وصف و معنى و تعريف كلمة فأخصه:


فأخصه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و صاد (ص) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأخصه في معاجم اللغة العربية:



فأخصه

جذر [أخص]

  1. أَخَصَّ : (فعل)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  2. أَخَصُّ : (اسم)
    • هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ : الأفْضَلُ، الأحْسَنُ، الأوْجَهُ
    • بالأخصّ: لا سيما،
    • على الأخصّ: على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ
  3. خاصٍ : (اسم)
    • خاصٍ : فاعل من خَصَى
  4. خاصَ : (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله


  5. خاصّ : (اسم)
    • الجمع : خواصُّ
    • اسم فاعل من خَصَّ
    • قانون خاصّ: قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها،
    • مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة
    • خاصّ:: متفرِّد، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره
    • خاصّ: ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد
    • خاصّ:: مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة، عكس عامّ أو حكوميّ
    • مَدْرسَة خاصَّة: مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة،
    • مشروع خاصّ: نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه
    • خاصّ: ما يخصّ شخصًا معيّنًا، منفرد به شخص بعينه هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي
    • لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ: مَحْصُورٌ فِيهِمْ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ
    • مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ
    • سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً : مَحْدُوداً
    • وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ
    • الْخَاصُّ وَالْعَامُّ : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ
    • يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ: الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ
  6. خُصيَ : (فعل)
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه:
    • كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر
  7. خَصِيّ : (اسم)
    • خَصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
  8. خَصْي : (اسم)
    • خَصْي : مصدر خَصَى
  9. خَصي : (اسم)
    • الخَصِي : الذي يَشْتكي خُصاه
    • مصدر خصَى
  10. خَصيّ : (اسم)


    • الجمع : خِصْيان و خِصْيَة
    • خَصيّ: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا
  11. خُصُن : (اسم)
    • خُصُن : جمع خَصين
  12. خُصي : (اسم)
    • الجمع : خُصًى
    • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل
    • الخُصْيُ : الجلدةُ التي فيها البيضةُ
,
  1. خَصَّهُ
    • ـ خَصَّهُ بالشيءِ خَصّاً وخُصوصاً وخُصوصِيَّةً وخَصوصِيَّةً وخِصِّيصَى وخِصِّيصَاءُ وخَصِّيَّةً وتَخِصَّةً : فَضَّلَهُ .
      ـ خَصَّه بالوُدِّ : كذلك .
      ـ خاصُّ وخاصَّةُ : ضِدُّ العامَّةِ .
      ـ خُصَّانُ وخِصَّانُ : الخَواصُّ .
      ـ خُوَيْصَّةُ : تَصْغيرُ الخاصَّةِ ، ياؤُها ساكِنةٌ ، لأنَّ ياءَ التَّصْغيرِ لا تَتَحَرَّكُ .
      ـ خَصاصُ وخَصاصةُ وخَصاصاءُ : الفَقْرُ ، وقد خَصِصْتَ : والخَلَلُ ، أو كلُّ خَلَلٍ وخَرْقٍ في بابٍ ومُنْخُلٍ وبُرْقُعٍ ونحوه ، أو الثَّقْبُ الصغيرُ ، والفُرَجُ بينَ الأثافِيّ .
      ـ خُصاصةُ : ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِهِ ، والنَّبْذُ اليسيرُ ، ج : خُصاصٌ .
      ـ خُصُّ : البيتُ من القَصَب ، أو البيتُ يُسَقَّفُ بخَشَبَةٍ كالأَزَج ، ج : خِصاصٌ وخُصوصٌ ، وحانُوتُ الخَمَّارِ ، وإن لم يكن من قَصَبٍ ، وجَيِّدُ الخَمْرِ ،
      ـ خِصُّ : الناقِصُ .
      ـ إِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
      ـ خُصَّى : قرية كبيرةٌ ببَغْدادَ في طَرَفِ دُجَيْلٍ ، منها محمدُ بنُ عليّ بنِ محمدٍ الخُصِّيُّ ، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ، أهْلُها جَمَّالونَ .
      ـ خُصوصُ : موقع بالكوفة ، تُنْسَبُ إليه الدّنانُ الخُصِّيَّةُ على غيرِ قِياسٍ ، وقرية بِمصْرَ بعَينِ شَمْسٍ من الشَّرْقِيَّةِ ، وقرية من كورَةِ أسْيوطَ ، وقرية أُخْرَى بالشرقية ، وهي خُصوصُ السَّعادةِ بِمصْرَ ، وموضع بالبادية .
      ـ تَخْصيصُ : ضِدُّ التَّعْميمِ ، وأخْذُ الغُلامِ قَصَبَةً فيها نارٌ ، يُلَوِّحُ بها لاعِباً .
      ـ اخْتَصَّه بالشيءِ : خَصَّهُ به فاخْتَصَّ وتَخَصَّصَ ، لازمٌ مُتَعَدّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أخصَّ
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ :-
      • أخصَّه بكذا خصَّ 2 ، آثره به على غيره :- أخصَّه بالحفاوة والتكريم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَخَصّهُ
    • اسْتَخَصّهُ : عَدَّه خَاصًّا .
      و اسْتَخَصّهُ اصطفاه واخْتارَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استخصاص
    • استخصاص :-
      خَصْخَصَة ؛ تحويل شركات القطاع العامّ إلى قطاع خاصّ ، وذلك بهدف تحسين الإنتاج ، وتشغيل أكبر قدر من الأيدي العاملة :- شجَّع مجلس الوزراء على ترقية آليّة الاستخصاص ؛ لتطوير الإنتاج وتحسينه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَخَصّ
    • إستخص - استخصاصا
      1 - إستخص الشيء : عده خاصا به . 2 - إستخص الشيء : اختاره .

    المعجم: الرائد



  6. أَخَصُّ
    • [ خ ص ص ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ :- : الأفْضَلُ ، الأحْسَنُ ، الأوْجَهُ .

    المعجم: الغني

  7. أخصُّ
    • أخصُّ :-
      اسم تفضيل من خَصَّ 1 وخَصَّ 2 : أكثر أهمية ، أفضل ، أوجه
      • بالأخصّ : لا سيما ، - على الأخصّ : على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَخَصّ
    • أخص
      1 - أفضل ، أوجه .

    المعجم: الرائد

  9. أَخَصَّهُ
    • أَخَصَّهُ به : خَصّه .
      و أَخَصَّهُ فلانٌ فلانًا وبه : صار خَاصًّا به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أخاصَ
    • أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص :-
      • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها :- أخاصَ الخوصُ : بدا وظهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أخصى
    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى :-
      أخصى الشَّخصَ / أخصى الفحلَ خَصاه ، سلّ خُصيتيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خصص
    • " خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً ، والفتح أَفصح ، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه : أَفْرَدَه به دون غيره .
      ويقال : اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد ، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ .
      ويقال : فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة ؛ فأَما قول أَبي زبيد : إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه ، على التَّنائي ، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله : وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين ، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى ، وهي تُمَدُّ وتُقْصر ؛ عن كراع ، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى .
      ويقال : خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة ، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة .
      والخاصّةُ : خلافُ العامّة .
      والخاصّة : مَنْ تخُصّه لنفسك .
      التهذيب : والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك ، قال أَبو منصور : خُوَيْصّة .
      وفي الحديث : بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم ، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان ، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب ، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل ، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها ، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب .
      وفي حديث أُم سليم : وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ .
      وسمع ثعلب يقول : إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر ، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ .
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ : كالخاصَّةِ ؛ ومنه قولهم : إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي : والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم ، إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
      وخَصَّه بكذا : أَعْطاه شيئاً كثيراً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخَصَاصُ : شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه : وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا ، رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ ، أَي اسْتَتَر بالغمام ، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى ، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ .
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه : خَلَلُه ، واحدته خَصَاصة ؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب ، ويُجْمع خَصاصَاتٍ ؛ ومنه قول الشاعر : مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً .
      ويقال للقمر : بَدَا من خَصاصَةِ الغيم .
      والخَصَاصُ : الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع ؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ : إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ ، سُفْع المَناكِب ، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً : الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ : الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص ، ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة : كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع ، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء .
      وفي التنزيل العزيز : ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ .
      وذَوُو الخَصَاصة : ذَوُو الخَلّة والفقر .
      والخَصَاصةُ : الخَلَل والثَّقْبُ الصغير .
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ ، وصدَرت بعطشها ، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام ، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة .
      والخُصَاصةُ من الكَرْم : الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً .
      والخُصَاصةُ : ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا ، والجمع الخُصَاصُ ، وهو النَّبْذ القليل ؛ قال أَبو منصور : ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ ، وقال أَبو حنيفة : هي الخَصَاصة ، والجمع خَصَاصٌ ، كلاهما بالفتح .
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص .
      والخُصُّ : بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ ، وقيل : الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص ، وقيل في جمعه خُصُوص ، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ ، وفي التهذيب : سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه .
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً ؛ ومنه قول امرئ القيس : كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري : والخُصُّ البيت من القصب ؛ قال الفزاريّ : الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث : أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فأخصه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَخَصُّ** - [خ ص ص]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ). "هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ" : الأفْضَلُ، الأحْسَنُ، الأوْجَهُ.
الرائد
* أخص. (خصص) أفضل، أوجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: