وصف و معنى و تعريف كلمة فأداة:


فأداة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فأداة في معاجم اللغة العربية:



فأداة

جذر [فأد]

  1. أدَاةٌ: (اسم)
    • الجمع : أَدَوَاتٌ
    • آلة، ما يُستعان به لإنجاز غرض من الأغراض
    • مُتَمَكِّنٌ مِنْ أَدَاةِ التَّعْبِيرِ: مِنَ اللُّغَةِ
    • الأَدَاةُ : الآلةُ الصَّغِيرَةُ
    • أداة الحرب: سلاحها،
    • أدوات احتياطيَّة: قطع غِيار،
    • أدوات المائدة: الأطباق والآنية والملاعق وغيرها اللازمة لتناول الطعام،
    • أدوات كتابيَّة أو مكتبيَّة: مجموع ما يُستعمل من أشياء في مصلحة أو مؤسَّسة،
    • أدوات منزليّة: ما يحتاجه البيت من أدوات أو أجهزة كالثلاجة وغيرها
    • الأَدَاةُ (في اصطلاح النحويين) : اللفظة تستعمل للربطِ بين الكلام أَو للدلالة على معنى في غيرها، كالتعريف في الاسم أَو الاستقبال في الفعل والجمع : أَدوات
    • وسيلة لم يكن إلاّ أداة للوصول إلى هدفهم،
    • اللغة هي أداة التعبير عن الفكر
    • أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على أنّ الخبر غير واقع، مثل: لا، ما، لم، ليس إلخ
  2. أَدَواتٌ: (اسم)
    • جمع أدَاة
    • جمع أدَاة أَدَواَتُ العَمَلِ : وَسَائِلُ العَمَلِ
  3. أَدْوِية: (اسم)
    • أَدْوِية : جمع دَّوَاءُ
  4. أَدَاءٌ: (اسم)
    • مصدر أدَّى
    • قَامَ بأداء وَاجِبِهِ : بِإِنْجَازِهِ، بِإِكْمَالِهِ
    • كان أَدَاؤُهُ للنَّصِّ سَلِيماً : أسْلُوبُ تَعْبيرِهِ وَطَريقَتُهُ
    • تسديد أو دَفْع ما هو واجب ومستحقّ دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]،
    • تلاوة القرآن: كما يتلوه القُرَّاء من إعطاء الأصوات حقَّها من الوضوح والضغط والنبر لابدَّ لقارئ القرآن أن يكون حسن الأداء
    • تمثيل كان أداء الممثِّل أمام الجمهور أكثر من رائع
    • تأدية، طريقة القيام، بعمل ما الأداء الحكوميّ
    • أداء فرديّ: (الثقافة والفنون) قطعة تمثيليَّة يؤدِّيها ممثّل منفرد


  5. أَداءَ: (فعل)
    • أداءَ : أتى بريبةٍ
    • أداءَ فلانًا: أَصَابه بداءٍ
    • أداءَ : ارتاب فيه
  6. اِستأدَى: (فعل)
    • اسْتَأْدَاهُ عليه: اسْتَعْدَاهُ
    • اسْتَأْدَاهُ فلاناً مالاً: صادره وأخَذَهُ منه
  7. أداة رئيسة:
    • أداة مالية قيمتها غير مشتقّة من أداة أخرى بل تحدّدها السوق مباشرة.
  8. الأدَاءُ سَيَكُونُ عَلَى حِسَابِ الرَّئِيسِ:
    • الأدَاءُ سَيَكُونُ عَلَيْهِ، مُتَوَجِّبٌ عَلَيْهِ، أيْ عَلَى نَفَقَتِهِ.
  9. أداة السوق:
    • أداة قابلة للتداول وتستخدم للديون قصيرة الأجل.
  10. أداة تداول:


    • أداة شراء وبيع.
  11. أداة غير نقدية:
    • أيّة أداة مالية ليست عملة.
  12. أداة قصيرة الأجل:
    • أداة قابلة للتداول تستحقّ الدفع خلال ثلاثة أشهر أو أقلّ.
  13. أداة مرفوضة:
    • أداة مالية رفضت بعد أن قدّمت للدفع.
  14. أداة مركّبة:
    • أداة مالية تحتوي على عنصري التزام وحقّ ملكية معاً من وجهة نظر مُصدِرِها.
  15. أدوات المراجحة:
    • أدوات تمكّن المستثمرين والمقترضين من الاستفادة وتحقيق الربح من فوارق الأسعار بين سوق وأخرى.
  16. أدوات إدارة المخاطر:


    • أدوات تستخدمها الإدارة توزيع المخاطر.
  17. أدوات رأسمالية:
    • الأدوات التي تستخدمها شركة لجمع رأس المال كالأسهم والسندات والقروض وعقود الخيار وصكوك حقّ الاكتتاب.
  18. أدوات شبه النقود:
    • أدوات مالية يمكن تحويلها بسرعة إلى نقود.
  19. أدوات مُهجَّنَة:
    • أدوات توجدها مجموعة من أوراق مالية تحاكي حركة سعر ورقة مالية منفردة أو محفظة استثمارية أخرى.
  20. أدوات مالية مُسنَّدَة:
    • أدوات ناشئة عن تحويل قرض مصرفي إلى ورقة مالية قابلة للتسويق.
  21. أدوات موسّعة للسوق:
    • أدوات تستهدف زيادة سيولة السوق باجتذاب مستثمرين جدد وعرض فرص جديدة للمقترضين.
  22. أدوات مولّدة للائتمان:


    • أدوات تزيد من القروض المتاحة للمقترضين.
  23. أداء فرديّ: (ثقافة)
    • قطعة تمثيليَّة يؤدِّيها ممثّل منفرد.
  24. أداء الواجب: (قانونية)
    • كل فعل أوجبه القانون وأمرت به السلطة الشرعية.
  25. أداء الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • القيام بدفعها‏.
,
  1. أدو
    • أداء أداة أدو أدوات ادا اداء اداة ادوات الأدا الأداء الأداة الأدوات الادا الاداء الاداة الادوات تأدى تأدي تأدية تادى مؤد مؤدى مؤدي متأد متأدى متأدي يدو أدو

    المعجم: لسان العرب

  2. أداة

    • أداة :-
      جمع أَدَوات:
      1 - آلة، ما يُستعان به لإنجاز غرض من الأغراض
      أداة الحرب: سلاحها، - أدوات احتياطيَّة: قطع غِيار، - أدوات المائدة: الأطباق والآنية والملاعق وغيرها اللازمة لتناول الطعام، - أدوات كتابيَّة أو مكتبيَّة: مجموع ما يُستعمل من أشياء في مصلحة أو مؤسَّسة، - أدوات منزليّة: ما يحتاجه البيت من أدوات أو أجهزة كالثلاجة وغيرها.
      2 - وسيلة :-لم يكن إلاّ أداة للوصول إلى هدفهم، - اللغة هي أداة التعبير عن الفكر.
      الأداة: (النحو والصرف) لفظة تُستعمل للرَّبط بين الكلام، أو لأداء وظيفة نحويّة معيَّنة، أو للدِّلالة على معنى مع غيرها :-أداة التعريف، - أدوات الاستفهام.
      أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على أنّ الخبر غير واقع، مثل: لا، ما، لم، ليس ... إلخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أدَاة
    • أداة - ج، أدوات
      1- أداة الة : «أدوات النجارة». 2- أداة : «أداة الحرب» : سلاحها. 3- أداة : «أداة التعبير» اللغة.

    المعجم: الرائد

  4. أدَاةٌ
    • جمع: أَدَوَاتٌ. [أ د و].
      1. :-أَدَوَاتٌ مَنْزِلِيَّةٌ :- : آلاتُ الطَّبْخِ وَغَيْرُهَا. :-أَدَوَاتٌ صِنَاعِيَّةٌ.
      2. :-مُتَمَكِّنٌ مِنْ أَدَاةِ التَّعْبِيرِ :-: مِنَ اللُّغَةِ.
      3. :-لَمْ :- : أَدَاةُ جَزْمٍ. أَدَوَاتُ الجَزْمِ :- :-أَدَوَاتُ النَّصْبِ...

    المعجم: الغني

  5. أداء
    • أداء :-
      1 - تسديد أو دَفْع ما هو واجب ومستحقّ :-دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ} .
      2 - تمثيل :-كان أداء الممثِّل أمام الجمهور أكثر من رائع.
      3 - تلاوة القرآن كما يتلوه القُرَّاء من إعطاء الأصوات حقَّها من الوضوح والضغط والنبر :-لابدَّ لقارئ القرآن أن يكون حسن الأداء.
      4 - (تجويد) إخراج الحروف من مخارجها أو إعطاء الأصوات حقّها من الضغط والنبر والوضوح.
      5 - تأدية، طريقة القيام بعمل ما :-الأداء الحكوميّ.
      أداء فرديّ: (الثقافة والفنون) قطعة تمثيليَّة يؤدِّيها ممثّل منفرد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أداءَ
    • أداءَ الرجلُ: داءَ.
      ويقال: أداءَ جوفُه .
      و أداءَ أتى بريبةٍ.
      و أداءَ فلانًا: أَصَابه بداءٍ.
      و أداءَ ارتاب فيه .
      (لازم ومتعد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأَدَاةُ
    • الأَدَاةُ : الآلةُ الصَّغِيرَةُ.
      و الأَدَاةُ (في اصطلاح النحويين) : اللفظة تستعمل للربطِ بين الكلام أَو للدلالة على معنى في غيرها، كالتعريف في الاسم أَو الاستقبال في الفعل. والجمع : أَدوات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَداء
    • أداء
      1- أداء : إيصال الشيء، وإتمامه وقضاؤه. 2- أداء : إخراج الحروف من مخارجها : «هو حسن الأداء».

    المعجم: الرائد

  9. قوة الأداء النسبية
    • (أ) أداء سوق ورقة مالية مقارناً بأداء أوراق أخرى في ذات النصاعة (ب) أمّا القوة النسبية لأداء الأسهم relative strength of shares فهي قوّة الأسهم نسبة إلى المؤشّر العامّ لأسعار السوق relative strength index أو relative strength indicator ، وتعني بالانجليزية: relative strength

    المعجم: مالية

  10. الأداة
    • (نح) لفظة تُستعمل للرَّبط بين الكلام، أو لأداء وظيفة نحويّة معيَّنة، أو للدِّلالة على معنى مع غيرها :-أداة التعريف- أدوات الاستفهام.

    المعجم: عربي عامة

  11. الأَدَاءُ
    • الأَدَاءُ : التَّأْدِيَةُ.
      و الأَدَاءُ التِّلاوةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَدَواتٌ
    • جمع أدَاة. [أ د و]. أَدَواَتُ العَمَلِ :- : وَسَائِلُ العَمَلِ. ن. أَداةٌ.

    المعجم: الغني

  13. أداء السهم في السوق الثانوية
    • أداء السهم بعد طرحه المبدئي للاكتتاب العامّ، ويعتبر سعر بيعه مقياساً لهذا الأداء. ، وتعني بالانجليزية: aftermarket performance

    المعجم: مالية

  14. أداة رئيسة
    • أداة مالية قيمتها غير مشتقّة من أداة أخرى بل تحدّدها السوق مباشرة. ، وتعني بالانجليزية: primary instrument

    المعجم: مالية

  15. مؤشّر الأداء السويسري
    • مؤشّر أداء أسهم حوالي أربعمائة شركة تتداول في البورصات السويسرية ، وتعني بالانجليزية: Swiss Performance Index (SPI)

    المعجم: مالية

  16. الأداء
    • نتائج نشاط مؤسّسة أو استثمار خلال فترة زمنية محدّدة ، وتعني بالانجليزية: performance

    المعجم: مالية

  17. أداة السوق
    • أداة قابلة للتداول وتستخدم للديون قصيرة الأجل ، وتعني بالانجليزية: market instrument

    المعجم: مالية

  18. أداة تداول
    • أداة شراء وبيع ، وتعني بالانجليزية: circulating medium

    المعجم: مالية

  19. أداة دين بلا ضمان
    • أداة دين غير مضمونة السداد ، وتعني بالانجليزية: unsecured debenture

    المعجم: مالية

  20. أداة ذات سعر فائدة قابل للتعديل
    • أداة دين ذات أصل ثابت وسعر فائدة قابل للتعديل مرتبط بسعر إسنادي أو مرجعي كاللايبور LIBOR ، وتعني بالانجليزية: adjustable rate instrument

    المعجم: مالية

  21. أداة غير نقدية
    • أيّة أداة مالية ليست عملة ، وتعني بالانجليزية: non-cash item

    المعجم: مالية

  22. أداة قصيرة الأجل
    • أداة قابلة للتداول تستحقّ الدفع خلال ثلاثة أشهر أو أقلّ ، وتعني بالانجليزية: short – term instrument

    المعجم: مالية

  23. أداة مرفوضة
    • أداة مالية رفضت بعد أن قدّمت للدفع ، وتعني بالانجليزية: dishonored instrument

    المعجم: مالية

  24. أداة مركّبة
    • أداة مالية تحتوي على عنصري التزام وحقّ ملكية معاً من وجهة نظر مُصدِرِها ، وتعني بالانجليزية: compound instrument

    المعجم: مالية

  25. أداة مركّبة
    • اداة خارج الميزانية ، وتعني بالانجليزية: synthetic instrument

    المعجم: مالية



معنى فأداة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فؤاد [ مفرد ] : ج أفئدة : 1 - قلب انفطر فؤاد الأم على ولدها - { ما كذب الفؤاد ما رأى } - { كذلك لنثبت به فؤادك } - { وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة } ° حديد الفؤاد : متوقد الذهن - فارغ الفؤاد : خال من الهم والحزن أو سيئ الحال لا أمل فيه . 2 - عقل إنه راجح الفؤاد - { ما كذب الفؤاد ما رأى } .
المعجم الوسيط
ـَ فَأْداً: أصاب فؤاده. ويقال: فأده الداءُ، وفأده الخوفُ. وـ الخبزَ أو اللّحم: أنضجه في الرّماد الحارّ.( فَئِدَ ) ـَ فَأَداً: أصابه داء في فؤاده.( فُئِدَ ): أصيب في فؤاده، فهو مفئود.( افْتَأدَ ) القومُ: أوقدوا ناراً ليشتووا عليها. وـ الخبزَ واللّحم: فأدهما.( تَفَأدَت ) النارُ: تحرّقت وتوقدت.( الفُؤاد ): القلب. وفي التنزيل العزيز: {ما كذب الفؤاد ما رأى}. ويقال: هو فارغ الفؤاد: لا همّ عنده ولا حزن. أو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً}. ( ج ) أفئدة.( الفَئِيد ): ما شوي و خبز على النّار. وـ النار. وـ الجبان.( المِفْآد، والمِفْأَد، والمِفْأَدَة ): أداة يشوى بها اللحم. وـ أداة يحرّك بها التّنّور. ( ج ) مفائيد، ومفائد.
الصحاح في اللغة
الفُؤادُ: القلبُ، والجمع الأفْئِدَةُ. وفَأَدْتُهُ فهو مَفْؤودٌ: أصبت فُؤادَهُ، وكذلك إذا أصابه داء في فؤاده. الكسائي: رجلٌ مَفْؤودٌ وفَئيدٌ: لا فؤادَ له. وفَأَدْتُ الخُبْزَةَ: مَلَلُتها. وفَأدْتُ للخُبْزَةِ إذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه. وذلك الموضع أُفْؤُودٌ. والخَشَبةُ التي يحرَّك بها التنُّور مِفْأَدٌ، والجمع مَفائِدُ. والمِفأدُ أيضاً: السَفُّودُ؛ وكذلك المِفْأدةُ. وهو من فَأدْتُ اللحمَ وافْتَأدْتُهُ، إذا شويتَه. ولحمٌ فَئيدٌ، أي مشويٌّ.
تاج العروس

فَأَدَ الخُبْزَ كمنَعَ يَفْأَدُه فَأْداً : جَعَله في المَلَّةِ وهي الرَّمَادُ الحَارُّ ليَنْضج . وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّة . وفأَدَ اللَّحْمَ في النَّارِ يَفْأَدُه فَأْداً شَوَاه كأَفْتَأَده فيه . وفأَدَ زَيْداً يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فُؤادَهُ . وفي التهذيب : فأَدْتُ الصَّيْدَ فأْداً إذا أَصَبْتَ فُؤادَه . وفأَدَ الخوفُ فُلاناً : جَبَّنَهُ وهو مَفْؤُودٌ كما سيأْتي . والأُفْؤُود بالضم والمد : الخُبْزُ المَفْؤُود كالمُفْتَأَدِ يقال : فَحَصْتُ للخُبْزَةِ في الأَرض وفأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والأسم أُفْحوصٌ وأُفْؤُودٌ على أُفْعُولٍ والجمع أَفَاحِيصُ وأَفَائِيدُ وهو أَي الأَفْؤود أَيضاً : مَوْضِعُهُ الذي يُفْأَدُ فيه . وفي اللسان : والمُفْتَأَد : مَوْضع الوَقُودِ . والمِفْأَد والمِفْآد والمِفْأَدةُ كمِنْبَرٍ ومِصْباحٍ ومِكْنَسة الثانيةُ عن الصاغاني : السَّفُّودُ وهو من فأَدْتُ اللَّحْمَ وافتأَدْته إذا شَوَيْته قال الشاعر :

يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَيْن رافِعاً ... مع الذِّئْبِ يَعْتَسَّانِ نارِي ومِفْأَدي وهو ما يُخْتَبَزُ ويشْوَى به . والمِفْآد : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ج : مَفَائِيدُ وفي اللسَان : مَفَائِدُ . والفَئِيدُ : النَّارُ نَفْسُها قال لبيد :

وَجَدْتُ أَبِي رَبِيعاً للْيَتَامَى ... وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئيدُ والفَئِيدُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ وكذا الخُبْزُ ويقال : إِذا شُوِيَ اللَّحْم فوقَ الجَمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفَئِيدٌ . والفَئِيد : الجَبَانُ كالمَفْؤُودِ فيهما يقال في الأَوّل : خُبْزٌ مَفْؤُود ولَحْمٌ مَفْؤود وفي الثاني رجلٌ مَفْؤودٌ : جبانٌ ضَعِيفُ الفُؤادِ مثل المَنْخُوبِ وَرجلٌ مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فُؤادَ له . ولا فِعْلَ له قال ابنُ جِنِّي : لم يُضَرِّفُوا منه فِعْلاً ومفعولٌ للصِّفة إِنَّما يَأْتي على الفِعْل نحو مضْرُوب من ضُرِب ومَقْتول من قُتِل . وافتَأَدُوا : أَوقَدُوا ناراً لِيَشْتَوُوا . والتَّفَؤُّدُ : التَحَرُّقُ هكذا بالقاف في نسختنا وكذا هو بخطِّ الصاغَانيِّ . وفي نُسْخَةِ شيخِنَا : التَّحرُّك بالكاف ويُؤَيِّد الأُولى قوله فيما بعدُ والتَّوقُّدُ ومنه أَي من معنى التَّوقُّد سُمِّىَ الفُؤَادُ بالضَّمّ مهموزاً لتَوَقُّدِهٍ وقيل أصل الفأْدِ : الحَرَكَةُ والتحريك ومنه اشتُقَّ الفُؤادُ لأَنَّه يَنْبِضُ ويَتَحَرَّك كثيراً قال شيخُنا : وهذا أَظهَرُ لعَدمِ تَخلُّفه ومَرادفِته للقَلْبِ كما صَدَّر به وهو الذي عليه الأَكثر

وفي البصائر للمصنِّف : وقيل إنما يقال للقَلْبِ : الفُؤَادُ إذا اعتُبِرَ فيه معنَى التَّفؤُّدِ أَي التَّوَقُّد مُذَكَّرٌ لا غيرُ صرحَ بذلك اللِّحْيَانيُّ يكون ذلك لنَوْعِ الإنسان وغيره من أَنواعِ الحَيَوانِ الذي له قلبٌ قال يصفُ ناقةً :

كَمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَمَّا فُؤادُها ... فَصَعْبٌ وَأَمَّا ظَهْرُها فرَكوبُ أو هو أَي الفُؤادُ : ما يتعلق بالمرِيءِ من كَبِدٍ ورئَةٍ وقلبٍ . وفي الكفاية ما يقتضى أن الفُؤادَ والقَلْبَ مُترَادِفانِ كما صدَّرَ به المصنّفُ وعليه اقتصرَ في المصباح والأَكثرُ على التفرقة . فقال الأزهريُّ : القلب مُضْغَةٌ في الفُؤَادِ مُعَلَّقَةٌ بالنِّيَاطِ وبهذا جَزَمَ الوحِديُّ وغيرُه . وقيل : الفُؤادُ : وعاءُ القلْبِ أَو داخِلُه أَو غِشاؤُه والقَلْبُ حَبَّتُه . كما قاله عِياضٌ وغيره وأَشار إليه ابنُ الأَثير . وفي البصائر للمصنِّف : وقيل : القَلْب أَخَصُّ من الفُؤادِ ومنه حديث : " أَتاكُم أَهلُ اليمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفْئِدَةً " فوصَفَ القُلُوبَ بالرِّقَّةِ والأَفئدةَ باللِّين . وقال جماعةٌ من المفسرين : يطلق الفؤادُ على العَقْلِ وجَوَّزُوا أن يكون منه " ما كَذَبَ الفُؤَادُ ما رَأَى " ج أَفْئِدَةٌ قال سيبويهِ : ولا نَعْلَمه كُسِّر على غيرِ ذلك . والفَوَادُ بالفتح والواو غريبٌ وقد قُرِئَ به . وهو قِراءة الجَرَّاح العُقَيْليّ . وقالوا : تَوجِيهُها أَنه أَبْدَل الهَمْزَة واواً لوقُوعِها بعدَ ضمَّةٍ في المشهور ثم فتح الفاءَ تخفيفاً . قال اشِّهاب تَبعاً لغيره : وهي لُغَةٌ فيه ولا عِبْرَةَ بإِنكار أَبي حاتِمٍ لها

وفئِدَ كعُنِيَ وفَرِحَ وهذه عن الصاغانيِّ فأَداً : شَكَاهُ أَي شَكَا فُؤادَه أَو وَجِعَ فُؤادُهُ فهو مَفْؤُودٌ . وفي الحديث أنه عاد سَعْداً وقال : إِنَّكَ رجلٌ مَفؤود . وهو الذي أُصِيبَ فُؤادُه بِوَجَع ومِثْلُه في التوضيح لابن مالِكِ . وفي الأًساس وقد فُئِدَ وفأَدَهُ الفَزَعُ

ومما يستدرك عليه : فأَدَ فُلانٌ لِفُلانٍ إذا عَمِلَ في أَمْرِه بالغيبِ جَمِيلاً . كذا في الوادر للِّحْيَانيِّ

لسان العرب
فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً شواها وفي التهذيب فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ والفَئِيدُ ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفئيد والأُفؤُودُ الموضع الذي تُفْأَدُ فيه وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه شواه والمِفْأَدَةُ السَّفُّودُ وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ والفِئد الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود قال مرضاوي يخاطب خويلة أَجارَتَنا سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ ( * قوله « ملوذر » أراد من الوذر ) والمِفْأَدُ ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به قال الشاعر يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ ويقال فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ على أُفْعُول والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ ويقال ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ والجمع مفائِدُ ( * قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد ) وافْتَأَدُوا أَوقدوا ناراً والفئِيدُ النارُ نفسُها قال لبيد وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ موضع الوَقُود قال النابغة سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ التَّوَقُّد والفؤاد القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه مذكر لا غير صرح بذلك اللحياني يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب قال يصف ناقة كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ القلب وقيل وسَطُه وقيل الفؤاد غِشاءُ القلبِ والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه وقول أَبي ذؤيب رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما وقول الهذلي فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ والجمع أَفئدةٌ قال سيبويه ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك وفي الحديث أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً أَصاب فؤاده وفَئِدَ فَأَداً شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده فهو مَفؤُودٌ وفي الحديث أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ المفؤُودُ الذي أُصيب فوادُه بوجه وفي حديث عطاء قيل له رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟ قال لا أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ لا فؤَادَ له ولا فِعْل له قال ابن جني لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ التهذيب فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه
الرائد
* فأد يفأد: فأدا. 1-ه: أصاب فؤاده. 2-ه الخوف: جعله جبانا. 3-الخبز أو اللحم: جعله في الرماد الحار وأنضجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: