وصف و معنى و تعريف كلمة فأدنوا:


فأدنوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأدنوا في معاجم اللغة العربية:



فأدنوا

جذر [فأد]

  1. أَدَن : (اسم)
    • أَدَن : فاعل من دَنَّ
  2. أَدَنَّ : (فعل)
    • أَدَنَّ بالمكان: أَقام به
  3. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع دان
  4. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع داني


  5. دانَى: (فعل)
    • دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى - للمتعدِّي
    • دانى الأمرَ: قاربه
    • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
    • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
    • دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ : ضَيَّقَهُ
  6. دَنُؤَ: (فعل)
    • دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء
    • دَنُؤَ الرَّجُلُ : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ صار دنيئًا
    • رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون
  7. تَدَنَّى: (فعل)
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ
    • (فعل: خماسي لازم) تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ
    • تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا
    • تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ
  8. دُنُوّ: (اسم)
    • دُنُوّ : مصدر دَنا
  9. دُنوّ: (اسم)
    • دُنُوَّ أَجَلِهِ : أَيْ قُرْبَهُ
    • مصدر دنا
  10. اِستدنى: (فعل)


    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى
    • استدنى الشَّخصَ :طلب منه أن يقترب
    • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه
    • اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو
  11. أَدْنَأَ: (فعل)
    • أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ
    • أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً
    • أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً
  12. دُنيَويّ: (اسم)
    • نِسْبَةٌ إلى الدُّنْيا
    • رَجُلٌ دُنْيَوِيٌّ: يُحِبُّ أَمورَ الدُّنْيا وَلايَهْتَمُّ إِلاَّ بِها
    • الحياةُ الدُّنْيَوِيَّةُ : عَكْسُ الْحَياةِ الأُخْرَوِيَّةِ
  13. متدانٍ: (اسم)
    • متدانٍ : فاعل من تدانَى
  14. دَنيّة: (اسم)
    • الجمع : دَنايا و دنيَّات
    • مؤنَّث دَنيّ
    • دَنيّة:دَنيئة، نقيصة
    • المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة
  15. مُدَانى: (اسم)
    • مُدَانى : اسم المفعول من دانَى
  16. مُداناة: (اسم)


    • مُداناة : مصدر دانَى
  17. متداني: (اسم)
    • متداني : فاعل من تدانَى
  18. دانية: (اسم)
    • الدَّانيةُ : مؤَنَّثُ الداني
    • فلانٌ في دنيا دانيةٍ: ناعمة
  19. دنيّة: (اسم)
    • الدّنِيّةُ : الدنيئةُ
  20. اِستدناء: (اسم)
    • اِستدناء : مصدر إِستدنى
  21. دُنيَويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دُنْيا
    • مصدر صناعيّ من دُنْيا: تشكيك في الدِّين، واللاّمبالاة بتعاليمه أو أصوله نزعة الدّنيويَّة في عقيدته
  22. اِستدِناء: (اسم)


    • مصدر استدنى
  23. دناوة: (اسم)
    • مصدر دنا
    • دناوة:مذلَّة، ضِعة، صَغار
    • دناوة:قرابة
  24. مستدنى: (اسم)
    • مستدنى : اسم المفعول من إِستدنى
  25. أَدْنَأَ: (اسم)
    • أَدْنَأَ : فاعل من دَنِئَ
,
  1. تدنَّى
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ :-
      تدنَّى الشَّخصُ
      1 - اقترب قليلاً قليلاً :-بعيدٌ يتدنَّى خيرٌ من قريب يتبعَّد.
      2 - تدنَّأ وأسَفَّ :-تدنَّى الخسيسُ، - الذليل يتدنَّى حتى يحصل على ما يريد.
      تدنَّى الشَّيءُ: هبَط :-تدنَّى مستواه، - تدنِّي الأخلاق: انحطاطها، - حدث تدنٍّ في الأسعار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. دانى

    • دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى (للمتعدِّي) :-
      دانَى بين العملَيْن قارب بينهما :-دانى بين الأمرين، - دانى بين المتخاصمَيْن:-
      • شيءٌ لا يُدانَى: لا مثيل له.
      دانى الأمرَ: قاربه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استدنى
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى :-
      استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :-استدنى طفلَه ولاطَفَه.
      استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه :-الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. دَانَى
    • [د ن و]. (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف). دَانَيْتُ، أُدَانِي، دَانِ، مصدر مُدَانَاةٌ.
      1. :-دَانَاهُ :- : قَارَبَهُ.
      2. :-دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :-: قَارَبَ بَيْنَهُمَا. :-يُدَانِي مَا لا يُدَانَى :- : يُقَارِبُ.
      2. :-عَمَلٌ لاَ يُدَانَى :- : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ.
      3. :-دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ :- : ضَيَّقَهُ. :-دَانَى القَيْدَ فِي الدَّابَّةِ.

    المعجم: الغني

  5. دُنْيَوِيٌّ
    • [د ن و]. (نِسْبَةٌ إلى الدُّنْيا). :-رَجُلٌ دُنْيَوِيٌّ :-: يُحِبُّ أَمورَ الدُّنْيا وَلايَهْتَمُّ إِلاَّ بِها. :-الحياةُ الدُّنْيَوِيَّةُ :- : عَكْسُ الْحَياةِ الأُخْرَوِيَّةِ.


    المعجم: الغني

  6. دانَى
    • دانى - مداناة
      1- داناه : قاربه. 2- دانى بين الأمرين : قارب بينهما. 3- دانى القيد : ضيقه.

    المعجم: الرائد

  7. الدَّانيةُ
    • الدَّانيةُ : مؤَنَّثُ الداني.
      ويقال: فلانٌ في دنيا دانيةٍ: ناعمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَدَنَّى
    • [د ن و]. (فعل: خماسي لازم). تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ.
      1. :-تَدَنَّى الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا.
      2. :-تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ :- : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ. :-تَدَنِّي مُسْتَوَاهُ الدِّرَاسِيِّ.

    المعجم: الغني

  9. دانى بين العمليْن
    • قارب بينهما :-دانى بين الأمرين- دانى بين المتخاصمَيْن :- ° شيءٌ لا يُدانَى

    المعجم: عربي عامة

  10. الدُّنْيا
    • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى.
      ويقال: هو ابن عمِّي دُنْيا (منوّن وغير منون) : قريبٌ لاصَقُ النسب.
      و الدُّنْيا الحياةُ الحاضرة.
      ويقال: هو يعيش في دنيا الأحلام، ودنيا السرور.
      وشاع مثل هذا الاستعمال. والجمع : دُنّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَدْنَأَ
    • [د ن أ]. (فعل: رباعي لازم). أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ.
      1. :-أَدْنَأَ الرَّجُلُ :- : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً.
      2. :-أَدْنَأَ الرَّاكِبُ :- : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً.

    المعجم: الغني

  12. دَنِيَّة
    • دَنِيَّة :-
      جمع دَنايا ودنيَّات:
      1 - مؤنَّث دَنيّ.
      2 - دَنيئة، نقيصة :-فعل الاحتلال كلَّ دنيَّةٍ في المواطنين:-
      • المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. دُنْيَويَّة
    • دُنْيَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى دُنْيا: :-علوم دنيويَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من دُنْيا: تشكيك في الدِّين، واللاّمبالاة بتعاليمه أو أصوله :-نزعة الدّنيويَّة في عقيدته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِستدنى
    • إستدنى - استدناء
      1-إستدنىه : طلب منهان يقترب

    المعجم: الرائد

  15. الدّنيا
    • الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة :-لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث] :- ° أقام الدُّنيا وأقعَدها

    المعجم: عربي عامة

  16. الدّنِيّةُ
    • الدّنِيّةُ :-بلا همز :-: الدنيئةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دَنُؤَ
    • دَنُؤَ دَنُؤَ ُ دُنُوءا، ودَناءةً: صَار دنيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دَنُؤَ
    • [د ن أ]. (فعل: ثلاثي لازم). دَنُؤَ، يَدْنُؤُ، مصدر دَناءةٌ. :-دَنُؤَ الرَّجُلُ :- : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ.

    المعجم: الغني

  19. دُنُوٌّ
    • [د ن و]. :-إِنِّي لأَرَى دُنُوَّ أَجَلِهِ :- : أَيْ قُرْبَهُ. :-يَشْعُرُ بِدُنُوِّ الخَطَرِ.

    المعجم: الغني

  20. دنُؤَ
    • دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء :-
      دنُؤ الشَّخصُ دنَأ، لَؤُمَ فِعْلُه وخَبُث، صار دنيئًا :-رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. استدِناء
    • استدِناء :-
      مصدر استدنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. دُنْيَوِيّ
    • دُنْيَوِيّ :-
      اسم منسوب إلى دُنْيا: :-متاع/ نفع دنيويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. دناوة
    • دناوة :-
      1 - مصدر دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من ودنا2.
      2 - مذلَّة، ضِعة، صَغار.
      3 - قرابة :-بينهما دناوة في الاهتمام العلميّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَدْنَأ
    • أدنأ - إدناء
      1-أدنأ : ركب مطية دنيئة .2- قام بعمل دنيء.

    المعجم: الرائد

  25. أدنأ
    • أدنأ
      1-الأدنأ من مال برأسه وانحنى صدره، جمع : دنء. مؤنث دنأى.

    المعجم: الرائد



معنى فأدنوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فؤاد [ مفرد ] : ج أفئدة : 1 - قلب انفطر فؤاد الأم على ولدها - { ما كذب الفؤاد ما رأى } - { كذلك لنثبت به فؤادك } - { وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة } ° حديد الفؤاد : متوقد الذهن - فارغ الفؤاد : خال من الهم والحزن أو سيئ الحال لا أمل فيه . 2 - عقل إنه راجح الفؤاد - { ما كذب الفؤاد ما رأى } .
المعجم الوسيط
ـَ فَأْداً: أصاب فؤاده. ويقال: فأده الداءُ، وفأده الخوفُ. وـ الخبزَ أو اللّحم: أنضجه في الرّماد الحارّ.( فَئِدَ ) ـَ فَأَداً: أصابه داء في فؤاده.( فُئِدَ ): أصيب في فؤاده، فهو مفئود.( افْتَأدَ ) القومُ: أوقدوا ناراً ليشتووا عليها. وـ الخبزَ واللّحم: فأدهما.( تَفَأدَت ) النارُ: تحرّقت وتوقدت.( الفُؤاد ): القلب. وفي التنزيل العزيز: {ما كذب الفؤاد ما رأى}. ويقال: هو فارغ الفؤاد: لا همّ عنده ولا حزن. أو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً}. ( ج ) أفئدة.( الفَئِيد ): ما شوي و خبز على النّار. وـ النار. وـ الجبان.( المِفْآد، والمِفْأَد، والمِفْأَدَة ): أداة يشوى بها اللحم. وـ أداة يحرّك بها التّنّور. ( ج ) مفائيد، ومفائد.
الصحاح في اللغة
الفُؤادُ: القلبُ، والجمع الأفْئِدَةُ. وفَأَدْتُهُ فهو مَفْؤودٌ: أصبت فُؤادَهُ، وكذلك إذا أصابه داء في فؤاده. الكسائي: رجلٌ مَفْؤودٌ وفَئيدٌ: لا فؤادَ له. وفَأَدْتُ الخُبْزَةَ: مَلَلُتها. وفَأدْتُ للخُبْزَةِ إذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه. وذلك الموضع أُفْؤُودٌ. والخَشَبةُ التي يحرَّك بها التنُّور مِفْأَدٌ، والجمع مَفائِدُ. والمِفأدُ أيضاً: السَفُّودُ؛ وكذلك المِفْأدةُ. وهو من فَأدْتُ اللحمَ وافْتَأدْتُهُ، إذا شويتَه. ولحمٌ فَئيدٌ، أي مشويٌّ.
تاج العروس

فَأَدَ الخُبْزَ كمنَعَ يَفْأَدُه فَأْداً : جَعَله في المَلَّةِ وهي الرَّمَادُ الحَارُّ ليَنْضج . وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّة . وفأَدَ اللَّحْمَ في النَّارِ يَفْأَدُه فَأْداً شَوَاه كأَفْتَأَده فيه . وفأَدَ زَيْداً يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فُؤادَهُ . وفي التهذيب : فأَدْتُ الصَّيْدَ فأْداً إذا أَصَبْتَ فُؤادَه . وفأَدَ الخوفُ فُلاناً : جَبَّنَهُ وهو مَفْؤُودٌ كما سيأْتي . والأُفْؤُود بالضم والمد : الخُبْزُ المَفْؤُود كالمُفْتَأَدِ يقال : فَحَصْتُ للخُبْزَةِ في الأَرض وفأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والأسم أُفْحوصٌ وأُفْؤُودٌ على أُفْعُولٍ والجمع أَفَاحِيصُ وأَفَائِيدُ وهو أَي الأَفْؤود أَيضاً : مَوْضِعُهُ الذي يُفْأَدُ فيه . وفي اللسان : والمُفْتَأَد : مَوْضع الوَقُودِ . والمِفْأَد والمِفْآد والمِفْأَدةُ كمِنْبَرٍ ومِصْباحٍ ومِكْنَسة الثانيةُ عن الصاغاني : السَّفُّودُ وهو من فأَدْتُ اللَّحْمَ وافتأَدْته إذا شَوَيْته قال الشاعر :

يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَيْن رافِعاً ... مع الذِّئْبِ يَعْتَسَّانِ نارِي ومِفْأَدي وهو ما يُخْتَبَزُ ويشْوَى به . والمِفْآد : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ج : مَفَائِيدُ وفي اللسَان : مَفَائِدُ . والفَئِيدُ : النَّارُ نَفْسُها قال لبيد :

وَجَدْتُ أَبِي رَبِيعاً للْيَتَامَى ... وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئيدُ والفَئِيدُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ وكذا الخُبْزُ ويقال : إِذا شُوِيَ اللَّحْم فوقَ الجَمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفَئِيدٌ . والفَئِيد : الجَبَانُ كالمَفْؤُودِ فيهما يقال في الأَوّل : خُبْزٌ مَفْؤُود ولَحْمٌ مَفْؤود وفي الثاني رجلٌ مَفْؤودٌ : جبانٌ ضَعِيفُ الفُؤادِ مثل المَنْخُوبِ وَرجلٌ مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فُؤادَ له . ولا فِعْلَ له قال ابنُ جِنِّي : لم يُضَرِّفُوا منه فِعْلاً ومفعولٌ للصِّفة إِنَّما يَأْتي على الفِعْل نحو مضْرُوب من ضُرِب ومَقْتول من قُتِل . وافتَأَدُوا : أَوقَدُوا ناراً لِيَشْتَوُوا . والتَّفَؤُّدُ : التَحَرُّقُ هكذا بالقاف في نسختنا وكذا هو بخطِّ الصاغَانيِّ . وفي نُسْخَةِ شيخِنَا : التَّحرُّك بالكاف ويُؤَيِّد الأُولى قوله فيما بعدُ والتَّوقُّدُ ومنه أَي من معنى التَّوقُّد سُمِّىَ الفُؤَادُ بالضَّمّ مهموزاً لتَوَقُّدِهٍ وقيل أصل الفأْدِ : الحَرَكَةُ والتحريك ومنه اشتُقَّ الفُؤادُ لأَنَّه يَنْبِضُ ويَتَحَرَّك كثيراً قال شيخُنا : وهذا أَظهَرُ لعَدمِ تَخلُّفه ومَرادفِته للقَلْبِ كما صَدَّر به وهو الذي عليه الأَكثر

وفي البصائر للمصنِّف : وقيل إنما يقال للقَلْبِ : الفُؤَادُ إذا اعتُبِرَ فيه معنَى التَّفؤُّدِ أَي التَّوَقُّد مُذَكَّرٌ لا غيرُ صرحَ بذلك اللِّحْيَانيُّ يكون ذلك لنَوْعِ الإنسان وغيره من أَنواعِ الحَيَوانِ الذي له قلبٌ قال يصفُ ناقةً :

كَمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَمَّا فُؤادُها ... فَصَعْبٌ وَأَمَّا ظَهْرُها فرَكوبُ أو هو أَي الفُؤادُ : ما يتعلق بالمرِيءِ من كَبِدٍ ورئَةٍ وقلبٍ . وفي الكفاية ما يقتضى أن الفُؤادَ والقَلْبَ مُترَادِفانِ كما صدَّرَ به المصنّفُ وعليه اقتصرَ في المصباح والأَكثرُ على التفرقة . فقال الأزهريُّ : القلب مُضْغَةٌ في الفُؤَادِ مُعَلَّقَةٌ بالنِّيَاطِ وبهذا جَزَمَ الوحِديُّ وغيرُه . وقيل : الفُؤادُ : وعاءُ القلْبِ أَو داخِلُه أَو غِشاؤُه والقَلْبُ حَبَّتُه . كما قاله عِياضٌ وغيره وأَشار إليه ابنُ الأَثير . وفي البصائر للمصنِّف : وقيل : القَلْب أَخَصُّ من الفُؤادِ ومنه حديث : " أَتاكُم أَهلُ اليمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفْئِدَةً " فوصَفَ القُلُوبَ بالرِّقَّةِ والأَفئدةَ باللِّين . وقال جماعةٌ من المفسرين : يطلق الفؤادُ على العَقْلِ وجَوَّزُوا أن يكون منه " ما كَذَبَ الفُؤَادُ ما رَأَى " ج أَفْئِدَةٌ قال سيبويهِ : ولا نَعْلَمه كُسِّر على غيرِ ذلك . والفَوَادُ بالفتح والواو غريبٌ وقد قُرِئَ به . وهو قِراءة الجَرَّاح العُقَيْليّ . وقالوا : تَوجِيهُها أَنه أَبْدَل الهَمْزَة واواً لوقُوعِها بعدَ ضمَّةٍ في المشهور ثم فتح الفاءَ تخفيفاً . قال اشِّهاب تَبعاً لغيره : وهي لُغَةٌ فيه ولا عِبْرَةَ بإِنكار أَبي حاتِمٍ لها

وفئِدَ كعُنِيَ وفَرِحَ وهذه عن الصاغانيِّ فأَداً : شَكَاهُ أَي شَكَا فُؤادَه أَو وَجِعَ فُؤادُهُ فهو مَفْؤُودٌ . وفي الحديث أنه عاد سَعْداً وقال : إِنَّكَ رجلٌ مَفؤود . وهو الذي أُصِيبَ فُؤادُه بِوَجَع ومِثْلُه في التوضيح لابن مالِكِ . وفي الأًساس وقد فُئِدَ وفأَدَهُ الفَزَعُ

ومما يستدرك عليه : فأَدَ فُلانٌ لِفُلانٍ إذا عَمِلَ في أَمْرِه بالغيبِ جَمِيلاً . كذا في الوادر للِّحْيَانيِّ

لسان العرب
فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً شواها وفي التهذيب فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ والفَئِيدُ ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفئيد والأُفؤُودُ الموضع الذي تُفْأَدُ فيه وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه شواه والمِفْأَدَةُ السَّفُّودُ وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ والفِئد الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود قال مرضاوي يخاطب خويلة أَجارَتَنا سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ ( * قوله « ملوذر » أراد من الوذر ) والمِفْأَدُ ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به قال الشاعر يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ ويقال فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ على أُفْعُول والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ ويقال ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ والجمع مفائِدُ ( * قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد ) وافْتَأَدُوا أَوقدوا ناراً والفئِيدُ النارُ نفسُها قال لبيد وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ موضع الوَقُود قال النابغة سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ التَّوَقُّد والفؤاد القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه مذكر لا غير صرح بذلك اللحياني يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب قال يصف ناقة كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ القلب وقيل وسَطُه وقيل الفؤاد غِشاءُ القلبِ والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه وقول أَبي ذؤيب رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما وقول الهذلي فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ والجمع أَفئدةٌ قال سيبويه ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك وفي الحديث أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً أَصاب فؤاده وفَئِدَ فَأَداً شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده فهو مَفؤُودٌ وفي الحديث أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ المفؤُودُ الذي أُصيب فوادُه بوجه وفي حديث عطاء قيل له رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟ قال لا أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ لا فؤَادَ له ولا فِعْل له قال ابن جني لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ التهذيب فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه
الرائد
* فأد يفأد: فأدا. 1-ه: أصاب فؤاده. 2-ه الخوف: جعله جبانا. 3-الخبز أو اللحم: جعله في الرماد الحار وأنضجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: