خَضِمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ وفي حديث عَلِيٍّ: حديث شريف فقام إليه بنو أميّة يَخْضِمُونَ مالَ الله خَضْمَ الإِبل نَبْتَةَ الرَّبيع /
خَضَّمَ: (فعل)
خَضَّمْتُ، أُخَضِّمُ، خَضِّمْ، مصدر تَخْضِيمٌ
خَضَّمَهُ : وسَّع عليه في رزقه
أَخضَمَ: (فعل)
أخضَمَ الماءُ: لم يكن عذبًا ولم يبلغ أن يكون أُجاجًا
أخضَمَ له من العطاء: أكثَرَ
أخضَمَ فلانًا: وسَع عليه في رزقه
خَضيمة: (اسم)
الجمع : خضائمُ
الخَضِيمَةُ : النَّبْت الأخْضر الرطب
الخَضِيمَةُ :الأرض الناعمة النبات
الخَضِيمَةُ :حِنْطةٌ تؤْخذ فَتُنَقَّى وتُطَيَّبُ، ثم تجعل في القِدر ويصبُّ عليها ماءٌ، فتطبخ حتَّى تنضَج: [البليلة]
خَضْم: (اسم)
خَضْم : مصدر خَضَمَ
خِضَمّ: (اسم)
الخِضَمُّ : البحر الواسع
الخِضَمُّ :الجمع الكثير
الخِضَمُّ :السَّيف القاطعُ
الخِضَمُّ: الفرس الضَّخم العظيم الوسط
في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة
فلانٌ خِضمّ : جوادٌ كريم
خِضَمُّونَ: (اسم)
خِضَمُّونَ : جمع خِضَمُّ
خضائمُ: (اسم)
خضائمُ : جمع خَضيمة
تَخْضِيم: (اسم)
تَخْضِيم : مصدر خَضَّمَ
خُضَمة: (اسم)
الخُضَمَةُ : الشديد الخَصْم ( للذكر والأُنثى ) ، وفي حديث المغيرة حديث شريف بئس لعَمْرِ اللهِ زوجُ المرأَة المسلمة خُضَمةٌ حُطَمَةٌ /
خُضُمّة: (اسم)
الخُضُمَّةُ : معظم كلِّ شيء
الخُضُمَّةُ :عَظْمَة الذراع؛ لأنها مُسْتغلَظُهَا
الخُضُمَّةُ : الوسط
فلانٌ في خُضُمَّة قومه: في أواسطهم
خُضامة: (اسم)
الخُضَامَةُ : الخُضام
أخضَمَ الماءُ:
لم يكن عذبًا ولم يبلغ أن يكون أُجاجًا.
أخضَمَ فلانًا:
وسَع عليه في رزقه.
أخضَمَ له من العطاء:
أكثَرَ.
خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً:
قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ.
خَضَمَ الطَّعَامَ:
أَكَلَهُ.
خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ:
أَعْطَاهُ مِنْهُ.
خَضِمَ شَيْئًا:
قَطَعَهُ.
فلانٌ خِضمّ:
جوادٌ كريم.
فلانٌ في خُضُمَّة قومه:
في أواسطهم.
في خِضَمّ الحياة:
في مشاغلها الكثيرة.
رَجُلٌ خِضَمٌّ:
كَثِيرُ العَطَاءِ، الجَوَادُ الكَرِيمُ.
شَقَّتِ البَاخِرَةُ الخِضَمَّ:
البَحْرَ العَظِيمَ.
,
خضم(المعجم لسان العرب)
"الخَضْمُ: الأَكل عامةً، وقيل: هو مَلءُ الفم بالمأكول، وقيل: الخَضْمُ الأَكل بأقْصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها؛ قال أَيْمَنُ بن خُرَيْم يذكر أَهل العراق حين ظهر عبد الملك على مُصْعَبٍ: رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكل خَضْماً، فقد رَضُوا،أَخيراً من اكْلِ الخَضْمِ، أَن يأْكلوا القضْمَا وقيل: الخَضْمُ أَكلُ الشيء والرَّطْب خاصة كالقِثَّاء ونحوه، وكلُّ أَكل في سَعَة ورَغَد خَضْمٌ، وقيل: الخَضمُ للإنسان بمنزلة القَضْم من الدَّابّة، خَضِميَخْضَمُخَضْماً، وقَضِمَ يَقْضَمُ قَضْماً. والخُضامُ: ما خُضِمَ. وفي حديث أَبي هريرة: أنه مَرَّ بمَرْوانَ وهو يبني بُنياناً له فقال: ابْنوا شديداً، وأَمِّلُوا بعيداً، واخْضَمُوا فَسَنَقْضَمُ. الجوهري: خَضِمت الشيءَ، بالكسر، أَخْضَمُهخضْماً؛ قال الأَصمعي: هو الأَكل بجميع الفم. وفي حديث عليّ، عليه السلام: فقام إليه بنو أُميَّة يَخْصَونَ مال الله خَضْمَ الإبل نَبْتَةَ الربيع؛ الخَضْمُ: الأكل بأَقصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها، خَضِمَيَخْضَمُخَضْماً. وفي حديث أَبي ذرّ: تأكلون خَضْماً ونأكل قَضْماً. وفي حديث المُغِيرَة: بِئس، لعَمْرُ اللهِ،زوج المرأةِ المسلمة خُضَمَةٌ حُطَمَةٌ أَي شديد الخَضْم، وهو من أبنية المبالغة. أَبو حنيفة: الخَضِيمة النبت إذا كان رَطْباً أَخضر، قال: وأَحسبه سُمِّيَ خَضِيمةً لأَن الراعية تَخْضِمُهُ كيف شاءت. والخَضِيمةُ من الأَرض: مثل الخُضُلَّة، وهي الناعمة المِنباتُ. ورجلُ مُخْضَمٌ: مُوَسَّعٌ عليه من الدنيا. وخَضَم له من ماله: أَعطاه؛ عن ابن الأَعرابي، ورَدَّ ذلك ثعلب وقال: إنما هو هَضَمَ. والخِضَمُّ، على وزن الهِجَفِّ: السيد الحَمُولُ الجَوادُ المِعْطاءُ الكثير المعروفِ والعطيةِ، ولا توصف به المرأة، والجمع خِضَمُّونَ، ولا يُكَسَّرُ. والخِضَمُّ: البحر لكثرة مائه وخيره، وبحر خِضَمٌّ؛ قال الشاعر:رَوافِدُهُ أَكْرَمُ الرَّافِدات،بَخٍ لكَ بَخٍّ لبَحْرٍ خِضَمّوالخِضَمُّ أَيضاً: الجمع الكثير؛ قال العجاج: فاجْتَمَع الخِضَمُّوالخِضَمُّ،فَخَطَمُوا أَمْرَهُمُ وزَمُّوا خَطَموا أَمرهم: أَحكموه، وكذلك زَمُّوا، وأَصلها من الخِطام والزِّمامِ. والخِضَمُّ: الفرس الضخم العظيم الوَسَطِ. وخَضَمَهيَخْضِمُهخَضْماً: قطعه. والسيفُ يَختَضِمُ العظمَ إذا قطعه؛ ومنه قوله: إنَّ القُساسِيَّ، الذي يُعْصَى به،يَخْتَضِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه واخْتَضَمَ الطريقَ إذاقطعه؛
وأَنشد في صفة إبل ضُمّرٍ: ضَوابِعٌ مِثْلُ قِسِيِّ القَضْبِ،تَخْتَضِمُ البِيد بغير تَعْبِ (* قوله «بغير تعب» كذا هو مضبوط في التهذيب وكذا في التكملة بسكون العين وعليه علامة صح). وسيف خِضَمٌّ: قاطع. والخِضَمُّ: المِسَنُّ لأَنه إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ؛ قال أَبو وَجْزَة: حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنانُ بها، على خِضَمٍّ، يُسَقَّى الماءَ، عَجَّاجِ وفي الصحاح: الخِضَمُّ في قول أَبي وجزة المُسِنُّ من الإِبل؛ قال ابن بري: صوابه المِسَنُّ الذي يُسَنّ عليه الحديدُ، قال: وكذلك حكاه أَبو عبيد عن الأُمَويّ، وذكر البيت الذي ذكره لأَبي وجزة، وقد أَورده ابن سيده وغيره وفسره فقال: شبهها بسهم مُوَقَّعٍ قد ماجت الأَصابع في سَنِّه على حَجَرٍ خِضَمٍّ يأكل الحديد، عَجَّاج أَي بصوته عَجِيج، والحَرَّى: المِرْماة العَطْشَى. الأَصمعي: الخُضُمَّةُ، بالضم وتشديد الميم، عظمة الذراع وهي مستغلظها؛ قال العجاج: خُضُمَّة الذِّراعِ هذا المُخْتَلا وخُضُمَّة الذراع: مُعْظَمُها. وطَعَنَ في خُضُمَّته أَي في وسطه. وفلان في خُضُمَّةِ قومه أَي أَوساطهم. ويقال: إن الخُضُمَّةَ مُعْظَمُ كل أمر. والخَضِيمةُ: حِنْطة تؤخذ فتُنَقَّى وتُطَيَّبُ ثم تجعل في القدر ويصبّ عليها ماء فتطبخ حتى تَنْضَجَ، وقال أَبو حنيفة: هو الرطْبُ الأَخضر من النبات. والمُخْضِمُ: الماء الذي لا يَبْلُغُ أَن يكون أُجاجاً يشربه المال ولا يشربه الناس. والخَضَّم: الجمع الكثير من الناس؛
قال: حَوْلي أُسَيِّدُ والهُجَيمُ ومازنٌ،وإذا حَلَلْتُ فَحَوْلَ بَيْتَي خَضَّمُوخَضَّم: اسم بلد. والخَضَّمُ، وفي الصحاح خَضَّمٌ على وزن بَقَّمٍ: اسم العَنْبَر بن عمرو بن تميم، وقد غلب على القبيلة،يزعمون أَنهم إنما سُموا بذلك لكثرة الخَضْمِ، وهو المضغ بالأَضراس لأَنه من أَبنية الأَفعال دون الأَسماء؛ قال ابن بري: ومنه قول طَريف بن مالك العَنْبري: حَوْلي فَوارِسُ من أُسَيِّدَ شَجْعَةٌ،وإذا نَزَلْتُ فَحَوْلَ بَيتيَ خَضَّمُوخَضَّمٌ: اسم ماء، زاد الأَزهري: لبني تميم، وقال: لولا الإلَهُ ما سَكَنَّا خَضَّمَا،ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّمَا وفي الصحاح: بالمَشاء (* قوله «وفي الصحاح بالمشاء قيما» كذا هو بالأصل) قُيَّما، قال: وهو شاذ على ما ذكرناه في بَقَّم. أَبو تراب:، قال زائدة القيسيّ خَضَفَ بها وخَضَمَ بها إذا ضَرط، وقاله عَرَّامٌ؛
وأَنشد للأَغْلَب: إن قابَلَ العِرْسَ تَشَكّى وخَضَمْ (* قوله «إن قابل إلخ» تمامه كما في التكملة: وإن تولى مدبراً عنها خضم). الأَزهري: وحَصَمَ مثله، بالحاء والصاد. وفي حديث أُم سَلَمَةَ: الدنانير السبعة نسيتها في خُضْمِ الفِراش أَي جانبه؛ قال ابن الأَثير: حكاها أَبو موسى عن صاحب التتمة، وقال: الصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم. وفي حديث كعب بن مالك: وذكر الجمعة في نقيع يقال له نَقِيعُ الخَضِماتِ (* قوله «الخضمات» كفرحات كما ضبطه السيد السمهودي وضبطه الجلال بالتحريك وضبطه صاحب القاموس في تاريخ المدينة بالكسر، أفاده شارح القاموس)، وهو موضع بنواحي المدينة. والخُضُمَّانِ: موضع. "
الخَضمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الخَضمُ: الأكْلُ، أو بأقْصى الأضْراسِ، أو مَلءُ الفَمِ بالمأكولِ، أو خاصٌ بالشيءِ الرَّطِبِ، كالقِثَّاءِ، والفِعْلُ خَضِمَوخَضَمَ. ـ الخُضامَةُ: ما خُضِمَ. ـ الخَضيمَةُ: النَّبْتُ الأخْضَرُ الرَّطِبُ، والأرْضُ النَّعِمَةُ المِنْباتُ، وحِنْطَةٌ تُعالَجُ بالطَّبْخِ. ـ خَضَمَهُيَخْضِمُهُ: قَطَعَهُ، كاختَضَمَهُ، ـ خَضَمَ له من مالِهِ: أعطاهُ، ـ خَضَمَ بها: حَبَقَ. ـ المُخضِم: الماءُ لا يَبلُغُ أن يكونَ أُجاجاً، يَشرَبُهُ المالُ لا النَّاسُ. ـ مُخَضَّمٍ ومًكرَمٍ: المُوَسَّعُ عليهِ في الدُنيا. ـ الخُضُمَّةُ: الوَسَطُ، ومُعظَمُ كلِ أمرٍ، ومُستَغلَظُ الذِّراعِ. ـ هو في خُضَمَّةِ قومِهِ: في مُصاصِهِم. ـ خِضَمٌ: السِّدُ الحَمولُ المِعطاءُ، خاصٌ بالرِجالِ, ج: خِضَمُّونَ، والبَحْرُ، والجَمْعُ الكَثيرُ، والفَرَسُ الضَّخْمُ، والسَّيفُ القاطِعُ، والمُسِنُ، لأنَّهُ إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ، وغَلِطَ الجوهريُّ، فقال: هو المُسِنُّ منَ الإبِلِ في قولِ أبي وَجْزَةَ، والبيتُ الذي أشارَ إليهِ هو: شاكَت رُغامى قَذوفَ الطَّرفِ خائِفَةٍ **** هَول الجَنان نَزورٍ غَيرِ مخْداجِ
حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنانُ بها **** على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ, حَرَّى: فاعل شاكتْ، أي دَخَلَتْ في كِبدِها حَديدَةٌ عَطشى إلى دَمِ الوَحشِ، وقد وَقَعَها الحَدَّادُ، واضطَرَبَ البَنانُ بِتَحديدِها على مِسَنٍ مَسقيٍّ. ـ خَضَّمٌ: الجَمعُ الكَثيرُ منَ النَّاسِ، وبلد، وماءٌ، ورَجُلٌ، أو إسمُ العَنبَرِ بنِ عمرو بنِ تَميمٍ، وقد غُلِبَت على القبيلَةِ لِكَثرَةِ أكلِهم. ـ الخُضُمَّانُ مِنَ القَميصِ: كالجُرُبَّانِ زِنَةً ومَعنىً. ـ اخْتَضَمَ الطَّريقَ: قَطَعَهُ. ـ السَّيفُ يُخْتَضَمُ جَفنُهُ، أي: يَقطَعُهُ، ويأكُلُهُ. ـ الخَضْمَةُ: الخَصمَةُ.
اختَضَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اختَضَمَهُ : خَضَمَهُ.
الخَضِيمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَضِيمَةُ : النَّبْت الأخْضر الرطب. و الخَضِيمَةُ الأرض الناعمة النبات. و الخَضِيمَةُ حِنْطةٌ تؤْخذ فَتُنَقَّى وتُطَيَّبُ، ثم تجعل في القِدر ويصبُّ عليها ماءٌ، فتطبخ حتَّى تنضَج: [البليلة]. والجمع : خضائمُ.
الخُضَامَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُضَامَةُ : الخُضام.
الخُضَمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُضَمَةُ : الشديد الخَصْم ( للذكر والأُنثى ) ، وفي حديث المغيرة. حديث شريف بئس لعَمْرِ اللهِ زوجُ المرأَة المسلمة خُضَمةٌ حُطَمَةٌ //.
الخُضُمَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُضُمَّةُ : معظم كلِّ شيء. و الخُضُمَّةُ عَظْمَة الذراع؛ لأنها مُسْتغلَظُهَا. و الخُضُمَّةُ الوسط. ويقال: فلانٌ في خُضُمَّة قومه: في أواسطهم.
الخِضَمُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الخِضَمُّ : البحر الواسع. و الخِضَمُّ الجمع الكثير. و الخِضَمُّ السَّيف القاطعُ. و الخِضَمُّ الفرس الضَّخم العظيم الوسط.
خضِمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خضِمَهُخضِمَهُ َ خَضْمًا: خَضَمه. وفي حديث عَلِيٍّ: حديث شريف فقام إليه بنو أميّة يَخْضِمُونَ مالَ الله خَضْمَ الإِبل نَبْتَةَ الرَّبيع //.
خَضَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خَضَمَهُخَضَمَهُ ِ خَضْمًا: قَطَعه. و خَضَمَهُ أكله بجميع فمه، أو بأقْصى أضْراسه. ويقال: خضمَ له من ماله: أعطاه.
خِضَمّ :- 1 - بحر واسع :-قاد السفينةَ وسط هذا الخِضَمّ:- • في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة. 2 - جمع كثير من الناس :-أعلن رأيَه أمام هذا الخِضَمّ من الحاضرين. 3 - جوادٌ كريم :-فلانٌ خِضمّ.