وصف و معنى و تعريف كلمة فأدها:


فأدها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأدها في معاجم اللغة العربية:



فأدها

جذر [فأد]

  1. دَهْو: (اسم)
    • دَهْو : مصدر دَها
  2. دَهو: (اسم)
    • الدَّهْو : العقل
    • مصدر دها
  3. دَهوَ: (فعل)
    • دَهُوَ دَهاء فهو دَهيُّ والجمع : أَدْهِيَاءُ، ودُهَوَاءُ
    • دَهُوَ الرجلُ: صار عاقلاً
  4. دَهاءة: (اسم)
    • دَهاءة : مصدر دَهيَ


  5. متداهٍ: (اسم)
    • متداهٍ : فاعل من تداهى
  6. مُدَاهَاة: (اسم)
    • مُدَاهَاة : مصدر داهَى
  7. متداهي: (اسم)
    • متداهي : فاعل من تداهى
  8. فَادَاهُ مُكْرَهاً:
    • دَفَعَ فِدْيَتَهُ.            .
  9. فَدَاهُ بِنَفْسِهِ:
    • بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ. أَفْدِيكَ بِأَبِي وَأُمِّي.
  10. دهاه الداهيةُ:


    • نزلت.
  11. فَادَاهُ الأسْرَى عنده:
    • حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه.
  12. دَها : (فعل)
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ
    • دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ
    • دَها الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • دَهَتِ الدَّاهِيَةُ : حَلَّتْ، نَزَلَتْ
  13. دُهَاة : (اسم)
    • دُهَاة : جمع داه
  14. دُهَاة : (اسم)
    • دُهَاة : جمع دَّاهي
  15. تداهى : (فعل)
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ
    • تداهى الشَّخصُ: تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي كان يَتَحَذْلَق ويتداهى،
  16. دُهويّة : (اسم)


    • داهيةٌ دُهْوِيّةٌ: دَهْوَاءُ
  17. داهَى : (فعل)
    • دَاهَى، يُدَاهِي، مصدر مُدَاهَاةٌ
    • دَاهَى النَّاسَ : أصَابَهُمْ بِدَاهِيَةٍ
    • داهاهُ : أَصَابه بداهية
  18. دَهَى : (فعل)
    • دهاه دهْيًا، ودِهاية
    • دهاه: أَصابه بداهية
    • دهاه: عابه وتنقَّصه
    • دَهَى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • ما دَهاكَ : ما أَصابَكَ
    • دهاه الداهيةُ: نزلت
  19. وَدَهَ : (فعل)
    • وَدَهْتُ، أَدِهُ، دِهْ، مصدر وَدْهٌ
    • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  20. بَدَهَ : (فعل)
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه
    • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  21. دَهاء : (اسم)
    • مصدر دَهِيَ
    • هُوَ ذُو دَهاءٍ : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ
    • الدَّهاءُ : العقل
    • الدَّهاءُ :جودة الرأْي
    • مصدر دهِيَ
    • الدَّهاءُ :فِطْنة، ذكاء، بَصَر بالأمور وجودة رأي
    • مَكْر، احتيال
  22. دَهيُّ : (اسم)


    • دَهيُّ : فاعل من دَهوَ
  23. دَهي : (اسم)
    • دَهي : فاعل من دَهيَ
  24. مدهُوّ : (اسم)
    • مدهُوّ : اسم المفعول من دَها
  25. بَدَّهَ : (فعل)
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة
,
  1. دهاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • دهاه دهاه َ دهْيًا، ودِهاية: أَصابه بداهية.
      ويقال: ما دهاك: ما أصَابك.
      و دهاه نسبهُ إِلى الدهاء .
      و دهاه عابه وتنقَّصه.
  2. دهاه (المعجم المعجم الوسيط)


    • دهاه دهاه ُ دهْوًا: أَصابه بداهية.
      ـ و دهاه نسبه إلى الدَّهاء.
      و دهاه الداهيةُ: نزلت.
  3. فَادَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَادَاهُ مُفَاداةً، وفِدَاءً: دَفعَ فِدْيته.
      و فَادَاهُ قَبِلَ فِديتَهُ وحَرَّرَهُ.
      و فَادَاهُ الأسْرَى عنده: حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه.
  4. فَدَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَاهُ فَدَاهُ ِ فَدًى، وفِدًى، وفِدَاءً: استنقذه بمال أو غيره فخلَّصَهُ ممَّا كان فيه.
      يقال: فَدَاه بمالِهِ، وفَدَاهُ بِنَفْسِهِ.
      فهو فادٍ. والجمع : فُدَاة
  5. الدَّهاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهاءُ : العقل.
      و الدَّهاءُ جودة الرأْي.
  6. الدَّهْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهْو : العقل.


  7. الدَّهْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهْواءُ الدَّهْواءُ يقال: داهيةٌ دهواءُ: شُديدة جدَّا.
  8. الدُّهْوِيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّهْوِيّةُ الدُّهْوِيّةُ يقال: داهيةٌ دُهْوِيّةٌ: دَهْوَاءُ .
  9. دَهُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَهُوَ الرجلُ دَهُوَ ُ دَهاء: صار عاقلاً.
      فهو دَهيُّ. والجمع : أَدْهِيَاءُ، ودُهَوَاءُ.
  10. دَهْاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَهْاهُ : نسبه إِلى الدَّهاءِ.
  11. فَدَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَّاهُ بنفسه: فَدَهُ.
      و فَدَّاهُ قال له: جُعِلْتُ فِدَاك.
  12. فَدَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى وفَدًى،
      ـ افْتَدَى به، وفادَاهُ: أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ.
      ـ فِداءُ وفَدَى وفدَى وفِدْيَةُ: ذلك المُعْطَى.
      ـ فَدَّاهُ تَفْدِيَةً: قال له: جُعِلْتُ فِدَاكَ.
      ـ أفْدَاهُ الأسِيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ،
      ـ أفْدَى فُلانٌ: رَقَّصَ صَبِيَّهُ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً، وعَظُمَ بَدَنُهُ، وباعَ التَّمْرَ.
      ـ فَدَاءُ: حَجْمُ الشَّيءِ، وأنْبارُ الطَّعامِ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ.
      ـ خُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ، مَكْسُورَتَيْنِ: فيما كُنْتَ فيه.
      ـ تَفَادَى منه: تَحَاماهُ.
  13. دَهْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَهْو :-
      مصدر دها.
  14. دها (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّهْوُ والدَّهاءُ: العقل، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ، ودَهُوَ دَهاءةً، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ، ودَهِي دَهىً، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ.
      التهذيب: وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ، فمن، قال دَاهٍ، قال من قومٍ دُهاةٍ، ومن، قال دَهِيٌّ، قال من قوم أَدْهِياءَ، ومن، قال دَهٍ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ.
      ودَهاهُ دَهْواً: نَسبَه إِلى الدَّهاءِ.
      وأَدْهاهُ: وجَدَه داهِياً.
      التهذيب: الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ.
      يقال: دَهَوْتُه ودَهَيْته، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ.
      ودَهَيْته ودَهَوْته: نسَبْته إِلى الدَّهاءِ.
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ: نسبَه إِلى الدَّهاء.
      وأَدْهاهُ: وجَدَهُ داهية.
      ابن سيده: الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ.
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ، الهاء للمبالغة: عاقل.
      وفي التهذيب: رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور.
      والداهِية: الأَمرُ المُنْكَر العظيم.
      وقولهم: هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها، والمصدر الدَّهاءُ تقول: ما دهاك أَي ما أَصابك.
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً، تقول منه: دُهِيت.
      وقالوا: هي داهِية دُهْوِيَّةٌ،وهذه الكلمة واوية ويائية.
      ودَهاهُ دَهْواً: خَتَلَه.
      والدَّهْياءُ: الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر؛

      وأَنشد: أَخُو مُحافَظَةٍ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر: ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه.
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً، وهو توكيد أَيضاً.
      وأَمرٌ دَهٍ: داهٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ، كما، قالوا من البَكِرْ، أَرادوا من البَكْرِ.
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى: فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي، كل ذلك للرجل الدَّاهي؛ قال العجاج: وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال: لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها،أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى: ‏الدَّهْوَ من دَهائِها.
      والدَّهْيُ، ساكنة الهاء: المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ.
      يقال: رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو، وهما دَهْياوان.
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً: عابَهُ وتَنَقَّصَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه؟

      ‏قال: معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً.
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال: ‏له: لا، فقال: فكذا؟ فقال له: لا، فقال له الكاهن: إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره.
      ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم؛ وقال الراجز: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ: يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ.
      وبنو دَهْيٍ: بَطْنٌ.
      "
  15. تداهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ :-
      • تداهى الشَّخصُ تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي :-كان يَتَحَذْلَق ويتداهى، - ممّا يضحك أن يتداهى وحمقه بادٍ للعيان.
  16. الدَّهْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
      ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
      ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
      ـ داهالأسَدُ.
  17. دَها (المعجم الرائد)
    • دها - يدهو ، دهوا
      1- دهاه : أصابه بـ«داهية»، أي مصيبة. 2- دهاه : نسبه إلى الدهاء. 3- دهات الداهية : حلت.
  18. فدي (المعجم لسان العرب)
    • "فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه؛ قال الشاعر: فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ.
      والمُفاداةُ: أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً.
      والفِداء: أَن تَشتريه، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي.
      وفي التنزيل العزيز: وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف، تَفْدُوهم بغير أَلف، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم، بأَلف فيهما، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم، بغير أَلف فيهما؛ قال أَبو معاذ: من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم.
      قال ابن بري:، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء؛ الفِداء، بالكسر والمد والفتح مع القصر: فَكاكُ الأَسير؛ يقال: فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه.
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا، قاله له: جُعلت فَداك.
      والفِدْيةُ: الفِداء.
      وروى الأَزهري عن نُصَير، قال: يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى،قال: هكذا تقوله العرب، ويقولون: فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته؛ كذا تقوله العرب؛ وقال نُصَيب: ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب؟

      ‏قال: وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه، وفاديت أَحسن في هذا المعنى.
      وقوله عز وجل: وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح.
      الجوهري: الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر، وإِذا فتح فهو مقصور؛ قال ابن بري: شاهد القصر قول الشاعر: فِدًى لك عَمِّي، إِنْ زَلِجْتَ، وخالي ‏

      يقال: ‏قُمْ: فِدًى لك أَبي، ومن العرب من يكسر فِداءٍ، بالتنوين، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة، يريدون به معنى الدعاءِ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة: مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ،وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال: فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا، قال له جُعِلت فَداك.
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً.
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه؛ وقال ذو الرمة: مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ،تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله« مرمين» هو من أرمّ القوم أَي سكتوا.) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى.
      قال الفراء: العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده، يقال: هذا فِداؤك وفداك، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك،وقال في موضع آخر: من العرب من يقول فَدًى لك، فيفتح الفاء،وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان‎ ‎بن‎ المنذر: فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ؟

      ‏قال ابن الأَنباري: فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ، وإِذا فُتِحَت قصر؛ قال الشاعر: مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ،أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي: فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر؛ قال ابن الأَثير: وقول الشاعر: فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن؟

      ‏قال: إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة،لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له،ويروى فداءٌ، بالرفع على الابتداء، والنصب على المصدر؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه،يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ؟

      ‏قال: يبقي زاده ويأْكل من مال غيره؛ قال ومثله: جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى: فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه.
      وأَفْداه الأَسيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَته؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله،الحَكَم بن كَيْسان: لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ‎ ‎بن‎ غَزْوان.
      والفَداء، ممدود بالفتح: الأَنبار، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه.
      والفَداء: الكُدْس من البُر، وقيل: هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة: كأَنَّ فَداءها، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله«فداءها» هو بالفتح، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ.) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم، يريد أَنه قليل حقير، ويروى سُلَفٌ يتيم، والسُّلَفُ: ولد الحَجل، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء، وقال في تفسيره: التمر المجموع.
      قال شمر: الفَداء والجُوخانُ واحد، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه، قال: وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز؛

      وأَنشد: مَنَحْتَني، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ،عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي: أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه.
      وفَداء كل شيء حَجْمه، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و.
      الأَزهري:، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا: يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف،وقِدْيَتُك، بالقاف، هو الصواب.
      "
  19. دها (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ :-
      • دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته، نزلت وأحلَّت به :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ.
  20. داهَى (المعجم الرائد)
    • داهى - مداهاة ودهاء
      1-داهىه : أصابه بمصيبة
  21. دهْي (المعجم الرائد)
    • دهي - يدهى ، دهيا ودهاءة ودهاء
      1-كان بصيرا حسن الرأي في الأمور


معنى فأدها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فؤاد [ مفرد ] : ج أفئدة : 1 - قلب انفطر فؤاد الأم على ولدها - { ما كذب الفؤاد ما رأى } - { كذلك لنثبت به فؤادك } - { وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة } ° حديد الفؤاد : متوقد الذهن - فارغ الفؤاد : خال من الهم والحزن أو سيئ الحال لا أمل فيه . 2 - عقل إنه راجح الفؤاد - { ما كذب الفؤاد ما رأى } .
المعجم الوسيط
ـَ فَأْداً: أصاب فؤاده. ويقال: فأده الداءُ، وفأده الخوفُ. وـ الخبزَ أو اللّحم: أنضجه في الرّماد الحارّ.( فَئِدَ ) ـَ فَأَداً: أصابه داء في فؤاده.( فُئِدَ ): أصيب في فؤاده، فهو مفئود.( افْتَأدَ ) القومُ: أوقدوا ناراً ليشتووا عليها. وـ الخبزَ واللّحم: فأدهما.( تَفَأدَت ) النارُ: تحرّقت وتوقدت.( الفُؤاد ): القلب. وفي التنزيل العزيز: {ما كذب الفؤاد ما رأى}. ويقال: هو فارغ الفؤاد: لا همّ عنده ولا حزن. أو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً}. ( ج ) أفئدة.( الفَئِيد ): ما شوي و خبز على النّار. وـ النار. وـ الجبان.( المِفْآد، والمِفْأَد، والمِفْأَدَة ): أداة يشوى بها اللحم. وـ أداة يحرّك بها التّنّور. ( ج ) مفائيد، ومفائد.
الصحاح في اللغة
الفُؤادُ: القلبُ، والجمع الأفْئِدَةُ. وفَأَدْتُهُ فهو مَفْؤودٌ: أصبت فُؤادَهُ، وكذلك إذا أصابه داء في فؤاده. الكسائي: رجلٌ مَفْؤودٌ وفَئيدٌ: لا فؤادَ له. وفَأَدْتُ الخُبْزَةَ: مَلَلُتها. وفَأدْتُ للخُبْزَةِ إذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه. وذلك الموضع أُفْؤُودٌ. والخَشَبةُ التي يحرَّك بها التنُّور مِفْأَدٌ، والجمع مَفائِدُ. والمِفأدُ أيضاً: السَفُّودُ؛ وكذلك المِفْأدةُ. وهو من فَأدْتُ اللحمَ وافْتَأدْتُهُ، إذا شويتَه. ولحمٌ فَئيدٌ، أي مشويٌّ.
تاج العروس

فَأَدَ الخُبْزَ كمنَعَ يَفْأَدُه فَأْداً : جَعَله في المَلَّةِ وهي الرَّمَادُ الحَارُّ ليَنْضج . وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّة . وفأَدَ اللَّحْمَ في النَّارِ يَفْأَدُه فَأْداً شَوَاه كأَفْتَأَده فيه . وفأَدَ زَيْداً يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فُؤادَهُ . وفي التهذيب : فأَدْتُ الصَّيْدَ فأْداً إذا أَصَبْتَ فُؤادَه . وفأَدَ الخوفُ فُلاناً : جَبَّنَهُ وهو مَفْؤُودٌ كما سيأْتي . والأُفْؤُود بالضم والمد : الخُبْزُ المَفْؤُود كالمُفْتَأَدِ يقال : فَحَصْتُ للخُبْزَةِ في الأَرض وفأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والأسم أُفْحوصٌ وأُفْؤُودٌ على أُفْعُولٍ والجمع أَفَاحِيصُ وأَفَائِيدُ وهو أَي الأَفْؤود أَيضاً : مَوْضِعُهُ الذي يُفْأَدُ فيه . وفي اللسان : والمُفْتَأَد : مَوْضع الوَقُودِ . والمِفْأَد والمِفْآد والمِفْأَدةُ كمِنْبَرٍ ومِصْباحٍ ومِكْنَسة الثانيةُ عن الصاغاني : السَّفُّودُ وهو من فأَدْتُ اللَّحْمَ وافتأَدْته إذا شَوَيْته قال الشاعر :

يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَيْن رافِعاً ... مع الذِّئْبِ يَعْتَسَّانِ نارِي ومِفْأَدي وهو ما يُخْتَبَزُ ويشْوَى به . والمِفْآد : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ج : مَفَائِيدُ وفي اللسَان : مَفَائِدُ . والفَئِيدُ : النَّارُ نَفْسُها قال لبيد :

وَجَدْتُ أَبِي رَبِيعاً للْيَتَامَى ... وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئيدُ والفَئِيدُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ وكذا الخُبْزُ ويقال : إِذا شُوِيَ اللَّحْم فوقَ الجَمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفَئِيدٌ . والفَئِيد : الجَبَانُ كالمَفْؤُودِ فيهما يقال في الأَوّل : خُبْزٌ مَفْؤُود ولَحْمٌ مَفْؤود وفي الثاني رجلٌ مَفْؤودٌ : جبانٌ ضَعِيفُ الفُؤادِ مثل المَنْخُوبِ وَرجلٌ مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فُؤادَ له . ولا فِعْلَ له قال ابنُ جِنِّي : لم يُضَرِّفُوا منه فِعْلاً ومفعولٌ للصِّفة إِنَّما يَأْتي على الفِعْل نحو مضْرُوب من ضُرِب ومَقْتول من قُتِل . وافتَأَدُوا : أَوقَدُوا ناراً لِيَشْتَوُوا . والتَّفَؤُّدُ : التَحَرُّقُ هكذا بالقاف في نسختنا وكذا هو بخطِّ الصاغَانيِّ . وفي نُسْخَةِ شيخِنَا : التَّحرُّك بالكاف ويُؤَيِّد الأُولى قوله فيما بعدُ والتَّوقُّدُ ومنه أَي من معنى التَّوقُّد سُمِّىَ الفُؤَادُ بالضَّمّ مهموزاً لتَوَقُّدِهٍ وقيل أصل الفأْدِ : الحَرَكَةُ والتحريك ومنه اشتُقَّ الفُؤادُ لأَنَّه يَنْبِضُ ويَتَحَرَّك كثيراً قال شيخُنا : وهذا أَظهَرُ لعَدمِ تَخلُّفه ومَرادفِته للقَلْبِ كما صَدَّر به وهو الذي عليه الأَكثر

وفي البصائر للمصنِّف : وقيل إنما يقال للقَلْبِ : الفُؤَادُ إذا اعتُبِرَ فيه معنَى التَّفؤُّدِ أَي التَّوَقُّد مُذَكَّرٌ لا غيرُ صرحَ بذلك اللِّحْيَانيُّ يكون ذلك لنَوْعِ الإنسان وغيره من أَنواعِ الحَيَوانِ الذي له قلبٌ قال يصفُ ناقةً :

كَمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَمَّا فُؤادُها ... فَصَعْبٌ وَأَمَّا ظَهْرُها فرَكوبُ أو هو أَي الفُؤادُ : ما يتعلق بالمرِيءِ من كَبِدٍ ورئَةٍ وقلبٍ . وفي الكفاية ما يقتضى أن الفُؤادَ والقَلْبَ مُترَادِفانِ كما صدَّرَ به المصنّفُ وعليه اقتصرَ في المصباح والأَكثرُ على التفرقة . فقال الأزهريُّ : القلب مُضْغَةٌ في الفُؤَادِ مُعَلَّقَةٌ بالنِّيَاطِ وبهذا جَزَمَ الوحِديُّ وغيرُه . وقيل : الفُؤادُ : وعاءُ القلْبِ أَو داخِلُه أَو غِشاؤُه والقَلْبُ حَبَّتُه . كما قاله عِياضٌ وغيره وأَشار إليه ابنُ الأَثير . وفي البصائر للمصنِّف : وقيل : القَلْب أَخَصُّ من الفُؤادِ ومنه حديث : " أَتاكُم أَهلُ اليمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفْئِدَةً " فوصَفَ القُلُوبَ بالرِّقَّةِ والأَفئدةَ باللِّين . وقال جماعةٌ من المفسرين : يطلق الفؤادُ على العَقْلِ وجَوَّزُوا أن يكون منه " ما كَذَبَ الفُؤَادُ ما رَأَى " ج أَفْئِدَةٌ قال سيبويهِ : ولا نَعْلَمه كُسِّر على غيرِ ذلك . والفَوَادُ بالفتح والواو غريبٌ وقد قُرِئَ به . وهو قِراءة الجَرَّاح العُقَيْليّ . وقالوا : تَوجِيهُها أَنه أَبْدَل الهَمْزَة واواً لوقُوعِها بعدَ ضمَّةٍ في المشهور ثم فتح الفاءَ تخفيفاً . قال اشِّهاب تَبعاً لغيره : وهي لُغَةٌ فيه ولا عِبْرَةَ بإِنكار أَبي حاتِمٍ لها

وفئِدَ كعُنِيَ وفَرِحَ وهذه عن الصاغانيِّ فأَداً : شَكَاهُ أَي شَكَا فُؤادَه أَو وَجِعَ فُؤادُهُ فهو مَفْؤُودٌ . وفي الحديث أنه عاد سَعْداً وقال : إِنَّكَ رجلٌ مَفؤود . وهو الذي أُصِيبَ فُؤادُه بِوَجَع ومِثْلُه في التوضيح لابن مالِكِ . وفي الأًساس وقد فُئِدَ وفأَدَهُ الفَزَعُ

ومما يستدرك عليه : فأَدَ فُلانٌ لِفُلانٍ إذا عَمِلَ في أَمْرِه بالغيبِ جَمِيلاً . كذا في الوادر للِّحْيَانيِّ

لسان العرب
فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً شواها وفي التهذيب فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ والفَئِيدُ ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفئيد والأُفؤُودُ الموضع الذي تُفْأَدُ فيه وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه شواه والمِفْأَدَةُ السَّفُّودُ وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ والفِئد الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود قال مرضاوي يخاطب خويلة أَجارَتَنا سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ ( * قوله « ملوذر » أراد من الوذر ) والمِفْأَدُ ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به قال الشاعر يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ ويقال فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ على أُفْعُول والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ ويقال ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ والجمع مفائِدُ ( * قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد ) وافْتَأَدُوا أَوقدوا ناراً والفئِيدُ النارُ نفسُها قال لبيد وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ موضع الوَقُود قال النابغة سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ التَّوَقُّد والفؤاد القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه مذكر لا غير صرح بذلك اللحياني يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب قال يصف ناقة كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ القلب وقيل وسَطُه وقيل الفؤاد غِشاءُ القلبِ والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه وقول أَبي ذؤيب رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما وقول الهذلي فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ والجمع أَفئدةٌ قال سيبويه ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك وفي الحديث أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً أَصاب فؤاده وفَئِدَ فَأَداً شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده فهو مَفؤُودٌ وفي الحديث أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ المفؤُودُ الذي أُصيب فوادُه بوجه وفي حديث عطاء قيل له رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟ قال لا أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ لا فؤَادَ له ولا فِعْل له قال ابن جني لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ التهذيب فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه
الرائد
* فأد يفأد: فأدا. 1-ه: أصاب فؤاده. 2-ه الخوف: جعله جبانا. 3-الخبز أو اللحم: جعله في الرماد الحار وأنضجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: