وصف و معنى و تعريف كلمة فأدمن:


فأدمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح فأدمن في معاجم اللغة العربية:



فأدمن

جذر [أدم]

  1. فَدَم : (اسم)
    • فَدَم : مصدر فَدَمَ
  2. فَدْم : (اسم)
    • فَدْم : فاعل من فَدُمَ
  3. فَدم : (اسم)
    • الجمع : فِدَام
    • رجل فَدْم: ثقيل الفهم غَبيَّ
    • ثَوْبٌ فَدْمٌ : مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍ مُشْبَعَةٍ
  4. فُدُم : (اسم)
    • فُدُم : جمع فَدْمَةُ


  5. فَدَمَ : (فعل)
    • فَدَمْتُ، أَفْدُمُ، اُفْدُمْ، مصدر فَدَمٌ
    • فَدَمَ فَاهُ أَوْ عَلَى فِيهِ : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ
    • فَدَمَ الإِبْرِيقَ : وَضَعَ عَلَيْهِ الْفِدَامَ
  6. فَدُمَ : (فعل)
    • فَدُمَ، يَفْدُمُ، مصدر فُدُومَةٌ، فَدَامَةٌ فهو فَدْمٌ والجمع : فِدامٌ
    • فَدُمَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ فَهْمُهُ
    • فَدُمَ :حَمُقَ وجَفَا
    • فَدُمَ :سمِنَ
  7. فَدَّمَ : (فعل)
    • فَدَّمَ فهو مُفَدَّمٌ
    • فَدَّمَ فَاهُ وَعَلَيْهِ : فَدَمَهُ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ
    • فَدَّمَ الإِبْرِيقَ : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ
    • فَدَّمَ البَعِيرَ : شَدَّدَ عَلَى فِيهِ الفِدَامَةَ
    • فَدَّمَ الثَّوْبَ : أَشْبَعَهُ صِبْغاً أَحْمَرَ
  8. مُفَدَّم : (اسم)
    • مُفَدَّم : فاعل من فَدَّمَ
  9. فِدَام : (اسم)
    • فِدَام : جمع فَدم
  10. فِدام : (اسم)


    • الجمع : فُدُومٌ
    • الفِدَامُ : ما يوضع على الفم سِدَادًا له
    • الفِدَامُ :ما يُشدُّ على فم الإبريق ونحوه لتصفية ما فيه
  11. مُفَدَّمات : (اسم)
    • المُفَدَّماتُ : الأواني أحكمَ فِدَامُها
  12. مُفَدَّمات : (اسم)
    • مُفَدَّمات : جمع مُفَدَّمُ
  13. فُدُوم : (اسم)
    • فُدُوم : جمع فِدام
  14. أَدْمَنَ: (فعل)
    • أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن
    • أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء :أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب أَدْمَنَ المُسْكِرات،
  15. مُدْمَن: (اسم)
    • مُدْمَن : اسم المفعول من أَدْمَنَ
  16. مُدْمِن: (اسم)


    • مُدْمِن : فاعل من أَدْمَنَ
  17. مُدمِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَدْمَنَ
    • مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا
    • مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ
  18. إِدمان: (اسم)
    • مصدر أَدْمَنَ
    • إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها
  19. إِدْمان: (اسم)
    • إدْمان : مصدر أَدْمَنَ
  20. دِمنة: (اسم)
    • الجمع : دِمْنات و دِمْن و دِمَن
    • الدِّمْنةُ : طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار
    • الدِّمْنةُ :المَزْبَلةُ
    • الدِّمْنةُ: ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ
    • الدِّمْنةُ :بقيّةُ الماء في الحوض
    • الدِّمْنةُ :الحقدُ القديم الدائم
    • خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء
  21. فَدَامَة : (اسم)
    • فَدَامَة : مصدر فَدُمَ
  22. فُدُومَة : (اسم)


    • فُدُومَة : مصدر فَدُمَ
  23. فِدامة : (اسم)
    • الفِدَامَةُ : الفِدَام
  24. دَمّان: (اسم)
    • الدَّمَّانُ : الذي يسمِّد الأرضَ
  25. دَمان: (اسم)
    • دَمانُ الحَقْلِ : سَمادَهُ
    • دَمانُ الجَمْرِ : رَمادُهُ
,
  1. فدم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَدْم من الناس: العَيِيُّ عن الحجة والكلام مع ثقل ورخاوة وقلة فهم، وهو أيضاً الغليظ السمين الأحمق الجافي، والثاء لغة فيه، وحكى يعقوب أن الثاءَ بدل من الفاء، والجمع فِدام، والأُنثى فَدْمَة وثَدْمة، وقد فَدُمَ فَدامة وفُدومة؛ قال الليث: والجمع فُدْم (* قوله والجمع فدم» كذا ضبط بالأصل.
      ووقع في نسخة التهذيب مضبوطاً بشكل القلم أيضاً ككتب).
      والمُفْدَم من الثياب: المُشْبَع حمرة، وقيل: هو الذي ليست حُمرته شديدة.
      وأَحْمر فَدْم: مشبع.
      قال شمر: والمُفَدَّمة من الثياب المُشْبَعة حمرة؛ قال أبو خراش الهذلي: ولا بَطَلاً إذا الكُماةُ تَزَيَّنُوا،لَدَى غَمَراتِ المَوْتِ، بالحالِكِ الفَدْمِ يقول: كأنَّما تزينوا في الحرب بالدّم الحالك.
      والفَدْم: الثقيلُ من الدم، والمُفَدَّم مأْخوذ منه.
      وثوب فَدْم إذا أُشبع صَبْغُه.
      وثوب فَدْم،ساكنة الدال، إذا كان مصبوغاً بحمرة مشبعاً.
      وصِبْغ مُفْدَم أي خاثِر مُشْبَع.
      قال ابن بري: والفَدم الدم؛ قال الشاعر: أَقولُ لكامِلٍ في الحَرْب لَمَّا جَرى بالحالِكِ الفَدْمِ البُحورُ وفي الحديث: أنه نهى عن الثوب المُفْدَم؛ هو المشبع حمرة كأنه الذي لا يُقدر على الزيادة عليه لتناهي حمرته فهو كالممتنع من قبول الصبغ؛ ومنه حديث علي: نهاني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أن أَقرأَ وأنا راكع أو أَلبَسَ المُعَصْفَر المُفْدَم.
      وفي حديث عروة: أنه كره المُفْدَم للمُحرم ولم يرَ بالمُضَرَّج بأْساً؛ المُضَرَّج: دون المُفْدَم، وبعده المُوَرَّد.
      وفي حديث أبي ذرّ: أن الله ضَرَبَ النصارى بِذلّ مُفْدَم أي شديد مشبع، فاستعاره من الذوات للمعاني.
      والفَدْم: الدم؛ ومنه قيل للثقيل: فَدْم تشبيهاً به.
      والفِدامُ: شيء تشدُّه العجم على أفواهها عند السَّقْي، الواحدة فِدامَة، وأما الفِدام فإنه مِصْفاة الكوز والإبريق ونحوه، وسُقاةُ الأَعاجم المجوس إذا سَقَوا الشِّرْبَ فَدَّمُوا أَفواههم، فالساقي مُفَدَّم، والإبريق الذي يُسقى منه الشِّرْب مُفَدَّم.
      والفَدَّام: شيء تمسح به الأعاجم عند السقي، واحدته فَدَّامة؛ قال العجاج: كأَنَّ ذا فَدَّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّفَ مِن أَعْنابه ما قَطَّفا يريد صاحب فَدَّامة، تقول منه: فَدَّمْت الآنية تَفدِيماً.
      والمُفَدَّمات: الأَباريق والدنان.
      والفِدامُ والثِّدامُ: المِصْفاة.
      والفِدام: ما يوضع في فم الإبريق، والفَدَّم بالفتح والتشديد مثله، قال: وكذلك الخرقة التي يَشدّ بها المجوسي فمه.
      وإبريق مُفْدَم ومَفدُوم ومُفَدَّم: عليه فِدام، الثاء عند يعقوب بدل من الفاء.
      والفَدامُ: لغة في الفِدام.
      وفَدَّم الإبريقَ: وضع على فمه الفِدَام؛ قال عنترة: بِزُجاجةٍ صَفْراءَ ذاتِ أسِرَّةٍ،قُرِنَتْ بأَزْهَر في الشِّمال مُفَدَّمِ وقال أبو الهِندي: مُفَدَّمة قَزّاً، كأنَّ رِقابَها رِقابُ بَناتِ الماء أفْزَعَها الرَّعْدُ عدَّى مُفَدَّمة إلى مفعولين لأن المعنى ملبسة أو مكسوّة.
      وفَدَم فاه وعلى فيه بالفِدام يَفْدِم فَدْماً وفَدَّم: وضعه عليه وغطَّاه؛ ومنه رجل فَدْمٌ أي عَييّ ثقيل بَيِّن الفَدامة والفُدومة.
      وفي الحديث: إنكم مَدْعُوُّون يوم القيامة مُفَدَّمة أفواهُكُم بالفِدام؛ هو ما يشد على فم الإبريق والكوز من خرقة لتصفية الشَّراب الذي فيه أي أنهم يُمنعون الكلام بأَفواههم حتى تتكلم جوارحهم وجلودهم، فشبه ذلك بالفدام، وقيل: كان سُقاة الأَعاجم إذا سَقَوْا فَدَّموا أفواههم أي غَطَّْوها، وفي التهذيب: حتى تكلم أفخاذهم.
      قال أبو عبيد: وبعضهم يقول الفَدَّام، قال: ووجه الكلام الجيد الفِدام.
      وفي الحديث أيضاً: يُحشر الناس يوم القيامة عليهم الفِدام؛ والفِدام هنا يكون واحداً وجمعاً، فإذا كان واحداً كان اسماً دالاً على الجنس، وإذا كان جمعاً كان كَكِرام وظِراف.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: الحلم فِدام السفيه أي الحلم عنه يُغَطِّي فاه ويُسْكته عن سفهه.
      والفِدام: الغِمامة.
      وفَدَّم البعيرَ: شدَّد على فيه الفِدامة.
      "
  2. الفَدْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الفَدْمُ: العَيِيُّ عن الكلامِ في ثِقلٍ ورَخاوَةٍ وقِلَّةِ فَهْمٍ، والغَلِيظُ الأحْمَقُ الجافي,ج: فِدامٌ، وهي:فِدامَةُ، فَدُمَ، فَدامَةً وفُدومةً، والأحْمَرُ المُشْبَعُ حُمْرَةً، أو ما حُمْرَتُه غيرُ شَديدةٍ.
      ـ فِدامٌ وفَدامٌ وفَدَّامٌ وفَدُّومٌ: شيءٌ تَشُدُّهُ العَجَمُ والمَجوسُ على أفْواهِها عندَ السَّقْيِ، والمِصْفاةُ.
      ـ إِبْريقٌ مُفَدَّمٌ: عليه مصفاةٌ، وفَدَّمْتُه تَفْديماً.
      ـ فَدَمَ فاهُ، وفَدَمَ عليه بالفِدامِ يَفْدِمُ، وفَدَّمَ: وضَعَهُ عليه.
      ـ الفِدامُ: العِمامَةُ.
  3. فَدم (المعجم الرائد)
    • فدم - يفدم ، فدومة وفدامة
      1-كان فدما
  4. المُفَدَّماتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَدَّماتُ : الأواني أحكمَ فِدَامُها.
  5. أدمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن :-
      أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات، - إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.
  6. الفَدْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَدْمُ الفَدْمُ رجل فَدْم: ثقيل الفهم غَبيَّ.
      و الفَدْمُ من الثياب: المصبوغ بحمرة مشبَعة. والجمع : فِدَام.


  7. الفِدَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِدَامَةُ : الفِدَام.
  8. الفِدَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِدَامُ : ما يوضع على الفم سِدَادًا له.
      و الفِدَامُ ما يُشدُّ على فم الإبريق ونحوه لتصفية ما فيه.
  9. فِدام (المعجم الرائد)
    • فدام - ج، فدم
      1- فدام : مصفاة تجعل على فم الإبريق ليصفى بها ما فيه. 2- فدام : ما يوضع على فم الجمل لمنعه من الأكل أو العض. 3- فدام : خرقة تشدها العجم والمجوس على أفواهها عند السقي
  10. فدم (المعجم الرائد)
    • فدم - تفديما
      1-فدم الإبريق أو عليه : جعل عليه «الفدام»، أي المصفاة
  11. فدم (المعجم الرائد)
    • فدم - يفدم ، فدما
      1-فم الإبريق أو عليه : وضع «الفدام» عليه، أي المصفاة
  12. أدمن الشّيء/ أدمن على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات- إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.
  13. الدِّمْنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّمْنةُ : آثارُ الناس وما سوّدوا.
      و الدِّمْنةُ آثارُ الدار.
      و الدِّمْنةُ المَزْبَلةُ.
      و الدِّمْنةُ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ.
      و الدِّمْنةُ بقيّةُ الماء في الحوض. والجمع : دِمْن، ودِمَنَ.
      و الدِّمْنةُ الحقدُ القديم الدائم.
      و الدِّمْنةُ الحقدُ.
      ويقال: فلانٌ دمنة مالٍ: دِمْنُهُ.
  14. مُدْمِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [د م ن]. (فاعل مِنْ أَدْمَنَ).
      1. :-مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ :- : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا. :-يَرَى الْمُدْمِنُ فِي عَنَاقِيدِ الكَرْمِ سَحَابَةً مِنَ الخَمْرِ. (م. ص. الرافعي).
      2. :-مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ :- : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ.
  15. أَدْمَن (المعجم الرائد)
    • أدمن - إدمانا
      1-أدمن الشيء : أدامه «أدمن شرب الخمرة».
  16. فدم (المعجم مختار الصحاح)
    • ف د م: الفِدَامُ باكسر ما يوضع في فم الابريق ليصفى به ما فيه و الفَدَّامُ بالفتح والتشديد مثله ومنه رجل فَدْمٌ أي عيي ثقيل بين الفضدَامَةِ و الفُدُومَةِ
  17. فَدَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَمَ فاه، وعلى فِيهِ فَدَمَ ِ فَدْمًا: وضَعَ عليه الفِدامَ.
      ويقال: فَدَمَ الإبريقَ، وفَدَمَ الدَّابَّةَ.
      و فَدَمَ المجوسىُّ فمَه: غطَّاه تعبُّدًا في بعض شعائره الدينية.
  18. فَدُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدُمَ فَدُمَ ُ فُدُومَةٌ، وفَدامَةً: ضَعُفَ فهمُه وعَيَّ عن الحجَّة.
      و فَدُمَ حَمُقَ وجَفَا.
      و فَدُمَ سمِنَ.
      فهو فَدْمٌ. والجمع : فِدامٌ.
  19. فَدَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَّمَ : [مبالغة في فَدَمَ].
      يقال: فدَّم الإبريقَ ونحوَه.
      و فَدَّمَ فاهُ، وعَلَيْهِ: فَدَمَهُ.
      و فَدَّمَ البعيرَ: شَدَّدَ على فيهِ الفِدامَةَ.
      و فَدَّمَ الثوبَ: أشْبَعَهُ صَبْغًا أَحْمَرَ.
      فهو مُفَدَّمٌ.
  20. فَدُمَ (المعجم الغني)
    • [ف د م]. (فعل: ثلاثي لازم). فَدُمَ، يَفْدُمُ، مصدر فُدُومَةٌ، فَدَامَةٌ.
      1. :-فَدُمَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ فَهْمُهُ.
      2. :-فَدُمَ العَاشِقُ :- : حَمُقَ وَجَفاعل
  21. فَدَمَ (المعجم الغني)
    • [ف د م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَدَمْتُ، أَفْدُمُ، اُفْدُمْ، مصدر فَدَمٌ .1. :-فَدَمَ فَاهُ أَوْ عَلَى فِيهِ :- : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ.
      2. :-فَدَمَ الإِبْرِيقَ :- : وَضَعَ عَلَيْهِ الْفِدَامَ.
  22. فَدَّمَ (المعجم الغني)
    • [ف د م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَدَّمْتُ، أُفَدِّمُ، فَدِّمْ، مصدر تَفْدِيمٌ.
      1. :-فَدَّمَ فَاهُ وَعَلَيْهِ :- : فَدَمَهُ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ.
      2. :-فَدَّمَ الإِبْرِيقَ :- : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ.
      3. :-فَدَّمَ البَعِيرَ :- : شَدَّدَ عَلَى فِيهِ الفِدَامَةَ.
      4. :-فَدَّمَ الثَّوْبَ :- : أَشْبَعَهُ صِبْغاً أَحْمَرَ.
  23. فِدَامَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف د م]. ن. فِدَامٌ.
  24. فِدَامٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُدُومٌ. [ف د م].
      1. :-وَضَعَ الْفِدَامَ فِي فَمِ الْبَعِيرِ :- : مَا يُوضَعُ عَلَى فَمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ الأَكْلِ أَوِ الْعَضِّ.
      2. :-وَضَعَ الْفِدَامَ
      فِي فَمِ الإِبْرِيقِ :-: الْمِصْفَاة الصَّغِيرَة الَّتِي يُصَفَّى بِهَا مَا يَنْزِلُ مِنْ حُثَالَةٍ.
  25. فَدْمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فِدَامٌ. [ف د م]. (مصدر فَدَمَ).
      1. :-رَجُلٌ فَدْمٌ :-: ثَقِيلُ الفَهْمِ.
      2. :-ثَوْبٌ فَدْمٌ :- : مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍ مُشْبَعَةٍ.


معنى فأدمن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأدمَ يستأدم، استئدامًا، فهو مُستأدِم، والمفعول مُستأدَم • استأدم الرَّجلُ فلانًا: طلب الإدامَ منه.
Advertisements
مختار الصحاح
أ د م : الأدَمُ بفتحتين جمع أدِيمٍ وقد يجمع على آدِمَةٍ كرغيف وأرغفة وربما سمي وجه الأرض أدِيماً و الأَدَمَةُ باطن الجلد الذي يلي اللحم والبشرة ظاهرها و الأدْمةُ السمرة و الآدَمُ من الناس الأسمر والجمع أُدْمَان و الآدَمُ من الإبل الشديد البياض وقيل هو الأبيض الأسود المقلتين يقال بعير آدَمُ وناقة أدْماءُ والجمع أُدْم و آدَمُ أبو البشر و الأُدْمُ و الإدَامُ ما يُؤتَدَمُ به تقول منه أدم الخبز باللحم من باب ضرب و الأَدْمُ الألفة والاتفاق يقال أدَمَ الله بينهما أي أصلح وألف وبابه أيضا ضرب وكذا آدَمَ الله بينهما فعل وأفعل بمعنى وفي الحديث { لو نظرت إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما } يعني أن تكون بينكما المحبة والاتفاق
لسان العرب
الأُدْمةُ القَرابةُ والوَسيلةُ إِلى الشيء يقال فلان أُدْمَتي إِليك أَي وَسيلَتي ويقال بينهما أُدْمةٌ ومُلْحة أَي خُلْطةٌ وقيل الأُدْمة الخُلْطة وقيل المُوافَقةُ والأُدْمُ الأُلْفَةُ والاتِّفاق وأَدَمَ الله بينهم يَأْدِمُ أَدْماً ويقال آدَم بينهما يُؤْدِمُ إِيداماً أَيضاً فَعَل وأَفْعَل بمعنى وأَنشد والبِيضُ لا يُؤْدِمْنَ إِلاَّ مُؤْدَما أَي لا يُحْبِبْنَ إِلاَّ مُحَبَّباً موضِعاً ( * قوله « الا محبباً موضعاً » الذي في التهذيب الا محبباً موضعاً لذلك ) وأَدَمَ لأَمَ وأَصْلَح وأَلَّفَّ ووفَّق وكذلك آدم يُؤْدِمُ بالمدّ وكل موافق إِدامٌ قالت غاية الدُّبَيْرِيَّة كانوا لِمَنْ خالَطَهُمْ إِداما وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال للمغيرة بن شُعبة وخَطَبَ امرأَة لو نَظَرْت إِليها فإِنه أَحْرى أَن يُؤْدَمَ بينكما قال الكسائي يُؤدَم بينكما يعني أَن تكون بينهما المحبَّة والاتِّفاق قال أَبو عبيد لا أَرى الأَصل فيه إِلا من أَدْمِ الطعام لأَن صَلاحَه وطِيبَه إِنما يكون بالإِدامِ ولذلك يقال طعام مَأْدُومٌ قال ابن الأَعرابي وإِدامُ اسم امرأَة من ذلك وأَنشد أَلا ظَعَنَتْ لِطِيَّتِها إِدامُ وكلُّ وِصالِ غانِيةٍ زِمامُ ( * قوله « زمام » كذا في الأصل وشرح القاموس بالزاي ولعله بالراء ) وأَدَمَهُ بأَهْلهِ أَدْماً خَلَطه وفلان أَدْمُ أَهْلِه وأَدْمَتُهم أَي أُسْوَتُهم وبه يُعْرَفون وأَدَمَهم يَأْدُمُهم أَدْماً كان لهم أَدَمَةٌ عن ابن الأَعرابي التهذيب فلان أَدَمَةُ بني فلان وقد أَدَمَهم يَأْدُمُهم وهو الذي عَرّفهم الناس الجوهري يقال جعلتُ فلاناً أَدَمَةَ أَهلي أَي أُسْوَتَهُم والإِدامُ معروف ما يُؤْتَدَمُ به مع الخبز وفي الحديث نِعْمَ الإِدام الخَلُّ الإِدام بالكسر والأُدْمُ بالضم ما يؤكل بالخبز أَيَّ شيء كان وفي الحديث سَيِّدُ إِدامِِ أَهْل الدُّنيا والآخرة اللحمُ جعل اللحم أُدْماً وبعض الفقهاء لا يجعله أُدْماً ويقول لو حَلَفَ أَن لا يَأْتَدِمَ ثم أَكل لَحْماً لم يحنَث والجمع آدِمةٌ وجمع الأُدْمِ آدامٌ وقد ائتَدَمَ به وأَدَمَ الخبز يَأْدِمُه بالكسر أَدْماً خلطه بالأُدْم وقال غيره أَدَمَ الخبزَ باللحم وأَنشد ابن بري إِذا ما الخُبْزُ تَأْدِمُه بلَحْمٍ فذاك أَمانَة الله الثَّريدُ وقال آخر تَطْبُخه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ قال وشاهد الإِدامِ قولُ الشاعر الأَبْيَضانِ أَبْرَدا عِظامِي الماءُ والفَثُّ بلا إِدامِ وفي حديث أُمّ مَعْبَد أَنا رأَيت الشاةَ وإِنها لَتأْدُمُها وتَأْدُم صِرْمَتها ( * قوله « وانها لتأدمها وتأدم صرمتها » ضبط في الأصل والنهاية بضم الدال ) وفي حديث أَنس وعَصَرَتْ عليه أُمُّ سُلَيْم عُكَّةً لها فأَدَمَتْه أَي خَلَطته وجعلت فيه إِداماً يؤْكل يقال فيه بالمَدّ والقَصْر وروي بتشديد الدال على التكثير وفي الحديث أَنه مَرَّ بقوم فقال إِنَّكم تَأْتَدِمون على أَصحابكم فأَصْلِحوا رِحالَكم حتى تكونوا شامَةً في الناس أَي إِنَّ لكم من الغِنى ما يُصْلِحكم كالإِدامِ الذي يُصلِح الخُبز فإِذا أَصلَحتم حالكم كنْتُم في الناس كالشَّامة في الجسَد تَظْهرون للناظِرين قال ابن الأَثير هكذا جاء في بعض كتب الغريب مَرْوِيّاً مَشْروحاً والمعروف في الرواية إِنكم قادِمون على أَصحابكم فأَصْلِحوا رِحالَكم قال والظاهر والله أَعلم أَنه سَهْوٌ وفي حديث خديجة رضوان الله عليها فوالله إِنك لتَكْسِبُ المَعْدُوم وتُطْعِم المأْدوم وقول امرأَة دُرَيد بن الصِّمَّة حين طلَّقها أَبا فلان أَتُطَلِّقُني ؟ فوالله لقد أَبْثَثْتَك مَكْتُومي وأَطْعَمْتُك مَأْدُومي وجئتُك باهِلاً غير ذات صِرارٍ إِنما عَنَت بالمَأْدُومِ الخُلُق الحسَن وأَرادت أَنها لم تَمْنَع منه شيئاً كالناقة الباهِلة التي لم تُصَرَّ ويأْخُذ لبنَها مَن شاء وأَدَمَ القومَ أَدَمَ لهم خُبْزَهم أَنشد يعقوب في صفة كلاب الصيد فهي تُباري كلَّ سارٍ سَوْهَقِ وتُؤْدِمُ القوم إِذا لم تُغْبقِ ( * قوله « فهي تباري إلخ » هكذا في الأصل هنا وتقدم في مادة سهق عل غير هذا الوجه وأتى بمشطورين بين هذين المشطورين ) وقولهم سَمْنُهم في أَديمهم يعني طَعامَهم المَأْدُوم أَي خُبزهم راجع فيهم التهذيب من أَمثالهم سَمْنُكم هُرِيقَ في أَدِيمِكم أَي في مَأْدُومِكم ويقال في سِقائكم والأَدِيمُ الجِلْد ما كان وقيل الأَحْمَر وقيل هو المَدْبوغُ وقيل هو بعد الأَفيق وذلك إِذا تَمَّ واحْمَرَّ واستعاره بعضهم للحرب فقال أَنشده بعضهم للحرث بن وَعْلة وإِيَّاك والحَرْبَ التي لا أَدِيمها صحيحٌ وقد تُعْدَى الصِّحاحُ على السُّقْمِ إِنما أَراد لا أَدِيمَ لها وأَراد على ذَوات السُّقْم والجمع آدِمَةٌ وأُدُمٌ بضمتين عن اللحياني قال ابن سيده وعندي أَن من قال رُسْل فسكَّنَ قال أُدْمٌ هذا مطرد والأَدَمُ بنصب الدال اسم للجمع عند سيبويه مثل أَفِيقٍ وأَفَقٍ والآدامُ جمع أَدِيمٍ كَيَتيمٍ وأَيْتام وإِن كان هذا في الصفة أَكثر قال وقد يجوز أَن يكون جمع أَدَمٍ أَنشد ثعلب إِذا جَعَلْت الدَّلْوَ في خِطامِها حَمْراءَ من مكَّة أَو حَرَامِها أَو بعض ما يُبْتاع من آدامِها والأَدَمَةُ باطنُ الجلْد الذي يَلي اللحم والبَشَرةُ ظاهرها وقيل ظاهرهُ الذي عليه الشعَر وباطنه البَشَرة قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكون الأَدَم جمعاً لهذا بل هو القياس إِلاَّ أَن سيبويه جعله اسماً للجمع ونَظَّره وأَفَيقٍ وهو الأَدِيمُ أَيضاً الأَصمعي يقال للجلد إِهابٌ والجمع أُهُبٌ وأَهَبٌ مؤنثة فأَما الأَدَمُ والأَفَقُ فمذكَّران إِلاّ أَن يقْصد قَصْد الجلودِ والآدِمَة فتقول هي الأَدَمُ والأَفَقُ ويقال أَدِيمٌ وآدِمَةٌ في الجمع الأَقلّ على أَفعِلة يقال ثلاثة آدِمةٌ وأَربعة آدِمةٍ وفي حديث عمر رضي الله عنه قال لرجل ما مالُكَ ؟ فقال أَقْرُنٌ وآدِمةٌ في المَنِيئةِ الآدِمةُ بالمدّ جمع أَديم مثل رَغِيف وأَرْغِفة قال والمشهور في جمعه أُدَم والمَنِيئةُ بالهمز الدِّباغ وآدَمَ الأَدِيمَ أَظهر أَدَمَتَهُ قال العجاج ( * قوله « قال العجاج » عبارة الجوهري في صلب والصلب بالتحريك لغة في الصلب من الظهر قال العجاج يصف امرأة ريا العظام فخمة المخدّم ... في صَلَبٍ مثل العِنانِ المُؤْدَمِ ) في صَلَبٍ مثل العِنانِ المُؤْدَمِ وأَدِيمُ كل شيء ظاهِرُ جلْدِه وأَدَمَةُ الأَرض وجهُها قال الجوهري وربما سمي وجْهُ الأَرض أَديماً قال الأَعشى يَوْماً تَراها كَشِبْه أَرْدِية ال عَصْب ويوماً أَدِيُمها نَغِلا ورجل مُؤْدَمٌ أَي مَحبْوب ورجل مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ حاذقٌ مُجَرَّب قد جمع لِيناً وشدَّةً مع المعرفة بالأُمور وأَصلُه من أَدَمَةِ الجلد وبَشَرَته فالبَشرةُ ظاهِرةُ وهو مَنْبتُ الشعَر والأَدَمةُ باطِنُه وهو الذي يَلي اللَّحْم فالذي يراد منه أَنه قد جَمع لينَ الأَدَمةِ وخُشونَة البَشرة وجرَّب الأُمورَ وقال ابن الأَعرابي معناه كريم الجلْدِ غلِيظُه جَيِّده وقال الأَصمعي فلان مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ أَي هو جامع يصلُح للشدَّة والرَّخاء وفي المثل إِنما يُعاتَبُ الأَدِيمُ ذو البَشرةِ أَي يُعادُ في الدِّباغِ ومعناه إِنما يُعاتَب من يُرْجَى وفيه مُسْكةٌ وقُوَّةٌ ويُراجَع مَن فيه مُراجَعٌ ويقال بَشَرْتُه وأَدَمْتُه ومَشَنْتُه أَي قَشَرْته والأدِيمُ إِذا نَغِلَتْ بَشَرَته فقد بَطَل ويقال آدَمْتُ الجلد بَشَرْتُ أَدَمَتَهُ وامرأَة مُؤدَمَةٌ مُبْشَرَةٌ إِذا حسن مَنْظَرُها وصحَّ مَخْبَرُها وفي حديث نَجبَة ابنتُك المُؤْدَمَة المُبْشَرة يُقال للرجل الكامل إِنه لَمُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ أَي جمع لينَ الأَدَمِة ونُعُومَتَها وهي باطن الجِلْد وشدَّة البشرة وخُشونَتها وهي ظاهره قال ابن سيده وقد يقال رجل مُبْشَرٌ مُؤْدَمٌ وامرأَة مُبْشَرة مُؤْدَمَةٌ فيُقدِّمون المُبْشَر على المؤدَم قال والأَول أَعرف أَعني تقديم المُؤْدَمِ على المُبْشَر وقيل الأَدَمةُ ما ظهر من جلدة الرأْس وأَدَمَةُ الأَرض باطِنُها وأَدِيُمها وَجْهُها وأَدِيمُ الليل ظلمته عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد أَغْتَدِي والليلُ في جَرِيمِه والصُّبْحُ قد نَشَّمَ في أَدِيمهِ وأَدِيمُ النهار بَياضُه حكى ابن الأَعرابي ما رأَيته في أَدِيمِ نَهارٍ ولا سَوادِ لَيْلٍ وقيل أَدِيمُ النهار عامَّته وحكى اللحياني جئتُك اديمَ الضُّحي أَي عند ارتفاع الضُّحى وأَديمُ السماء ما ظهَر منها وفلان بَرِيءُ الأَدِيمِ مما يُلْطخ به والأُدْمَةُ السُّمرةُ والآدَمُ من الناس الأَسْمَرُ ابن سيده الأُدْمةُ في الإِبل لَوْنٌ مُشْرَب سَواداً أَو بياضاً وقيل هو البياضُ الواضِحُ وقيل في الظِّباء لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً وفي الإِنسان السُّمرة قال أَبو حنيفة الأُدْمةُ البياضُ وقد أَدِمَ وأَدُمَ فهو آدمُ والجمع أُدْمٌ كسَّروه على فُعْل كما كسَّروا فَعُولاً على فُعُل نحو صَبور وصُبُرٍ لأَن أَفْعَل من الثلاثة ( * قوله « لأن أفعل من الثلاثة إلخ » هكذا في الأصل ولعله لان أفعل من ذي الثلاثة وفيه زيادة كما أن فعولا إلخ ) وفيه كما أَن فَعُولاً فيه زيادة وعدة حُروفه كعِدَّة حُروف فَعُول إِلاَّ أَنهم لا يثقِّلون العين في جمع أَفْعَل إِلاَّ أَن يُضطَرَّ شاعر وقد قالوا في جمعه أُدْمانٌ والأُنثى أَدْماءُ وجمعها أُدْمٌ ولا يجمع على فُعْلان وقول ذي الرمة والجِيدُ من أُدْمانَةٍ عَتُودُ عِيبَ عليه فقيل إِنما يقال هي أَدْماءُ والأُدْمان جمع كأَحْمَر وحُمْران وأَنت لا تقول حُمْرانة ولا صُفْرانة وكان أَبو عليّ يقول بُنَيَ من هذا الأَصل فُعْلانة كخُمْصانة والعرب تقول قُرَيْش الإِبلِ أُدْمُها وصُهْبَتُها يذهبون في ذلك إِلى تفضيلها على سائر الإِبلِ وقد أَوضحوا ذلك بقولهم خَيرُ الإِبل صُهْبُها وحُمْرُها فجعلوهما خيرَ أَنواع الإِبل كما أَنّ قُرَيْشاً خيرُ الناس وفي الحديث أَنه لمَّا خرج من مكة قال له رجل إِن كنتَ تُريد النساء البيضَ والنُّوقَ الأُدْمَ فعَلَيْكَ بَبَنِي مُدْلِجٍ قال ابن الأَثير الأُدْم جمع آدم كأَحْمَر وحُمْر والأُدْمة في الإِبل البياض مع سواد المُقْلَتَيْن قال وهي في الناس السُّمرة الشديدة وقيل هو من أُدْمة الأَرض وهو لَوْنُها قال وبه سمي آدم أَبو البَشَر على نبينا وعليه الصلاة والسلام الليث والأُدْمةُ في الناس شُرْبةٌ من سَواد وفي الإِبِل والظِّباء بَياض يقال ظَبْيَة أَدْماء قال ولم أَسمع أَحداً يقول للذُّكور من الظِّباء أُدْمٌ قال وإن قيل كان قياساً وقال الأَصمعي الآدَمُ من الإِبل الأَبْيض فإِن خالطته حُمْرة فهو أَصْهب فإِن خالَطَتِ الحُمْرة صَفاءً فهو مُدَمّىً قال والأُدْمُ من الظِّباء بيضٌ تَعْلوهُنّ جُدَدٌ فيهنَّ غُبْرة فإِن كانت خالصة البَياض فهي الآرامُ وروى الأَزهري بسنده عن أَحمد بن عبيد بن ناصح قال كُنّا نأْلَف مجلِس أَبي أَيوب بن أُخت الوزير فقال لنا يوماً وكان ابنُ السكيت حاضراً ما تَقولُْ في الأُدْمِ من الظِّباء ؟ فقال هي البيضُ البُطون السُّمْر الظُّهور يَفْصِل بين لَوْنِ ظُهورِها وبُطونها جُدَّتان مِسْكِيَّتان قال فالتفت إِليَّ وقال ما تقول يا أَبا جعفر ؟ فقلت ؟ الأُدْمُ على ضَرْبين أَما التي مَساكنها الجِبال في بِلاد قَيسْ فهي على ما وَصَف وأَما التي مَساكنها الرمْل في بلاد تَميم فهي الخَوالِص البَياض فأَنكر يعقوب واستأْذن ابنُ الأَعرابي على تَفِيئَةِ ذلك فقال أَبو أَيوب قد جاءكم مَن يفصِل بينكم فدَخَل فقال له أَبو أَيوب يا أَبا عبد الله ما تقول في الأُدْم من الظِّباء ؟ فتكلَّم كأَنما يَنْطِق عن لسان ابن السكِّيت فقلت يا أَبا عبد الله ما تقول في ذي الرمة ؟ قال شاعر قلت ما تقول في قصيدته صَيْدَح ( * قوله « في قصيدته صيدح » هكذا في الأصل والتهذيب وشرح القاموس ولعله في قصيدته في صيدح لأنه اسم لناقة ذي الرمة ويمكن أن يكون سمى القصيدة باسمها ) ؟ قال هو بها أَعرف منها به فأَنشدته من المُؤْلِفاتِ الرَّمْل أَدْماءُ حُرَّةٌ شُعاعُ الضُّحى في مَتْنِها يَتَوَضَّح فسكت ابنُ الأَعرابي وقال هي العرب تقول ما شاءت ابن سيده الأُدْمُ من الظِّباء ظِباء بيضٌ يَعْلوها جُدَدٌ فيها غُبْرة زاد غيره وتسكُن الجِبال قال وهي على أَلْوان الجبال يقال ظَبْية أَدْماء قال وقد جاء في شعر ذي الرمة أُدْمانة قال أَقُول للرَّكْب لمَّا أَعْرَضَتْ أُصُلاً أُدْمانةٌ لمْ تُرَبِّيها الأَجالِيدُ قال ابن بري الأَجاليد جمع أَجْلاد وأَجْلاد جمع جَلَد وهو ما صَلُب من الأَرض وأَنكر الأَصمعي أُدْمانة لأَن أُدْماناً جمعٌ مثل حُمْران وسُودان ولا تدخله الهاء وقال غيره أُدْمانةٌ وأُدْمان مثل خُمْصانة وخُمْصان فجعله مُفرداً لا جمعاً قال فعلى هذا يصح قوله الجوهري والأُدْمة في الإِبِلِ البياض الشديد يقال بعير آدَم وناقة أَدْماء والجمع أُدْمٌ قال الأَخْطل في كَعْب بن جُعَيْل فإِنْ أَهْجُهُ يَضْجَرْ كما ضَجْرَ بازِلٌ من الأُدْمِ دَبْرَت صَفْحَتاه وغارِبُهْ ويقال هو الأَبيضُ الأَسودُ المُقْلَتَيْن واختُلف في اشتِقاق اسم آدَم فقال بعضهم سُمِّيَ آدَم لأَنه خُلِق من أَدَمةِ الأَرض وقال بعضهم لأُدْمةٍ جعلَها الله تعالى فيه وقال الجوهري آدَمُ أَصله بهمزتين لأَنه أَفْعَل إِلا أَنهم لَيَّنُوا الثانية فإِذا احتَجْت إِلى تحريكها جعلتها واواً وقلت أَوادِم في الجمع لأَنه ليس لها أَصل في الياء معروف فَجُعِلَ الغالبُ عليها الواو عن الأَخفش قال ابن بري كل أَلِفق مجهولة لا يُعْرَف عَمَّاذا انْقِلابُها وكانت عن همزة بعد همزة يدعو أَمْرٌ إِلى تحريكها فإِنها تبدَل واواً حملاً على ضَوارب وضُوَيْرب فهذا حكمُها في كلام العرب إِلا أَن تكون طَرفاً رابعةً فحينئذ تبدل ياءً وقال الزجاج ( * قوله « وقال الزجاج إلخ » كذا في الأصل وعبارة التهذيب وقال الزجاج يقول أهل اللغة في آدم إن اشتقاقه من أديم الأرض لأنه خلق من تراب ) يقول أَهلُ اللغة إِنَّ اشْتِقاق آدم لأَنه خُلِق من تُراب وكذلك الأُدْمةُ إِنَّما هي مُشَبَّهة بلَوْن التُّراب وقوله سادُوا الملُوكَ فأَصْبَحوا في آدَمٍ بَلَغُوا بها غُرَّ الوُجوهِ فُحُولا جعل آدمَ اسْماً للقَبيلة لأَنه قال بَلَغوا بها فأَنّث وجمَع وصرف آدم ضرورة وقوله الناسُ أَخْيافٌ وشَتَّى في الشِّيَمْ وكلُّهم يَجْمَعُهم بيتُ الأَدَمْ قيل أَراد آدَم وقيل أَراد الأَرض قال الأَخفش لو جعلت في الشعر آدَم مع هاشم لجَاز قال ابن جني وهذا هو الوجه القويُّ لأَنه لا يحقِّق أَحدٌ همزةَ آدَم ولو كان تحقيقُها حَسَناً لكان التحقيقُ حَقيقاً بأَن يُسْمَع فيها وإِذا كان بَدلاً البتَّة وجَب أَن يُجْرى على ما أَجْرَتْه عليه العرب من مُراعاة لفظِه وتنزيل هذه الهمزة الأَخيرة منزلةَ الأَلفِ الزائدة التي لا حظَّ فيها للهمزة نحو عالم وصابر أَلا تَرهم لما كسّروا قالوا آدَم وأَوادِم كسالِم وسَوالِم ؟ والأَدَمانُ في النَّخْل كالدَّمانِ وهو العَفَن وسيأْتي ذكره وقيل الأَدَمانُ عَفَن وسَوادٌ في قلْب النَّخْلة وهو وَدِيُّه عن كُراع ولم يقل أَحَد في القَلْب إِنه الوَدِيُّ إِلاَّ هو والأَدَمان شجرة حكاها أَبو حنيفة قال ولم أَسمعها إِلا من شُبَيْل بن عزرة والإِيدامةُ الأَرضُ الصُّلْبة من غير حجارة مأْخوذة من أَديم الأَرض وهو وَجْهُها الجوهري الأَياديمُ مُتون الأَرض لا واحد لها قال ابن بري والمشهور عند أهل اللغة أَن واحدتها إِيدامة وهي فيعالة من أَدِيم الأَرض وكذا قال الشيباني واحدتها إِيدامةٌ في قول الشاعر كما رَجَا من لُعابِ الشمْسِ إِذَ وقَدَتْ عَطْشانُ رَبْعَ سَراب بالأَيادِيمِ الأَصمعي الإِيدامةُ أَرض مُسْتَوِية صُلْبة ليست بالغَليظة وجمعها الأَياديمُ قال أُخِذَتِ الإِيدامةُ من الأَديمِ قال ذو الرمَّة كأَنَّهُنَّ ذُرى هَدْيٍ محوبة عنها الجِلالُ إِذا ابْيَضَّ الأَياديمُ ( * قوله « كأنهن ذرى إلخ » الشطر الاول في الأصل من غير نقط وكتب في هامش الأصل وشرح القاموس كأنهن ذرى هدي بمجوبة ثم شرحه شارح القاموس بمثل ما هنا ولعل عنها في البيت بمعنى عليها كما يؤخذ من تفسيره ) وابْيِضاضُ الأَياديمِ للسَّراب يعني الإِبل التي أُهْدِيَتْ إِلى مكة جُلِّلَتْ بالجِلال وقال الإِيدامةُ الصُّلْبة من غير حجارة ابن شميل الإِيدامةُ من الأَرض السَّنَد الذي ليس بشديد الإشْراف ولا يكون إِلا في سُهول الأَرض وهي تنبت ولكن في نَبْتِها زُمَرٌ لِغِلَظِ مكانها وقِلَّة اسْتقْرار الماء فيها وأُدمى على فُعَلى والأُدَمى موضع وقيل الأُدَمى أَرض بظهر اليمامة وأَدام بلد قال صخر الغيّ لقد أَجْرى لِمَصْرَعِه تَلِيدٌ وساقَتْه المَنِيَّةُ من أداما وأُدَيْمَةُ موضع قال ساعدة بن جُؤَيَّة كأَن بَني عَمْرو يُرادُ بدارهم بِنَعْمانَ راعٍ في أُدَيْمَةَ مُعْزبُ يقول كأَنهم من امتناعِهم على مَن أَرادهم في جَبَل وإِن كانوا في السَّهْل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: