وصف و معنى و تعريف كلمة فأح:


فأح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) .




معنى و شرح فأح في معاجم اللغة العربية:



فأح

جذر [فأح]

  1. فاحَ: (فعل)
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح
    • فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَاحَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ
    • فَاحَ الْحَرُّ : اِشْتَدَّ وَهَاجَ
    • فَاحَ الرَّبِيعُ : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ فَاحَتِ البِلاَدُ
    • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته
  2. فاحَ: (فعل)
    • فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ، فَيَحَانٌ فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ والجمع : فِيحٌ
    • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
    • فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
  3. فَاحَ الْحَرُّ:
    • اِشْتَدَّ وَهَاجَ.
  4. فَاحَ الْعِطْرُ:
    • اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ. .


  5. فَاحَ الْمَكَانُ:
    • اِتَّسَعَ.
  6. فَاحَ الْمِسْكُ:
    • اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ. فَاحَتْ رَائِحَةُ الْمِسْكِ.
  7. فَاحَ الرَّبِيعُ:
    • أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ فَاحَتِ البِلاَدُ.
  8. فَاحَ شَذْوُ العِطْرِ:
    • رِيحُهُ.
  9. فَاحَ عَبِيرٌ:
    • أَخْلاَطٌ مِنَ الطِّيبِ.
  10. فَيح : (اسم)


    • مصدر فَاحَ
    • فَيْحُ الْخَاطِرِ : سَعَتُهُ
  11. فائح : (اسم)
    • اسم فاعل من فاحَ
  12. فائح : (اسم)
    • فائح : فاعل من فاحَ
  13. أَفْيَحُ : (اسم)
    • أَفْيَحُ : فاعل من فاحَ
  14. فَوَحان : (اسم)
    • فَوَحان : فاعل من فاحَ
  15. فَوْح : (اسم)
    • فَوْح : مصدر فاحَ
  16. فَوّاح : (اسم)


    • صيغة مبالغة من فاحَ: قويّ الرائحة عِطْر فوّاح
  17. فَوح : (اسم)
    • فَوْحُ الرَّائِحَةِ : اِنْتِشَارُهَا
    • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
    • مصدر فاحَ
  18. فَيَحَان : (اسم)
    • فَيَحَان : مصدر فاحَ
  19. فَيَحان : (اسم)
    • مصدر فاحَ
  20. فَيْح : (اسم)
    • فَيْح : مصدر فاحَ
  21. فَيْحَاءُ : (اسم)
    • فَيْحَاءُ : فاعل من فاحَ
  22. فَاحَتِ الشَّجَّةُ:


    • قَذَفَتْ بِالدَّمِ.
  23. فَاحَتِ الغَارَةُ:
    • اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ.
  24. فاحت رائحة فلان :
    • انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته.
  25. فَحَّ : (فعل)
    • فَحَّ، يَفُحُّ، مصدر فَحٌّ، فَحِيحٌ
    • فَحَّ النَّائِمُ : نَفَخَ فِي نَوْمِهِ
    • فَحَّتِ الأَفْعَى : صَاتَتْ مِنْ فِيهَا
,
  1. فَاحَ
    • فَاحَ المِسْكُ فَاحَ ِ فَيْحًا، وفَيَحانًا: انتشرت رائحتُه.
      ويقال: فاحتْ رائحةُ المسك.
      و فَاحَ الشَّجَّةُ: قَذَفَتْ بالدَّم.
      ويقال: فاحَتْ به.
      و فَاحَ الحَرُّ: اشتدَّ وهاجَ.
      و فَاحَ القِدْرُ: غَلَتْ.
      و فَاحَ الرّبيعُ: أَخْصَب في سَعَةٍ.
      يقال: فاحت البلادُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فاحَ

    • فاحَ يَفيح ، فِحْ ، فَيْحًا وفَيحانًا ، فهو فائح :-
      فاح العِطرُ انتشرت رائحته (انظر: ف و ح - فاحَ) :-فاح المسْك:-
      • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته.
      • فاحت القِدْرُ: غلت (انظر: ف و ح - فاحَ).
      فاح الحرُّ: اشتدَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فاحَ
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح :-
      فاح العِطرُ انتشرت رائحته (انظر: ف ي ح - فاحَ) :-فاح المِسك، - فاحت منه رائحة الخمْر:-
      • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته.
      • فاحت القِدْرُ: غلت (انظر: ف ي ح - فاحَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فَاحَ
    • [ف ي ح]. (فعل: ثلاثي لازم). فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ، فَيَحَانٌ.
      1. :-فَاحَ الْمِسْكُ :- : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ. :-فَاحَتْ رَائِحَةُ الْمِسْكِ.
      2. :-فَاحَتِ الشَّجَّةُ :- : قَذَفَتْ بِالدَّمِ، فَاحَتْ بِهِ.
      3. :-فَاحَ الْحَرُّ :- : اِشْتَدَّ وَهَاجَ.
      4. :-فَاحَتِ الْقِدْرُ :- : غَلَتْ.
      5. :-فَاحَ الرَّبِيعُ :- : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ. :-فَاحَتِ البِلاَدُ.

    المعجم: الغني

  5. فاح
    • فاح - يفيح في حا وفيوحا
      1- فاح الربيع : أخصب في سعة. 2- فاح الدم : انصب. 3- فاح الجرح : فاض بالدم الكثير.


    المعجم: الرائد

  6. فَاحَ
    • فَاحَ فَاحَ َ فَيْحًا اتَّسَعَ.
      وقياسه (فَيِحَ يَفْيَحُ) .
      يقال: فاحَ المكانُ، وفاحَ البَحْرُ، وفاحَت المفازَةُ.
      وفاحَت الدَّارُ، وفاحت الرَّوْضةُ.
      فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ. والجمع : فِيحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَاحَ
    • فَاحَ الشيءُ فَاحَ ُ فَوْحًا، وفَوَحَانًا: انتشرت رائحته طيِّبَةً أَو غيرَ طَيِّبَةٍ.
      ويقال: فاحت رائحةُ الأَمر: انتشرت له سُمعةٌ سيئة.
      و فَاحَ الشَّجَّةُ: قذفت بالدَّم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فاح
    • فاح - يفيح في حا وفيحانا
      1- فاح الحر : اشتد وهاج. 2- فاحت القدر : غلت. 3- فاح المسك أو نحوه : انتشرت رائحته.

    المعجم: الرائد

  9. فاحَ
    • ـ فاحَ المِسْكُ فَوْحاً وفُؤوحاً وفَوَحاناً وفَيْحاً وفَيَحاناً: انْتَشَرَتْ رائِحَتُه، ولا يقالُ في الكريهَةِ، أو عامٌّ،
      ـ فَاحَ القِدْرُ: غَلَتْ، وأفَحْتُها،
      ـ فَاحَ الشَّجَّةُ: نَفَحَتْ بالدَّمِ.
      ـ أَفاحَهُ: هَراقَه.
      ـ بَحْرٌ أفْيَحُ وفَيَّاحٌ، بَيِّنُ الفَيَحِ: واسِعٌ.
      ـ فِيَّاحِ: اسمٌ للغارَةِ.
      ـ فيحي فَياحِ: أي اتَّسِعي.
      ـ فَيْحاءُ: الواسِعَةُ من الدُّورِ، وحَساءٌ مُتَوْبَلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. فَاحَ
    • [ف و ح]. (فعل: ثلاثي لازم). فَاحَ، يَفُوحُ، مصدر فَوْحٌ، فَوَحَانٌ.
      1. :-فَاحَ الْعِطْرُ :- : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ.
      2. :-فَاحَتِ القِدْرُ :- : غَلَتْ.
      3. :-فَاحَتِ الشَّجَّةُ :- : قَذَفَتْ بِالدَّمِ.

    المعجم: الغني

  11. فَاحَ
    • [ف ي ح]. (فعل: ثلاثي لازم). فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ.
      1. :-فَاحَ الْمَكَانُ :- : اِتَّسَعَ.
      2. :-فَاحَتِ الغَارَةُ :- : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ. :-فَاحَتِ الرَّوْضَةُ.

    المعجم: الغني

  12. فاح
    • فاح - يفاح في حا
      1- فاح الشيء : اتسع. 2- فاحت الغارة : اتسعت وانتشرت.

    المعجم: الرائد

  13. فيح
    • "فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً: سَطَعَ وهاجَ.
      وفي الحديث: شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم: الفَيْح: سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه، ويقال بالواو، وقد ذكر قبل هذه الترجمة؛ وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ، وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها.
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد.
      ابن الأَعرابي: يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد.
      وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً: سَطَعَت وأَرِجَتْ، وخص اللحياني به المِسْكَ؛ ولا يقال: فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة، فهي تَفِيحُ.
      وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا: غَلَتْ.
      وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً، وهو فاحٍ: انْصَبَّ.
      وأَفاحَه: هَراقه؛ وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ: نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا،ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا،إِلا دِياراً، أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح: العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ: الذي تأْوي إِليه النَّعَم؛ أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح.
      وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها.
      وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم: تَقْذِفُ.
      وفاحت الشَّجَّةُ، فهي تَفِيحُ فَيْحاً: نَفَحَتْ بالدم أَيضاً؛ وفي حديث أَبي بكر: مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً؛ مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً.
      وأَفَحْتُ الدم: أَسَلْتُه.
      والفَيْحُ والفَيَحُ: السَّعَةُ والانتشار.
      والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ: كل موضع واسع.
      بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ: واسعٌ، وفَيَّاحٌ، أَيضاً، بالتشديد.
      وروضة فَيْحاء: واسعة، والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً، وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ.
      ودارٌ فَيْحاءُ: واسعة؛ وفي حديث أُمّ زَرْعٍ: وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ؛ رواه أَبو عبيد مشدّداً؛ وقال غيره: الصواب التخفيف؛ وفي الحديث: اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ؛ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح.
      الليث: الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح، وهو كل موضع واسع؛ أَبو زيد: يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد.
      ورجل فَيَّاح نَفَّاح: كثير العطايا؛ وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى.
      وفاحت الغارَةُ تَفِيح: اتَّسَعَتْ.
      وفَيَاحِ مثل قطامِ: اسم للغارة.
      وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ، وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت؛ وقال شَمِرٌ: فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي؛ قال غَنِيُّ بن مالك، وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ: دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم،وقُلْنا بالضُّحى: فيحِي فَياحِ الأَزهري: قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ؛ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين، فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ، لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون، وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع؛ ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة؛ وقيل: معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه، وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها.
      والشائلة: المرتفعة؛ يعني أَن أَذنابها ارتفعت، وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت،وذلك يدل على شدة ظهورها؛ كما، قال المُفَضَّلُ البَكْرِي: تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى،وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ: خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ، والجمع فُيُوحٌ؛

      قال: تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوح؟

      ‏قال الأزهري: رواه ابن الأَعرابي: والفُتُوحا، بالتاء؛ والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار؛ قال: وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه (* قوله «وقد ذكرناه في مكانه» لكنه، قال هناك جمعه فتوح، بفتح الفاء.
      وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه، ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية، وهو القياس.
      فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء.) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن؛

      قال: قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا،تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها،عن ماءِ يَثْرَبَةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ: حَساءٌ مع تَوَابِلَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فاح الحرّ
    • اشتدَّ.

    المعجم: عربي عامة

  15. فاح العطر
    • انتشرت رائحته (انظر

    المعجم: عربي عامة

  16. فاح فارسي
    • قيل أنه الخوخ

    المعجم: الأعشاب

  17. فَحَّ
    • فَحَّ فَحَحْتُ ، يَفُحّ ويفِحّ ، افْحُحْ / فُحَّ وافْحِحْ / فِحَّ ، فَحًّا وفحيحًا ، فهو فاح :-
      • فحَّت الأفعى صوّتت من فمها، صوَّتت بشدَّة فخرج الصَّوتُ من جوفها كأنّها تتنفَّس.
      • فَحَّ الشَّخصُ: نفخ في نومه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. فوح
    • "الفَوْحُ: وِجْدانك الريحَ الطيبة.
      فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً: انتشرت رائحته، وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً.
      وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ؛ الفراء: يقال فاحتْ ريحه وفاختْ،أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه، وفاحتْ دون ذلك.
      وقال أَبو زيد: الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت.
      وفَوْحُ الحرّ: شدّة سُطوعِه؛ وفي الحديث: شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها، وينروى بالياء وسيذكر؛ وفي الحديث: كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله.
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ؛ قال ابن سيده: وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نفح
    • "نَفَح الطِّيبُ يَنْفَحُ نَفْحاً ونُفُوحاً: أَرِجَ وفاحَ، وقل: النَّفْحةُ دُفْعَةُ الريح، طَيِّبَةً كانت أَو خبيثة؛ وله نَفْحة طيبة ونَفْحة خبيثة.
      وفي الصحاح: وله نَفْحة طيبة.
      ونَفَحَتِ الريحُ: هَبَّت.
      وفي الحديث: إِن لربكم في أَيام دهركم نَفَحاتٍ، أَلا فَتَعَرَّضُوا لها.
      وفي حديث آخر: تَعَرَّضُوا لنَفَحاتِ رحمة الله.
      وريحٌ نَفُوحٌ: هَبُوبٌ شديدة الدفع؛ قال أَبو ذؤيب: ولا مُتَحَيِّرٌ باتتْ عليه،ببَلْقَعَةٍ، شَآميةٌ نَفُوحُ ونَفَحَتِ الدابة تَنْفَح نَفْحاً وهي نَفُوحٌ: رَمحتْ برجلها ورمت بحدّ حافرها ودَفَعَتْ؛ وقيل: النَّفْحُ بالرِّجل الواحدة والرَّمْحُ بالرجلين معاً.
      الجوهري: نَفَحَتِ الناقةُ ضربت برجلها.
      وفي حديث شُرَيْح: أَنه أَبطل النَّفْحَ؛ أَراد نَفْحَ الدابة برجلها وهو رَفْسُها، كان لا يُلْزِم صاحبَها شيئاً.
      وقوسٌ نَفُوحٌ: شديدة الدفع والحفز للسهم، حكاه أَبو حنيفة، وقيل: بعيدة الدفع للسهم.
      التهذيب: ويقال للقوس النَّفِيحةُ وهي المِنفَحة؛ ابن السكيت: النَّفِيحةُ للقوس وهي شَطِيبَةٌ من نَبْع؛ وقال مُلَيحٌ الهذلي: أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجيفِ كأَنها نَفائِحُ نَبْعٍ، لم تَرَبَّعْ، ذَوابِلُ والنَّفائحُ: القِسِيُّ، واحدتها نَفيحة.
      ونَفَحة بشيء أَي أَعطاه.
      ونَفَحه بالمال نَفْحاً: أَعطاه.
      وفي الحديث: المُكْثِرونَ هم المُقِلُّون إِلاَّ من نَفَح فيه يمينَه وشمالَه أَي ضرب يديه فيه بالعطاء.
      النَّفْحُ: الضربُ والرمي؛ ومنه حديث أَسماء:، قال لي رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَنْفِقي وانْضَحي وانْفَحِي ولا تُحْصِي فيُحْصِيَ اللهُ عليكِ.
      ولا يزال لفلان من المعروف نَفَحاتٌ أَي دَفعاتٌ؛ قال الشاعر: لما أَتَيْتُكَ أَرْجو فَضْلَ نائِلِكم،نَفَحْتَني نَفْحَةً، طابتْ لها العَرَبُ أَي طابتْ لها النفس؛ قال ابن بري: هذا البيت للرَّمَّاحِ بن مَيَّادة واسم أَبيه أَبْرَدُ المُرِّيُّ وميادة اسم أُمه، ومدح بهذا البيت الوليد بن يزيد بن عبد الملك، وقبله: إِلى الوليدِ أَبي العباسِ ما عَمِلَتْ،ودونَها المُعْطُ، من تُبانَ، والكُثُبُ الكُثُبُ: جمع كثيب.
      والعَرب: جمع عَرَبة وهي النفس.
      والمُعْطُ: اسم موضع (* قوله «والمعط اسم موضع إلخ» أَما تبان، بضم المثناة وتخفيف الموحدة،فموضع كما، قال ونص عليه المجد وياقوت.
      وأَما المعط فلم نر فيما بيدنا من الكتب أَنه اسم موضع، بل هو اما جمع أمعط أو معطاء، رمال معط، وأَرضون معط: لا نبات فيهما كما نص عليه المجد وغيره والمعنى في البيت صحيح على ذلك فتأمل.)، وكذلك تُبانُ.
      قال ابن بري: وقول الجوهري طابت لها العرب أَي طابت لها النفس ليس بصحيح، وصوابه أَن يقول طابت لها النفوس إِلا أَن يجعل النفس جنساً لا يخص واحداً بعينه؛ ويروى البيت: لما أَتَيْتُك من نَجْدٍ وساكِنه الصحاح: ونَفْحَةٌ من العذاب قطعة منه.
      ابن سيده: ونَفْحَةُ العذاب دفعةٌ منه.
      وقال الزجاج: النَّفحُ كاللفح إِلا أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً من اللَّفْح.
      ابن الأَعرابي: اللَّفْحُ لكل حار والنَّفحُ لكل بارد؛

      وأَنشد أَبو العالية: ما أَنتِ يا بَغْدادُ إِلا سَلْحُ،إِذا يَهُبُّ مَطَرٌ أَو نَفْحُ،وإِن جَفَفْتِ، فترابٌ بَرْحُ والنَّفْحةُ: ما أَصابك من دُفْعَة البرد.
      الجوهري: ما كان من الرياح نَفْحٌ فهو بَرْدٌ، وما كان لَفْحٌ فهو حر؛ وقول أَبي ذؤيب: ولا مُتَحَيِّرٌ باتتْ عليه ببَلْقَعةٍ يمانِيةٌ نَفُوحُ يعني الجَنُوب تَنْفَحُه ببردها، قال ابن بري: متحيِّر يريد ماء كثيراً قد تحير لكثرته ولا مَنْفَذ له؛ يصف طيب فم محبوبته وشبهه بخمر مُزِجَتْ بماء؛ وبعده: بأَطْيَبَ من مُقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ، واكْتَتَم النُّبُوح؟

      ‏قال: والنُّبوح ضَجَّة الحي وأَصوات الكلاب.
      الليث عن أَبي الهيثم: أَن؟

      ‏قال في قول الله عز وجل: ولئن مَسَّتْهم نَفْحةٌ من عذاب ربك؛ يقال: أَصابتنا نَفْحةٌ من الصَّبا أَي رَوْحةٌ وطِيبٌ لا غَمَّ فيه.
      وأَصابتنا نَفْحةٌ من سَمُوم أَي حَرٌّ وغَمٌّ وكَرْبٌ؛

      وأَنشد في طِيب الصَّبا: إِذا نَفَحَتْ من عن يَمينِ المَشارِقِ ونَفَحَ الطِّيبُ إِذا فاحَ ريحه؛ وقال جِرانُ العَوْدِ يذكر امرأَته: لقد عالجَتْني بالقَبيح، وثوبُها جَديدٌ، ومن أَرْدانها المِسكُ يَنفَحُ أَي يَفوحُ طِيبُه فجعل النَّفْحَ مَرَّة أَشدَّ العذاب لقول الله عز وجل: ولئن مستهم نفحةٌ من عذاب ربك؛ وجعله مرةً رِيحَ مِسْكٍ؛ قال الأَصمعي: ما كان من الريح سَمُوماً فله لَفْحٌ، باللام، وما كان بارداً فله نَفْحٌ، رواه أَبو عبيد عنه.
      وطَعْنة نَفَّاحة: دَفَّاعة بالدم، وقد نَفَحتْ به.
      التهذيب: طعنة نَفُوحٌ يَنْفَحُ دَمُها سريعاً.
      وفي الحديث: أَوّلُ نَفْحةٍ من دَمِ الشهيدِ؛ قال خالد ابن جَنْبة: نَفْحةُ الدم أَوّل فَوْرة تَفور منه ودُفْعةٍ؛ قال الراعي: يَرْجُو سِجالاً من المعروفِ يَنْفَحُها لسائليه، فلا مَنٌّ ولا حَسَدُ أَبو زيد: من الضُّروع النَّفُوحُ، وهي التي لا تَحْبِسُ لَبَنَها.
      والنَّفُوح من النوق: التي يخرج لبنها من غير حلب.
      ونَفَح العِرْقُ يَنْفَح نَفْحاً إِذا نزا منه الدم.
      التهذيب: ابن الأَعرابي: النَّفْحُ الذَّبُّ عن الرجل؛ يقال: هو يُنافِحُ عن فلان؛ قال وقال غيره: هو يُناضِحُ.
      ونافَحْتُ عن فلان: خاصَمْتُ عنه.
      ونافَحُوهم: كافَحوهم.
      وفي الحديث: إِن جبريل مع حَسَّان ما نافَحَ عني أَي دافع؛ والمُنافَحة والمُكافَحة: المُدافعة والمُضاربة.
      ونَفَحْتُ الرجلَ بالسيف: تناولته به؛ يريد بمنافحته هجاء المشركين ومجاوبتهم على أَشعارهم.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه، في صِفِّين: نافِحوا بالظُّبى أَي قاتلوا بالسيوف، وأَصله أَن يَقرُبَ أَحد المقاتلين من الآخر بحيث يصل نَفْحُ كل واحد منهما إِلى صاحبه، وهي ريحه ونَفَسُه.
      ونَفْحُ الريح: هُبوبها.
      ونَفَحه بالسيف: تناوله من بعيد شَزْراً.
      وفي الحديث: رأَيت كأَنه وضع في يَدَيَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحِيَ إِليَّ أَنِ انْفُخْهما أَي ارْمِهما وأَلقهما كما تَنْفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك؛ قال ابن الأَثير: وإِن كانت بالحاء المهملة، فهو من نَفَحْتُ الشيء إِذا رميته؛ ونَفَحَتِ الدابةُ برجلها.
      التهذيب: والله تعالى هو النَّفَّاحُ المُنْعِمُ على عباده؛ قال الأَزهري: لم أَسمع النَّفَّاح في صفات الله عز وجل، التي جاءت في القرآن والسُّنة، ولا يجوز عند أَهل العلم أَن يوصف الله تعالى بما ليس في كتابه، ولم يبينها على لسان نبيه، صلى الله عليه وسلم؛ وإِذا قيل للرجل: إِنه نَفَّاح فمعاه الكثير العطايا.
      والنَّفِيحُ والنِّفِّيحُ؛ الأَخيرة عن كراع، والمِنْفَحُ والمِعَنُّ: كلُّه الداخل على القوم، وفي التهذيب: مع القوم وليس شأْنُه شأْنهم؛ وقال ابن الأَعرابي: النَّفِيح الذي يجيء أَجنبيّاً فيدخل بين القوم ويُسْمِلُ بينهم ويُصْلِح أَمرهم.
      قال الأَزهري: هكذا جاء عن ابن الأَعرابي في هذا الموضع: النَّفِيح، بالحاء، وقال في موضع آخر: النَّفِيجُ، بالجيم، الذي يعترض بين القوم لا يصلح ولا يفسد.
      قال: هذا قول ثعلب.
      ونَفَحَ جُمَّتَه: رَجَّلَها.
      والإِنفَحة، بكسر الهمزة وفتح الفاء مخففة: كَرِشُ الحَمَل أَو الجَدْي ما لم يأْكل، فإِذا أَكلَ، فهو كرش، وكذلك المِنْفَحة، بكسر الميم؛ قال الراجز: كم قد أَكلْتُ كَبِداً وإِنْفَحَه،ثم ادَّخَرْتُ أَلْيَةً مُشَرَّحه الأَزهري عن الليث: الإِنْفَحة لا تكون إِلاَّ لذي كرش، وهو شيء يتخرج من بطن ذيه، أَصفرُ يُعْصَرُ في صوفة مبتلة في اللبن فيَغْلُظُ كالجُبْنِ؛ ابن السكيت: هي إِنْفَحَة الجَدْي وإِنْفَحَّته، وهي اللغة الجيدة ولم يذكرها الجوهري بالتشديد، ولا تقل أَنْفَحَة؛ قال: وحضرني أَعرابيان فصيحان من بني كلاب، فقال أَحدهما: لا أَقول إِلاَّ إِنْفَحَة، وقال الآخر: لا أَقول إِلا مِنْفَحة، ثم افترقا على أَن يسأَلا عنهما أَشياخ بني كلاب،فاتفقت جماعة على قول ذا وجماعة على قول ذا فهما لغتان.
      قال ابن الأَعرابي: ويقال مِنْفَحة وبِنْفَحة.
      قال أَبو الهيثم: الجَفْرُ من أَولاد الضأْن والمَعَزِ ما قد اسْتَكْرَشَ وفُطِمَ بعد خمسين يوماً من الولادة وشهرين أَي صارت إِنْفَحَتُه كَرِشاً حين رَعَى النبت، وإِنما تكون إِنْفَحة ما دامت تَرْضَعُ.
      ابن سيده: وإِنْفَحة الجَدْي وإِنْفِحَتَه وإِنْفَحَّتُه ومِنْفَحَتُه شيءٌ يخرج من بطنه أَصفر يعصر في صوفة مبتلة في اللبن فيغلظ كالحُبْن، والجمع أَنافِحُ:، قال الشَّمَّاخُ: وإِنَّا لمن قومٍ على أَن ذَمَمْتهم،إِذا أَولَمُوا لم يُولِمُوا بالأَنافِحِ وجاءت الإِبل كأَنها الإِنْفَحَّة إِذا بالغوا في امتلائها وارتوائها،حكاها ابن الأَعرابي.
      ونَفَّاحُ المرأَة: زوجها؛ يمانية عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: