وصف و معنى و تعريف كلمة فأداف:


فأداف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح فأداف في معاجم اللغة العربية:



فأداف

جذر [أدف]

  1. أَدَافَ: (فعل)
    • أَدَافَ الدواءَ، أَو الطِّيبَ: دافه
  2. دافَ: (فعل)
    • داف دَوْفًا و دَوْفٌ والمفعول مَدُوفٌ، أَو مَدْوُوف:
    • داف الدواءَ أَو الطّيبَ : خَلَطَه
    • دافه: بَلَّهُ
    • دَافَ الشَّيْءَ : سَحَقَهُ
  3. دافَّ: (فعل)
    • دَافَّ مُدافَّةً، ودِفافاً
    • دَافَّهُ : أجهزَ عليه
  4. دوفان: (اسم)
    • الدُّوفَانُ : الكابوس


  5. دَوْف: (اسم)
    • دَوْف : فاعل من دافَ
  6. مَدُوف: (اسم)
    • مَدُوف : اسم المفعول من دافَ
  7. دَافّ: (اسم)
    • دَافّ : فاعل من دَفَّ
  8. تدافّ: (فعل)
    • تدافّ القومُ: تزاحموا
  9. دَوافّ: (اسم)
    • دَوافّ : جمع دافّة
  10. تَدافَنَ: (فعل)


    • تَدافَنَ القومُ: تكاتموا
  11. مَدْوُوف: (اسم)
    • مَدْوُوف : اسم المفعول من دافَ
  12. ادّفن الشّيء:
    • اندفن، وُوري في التراب.
  13. دَافَ الدَّوَاءَ:
    • خَلَطَهُ. دَافَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ أو بِهِ.
  14. دَافَ الشَّيْءَ:
    • سَحَقَهُ.
  15. داف الدواءَ أَو الطّيبَ:
    • خَلَطَه.
  16. يورو ديف: (مصطلحات)


    • اتّحاد يضمّ مؤسّسات من خمس دول هي فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وإيران لتمويل مشروع يورانيوم في جنوب فرنسا. (مالية)
  17. دَفَّتِ الجَمَاعَةُ أوِ الإبِلُ:
    • سَارَتْ سَيْراً لَيِّناً.
  18. دَفَّتِ العُقَابُ:
    • دَنَتْ مِنَ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهَا.
  19. دفَّت عليه الأمورُ:
    • تدافعتْ، تتابعت.
  20. يورو ديف:
    • اتّحاد يضمّ مؤسّسات من خمس دول هي فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وإيران لتمويل مشروع يورانيوم في جنوب فرنسا.
  21. أَدَفَّ : (فعل)
    • أدَفَّ الطائرُ: دَفَّ
    • أدَفَّ عليه الأُمورُ: تتابعت
  22. دافأَ : (فعل)


    • دافأَ الجريحَ: أدْفَأَهُ
  23. دافّة : (اسم)
    • الجمع : دَوافٌّ
    • الدافَّةُ : الجيش يَدِفُّ نحو العَدُوِّ
    • الدافَّةُ :الجماعة من الناس تُقْبِل من بلدٍ إلى بلدٍ
  24. دَفَنَ : (فعل)
    • دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين
    • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ :ستره وواراه في التُّراب
    • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل،
    • دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها
    • دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره
    • مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان
    • دَفَنَ الإِبِلَ : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ
    • دَفَنَتِ الإبِلُ : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها
    • دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً
  25. دَفّاية : (اسم)
    • الجمع : دفّايات
    • اسم آلة من دفِئَ من
    • آلة توقد بالفحم أو الكهرباء أو الغاز أو الكيروسين ونحوها، تُشيع الدّفء في المكان والأصل فيها (دفَّاءة ج:دفَّاءات) وسُهِّلت الهمزة
,
  1. دوف (المعجم لسان العرب)
    • "دافَ الشيءَ دَوْفاً وأَدافَه: خلَطه، وأَكثر ذلك في الدواء والطِّيبِ.
      ومسك مَدْوُوفٌ مَدوفٌ جاء على الأَصل، وهي تميمية؛ قال: والمِسْكُ في عَنْبَرِه مَدْوُوفُ وداف الطيبَ وغيره في الماء يَدوفُه، فهو دائفٌ؛ قال الأَصمعي: وفاده يَفُودُه مثله، ومن العرب من يقول مِسك مَدُوف؛ قال ابن بري: شاهده قول لبيد: كأَنَّ دِماءهم تَجْري كُمَيْتاً،ووَرْداً قانئاً شَعَرٌ مَدُوفُ وفي حديث أُم سُلَيْم:، قال لها وقد جَمَعَتْ عرَقَه ما تَصْنَعِين؟

      ‏قالت: عَرَقُكَ أَدُوفُ به طيبي أَي أَخْلِطُ وفي حديث سَلْمانَ: أَنه دعا في مرضه بِمسْكٍ فقال لامرأَته: أَدِيفِيهِ في تَوْرٍ.
      ويقال: دافَ يَديفُ،بالياء، والواو فيه أَكثر.
      الجوهري: دُفْتُ الدَّواء وغيره أَي بللتُه بماء أَو بغيره، فهو مَدُوفٌ ومَدْوُوفٌ، وكذلك مسك مَدُوفٌ أَي مَبْلُول، ويقال مسْحُوق، قال: وليس يأْتي مفعول من ذواتِ الثلاثة من بنات الواو بالتمام إلا حَرْفان: مسك مَدْوُوف وثوب مَصْوُونٌ، فإن هذين حرفين جاءا نادرين، والكلام مَدُوفٌ ومصون، وذلك لثقل الضمة على الواو، والياءُ أَقوى على احتمالها منها فلهذا جاء ما كان من بنات الياء بالتمام والنقصان نحو ثوب مَخِيطٌ ومَخْيُوطٌ.
      ودِيافٌ: موضع بالجزيرة وهم نَبَطُ الشام، قال: وهو من الواو؛ قال الفرزدق يهجو عمرو بن عَفْراء.
      ولكِنْ دِيافيٍّ أَبوه وأُمُّه بِحَوْرانَ، يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُه؟

      ‏قال: قوله يعصِرن إنما هو على لغة من يقول أَكلوني البراغِيثُ؛

      وأَنشد ابن بري لسُحَيم عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الوُحوشَ به عَسْقَلانُ صادَفَ في قَرْنِ حَجٍّ دِيافا أَي صادَفَ نَبَطَ الشامِ.
      "
  2. ديف (المعجم لسان العرب)


    • "دِيافُ: موضع في البحر، وهي أَيضاً قَرْية بالشام، وقد أَوردوا ذلك في ديف، وقالوا وهو من الواو، وقال الأَزهري: دِيافُ قرية بالشام تُنْسب إليها النجائبُ؛ قال امرؤ القيس: إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا ودافَ الشيءَ يَديفه: لغة في دافَه يَدُوفُه إذا خلطه.
      وفي الحديث: وتَديفُون (* قوله «وتديفون إلخ» أورده المؤلف في مادة قطع تبعاً للنهاية: وتقذفون فيه من القطيعاء.) فيه من القُطَيْعاء أَي تَخْلِطون، والواو فيه أَكثر من الياء، ويروى بالذال المعجمة، وليس بالكثير.
      وجمَل دِيافيٌّ: وهو الضخم الجليل.
      "
  3. دَوْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَوْفُ: الخَلْطُ، والبَلُّ بماءٍ ونحوِه،
      ـ دُفْتُه فهو مِسْكٌ مَدوفٌ ومَدْوُوفٌ: مَبْلُولٌ، أو مَسْحُوقٌ، ولا نَظِيرَ له سِوَى مَصْوُونٍ.
      ـ دُوفانُ: الكابوسُ.
  4. داف (المعجم الرائد)
    • داف - يدوف ، دوفا
      1- داف الدواء أو نحوه في الماء أو به : خلطه به، أذابه. 2- داف الدواء أو نحوه : خلطه.
  5. دَافَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَافَّهُ مُدافَّةً، ودِفافاً: أجهزَ عليه.
  6. يورو ديف (المعجم مالية)
    • اتّحاد يضمّ مؤسّسات من خمس دول هي فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وإيران لتمويل مشروع يورانيوم في جنوب فرنسا. ، وتعني بالانجليزية: Euro-dif


  7. ادّفن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اندفن، وُوري في التراب.
  8. ادّفن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ستَره وكتَمه :-ادّفن السِّرَّ ولم يُبح به قطّ.
  9. دفّت عليه الأمور (المعجم عربي عامة)
    • تدافعتْ، تتابعت.
  10. دوف (المعجم مختار الصحاح)
    • د و ف: دَافَ الدواء وغيره يدوفه بله بماء أو غيره فهو مَدُوفٌ و مَدْوُوفٌ وكذلك مسك مدوف أي مبلول وقيل مسحوق
  11. أَدَافَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدَافَ الدواءَ، أَو الطِّيبَ: دافه.
  12. ادَّفَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ادَّفَنَ العبْدُ: هَرَبَ خوفاً من مولاه، أو من كَدِّ العمل، ولم يَخرجْ من البلد.
      و ادَّفَنَ الشيءَ: دَفَنَهُ.
  13. تدافّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تدافّ القومُ: تزاحموا.
  14. تَدافَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدافَنَ القومُ: تكاتموا.
  15. داف (المعجم المعجم الوسيط)
    • داف الدواءَ أَو الطّيبَ داف ُ دَوْفًا: خَلَطَه.
      ويقال: دافه في الماء وبه.
      و داف بَلَّهُ.
      و داف سَحَقَهُ.
      فهو مَدُوفٌ، أَو مَدْوُوف:
  16. دَفَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَفَّتِ الجماعةُ أو الإِبلُ دَفَّتِ دَفًّا، ودَفِيفاً: سارت سيراً ليِّناً: و دَفَّتِ له الأَمرُ: تهيَّأَ وأمكن.
      و دَفَّتِ الطائرُ دَفَّتِ ُ دَفَّا، ودَفِيفاً: ضرب جنبيه بجناحيه، أو حرَّك جناحيه ورجلاه في الأرض.
      وفي الحديث: حديث شريف كُلْ ما دَفَّ ولا تأْكل ما صَفَّ //.
      ويقال: دفَّت العُقابُ: دنت من الأَرض في طيرانها.
      و دَفَّتِ الشيءَ دَفَّتِ دَفَّا: نَسَفَه واستأصَله.
  17. دَافَ (المعجم الغني)
    • [د و ف]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). دُفْتُ، أدُوفُ، دُفْ، مصدر دَوْفٌ.
      1. :-دَافَ الدَّوَاءَ :- : خَلَطَهُ. :-دَافَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ أو بِهِ.
      2. :-دَافَ الشَّيْءَ :- : سَحَقَهُ.
  18. ادَّفنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ادَّفنَ يدّفن ، ادِّفانًا ، فهو مُدَّفِن ، والمفعول مُدَّفَن (للمتعدِّي) :-
      ادَّفن الشَّيءُ اندفن، وُوري في التراب.
      ادَّفن الشَّيءَ: ستَره وكتَمه :-ادّفن السِّرَّ ولم يُبح به قطّ.
  19. تَدافَن (المعجم الرائد)
    • تدافن - تدافنا
      1-تدافن القوم : كتموا أسرارهم
  20. تدافّ (المعجم الرائد)
    • تداف - تدافا
      1-تداف القوم : تزاحموا
  21. دافّ (المعجم الرائد)
    • داف - مدافة ودفافا
      1- داف : أسرع. 2- دافه أو عليه : أتم قتله.
  22. دائف (المعجم الرائد)
    • دائف
      1-الدائف من الدواء أو نحوه : ما خلط بالماء وأذيب فيه
  23. أدافُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أدافُ: الذَّكَر، والأذُنُ.
      ـ أُدْفِيَّةٌ: جَبَلٌ لبني قُشَيْرٍ.
      ـ أُدْفُوَّةُ وأَدْفُوَّةُ وأُذْفُوَّةُ وأَذْفُوَّةُ وأُتْفُوَّةُ وأَتْفُوَّةُ: قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ، وبُلَيْدٌ بالصَّعيدِ، منه: الإِمامُ محمدُ بنُ عليٍّ الأُدْفُوِّيُّ النَّحْوِيُّ المُفَسِّرُ، و''تفسيرُهُ'' في أربعينَ مُجَلَّداً، (وجعفرٌ، ويُدْعَى عبدَ الله بنَ ثَعْلَبِ بنِ جعفرٍ الفقيهُ).
  24. دَفَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ: سَتَرَهُ، وواراه، كادَّفَنَه، على افْتَعَلَهُ، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ.
      ـ دِفْنُ: موضع.
      ـ دَّفينُ: كالمَدْفُونِ, ج: أدْفَانٌ ودُفَناءُ، والرَّكيَّةُ، والحَوْضُ، والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ، وامرأةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ,ج: دُفَناء، ودَفائِنُ.
      ـ رَكِيَّةٌ دَفينٌ ومِدْفَانٌ ودِفَانٌ: مُنْدَفِنَةٌ.
      ـ دَّفينَةُ: ما يُدْفَنُ، والكَنْزُ,ج: دَفَائِنُ، وموضع.
      ـ مِدفانُ ودَّفونُ من الإِبِلِ والناسِ: الذاهِبُ على وجهِهِ لا لِحاجَةٍ كالأُبَّاقِ، قد دَفَنَتْ دَفْناً: سارَتْ على وَجْهِها.
      ـ أدَّفَنَ العبدُ: أبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الذي يُباعُ فيه، فهو دَفونٌ.
      ـ داءٌ دَفينٌ ودِفْنٌ: ظَهَرَ بعْدَ خَفاء، فَنَشَأَ منه شَرٌّ وعَرٌّ.
      ـ دَوْفَنٌ: رَجُلٌ وامرأةٌ.
      ـ ناقَةٌ دَفونٌ: عادَتُها أن تكونَ وسَطَ الإِبِلِ إذا ورَدَتْ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ.
      ـ تَدَافَنُوا: تَكاتَمُوا.
      ـ دَّفَنِيُّ: ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ.
      ـ رجُلٌ دَفْنٌ: خامِلٌ.
      ـ مِدْفَانُ: السِّقاء البالي.
      ـ بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ: انْسَحَقَتْ أضْراسُها هَرَماً.
      ـ دافِنا الأمرِ: داخلُه.
      ـ دَفينَةٌ: مَنْزِلٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.
  25. دفن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّفْن: السَّتْر والمُواراة، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين.
      والدِّفْن والدَّفينُ: المدفون، والجمع أَدفان ودُفَناء.
      وقال اللحياني: امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن.
      وركيَّةٌ دَفين: مُنْدفِنة، وكذلك مِدْفان، كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها.
      وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها، وركايا دُفُن؛ قال لبيد: سُدُماً، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه،من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان.
      والمِدْفان والدِّفْن: الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن، والجمع دِفان ودُفُن.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ؛ الدُّفُن: جمع دَفين وهو الشيء المدفون.
      وأَرض دَفْنٌ: مَدْفونة، والجمع أَيضاً دُفُن، وماء دِفان كذلك.
      والدَّفْن والدِّفْنُ: بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن؛

      وأَنشد: دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال.
      وادَّفن الشيءُ، على افتعل، واندفن بمعنىً.
      وداء دَفين: لا يُعْلم به.
      وفي حديث علي، عليه السلام: قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين؛ قال ابن الأَثير: هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ، يقول: الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها، ودَفَن الميِّتَ واراه، هذا الأَصل،ثم، قالوا: دَفَن سِرَّه أَي كتمه.
      والدَّفينة: الشيء تَدْفِنه؛ حكاها ثعلب.
      والمِدْفن: السِّقاء الخَلَق.
      والمِدْفان: السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً، وهو مِدْفان: بمنزلة المَدْفون.
      والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس: الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق، وقيل: الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت، وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً.
      ابن شميل: ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها، وقد ادَّفَنت ناقتكم.
      وقال أَبو زيد: حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً، ورجل دَفون.
      الجوهري: ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل، والتَّدافن: التَّكاتُم.
      يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض.
      وبقرة دافِنة الجِذْم: وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم.
      الأَصمعي: رجل دَفين المروءة، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة؛ قال لبيد: يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ،ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم.
      والادِّفانُ: إباقُ العَبد.
      وادَّفن العَبْدُ: أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ، وقيل: الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين، وقيل: هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته، وعبد دَفون: فَعُول لذلك.
      وفي حديث شُريح: أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ، وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث، وقال أَبو عبيد: روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح، قال يزيد: الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم، وإن لم يَغِب عن المصر؛ قال أَبو منصور: والقولُ ما، قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ، قال: ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا، وهو الصواب؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر،وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها، والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه.
      والداء الدَّفِين: الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: داء دَفِن، وهو نادر؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب كرجل نَهِر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى: إن يَكْتبوا الزَّمْنى، فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء، وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ.
      والدَّاءِ الدَّفين: الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ.
      والدفائن: الكنوز، واحدتها دَفِينة.
      والدَّفَنِيُّ: ضرب من الثياب، وقيل من الثياب المُخَطَّطة؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم،يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ.
      والدَّفِينُ: موضع؛ قال الحَذْلَميّ: إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين.
      والدَّفِينة والدَّثِينةُ: منزل لبني سليم.
      والدَّفافين: خشب السفينة،واحدها دُفَّان؛ عن أَبي عمرو.
      ودَوْفَن: اسم؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري أَرجل أَم موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ،إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ.
      قال: فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه، أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين، وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح.
      "


معنى فأداف في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الأُدافُ الذَّكَرُ قال الراجز أَوْلَجَ في كَعْثَبِها الأُدافا مِثْلَ للذِّراعِ يَمْتَطِي النِّطافا وفي حديث الدِّياتِ في الأُدافِ الدِّيةُ يعني الذكر إذا قُطِعَ وهمزته بدل من الواو من ودَفَ الإناءُ إذا قَطَر ودَفَتِ الشَّحْمةُ إذ قَطَرَتْ دُهْناً ويروى بالذال المعجمة
Advertisements
الرائد
* أدف إدفافا. (دفف) 1-الطائر: حرك جناحيه كالحمام. 2-ت عليه الأمور: تتابعت، تراكمت.خ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: