وصف و معنى و تعريف كلمة فأحدوا:


فأحدوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأحدوا في معاجم اللغة العربية:



فأحدوا

جذر [أحد]

  1. حَدْو: (اسم)
    • حَدْو : مصدر حَدا
  2. مُتحادّ: (اسم)
    • مُتحادّ : فاعل من تَحادَّ
  3. اِحتدى: (فعل)
    • احْتدى الشيءَ: حداه
  4. حَدوة: (اسم)
    • الجمع : حَدَوات و حَدْوات
    • نعل الفرس


  5. أحِدّاءُ: (اسم)
    • أحِدّاءُ : جمع حَديد
  6. حدواء: (اسم)
    • الحدْواء : ريحُ الشَّمال،لأَنَّها تحدو السَّحاب
  7. أُحْدُوَّة: (اسم)
    • الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة : الأُغنيَّة يُحْدَى: بها والجمع : أَحادِيّ
  8. حداه إلى الشّيء:
    • بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ''ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟ - حداه الحرصُ إلى البُخْل''.
  9. أَحَدُهُمَا يُشَرِّقُ وَالآخَرُ يُغَرِّبُ:
    • أَيْ لاَ اتِّفَاقَ بَيْنَهُمَا، أي كُلُّ واحِدٌ مِنْهُمَا لَهُ وِجْهَةُ نَظَرٍ. إِذَا مَلَّ الشَّرْقَ غَرَّبَ وَإِذَا سَئِمَ الغَرْبَ شَرَّقَ. (مارون عبود).
  10. حَداهُ على ذَلِكَ:


    • بَعَثَهُ عَلَيْهِ.
  11. تَباعَدَ أَحَدُهُمَا عَنِ الآخَرِ:
    • أَصْبَحَ بَيْنَهُمَا نُفُورٌ وَبُعْدٌ، تَنَاءَى أَحَدُهُمَا عَنِ الآخَرِ، بَعُدَ.
  12. حداه إلى الشَّيء:
    • بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟.
  13. حداه على الشَّيء:
    • بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟.
  14. لاَ يَهَابُ أَحَداً:
    • لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً.
  15. اِدْلَهَمَّ اللَّيْلُ وَلَمْ أَعُدْ أَرَى أَحَداً:
    • اِشْتَدَّ سَوَادُهُ.
  16. الحُدَيَّا من النّاس:


    • واحدهم.
  17. أَحَاطَ الأَطْفَالُبالأُرْجُوحَةِ يَدْفَعُ أَحَدُهُمُ الآخَرَ:
    • خَشَبَةٌ مُعَلَّقَةٌ بِتَوَازُنٍ بَيْنَ حَبْلَيْنِ مَشْدُودَيْنِ إلى عَمُودَيْنِ أَوْ شَجَرَتَيْنِ، يَرْكَبُهَا شَخْصٌ وَاحِدٌ بَيْنَمَا يَدْفَعُ بِـهِ الآخَرُ لِيتَأَرْجَحَ فِي الفَضَاءِ.
  18. كانا لاَ يَفْتَرِقانِ فانْشَقَّ أَحَدُهُما عَنِ الآخَرِ:
    • اِنْفَصَلَ عَنْهُ، وَابْتَعَدَ اِنْشَقَّ عَنْ جَماعَةٍ وَانْضَمَّ إلى جَماعَةٍ أُخْرَى.
  19. لَمْ أَرَ أَحَداً على الإِطْلاقِ:
    • دونَ أَيِّ اِسْتِثْناءٍ.
  20. لَمْ يَجِدْ أَحَداً لِلتَّعَوُّذِ بِهِ:
    • الاِلْتِجَاءِ إِلَيْهِ وَالاعْتِصَامِ بِهِ.
  21. لاَ يُحابِي أَحَداً:
    • لاَ يُجامِلُ، يَقولُ الحَقَّ وَلا يَميلُ عَنْهُ.
  22. لا أَظُنُّ أَحَداً يَسْتَطيعُ أَنْ يُنْكِرَ ما حَدثَ:


    • لا أَعْتَقِدُ.
  23. نكت أحدهُما الآخرَ:
    • ألقاه على رأسه.
  24. يَشُقُّ الخَشَبَ بِالحَدأَةِ:
    • فَأْسٌ ذاتُ رَأْسَيْنِ.
  25. يَعْزفُ أُحَادِيّاً:
    • يَعْزف مُنْفَرِداً.
,
  1. حداه إلى الشّيء/ حداه على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه :-ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟ - حداه الحرصُ إلى البُخْل.
  2. الحدْواء (المعجم المعجم الوسيط)


    • الحدْواء : ريحُ الشَّمال،لأَنَّها تحدو السَّحاب.
  3. حَدْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَدْوَة :-
      جمع حَدَوات وحَدْوات:
      1 - اسم مرَّة من حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2.
      2 - نعل الفرس.
  4. احْتدى (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتدى الشيءَ: حداه.
  5. الأُحْدُوَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة : الأُغنيَّة يُحْدَى: بها. والجمع : أَحادِيّ.
  6. الحُدَيَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة.
      و الحُدَيَّا من النّاس: واحدهم.
      ويقال: هذا حُدَيّا هذا: نِدُّه ونظيرُه.
      وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر: مباريك الوحيَد، فابرزْ لي وحدَك.


  7. حَدَأهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَدَأهُ حَدَأهُ َ حَدءاً: صرفه.
  8. إِحتدى (المعجم الرائد)
    • إحتدى - احتداء
      1-إحتدى الليل النهار : تبعه
  9. تَحادُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحادُّوا : حادَّ بعضُهم بعضًا.
  10. حَدْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَدْو :-
      مصدر حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2.
  11. أُحْدُوَّة (المعجم الرائد)
    • أحدوة
      1-أغنية يتغنى بها سائق الجمال.
  12. حَدوة (المعجم الرائد)
    • حدوة
      1-جديدة هي نعل الحصان
  13. حدواء (المعجم الرائد)
    • حدواء
      1-ريح الشمال
  14. أحدهما أبكم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخرس خِلقة
      سورة :النحل، آية رقم :76
  15. يُحادّون (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يُـعادون و يُشاقّـون و يُخالفون
      سورة :المجادلة، آية رقم :20
  16. يحادّون (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يعادون و يشاقّـون و يخالفون
      سورة :المجادلة، آية رقم :5
  17. أمانة استثمار ، صندوق استثمار واتحاد شركات إدارة الأموال (المعجم عربي عامة)
    • إتحاد تجاري يجمع عدد المؤسسات المالية والصناعية تتألف فيما بينها من اجل وضع سياسات مشتركة بخصوص الأسعار والإنتاج ...الخ ولكنها مستقلة من شؤونها الداخلية .


معنى فأحدوا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
يُؤِحِّدُ تَأحيداً : الشيءَ: وَحّده
معجم الغني
**أحَدٌ** \- ج:** آحَاد**. مؤ:** إِحْدَى**. [و ح د]. 1. : أوَّلُ العَدَدِ فِي التَّرْتِيبِ، وَاحِدٌ. 2. "جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ" : وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ، أَحَدُهُمْ. "لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ". 3. **![الإخلاص آية 1]قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد**ٌ !(قرآن) : مِنَ الأَسْمَاءِ الحُسْنَى، أَيْ لاَ ثَانِيَ لَهُ. 4. "عَبْدُ الأحَدِ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 5. "جَاءَ لِزِيَارَتِهِ يَوْمَ الأحَدِ" : اليَوْمُ الأول مِنْ أيَّامِ الأسْبُوعِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ. "الأَحَدُ القَادِمُ". 6. "أَحَدَ عَشَرَ" : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ يَكُونُ مُذَكَّرًا مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ. ![يوسف آية 4]**إذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ** !** (**قرآن) "حَضَرَ أحَدَ عَشَرَ طَالِباً" "قُلتُ لأَحَدَ عَشَرَ طَالِباً".
مختار الصحاح
أ ح د : الأَحَدُ بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد واثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى { قل هو الله أحد } فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى { بالناصية ناصية } وتقول لا أحَدَ في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى { لستن كأحد من النساء } وقال { فما منكم من أحد عنه حاجزين } وجاءوا أُحَادَ أُحَادَ غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و أُحُدٌ بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة فأَحّدْهُنَ بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة و السلام { قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد }أحّد في و ح د وفي أ ح د
لسان العرب
في أَسماءِ الله تعالى الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد تقول ما جاءَني أَحد والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة والأَحَد بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة وأَما قوله تعالى قل هو الله أَحد فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما قال الله تعالى لنسفعنْ بالناصية ناصية قال الكسائي إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله فتقول ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر وقال الله تعالى لستن كأَحد من النساءِ وقال فما منكم من أَحد عنه حاجزين وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً وحكي عن بعض الأَعراب معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر وفي الحديث أَنه قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد أَحِّدْ أَحِّدْ وفي حديث سعد في الدعاء أَنه قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى والأَحَدُ من الأَيام معروف تقول مضى الأَحد بما فيه فيفرد ويذكر عن اللحياني والجمع آحاد وأُحْدانٌ واستأْحد الرجل انفرد وما استاحد بهذا الأَمر لم يشعر به يمانية وأُحُد جبل بالمدينة وإِحْدى الإِحَدِ الأَمر المنكر الكبير قال بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال إِحدى من سبع يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد
الرائد
* أحد إحدادا. (حدد) 1-السكين: شحذها، جعلها حادة. 2-إليه النظر: حدق إليه وبالغ. 3-ت المرأة: تركت الزينة بعد وفاة زوجها.
الرائد
* أحد تأحيدا. (أحد®،® وحد) 1-المتعدد: صيره واحدا. 2-العدد: زاد عليه واحدا «أحد العشرة»، أي جعلها أحد عشر.
الرائد
* أحد. (أحد®، ®وحد) ج آحاد، م إحدى. 1-واحد: «الله الأحد». 2-أول العدد: «مرتبة الآحاد». 3-وحيد، لا مثيل له. 4-من أيام الأسبوع: بين السبت والاثنين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: