وصف و معنى و تعريف كلمة فأخها:


فأخها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأخها في معاجم اللغة العربية:



فأخها

جذر [فأخ]

  1. فاخَ: (فعل)
    • فَاخَ فَوْخًا، وفَوَخَانًا
    • فَاخَتْ ريحُ المِسْكِ: انتشرتْ حتى تأْخذَ بالنَّفَس
    • فَاخَتْ الرِّيحُ: هبَّت ولها صوتٌ
  2. فَاخَتْ الرِّيحُ:
    • هبَّت ولها صوتٌ.
  3. فَاخَتْ ريحُ المِسْكِ :
    • انتشرتْ حتى تأْخذَ بالنَّفَس.
  4. الفَوْخ : (اسم)
    • صوت هبوب الريح


  5. الفوخ : (اسم)
    • صوت الزِّق اذا فتح فاه ليفُش ريحه
  6. الفوخان : (اسم)
    • صوت هبوب الريح
  7. فَخَّ : (فعل)
    • فَخَّ، يَفِخُّ، مصدر فَخٌّ، فَخِيخٌ
    • فَخَّ النَّائِمُ : غَطَّ
    • فَخَّتِ الأَفْعَى : فَحَّتْ، أَيْ صَاتَتْ مِنْ فَمِهَا
    • فَخَّتِ الرَّائِحَةُ : اِنْتَشَرَتْ
  8. فَوَخَان : (اسم)
    • فَوَخَان : مصدر فاخَت
  9. فَوْخ : (اسم)
    • فَوْخ : مصدر فاخَت
,
  1. فاخ


    • فاخ - يفوخ ، فوخا وفوخانا
      1- فاخت الريح : هبت ولها صوت. 2- فاخ : خرجت منه ريح. 3- فاخت الرائحة : انتشرت.

    المعجم: الرائد

  2. فَاخَتْ
    • فَاخَتْ ريحُ المِسْكِ فَاخَتْ ُ فَوْخًا، وفَوَخَانًا: انتشرتْ حتى تأْخذَ بالنَّفَس.
      و فَاخَتْ الرِّيحُ: هبَّت ولها صوتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فَاخَت
    • ـ فَاخَت الرِّيحُ تفوخُ فَوَخَاناً: سطَعَتْ، أو إذا كانَ لها صَوْتٌ،
      ـ فَاخَت الرجلُ فَوَخَاناً: خَرَجَتْ منه رِيحٌ، كأفاخَ.
      ـ أفِخْ عَنَّا من الظَّهيرَةِ: أبْرِدْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَيْخَةُ
    • ـ فَيْخَةُ: السُّكُرُّجَةُ،
      ـ فَيْخَةُ من البَوْلِ: اتِّساعُ مَخْرَجِهِ،
      ـ فَيْخَةُ من الحَرِّ: شِدَّتُهُ،
      ـ فَيْخَةُ من النَّباتِ: الْتِفافُهُ وكَثْرَتُهُ.
      ـ فاخَتِ الرِّيحُ، تفيخُ: كتفوخُ.
      ـ أفاخَ الرجُلُ: سُقِطَ في يَدِهِ،
      ـ أفاخَ من فلانٍ: صَدَّ عنه.
      ـ إِفاخَةُ: الرُّدامُ، أو الحَدَثُ مع خُروجِ الرِّيحِ.
      ـ الفَيْخُ: الانتشارُ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خرِيرُ
    • ـ خرِيرُ : صَوْتُ الماءِ والرِّيحِ والعُقابِ إذا حَفَّتْ ، كالخَرْخرِ ، يَخِرُّ ويَخُرُّ ، وغَطِيطُ النائِمِ ، كالخَرْخَرَةِ ، والمكانُ المُطْمئِنُّ بين الرَّبْوَتَيْنِ ج : أخِرَّةٌ ، وموضع باليَمامَةِ .
      ـ خَرُّ : السُّقوطُ ، كالخُرُورِ ، أو من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ ، يَخِرُّ ويَخُرُّ ، والشَّقُّ ، والهُجومُ من مكانٍ لا يُعْرَفُ ، والمَوْتُ ،
      ـ خُرُّ : فَمُ الرَّحَى ، كالخُرِّيِّ ، وحَبَّةٌ مُدَوَّرَةٌ ، وأصلُ الأُذُنِ ، وماخَدَّهُ السَّيْلُ من الأرضِ ، ج : خِرَرَةٌ ،
      ـ خُرَّةُ : يَعقُوبُ بنُ خُرَّةَ الدَّبَّاغُ : ضَعيفٌ ،
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عُمَرَ بنِ خُرَّةَ : محدِّثٌ ، وبَهاءُ الدَّوْلَةِ خُرَّةُ فَيْرُوزُ بنُ عَضُدِ الدَّوْلَةِ .
      ـ خَرَّارةُ : عُوَيْدٌ يُوثَقُ بِخَيْطٍ ، ويُحَرَّكُ الخَيْطُ ، وتُجَرُّ الخَشَبَةُ ، فَيُصَوِّت ، وطائِرٌ أعْظَمُ من الصُّرَدِ ج : خَرَّارٌ ، وموضع قُرْبَ الكوفةِ ،
      ـ خَرَّارُ : موضع قُرْبَ الجُحْفَةِ .
      ـ خِرِّيانُ : الجَبانُ .
      ـ خَرْخارُ : الماءُ الجاري .
      ـ خُرْخورُ : الناقةُ الغَزيرةُ اللبَنِ ، كالخِرْخِرِ ، والرجلُ الناعِمُ في طَعامِهِ وشرابِهِ ولِباسِهِ وفِراشِهِ ، كالخِرْخِرِ .
      ـ خَرُورُ : الكثيرةُ ماءِ القُبُلِ ، وقرية بِخُوارَزْمَ .
      ـ ساقٌ خِرْخِرِيٌّ وخِرْخِرِيَّةٌ : ضَعيفةٌ .
      ـ خَرْخَرَةُ : صوتُ النَّمِرِ ، وصوتُ النَّمِرِ ، وصوتُ السِّنَّوْرِ ، كالخَرُورِ .
      ـ تَخَرْخَرَ بَطْنُهُ : اضْطَرَبَ مع العِظَمِ .
      ـ انْخِرارُ : الاسْتِرْخاءُ .
      ـ الخُرَيْرِيُّ : مَنْهَلٌ بِأَجَأٍ .
      ـ ضَرَبَ يَدَهُ بالسَّيْفِ فأخَرَّهُ : أسْقَطَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَيْفَقُ
    • ـ خَيْفَقُ : الفَلاةُ الواسِعَةُ ، والداهِيَةُ ، وفَرَسُ رجُلٍ من بَني ضُبَيْعَةَ .
      ـ خَيْسَقُ من الخَيْلِ والنوقِ والظِّلْمانِ : السَّريعَةُ ،
      ـ خَيْسَقُ من النِّساءِ : الطَّويلَةُ الرُّفْغَيْنِ ، الدَّقيقَةُ العِظامِ ، البَعيدَةُ الخَطْوِ ،
      ـ خَيْفَقانُ : لَقَبُ سَيَّارٍ الذي خَرَجَ هارِباً من عَوْفِ بنِ الخَليلِ ، وكان قَتَلَ أخاهُ عُوَيْفاً ، فَلَقِيَهُ ابنُ عَمٍّ له ومَعَهُ ناقَتانِ وزادٌ ، فقال : أينَ تُريدُ ؟ فقال : الأُبْغُوانَ كي لا يَقْدِرَ عَلَيَّ عَوْفٌ ، فقد قَتَلْتُ أخاهُ ، فقال : خُذْ إحْدَى الناقَتَيْنِ ، وشاطَرَهُ زادَهُ ، فلما وَلَّى عَطَفَ عليهِ بِسَيْفِهِ ، فَقَتَلَه ، وأخَذَ الناقةَ الأُخْرَى ، فلما أتَى البَلَدَ سَمِعَ هاتِفاً يقولُ : ظُلْمُكَ المُنْصِفَ جَوْرُ **** فيه للفاعِلِ بَوْرُ ورماهُ بسَهْمٍ ، فَقَتَلَه ، فَقيلَ : '' ظَلَمَ ظُلْمَ الخَيْفقانِ ''، و '' ظُلْمٌ ولا كظُلْمِ الخَيْفَقانِ ''.
      ـ خَنْفَقيقُ : السَّريعَةُ جِدّاً من النوقِ والظِّلْمانِ ، وحِكَايَةُ جَرْيِ الخَيْلِ ، وهو مَشْيٌ في اضْطِرابٍ .
      ـ خَفْقُ : تَغْييبُ القَضيبِ في الفَرْجِ ، وضَرْبُكَ الشيءَ بِدِرَّةٍ أو بعَريضٍ ، وصَوْتُ النَّعْلِ .
      ـ خَفَقَتِ الرَايَةُ تَخْفُقُ وتَخْفِقُ خَفْقاً وخَفَقاناً : اضْطَرَبَتْ وتَحَرَّكَتْ ، وكذا السَّرابُ ، كاخْتَفَقَ ، وحَرَّكَ رُؤْبَةُ الفاءَ منه في قولِهِ : مُشْتَبِهُ الأَعْلامِ لَمَّاعُ الخَفَقْ ، ضَرورَةً .
      ـ خَفَقَ النَّجْمُ يَخْفِقُ خفُوقاً : غابَ ،
      ـ خَفَقَ فلانٌ : حَرَّكَ رأسَهُ إذا نَعَسَ ، كأخْفَقَ ،
      ـ خَفَقَ الليلُ : ذَهَبَ أكْثَرُهُ ،
      ـ خَفَقَ الطائرُ : طَارَ ،
      ـ خَفَقَ الناقَةُ : ضَرِطَتْ ، فهي خَفوقٌ ،
      ـ خَفَقَ فلاناً بالسَّيْفِ يَخْفُقُه ويَخْفِقُه : ضَرَبَهُ ضَرْبَةً خَفيفَةً .
      ـ أيامُ الخافِقاتِ : أيامٌ تَنَاثَرَتْ بها النُّجومُ زَمَنَ أبي العَباسِ وأبي جَعْفَرٍ .
      ـ خافِقانِ : موضع ، والمَشْرِقُ والمَغْرِبُ ، أو أُفُقاهُما ، لأنّ الليلَ والنَّهارَ يَخْتَلِفَانِ فيهما ، أو طَرَفَا السماءِ والأرضِ ، أو مُنْتَهاهُما .
      ـ خَوافِقُ السماءِ : التي تَخْرُجُ منها الرِياحُ الأَرْبعُ .
      ـ مِخْفَقُ : السَّيْفُ العَريضُ .
      ـ مِخْفَقَةُ : الدِرَّةُ ، أو سَوْطٌ من خَشَبٍ .
      ـ خِفْقَةُ : شيءٌ يُضْرَبُ به نَحْوُ سَيْرٍ أو دِرَّةٍ ، والمَفازَةُ المَلْسَاءُ ذاتُ آلٍ .
      ـ رجُلٌ خَفَّاقُ القَدَمِ : صَدْرُ قَدَمِهِ عَريضٌ .
      ـ امرأةٌ خَفَّاقةُ الحَشَى : خَميصَتُه .
      ـ خَفَّاقةُ : الدُّبُرُ .
      ـ خَفَقانُ : اضْطِرابُ القَلْبِ ، وهو خَفْقَةٌ تأخُذُ القَلْبَ .
      ـ مَخْفُوقُ : ذو الخَفَقَانِ ، والمَجْنونُ .
      ـ فَرَسٌ خَفِقٌ ، وخَفِقَةٌ وخُفَقٌ وخُفَقَةٌ : أقَبُّ ، ج : خَفِقَاتٌ وخُفَقاتٌ وخِفاقٌ ، ورُبما كانَ الخُفوقُ خِلْقَةً ، ورُبما كانَ من الضُّمورِ ، وربما كان من الجَهْدِ .
      ـ أخْفَقَ الطائِرُ : ضَرَبَ بجَناحَيْهِ ،
      ـ أخْفَقَ الرجلُ بثَوْبِه : لَمَعَ به ،
      ـ أخْفَقَ النُّجومُ : تَوَلَّتْ للمَغِيبِ ،
      ـ أخْفَقَ الرجلُ : غَزا ولم يَغْنَمْ ،
      ـ أخْفَقَ الصائدُ : رَجَعَ ولم يَصِدْ ،
      ـ أخْفَقَ فلاناً : صَرَعَه .
      ـ طَلَبَ حاجَةً فأخْفَقَ : لم يُدْرِكْها .
      ـ مُخْفِقُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَسَفَ
    • ـ خَسَفَ المَكانُ يَخْسِفُ خُسوفاً : ذَهَبَ في الأرْضِ ،
      ـ خَسَفَ القَمَرُ : كَسَفَ ، أو كَسَفَ للشَّمْسِ ، وخَسَفَ للقَمَرِ ، أو الخُسُوفُ : إذا ذَهَبَ بَعْضُهُما ، والكُسوفُ : كُلُّهُما ،
      ـ خَسَفَ عَيْنَ فُلانٍ : فَقَأَها ، فهي خَسيفَةٌ ،
      ـ خَسَفَ الشيءَ : خَرَّقَهُ ، فَخَسَفَ هو : انْخَرَقَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وقَطَعَه ،
      ـ خَسَفَتِ العَيْنُ : ذَهَبَتْ ، أو ساخَتْ ،
      ـ خَسَفَ الشيءُ خَسْفاً : نَقَصَ ،
      ـ خَسَفَ فلانٌ : خَرَجَ من المَرَضِ ،
      ـ خَسَفَ البِئْرَ : حَفَرَهَا في حِجَارَةٍ فَنَبَعَتْ بماءٍ كثيرٍ ، فلا يَنْقَطِعُ ، فهي خَسيفٌ وخَسوفٌ ومَخْسُوفَةٌ وخَسيفَةٌ ، ج : أخْسِفَةٌ وخُسُفٌ ،
      ـ خَسَفَ الله بفُلانٍ الأرضَ : غَيَّبَه فيها .
      ـ خَسْفُ : النَّقيصَةُ ، ومَخْرَجُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، وعُموقُ ظاهِر الأرضِ ، والجَوْزُ الذي يُؤكَلُ ،
      ـ خَسْفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَل المَغْرِبِ الأقْصَى عن يَمِين القِبْلَةِ ، والإِذْلالُ ، وأنْ يُحَمِّلَكَ الإِنْسان ما تَكْرَهُ ،
      ـ يُقالُ : سامَهُ خَسْفاً ، وخُسْفاً : إذا أوْلاهُ ذُلاًّ ، وأن تَحْبِسَ الدابَّةَ بِلا عَلَفٍ .
      ـ شَرِبْنَا على الخَسْفِ : على غَيْرِ أكْلٍ .
      ـ باتَ فلانٌ الخَسْفَ : جائِعاً .
      ـ خَسْفَةُ : ماءٌ غَزيرٌ ، وهو رأسُ نَهْرِ مُحَلِّمٍ بِهَجَرَ .
      ـ خاسِفُ : المَهْزُولُ ، والمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ ، والغُلامُ الخَفيفُ ، والرجُلُ الناقِهُ ، ج : خُسُفٌ ،
      ـ دَعِ الأمْرَ يَخْسُفُ : دَعْهُ كما هو .
      ـ خُسافُ : بَرِّيَّةٌ بين الحِجازِ والشامِ .
      ـ خَسيفُ : الغائِرَةُ من العُيونِ ، كالخاسِفِ ،
      ـ خَسيفُ من النُّوقِ : الغَزيرَةُ السَّريعَةُ القَطْعِ في الشِّتاءِ ، وقد خَسَفَتْ تَخْسِفُ ، وخَسَفَها الله خَسْفاً ،
      ـ خَسيفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَل العَيْنِ حامِلاً ماءً كثيراً ، كالخِسْفِ .
      ـ أخاسِيفُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ خَيْسَفَانُ وخَيْسُفَانُ : التَّمْرُ الرَّدِيءُ ، أو النَّخْلَةُ يَقِلُّ حَمْلُها وَيَتَغَيَّرُ بُسْرُها .
      ـ حَفَرَ فأخْسَفَ : وجَدَ بِئْرَهُ خَسيفاً ،
      ـ حَفَرَ العَيْنُ : عَمِيَتْ ، كانْخَسَفَتْ ، وقُرِئَ : { لولا أنْ مَنَّ الله علينا لانْخُسِفَ بنا } على بناءِ المَفْعولِ .
      ـ مُحَفَّرُ : الأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. خُبْزُ
    • ـ خُبْزُ : معروف ،
      ـ خَبْزُ : ضَرْبُ البعيرِ بيَدِهِ الأرضَ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، والضَّرْبُ ، ومَصْدَرُ خَبَزَ الخُبْزَ يَخْبِزُهُ : إذا صَنَعَه ، وكذا إذا أطْعَمَهُ الخُبْزَ ،
      ـ خَبَزُ : الرَّهَلُ ، والمكانُ المُنْخَفِضُ المُطْمَئِنُّ من الأرضِ .
      ـ خُبَّازَى والخُبَازَى والخُبَّازُ والخُبَّازَةُ والخُبَّيْزُ : نَبْتٌ معروف .
      ـ رجُلٌ خَبَزُونُ : مُنْتَفِخُ الوجهِ ، وهي : خَبَزُونَةُ .
      ـ رجُلٌ خَابِزٌ : ذُو خُبْزٍ .
      ـ خِبَازَةُ : حِرْفَةُ الخَبَّازِ .
      ـ أبو بكرٍ محمدُ بنُ الحسنِ الخَبَّازيُّ : مُقْرِئُ خُراسانَ .
      ـ خُبْزَةُ : الطُّلْمَةُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : جَبَلٌ مُطِلٌّ على يَنْبُعَ .
      ـ سَلاَمُ بنُ أبي خُبْزَةَ ، ومحمدُ بنُ الحسنِ بنِ أبي خُبْزَةَ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحيمِ بنِ أبي خُبْزَةَ : محدِّثونَ .
      ـ أُمُّ خُبزٍ : قرية بالطَّائِف .
      ـ خِبَزَةُ : قرية بها .
      ـ خَبيزُ : الخُبْزُ المَخْبُوزُ ، والثَّريدُ .
      ـ انْخَبَزَ : انْخَفَضَ .
      ـ الخَبيزاتُ : موضع .
      ـ في المَثَلِ ‘‘ كُلُّ أداةِ الخُبْز عندي غيرَهُ ’‘: اسْتَضافَ قومٌ رجُلاً ، فلما قَعَدُوا ، ألْقَى نِطْعاً ، ووَضَعَ عليه رَحًى ، فَسَوَّى قُطْبَها ، وأطْبَقَهَا ، فأعجبَ القومَ حُضورُ آلَتِهِ ، ثم أخَذَ هادِيَ الرَّحَى ، فَجَعَلَ يُدِيرُها ، فقالوا له : ما تَصْنَعُ ؟ فقال .
      ـ اخْتَبَزَ الخُبْزَ : خَبَزَهُ لِنَفْسِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. اللَّحْمُ
    • ـ اللَّحْمُ ، واللَّحَمُ : معروف , ج : ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ .
      ـ اللَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ اللُّحْمَةُ : القَرابةُ ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ ، ويُفْتَحُ فيهما .
      ـ المَلْحَمَةُ : الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ .
      ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ : لُبُّهُ .
      ـ لَحِمٌ : الأسَدُ ، كالمُسْتَلْحِمِ ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ ، كاللَّحيمِ ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه ، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً ، وبه فُسِّرَ : '' إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ ''.
      ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ : يأكُلُه ، أو يَشْتَهِيه , ج : لَواحِمُ
      ـ مُلْحِمٌ : مُطْعِمُه .
      ـ مُلْحَمٌ : من يُطْعَمُ اللَّحْمَ . وجِنسٌ من الثِّيابِ ، والمُلْصَقُ بالقومِ .
      ـ لَحيمٍ ولاحمٍ : ذو لَحْمٍ ،
      ـ لَحَّامٌ : بائعُهُ .
      ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ : ما يَلِي اللَّحْمَ .
      ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ : أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ .
      ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ : ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ ، أو رَتْقاءُ .
      ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ : أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ ،
      ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ولم تَبْرَح ، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ ،
      ـ أَلْحَمَ الثوبَ : نَسَجَه ،
      ـ أَلْحَمَ فلانٌ : كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ,
      ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صار فيه حبٌّ .
      ـ لَحَمَ الأمرَ : أحكَمَه ،
      ـ لَحَمَ العَظْمَ : عَرَقَه ،
      ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ : لأمَهَا . و أطْعَمَ اللَّحْمَ ، فهو لاحمٌ .
      ـ لَحِمَ : نَشِبَ في المَكانِ .
      ـ هذا لَحيمُ هذا : وَفْقُهُ وشَكْلُه .
      ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ : تَبِعَه ، أو تَبعَ أوسَعَهُ ،
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ : اتَّسَعَ .
      ـ اسْتُلْحِمَ : رُوهقَ في القِتالِ .
      ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفَتْلِ .
      ـ لَحيمُ : القَتيلُ ، وقد لُحِمَ .
      ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي : نَبِيُّ القِتالِ ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ .
      ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ : الْتَأَمَ ،
      ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ : تَمِّمْ ما بدَأتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الخُبْزُ

    • الخُبْزُ : اسمٌ لما يُصنعُ من الدَّقيقِ المعجونِ المنضَج بالنار .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 36 وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللَّحِمُ
    • اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ : كثيرُ اللحم .
      و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا .
      وبازٌ لَحِمٌ : يأكل اللحمَ أو يشتهيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللَّحْمُ
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير : الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم .
      ويقال : أَكل لحمَ فلان : اغتابه .
      وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز : الحجرات آية 12 أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) ) .
      ولَحْمُ كل شيء : لُبّه . والجمع : ألْحُمٌ ، ولُحُومَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غسالة اللحم
    • الماء الذي يغسل به اللحم .


    المعجم: الأعشاب

  11. أو
    • أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشك

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَوْ
    • أَوْ : حرف يجيء للشك ، نحو : الكهف آية 19 لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ) ) .
      وللإبهام نحو : سبأ آية 24 وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ ) ) .
      وللتخيير نحو : خذ السِّلعة أَو ثمنها .
      ولمطلق الجمع كالواو ، نحو :

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أو
    • 1 .: حَرْفُ عَطْفٍ ، مِنْ مَعَانِيهِ : ب . الإبْهَامُ : :- نَحْنُ أوْ أنْتُمْ عَلَى الصَّوَابِ . ج . التَّخْييرُ : :- اِجْلِسْ أو اُقْعُدْ . د . الإبَاحَةُ : :- جَالِسِ العُلَمَاءَ أوِ الزُّهَّادَ . هـ . التَّقْسِيمُ : :- الكَلِمَةُ اِسْمٌ أوْ فِعْلٌ أوْ حَرْفٌ .
      2 .: حَرْفُ عَطْفٍ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ بِأنْ مُضْمَرَةٍ بَعْدَهُ ، وَتَرِدُ بِمَعْنَى إلَى أن . :- لأَسْتَسهلَنَّ الصَّعْبَ أو أُدْرِكَ الْمُنَى :-: أيْ إلَى أنْ أُدْرِكَ الْمُنَى بِإضْمَارِ أنْ النَّاصِبَة بعدَهَا . ب . :- لأُحَاصِرَنَّ العَدُوَّ أوْ يَخْضَعَ :-: أيْ إلَى أنْ يَخْضَعَ .

    المعجم: الغني

  14. أو
    • أو :-
      1 - حرف عطف يفيد الشكّ :- { لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ } .
      2 - حرف عطف يفيد التخيير :- سافِرْ بالقطار أو بالسيارة ، - { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } .
      3 - حرف عطف يفيد الإبهام أو التشكيك :- { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ } .
      4 - حرف عطف لمطلق الجمع كالواو :-* جاء الخلافة أو كانت له قدرا *.
      5 - حرف عطف بمعنى : إلى أن ويأتي بعده المضارع منصوبًا :-* لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى *.
      6 - حرف عطف يفيد الإضراب مثل : بل :- { وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ } .
      7 - حرف عطف يفيد التقسيم :- الكلمة : اسم ، أو فعل ، أو حرف .
      8 - حرف عطف يفيد التفصيل :- { وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } .
      9 - حرف عطف بمعنى ( إلاّ ) الاستثنائيّة ينتصب الفعل المضارع بعده :- لأعاقبنَّه أو يطيعَ أمري ، - { لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أو
    • أو
      1 - حرف عطف ، من معانيه : 1 - الشك ، نحو : « قرأت فصلا أو بعض الفصل ». 2 - الإبهام ، نحو : « نحن أو أنتم على حق أو على ضلال ». 3 - التخيير ، نحو : « أدرس الأدب أو الطب ». 4 - التقسيم ، نحو : « النفس في نظر الفلاسفة نباتية ، أو حيوانية ، أو إنسانية ». 5 - إلى أن ، وهي هنا تنصب الفعل المضارع بـ « أن » مضمرة بعدها ، نحو : « سجن اللص أو يتوب »

    المعجم: الرائد

  16. استئمان أو وقف صريح
    • وقف مُنْشأ بموجب تعليمات صريحة تقدّم إمّا كتابياًّ أو شفوياًّ خلافاً للذي يُنشأ بقرار من المحكمة و ، وتعني بالانجليزية : express trust

    المعجم: مالية

  17. إحتياطي أو مخصص استهلاك رأس المال الإنتاجي
    • مبلغ الاستهلاك الذي يخصم من إجمالي الناتج القومي للوصول إلى صافي الناتج القومي وهو يتكوّن من مصاريف الاستهلاك والأضرار العرضية لرأس المال الثابت والمصروفات الرأسمالية المحمّلة على النفقات الجارية ، وتعني بالانجليزية : capital consumption allowance

    المعجم: مالية

  18. إخفاق أو فشل اقتصادي
    • عندما لا يحقّق أرباحاً بمعدّل يسمح له بمواصلة العمل ، وتعني بالانجليزية : economic failure

    المعجم: مالية

  19. إرتفاع أو هبوط مفاجئ إلى مستويات جديدة
    • ارتفاع سعر ورقة مالية إلى مستوى يواجه مقاومة بيع قوية أو هبوط دون مستوى مساندة شراء قوية ، وتعني بالانجليزية : breakout

    المعجم: مالية

  20. إصدار أو عرض ورقة مالية للاكتتاب العامّ
    • ( أ ) عرض أسهم أو حصص استثمار على المستثمرين للاكتتاب فيها . ، وتعني بالانجليزية : offering

    المعجم: مالية

  21. إطفاء أو أقرار بالدين
    • السداد التدريجي للدين ، وتعني بالانجليزية : debt amortization

    المعجم: مالية

  22. إنحدار أو انخفاض السعر
    • وضع فاصلة عشرية في غير مكانها الصحيح ، وتعني بالانجليزية : slide

    المعجم: مالية

  23. أصول أو موجودات نقدية
    • نقدية في خزينة البنك وأرصدته في البنك المركزي ولدى البنوك الأخرى والمراسلين ، وتعني بالانجليزية : monetary assets

    المعجم: مالية

  24. أصول أو موجودات وهمية
    • أصول ترد في الميزانية العمومية ولكنها غير موجودة وسبب إظهارها في الميزانية العمومية قد يكون التزوير أو أن الأصل لم يعد موجوداً ولكن لم يحذف من الحسابات . مثال على ذلك سمعة المحلّ التي لم تعد لها قيمة . ، وتعني بالانجليزية : fictitious assets

    المعجم: مالية

  25. أغلى أو أرخص من سعر السوق
    • سعر شراء أقل بكثير من سعر السوق أو سعر بيع أعلى بكثير من سعر السوق . ، وتعني بالانجليزية : pricey

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: