وصف و معنى و تعريف كلمة فأخدك:


فأخدك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح فأخدك في معاجم اللغة العربية:



فأخدك

جذر [أخد]

  1. خَود : (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  2. خُود : (اسم)
    • خُود : جمع خَود
  3. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
  4. واخد : (اسم)
    • واخد : فاعل من وَخَدَ
,


  1. خَدَمَهُ
    • ـ خَدَمَهُ يَخْدِمُهُ ويَخْدُمُه خِدْمَة ، وخَدْمَة ، فهو خادِمٌ , ج : خُدَّامٌ وخَدَمٌ ، وهي خادِمٌ وخادِمَةٌ .
      ـ اخْتَدَمَ : خَدَمَ نَفْسَه ،
      ـ اسْتَخْدَمَهُ واخْتَدَمَهُ فأَخْدَمَه : اسْتَوْهَبَه خادِماً فَوَهَبَهُ له .
      ـ الخَدَمَةُ : السَّيْرُ الغَليظُ المُحْكَمُ مِثْلَ الحَلْقَةِ تُشَدُّ في رُسْغِ البَعِيرِ ، فَيُشَدُّ إليها سَرائِحُ نَعْلِها ، وحَلْقَةُ القَوْم ، والخَلْخَالُ ، والساقُ , ج : خَدَمٌ وخِدامٌ ، .
      ـ مُخَدَّمٍ : مَوْضِعُ الخَلْخَالِ والسَّيْرِ ، كالمُخَدَّمَةِ ، ورِباطُ السَّراويلِ عندَ أسْفَلِ رِجْلِ المَرْأةِ ، وكُلُّ فَرَسٍ تَحْجِيلُه مُستَديرٌ فوْقَ أشاعِرِهِ ، كالأَخْدَمِ ، أو جاوَزَ البَياضُ أرساغَهُ أو بعضَها .
      ـ فَضَّ اللُّه خَدَمَتَهُمْ : جَمْعَهُمْ .
      ـ الخَدْمَاء : الشاةُ البيضاء الأَوْظِفَةِ أو الوَظيفِ الواحِدِ وسائِرُها أسْوَدُ ، أو التي في ساقِها عندَ الرُّسْغِ بَياضٌ في سَوادٍ ، أو سَوادٌ في بياضٍ ، وكذلك الوُعولُ ، والاسْمُ : الخُدْمَةُ .
      ـ الخَدْمَةُ : الساعةُ من لَيْلٍ أو نهارٍ ،
      ـ خِدَمَة : السَّيْرُ .
      ـ رجُلٌ مَخْدومٌ : له تابِعَةٌ من الجِنِّ .
      ـ قَومٌ مُخَدَّمونَ : كثيرو الخَدَمِ والحَشَمِ ، وابنُ خِدامٍ ،
      ـ خِدام : شاعِرٌ ، أو خِذال .
      ـ أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ محمدٍ الخُدامِيُّ : قَيَّدَه أبو الفَرَجِ ، ولَعَلَّهُ وهَمٌ ، وإنما هو الخُذامىُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فأحسن صُوَركم
    • أتقـَنـَـها و أحكمها
      سورة : التغابن ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. فأحْـبَـط أعمالهم
    • فأبْطلها لكراهتهم القرآن
      سورة : محمد ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  4. فأحبط الله
    • كأبطل الله
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران

  5. أضلّ أعمالهم
    • أحبطها و أبطلها فلا نفع لها
      سورة : محمد ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. حبطت أعمالهم
    • بطلت أعمالهم و خلت عن ثمراتها
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. حبطت أعمالهم
    • بطلت وضاعت
      سورة : المائدة ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. حبطت أعمالهم
    • بطلت أعمالهم لكفرهم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 147

    المعجم: كلمات القران

  9. حبطت أعمالهم
    • بطلت و ذهبت أجورها لكفرهم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  10. حبطت أعمالهم
    • بطلت و ذهبت أجورهم لكفرهم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 69

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. فلن يضلّ أعمالهمْ
    • فلن يبطلها بل يوفّـيهم ثوابها
      سورة : محمد ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. الله
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل

    المعجم: عربي عامة

  13. الله الأوحد

    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .

    المعجم: عربي عامة

  14. اللهُ
    • 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
      البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
      2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .

    المعجم: الغني

  15. الله
    • الله :-
      لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الله
    • الله :-
      الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
      • بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
      • اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الله
    • الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
      أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أيم الله
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. سبيل الله
    • سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ آب إلى الله
    • ‏ رجع وعاد إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ أستغفر الله
    • ‏ أي أطلب من الله المغفرة والعفو ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ اتقى الله
    • ‏ أي خاف من غضبه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ الاتكال على الله
    • ‏ الاعتماد على الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ الافتراء على الله
    • ‏ قول الكذب على الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. الله أكبر ‏
    • الله أعظم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى فأخدك في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
قال الأَزهري روى الليث في هذا الباب أَخذ وقال المُسْتأْ خِد المُسْتكين قال ومريض مُسْتأخِد أَي مستكِين لمرضه قال أَبو منصور هذا حرف مُصَحَّف والصواب المُستأْخِذُ بالذال وهو الذي يسيل الدَّم من أَنفه ويقال للذي بعينه رمد مستأْخِذ أَيضاً والمُستأْخِذُ المُطاطئ رأْسه من الوجع قال هذا كله بالذال و موضعها باب الخاء والذال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: