-
دجل
- "الدُّجَيْل والدُّجالة؛ القَطِران.
والدَّجْل: شدّة طَلْي الجَرْب بالقَطِران.
ودَجَل البعيرَ: طَلاه به، وقيل: عَمَّ جسمَه بالهِناء،وإِذا هُنِئَ جسد البعير أَجمع فذلك التَّدجيل، فإِذا جعلته في المشاعر فذلك الدَّسُّ.
والبعير المُدَجَّل: المَهْنوءُ بالقَطِران؛
وأَنشد، ابن بري لذي الرمة: وشَوهاء تَعْدو بي إِلى صارخ الوغى،بمُسْتَلْئمٍ مثل البعير المُدَجَّ؟
قال: والدَّجْلة التي يُعَسِّل (* قوله «والدجلة التي يعسل إلخ» ذكرها صاحب القاموس في ترجمة دخل بالخاء المعجمة).
فيها النَّحْل الوحشي.
ودَجَل الشيءَ غَطَّاه.
ودِجْلة: اسم نهر، من ذلك لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت، وحكى اللحياني في دِجْلة دَجْلة، بالفتح؛ غيره: دِجْلة اسمٌ معرفة لنهر العراق،وفي الصحاح: دِجْلة نهر بغداد، قال ثعلب: تقول عبرت دِجْلة، بغير أَلف ولام.
ودُجَيل: نهر صغير متشعب من دِجْلة.
ودَجَل الرجلُ وسَرَج، وهو دَجَّال: كَذَب، وهو من ذلك لأَن الكذب تغطية، وبينهم دَوْجَلة وهَوْجَلة ودَوْجَرة وسَرْوَجة: وهو كلام يُتَناقل وناس مختلفون.
والدَّاجِل: المُمَوِّه الكَذَّاب، وبه سمي الدَّجَّال.
والدَّجَّال: هو المسيح الكذاب، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه.
ابن سيده: المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة، سمي بذلك لأَنه يَدْجُل الحَقَّ بالباطل، وقيل: بل لأَنه يُغَطِّي الأَرض بكثرة جموعه،وقيل: لأَنه يُغَطِّي على الناس بكفره، وقيل: لأَنه يدَّعي الربوبية، سمي بذلك لكذبه، وكل هذه المعاني متقارِب؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد فَسَّر الدَّجَّال أَحسن من تفسير أَبي عمرو، قال: الدَّجَّال المُمَوِّه، يقال: دَجَلْت السيفَ مَوَّهته وطَلَيته بماء الذهب، قال: وليس أَحد جَمَعه إِلا مالك بن أَنَس في قوله هؤلاء الدَّجاجِلة؛ ورأَيت هنا حاشية، قال: صوابه أَن يقول لم يجمعه على دجاجلة إِلا مالك بن أَنس، إِذ قد جمعه النبي، صلى الله عليه وسلم، في حديثه الصحيح فقال: يكون في آخر الزمان دَجَّالون أَي كَذَّابون مُمَوَّهون، وقال: إن بين يَدَي الساعة دَجَّالين كَذَّابين فاحذروهم.
وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث، وهو الذي يظهر في آخر الزمان يََدَّعي الإِلهيَّة؛ وفَعَّال من أَبنية المبالغة أَي يكثر منه الكذب والتلبيس.
الأَزهري: كل كَذَّاب فهو دَجَّال، وجمعه دَجَّالون، وقيل: سُمِّي بذلك لأَنه يستر الحق بكذبه.
والدَّجَّال والدَّجَّالة: الرُّفقة العظيمة.
ورُفْقة دَجَّالة: عظيمة تُغَطِّي الأَرض بكثرة أَهلها، وقيل: هي الرُّفْقة تحمل المتاع للتجارة؛
وأَنشد: دَجَّالة من أَعظم الرِّفاق وكُلُّ شيء مَوَّهْته بماءٍ ذهبٍ وغيره فقد دَجَّلته.
والدَّجَّال: الذهب، وقيل: ماء الذهب؛ حكاه كراع وأَنشد: ووَقْع صفائح مَخْشوبةٍ عليها يد الدهر دَجَّالها وهو اسم كالقَذَّاف والجَبَّان؛ وقال النابغة الجعدي: ثم نَزَلْنا وكَسَّرْنا الرِّماحَ، وجَرْ رَدْنا صَفِيحاً كَسَتْه الرُّومُ دَجَّالا ودَجَّل الشيءَ بالذَّهَب.
التهذيب: يقال لماء الذهب دَجَّال وبه شُبِّه الدَّجَّال لأَنه يُظْهِر خلاف ما يُضْمِر؛ قال أَبو العباس: سمي الدَّجَّال دَجَّالاً لضربه في الأَرض وقطعه أَكثر نواحيها، ويقال: قد دَجَل الرجلُ إِذا فعل ذلك.
قال: وقال مرة أُخرى سُمِّي دَجَّالاً لتمويهه على الناس وتلبيسه وتزيينه الباطل، يقال: قد دَجَل إِذا مَوَّه ولَبَّس، وفي الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، خَطَب فاطمةَ، رضي الله عنها، إِلى سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِني وَعَدْتُها لِعَلِيٍّ ولستُ بدَجَّال، أَي بخَدَّاع، ولا مُلَبِّس عليك أَمرَك.
وأَصل الدَّجْلِ: الخَلْطُ؛ يقال: دَجَل إِذا لَبَّس ومَوَّه.
ودَجَل الرجلُ المرأَةَ ودَجاها إِذا جامعها، وهو الدَّجْلُ والدَّجْوُ، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
دَجَلَ
- ـ دَجَلَ البَعيرَ: طَلاهُ به، أو عَمَّ جِسْمَهُ بالهِناءِ، ومنه: الدَّجَّالُ المَسيحُ: لأَنَّه يَعُمُّ الأرضَ، ; أو دَجَلَ: كذَبَ وأحْرَقَ، وجامَعَ، وقَطَعَ نَواحِيَ الأرض سَيْراً، أو مِن:; دَجَّلَ تَدْجيلاً: غَطَّى وطَلَى بالذَّهَبِ لتَمْويهِهِ بالباطِلِ، ; أو مِنَ: الدُّجالِ: للذَّهَبِ أو مائِهِ، لأنَّ الكُنوزَ تَتْبَعُهُ، ; أو مِنَ الدَّجَّالِ: لِفِرِنْدِ السَّيْفِ، ; أو مِنَ الدَّجَّالَة: للرُّفْقَةِ العَظيمَةِ، ; أو مِنَ الدَّجالِ: للسِرْجينِ، لأَنَّه ينجِّسُ وجْهَ الأرض، ; أو من دُجَّلِ الناسِ: لِلُقَّاطِهِم، لأنهم يَتْبَعونَهُ.
ـ دِجْلَةُ، ودَجْلَةُ: نَهْرُ بَغدادَ. دُجَيْلُ: شِعْبٌ منها. ;
المعجم: القاموس المحيط
-
دجَّلَ
- دجَّلَ / دجَّلَ على يُدجِّل ، تدجيلاً ، فهو مُدَجِّل ، والمفعول مُدَجَّل عليه :-
• دجَّل العرَّافُ بالغ في الكذِب والتَّمويه :-ظهرَ تَدجيلُه.
• دجَّل على الجماعة: كذب عليهم وابتزّ أموالَهم :-دجَّل على السُّذّج.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دَجَلَ
- [د ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). دَجَلْتُ، أدْجُلُ، اُدْجُلْ، مصدر دَجْلٌ.
1. :-دَجَلَ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى.
2. :-دَجَلَ الشَّيْءَ :- : غَطَّاهُ.
3. :-دَجَلَ البَعِيرَ :- : طَلاهُ بِالدُّجَالَةِ.
4. :-دَجَلَ السَّيْفَ :- : مَوَّهَهُ بِماءِ الذَّهَبِ.
5. :-دجَلَ الحَقَّ :- : لَبَسَهُ بِالبَاطِلِ.
6. :-دَجَلَ بِالْمَكَانِ :-: أَقَامَ بِهِ وَلَمْ يُغَادِرْهُ.
7. :-دَجَلَ الأَرْضَ :- : قَطَعَ نَوَاحِيَهَا سَيْراً.
المعجم: الغني
-
دَجَلَ
- دَجَلَ دَجَلَ ُ دَجْلاً: كذب ومَوّه وادَّعى، فهو داجل، ودَجّال. والجمع : دَجاجِلة.
و دَجَلَ الشيءَ: غطَّاه.
و دَجَلَ البعيرَ: طَلاهُ بالدُّجالة.
و دَجَلَ السيفَ: مَوَّهه بماءِ الذَّهب.
و دَجَلَ الحقْ: لَبَسَه بالباطل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَجل
- دجل - يدجل ، دجلا
1- دجل : كذب. 2- دجل الشيء : غطاه. 3- دجل الجمل : طلاه بـ«الدجيل»، أي القطران. 4- دجل بالمكان : أقام به ولم يغادره. 5- دجل الأرض : قطع نواحيها سيرا. 6- دجل الشيء : طلاه بماء الذهب.
المعجم: الرائد
-
دَجَّال
- دَجَّال :-
جمع دجَّالون ودَجاجلة: كذَّاب، خدَّاع، مُدَّعٍ مُضلِّل، يموِّه الحقَّ بالباطل :-يكثر الدجَّالون في أوساط الأمِّيِّين، - طبيب دجَّال: لمن يوهم الناسَ بأنّ لديه القدرة على معالجة الأمراض، - امرأة دَجَّالة.
• المَسيحُ الدَّجَّال: المسيخ الدَّجّال؛ شخص يَدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن، يتّصفُ بالسِّحر والكذِب والتَّمويه على النَّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات السَّاعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دَجَل
- دجل - تدجيلا
1- دجل : أنظر دجل. 2- دجل الأرض : أصلح بالزبل.
المعجم: الرائد
-
دُجَيْلُ
- ـ دُجَيْلُ، ودُجالَةُ: القَطِرانُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
دَجال
- دجال
1- دجال : كذاب، جمع : دجاجلة. 2- دجال : ماء الذهب. 3- دجال : جمع عظيم.
المعجم: الرائد
-
دَجَّلَ
- دَجَّلَ : دَجَلَ (في اللزوم والتعدي) .
و دَجَّلَ الأَرضَ: أَصلحها بالدِّجال.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَدْجِيلٌ
- [د ج ل]. (مصدر دَجَّلَ). :-ظَلَّ يَكْذِبُ وَيَخْدَعُ النَّاسَ إِلَى أَنِ انْتَبَهُوا إِلَى تَدْجِيلِهِ :- : الإِتْيَانُ بِأَشْيَاءَ لاَ عَلاَقَةَ لَهَا بِالوَاقِعِ،كُلُّ تَمْوِيهٍ خَادِعٍ. :-كَفَى تَدْجِيلاً أَيُّهَا الدَّجَّالُ.
المعجم: الغني
-
دَجْل
- دَجْل / دَجَل :-
1 - طريقة تصرُّف الدَّجّالين، والشَّائع فتح الجيم :-تنبَّه للدَّجْل.
2 - كذِب :-إيَّاك والدَّجَل في الحديث.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دجل
- د ج ل: الدَّجَّالُ المسيح الكذاب و دِجْلَةُ نهر بغداد قال ثعلب تقول عبرت دجلة بغير ألف ولام
المعجم: مختار الصحاح
-
الدَّجَّالُ
- الدَّجَّالُ : ماءُ الذهب.
و الدَّجَّالُ الكذَّابُ المموِّه المدّعي.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدُّجَيْلُ
- الدُّجَيْلُ : الدُّجَالة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَجَّلَ
- [د ج ل]. (فعل: رباعي لازم متعد).
1. :-دَجَّلَ الرَّجُلُ :-: كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى.
2. :-دَجَّلَ الأرْضَ :- : أصْلَحَهَا بِالدَّجَالِ، أَيْ بِالزِّبْلِ.
المعجم: الغني
-
الدَّجَالُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدَّجّالةُ
- الدَّجّالةُ : الرفقةُ العظيمةُ الكثيرة
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدُّجَالةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
دجّل العرّاف
- بالغ في الكذِب والتَّمويه :-ظهرَ تَدجيلُه.
المعجم: عربي عامة
-
دجّل على الجماعة
- كذب عليهم وابتزّ أموالَهم :-دجَّل على السُّذّج.
المعجم: عربي عامة
-
دَجَالٌ
- [د ج ل]. :-أصْلَحَ الأرْضَ بِالدَّجَالِ :- : بِالزِّبْلِ.
المعجم: الغني
-
دُجَالَةٌ
- [د ج ل]. :-طَلَى الشَّيْءَ بِالدُّجَالَةِ :- : بِالقِطْرانِ.
المعجم: الغني
-
دَجَّالٌ
- جمع: ـون. [د ج ل]. (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ دَجَّالٌ :- :كَذَّابٌ، خَدَّاعٌ.
المعجم: الغني