل أَن تُجِيزُوا عليَّ أَي تقتلوني وتُنْفِذُوا فيَّ أَمْرَكم.
      وتَجَوَّزَ في هذا الأمر ما لم يَتَجَوَّز في غيره: احتمله وأَغْمَض فيه.
      والمَجازَةُ: الطريق إِذا قَطَعْتَ من أَحد جانبيه إِلى الآخر.
      والمَجازَةُ: الطريق في السَّبَخَة.
      والجائِزَةُ: العطية، وأَصله أَن أَميراً واقَفَ عدوًّا وبينهما نهر فقال: من جازَ هذا النهر فله كذا، فكلَّما جاز منهم واحدٌ أَخذ جائِزَةً.
      أَبو بكر في قولهم أَجازَ السلطان فلاناً بجائِزَةٍ: أَصل الجائزَة أَن يعطي الرجلُ الرجلَ ماء ويُجِيزه ليذهب لوجهه، فيقول الرجل إِذا وَرَدَ ماءً لقَيِّمِ الماء: أَجِزْني ماء أَي أَعطني ماء حتى أَذهب لوجهي وأَجُوز عنك، ثم كثر هذا حتى سَمَّوا العطية جائِزَةً.
      الأَزهري:الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهَلٍ، يقال: اسْقِني جِيزة وجائزة وجَوْزة.
      وفي الحديث: الضِّيافَةُ ثلاثة أَيام وجائِزَتُه يوم وليلة وما زاد فهو صدقة، أَي يُضافُ ثلاثَةَ أَيام فَيَتَكَلَّفُ له في اليوم الأَوّل مما اتَّسَعَ له من بِرٍّ وإِلْطاف، ويقدّم له في اليوم الثاني والثالث ما حَضَره ولا يزيد على عادته،ثم يعطيه ما يَجُوزُ به مسافَةَ يومٍ وليلة، ويسمى الجِيزَةَ، وهي قدر ما يَجُوز به المسافر من مَنْهَل إِلى منهل، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ومعروف، إِن شاء فعل، وإِن شاء ترك، وإِنما كره له المُقام بعد ذلك لئلا تضيق به إِقامته فتكون الصدقة على وجه المَنِّ والأَذى.
      الجوهري: أَجازَه بِجائِزَةٍ سَنِيَّةٍ أَي بعطاء.
      ويقال: أَصل الجَوائِز أَنَّ قَطَنَ بن عبد عَوْف من بني هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ ولَّى فارس لعبد الله بن عامر،فمر به الأَحنف في جيشه غازياً إِلى خُراسان، فوقف لهم على قَنْطرة فقال: أَجيزُوهم، فجعل يَنْسِبُ الرجل فيعطيه على قدر حَسَبه؛ قال الشاعر: فِدًى لأَكْرَمِينَ بني هِلالٍ، على عِلاَّتِهم، أَهْلي ومالي هُمُ سَنُّوا الجَوائز في مَعَدٍّ،فصارت سُنَّةً أُخْرى اللَّيالي وفي الحديث: أَجِيزُوا الوَفْد بنحو ما كنت أُجِيزُهم به أَي أَعْطوهم الجِيزَة.
      والجائِزَةُ: العطية من أَجازَه يُجِيزُه إِذا أَعطاه.
      ومنه حديث العباس، رضي الله عنه: أَلا أَمْنَحُك، أَلا أَجِيزُكف أَي أُعطيك، والأَصل الأَوّل فاستعير لكل عطاء؛ وأَما قول القطامي: ظَلَلْتُ أَسأَل أَهْلَ الماء جائِزَةً فهي الشَّرْبة من الماء.
      والجائزُ من البيت: الخشبة التي تَحْمِل خشب البيت، والجمع أَجْوِزَةٌ وجُوزان وجَوائِز؛ عن السيرافي، والأُولى نادرة، ونظيره وادٍ وأَوْدِيَة.
      وفي الحديث: أَن امرأَة أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إِني رأَيت في المنام كأَن جائِزَ بيتي قد انكسر فقال: خير يَرُدّ الله غائِبَكِ،فرجع زوجها ثم غاب، فرأَت مثل ذلك فأَنت النبي، صلى الله عليه وسلم، فلم تجده ووجَدَتْ أَبا بكر، رضي الله عنه، فأَخْبَرَتْه فقال: يموت زوجُكِ،فذكرَتْ ذلك لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هل قَصَصْتِها على أَحد؟، قالت: نعم، قال: هو كما قيل لك.
      قال أَبو عبيد: هو في كلامهم الخشبة التي يوضع عليها أَطراف الخشب في سقف البيت.
      الجوهري: الجائِزَة التي يقال لها بالفارسية تِير، وهو سهم البيت.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناء الكعبة: إِذا هم بِحَيَّة مثل قطعة الجائِز.
      والجائزَةُ: مَقام السَّاقي.
      وجاوَزْتُ الشيء إِلى غيره وتجاوَزْتُه بمعنى أَي أَجَزْتُه.
      وتَجاوَزَ الله عنه أَي عفا.
      وقولهم: اللهم تَجَوَّز عني وتَجاوَزْ عني بمعنى.
      وفي الحديث: كنت أُبايِع الناسَ وكان من خُلُقي الجَواز أَي التساهل والتسامح في البيع والاقْتِضاء.
      وجاوَزَ الله عن ذَنْبه وتَجاوَز وتَجَوَّز؛ عن السيرافي: لم يؤاخذه به.
      وفي الحديث: إِن الله تَجاوز عن أُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَها أَي عفا عنهم، من جازَهُ يَجُوزُه إِذا تعدَّاه وعَبَرَ عليه، وأَنفسها نصب على المفعول ويجوز الرفع على الفاعل.
      وجازَ الدّرْهَمُ: قُبِل على ما فيه من خَفِيّ الداخلة أَو قَلِيلِها؛ قال الشاعر:إِذا وَرَقَ الفِتْيانُ صاروا كأَنَّهم دراهِمُ، منها جائِزاتٌ وزُيَّفُ الليث: التَّجَوُّز في الدراهم أَن يَجُوزَها.
      وتَجَوَّز الدراهمَ: قَبِلَها على ما بها.
      وحكى اللحياني: لم أَر النفقة تَجُوزُ بمكانٍ كما تَجُوز بمكة، ولم يفسرها، وأَرى معناها: تَزْكو أَو تؤثر في المال أَو تَنْفُق؛ قال ابن سيده: وأُرى هذه الأَخيرة هي الصحيحة.
      وتَجاوَزَ عن الشيء: أَغْضى.
      وتَجاوَزَ فيه: أَفْرط.
      وتَجاوَزْتُ عن ذنبه أَي لم آخذه.
      وتَجَوَّز في صلاته أَي خَفَّف؛ ومنه الحديث: أَسْمَعُ بكاء الصبي فأَتَجوَّزُ في صلاتي أَي أُخففها وأُقللها.
      ومنه الحديث: تَجَوَّزُوا في الصلاة أَي خففوها وأَسرعوا بها، وقيل: إِنه من الجَوْزِ القَطْعِ والسيرِ.
      وتَجَوَّز في كلامه أَي تكلم بالمَجاز.
      وقولهم: جَعَل فلانٌ ذلك الأَمرَ مَجازاً إِلى حاجته أَي طريقاً ومَسْلكاً؛ وقول كُثَيِّر: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَريَّة،مَرِيس بِذِئْبان السَّبِيبِ تَلِيلُه؟

      ‏قال: الأَجْواز الأَوساط.
      وجَوْز كل شيء: وسطه، والجمع أجَْواز؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على غير أَفْعال كراهة الضمة على الواو؛قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارى لا شَوارَ لها،إِلا القُطُوع على الأَجْوازِ والوُرُكِ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه قام من جَوْز الليل يصلي؛ جَوْزُهُ: وسطه.
      وفي حديث حذيفة: ربط جَوْزَهُ إِلى سماء البيت أَو إِلى جائِزِه.
      وفي حديث أَبي المنهال: إِن في النار أَودِيَةً فيها حَيَّات أَمثال أَجْوازِ الإِبل أَي أَوساطها.
      وجَوْز الليل: مُعْظمه.
      وشاةَ جوْزاءُ ومُجَوّزة: سوداء الجسد وقد ضُرب وسطُها ببياض من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: المُجَوّزة من الغنم التي في صدرها تَجْويز، وهو ولن يخالف سائر لونها.
      والجَوْزاء: الشاة يَبْيَضّ وسطُها.
      والجَوْزاءُ: نَجْم يقال إِنه يعترض في جَوْز السماء.
      والجَوْزاءُ: من بُرُوج السماء.
      والجَوْزاء: اسم امرأَة سميت باسم هذا البُرْجِ؛ قال الراعي: فقلتُ لأَصحابي: هُمُ الحَيُّ فالحَقُوا بِجَوْزاء في أَتْرابِها عِرْس مَعْبدِ والجَوازُ: الماء الذي يُسْقاه المال من الماشية والحَرْث ونحوه.
      وقد اسْتَجَزْتُ فلاناً فأَجازَني إِذا سقاك ماء لأَرْضِك أَو لِماشِيَتك؛ قال القطامي: وقالوا: فُقَيمٌ قَيِّمُ الماءِ فاسْتَجِزْ عُبادَةَ، إِنَّ المُسْتَجِيزَ على قُتْرِ قوله: على قُتْر أَي على ناحية وحرف، إِما أَن يُسْقى وإما أَن لا يُسْقى.
      وجَوَّز إِبلَه: سقاها.
      والجَوْزَة: السَّقْية الواحدة، وقيل: الجَوْزَة السَّقْية التي يَجُوز بها الرجلُ إِلى غيرك.
      وفي المثل: لكل جابِهٍ جَوْزَةٌ ثم يُؤَذَّنُ أَي لكل مُسْتَسْقٍ وَرَدَ علينا سَقْيَةٌ ثم يُمْنَعُ من الماء، وفي المحكم: ثم تُضْرَبُ أُذُنه إِعلاماً أَنه ليس له عندهم أَكثرُ من ذلك.
      ويقال: أَذَّنْتُه تَأْذِيناً أَي رَدَدْته.
      ابن السكيت: الجَواز السَّقْي.
      يقال: أَجِيزُونا، والمُسْتَجِيز: المُسْتَسْقي؛ قال الراجز: يا صاحِبَ الماءِ، فَدَتْكَ نَفْسي،عَجِّل جَوازي، وأَقِلَّ حَبْسي الجوهري: الجِيزَةُ السَّقْية؛ قال الراجز: يا ابْنَ رُقَيْعٍ، ورَدَتْ لِخِمْسِ،أَحْسِنْ جَوَازِي، وأَقِلَّ حَبْسي يريد أَحْسِنْ سقي إِبلي.
      والجَواز: العطش.
      والجائِزُ: الذي يمر على قوم وهو عطشان، سُقِي أَو لم يُسْق فهو جائِزٌ؛ وأضنشد: من يَغْمِس الجائِزَ غَمْسَ الوَذَمَه،خَيْرُ مَعَدٍّ حَسَباً ومَكْرُمَه والإِجازَة في الشِّعْر: أَن تُتِم مِصْراع غيرك، وقيل: الإِجازَة في الشِّعْر أَن يكون الحرفُ الذي يلي حرفَ الرَّوِي مضموماً ثم يكسر أَو يفتح ويكون حرف الروي مُقَيّداً.
      والإِجازَة في قول الخليل: أَن تكون القافية طاءً والأُخرى دالاً ونحو ذلك، وهو الإِكْفاء في قول أَبي زيد، ورواه الفارسي الإِجارَة، بالراء غيرَ معجمة.
      والجَوْزة: ضرب من العنب ليس بكبير، ولكنه يَصْفَرُّ جدًّا إِذا أَيْنَع.
      والجَوْز: الذي يؤكل، فارسي معرب، واحدته جَوْزة والجمع جَوْزات.
      وأَرض مجَازَة: فيها أَشجار الجَوزْ.
      قال أَبو حنيفة: شجر الجَوْز كثير بأَرض العرب من بلاد اليمن يُحمَل ويُرَبَّى، وبالسَّرَوَات شجر جَوْز لا يُرَبَّى، وأَصل الجَوْز فارسي وقد جرى في كلام العرب وأَشعارها، وخشبُه موصوف عندهم بالصلابة والقوة؛ قال الجعدي: كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفِه إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ لُطِمْن بتُرْس شديد الصِّفَا قِ من خَشَب الجَوْز لم يُثْقَبِ وقال الجعدي أَيضاً وذكر سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، فزعم أَنها كانت من خشب الجَوْز، وإِنما، قال ذلك لصلابة خشب الجَوْزِ وجَوْدته: يَرْفَعُ بالقَارِ والحَدِيدِ من الجَوْزِ طوالاً جُذُوعُها عُمُما وذو المَجاز: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: وراحَ بها من ذي المَجاز عَشِيَّةً،يُبادر أُولى السَّابِقاتِ إِلى الحَبْل الجوهري: ذو المَجاز موضع بِمِنًى كانت به سوق في الجاهلية؛ قال الحرث بن حِلِّزة: واذكروا حِلْفَ ذي المَجازِ، وما قُدِّمَ فيه العُهُودُ والكُفَلاءُ وقد ورد في الحديث ذِكْر ذي المَجاز، وقيل فيه: إِنه موضع عند عَرَفات،كان يُقام فيه سُوقٌ في الجاهلية، والميم فيه زائدة، وقيل: سمي به لأَن إِجازَةَ الحاج كانت فيه.
      وذو المَجازَة: منزل من منازل طريق مكة بين ماوِيَّةَ ويَنْسُوعَةَ على طريق البَصْرَة.
      والتَّجَاوِيز: بُرودٌ مَوْشِيَّة من برود اليمن، واحدها تِجْواز؛ قال الكميت: حتى كأَنَّ عِراصَ الدارِ أَرْدِيَةٌ من التَّجاوِيز، أَو كُرَّاسُ أَسْفار والمَجازَة: مَوْسم من المواسم.
      "
  4. أجز (المعجم لسان العرب)
    • "اسْتَأْجَزَ عن الوِسادَة: تَنَحَّى عنها ولم يَتَّكِئْ، وكانت العرب تَسْتَأْجِزُ ولا تَتَّكِئ‏.
      ‏وآجَزُ: اسمٌ‏.
      ‏التهذيب: الليث الإِجازَةُ ارْتِفاقُ العرب، كانت العرب تَحْتَبئ وتَسْتَأْجِزُ على وسادة ولا تتكئ على يمين ولا شمال؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث ولعله حفظه ‏.
      ‏وروي عن أَحمد بن يحيى، قال: دَفَعَ إِليَّ الزُّبَيرُ إِجازَةً وكتب بخطه، وكذلك عبد الله بن شبيب فقلت: ايش أَقول فيهماففقالا: قل إِن شئت حدّثنا، وإِن شئت أَخبرنا، وإِن شئت كتب إِليّ.
      "
  5. جازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز (للمتعدِّي) :-
      • جازَ العَقْدُ قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة :-جاز القولُ، - الأمر جائزٌ شرعًا:-
      • إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ.
      • جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه :-جاز اختبار اللِّياقة بمهارة.
      • جازَ الموضعَ/ جازَ بالموضع: سلكه وتركه خلفه، سار فيه وقطعه :-جاز مكانَ الحادث، - حياةُ البشَر كالظلّ تجوز سريعًا.
  6. جاز (المعجم الرائد)
    • جاز - يجوز ، جوزا وجؤوزا وجوازا ومجازا
      1- جاز الشيء : أصبح نافذا. 2- جاز المكان أو به : سار فيه وقطعه. 3- جاز به الموضع : جعله يقطعه. 4- جاز الموضع : تجاوزه وخلفه وراءه.
  7. جاز (المعجم الرائد)
    • جاز - يجوز ، جوازا
      1- جاز له أن يفعل كذا : سمح له، أبيح. 2- جاز السهم إلى الصيد : نفذ إلى غير الهدف. 3- جاز السهم عن الصيد : أصابه واخترقه. 4- جاز الدرهم : قبل.
  8. جوَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز :-
      • جوَّزَ الأمرَ سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه :-جوّز ما لا يجوز.
      • جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً :-جوّز له ما فعل.
  9. الجوازات الشّعريّة (المعجم عربي عامة)
    • مخالفة القواعد العامّة في النَّحو والصَّرف وفي نظم الشِّعر.


  10. جيز (المعجم لسان العرب)
    • "الجِيزَةُ: الناحية والجانب، وجمعها جِيزٌ وجِيَزٌ.
      وعَِبْرُ النهر: جِيزَتُه.
      وجِيزَةُ: قرية من قُرَى مصر إِليها ينسب الربيع بن سليمان الجِيزي.
      والجِيزُ: جانب الوادي وقد يقال فيه الجِيزَةُ، وقد تكرر في الحديث ذكر الجِيزة، وهي بكسر الجيم وسكون الياء: مدينة تلقاء مصر على النيل المبارك.
      والجِيزَةُ: الناحية من الوادي ونحوه.
      الأَزهري: الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل.
      يقال: اسقني جِيزَةً وجائِزَةً وجَوْزَةً.
      والجِيزُ: القبر؛ قال المتنخل: يا لَيْتَه كان حَظِّي من طعامكما أَنِّي أُجَنّ سَوَادي عَنْكما الجِيزُ وقد فُسِّر بأَنه جانب الوادي،وفسره ثعلب بأَنه القبر، والله تعالى أَعلم.
      "
  11. جَأْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَأْزُ: اسمُ الغَصَص في الصَّدْر، أو إنما يكونُ بالماءِ.
      ـ جَأَزُ: المَصْدَرُ، وقد جَئِزَ.
  12. أجازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجازَ يُجيز ، أجِزْ ، إجازةً ، فهو مُجيز ، والمفعول مُجاز :-
      أجازَ رأيًا أباحه :-أجاز الدّخول، - أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره.
      أجازَ الأمرَ: أمضاه وأنفذه :-عقدٌ مُجاز.
      أجازَ الموضعَ: جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه.
      أجازَ العالمُ تلميذَه: أذن له في الرِّواية عنه أو أعطاه الإجازةَ بذلك. • أجازَ تلميذَه بجائزة: أعطاه جائزة :-أجازه بألف جُنيه.
      أجازَ صديقَه في الشِّعر: أتَمَّ بيتًا كان صديقُه قد ذكر صدرَه :-أخذا يتباريان في الشِّعر ويُجيز أحدهما الآخر.
  13. جَئِزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَئِزَ بالماءِ جَئِزَ َ جَأْزًا، وجَأْزًا: غَصَّ به، فهو جَئِزٌ، وجَئِيزٌ.


  14. جيزة (المعجم الرائد)
    • جيزة - ج، جيز وجيز
      1- جيزة : ماء يأخذه المسافر ليقطع به الأرض. 2- جيزة : شربة واحدة من الماء. 3- جيزة : ناحية. 4- جيزة : جانب الوادي.
  15. جوَّز (المعجم الرائد)
    • جوز - تجويزا
      1- جوز الأمر : سوغه وأباحه وسمح به. 2- جوز الرأي : أنفذه. 3- جوز الحكم : رآه جائزا. 4- جوز الدواب : قادها دابة دابة حتى تجوز وتقطع. 5- جوز الدراهم : قبلها على حالها.
  16. الجِيزة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِيزة : مقدارُ الماء الذي يَجُوز به المسافرُ من مَنْهل إِلى منهل.
      و الجِيزة الناحية.
      و الجِيزة جانب الوادي. والجمع : جِيزٌ، وجِيَزٌ.
  17. الجِيز (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِيز : جانب الوادي.
      و الجِيز محلُّ القوم وحِلَّتُهُمْ.
      يقال: نزلنا جِيزَ بني فلان.
  18. الجِيزُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الجِيزُ، والجِيزة : (انظر: جوز) .
  19. إيجاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إيجاز :-
      1 - مصدر أوجزَ/ أوجزَ في.
      2 - (بلاغة) تضمين اللَّفظ القليل المعنى الكثير، يقابله الإطناب :-إيجاز الأسلوب:-
      • بإيجاز: بشكل موجز، أو قصارى القول، أو الخلاصة.
  20. أَجَازَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجَازَ على اسمه: أَعلَمَ عليه.
      و أَجَازَ الشاعرُ في القصيدة: خالَفَ في أَبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ.
      و أَجَازَ خالف بين هجاء حرف الرَّويِّ.
      أَجَازَ (في الشعر) : أَتمّ بيتاً أَتى مُطارِحُهُ بصَدْره.
      و أَجَازَ الشيءَ: جعله جائزاً.
      و أَجَازَ الموضعَ: جازه.
      ويقال: أَجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه.
      و أَجَازَ العَقدَ وغيره: أَمضاه، وأَنفذه.
      و أَجَازَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفَذَهما.
      وفي الحديث: حديث شريف إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهدًا إِلاَّ منِّي //.
      ويقال: أَجاز لفلان ما صَنَع.
      و أَجَازَ فلاناً: أَعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إِلى منهل.
      و أَجَازَ أَعطاه الجائزة.
      وفي الحديث: حديث شريف أَجيزوا الوفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم //.
      ويقال: أَجازه بجائزة.
      و أَجَازَ العالمُ تلميذَه: أَذِنَ له في الرِّواية عنه.
      و أَجَازَ الحبلَ: لم يُحكمْ فَتلَه فتراكبَتْ قُواه.
  21. إجازة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إجازة :-
      جمع إجازات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أجازَ.
      2 - رخصة، أو إذن ترخيص
      إجازة الاستيراد أو التَّصدير: أي لغرض الاستيراد أو التَّصدير، - إجازة قيادة: تُخَوِّل حاملها أن يقود سيّارة.
      3 - إقرار خطّيّ يكتبه أحدُ العلماء يعترف فيه بأنّ حامله قد قرأ عليه وأصبح أهلاً للتّعليم :-حصل على إجازة في قراءة حفص.
      4 - شهادة تمنحها بعضُ المعاهد للطّلاب تؤيد نجاحَهم في الموادّ المقرّرة :-حصل على الإجازة العالميّة من الأزهر الشَّريف، - إجازة تدريس:-
      إجازة اختراع: شهادة يُعطاها المخترع تثبت حقّه وأسبقيّته في الاختراع الذي يُسجِّله.
      5 - عُطْلَةٌ، فترة زمنيَّة تُخصّص للمتعة أو للاسترخاء والرَّاحة :-إجازة صيفيّة، - إجازة عيد الأضحى، - الإجازات الحكوميّة.
      6 - إذن بالتّغيّب عن عملٍ بعذر من الأعذار :-إجازة مرضيّة: إجازة مدفوعة الأجر لمرض العامل، - إجازة عارضة/ اعتياديّة:-
      إجازة رعاية طفل/ إجازة رعاية أمومة: إجازة تأخذها الأم لرعاية طفلها حديث الولادة.
      7 - (آداب) أن يتمّ الشاعرُ البيتَ الذي أنشد غيرُه مِصراعًا منه أو أن يزيد على كلام غيره بعد فراغه.
      8 - (العروض) اختلاف الرويّ بحروف متباعدة المخارج كالرَّاء والباء مثلاً.
  22. أجَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجَّزَ يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز :-
      أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل :-أجّز أيامَ العيد.
  23. إِجاز (المعجم الرائد)
    • أجاز - إجازة
      1- أجاز الشيء : جعله جائزا. 2- أجاز الموضع : سلكه وتركه خلفه. 3- أجاز الشاعر : استعمل الإجازة في شعره. 4- أجازه : أعطاه الإجازة.- القاضي البيع : أنفذه وحكم به وأمضاه. 5- أجاز الرأي : أنفذه. 6- أجازه بالمال : جعله جائزة له. 7- أجاز لهكذا : سوغه له، سمح له به. 8- أجازه الأرض : جعله يجوزها ويقطعها. 9- أجاز على اسمه : ضرب عليه خطأ
  24. جاوَز (المعجم الرائد)
    • جاوز - مجاوزة وجوازا
      1- جاوز المكان : قطعه وخلفه وراءه. 2- جاوز : عن الذنب : صفح، عفا.
  25. أجَازَ (المعجم الغني)
    • [ج و ز]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أجَزْتُ، أُجِيزُ، أَجِزْ، مصدر إِجَازَةٌ.
      1. :-أجَازَ مَا كَان مَمْنُوعاً :- : أبَاحَهُ، جَعَلهُ جَائِزاً.
      2. :-أَجَازَ الطَّرِيقَ الصَّعْبَ :- : سَلَكَهُ وتَرَكَهُ خَلْفَهُ.
      3. :-أجَازَ الْقَاضِي البَيْعَ :- : أمْضَاهُ، نَفَّذَهُ. :-أجَازَ لَهُ البَيْعَ.
      4. :-يُجِيزُ الفَائِزَ بألْفِ دِرْهَمِ :- : يَجْعَلُها جَائِزةً لهُ.
      5. :-أَجَازَ الطَّالِبَ :- : أعْطَاهُ الإِجازَةَ.
      6. :-أَجازَ البَيْتَ مِن الشِّعْرِ :- : أَتَمَّهُ، قال مِصْراعَهُ الثَّانِي .


معنى فأجوزهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
على الوسادة ونحوها: اعتمد بصدره عليها. وـ عن الوسادة: تَنَحَّى عنها.( الإِجازُ ): اعتماد الجالس بصدره على وِسادة ونحوها، غيرَ مُتَّكِئ على يمين ولا شِمال.الإِجازة: الإِجاز.
لسان العرب
اسْتَأْجَزَ عن الوِسادَة تَنَحَّى عنها ولم يَتَّكِئْ وكانت العرب تَسْتَأْجِزُ ولا تَتَّكِئ وآجَزُ اسمٌ التهذيب الليث الإِجازَةُ ارْتِفاقُ العرب كانت العرب تَحْتَبئ وتَسْتَأْجِزُ على وسادة ولا تتكئ على يمين ولا شمال قال الأَزهري لم أَسمعه لغير الليث ولعله حفظه وروي عن أَحمد بن يحيى قال دَفَعَ إِليَّ الزُّبَيرُ إِجازَةً وكتب بخطه وكذلك عبد الله بن شبيب فقلت ايش أَقول فيهماففقالا قل إِن شئت حدّثنا وإِن شئت أَخبرنا وإِن شئت كتب إِليّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: