وصف و معنى و تعريف كلمة فأخاي:


فأخاي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح فأخاي في معاجم اللغة العربية:



فأخاي

جذر [فأخ]

  1. لفَخَ : (فعل)
    • لفَخَهُ لَفْخا
    • لفَخَهُ على رأسه: ضربه بالعصا
    • لفَخَهُ: لَطَمَه
    • لفَخَ البعيرَ: رَكَضَهُ برجله من ورائه
  2. لفَخَ البعيرَ:
    • رَكَضَهُ برجله من ورائه.
  3. الفخ : (اسم)
    • صوت فحيح الفاختة
  4. فَقَسَ الفخُّ الطَّيْرَ :
    • أصابه بالمِفْقَاسِ.


  5. وَقَعَ الْحَيَوَانُ فِي الْفَخِّ:
    • الْمِصْيَدَةُ الَّتِي يُصَادِفُهَا.
  6. لفَخَهُ على رأسه :
    • ضربه بالعصا.
  7. فاخَ : (فعل)
    • فَاخَ فَوْخًا، وفَوَخَانًا
    • فَاخَتْ ريحُ المِسْكِ: انتشرتْ حتى تأْخذَ بالنَّفَس
    • فَاخَتْ الرِّيحُ: هبَّت ولها صوتٌ
  8. فَتَّخَ : (فعل)
    • فَتَّخَ أَصابِعَهُ: فَتَخَها
  9. فَتِخَ : (فعل)
    • فَتِخَ فَتَخا فهو أَفْتَخُ، وهي فتْخَاءُ والجمع : فُتْخٌ
    • فَتِخَ : لان وانثنى
    • فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين
    • فتِح الرَّجُلُ : عَرُضت كفُّه وقدمه
    • فَتِخَت الرِّجْلاَن: طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما
  10. فتَخَ : (فعل)


    • فتَخَهُ فَتْحًا
    • فتَخَهُ : ليَّنه وتَنَاهَ ، وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه /
  11. فَخْت : (اسم)
    • فَخْت : مصدر فخَتَ
  12. فَخَّت : (فعل)
    • فَخَّتْ فَخَخًا فهو أَفَخُّ، وهى فَخَّاء والجمع : فُخٌ
    • فَخَّتْ رِجلاه: استرختا
  13. فَخت : (اسم)
    • الفَخْتُ : الفَخُّ للصائد
    • الفَخْتُ: ثقوب مستديرة في السقف
    • الفَخْتُ :ضوءُ القمر أَوَّلَ ما يبدو
  14. فَوْخ : (اسم)
    • فَوْخ : مصدر فاخَت
  15. أَفْتَخَ : (فعل)
    • أَفْتَخَ : ارْتَخَى وأعْيا وانْبَهَرَ
  16. نَفَّخَ : (فعل)


    • نفَّخَ ينفِّخ ، تنفيخًا ، فهو مُنفِّخ
    • نَفَّخَ بفمه: مبالغة في نَفَخ
    • نفَّخ : في إخراج الرِّيح من فمه تعبيرًا عن الغَضَب والغَيْظ
  17. الفخت : (اسم)
    • صوت الفاختة
  18. فَخَخ : (اسم)
    • فَخَخ : مصدر فَخَّت
  19. فَخّ : (اسم)
    • الجمع : فِخاخ و فُخوخ
    • مِصْيَدة، أداة ذات لولب تُصاد بها الطيور والقوارض، والحيوانات الثَّدييَّة الصَّغيرة
    • خُدعَة أو طريقة ملتوية لوضع شخصٍ ما في أزمة أو خطر
  20. فَخَّ : (فعل)
    • فَخَّ، يَفِخُّ، مصدر فَخٌّ، فَخِيخٌ
    • فَخَّ النَّائِمُ : غَطَّ
    • فَخَّتِ الأَفْعَى : فَحَّتْ، أَيْ صَاتَتْ مِنْ فَمِهَا
    • فَخَّتِ الرَّائِحَةُ : اِنْتَشَرَتْ
  21. فُخّ : (اسم)
    • فُخّ : جمع فَخَّاءُ
  22. فاخِتة : (اسم)


    • الجمع : فواخِتُ
    • الفَاخِتَةُ : ضربٌ من الحَمَام المُطَوَّق إذا مَشَى توسَّعَ في مَشْيِهِ وباعَدَ بين جَن احيه وإبطيه وتمايل والجمع : فواخت
  23. فخَتَ : (فعل)
    • فخَتَ فَخْتًا
    • فخَتَتِ الفَاخِتة : صَوَّتَت
    • فخَتَ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مَشْيِه مثل الفاختة
    • فخَتَ الطبَّاخُ: أخرج قطعة اللحم من القِدر بيده بلا مِغْرَفَة
    • فخَتَ الشيءَ: قطعه
    • فخَتَ السقفَ: ثَقَبَهُ
  24. فخَّخَ : (فعل)
    • فخَّخَ يفخِّخ ، تفخيخًا ، فهو مُفخِّخ ، والمفعول مُفخَّخ
    • فخَّخ المكانَ: نصب فيه كمينًا متفجِّرًا
    • سيَّارة مفخّخة
  25. الإفاخة : (اسم)
    • صوت الضراط
,
  1. لفخ (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَخَه على رأْسه وفي رأْسه يلْفَخه لفْخاً، وهو ضرب جميع الرأْس؛ وقيل: هو كالقَفْح، وخص بعضهم به ضرب الرأْس بالعصا.
      ولفَخَه البعير يلفَخُه لفْخاً على لفظ ما تقدّم: ركضه برجله من ورائه.
      "
  2. الفَخُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَخُّ : مِصيدةٌ يُصادُ بها الطيورُ والسِّباعُ. والجمع : فِخَاخٌ، و فُخُوخ.
  3. الفخ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فحيح الفاختة
  4. الفَخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَخُّ: المِصْيَدَةُ، الجمع: فِخَاخٌ وفُخوخٌ، وموضع بِمَكَّةَ دُفِنَ به ابنُ عُمَرَ، واسْتِرْخاء الرِّجْلَيْنِ، كالفَخَخِ والفَخَّةِ.
      ـ فَخَّ النائِمُ يَفِخُّ فَخّاً وفَخيخاً: غَطَّ، كافْتَخَّ،
      ـ فَخَّتِ الرائحةُ: فاحَتْ.
      ـ فَخَّةُ: النَّوْمَةُ بعدَ الجِماعِ، والمرأةُ القَذِرَةُ والضَّخْمَةُ، والنَّوْمُ على القَفَا، ونَوْمُ الغَداةِ، والقَوْسُ اللَّيِّنَةُ.
      ـ فَخْفَخَ: فاخَرَ بالباطِلِ.
      ـ فَخيخُ الأفعى: فَحيحُها.
  5. نفخ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفْخ: معروف، نَفَخ فيه فانْتَفَخ.
      ابن سيده: نَفَخ بفمه يَنْفُخ نَفْخاً إِذا أَخرج منه الريح يكون ذلك في الاستراحة والمعالجة ونحوهما؛ وفي الخَبر: فإِذا هو مُغْتاظٌ يَنْفُخُ؛ ونَفخ النارَ وغيرها ينفُخها نَفْخاً ونَفِيخاً.
      والنَّفيخُ: الموكل بنَفْخ النار؛ قال الشاعر: في الصبْح يَحْكي لَوْنَهُ زَخِيخُ،مِنْ شُعْلَةٍ، ساعَدَها النَّفيخ؟

      ‏قال: صار الذي ينفُخ نَفيخاً مثل الجليس ونحوه لأَنه لا يزال يتعهدُه بالنفخ.
      والمنفاخ: كير الحدّاد.
      والمِنْفاخ: الذي يُنْفَخ به في النار وغيرها.
      وما بالدَّارِ نافخُ ضَرْمَةٍ أَي ما بها أَحد.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ودَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ أَي أَحد لأَن النار ينفخها الصغير والكبير والذكر والأُنثى؛ وقول ابي النجم: إِذا نَطَحْنَ الأَخْشَبَ المَنْطُوحا،سَمِعْت لِلمَرْوِ بهِ ضَبِيحا،يَنْفَحْنَ مِنْهُ لَهَباً مَنْفُوحا إنما أَراد منفوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء، وذلك لأَن هذه القصيدة حائية وأَوّلها: يا ناقُ، سِيري عَنَقاً فَسيحا إِلى سُلَيْمَانَ، فَنَسْتَرِيحا وفي الحديث: أَنه نهى عن النَّفْخِ في الشراب؛ إِنما هو من أَجل ما يخاف أَن يبدُرَ من ريقه فيقع فيه فربما شرب بعده غيره فيتأَذى به.
      وفي الحديث: رأَيت كأَنه وُضع في يَديَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحي إِليّ أَنِ انْفُخْهُما أَي ارْمهما وأَلقهما كما تنفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك، وإِن كانت بالحاء المهملة، فهو من نفحت الشيء إِذا رَمَيته؛ ونفَحَت الدابةُ إِذا رَمَحَتْ بِرِجلها.
      ويروي حديث المستضعفين: فَنَفَخَت بهم الطريق، بالخاء المعجمة، أَي رمت بهم بغتة مِنْ نَفَخَت الريح إِذا جاءَت بغتة.
      وفي حديث عائشة: السُّعوط مكانَ النفخ؛ كانوا إِذا اشتكى أَحدهم حَلْقَه نَفَخوا فيه فجعلوا السعوط مكانَه.
      ونفَخ الإِنسانُ في اليراع وغيره.
      والنفْخة: نفخةُ يومِ القيامة.
      وفي التنزيل: فإِذا نُفخ في الصور.
      وفي التنزيل: فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذن الله.
      ويقال: نُفخ الصورُ ونُفخ فيه، قاله الفراء وغيره؛ وقيل: نفخه لغة في نفخ فيه، قال الشاعر: لولا ابنُ جَعْدَةَ لم يُفْتَحْ قُهُنْدُزُكُمْ،ولا خُراسانُ، حتى يُنْفَخَ الصُورُ (* قوله «قهندزكم» بضم القاف والهاء والدال المهملة كذا في القاموس.
      وفي معجم البلدان لياقوت: قهندز بفتح أوله وثانيه وسكون النون وفتح الدال وزاي: وهو في الأصل اسم الحصن أو القلعة في وسط المدينة، وهي لغة كأنها لأهل خراسان وما وراء النهر خاصة.
      وأكثر الرواة يسمونه قُهندز يعني بالضم إلخ.
      ثم، قال: ولا يقال في القلعة إذا كانت مفردة في غير مدينة مشهورة، وهو في مواضع كثيرة منها سمرقند وبخارا وبلخ ومرو ونيسابور).
      وقول القطامي: أَلم يُخْزِ التفَرُّقُ جُنْدَ كِسْرَى،ونُفْخوا في مدائِنهمْ فَطاروا أَراد: ونفخوا فخفف.
      ونَفخ بها: ضَرَط؛ قال أَبو حنيفة: النفْخة الرائحة الخفيفة اليسيرة، والنفخة: الرائحة الكثيرة؛ قال ابن سيده: ولم أَر أَحداً وصف الرائحة بالكثرة ولا القلة غير أَبي حنيفة.
      قال: وقال أَبو عمرو بن العلاء دخلت محراباً من محاريب الجاهلية فنَفَخ المسكُ في وجهي.
      والنفْخة والنُّفَّاخ: الورَم.
      وبالدابة نَفَخٌ: وهو ريح تَرِمُ منه أَرساغُها فإِذا مَشَت انْفَشَّت.
      والنُّفْخة: داء يصيب الفرس تَرِمُ منه خُصْياه؛ نفخ نَفَخاً، وهو أَنْفَخُ.
      ورجل أَنفخ بيّن النفْخ: للذي في خُصْيَيه نَفْخ؛ التهذيب: النُّفَّاخ نفْخة الورم من داء يأْخذ حيث أَخَذَ.
      والنفْخَة: انتفاخ البَطن من طعام ونحوه.
      ونَفَخه الطعام ينفُخه نفْخاً فانتفَخ: مَلأَه فامتَلأَ.
      يقال: أَجِدُ نُفْخَة ونَفْخة ونِفْخة إِذا انتفخ بطنه.
      والمنتفخ أَيضاً: الممتلئ كِبراً وغضباً.
      ورجل ذو نَفْخ وذو نفج،بالجيم، أَي صاحب فخر وكِبْر.
      والنفْخ: الكبْر في قوله: أَعوذ بك من هَمْزهِ ونَفْثه ونَفْخهِ،فنَفْثُه الشعر، ونَفْخُه الكبْرُ، وهمزُه المُوتَةُ لأَن المتكبر يتعاظم ويجمع نفْسَه ونفَسَه فيحتاج اءن ينفُخ.
      وفي حديث اشراط الساعة: انتفاخُ الأَهلَّه أَي عِظمها وقد انتُفخ عليه.
      وفي حديث عليّ: نافخٌ حِضْنَيه أَي منتَفخ مستعدّ لأَن يعمل عمله من الشر.
      ومن مسائل الكتاب: وقصدتُ قصدَه إِذ انتَفَخ عليّ أَي لايَنْتُه وخادَعْتُه حين غضب عليّ.
      وانتفخ النهار: علا قبل الانتصاف بساعة؛ وانتفخ الشيءُ.
      والنفخ: ارتفاع الضُّحى.
      ونفْخَة الشباب: معظمه، وشاب نُفُخ وجارية نُفُخٌ: ملأَتهما نفخة الشباب.
      وأَتانا في نفخة الربيع أَي حين أَعشب وأَخصب.
      أَبو زيد: هذه نُفخة الربيع، ونِفْخته: انتهاء نبته.
      والنُّفُخ: للفتى الممتلئ شباباً، بضم النون والفاء، وكذلك الجارية بغير هاء.
      ورجل منتفخ ومنفوخ أَي سمين.
      ابن سيده: ورجل منفوخ وأُنْفُخان وإِنْفِخان والأُنثى أُنْفُخانة وإِنْفِخانة: نفَخَهما السِّمَن فلا يكون إِلاَّ سِمَناً في رخاوة.
      وقوم منفوخون، والمنفوخ: العظيم البطن، وهو أَيضاً الجبان على التشبيه بذلك لأَنه انتفَخَ سَحْرُه.
      والنُّفَّاخة: هنَةٌ منتفخة تكون في بطن السمكة وهو نصابها فيما زعموا وبها تستقلّ في الماء وتردّد.
      والنُّفَّاخة: الحجاة التي ترتفع فوق الماء.
      والنَّفْخاء من الأَرض: مثل النَّبْخاء؛ وقيل: هي أَرض مرتفعة مكرّمة ليس فيها رمل ولا حجارة تنبت قليلاً من الشجر، ومثلها النَّهْداء غير أَنها أَشد استواء وتَصَوُّباً في الأَرض؛ وقيل: النَّفخاء أَرض لينة فيها ارتفاع؛ وقيل لابنة الخُسّ: أَيُّ شيء أَحسن؟ فقالت: أَثَرُ غاديَة (* قوله «اثر غادية إلخ» تقدم في نبخ غادية في اثر إلخ)، في إِثْرِ سارِيَة، في بلاد خاوية، في نَفْخاء رابية؛ وقيل: النفْخاء من الأَرضين كالرَّخَّاء والجمع النَّفاخَى، كسّر تكسير الأَسماء لأَنها صفة غالبة.
      والنفْخاء: أَعلى عظم الساق.
      نقخ: النُّقَاخ (* يقوله الشيخ ابراهيم اليازجي: الصواب في هذه اللفظة: النقخ على مثال الضرب كما ذكره صاحب الصحاح): الضرب على الرأْس بشيء صلب؛ نَقَخ رأْسه بالعصا والسيف يَنْقَخُه نَقْخاً: ضربه؛ وقيل: هو الضرب على الدماغ حتى يخرج مخه؛ قال الشاعر: نَقْخاً على الهامِ وبَخًّا وخْضا والنُّقاخ: استخراج المخّ.
      ونَقَخَ المخَّ من العظم وانتقخه: استخرجه.
      أَبو عمرو: ظَليمٌ أَنقخ قليل الدماغ؛

      وأَنشد لطلق بن عديّ: حتى تَلاقَى دَفُّ إِحدى الشُّمَّخ،بالرُّمح من دون الظَّليم الأَنْقَخ،فانْجَدَلَتْ كالرُّبَع المَنَوَّخ والنقخ: النقف وهو كسر الرأْس عن الدماغ؛ قال العجاج: لَعَلِمَ الأَقوامُ أَني مِفْنَخُ لِهامِهمْ، أَرُضُّه وأَنْقَخُ بفتح القاف.
      والنُّقاخُ: الماء البارد العذب الصافي الخالص الذي يكاد ينقخ الفؤَاد ببرده؛ وقال ثعلب: هو الماء الطيب فقط؛

      وأَنشد للعَرْجي واسمه عبدالله بن عمرو ابن عثمان بن عفان ونسب إِلى العَرْج وهو موضع ولد به: فإِن شئت أَحْرَمتٌ النساءَ سواكُمُ،وإِن شئت لم أَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدا ‏

      ويروى: ‏حرَّمت النساء أَي حرمتهن على نفسي.
      والبرد هنا: الريق.
      التهذيب: والنُّقاخ الخالص ولم يعين شيئاً.
      الفراء: يقال هذا نُقاخ العربية أَي خالصها؛ وروي عن أَبي عبيدة: النُّقاخ الماء العذب؛

      وأَنشد شمر: وأَحْمَقَ ممن يلْعَق الماءَ، قال لي: دع الخمر واشْرَبْ من نُقاخ مُبَرَّد؟

      ‏قال أَبو العباس: النُّقاخُ النوم في العافية والأَمن.
      ابن شميل: النُّقاخ الماء الكثير يَنْبِطُه الرجل في الموضع الذي لا ماء فيه.
      وفي الحديث: أَنه شرب من رُومة فقال: هذا النُّقاخ؛ هو الماء العذب البارد الذي ينقَخ العطش أَي يكسره ببرده، ورومة: بئر معروفة بالمدينة.
      "
  6. لفَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لفَخَهُ على رأسه لفَخَهُ َ لَفْخا: ضربه بالعصا.
      ويقال : لَفَخَهُ في رأسه.
      و لفَخَهُ لَطَمَه.
      و لفَخَهُ البعيرَ: رَكَضَهُ برجله من ورائه.


  7. فخخ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَخُّ: المصْيَدَة التي يصاد بها، معروف؛ وقيل: هو معرّب من كلام العجم، والجمع فُخوخ وفِخاخ؛ قال أَبو منصور: والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ.
      قال الفراء: الحَضْبُ سرعة أَخذ الطَّرَق الرَّهْدَنَ، قال: والطرق الفخ.
      والفَخَّة والفَخُّ في النوم: دون الغطيط؛ تقول: سمعت له فَخيخاً.
      وفي حديث صلاة الليل: أَنه نام حتى سمعت فَخيخَه أَي غطيطه؛ وقيل: الفَخَّةُ والفَخُّ أَن ينام الرجل وينفخ في نومه؛ وفَخَّ النائمُ يَفِخُّ، واسم هذه النومة الفَخَّة.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَفْلَح مَن كانت له مِزَخَّهْ،يَزْخُّها، ثم يَنامُ الفَخَّهْ أَي ينام نومة يسمع فخيخه فيها.
      وقال أَبو العباس في قوله ثم ينام الفخة، قال ابن الأَعرابي الفخة أَن ينام على قفاه وينفخ من الشبع؛ وفي حديث بلال: أَلا ليتَ شِعري، هل أَبيتَنَّ لَيلَةً بفَخٍّ، وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَلِيلُ؟"
  8. لَفَخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفَخَهُ على رأسِهِ، بالفاء: ضَرَبَهُ بالعَصَا، أو لَطَمَهُ.


معنى فأخاي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: