وصف و معنى و تعريف كلمة فأجير:


فأجير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح فأجير في معاجم اللغة العربية:



فأجير

جذر [أجر]

  1. جَيَّرَ: (فعل)
    • جيَّرَ يجيِّر ، تجييرًا ، فهو مُجيِّر ، والمفعول مُجيَّر
    • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ
    • جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ
    • أَرْض مُجيَّرة: محصَّبة، ذات حصباء
  2. جَيرِ: (حرف/اداة)
    • جَيْرِ : حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم
    • جَيْرِ : يَمِينٌ بمعنى حَقًّا
    • جَيرِ :لا أَفْعَل
  3. جَيَر: (اسم)
    • جَيَر : مصدر جَيِرَ
  4. جَيِرَ: (فعل)
    • جَيِرََ(يَجْيَرُ) جَيَرًا
    • جَيِرَ : قَصُرَ وقَمُؤَ


  5. جير: (اسم)
    • أكسيد الكالسيوم ويستخدم في صناعة الفولاذ والورق والزجاج
    • الجِيرُ : مادةٌ بيضاءُ، تُحضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصّة، ويستعمل مِلاطًا بعد إِطْفائه بالماءِ
    • طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر : بِالْجِصِّ
    • الجير الحيّ: جير غير مطفأ
  6. جَيّار: (اسم)
    • الجَيَّار : الجائر
    • الجَيَّار: صانع الجير أَو بائعه
  7. جيّارة: (اسم)
    • فرن الجير
  8. جِيران: (اسم)
    • جِيران : جمع جار
  9. تَجيير: (اسم)
    • مصدر جَيَّرَ
    • تَجْيِيرُ الْحَوْضِ : طَلْيُهُ بِالْجِيرِ
  10. مُستجار: (اسم)


    • مُستجار : اسم المفعول من إِستجارَ
  11. إِنْجار: (اسم)
    • إِنْجار : مصدر أَنجَرَ
  12. تجيير: (اسم)
    • تجيير : مصدر جَيَّرَ
  13. الجيرو: (مصطلحات)
    • (أ) نظام مصرفي يمكن من خلاله تحويل أموال من حساب مصرف إلى آخر بدون شيكات. (مالية)
  14. الجير الحيّ:
    • جير غير مطفأ.
  15. أجاره الله من العذاب:
    • حمَاه منه وأنقذه، جعله في جواره وحمايته ''مُجير المضطهدين- {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ} ''.
  16. جيّر المنزل:


    • طلاه بالجير وهو مادّة بيضاء تستعمل في الطِّلاء ° أَرْض مُجيَّرة.
  17. جَيَّرَهُ الحَوْضَ:
    • قَعَّرَهُ.
  18. طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر:
    • بِالْجِصِّ.
  19. حساب الجيرو: (مصطلحات)
    • حساب المدفوعات عن طريق المقاصّة. (مالية)
  20. تظهير؛ تجيير: (مصطلحات)
    • التوقيع على ظهر ورقة قابلة للتداول كالشيك ويرتّب عليه انتقال ملكية الشيك إلى المظهر له. (مالية)
  21. قَدَّمَ لَهُ إِجَارَتَهُ:
    • مَا يُعْطَى لِلأَجِيرِ جَزَاءَ عَمَلِهِ، الأُجْرَةُ.
  22. حجر جِيريّ: (جيولوجيا)


    • صخر رُسوبيّ تكوَّن أغلبُه من معدن الكلسيت.
  23. اِصْطَدَمَتْ مَصالِحُهُ بِمَصالِحِ جِيرانِهِ:
    • تَعارَضَتْ.
  24. اِنْتَفَلَ مِن جِيرانِهِ:
    • اِبْتَعَدَ عَنْ نُصْرَتِهِمْ وَمَعونَتِهِمْ.
  25. اختلط فلان مع جيرانه:
    • عاشرهم، صاحبهم ''اختلط الرجال مع النساء في مسيرة سلمية- اختلاطك بالأخيار/ مع الأخيار يكسبك عاداتهم''.
,
  1. جير (المعجم لسان العرب)
    • "جَيْرِ: بمعنى أَجَلْ؛ قال بعض الأَغفال: قَالَتْ: أَراكَ هارِباً لِلْجَوْرِ مِنْ هَدَّةِ السُّلْطانِ؟ قُلْتُ: جَيْر؟

      ‏قال سيبويه: حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه السكون لأَنه كالصوت.
      وجَيْرِ: بمعنى اليمين، يقال: جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا.
      وبعضهم يقول: جَيْرَ، بالنصب، معناها نَعَمْ وأَجَلْ، وهي خفض بغير تنوين.
      قال الكسائي في الخفض بلا تنوين.
      شمر: لا جَيْرِ لا حَقّاً.
      يقال: جَيْرِ لا أَفعل ذلك ولا جَيْر لا أَفعل ذلك، وهي كسرة لا تنتقل؛

      وأَنشد: جَامِعُ قَدْ أَسْمَعْتَ مَنْ يَدْعُو جَيْرِ،وَلَيْسَ يَدْعُو جَامِعٌ إِلى جَيْر؟

      ‏قال ابن الأَنباري: جَيْرِ يوضع موضع اليمين.
      الجوهري: قولهم جَيْرِ لا آتيك، بكسر الراء، يمين للعرب ومعناها حقّاً؛ قال الشاعر: وقُلْنَ عَلى الفِرْدَوْسِ أَوَّلَ مَشْرَبٍ: أَجَلْ جَيْرِ أَنْ كَانَتْ أُبِيحَتْ دَعاثِرُهْ والجَيَّارُ: الصَّارُوجُ.
      وقد جَيَّرَ الحوضَ؛ قال الشاعر: إِذا ما شَتَتْ لَمْ تَسْتُرِيها، وإِنْ تَقِظْ تُباشرْ بِصُبْحِ المازِنِيِّ المُجَيَّرا (* قوله: «إِذا ما شئت إلخ» كذا في الأصل).
      ابن الأَعرابي: إِذا خُلط.
      الرَّمادُ بالنُّورَةِ والجِصِّ فهو الجَيَّارُ؛ وقال الأَخطل يصف بيتاً: بحُرَّةَ كأَتانِ الضَّحْلِ أَضْمَرَهَا،بَعْدَ الرَّبالَةِ، تَرْحالي وتَسْيَارِي كأَنها بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُهُ،لُزَّ بِطِينٍ وآجُرٍّ وجَيَّارِ والهاء في كأَنها ضمير ناقته، شبهها بالبرج في صلابتها وقُوَّتها.
      والحُرَّةُ: الناقة الكريمة.
      وأَتانُ الضَّحْلِ: الصخرة العظيمة المُلَمْلَمَةُ.
      والضحك: الماء القليل.
      والرَّبالة: السِّمَن.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بصاحب جِير قد سقط فأَعانه؛ الجِيرُ: الجِصُّ فإِذا خلط بالنورة فهو الجَيَّارُ، وقيل: الجَيَّار النورة وحدها.
      والجَيَّارُ: الذي يجد في جوفه حَرّاً شديداً.
      والجائِرُ والجَيَّارُ: حَرٌّ في الحَلْقِ والصَّدْرِ من غيظ أَو جوع؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُُذَلِيُّ، وقيل: هو لأَبي ذؤيب: كأَنما بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتِهِ،مِن جُلْبَةِ الجُوعِ، جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ وفي الصحاح: قَدْ حَالَ بَيْنَ تَراقِيهِ ولَبَّتِهِ وقال الشاعر في الجائر: فَلَمَّا رأَيتُ القَوْمَ نادَوْا مُقاعِساً،تَعَرَّضَ لِي دونَ التَّرائبِ جَائر؟

      ‏قال ابن جني: الظاهر في جَيَّارٍ أَن يكون فَعَّالاً كالكَلاَّءِ والجَبَّانِ؛ قال: ويحتمل أَن يكون فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأَن يكون فَوْعالاً كَتَوْرابٍ.
      والجَيَّارُ: الشِّدَّةُ؛ وبه فسر ثعلب بيت المتنخل الهذلي جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ.
      "
  2. جَيْرِ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَيْرِ وجَيْرِ: يَمينٌ، أي: حَقَّاً، أو بمعنَى: نعمْ أو أجلْ. ويقالُ: جَيْرِ لا أفْعَلُ، ولا جَيْرِ لا أَفْعَلُ، أي لا حقَّاً،
      ـ جَيَرُ: القِصَرُ، والقَماءَةُ.
      ـ جَيَّارُ: الصَّاروجُ، وحَرَارَةٌ في الصَّدْرِ غَيْظاً أو جُوعاً، كالجَائِرِ، وموضع بنَواحي البَحْرَيْنِ.
      ـ جَيَّرٌ: كورَةٌ بمصْرَ.
      ـ جَيِّرَةُ: موضع بالحِجَازِ لكِنانَةَ.
      ـ يوسفُ بنُ جِيرَوَيْهِ: محدِّثٌ.
      ـ حَوْضٌ مُجَيَّرٌ: مُصَغَّرٌ، أو مُقَعَّرٌ، أو مُجَصَّصٌ.
      ـ جيرانُ: قرية بأَصْفَهَانَ، منها: محمدُ بنُ إبراهيمَ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ، والهُذَيْلُ بنُ عبدِ اللَّهِ الجِيرانِيُّونَ المحدِّثُونَ، وصُقْعٌ بين سيرافَ وعُمانَ.
      ـ جَيْرُونُ: دِمَشْقُ، أو بابُها الذي بِقُرْبِ الجامِعِ، عن المُطَرِّزِيِّ، أو منسوبٌ إلى المَلِكِ جَيْرَونَ، لأِنَّهُ كان حِصْناً له، وبابُ الحِصْنِ باقٍ هائِلٌ.
  3. أَجارَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجارَهُ : حمَاهُ وَأَنَقَذَه.
      ويقال: أَجاره من فُلان.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 88وَهُوَ يُجِيرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ ) ) .
      ويقال: أَجاره الله من عذابه.
      و أَجارَهُ المتاعَ: حفظه.
      و أَجارَهُ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه.
      و أَجارَهُ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إِجارتُه ونَفَذَتْ.
  4. جيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جيَّرَ يجيِّر ، تجييرًا ، فهو مُجيِّر ، والمفعول مُجيَّر :-
      جيَّر المنزلَ طلاه بالجير وهو مادّة بيضاء تستعمل في الطِّلاء
      • أَرْض مُجيَّرة: محصَّبة، ذات حصباء.
  5. جَيَّرَ (المعجم الغني)
    • [ج ي ر]. (فعل: رباعي متعد). جَيَّرْتُ، أُجَيِّرُ، جَيِّرْ، مصدر تَجْيِيرٌ. :-جَيَّرَ جُدْرَانَ البَيْتِ :- : طَلاَهَا بِالجِيرِ.
  6. جِير (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جِير :-
      1 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة بيضاء، تُحضَّر بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصّة، ويستعمل مِلاطًا، أي: طلاء بعد إطفائه بالماء :-لَبنَات/ حجر الجير:-
      الجير الحيّ: جير غير مطفأ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) أكسيد الكالسيوم ويستخدم في صناعة الفولاذ والورق والزجاج.


  7. جَيّار (المعجم الرائد)
    • جيار
      1- جيار الكلس قبل أن يطفأ. 2- جيار : شدة. 3- جيار : سعال أو نحوه. 4- جيار : حرارة في الصدر من غضب أو جوع.
  8. جير (المعجم الرائد)
    • جير - تجييرا
      1-جير الحوض : طلاه بـ«الجير»، أي الجص
  9. الجَيَّار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَيَّار : الجائر.
      و الجَيَّار صانع الجير أَو بائعه.
  10. جَيِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَيِرَ جَيِرَ َ(يَجْيَرُ) جَيَرًا: قَصُرَ وقَمُؤَ.
  11. جَيَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ.
      و جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ.
  12. الجِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِيرُ : مادةٌ بيضاءُ، تُحضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصّة، ويستعمل مِلاطًا بعد إِطْفائه بالماءِ .
  13. جَيْرِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَيْرِ : حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم.
      و جَيْرِ يَمِينٌ بمعنى حَقًّا.
      يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.
  14. تَجْيِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ج ي ر]. (مصدر جَيَّرَ). :-تَجْيِيرُ الْحَوْضِ :- : طَلْيُهُ بِالْجِيرِ.
  15. تَجارَوْا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجارَوْا في الحديث: تناظَرُوا فيه.
      ويقالُ: تَجَارَوْا في أَهْوَائهم: تَدَاعَوْا فيها.
  16. جيَّارة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جيَّارة :-
      فرن الجير.
  17. الجيرو (المعجم مالية)
    • (أ) نظام مصرفي يمكن من خلاله تحويل أموال من حساب مصرف إلى آخر بدون شيكات. ، وتعني بالانجليزية: giro
  18. حساب الجيرو (المعجم مالية)
    • حساب المدفوعات عن طريق المقاصّة ، وتعني بالانجليزية: account giro
  19. أجاره الله من العذاب (المعجم عربي عامة)
    • حمَاه منه وأنقذه، جعله في جواره وحمايته :-مُجير المضطهدين- {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ}.
  20. جيّر المنزل (المعجم عربي عامة)
    • طلاه بالجير وهو مادّة بيضاء تستعمل في الطِّلاء ° أَرْض مُجيَّرة
  21. جير (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ي ر: جَيْرِ بكسر الراء يمين للعرب معناها حقا
  22. جَيْرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَيْرَ : حرف جوابٍ بمعنى نعم.
  23. جِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ج ي ر]. :-طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر :- : بِالْجِصِّ.
  24. جير (المعجم الرائد)
    • جير
      1-جص.أ
  25. تظهير؛ تجيير (المعجم مالية)
    • التوقيع على ظهر ورقة قابلة للتداول كالشيك ويرتّب عليه انتقال ملكية الشيك إلى المظهر له ، وتعني بالانجليزية: endorsement (indorsement)


معنى فأجير في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أجَّرَ** \- [ أ ج ر]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّرْتُ**،** أُؤَجِّرُ**،** أجِّرْ**، مص. تَأْجيِرٌ. 1. "أَجَّرَهُ الدَّارَ": آجَرَهُ إِيَّاها. 2. "أجَّرَ الطِّينَ": شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً.
معجم الغني
**أَجَرَ** \- [أ ج ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**. (آجِرُ، اِئْجِرْ). مص. أَجْرٌ، إِجَارٌ، أُجُورٌ. 1. "أَجَرَ العَظْمُ": اِنْجَبَرَ. 2. "أَجَرَ العَظْمَ": جَبَرَهُ.
معجم الغني
**أَجَرَ** \- [أ ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**، مص. أَجْرٌ، إِجَارَةٌ. "أَجَرَهُ عَلَى العَمَلِ": كَافَأَهُ، أَثَابَهُ.
معجم الغني
**أَجْرٌ** \- ج:** أُجُورٌ**. [أ ج ر]. 1. "كُلُّ عَمَلٍ لَهُ أَجْرٌ": مُكَافَأَةٌ، مُقَابِلَ عَمَلٍ، خِدْمَة. "لاَ خِدْمَةَ دُونَ أجْرٍ". 2. "أَجْرُهُ كَبِيرٌ" : ثوابُهُ.** ****![آل عمران آية 179]وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتتَّقُوا فلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ****!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجرَ يستأجر، استئجارًا، فهو مُستأجِر، والمفعول مُستأجَر • استأجر شقةً: اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة "لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين"| استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه. • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا "استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة- {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجيريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تأجير. • ضريبة تأجيريَّة: ضريبة مفروضة على الإيجارات. • قيمة تأجيريَّة: مقدار الإيجار.
مختار الصحاح
أ ج ر : الأجْرُ الثواب و أَجَرَهُ الله من باب ضرب ونصر و آجَرَهُ بالمد إيجاراً مثله و الأُجرةُ الكراء تقول استأجَرْتُ الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير أجيري و أَتَجَر عليه بكذا من الأجر فهو مُؤْتَجِرٌ قلت معناه استؤجر على العمل و آجَرَهُ الدار أكراها والعامة تقول واجره و الإجارُ السطح و الآجُرُّ الطوب الذي يبنى به فارسي معرب
لسان العرب
الأَجْرُ الجزاء على العمل والجمع أُجور والإِجارَة من أَجَر يَأْجِرُ وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل والأَجْر الثواب وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً وأْتَجَرَ الرجلُ تصدّق وطلب الأَجر وفي الحديث في الأَضاحي كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك قال ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة قال ابن الأَثير وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاتَه فقال من يَتّجِر يقوم فيصلي معه قال والرواية إِنما هي يأْتَجِر فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ومنه حديث الزكاة ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها وفي حديث أُم سلمة آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني وقوله تعالى وآتيناه أَجْرَه في الدنيا قيل هو الذِّكْر الحسن وقيل معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقيل أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده وقيل أَجْرُه الولدُ الصالح وقوله تعالى فبشره بمغفرة وأَجْر كريم الأَجر الكريمُ الجنةُ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً فهو مأْجور وآجره يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً فهو مُؤْجَرٌ وأَجْرُ المرأَة مَهْرُها وفي التنزيل يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ وآجر الإِنسانَ واستأْجره والأَجيرُ المستأْجَرُ وجمعه أُجَراءُ وأَنشد أَبو حنيفة وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه الإِجارةُ والأُجْرَةُ الكراء تقول استأْجرتُ الرجلَ فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري وأُتْجَرَ عليه بكذا من الأُجرة وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي يا أَحْسنَ الناسِ إِلاّ أَنّ نائلَها قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ هذا الشهرَ مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي وآجرته الدارَ أَكريتُها والعامة تقول وأَجرْتُه والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة ما أَعْطيتَ من أَجرٍ قال ابن سيده وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة بالفتح وفي التنزيل العزيز على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ قال الفرّاءُ يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج وروى يونس معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ومن ذلك قول العرب آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله وقال الزجاج في قوله قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ أَي اتخذه أَجيراً إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة قال وقوله على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي ابن السكيت يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً الجوهري أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ إِذا كُسِرَت بَعيرانِ فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها والمِئْجارُ المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور قال الأَخطل والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي الإِجارةُ في قول الخليل أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ طبيخُ الطين الواحدة بالهاء أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة أَبو عمرو هو الآجُر مخفف الراء وهي الآجُرَة وقال غيره آجِرٌ وآجُورٌ على فاعُول وهو الذي يبنى به فارسي معرّب قال الكسائي العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ وآجُورةٌ وجمعها آجُورٌ والإِجَّارُ السَّطح بلغة الشام والحجاز وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ ابن سيده والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ وفي الحديث من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة الإِجَّارُ بالكسر والتشديد السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه وفي حديث محمد بن مسلمة فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم والأَنْجارُ بالنون لغة فيه والجمع الإِناجِيرُ وفي حديث الهجرة فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ يعني السطوحَ والصوابُ في ذلك الإِجَّار ابن السكيت ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ويقال لأُم إِسمعيلَ هاجَرُ وآجَرُ عليهما السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: