خُنُوثة، اجتماع أعضاء الذُّكورة والأنوثة في شخصٍ واحد
خَناثِ: (اسم)
يقال للمرأة في الشتم: يا خَنَاثِ
خِناث: (اسم)
خِناث : جمع خِنث
خِناث: (اسم)
خِناث : جمع خُنثى
مخانيثُ: (اسم)
مخانيثُ : جمع مِخناث
مِخْناث: (اسم)
مِخْناث : مؤنت مِخناث
,
خنث(المعجم لسان العرب)
"الخُنْثَى: الذي لا يَخْلُصُ لِذَكَرٍ ولا أُنثى، وجعله كُراعٌ وَصْفاً، فقال: رجلٌ خُنْثَى: له ما للذَّكر والأُنثى. والخُنْثَى: الذي له ما للرجال والنساء جميعاً، ولجمع: خَنَاثى، مثلُ الحَبالى، وخِناثٌ؛ قال:لَعَمْرُكَ، ما الخِناثُ بنو قُشَيْرٍ بنِسْوانٍ يَلِدْنَ، ولا رِجالِ والانْخِناثُ: التَثَنِّي والتَّكَسُّر. وخَنِثَ الرجلُ خَنَثاً، فهو خَنِثٌ، وتَخَنَّثَ، وانْخَنَثَ: تَثَنَّى وتَكَسَّرَ، والأُنثى خَنِثَةٌ. وخَنَّثْتُ الشيءَ فتَخَنَّثَ أَي عَطَّفْتُه فتَعَطُّفَ؛ والمُخَنَّثُ من ذلك للِينهِ وتَكَسُّره، وهو الانْخِناثُ؛ والاسم الخُنْثُ؛ قال جرير: أَتُوْعِدُني، وأَنتَ مُجاشِعيٌّ،أَرَى في خُنْثِ لِحْيَتِك اضْطِرابا؟ وتَخَنَّثَ في كلامه. ويقال للمُخَنَّثِ: خُناثَةُ، وخُنَيْثةُ. وتَخَنَّثَ الرّجُلُ إِذا فَعَل فِعْلَ المُخَنَّثِ؛ وقيل: المُخَنَّثُ الذي يَفْعَلُ فِعْلَ الخَناثى، وامرأَة خُنُثٌومِخْناثٌ. ويقال للذَّكر: يا خُنَثُ وللأُنثى: يا خَنَاثِ مثل لُكَعَ ولَكَاعِ. وانْخَنَثَتِ القِرْبةُ: تَثَنَّتْ؛ وخَنَثَهايَخْنِثُهاخَنْثاًفانْخَنَثَتْ، وخَنَّثَها، واخْتَنَثَها: ثَنى فاها إِلى خارج فشَرِبَ منه،وإن كَسَرْتَه إِلى داخل، فقد قَبَعْتَه. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن اخْتِناثِ الأَسْقِيةٍ؛ وتأْويلُ الحديث: أَنَّ الشُّرْب من أَفواهها ربما يُنَتِّنُها، فإِنّ إِدامةَ الشُّرْبِ هكذا، مما يُغَيِّر رِيحَها؛ وقيل: إنه لا يُؤْمَنُ أَن يكون فيها حية أَو شيءٌ من الحَشرات، وقيل: لئلا يَتَرَشَّشَ الماءُ على الشارب، لِسَعَة فَم السِّقاء. قال ابن الأَثير: وقد جاء في حديث آخر اباحتهُ؛ قال: ويحتمل أَن يكون النهيُ خاصّاً بالسقاء الكبير دون الإِداوة. الليث: خَنَثْتُ السِّقاء والجُوالِقَ إِذا عَطَفْتَه. وفي حديث عائشة: أَنها ذَكَرَتْ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، ووفاتَه، قالت: فانْخَنَثَ في حِجْري، فما شَعَرْتُ حتى قُبِضَ، أَي فانْثَنى وانكسر لاسترخاء أَعضائه، صلى الله عليه وسلم، عند الموت. وانْخَنَثَتْ عُنُقُه: مالَتْ، وخَنَثَ سِقاءَه: ثَنى فاه فأَخْرَجَ أَدَمَتَه، وهي الداخلة، والبَشَرَةُ وما يَلي الشعرَ: الخارجةُ. وروي عن ابن عمر: أَنه كان يَشْرَبُ من الإِداوةِ، ولا يَخْتَنِثُها، ويُسَمِّيها نَفْعَةَ؛ سماها بالمَرَّة من النَّفْع، ولم يصرفها للعلمية والتأْنيث؛ وقيل: خَنَثَ فَمَ السِّقاءِ إِذا قَلَبَ فَمه، داخلاً كان أَو خارجاً. وكلُّ قَلْبٍ يقال له: خَنْثٌ. وأَصلُ الاخْتِناثِ: التَّكَسُّرُ والتَّثَنِّي، ومنه سميت المرأَة: خُنْثَى. تقول: إِنها لَيِّنة تَتَثَنَّى. ويقال: أَلْقَى الليلُ أَخْناثَهُ على الأَرض أَي أَثْناءَ ظَلامه؛ وكَوَى الثَّوْبَ على أَخْناثهِوخِناثهِ أَي على مَطاوِيهِ وكُسُوره،الواحد: خِنْثٌ. وأَخْناثُ الدَّلْو فُرُوغُها، الواحدُ خِنْثٌ؛ والخِنْثُ: باطِنُ الشِّدْق عند الأَضراس، من فوقُ وأَسفلُ. وتَخَنَّثَ الرجلُ وغيره: سَقَطَ من الضَّعْفِ. وخُنْثُ: اسم امرأَة، لا يُجْرَى. والخَنِثُ، بكسر النون: المُسْتَرْخي المُتَثَنِّي. وفي المثل: أَخْنَثُ من دَلالٍ. "
خَنِثُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَنِثُ: من فيه انْخناثٌ: تَكَسُّرٌ وتَثَنٍّ، وقد خَنِثَ، وتَخَنَّثَوانْخَنَثَ، ـ خِنْثُ: الجَماعةُ المُتَفَرِّقَةُ، وباطِنُ الشِّدْقِ عندَ الأَضْراسِ. ـ خَنَّثَهتَخْنيثاً: عَطَفَه فَتَخَنَّثَ، ومنه: المُخَنَّثُ، ويقالُ له: خُناثةُوخُنَيْثَةُ. ـ خَنَثَهيَخْنِثهُ: هَزِئَ به، ـ خَنَثَ السِّقاءَ: كسَرَه إلى خارجٍ فَشَرِبَ منه، كاخْتَنَثَه. ـ خُنْثى: مَنْ له ما للرِجالِ والنِّساءِ جميعاً، الجمع: كحَبالى وإناثٍ، وفَرَسُ عَمْرو بنِ عَمْرو بنِ عُدُسٍ. ـ أخْناثُ الثَّوْبِ وخِناثهُ: مَطاوِيه، ـ أخْناثُ من الدَّلْوِ: فُروغُه. ـ ذُو خَناثى: بلد. ـ خُنْثُ، مَمْنوعةً: اسْمُ امرأةٍ. ـ امرأةٌ مِخْناثٌ: مُتَكَسِّرَةٌ، ويقالُ لها: يا خَناث، وله: يا خُنَثُ.
تخنَّثَيتخنَّث ، تخنُّثًا ، فهو متخنِّث :- • تخنَّث الشَّابُّ مُطاوع خنَّثَ: خَنِث، استرخى وتثنَّى ولان في كلامه كالنِّساء :-بعض الشباب يتخنَّثون بدافع نفسيّ لا شعوريّ.
الخنوثة الكاذبة(المعجم عربي عامة)
(حي) أن يكون الشَّخص في حقيقته من أحد الجنسين، وفيه صفات جنسيَّة ظاهرة من الجنس الآخر.
الخُنثى(المعجم المعجم الوسيط)
الخُنثى (في الحيوان) : فردٌ تتكوَّن فيه أمْشاج الذَّكر وأمْشاج الأُنثى، كما في الدودة الكبدية، وقد تظهر خُناثاتٌ اتفاقًا في الحيوانات وحيدة الجنس. و الخُنثى من الزهور: الزهرةُ التي تحمل أعضاءَ الذكورة والأُنوثة . والجمع : خَناثَى.
الخُنَاثة(المعجم المعجم الوسيط)
الخُنَاثة : المُخنَّث.
الخُنُوثةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُنُوثةُ : مصدر مأْخوذ من الخُنْثى . و الخُنُوثةُالخنوثة الكاذبة (في علم الأحياء) : أن يكون الشَّخص وغيره في حقيقته من أحد الجنسين وفيه صَفاتٌ جنسيّة ظاهرةٌ من الجنس الآخر .
الخِنْثُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخِنْثُ : الجماعةُ المتفرِّقة. و الخِنْثُ الواحد من كسور الثَّوب ومَطَاوِيه. والجمع : أخناث، وخِناث. يقال: طوى الثوب على أخناثهوخِناثِه: على مَطَاويه وكُسوره. ويقال: ألقى الليلُ أخناثَهُ على الأرض: أي أثناءَ ظلامِه. و الخِنْثُ باطن الشَّدق عند الأضراس من فوق ومن تحت.
المِخْناثُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِخْناثُ : امرأة مخناث: ليِّنة متكسرة في مِشيتها. والجمع : مخانيث.
خنَّثَه(المعجم المعجم الوسيط)
خنَّثَه : صَيَّرَه خَنثًا. و خنَّثَه كلامَه: أتى به شبيهاً بكلام النساء لِينًا ورخامة. و خنَّثَه الشيءَ: ثَنَاه وأَماله. و خنَّثَه السَّقاءَ: خَنَثَه.
خنِثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خنِثَيَخنَث ، خَنَثًا ، فهو خَنِث :- • خنِث الشَّابُّ استرخى ولان وتثنَّى وتكسَّر كالنِّساء فهو على صورة الرجال وأحوال النساء :-فتًى خَنِث.
الخنث(المعجم معجم الاصوات)
صوت الذكر اللين الرخيم تشبها بالنساء
الخنثى(المعجم مصطلحات فقهية)
الذي له آلة ذكر وآلة أنثى أو الذي يبول من ثقب وليس له آلة ذكر ولا آلة أنثى