-
جمعُ
- ـ جمعُ : تأْليفُ المُتَفَرِّقِ ، والدَّقَلُ ، أو صِنْفٌ من التَّمْرِ ، أو النَّخْلُ خرجَ من النَّوى لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، والقِيامَةُ ، والصمغُ الأحمرُ ، وجماعةُ الناسِ ، ج : جُموعٌ ، كالجَميعِ ، ولبنُ كلِّ مَصْرورَةٍ ، والفُواقُ : لبنُ كُلِّ باهِلةٍ كالجَميعِ ، وبلا لام : المُزْدَلِفَةُ ، ****
ـ يومُ جَمْعٍ : يومُ عَرَفَةَ ،
ـ أيامُ جمعٍ : أيامُ مِنىً .
ـ مَجْموعُ : ما جُمِعَ من هَاهُنا وهَاهُنا وإن لم يُجْعَلْ كالشيءِ الواحِدِ .
ـ جَميعُ : ضِدُّ المُتَفَرِّقِ ، والجَيْشُ ، والحَيُّ المُجْتَمِعُ ، وعَلَمٌ ، كجامِعٍ .
ـ أتانٌ جامِعٌ : حَمَلَتْ أوَّلَ ما تَحْمِلُ .
ـ جملٌ جامِعٌ ، وناقَةٌ جامِعَةٌ : أخْلَفَا بُزولاً ، ولا يقالُ هذا إلا بَعْدَ أربعِ سنينَ
ـ دابَّةٌ جامِعٌ : تَصْلُحُ للإِكافِ والسَّرْجِ .
ـ قِدْرٌ جامِعٌ وجامِعَةٌ وجِماعٌ : عَظيمةٌ ، ج : جُمْعٌ .
ـ جامِعَةُ : الغُلُّ .
ـ مَسْجِدُ الجامِعِ ، والمسجدُ الجامِعُ ، لُغَتانِ : مَسْجِدُ اليومِ الجامِعِ ، أو هذِهِ خَطَأ .
ـ جامِعُ الجارِ : فُرْضَةٌ لأهْلِ المدينةِ .
ـ جامِعُ : قرية بالغُوطَة .
ـ جامِعانِ : الحِلَّةُ المَزْيَدِيَّةُ .
ـ جَمَعَتِ الجارِيَةُ الثِّيابَ : شَبَّتْ .
ـ جُمَّاعُ الناسِ : أخْلاطُهُم من قبائِلَ شَتَّى ، ومن كلِّ شيءٍ : مُجْتَمَعُ أصْلِه ، وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض .
ـ مَجْمَعُ ومَجْمِعُ : موضِعُ الجَمْعِ ،
ـ مَجْمَعَةُ : الأرضُ القَفْر ، وما اجْتَمَعَ من الرِّمالِ ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ له يومٌ .
ـ جُمْعُ الكَفِّ : وهو حين تَقْبِضُها ، ج : أجْماعٌ .
ـ أمرُهُمْ بِجُمْعٍ : مَكْتومٌ مَسْتُورٌ ،
ـ هي من زَوْجِها بجُمْعٍ : عَذْراءُ ،
ـ ذَهَبَ الشهرُ بجُمْعٍ : كُلُّهُ ،
ـ ماتَتْ بِجُمْع ، وبِجَمْع وبِجِمْع : عَذْراءَ أو حاملاً أو مُثْقَلَةً .
ـ جُمْعَةٌ من تَمْرٍ : قُبْضَةٌ منه .
ـ جُمْعَةُ : المَجْموعَةُ .
ـ يومُ جُمْعَةِ وجُمُعَةُ وجُمَعَةُ : معروف ، ج : جُمَعٌ وجُمُعاتٌ وجُمُعٌ .
ـ أدامَ اللّهُ جُمْعَةَ ما بَيْنَكُما : أُلْفَةَ مَا بَيْنَكُما .
ـ
ـ مُجاشِعُ جَمْعاءُ : الناقةُ الهَرِمَةُ ،
ـ جَمْعاءُ من البَهائِم : التي لم يَذْهَبْ من بَدَنِها شيءٌ ، وتأنيثُ أجْمَعَ ، وهو واحِدٌ في معنَى جَمْعٍ ،
ـ جَمْعُهُ : أجْمَعونَ ، وهو تَوْكيدٌ مَحْضٌ ، وتَقَدَّمَ في : ب ت ع .
ـ جاؤوا بأجمَعِهِم ، وتضمُّ الخِباءِ : كُلُّهُم .
ـ جِماعُ الشيءِ : جَمْعُه ، يقالُ : جِماعُ الخِباءِ الأخْبِيَةُ ، أي : جَمْعُها ، لأَنَّ الجِماعَ : ما جَمَعَ عَدَداً ،
ـ وفي الحديثِ : '' أوتِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ ''، أي : القرآنَ ، وكان يَتَكَلَّمُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ ، أي كانَ كثيرَ المَعَانِي ، قَليلَ الألْفاظِ ،
ـ وسَمَّوْا : جَمَّاعُ وجَماعَةُ وجُماعَةُ .
ـ ما جَمَعْتُ بامرأةٍ قَطُّ ، وما جَمَعْتُ عن امرأةٍ : ما بَنَيْتُ .
ـ إِجْماعُ : الاتِّفاقُ ، وصَرُّ أخْلافِ الناقَةِ جُمَعَ ، وجَعْلُ الأمرِ جَميعاً بعدَ تَفَرُّقِهِ ، والإِعدادُ ، والتَّجْفيفُ والإِيباسُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ جَميعاً ، والعَزْمُ على الأمرِ ، أجمَعْتُ الأمرَ ، وعليه ، والأمرُ مُجْمَعٌ .
ـ مُجْمِعٌ : العامُ المُجْدِبُ .
ـ قوله تعالى : { فأجمِعوا أمرَكُمْ وشُرَكَاءَكُمْ }، أي : وادْعوا شُرَكاءَكُمْ ، لأنه لا يقالُ : أجمِعوا شُرَكَاءَكُمْ ، أو المعنَى : أجمِعوا مع شُرَكائِكُمْ على أمْرِكُمْ .
ـ مُجْمَعَةُ : الخُطْبَةُ التي لا يَدْخُلُها خَلَلٌ . وأجمعَ المَطَرُ الأرضَ : سالَ رَغابُها وجَهادُها كُلُّها .
ـ تَجْميعُ : مُبالَغَةُ الجَمْعِ ، وأن تَجْمَعَ الدَّجاجَةُ بَيْضَها في بَطْنِها .
ـ اجْتَمَعَ : ضِدُّ تَفَرَّقَ ، كاجْدَمَعَ وتَجَمَّعَ واسْتَجْمَعَ ،
ـ اجْتَمَعَ الرجُلُ : بَلَغَ أشُدَّهُ ، واسْتَوَتْ لِحْيَتُهُ .
ـ اسْتَجْمَعَ السيلُ : اجْتَمَعَ من كلِّ موضِعٍ ،
ـ اسْتَجْمَعَتْ له أمورُهُ : اجْتَمَعَ له كُلُّ ما يَسُرُّه ،
ـ اسْتَجْمَعَ الفَرَسُ جَرْياً : بالَغَ .
ـ تَجَمَّعوا : اجْتَمَعوا من هَاهُنا .
ـ مُجامَعَةُ : المُباضَعَةُ .
ـ جامَعَهُ على أمرِ كذا : اجْتَمَعَ معه .
ـ مَشَى مُجْتَمِعاً : مُسْرِعاً في مَشْيِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فأحسن صُوَركم
- أتقـَنـَـها و أحكمها
سورة : التغابن ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأجمعوا أمركم
- اعزموا و صمّموا على كيدكم
سورة : يونس ، آية رقم : 71
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأحْـبَـط أعمالهم
- فأبْطلها لكراهتهم القرآن
سورة : محمد ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأحبط الله
- كأبطل الله
سورة : الاحزاب ، آية رقم : 19
المعجم: كلمات القران
-
فأجمعوا كيدَكم
- فأحكموا سِحركم و اعزموا عليه
سورة : طه ، آية رقم : 64
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أضلّ أعمالهم
- أحبطها و أبطلها فلا نفع لها
سورة : محمد ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حبطت أعمالهم
- بطلت أعمالهم و خلت عن ثمراتها
سورة : آل عمران ، آية رقم : 22
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حبطت أعمالهم
- بطلت وضاعت
سورة : المائدة ، آية رقم : 53
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حبطت أعمالهم
- بطلت أعمالهم لكفرهم
سورة : الاعراف ، آية رقم : 147
المعجم: كلمات القران
-
حبطت أعمالهم
- بطلت و ذهبت أجورها لكفرهم
سورة : التوبة ، آية رقم : 17
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حبطت أعمالهم
- بطلت و ذهبت أجورهم لكفرهم
سورة : التوبة ، آية رقم : 69
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فلن يضلّ أعمالهمْ
- فلن يبطلها بل يوفّـيهم ثوابها
سورة : محمد ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الله
- علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل
المعجم: عربي عامة
-
الله الأوحد
- ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .
المعجم: عربي عامة
-
اللهُ
- 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .
المعجم: الغني
-
الله
- الله :-
لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله :-
• الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
• بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
• اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أيم الله
- كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سبيل الله
- سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
آب إلى الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أستغفر الله
- أي أطلب من الله المغفرة والعفو
المعجم: مصطلحات فقهية
-
اتقى الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الاتكال على الله
المعجم: مصطلحات فقهية