قال: ولَّى جَمِيعاً يُنادي ظِلَّه طَلَقاً،ثم انْثَنى مَرِساً قد آدَه الحَنَقُ أَي أَثْقَلَه الغضَبُ. حَنِقَ عليه، بالكسر، يَحْنَقُحَنَقاًوحَنِقاً، فهو حَنِقٌوحَنِيقٌ؛
قال: وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ وقد أَحْنَقه. والحنَقُ: الغيْظُ، والجمع حِناقٌ مثل جبَل وجِبال. وفي حديث عمر: لا يَصْلُح هذا الأَمْرُ إِلا لمن لا يُحْنِقُ على جِرَّتِه أَي لا يَحْقِدُ على رَعِيَّتِه؛ والحَنَقُ: الغيظُ، والجِرَّةُ: ما يُخرجه البعير من جوفه ويَمْضَغُه. والإِحْناقُ: لُحوقُ البطن والتِصاقُه، وأَصل ذلك أَن البعير يَقْذِف بجِرّته، وإِنما وُضع موضع الكَظم من حيث أَنّ الاجْترار يَنْفُخ البطن والكظمُ بخلافه، فيقال: ما يُحْنِق فلان على جِرْة وما يَكْظِم على جِرة إِذا لم يَنطو على حِقد ودَغَل؛ قال ابن الأَعرابي: ولا يقال للرّاعي جِرّة، وجاء عمر بهذا الحديث فضربه مثلاً؛ ومنه حديث أَبي جهل: إِنَّ محمداً نزل يَثْرِبَ وهو حَنِقٌ عليكم؛ وأَحْنقَه غيره،فهو مُحْنَقٌ؛ قالت قُتَيلةُ بنت النضّر بن الحرث (* قوله «بنت النضر» في النهاية: أخته اهـ. والخلاف في كتب السير معروف): ما كان ضَرَّك لو مَنَنْتَ، ورُبَّما مَنَّ الفَتَى، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُوأَحْنقَ الرَّجل إِذا حقَدَ حِقْداً لا يَنْحلُّ. قال ابن بري: وقد جاء حَنِيق بمعنى مُحْنَق؛ قال المُفضَّل النكري: تَلاقَيْنا بغِينةِ ذِي طُرَيْفٍ،وبعضُهُم على بعض حنيقُوالإِحْناقُ: لزُوقُ البَطْنِ بالصُّلْب؛ قال لبيد: بطَلِيح أَسْفارٍ تَركْنَ بَقِيّة منها، فأَحنَقَ صُلْبُها وسَنامُها والمُحْنِقُ: القليل اللحم، واللاحِقُ مثله. أَبو الهيثم: المُحنق الضامر؛ وأنشد: قد، قالَتِ الأَنْساعُ للبطْنِ الْحَقي قِدْماً، فآضَتْ كالفَنِيقِ المُحْنِقِوأَحْنقَ الزَّرْع، فهو مُحْنق إِذا انتشَرَ سَفى سُنْبِله بعدما يُقَنْبِِع؛ وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة يصف الرّكاب في السَّفَر: مَحانِيق تَضْحَى، وهي عُوجٌ كأَنَّها حوز*... . مُستأْجَرات نَوائحُ (* قوله «لحوز» كذا بالأصل على هذه الصورة مع بياض بعده، ولم نجد هذا البيت في ديوان ذي الرمة؟
قال: والمَحانِيقُ الإِبل الضُّمَّر. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحُنُقُ السِّمانُ من الإِبل. وأَحْنقَ إِذا سَمِن فجاء بشحم كثير؛ قال الأَزهري: وهذا من الأَضداد. وأَحْنَقَ سَنام البعير أَي ضَمُر ودَقَّ. ابن سيده: المُحْنِقُ من الإِبل الضامِر من هِياجٍ أَو غَرْثٍ، وحمار مُحنْقِ: ضَمُر من كثرة الضَّراب؛ ومنه قول الراجز: كأَنَّني ضَمَّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا أَقْتادَ رَحْلي، أَو كُدُوراً مُحْنِقا وإِبل مَحانِيقُ: كأنهم توهَّموا واحده مِحْناقاً؛ قال ذو الرُّمة: مَحانيق يَنْفُضْنَ الخِدامَ كأَنَّها نَعامٌ، وحاديِهنَّ بالخَرْقِ صادِحُ أَي رافع صوتَه بالتطْريب، وقيل: الإِحْناق لكل شيء من الخُفّ والحافر. والمُحْنِق أَيضاً من الحمير: الضامر اللاَّحِقُ البطن بالظهر لشدة الغَيرة؛ وفي ترجمة عقم، قال خُفافٌ: وخَيْل تَهادَى لا هَوادةَ بينها،شَهِدْتُ بمدلوكِ المَعاقِم مُحْنِقِالمُحنِق: الضامر. "
حَنَقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَنَقُ: الغَيْظُ، أو شِدَّتُهُ، ج: حِناقٌ، وقد حَنِقَ، حَنَقاًوحَنِقاً، فهو حَنِقٌوحَنيقٌ. ـ حُنُقُ: السِمانُ. ـ حَنِيقُ: المُغْتاظُ. ـ أحْنَقَ: أغْضَبَ وحَقَدَ حِقْداً لا يَنْحَلُّ، ـ أحْنَقَ الزَّرْعُ: انْتَشَرَ سَفا سُنْبُلِهِ بعدَما يُقَنْبِعُ، كحَنَّقَتَحْنِيقاً، ـ أحْنَقَ الصُّلْبُ: لَزِقَ بالبَطْنِ، ـ أحْنَقَ الحِمارُ: ضَمَرَ من كثْرَةِ الضِرابِ. ـ إبِلٌ مَحانِيقُ: ضُمَّرٌ أو سِمَانٌ، ضِدٌّ.
أحنقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحنقَيُحنق ، إحناقًا ، فهو مُحنِق ، والمفعول مُحنَق (للمتعدِّي) :- • أحنق فلانٌ حقد حِقْدًا لا يَزول. • أحنق فلانًا عليه: 1 - غاظه غيظًا شديدًا :-أحنق أستاذَه عليه. 2 - أغضبه :-ما كان ضرَّك لو مَنَنْتَ ورُبَّما ... مَنَّ الفتى وهو المَغيظُ المُحْنَق.
أحْنقَ(المعجم المعجم الوسيط)
أحْنقَ : حَقَدَ حِقْدًا لا يزول. و أحْنقَ الصُّلْبُ: لَزق بالبطن. و أحْنقَ السِّنامُ: دقَّ وضَمُر. ويقال: أحنق البعيرُ. و أحْنقَ سَمِنَ فجاءَ بشحمٍ كثير. و أحْنقَ الزرعُ: انتشر. و أحْنقَ فلانًا. غاظه غيظًا شديدًا. فهو مُحْنَقٌ، وحنيقٌ.
حنِقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حنِقَ على يَحنَق ، حَنَقًا ، فهو حَنِق ، والمفعول محنوق عليه :- • حنِق على فلان 1 - سخط عليه واشتدَّ غيظُه :-حنِق على عدوِّه/ ابنه الكسول. 2 - حقد حقدًا لا يزول.