وصف و معنى و تعريف كلمة فأدله:


فأدله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأدله في معاجم اللغة العربية:



فأدله

جذر [أدل]

  1. دَلَهَ: (فعل)
    • دَلَهْتُ، أَدْلَهُ، مصدر دَلْهٌ
    • دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً
    • دَلَهَ عَنْهُ : سَلاَ
  2. دَلِهَ: (فعل)
    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه وهي دَلِهَةٌ
    • دلِه الشَّخصُ :تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما
    • دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إليه فهي دَلُوهٌ
  3. دَلَّهَ: (فعل)
    • دلَّهَ يُدلِّه ، تَدْلِيهًا ، فهو مُدَلِّه ، والمفعول مُدَلَّه - للمتعدِّي
    • دلَّه الحبُّ الشَّخصَ:حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه
  4. تَدَلَّهَ: (فعل)
    • تدلَّهَ في يتَدلَّه ، تَدَلُّهًا ، فهو مُتَدَلِّه ، والمفعول مُتَدَلَّه فيه
    • تَدَلَّهَ فُؤَادُهُ : أَصَابَهُ هَمٌّ وَحُزْنٌ مِنْ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ
    • تَدَلَّهَ فِي مَشَاكِلِهِ : تحَيَّرَ وَذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَدَلَّهَ : تحيَّر


  5. دَلَه: (اسم)
    • دَلَه : فاعل من دَلِهَ
  6. دَلِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دلِهَ
  7. دَلْه: (اسم)
    • دَلْه : مصدر دَلَهَ
  8. مُدَلَّه: (اسم)
    • مُدَلَّه : اسم المفعول من دَلَّهَ
  9. مُدَلِّه: (اسم)
    • مُدَلِّه : فاعل من دَلَّهَ
  10. مُتَدَلَّه: (اسم)


    • مُتَدَلَّه : اسم المفعول من تَدَلَّهَ
  11. مُتَدَلِّه: (اسم)
    • مُتَدَلِّه : فاعل من تَدَلَّهَ
  12. مُدَلَّه: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَلَّهَ
    • مُدَلَّهٌ فِي حُبِّهَا : عَاشِقٌ وَلْهَانُ، الَّذِي ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنَ الْحُبِّ
  13. داله: (اسم)
    • الدالهُ، والدالهةُ من الرجال: الضعيفُ النفس
  14. داله: (اسم)
    • داله : فاعل من دَلِهَ
  15. اِدلَهَمَّ: (فعل)
    • ادلهمَّ يدلهمّ ، ادْلِهْمامًا ، فهو مُدْلَهِمّ
    • اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ : كَثُفَ
    • ادْلَهَمَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامُه
    • ادْلَهَمَّ الرجلُ: كَبِر وشاخ
    • ادلهمَّ المكانُ: غَمَضَتْ معالمُه
  16. دَلِهَة: (اسم)


    • دَلِهَة : فاعل من دَلِهَ
  17. تَدَلُّه: (اسم)
    • مصدر تَدَلَّهَ
    • تَدَلُّهُ الفُؤَادِ : إِصَابَتُهُ بِهَمٍّ وَحُزْنٍ بِسَبَبِ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ
    • التَّدَلُّهُ فِي الْمَشَاكِلِ : التَّحَيُّرُ فِيهَا وَفُقْدَانُ الصَّوَابِ مِنْ جَرَّائِهَا
  18. تَدْلِيه: (اسم)
    • تَدْلِيه : مصدر دَلَّهَ
  19. تَدليه: (اسم)
    • مصدر دَلَّهَ
    • قَادَهُ العِشْقُ إِلَى التَّدْلِيهِ : إِلَى الحَيْرةِ وَفِقْدَانِ الرُّشْدِ
  20. اِدْلِهْمام: (اسم)
    • اِدْلِهْمام : مصدر إِدلَهَمَّ
  21. دله الشّخص:
    • تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما ''دلِهت امرأةٌ على ولدِها- نساءٌ دَلِهات''.
  22. تَدَلَّهَ فُؤَادُهُ:


    • أَصَابَهُ هَمٌّ وَحُزْنٌ مِنْ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ. تَدَلَّهَ بِهَا.
  23. تدلّه في حبّها:
    • تَحَيَّرَ وذهب عقلُه وقلبُه من العشق ''تدلَّهت في حُبّه.
  24. دلّه الحبّ الشّخص:
    • حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه ''دلَّهه العِشْقُ/ الحزنُ''.
  25. اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ:
    • كَثُفَ.
,
  1. دله (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّلْهُ والدَّلَهُ: ذهابُ الفُؤاد من هَمٍّ أَو نحوه كما يَدْلَهُ عقل الإِنسان من عشق أَو غيره، وقد دَلَّهَهُ الهَمُّ أَو العِشْقُ فتَدَلَّه.
      والمرأَةُ تَدَلَّهُ على ولدها إِذا فَقَدَتْه.
      ودُلِّهَ الرجلُ: حُيِّرَ، ودُلِّهَ عقلُه تَدْلِيهاً.
      والمُدَلَّهُ: الذي لا يحفظ ما فَعل ولا ما فُعِلَ به.
      والتَّدَلُّه: ذهابُ العقل من الهَوى؛

      أَنشد ابن بري: ما السِّنُّ إِلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ

      ويقال: دَلَّهَهُ الحُبُّ أَي حَيَّره وأَدْهَشَه، ودَلهِ هو يَدْلَهُ.
      ابن سيده: ودَلَهَ يَدْلَهُ دُلُوهاً سَلا.
      والدَّلُوه من الإبل: التي لا تكاد تَحِنُّ إلى إلْفٍ ولا ولد، وقد دَلَهَتْ عن إلْفِها وولدها تَدْلَهُ دُلُوهاً، وذهب دَمُه دَلْهاً، بالتسكين، أَي هَدَراً.
      أَبو عبيد: رجل مُدَلَّه إذا كان ساهي القلب ذاهب العقل، وقال غيره: رجل مُتَلَّه ومُدَلَّه بمعنى واحد.
      ورجل دَالِهٌ ودالِهَةٌ: ضعيف النَّفْس.
      وفي حديث رُقَيْقَة: دَلَّهَ عقلي أَي حَيَّره وأَذْهبه.
      "
  2. الدَّلْهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الدَّلْهُ، ودَّلَهُ، دُّلُوهُ: ذَهابُ الفُؤَادِ من هَمٍّ ونحوِهِ. ودَلَّهَهُ العِشْقُ تَدْليهاً، فَتَدَلَّهَ.
      ـ مُدَلَّهُ: السَّاهِي القَلْبِ الذاهِب العقلِ من عِشقٍ ونحوِهِ، أو من لا يَحْفَظُ ما فَعَلَ أو فُعِلَ به.
      ـ دَّالهُ ودَّالِهَةُ: الضعيفُ النفسِ.
      ـ أبو مُدَلِّهٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ دَلِهَ: تَحَيَّرَ، أوْ جُنَّ عِشْقاً أو غَمًّا.
      ـ دَلَهَ: سَلاَ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ دَلْهاً: هَدَراً.
  3. تدلَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدلَّهَ في يتَدلَّه ، تَدَلُّهًا ، فهو مُتَدَلِّه ، والمفعول مُتَدَلَّه فيه :-
      تدلَّه في حُبِّها تَحَيَّرَ وذهب عقلُه وقلبُه من العشق :-تدلَّهت في حُبّه: أُشرِبت حُبَّه.
  4. دَلِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَلِهَ دَلِهَ دَلْهاً، ودَلَهاً، و دُلُوهاً: ذهب فؤادُه من همَّ أو عِشقٍ أو نحوه.
      ويقال: دلِهتْ فلانةُ على ولدها.
      فالرجل دَلِةٌ، وهي دَلِهَةٌ.
      و دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إليه.
      فهي دَلُوهٌ.
  5. دلِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه :-
      دلِه الشَّخصُ تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما :-دلِهت امرأةٌ على ولدِها، - نساءٌ دَلِهات.
  6. دلَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلَّهَ يُدلِّه ، تَدْلِيهًا ، فهو مُدَلِّه ، والمفعول مُدَلَّه (للمتعدِّي) :-
      دلَّه الحبُّ الشَّخصَ حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه :-دلَّهه العِشْقُ/ الحزنُ.


  7. تَدَلَّهَ (المعجم الغني)
    • [د ل هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَلَّهَ، يَتَدَلَّهُ، مصدر تَدَلُّهٌ.
      1. :-تَدَلَّهَ فُؤَادُهُ :- : أَصَابَهُ هَمٌّ وَحُزْنٌ مِنْ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ. :-تَدَلَّهَ بِهَا.
      2. :-تَدَلَّهَ فِي مَشَاكِلِهِ :- : تحَيَّرَ وَذَهَبَ عَقْلُهُ .
  8. دَلَهَ (المعجم الغني)
    • [د ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَلَهْتُ، أَدْلَهُ، مصدر دَلْهٌ.
      1. :-دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ :- : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً.
      2. :-دَلَهَ عَنْهُ :- : سَلاَ.
  9. دَلَّهَ (المعجم الغني)
    • [د ل هـ].(فعل: رباعي متعد). دَلَّهْتُ، أُدَلِّهُ، دَلِّهْ، مصدر تَدْليهٌ. :-دَلَّهَهُ الحُبُّ :- : أَفْقَدَهُ الرُّشْدَ، حَيَّرَهُ وَأَذْهَبَ عَقْلَهُ.
  10. ادلهمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ادلهمَّ يدلهمّ ، ادْلِهْمامًا ، فهو مُدْلَهِمّ :-
      ادلهمَّ اللَّيلُ/ ادلهمَّ الظَّلامُ كَثُف واسْوَدَّ، اشتدّ سوادُه :-ليلةٌ مُدْلهِمّةٌ.
      ادلهمَّ المكانُ: غَمَضَتْ معالمُه.
  11. إِدلَهَمّ (المعجم الرائد)
    • إدلهم - ادلهماما
      1- إدلهم الليل : اشتد سواده. 2- إدلهم الظلام : كثف ، اشتد. 3- إدلهم : كبر وشاخ.
  12. داله (المعجم الرائد)
    • داله - و دالهة
      1- داله : ضعيف العقل. 2- داله : مضطرب، حائر.
  13. دَلَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَلَهَ دَلَهَ دَلْهاً: سلا.
      و دَلَهَ ذهب دمُه هَدَراً.
  14. اِدْلَهَمَّ (المعجم الغني)
    • [د ل هـ]. (فعل: رباعي لازم). ادْلَهْمَّ، يَدْلَهِمُّ، مصدر اِدْلِهْمَامٌ.
      1. :-اِدْلَهَمَّ اللَّيْلُ وَلَمْ أَعُدْ أَرَى أَحَداً :- : اِشْتَدَّ سَوَادُهُ.
      2. :-اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ :- : كَثُفَ.
  15. تَدَلَّه (المعجم الرائد)
    • تدله - تدلها
      1- تدله : تحير. 2- تدله : أحب حبا شديدا.
  16. دلِه (المعجم الرائد)
    • دله - يدله ، دلها ودلها ودلوها
      1- دله : ذهب قلبه من هم أو حب. 2- دله : تحير.
  17. دله (المعجم الرائد)
    • دله - يدله ، دلها
      1- دله عنه : سلا. 2- دله : ذهب دمه هدرا.
  18. ادْلَهَنَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ادْلَهَنَّ ادْلِهْناناً: كَبِرَ وشاخَ، لُغَةٌ في ادْلَهَمَّ.
  19. ادْلَهَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ادْلَهَمَّ الظلامُ: كَثُف.
      و ادْلَهَمَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامُه.
      فهو مُدْلَهِمّ.
      و ادْلَهَمَّ الرجلُ: كَبِر وشاخ.
  20. الدالهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدالهُ، والدالهةُ من الرجال: الضعيفُ النفس.
  21. دَلَّهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَلَّهَهُ الحبُّ والعشقُ: حيَّره وأدهشه.
      فهو مُدَلَّه.
  22. دَلِهَ (المعجم الغني)
    • [د ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). دَلِهَ، يَدْلَهُ، مصدر دَلَهٌ، دُلوهٌ. :-دَلِهَ عَقْلُهُ عِشْقاً :- : فَقَدَ رُشْدَهُ، تَحَيَّرَ.
  23. تَدَلُّهٌ (المعجم الغني)
    • [د ل هـ]. (مصدر تَدَلَّهَ).
      1. :-تَدَلُّهُ الفُؤَادِ :- : إِصَابَتُهُ بِهَمٍّ وَحُزْنٍ بِسَبَبِ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ.
      2. :-التَّدَلُّهُ فِي الْمَشَاكِلِ :- : التَّحَيُّرُ فِيهَا وَفُقْدَانُ الصَّوَابِ مِنْ جَرَّائِهَا .
  24. مُدَلَّهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[د ل هـ]. (مفعول مِنْ دَلَّهَ). :-مُدَلَّهٌ فِي حُبِّهَا :- : عَاشِقٌ وَلْهَانُ، الَّذِي ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنَ الْحُبِّ.
  25. دله (المعجم الرائد)
    • دله - تدليها
      1-دلهه الحب أو نحوه : حيره


معنى فأدله في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَشَى مِشية خفيفة تهتزُّ فيها بآدلُه.البَأدَلة: لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة، أو فوق الثدي، أو في باطن الفخِذ، وتظهر في السَّمين. ( ج ) بآدِلُ.
الصحاح في اللغة
البَأْدَلَةُ: اللَحمة التي بين الإبط والثَندوة، والجمع البآدِلُ.
تاج العروس

البَأْدَلَةُ أهمله الصاغاني وهي مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ أيضاً اللَّحْمَةُ بينَ الإبْطِ والثَّنْدُوَةِ أو لَحْمُ الثَّدْيِ وقِيل : هي ثُلاثِيَّةٌ والهمزة زائدةٌ لِقولهِم : بَدَلَ : إذا شَكا ذلك فالصَّوابُ ذِكْرُها في ب - د - ل ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكره هنا

ج : بآدِلُ وسيأتي قريباً . قال الصاغاني : افتتح الجَوهري هذا الفصلَ بتركيب ب - د - ل وذكر فيه البَأدَلَة ثم ذَكر بعدَه تركيبَ ب - ب - ل وإنما يستقيمُ هذا إذا كانت الهمزةُ أصلِيَّةَ عينِ الكلمةِ وحَقُّها أن تُذكَر في تركيب بدل مع أخواتِها كما ذكرها ابنُ فارِس والأزهريُّ

تاج العروس

النِّئْدِلُ كزِبْرِجٍ أَهمله الجَماعَةُ وهي الدَّاهِيَةُ كالنِّئطِلِ بالطّاءِ . والنِّئدِلانُ بكسر النون والدّال وتُضَمُّ دالُه : لُغَتانِ في النِّيدِلانِ بالياءِ كما سيأْتي في ندل . ومِمّا يستدرَكُ عليه : النِّئدُل بالكسر وضَمِّ الدَّال : الكابوسُ عن ابنِ بريّ وجعلَه ثالثاً لضِئْبُلٍ وزِئْبر ومَرَّ فيه كلامٌ في الضّادِ مع اللاَّمِ فراجِعْهُ . ثُمَّ إنَّه وقعَ هنا في بعضِ النُّسَخِ النِّئْبِل كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ بالباءِ بدَلَ الدَّالِ وهو غلَطٌ والصّوابُ ما هنا

لسان العرب
الإِدْلُ وجع يأْخذ في العنق حكاه يعقوب وفي التهذيب وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل والإِدْل اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة زاد في التهذيب من أَلبان الإِبل الطائفة منه إدْلة وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ فليس بذائق لَمَاجاً سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله مَخَضَه وحَرَّكه عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق ويقال أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته قال الشاعر لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً في بَيْتِ سِجنٍ عليه البابُ مأْدُول أرل أُرُلٌ جبل معروف قال النابغة الذبياني وَهَبَّتِ الريحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَما قال ابن بري الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب أردخل ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش قيل له من انتخب هذه الأَحاديث ؟ قال انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ الإِرْدَخْلُ الضَّخْم يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير والإِرْدَخْلُ النَّارُّ السمين أزل الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: