أن يروي القرينان كل واحد منهما عن الآخر . . (فقهية)
الديباج: (مصطلحات)
لفظ معرب ، الثوب الذي سداه ولحمته من الحرير. (فقهية)
التَّدْبِيجُ فِي البَيْتِ:
لُزُومُهُ وَالاِعْتِكَافُ بِهِ.
الحواميم ديباج القرآن:
السّور القرآنيَّة التي تبدأ بـ (حم).
بعد الدِّيباجة:
عبارة يستخدمها الكُتَّاب على سبيل الاختصار عند الحديث عن مضمون رسالة.
تَدْبِيجُ الغُرْفَةِ:
تَزَيُّنُهَا بِرُسُومٍ.
تَدْبِيجُ مَقَالَةٍ:
كِتَابَتهُا.
ثَوْبٌ مُدَبَّجٌ:
مُزَيَّنٌ بِالدِّيبَاجِ.
دَبَجَ الْمَطَرُ الحُقُولَ:
أصَابَهَا فَزَيَّنَهَا بِالأَزْهَارِ.
دَبَجَ بَابَ الغُرْفَةِ:
نَقَشَهُ، زَيَّنَهُ.
دَبَجَتْ فُسْتَانَهَا:
طَرَّزَتْهُ، زَيَّنَتْهُ بِالدِّيباجِ.
,
دبج(المعجم لسان العرب)
"الدَّبْجُ: النَّقْشُ والتزيين، فارسي معرب. ودَبَجَ الأَرضَ المطرُ يَدْبُجُهادَبْجاً: رَوَّضَها. والدِّيباحُ: ضَرْبٌ من الثياب، مشتق من ذلك، بالكسر والفتح، مُوَلَّدٌ، والجمع دَيابيجُودبابيج. قال ابن جني: قولهم دبابيج يدل على أَن أَصله دِبَّاجٌ، وأَنهم إِنما أَبدلوا الباء ياء استثقالاً لتضعيف الباء، وكذلك الدينار والقيراط، وكذلك في التَّصْغير. وفي الحَديثِ ذكْرُ الدِّيباجِ، وهي الثياب المتخذة من الابريسم، فارسي معرب، وقد تُفتح داله. وسمى ابن مسعود الحواميم ديباج القرآن. الليث: الدِّيباج أَصوب من الدَّيْباج، وكذلك، قال أَبو عبيد في الدِّيباج والدِّيوان، وجمعهما دَبابِيجُ ودَواوينُ. وروي عن ابراهيم النخعي أَنه كان له طَيْلَسانٌ مُدَبَّجٌ، قالوا: هو الذي زينت أطرافه بالديباج. وما بالدَّارِ دِبِّيجٌ، بالكسر والتشديد، أَي ما بها أَحد، وهو من ذلك،لا يستعمل إِلا في النفي؛ قال ابن جني: هو فِعِّيل من لفظ الدِّيباج ومعناه، وذلك أَن الناس هم الذين يَشُونَ الأَرضَ وبهم تَحْسُنُ وعلى أَيديهم وبعمارتهم تَجْمُلُ. الفراء عن الدهرية: ما في الدار سَفْرٌ ولا دِبِّيجٌ ولا دَبِّيجٌ، ولا دِبِّيٌّ ولا دَبِّيٌّ. قال:، قال أَبو العباس: والحاء أَفصح اللغتين؛ الجوهري: وسأَلت عنه في البادية جماعة من الأَعراب فقالوا: ما في الدارِ دِبِّيٌّ، قال: وما زادوني على ذلك، قال: ووجدت بخط أَبي موسى الحامض: ما في الدارِ دِبِّيجٌ مُوَقَّعٌ، بالجيم، عن ثعلب. قال أَبو منصور: والجيم في دبِّيج مبدلة من الياء في دِبِّيّ، كما، قالوا صِيصِيٌّ وصِيصِجٌّ ومُرِّيٌّ ومُرِّجٌّ، ومثله كثير. والدِّيباجَتانِ: الخدان، ويقال هما اللِّيتَانِ؛ قال ابن مقبل يصف البعير: يَسْعَى بها بازِلٌ، دُرْمٌ مَرافِقُه،يَجْري بِديباجَتَيْه الرَّشْحُ، مُرْتَدِعُ الرشح: العرق. والمرتدع: الملتطخ أَخذه من الرَّدْعِ: وهذا البيت في الصحاح: يَخْدي بها كُلُّ مَوَّارٍ مَناكِبُه،يَجْري بِديباجَتَيْهِ الرَّشْحُ، مُرْتَدِع؟
قال ابن بري: والمُرْتَدِعُ هنا الذي عَرِقَ عَرَقاً أَصفر، وأَصله من الردع، والردع أَثر الخَلوق، والضمير في قوله بها: يعود على امرأَة ذكرها. والبازل من الإِبل: الذي له تسع سنين، وذلك وقت تناهي شبابه وشدة قوَّته. ورُوي فُتْلٌ مَرافِقُه؛ والفُتْلُ: التي فيها انفتال وتَباعُدٌ عن زَوْرِها، وذلك محمود فيها. ودِيباجَةُ الوجه ودِيباجُهُ: حسن بشرته؛
أَنشد ابن الأَعرابي للنجاشي: هُمُ البِيضُ أَقْداماً ودِيباجُ أَوْجُهٍ،كِرامٌ، إِذا اغْبَرَّتْ وُجُوهُ الأَشائِم ورجل مُدَبَّجٌ: قبيح الوجه والهامة والخلقة. والمُدَبَّجُ: طائر من طير الماء قبيح الهيئة. التهذيب: والمُدَبَّجُ ضرب من الهام وضرب من كير الماء، يقال له: أَغْبَرُ مُدَبَّجٌ، منتفخ الريش قبيح الهامة يكون في الماء مع النُّحَامِ. ابن الأَعرابي: يقال للناقة إِذا كانت فَتِيَّةً شابة: هي القرطاس والدِّيباج والدِّعْلِبَةُ والدِّعْبلُ والعَيْطموس. "
دَبْجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَبْجُ: النَّقْشُ، والدِّيباجُ، مُعَرَّبٌ، الجمع: دَيَابِيجُ، ودَبابِيجُ، والناقَةُ الفَتِيَّةُ الشَّابَّةُ. ـ مُدَبَّجُ: المُزَيَّنُ به، والقَبِيحُ الرأسِ والخِلْقَةِ، وضَرْبٌ من الهامِ ومن طَيْرِ الماءِ. ـ ما في الدَّارِ دِبِّيْجٌ: أَحَدٌ.
ديباج - ج، ديابجودبابيجوديابيج 1- ديباج : ثوب لحمته وسداه من الحرير. 2- ديباج من الوجه : حسن بشرته.
الدِّيباجَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدِّيباجَةُالدِّيباجَةُديباجة الوَجْهِ: حُسن بشرته. وديباجةُ الكتاب: فاتحته. ويقال: لكلامه، وشعره، وكتابته، ديباجةٌ حسنة: أُسلوب حسن. والدِّيباجتان: الخدَّان. تقول: هو يصون ديباجتيه. و الدِّيباجَةُ (في القضاءِ) : ما يُصَدَّرُ به الحكم، من ذِكْر المحكمة ومكانها وقضاتها وتاريخ صدور الحكم . و الدِّيباجَةُ (في القانون الدولي) : ديباجةُ المعاهدة: مقدّمةٌ تتضمَّن ذكر الدَّواعي والأَغراض التي دعت إلى عقدها .