وصف و معنى و تعريف كلمة فأدلي:


فأدلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح فأدلي في معاجم اللغة العربية:



فأدلي

جذر [أدل]

  1. دِلتا: (اسم)
    • الدِّلْتا : مساحةٌ من الأرض مِروحيَّةُ الشكل تكوَّنتْ من رُسابات فيْضيّة، يلقيها النهرُ عند مصبِّه، ويتشعَّب فيها إلى فرعين أو أَكثر
  2. تَدَلَّى: (فعل)
    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه
    • تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ : نَزَلَ مِنْهُ
    • تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ : تَعَلَّقَتْ وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ (م حسين هيكل)
    • مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ
    • تَدَلَّى فِي الهَاوِيَةِ : هَبَطَ فِيهَا
    • تَدَلَّى باِلشَّرِّ : اِنْحَطَّ بِهِ
    • تَدَلَّى مِنَ الجَبَلِ : أَتَى مِنْهُ
  3. دَلَّى: (فعل)
    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى
    • دَلَّى الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِ البِئْرِ
    • دَلَّى الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها سَحَبَها لِيُخْرِجَها مَلْأَى
    • دَلاَّهُ مِنْ أَعْلَى العِمارَةِ بِواسِطَةِ حَبْلٍ : أَرْسَلَهُ، أَنْزَلَهُ
    • دَلَّى حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلاَّهُ بِغُرورٍ : أَوْقَعَهُ فيما أَرادَ مِنْ تَغْريرٍ
  4. دَلاَّية: (اسم)
    • دَلاَّية:شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
    • دَلاَّية المفاتيح: حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة


  5. مُتدلّى: (اسم)
    • مُتدلّى : اسم المفعول من تَدَلَّى
  6. مُدَلّي: (اسم)
    • مُدَلّي : فاعل من دَلَّى
  7. مُدْلي: (اسم)
    • مُدْلي : فاعل من أَدْلَى
  8. أَدْلَى: (فعل)
    • أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى - للمتعدِّي
    • أدلى الشَّخصُ/ أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه: أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها : لا تدفعوها على سبيل الرشوة
    • يُدْلِي بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ مُنَاسَبَةٍ : يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِه
    • أدْلَى بصوتِه/ أدْلَى برأيِه: قدّمَه وساهم به
    • أدلى فلانٌ بتصريحٍ: أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته: أَظْهَرَها وأوضَحَها،
    • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
  9. مُدَلّ: (اسم)
    • مُدَلّ : اسم المفعول من أَدَلَّ
  10. مُدَلٍّ: (اسم)


    • مُدَلٍّ : فاعل من دَلَّى
  11. مُدَلَّ: (اسم)
    • المُدَلَّهُ من الرجال: الذاهبُ العقل من عشقٍ ونحوِه
  12. مُدِلّ: (اسم)
    • مُدِلّ : فاعل من أَدَلَّ
  13. مُدْلٍ: (اسم)
    • مُدْلٍ : فاعل من أَدْلَى
  14. مُدَلّى: (اسم)
    • مُدَلّى : اسم المفعول من دَلَّى
  15. مُدْلى: (اسم)
    • مُدْلى : اسم المفعول من أَدْلَى
  16. تَدْلِية: (اسم)


    • تَدْلِية : مصدر دَلَّى
  17. مَدْلُوّ: (اسم)
    • مَدْلُوّ : اسم المفعول من دَلاَ
  18. تدلية: (اسم)
    • مصدر دلَّى
  19. دَلًى: (اسم)
    • دَلًى : جمع دَلاة
  20. دَلى: (اسم)
    • دَلى : مصدر دَليَ
  21. دَوالَيك: (اسم)
    • دَوَالَيْك : (بلفظ التثنية والإضافة) : من المصادرِ المثنَّاة للمبالغة والتكثير: تَدَاوُلٌ بعد تداوُل
    • فَعَلْنا ذَلِكَ دَوالَيْكَ : أي فَعَلْناهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى، تَداوُلاً بَعْدَ تَداوُلٍ وَهُوَ مَصْدَرٌ بِصيغَةِ التَّثْنِيَةِ، وَهُوَ مَفْعولٌ مُطْلَقٌ هَكَذا دَوالَيْكَ
  22. أدلى بحجته‏: (مصطلحات)


    • ‏قالها وصرح بها‏. (فقهية)
  23. دلتا: (مصطلحات)
    • تصنيف في البورصة لأسهم تتداول في سوق الأوراق المالية غير المدرجة وفي السوق الثالثة وهي أقلّ الأسهم سيولة في بورصة لندن. (مالية)
  24. أدلى بحجته‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏قالها وصرح بها‏.
  25. أَدْلَى الْمُتَّهَمُ بِحُجَجِهِ:
    • قَدَّمَهَا وَاحْتَجَّ بِهَا.
,
  1. دلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى :-
      دلَّى الشَّيءَ أَرْسَله إلى أَسْفل :-دَلَّى الدَّلوَ: أرسَلَها في البئر لتمتلئَ، - دَلَّى رجليه من السرير.
      • دلاَّه بغرور: أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ} .
  2. أدلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى (للمتعدِّي) :-
      أدلى الشَّخصُ/ أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها :- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} .
      أدلى إلى فلانٍ برحمٍ أو بقرابةٍ:
      1 - اتَّصَل به عن نَسَبٍ.
      2 - تَوَسَّل بتلك الرَّحم وتشفّع بها :-أَدْلَى فُلانٌ إليك برَحِمك.
      أدلى إليه بمالٍ أو برِشْوةٍ: رشاه؛ دَفَعه له :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ}: لا تدفعوها على سبيل الرشوة:-
      أدْلَى بصوتِه/ أدْلَى برأيِه: قدّمَه وساهم به.
      أدلى فلانٌ بتصريحٍ: أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته: أَظْهَرَها وأوضَحَها، - أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر.
      أدلى فلانٌ في فلانٍ: قالَ فيه قَوْلاً قبيحًا.
  3. تدلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه :-
      تدلَّى فلانٌ أو الشَّيءُ تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل :-تدلَّى من الشُّرفة، - تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها: تعلَّقت، - تدلّت الشفةُ: تهدَّلت واسترخَتْ، - {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} .
      تدلَّى علينا من أرض كذا: جاء، أقبل، نزل :-تدلَّى عليهم أبناءُ السبيل من أقاصي الأرض.
  4. أدلى الشّخص/ أدْلى الشّخص دلْوه (المعجم عربي عامة)
    • أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها :- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ}.
  5. إِدلَولَى (المعجم الرائد)
    • إدلولى - ادليلاء
      1-أسرع في مشيه
  6. دَلى (المعجم الرائد)
    • دلى - تدلية
      1- دلى الدلو : أرسلها في البئر. 2- دلى الدلو : جذبها ونزعها ليخرجها من البئر. 3- دلى : حاجته : طلبها. 4- دلاه من السطح أو غيره بحبل : أرسله. 5- دلاه بغرور : أوقعه في سيرة رديئة.


  7. مِدْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مِدْلُ: الرجُلُ الخَفِيُّ الشَّخْصِ، القَليلُ اللحمِ،
      ـ مَدْلُ: الخَسيسُ، واللَّبَنُ الخاثِرُ.
      ـ مَدَلُ: قَيْلٌ من حِمْيَرٍ.
      ـ مَدَلينُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مَدْلاءُ: رَمْلَةٌ شَرْقِيَّ نَجْران.
      ـ مَدالَةُ: موضع.
      ـ وتَمَدَّلَ بالمِنْديلِ.
  8. دلتا (المعجم مالية)
    • تصنيف في البورصة لأسهم تتداول في سوق الأوراق المالية غير المدرجة وفي السوق الثالثة وهي أقلّ الأسهم سيولة في بورصة لندن ، وتعني بالانجليزية: delta stock
  9. أدلى إلى فلان برحم أو بقرابة (المعجم عربي عامة)
    • اتَّصَل به عن نَسَبٍ.
  10. أدلى إليه بمال أو برشْوة (المعجم عربي عامة)
    • رشاه؛ دَفَعه له :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ}
  11. أدلى فلان بتصريح (المعجم عربي عامة)
    • أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته
  12. أدلى فلان في فلان (المعجم عربي عامة)
    • قالَ فيه قَوْلاً قبيحًا.
  13. تدلّى علينا من أرض كذا (المعجم عربي عامة)
    • جاء، أقبل، نزل :-تدلَّى عليهم أبناءُ السبيل من أقاصي الأرض.
  14. تدلّى فلان أو الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل :-تدلَّى من الشُّرفة- تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها
  15. دلّى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أَرْسَله إلى أَسْفل :-دَلَّى الدَّلوَ
  16. مدل (المعجم مختار الصحاح)
    • م د ل: نَمَدَّلَ بالمنديل لغة في تندَّل
  17. أدْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْلَى : أرسل الدَّلْوَ في البئر ليملأها.
      ويقال: أَدلى الشيءَ في المَهواة: أرسله.
      و أدْلَى فلانٌ في فلانٍ: قال قولاً قبيحاً.
      و أدْلَى فلانٌ بحجَّته: أحضَرَها واحتجَّ بها، أَو أثبتها فوصَلَ بها إِلى دعواه.
      و أدْلَى فلانٌ برحِمِه: توسَّل بها وتشفَّع.
      و أدْلَى إلي الحاكم برِشوة: دفعها.
      ويقال: أَدلى إِليه بماله.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 188وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الحُكَّام
  18. الدَّوالي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوالي : عِنبٌ طائفيّ أَسودُ يضرب إلى الحُمرة.
      و الدَّوالي (في علم الطب) : غِلَظٌ في الأَوردة واستطالة فيها يكون غالبًا في الطرفين السُّفْلِيَّيْنِ، وفي أَورِدة أَسفل المستقيم، وفي الصَّفَن، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوع الدَّمِ إِلى الوراء .
  19. تَدَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَلَّى : تدلل.
      وبه فسر قوله تعالى: النجم آية 8ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ) ) في قولٍ.
      ـ و تَدَلَّى نزل عن عُلْو.
      يقال: تدلَّى من الجبل.
      و تَدَلَّى قرُب من الشيء.
      و تَدَلَّى الثمرُ من الشجر: تعلَّق.
      و تَدَلَّى عليهم من أرض كذا: أتى.
      يقال: من أَين تَدَلَّيْتَ علينا؟.
      و تَدَلَّى في المَهواة: هَبَط فيها.
  20. دلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • دلَّى الدلوَ: دَلاها.
      و دلَّى الشيءَ في المَهواة: أرسله فيها.
      و دلَّى فلاناً بغرور: أوقعه فيما أَراد من تغريره.
      وفي التنزيل العزيز:الأعراف آية 22 فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ ) ) .
  21. دَوَالَيْك (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَوَالَيْك : (بلفظ التثنية والإضافة) : من المصادرِ المثنَّاة للمبالغة والتكثير: تَدَاوُلٌ بعد تداوُل.
      و دَوَالَيْك مُداولة على الأَمرِ.
  22. دَلَّى (المعجم الغني)
    • [د ل و]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَلَّيْتُ، أُدَلِّي، دَلِّ، مصدر تَدْلِيَةٌ.
      1. :-دَلَّى الدَّلْوَ في البِئْرِ :- : أَنْزَلَها في قَعْرِ البِئْرِ.
      2. :-دَلَّى الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ :- : جَذَبَها سَحَبَها لِيُخْرِجَها مَلْأَى.
      3. :-دَلاَّهُ مِنْ أَعْلَى العِمارَةِ بِواسِطَةِ حَبْلٍ :- : أَرْسَلَهُ، أَنْزَلَهُ. :-يُدَلِّينَ شُعورَهُنَّ.
      4. :-دَلَّى حاجَتَهُ :- : طَلَبَها.
      5. :-دَلاَّهُ بِغُرورٍ :- : أَوْقَعَهُ فيما أَرادَ مِنْ تَغْريرٍ.
  23. تَدَلَّى (المعجم الغني)
    • [د ل و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَلَّيْتُ، أَتَدَلَّى، تَدَلَّ، مصدر تَدَلٍّ.
      1. :-تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ :- : نَزَلَ مِنْهُ.
      2. :-تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ :- : تَعَلَّقَتْ. :-وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ. (م. حسين هيكل).
      3. :-مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا :- : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ. :-تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ.
      4. :-تَدَلَّى فِي الهَاوِيَةِ :- : هَبَطَ فِيهَا.
      5. :-تَدَلَّى باِلشَّرِّ :- : اِنْحَطَّ بِهِ.
      6. :-تَدَلَّى مِنَ الجَبَلِ :- : أَتَى مِنْهُ .
  24. أَدْلَى (المعجم الغني)
    • [د ل و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَدْلَيْتُ، أُدْلِي، أَدْلِ، مصدر إِدْلاَءٌ.
      1. :-أَدْلَى الدَّلْوَ فِي البِئْرِ :- : أَنْزَلَهُ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ.
      2. :-أَدْلَى الْمُتَّهَمُ بِحُجَجِهِ :- : قَدَّمَهَا وَاحْتَجَّ بِهَا.
      3. :-يُدْلِي بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ مُنَاسَبَةٍ :- : يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِه.
      4. :-أَدْلَى إِلَيْهِ بِمالٍ :- : دَفَعَهُ.
      5. :-أَدْلَى فيهِ :- : قالَ قَوْلاً قَبِيحاً.
  25. دَوالَيْكَ (المعجم الغني)
    • فَعَلْنا ذَلِكَ دَوالَيْكَ : أي فَعَلْناهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى، تَداوُلاً بَعْدَ تَداوُلٍ. وَهُوَ مَصْدَرٌ بِصيغَةِ التَّثْنِيَةِ، وَهُوَ مَفْعولٌ مُطْلَقٌ. :-هَكَذا دَوالَيْكَ.


معنى فأدلي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
مَشَى مِشية خفيفة تهتزُّ فيها بآدلُه.البَأدَلة: لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة، أو فوق الثدي، أو في باطن الفخِذ، وتظهر في السَّمين. ( ج ) بآدِلُ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
البَأْدَلَةُ: اللَحمة التي بين الإبط والثَندوة، والجمع البآدِلُ.
تاج العروس

البَأْدَلَةُ أهمله الصاغاني وهي مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ أيضاً اللَّحْمَةُ بينَ الإبْطِ والثَّنْدُوَةِ أو لَحْمُ الثَّدْيِ وقِيل : هي ثُلاثِيَّةٌ والهمزة زائدةٌ لِقولهِم : بَدَلَ : إذا شَكا ذلك فالصَّوابُ ذِكْرُها في ب - د - ل ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكره هنا

ج : بآدِلُ وسيأتي قريباً . قال الصاغاني : افتتح الجَوهري هذا الفصلَ بتركيب ب - د - ل وذكر فيه البَأدَلَة ثم ذَكر بعدَه تركيبَ ب - ب - ل وإنما يستقيمُ هذا إذا كانت الهمزةُ أصلِيَّةَ عينِ الكلمةِ وحَقُّها أن تُذكَر في تركيب بدل مع أخواتِها كما ذكرها ابنُ فارِس والأزهريُّ

تاج العروس

النِّئْدِلُ كزِبْرِجٍ أَهمله الجَماعَةُ وهي الدَّاهِيَةُ كالنِّئطِلِ بالطّاءِ . والنِّئدِلانُ بكسر النون والدّال وتُضَمُّ دالُه : لُغَتانِ في النِّيدِلانِ بالياءِ كما سيأْتي في ندل . ومِمّا يستدرَكُ عليه : النِّئدُل بالكسر وضَمِّ الدَّال : الكابوسُ عن ابنِ بريّ وجعلَه ثالثاً لضِئْبُلٍ وزِئْبر ومَرَّ فيه كلامٌ في الضّادِ مع اللاَّمِ فراجِعْهُ . ثُمَّ إنَّه وقعَ هنا في بعضِ النُّسَخِ النِّئْبِل كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ بالباءِ بدَلَ الدَّالِ وهو غلَطٌ والصّوابُ ما هنا

لسان العرب
الإِدْلُ وجع يأْخذ في العنق حكاه يعقوب وفي التهذيب وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل والإِدْل اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة زاد في التهذيب من أَلبان الإِبل الطائفة منه إدْلة وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ فليس بذائق لَمَاجاً سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله مَخَضَه وحَرَّكه عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق ويقال أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته قال الشاعر لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً في بَيْتِ سِجنٍ عليه البابُ مأْدُول أرل أُرُلٌ جبل معروف قال النابغة الذبياني وَهَبَّتِ الريحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَما قال ابن بري الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب أردخل ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش قيل له من انتخب هذه الأَحاديث ؟ قال انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ الإِرْدَخْلُ الضَّخْم يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير والإِرْدَخْلُ النَّارُّ السمين أزل الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: