وصف و معنى و تعريف كلمة فأدنتم:


فأدنتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فأدنتم في معاجم اللغة العربية:



فأدنتم

جذر [فأد]

  1. دَيَّنَ: (فعل)
    • دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ
    • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
    • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
    • دَيَّنَه : أَقرضه
    • دَيَّنَه :صَدَّقه
    • دَيَّنَ فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه
    • دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم
  2. تَدَيَّنَ: (فعل)
    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن
    • تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً
    • تديَّن الشَّخصُ : اتخَّذ دِينًا
    • تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته عالمٌ متديِّن
  3. دَيِّن: (اسم)
    • رَجُلٌ دَيِّنٌ : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ
  4. دَين: (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و دُيونٌ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص
    • الدَّيْنُ : ثمن المبيع
    • الدَّيْنُ : كلُّ ما ليس حاضرًا
    • الدَّيْنُ : الموت
    • مصدر دانَ/ دانَ لـ
    • الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة،
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه،
    • وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به


  5. دِين: (اسم)
    • دِين : مصدر دانَ
  6. دِين: (اسم)
    • دِين : جمع دينة
  7. دايَنَ: (فعل)
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن
    • دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ
    • دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ
    • دَايَنَهُ : جَازَاهُ
    • دايَنَه : عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين
  8. دين: (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و ديونٌ ، و أَديان
    • الدِّينُ : الدِّيانة
    • الدِّينُ: اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله
    • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة
    • الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ
  9. اِستَدانَ: (فعل)
    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين
    • اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً
    • اِسْتَدانَ الرَّجُلُ : طَلَبَ دَيْناً
    • اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ
  10. تداينَ: (فعل)


    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ
    • تداينَ الشَّخصُ: اقترض
  11. مَدين: (اسم)
    • المَدِينُ : العَبْد
    • مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ : عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • حِسَابٌ مَدِينٌ : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ
  12. داين: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ
  13. دينيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الدِّينِ
    • شَديدُ التَّمَسُّكِ بِالقَواعِدِ الدِّينِيَّةِ : بِالقَواعِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالدِّينِ
  14. دينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِين
    • شهادة دينيَّة: إعلان علنيّ يتعلَّق بتجربة دينيَّة
    • اللاَّدينيَّة: الإلحاديّة، مذهب يدعو إلى إبعاد الدِّين عن ممارسات السلطات السياسيّة أو التعليميّة أو الإداريّة
  15. مَدينيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ
    • رَجُلٌ مَدينِيٌّ: مِنَ الْمَدينَةِ
  16. مُدين: (اسم)


    • اسم فاعل من أدانَ
    • الْمُدِين : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ
  17. مُدين: (اسم)
    • مُدين : فاعل من أَدان
  18. مدينَ: (فعل)
    • مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن
    • مدين الشَّخصُ حياتَه: جعلها تتَّسم بالمدنيّة، أخذ بأسباب الحضارة
  19. إِدانة: (اسم)
    • إدانة : مصدر أَدان
  20. دَيّان: (اسم)
    • الدَّيَّانُ : القاضى
    • الدَّيَّانُ : الحاكمُ
    • الدَّيَّانُ : المُجازي بالخير أَو الشر
    • الدَّيَّانُ : الحاسبُ
    • الدَّيَّانُ : القهَّارُ
    • الدَّيَّانُ اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المحاسب المجازي، والحَكَم القاضي
  21. مَدْيَنة: (اسم)
    • مَدْيَنة : مصدر مدينَ
  22. مَدينة: (اسم)


    • الجمع : مَدائنُ ، و مُدْنٌ
    • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، تجمُّع سكَّانيّ يزيد على تجمُّع القرية
    • المَدِينَةُ :اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها
    • هو ابن مدينتها: عالم بها،
    • المدينة الفاضلة: المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس،
    • المدينة المقدّسة: القدس،
    • المدينة المنوَّرة: يثرب، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم،
    • مدينة الملاهي: مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية
    • مَدِينَةُ السَّلاَمِ: بَغْدَادُ
  23. مُتَدَيِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَدَيَّنَ
    • رَجُلٌ مُتَدَيِّنٌ : مُتَعَبِّدٌ
  24. مُتديِّن: (اسم)
    • مُتديِّن : فاعل من تَدَيَّنَ
  25. دِيانَة: (اسم)
    • دِيانَة : مصدر دانَ
,
  1. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ.
      ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه.
      ـ دانَ هو: أخَذَه.
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير.
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً.
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ.
      ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني.
      ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ.
      ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه.
      ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مَدِينُ: العَبْدُ،
      ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما،
      ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه.
      ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ،
      ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ.
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها.
      ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ،
      ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دين

    • د ي ن: الدَّيْنُ واحد الدُّيُونِ وقد دَانَهُ أقرضه فهو مَدِينٌ و مَدْيُونٌ و دَانَ هو أي استقرض فهو دَائِنٌ أي عليه دين وبابهما باع قلت فصار دان مشتركا بين الإقراض والاستقراض وكذا الدائن ورجل مَدْيُونٌ كثر ما عليه من الدين و مِدْيانٌ أي عادته أن يأخذ بالدين ويستقرض و أدَانَ فلان باع إلى أجل تقول منه أَدِنِّي عشرة دراهم و ادَّانَ بالتشديد استقرض وهو افتعل وفي الحديث {ادَّان معرضا} أي استدان والمعرض ذُكر تفسيره في ع ر ض و تَدَايَنُوا تبايعوا بالدين و استدَانَ استقرض و دَايَنْتُ فلانا إذا عاملته فأعطيته دينا وأخذت منه بدين و الدِّينُ بالكسر العادة والشأن و دَانَهُ يدينه دِيناً بالكسر أذله واستعبده فَدَانَ وفي الحديث {الكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت} و الدِّينُ أيضا الجزاء والمكافأة يقال دَانَ ُ يدينه دِيناً أي جازاه يقال كما تُدِينُ تُدَانُ أي كما تُجازي تُجازى بفعلك وبحسب ما عملت وقوله تعالى {إنا لمدينون} أي لمجزيون محاسبون ومنه الدَّيَّانُ في صفة الله تعالى و المَدِينُ العبد و المَدِينةُ الأمة كأنهما أذلهما العمل و دَانَهُ ملكه وقيل منه سمي المصر مَدِينةً و الدِّينُ أيضا الطاعة تقول دَانَ له يدين دِيناً أي أطاعه ومنه الدِّينُ والجمع الأَدْيَانُ ويقال دَانَ بكذا دِيَانَةً فهو دَيِّنٌ و تَدَيَّنَ به فهو مُتَدَيِّنٌ و دَيَّنَهُ تَدْيِيناً وكله إلى دينه

    المعجم: مختار الصحاح

  3. الدِّينُ
    • الدِّينُ : الدِّيانة.
      و الدِّينُ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله.
      و الدِّينُ المِلَّة.
      و الدِّينُ الإسلامُ.
      و الدِّينُ الاعتقادُ بالجَنَان والإقرارُ باللسان وعملُ الجوارح بالأَركان.
      و الدِّينُ السِّيرةُ.
      و الدِّينُ العادةُ.
      و الدِّينُ الحالُ.
      و الدِّينُ الشأْنُ.
      و الدِّينُ الوَرَعُ.
      و الدِّينُ الحسابُ.
      و الدِّينُ المُلْكُ.
      و الدِّينُ السُّلطانُ.
      و الدِّينُ الحُكمُ.
      و الدِّينُ القضاءُ.
      و الدِّينُ التدبيرُ. والجمع : أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان.
      ويقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دِين
    • دِين :-
      جمع أَديان (لغير المصدر):
      1 - مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2.
      2 - ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة :-ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]، - {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} - {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} :-
      • أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج، - الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام، - رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة.
      3 - شريعة، قانون، سلطان :- {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ} .
      4 - عادَةٌ وشَأْنٌ :-ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث] .
      5 - وَرَعٌ :-ديني يمنعني من فعل السيّئات.
      • يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة :- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} - {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} .
      • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دَيْن
    • دَيْن :-
      جمع دُيُون (لغير المصدر):
      1 - مصدر دانَ/ دانَ لـ1.
      2 - قَرْضٌ ذو أَجَل :-قضَى دينَه، - إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ، - دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} :-
      الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة، - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه، - وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به.
      3 - (التجارة) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَايَنَ
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي متعد). دَايَنْتُ، أُدَاينُ، دَايِنْ، مصدر مُدَايَنَةٌ، دِيَانٌ.
      1. :-دَايَنَ شَرِيكَهُ :- : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ.
      2. :-دَايَنَ الرَّجُلَ :- : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ. :-قَرَّرَ أنْ يُدَايِنَهُ أمَامَ الْمَحْكَمَةِ.
      3. :-دَايَنَهُ اعْتِرَافاً بِالجَمِيلِ :- : جَازَاهُ.

    المعجم: الغني

  7. تديَّنَ
    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن :-
      تديَّن الشَّخصُ
      1 - اتخَّذ دِينًا :-تديَّن بالإسلام.
      2 - تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته :-عالمٌ متديِّن.
      3 - اقترض فصار مَدِينًا :-تديّن مبلغًا لم يسدِّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَدَيَّنَ
    • [د ي ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَيَّنْتُ، أَتَدَيَّنُ، تَدَيَّنْ، مصدر تَدَيُّنٌ.
      1. :-تَدَيَّنَ الرَّجُلُ :- : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً.
      2. :-تَدَيَّنَ بِدِينٍ :- : اِتَّخَذَهُ دِيناً. :-يَتَدَيَّنُ تَدَيُّناً مَزيجا مِنْ قَلْبِهِ وَعَقْلِهِ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  9. استدانَ
    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين :-
      استدانَ الشَّخصُ اقترض، أخذ دَيْنًا :-استدان المُعسِرُ، - كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تداينَ
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن :-
      تداين الشَّخصان تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .
      تداينَ الشَّخصُ: اقترض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الدِّينةَ
    • الدِّينةَ : الدَّيْنُ.
      و الدِّينةَ الدِّينُ.
      و الدِّينةَ العبادةُ.
      و الدِّينةَ الطاعةُ. والجمع : دِينٌ.
      ويقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً: رأَى به سبَب الموت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دايَنَه
    • دايَنَه مداينة، ودِيانًا: عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين.
      و دايَنَه جازاه.
      و دايَنَه حاكمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتَدَانَ
    • [د ي ن]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَدَنْتُ، أَسْتَدِينُ، اِسْتَدِنْ، مصدر اِسْتِدَانَةٌ.
      1. :-اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً.
      2. :-اِسْتَدانَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ دَيْناً.
      3. :-اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ :- : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ. :-اِسْتَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ.

    المعجم: الغني

  14. دِينٌ
    • جمع: أَدْيانٌ. [د ي ن]. (مصدر دانَ).
      1. :-يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينِ :- : بِأَحْكامِ العِبادَةِ، العَقيدَةِ، المِلَّةِ، الشَّريعَةِ، الدِّيانَةِ. :-الدِّينُ الإِسْلامِيُّ :-
      آل عمران آية 19إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ (قرآن).
      2. :-الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ :- : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ.
      3. :-كُلٌّ وَأَعْمالُهُ في يَوْمِ الدِّينِ :- : في يَوْمِ الحِسابِ.
      4. :-لَيْسَ هَذا دِينِي ولا دَيْدَنِي :- : لَيْسَ مِنْ عادَتِي وَلا مِن شَأْنِي.

    المعجم: الغني

  15. داينَ
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن :-
      داين فلانًا
      1 - عامله بالقرض :-داين البائعُ زبائنَه.
      2 - حاكمه :-داين خصمَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَدِينة
    • مَدِينة :-
      جمع مَدائِنُ ومُدْن ومُدُن: تجمُّع سكَّانيّ متحضِّر يزيد على تجمُّع القرية (انظر: د ي ن - مَدِينة) :-اهتمتِ الدولة بالمدن الجامعيّة، - تجوّل في ضواحي المدينة، - القاهرة مدينة كبيرة، - مدينة المدائن بناها أحد القادة، - مدينةٌ آهلةٌ بالسُّكَّان: :-
      • هو ابن مدينتها: عالم بها، - المدينة الفاضلة: المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس، - المدينة المقدّسة: القدس، - المدينة المنوَّرة: يثرب، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، - مَجْلِس المدينة.
      مدينة الملاهي: مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. دَيّان
    • ديان
      1- ديان الديان الله. 2- ديان : حاكم. 3- ديان : قاض. 4- ديان : مجاز بالخير أو بالشر. 5- ديان : محاسب. 6- ديان : قهار.

    المعجم: الرائد

  18. الدَّيَّانُ
    • الدَّيَّانُ : اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل.
      و الدَّيَّانُ القاضى.
      و الدَّيَّانُ الحاكمُ.
      و الدَّيَّانُ المُجازي بالخير أَو الشر.
      و الدَّيَّانُ الحاسبُ.
      و الدَّيَّانُ القهَّارُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدَّيْنُ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص.
      و الدَّيْنُ القرض.
      و الدَّيْنُ ثمن المبيع.
      و الدَّيْنُ كلُّ ما ليس حاضرًا.
      و الدَّيْنُ الموت. والجمع : أَدْيُنٌ، ودُيونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَدَايَنَ
    • [د ي ن]. (فعل: خماسي لازم). تَدَايَنْتُ، أَتَدَايَنُ، تَدَايَنْ مصدر تَدَايُنٌ. :-تَدَايَنَ الأَصْدِقَاءُ :- : اِسْتَدَانَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ أَوْ تَعَامَلُوا بِالدَّيْنِ .

    المعجم: الغني

  21. دَيَّنَ
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي متعد). دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ.
      1. :-دَيَّنَ القَوْمَ :- : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ.
      2. :-دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ :- : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ.
      3. :-دَيَّنَهُ قِطْعَةً مِنَ الأَرْضِ :-: مَلَّكَهُ إِيَّاها.

    المعجم: الغني

  22. داين
    • داين - مداينة وديانا
      1- داينه : عامله بالدين. 2- داينه : حاكمه.

    المعجم: الرائد

  23. إحلال الدين
    • (أ) إحلال دين جديد محلّ دين قديم (ب) إبراء من دين (ج) إطفاء الدين- قيام مقترض بتجنيب مبالغ نقدية وسندات تكفي لسداد ديونه ، وتعني بالانجليزية: defeasance

    المعجم: مالية

  24. تداين
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 282إِذا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إلى أَجَلٍ مُسَمَّى فَاكتُبُوهُ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دَيَّنَه
    • دَيَّنَه : أَقرضه.
      و دَيَّنَه تركه وما يعتقد.
      و دَيَّنَه صَدَّقه.
      و دَيَّنَه فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه.
      يقال: دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فأدنتم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فؤاد [ مفرد ] : ج أفئدة : 1 - قلب انفطر فؤاد الأم على ولدها - { ما كذب الفؤاد ما رأى } - { كذلك لنثبت به فؤادك } - { وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة } ° حديد الفؤاد : متوقد الذهن - فارغ الفؤاد : خال من الهم والحزن أو سيئ الحال لا أمل فيه . 2 - عقل إنه راجح الفؤاد - { ما كذب الفؤاد ما رأى } .
المعجم الوسيط
ـَ فَأْداً: أصاب فؤاده. ويقال: فأده الداءُ، وفأده الخوفُ. وـ الخبزَ أو اللّحم: أنضجه في الرّماد الحارّ.( فَئِدَ ) ـَ فَأَداً: أصابه داء في فؤاده.( فُئِدَ ): أصيب في فؤاده، فهو مفئود.( افْتَأدَ ) القومُ: أوقدوا ناراً ليشتووا عليها. وـ الخبزَ واللّحم: فأدهما.( تَفَأدَت ) النارُ: تحرّقت وتوقدت.( الفُؤاد ): القلب. وفي التنزيل العزيز: {ما كذب الفؤاد ما رأى}. ويقال: هو فارغ الفؤاد: لا همّ عنده ولا حزن. أو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً}. ( ج ) أفئدة.( الفَئِيد ): ما شوي و خبز على النّار. وـ النار. وـ الجبان.( المِفْآد، والمِفْأَد، والمِفْأَدَة ): أداة يشوى بها اللحم. وـ أداة يحرّك بها التّنّور. ( ج ) مفائيد، ومفائد.
الصحاح في اللغة
الفُؤادُ: القلبُ، والجمع الأفْئِدَةُ. وفَأَدْتُهُ فهو مَفْؤودٌ: أصبت فُؤادَهُ، وكذلك إذا أصابه داء في فؤاده. الكسائي: رجلٌ مَفْؤودٌ وفَئيدٌ: لا فؤادَ له. وفَأَدْتُ الخُبْزَةَ: مَلَلُتها. وفَأدْتُ للخُبْزَةِ إذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه. وذلك الموضع أُفْؤُودٌ. والخَشَبةُ التي يحرَّك بها التنُّور مِفْأَدٌ، والجمع مَفائِدُ. والمِفأدُ أيضاً: السَفُّودُ؛ وكذلك المِفْأدةُ. وهو من فَأدْتُ اللحمَ وافْتَأدْتُهُ، إذا شويتَه. ولحمٌ فَئيدٌ، أي مشويٌّ.
تاج العروس

فَأَدَ الخُبْزَ كمنَعَ يَفْأَدُه فَأْداً : جَعَله في المَلَّةِ وهي الرَّمَادُ الحَارُّ ليَنْضج . وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّة . وفأَدَ اللَّحْمَ في النَّارِ يَفْأَدُه فَأْداً شَوَاه كأَفْتَأَده فيه . وفأَدَ زَيْداً يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فُؤادَهُ . وفي التهذيب : فأَدْتُ الصَّيْدَ فأْداً إذا أَصَبْتَ فُؤادَه . وفأَدَ الخوفُ فُلاناً : جَبَّنَهُ وهو مَفْؤُودٌ كما سيأْتي . والأُفْؤُود بالضم والمد : الخُبْزُ المَفْؤُود كالمُفْتَأَدِ يقال : فَحَصْتُ للخُبْزَةِ في الأَرض وفأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والأسم أُفْحوصٌ وأُفْؤُودٌ على أُفْعُولٍ والجمع أَفَاحِيصُ وأَفَائِيدُ وهو أَي الأَفْؤود أَيضاً : مَوْضِعُهُ الذي يُفْأَدُ فيه . وفي اللسان : والمُفْتَأَد : مَوْضع الوَقُودِ . والمِفْأَد والمِفْآد والمِفْأَدةُ كمِنْبَرٍ ومِصْباحٍ ومِكْنَسة الثانيةُ عن الصاغاني : السَّفُّودُ وهو من فأَدْتُ اللَّحْمَ وافتأَدْته إذا شَوَيْته قال الشاعر :

يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَيْن رافِعاً ... مع الذِّئْبِ يَعْتَسَّانِ نارِي ومِفْأَدي وهو ما يُخْتَبَزُ ويشْوَى به . والمِفْآد : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ج : مَفَائِيدُ وفي اللسَان : مَفَائِدُ . والفَئِيدُ : النَّارُ نَفْسُها قال لبيد :

وَجَدْتُ أَبِي رَبِيعاً للْيَتَامَى ... وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئيدُ والفَئِيدُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ وكذا الخُبْزُ ويقال : إِذا شُوِيَ اللَّحْم فوقَ الجَمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفَئِيدٌ . والفَئِيد : الجَبَانُ كالمَفْؤُودِ فيهما يقال في الأَوّل : خُبْزٌ مَفْؤُود ولَحْمٌ مَفْؤود وفي الثاني رجلٌ مَفْؤودٌ : جبانٌ ضَعِيفُ الفُؤادِ مثل المَنْخُوبِ وَرجلٌ مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فُؤادَ له . ولا فِعْلَ له قال ابنُ جِنِّي : لم يُضَرِّفُوا منه فِعْلاً ومفعولٌ للصِّفة إِنَّما يَأْتي على الفِعْل نحو مضْرُوب من ضُرِب ومَقْتول من قُتِل . وافتَأَدُوا : أَوقَدُوا ناراً لِيَشْتَوُوا . والتَّفَؤُّدُ : التَحَرُّقُ هكذا بالقاف في نسختنا وكذا هو بخطِّ الصاغَانيِّ . وفي نُسْخَةِ شيخِنَا : التَّحرُّك بالكاف ويُؤَيِّد الأُولى قوله فيما بعدُ والتَّوقُّدُ ومنه أَي من معنى التَّوقُّد سُمِّىَ الفُؤَادُ بالضَّمّ مهموزاً لتَوَقُّدِهٍ وقيل أصل الفأْدِ : الحَرَكَةُ والتحريك ومنه اشتُقَّ الفُؤادُ لأَنَّه يَنْبِضُ ويَتَحَرَّك كثيراً قال شيخُنا : وهذا أَظهَرُ لعَدمِ تَخلُّفه ومَرادفِته للقَلْبِ كما صَدَّر به وهو الذي عليه الأَكثر

وفي البصائر للمصنِّف : وقيل إنما يقال للقَلْبِ : الفُؤَادُ إذا اعتُبِرَ فيه معنَى التَّفؤُّدِ أَي التَّوَقُّد مُذَكَّرٌ لا غيرُ صرحَ بذلك اللِّحْيَانيُّ يكون ذلك لنَوْعِ الإنسان وغيره من أَنواعِ الحَيَوانِ الذي له قلبٌ قال يصفُ ناقةً :

كَمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَمَّا فُؤادُها ... فَصَعْبٌ وَأَمَّا ظَهْرُها فرَكوبُ أو هو أَي الفُؤادُ : ما يتعلق بالمرِيءِ من كَبِدٍ ورئَةٍ وقلبٍ . وفي الكفاية ما يقتضى أن الفُؤادَ والقَلْبَ مُترَادِفانِ كما صدَّرَ به المصنّفُ وعليه اقتصرَ في المصباح والأَكثرُ على التفرقة . فقال الأزهريُّ : القلب مُضْغَةٌ في الفُؤَادِ مُعَلَّقَةٌ بالنِّيَاطِ وبهذا جَزَمَ الوحِديُّ وغيرُه . وقيل : الفُؤادُ : وعاءُ القلْبِ أَو داخِلُه أَو غِشاؤُه والقَلْبُ حَبَّتُه . كما قاله عِياضٌ وغيره وأَشار إليه ابنُ الأَثير . وفي البصائر للمصنِّف : وقيل : القَلْب أَخَصُّ من الفُؤادِ ومنه حديث : " أَتاكُم أَهلُ اليمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفْئِدَةً " فوصَفَ القُلُوبَ بالرِّقَّةِ والأَفئدةَ باللِّين . وقال جماعةٌ من المفسرين : يطلق الفؤادُ على العَقْلِ وجَوَّزُوا أن يكون منه " ما كَذَبَ الفُؤَادُ ما رَأَى " ج أَفْئِدَةٌ قال سيبويهِ : ولا نَعْلَمه كُسِّر على غيرِ ذلك . والفَوَادُ بالفتح والواو غريبٌ وقد قُرِئَ به . وهو قِراءة الجَرَّاح العُقَيْليّ . وقالوا : تَوجِيهُها أَنه أَبْدَل الهَمْزَة واواً لوقُوعِها بعدَ ضمَّةٍ في المشهور ثم فتح الفاءَ تخفيفاً . قال اشِّهاب تَبعاً لغيره : وهي لُغَةٌ فيه ولا عِبْرَةَ بإِنكار أَبي حاتِمٍ لها

وفئِدَ كعُنِيَ وفَرِحَ وهذه عن الصاغانيِّ فأَداً : شَكَاهُ أَي شَكَا فُؤادَه أَو وَجِعَ فُؤادُهُ فهو مَفْؤُودٌ . وفي الحديث أنه عاد سَعْداً وقال : إِنَّكَ رجلٌ مَفؤود . وهو الذي أُصِيبَ فُؤادُه بِوَجَع ومِثْلُه في التوضيح لابن مالِكِ . وفي الأًساس وقد فُئِدَ وفأَدَهُ الفَزَعُ

ومما يستدرك عليه : فأَدَ فُلانٌ لِفُلانٍ إذا عَمِلَ في أَمْرِه بالغيبِ جَمِيلاً . كذا في الوادر للِّحْيَانيِّ

لسان العرب
فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً شواها وفي التهذيب فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ والفَئِيدُ ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفئيد والأُفؤُودُ الموضع الذي تُفْأَدُ فيه وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه شواه والمِفْأَدَةُ السَّفُّودُ وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ والفِئد الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود قال مرضاوي يخاطب خويلة أَجارَتَنا سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ ( * قوله « ملوذر » أراد من الوذر ) والمِفْأَدُ ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به قال الشاعر يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ ويقال فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ على أُفْعُول والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ ويقال ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ والجمع مفائِدُ ( * قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد ) وافْتَأَدُوا أَوقدوا ناراً والفئِيدُ النارُ نفسُها قال لبيد وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ موضع الوَقُود قال النابغة سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ التَّوَقُّد والفؤاد القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه مذكر لا غير صرح بذلك اللحياني يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب قال يصف ناقة كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ القلب وقيل وسَطُه وقيل الفؤاد غِشاءُ القلبِ والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه وقول أَبي ذؤيب رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما وقول الهذلي فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ والجمع أَفئدةٌ قال سيبويه ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك وفي الحديث أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً أَصاب فؤاده وفَئِدَ فَأَداً شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده فهو مَفؤُودٌ وفي الحديث أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ المفؤُودُ الذي أُصيب فوادُه بوجه وفي حديث عطاء قيل له رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟ قال لا أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ لا فؤَادَ له ولا فِعْل له قال ابن جني لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ التهذيب فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه
الرائد
* فأد يفأد: فأدا. 1-ه: أصاب فؤاده. 2-ه الخوف: جعله جبانا. 3-الخبز أو اللحم: جعله في الرماد الحار وأنضجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: