وصف و معنى و تعريف كلمة فأدهكم:


فأدهكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فأدهكم في معاجم اللغة العربية:



فأدهكم

جذر [فأد]

  1. دَهكَم: (اسم)
    • الدَّهْكَمُ : الشيخُ الفاني
  2. تدَهكَمَ : (فعل)
    • تدَهْكَمَ : اقتحم في أَمر شديد
    • تدَهْكَمَ على فلان: تطاول وتجبَّر
  3. والِد : (اسم)
    • اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من
    • الوَالِدُ : الأَبُ
    • الوَالِدُ من الشَّاء: الحاملُ
    • الوَالِدُ :المعروفُ عنها كثرةُ النِّتاج
  4. والد : (اسم)
    • والد : فاعل من وَلَدَ


,
  1. الدَّهْكَمُ
    • الدَّهْكَمُ : الشيخُ الفاني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الدَّهْكَمُ
    • ـ الدَّهْكَمُ: الشيءُ البالي.
      ـ تَدَهْكَمَ: اقْتَحَمَ في أمْرٍ شديدٍ،
      ـ تَدَهْكَمَ عَلَيْنا: تَدَرَّأَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دهكم
    • الدَّهْكَمُ: الشيخ الفاني.
      والتَّدَهْكُمُ: الاقتحام في الأمر الشديد.
      وتَدَهْكَمَ علينا: تَدَرَّأ.

    المعجم: لسان العرب



,
  1. فَأَدَ
    • ـ فَأَدَ الخُبْزَ : جَعَلَه في المَلَّةِ ،
      ـ فَأَدَ اللَّحْمَ في النارِ : شَواه ، كافْتَأَدَ ،
      ـ فَأَدَ زَيْداً : أصابَ فُؤادَه ،
      ـ فَأَدَ الخَوْفُ فلاناً : جَبَّنَه .
      ـ أُفْؤُودُ : الخُبْزُ المَفْؤُودُ ، كالمُفْتَأَدِ ، وهو أيضاً مَوْضِعُه .
      ـ مِفْأَدٌ ومِفْآدٌ ومِفْأَدَةٌ : السَّفُّودُ ، وخَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ، الجمع : مفائِيدُ .
      ـ فَئيدُ : النارُ ، والمَشْوِيُّ ، والجبانُ ، كالمَفْؤُودِ فيهما .
      ـ افْتَأَدوا : أوْقَدوا ناراً .
      ـ تَفَؤُّدُ : التَّحَرُّقُ ، والتَّوَقُّدُ ، ومنه : الفُؤادُ : للقَلْبِ ، مُذَكَّرٌ ، أو هو ما يَتَعَلَّقُ بالمَريءِ من كَبِدٍ ورِئَةٍ وقَلْبٍ ، الجمع : أفْئِدَةٌ .
      ـ فُئِدَ وفَئِدَ : شَكى فؤاده ، أو وَجِعَ فُؤادُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خُبْزُ
    • ـ خُبْزُ : معروف ،
      ـ خَبْزُ : ضَرْبُ البعيرِ بيَدِهِ الأرضَ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، والضَّرْبُ ، ومَصْدَرُ خَبَزَ الخُبْزَ يَخْبِزُهُ : إذا صَنَعَه ، وكذا إذا أطْعَمَهُ الخُبْزَ ،
      ـ خَبَزُ : الرَّهَلُ ، والمكانُ المُنْخَفِضُ المُطْمَئِنُّ من الأرضِ .
      ـ خُبَّازَى والخُبَازَى والخُبَّازُ والخُبَّازَةُ والخُبَّيْزُ : نَبْتٌ معروف .
      ـ رجُلٌ خَبَزُونُ : مُنْتَفِخُ الوجهِ ، وهي : خَبَزُونَةُ .
      ـ رجُلٌ خَابِزٌ : ذُو خُبْزٍ .
      ـ خِبَازَةُ : حِرْفَةُ الخَبَّازِ .
      ـ أبو بكرٍ محمدُ بنُ الحسنِ الخَبَّازيُّ : مُقْرِئُ خُراسانَ .
      ـ خُبْزَةُ : الطُّلْمَةُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : جَبَلٌ مُطِلٌّ على يَنْبُعَ .
      ـ سَلاَمُ بنُ أبي خُبْزَةَ ، ومحمدُ بنُ الحسنِ بنِ أبي خُبْزَةَ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحيمِ بنِ أبي خُبْزَةَ : محدِّثونَ .
      ـ أُمُّ خُبزٍ : قرية بالطَّائِف .
      ـ خِبَزَةُ : قرية بها .
      ـ خَبيزُ : الخُبْزُ المَخْبُوزُ ، والثَّريدُ .
      ـ انْخَبَزَ : انْخَفَضَ .
      ـ الخَبيزاتُ : موضع .
      ـ في المَثَلِ ‘‘ كُلُّ أداةِ الخُبْز عندي غيرَهُ ’‘: اسْتَضافَ قومٌ رجُلاً ، فلما قَعَدُوا ، ألْقَى نِطْعاً ، ووَضَعَ عليه رَحًى ، فَسَوَّى قُطْبَها ، وأطْبَقَهَا ، فأعجبَ القومَ حُضورُ آلَتِهِ ، ثم أخَذَ هادِيَ الرَّحَى ، فَجَعَلَ يُدِيرُها ، فقالوا له : ما تَصْنَعُ ؟ فقال .
      ـ اخْتَبَزَ الخُبْزَ : خَبَزَهُ لِنَفْسِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّلْهُ
    • ـ الدَّلْهُ ، ودَّلَهُ ، دُّلُوهُ : ذَهابُ الفُؤَادِ من هَمٍّ ونحوِهِ . ودَلَّهَهُ العِشْقُ تَدْليهاً ، فَتَدَلَّهَ .
      ـ مُدَلَّهُ : السَّاهِي القَلْبِ الذاهِب العقلِ من عِشقٍ ونحوِهِ ، أو من لا يَحْفَظُ ما فَعَلَ أو فُعِلَ به .
      ـ دَّالهُ ودَّالِهَةُ : الضعيفُ النفسِ .
      ـ أبو مُدَلِّهٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ دَلِهَ : تَحَيَّرَ ، أوْ جُنَّ عِشْقاً أو غَمًّا .
      ـ دَلَهَ : سَلاَ .
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ دَلْهاً : هَدَراً .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اللَّحْمُ
    • ـ اللَّحْمُ ، واللَّحَمُ : معروف , ج : ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ .
      ـ اللَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ اللُّحْمَةُ : القَرابةُ ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ ، ويُفْتَحُ فيهما .
      ـ المَلْحَمَةُ : الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ .
      ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ : لُبُّهُ .
      ـ لَحِمٌ : الأسَدُ ، كالمُسْتَلْحِمِ ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ ، كاللَّحيمِ ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه ، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً ، وبه فُسِّرَ : '' إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ ''.
      ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ : يأكُلُه ، أو يَشْتَهِيه , ج : لَواحِمُ
      ـ مُلْحِمٌ : مُطْعِمُه .
      ـ مُلْحَمٌ : من يُطْعَمُ اللَّحْمَ . وجِنسٌ من الثِّيابِ ، والمُلْصَقُ بالقومِ .
      ـ لَحيمٍ ولاحمٍ : ذو لَحْمٍ ،
      ـ لَحَّامٌ : بائعُهُ .
      ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ : ما يَلِي اللَّحْمَ .
      ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ : أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ .
      ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ : ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ ، أو رَتْقاءُ .
      ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ : أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ ،
      ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ولم تَبْرَح ، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ ،
      ـ أَلْحَمَ الثوبَ : نَسَجَه ،
      ـ أَلْحَمَ فلانٌ : كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ,
      ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صار فيه حبٌّ .
      ـ لَحَمَ الأمرَ : أحكَمَه ،
      ـ لَحَمَ العَظْمَ : عَرَقَه ،
      ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ : لأمَهَا . و أطْعَمَ اللَّحْمَ ، فهو لاحمٌ .
      ـ لَحِمَ : نَشِبَ في المَكانِ .
      ـ هذا لَحيمُ هذا : وَفْقُهُ وشَكْلُه .
      ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ : تَبِعَه ، أو تَبعَ أوسَعَهُ ،
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ : اتَّسَعَ .
      ـ اسْتُلْحِمَ : رُوهقَ في القِتالِ .
      ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفَتْلِ .
      ـ لَحيمُ : القَتيلُ ، وقد لُحِمَ .
      ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي : نَبِيُّ القِتالِ ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ .
      ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ : الْتَأَمَ ،
      ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ : تَمِّمْ ما بدَأتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الخَلُّ
    • ـ الخَلُّ : ما حَمُضَ من عَصيرِ العِنَبِ وغَيْرِهِ ، عَرَبِيٌّ صَحيحٌ ، والطائِفَةُ منه : خَلَّةٌ ، وأجْوَدُهُ خَلُّ الخَمْرِ ، مُرَكَّبٌ من جَوْهَرَيْنِ حارٍّ وبارِدٍ ، نافِعٌ للمَعِدَةِ واللِّثَةِ والقُروحِ الخَبيثةِ والحِكَّةِ ونَهْشِ الهَوامِّ وأكْلِ الأفْيونِ وحَرْقِ النارِ وأوجاعِ الأسْنانِ ، وبُخارُ حارِّه للاِسْتِسْقاءِ وعُسْرِ السَّمْعِ والدَّوِيِّ والطَّنينِ . والطريقُ يَنْفُذُ في الرَّمْلِ ، أو النافِذُ بين رَمْلَتَيْنِ ، أو النافِذُ في الرَّمْلِ المُتَرَاكِمِ ، ج : أخُلُّ وخِلالٌ ، والنحيفُ المُخْتَلُّ الجِسْمِ ، كالخَليلِ ، والثَّوبُ البالي ، وعِرْقٌ في العُنُقِ ، وفي الظَّهْرِ ، وابنُ المَخاضِ ، كالخَلَّةِ ، وهي : خَلَّةُ أيضاً ، والقليلُ الريشِ من الطيرِ ، والحَمْضُ ، والمَهْزولُ ، والسَّمينُ ، ضِدٌّ ، والفَصيلُ ، والشَّرُّ ، والشَّقُّ في الثَّوبِ .
      ـ رِمالُ الخَلِّ : قُرْبَ لينَةَ .
      ـ محمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ الخَلِّ : فقيهٌ .
      ـ خَلَّةُ : الثُّقْبَةُ الصغيرةُ ، أو عامٌّ ، والرَّمْلَةُ المُنْفَرِدَةُ ، والخَمْرُ ، أو حامِضَتُها ، أو المُتَغَيِّرَةُ بِلا حُموضَةٍ ، ج : خَلٌّ ، وقرية باليمنِ ، والمرأةُ الخفيفةُ ، ومكانَةُ الإِنسانِ الخاليَةُ بعدَ مَوتِهِ .
      ـ خَلَّلَتِ الخَمْرُ وغيرُها من الأشْرِبَةِ تَخْليلاً : حَمُضَتْ وفَسَدَتْ ،
      ـ خَلَّلَ العصيرُ : صار خَلاًّ ، كاخْتَلَّ ،
      ـ خَلَّلَ الخَمْرَ : جَعَلَها خَلاًّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ خَلَّلَ البُسْرَ : وضَعَه في الشمسِ ثم نَضَحَه بالخَلِّ ، فَجَعَلَهُ في جَرَّةٍ .
      ـ '' ما لَه خَلٌّ ولا خَمْرٌ '': خيرٌ ولا شرٌّ .
      ـ اختِلالُ : اتِّخاذُ الخَلِّ .
      ـ خَلاَّلُ : بائِعُهُ .
      ـ خُلَّةُ : شَجَرَةٌ شاكَةٌ ،
      ـ خُلَّةُ من العَرْفَجِ : مَنْبِتُهُ ومُجْتَمَعُه ، وما فيه حَلاوَةٌ من النَّبْتِ ، وكلُّ أرضٍ لم يكن بها حَمْضٌ ، ج : خُلَلُ .
      ـ إبِلٌ خُلِّيَّةٌ ومُخِلَّةٌ ومُخْتَلَّةٌ : تَرْعاها .
      ـ أخَلُّوا : رَعَتْها إبِلُهُم .
      ـ خَلَّ الإِبِلَ ، وأخَلَّها : حَوَّلَها إليها .
      ـ اخْتَلَّتِ الإِبِلُ : احْتَبَسَتْ فيها .
      ـ خَلَلُ : مُنْفَرَجُ ما بين الشَّيْئَيْنِ ،
      ـ خَلَلُ من السَّحابِ : مَخارِجُ الماءِ ، كخِلالِهِ .
      ـ هو خِلَلُهُم وخِلالُهُم وخَلالُهُم : بينهمْ .
      ـ خِلالُ الدارِ : ما حَوالَيْ حُدودِها ، وما بين بُيوتِها .
      ـ تَخَلَّلَهُم : دَخَلَ بينهم ،
      ـ تَخَلَّلَ الشيءُ : نَفَذَ ،
      ـ تَخَلَّلَ المَطَرُ : خَصَّ ولم يكنْ عامّاً ،
      ـ تَخَلَّلَ القومَ : دَخَلَ خِلالَهم ،
      ـ تَخَلَّلَ الرُّطَبَ : طَلَبَه بين خِلالِ السَّعَفِ ، ذلك الرُّطَبُ : خُلالٌ وخُلالَةٌ .
      ـ ئئخَلَّلَ أصابِعَه ولِحْيَتَه : أسالَ الماءَ بينهُما .
      ـ خَلَّ الشيءَ ، فهو مَخْلولٌ وخَليلٌ ، وتَخَلَّلَهُ : ثَقَبَهُ ونَفَذَهُ .
      ـ خِلالُ : ما خلَّه به ، ج : أخِلَّةٌ ، وما تُخَلَّلُ به الأسْنَانُ ، وعودٌ يُجْعَلُ في لسانِ الفَصِيلِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ خَلَّهُ : شَقَّ لِسانَه فأدْخَلَ فيه ذلك العودَ ،
      ـ خَلَّ الكِساءَ : شَدَّهُ بِخِلالٍ .
      ـ ذو الخِلالِ : أبو بَكْرٍ الصِدِّيقُ ، رضي الله عنه ، لأنَّه تَصَدَّقَ بِجَميعِ مالِهِ وخَلَّ كِساءَهُ بِخلالٍ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الخِلالِيُّ : محدِّثٌ ،
      ـ خَلاَّلِيُّ : إبراهيمُ بنُ عثمانَ الخَلاَّلِيُّ .
      ـ اخْتَلَّه بالرُّمْحِ : نَفَذَهُ وانْتَظَمه .
      ـ تَخَلَّلَهُ به : طَعَنَه طَعْنَةً إثْرَ أُخْرَى .
      ـ عَسْكَرٌ خالٌّ ومُتَخَلْخِلٌ : غيرُ مُتَضامٍّ .
      ـ خَلَلُ : الوَهْنُ في الأمرِ ، والرِّقَّةُ في الناسِ ، والانْتِشارُ ، والتَّفَرُّقُ في الرأيِ .
      ـ أمْرٌ مُخْتَلٌّ : واهٍ .
      ـ أخَلَّ بالشيءِ : أجْحَفَ ،
      ـ أخَلَّ بالمَكانِ وغيرِهِ : غابَ عنه وتَرَكَهُ ،
      ـ أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ : قَلَّلَ الجُنْدَ بها ،
      ـ أخَلَّ بالرجُلِ : لم يَفِ له .
      ـ خَلَّةُ : الحاجَةُ ، والفَقْرُ ، والخَصاصَةُ ، وفي المَثَلِ : '' الخَلَّهْ تَدْعو إلى السَّلَّهْ ''، أي : إلى السَّرِقَةِ .
      ـ خَلَّ وأُخِلَّ : احْتاجَ .
      ـ رجُلٌ مُخَلٌّ ومُخْتَلٌّ وخَليلٌ وأخَلُّ : مُعْدِمٌ فَقيرٌ .
      ـ اخْتَلَّ إليه : احْتاجَ .
      ـ ما أخَلَّكَ الله إليه : ما أحْوَجَكَ .
      ـ أخَلُّ : الأفْقَرُ .
      ـ خَلَّةُ : الخَصْلَةُ ، ج : خِلالٌ ،
      ـ خُلَّةُ : الخَليلَةُ ، والصَّداقَةُ المُخْتَصَّةُ لا خَلَلَ فيها ، تكونُ في عَفافٍ ، وفي دَعارَةٍ ، ج : خِلالٌ ، والاسمُ : الخُلولَةُ والخِلالَةُ والخُلالَةُ والخِلالَةُ ، وقد خالَّهُ مُخالَّةً وخِلالاً .
      ـ إنه لَكَريمُ الخِلِّ والخِلَّةِ : المُصادَقَةِ والإِخاءِ .
      ـ خُلَّةُ : الصَّديقُ ، للذَكَرِ والأنْثَى ، والواحِدِ والجَميعِ .
      ـ خُلُّ وخِلُّ : الصَّديقُ المُخْتَصُّ ، أو لا يُضَمُّ إلاَّ مَعَ وُدٍّ ، يقالُ : كانَ لي وُدّاً وخُلاًّ ، ج : أخْلالٌ ، كالخَلِيلِ ، ج : أخِلاَّءُ وخُلاَّنُ .
      ـ خَليلُ : الصادِقُ ، أو مَن أصْفَى المَوَدَّةَ وأصَحَّها ، وهي : خَليلَةٌ ، جَمْعُها : خَليلاتٌ وخَلائِلُ . وسَيْفُ سَعيدِ بنِ زَيْدِ ابنِ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ ، رضي الله تعالى عنه ، واسمُ مَدينة إبراهيمَ الخَليلِ ، صَلواتُ الله وسَلامُه عليه ، وهو خَليلِيٌّ .
      ـ خَليلُكَ : قَلْبُكَ ، أو أنْفُكَ .
      ـ خَلَّ : خَصَّ ، ضِدُّ عَمَّ ،
      ـ خَلَّ لحْمُهُ يَخِلُّ ويَخُلُّ خَلاًّ وخُلولاً ، واخْتَلَّ : نَقَصَ وهُزِلَ .
      ـ خِلَلُ وخِلالُ وخُلالَةُ : بَقِيَّةُ الطَّعامِ بينَ الأسْنانِ ، الواحِدَةُ : خِلَّةٌ ، وخِلَلَةٌ ، وقد تَخَلَّلَهُ .
      ـ مُخْتَلُّ : الشَّديدُ العَطَشِ .
      ـ مُخَلِّلُ : لَقَبُ نافِعِ بنِ خَليفَةَ الغَنَوِيِّ الشاعِرِ .
      ـ خَلالُ : البَلَحُ .
      ـ أخَلَّتِ النَّخْلَةُ : أطْلَعَتْهُ ، وأساءَتِ الحَمْلَ أيضاً ، ضِدٌّ .
      ـ خُلالُ : عَرَضٌ يَعْرِضُ في كلِّ حُلْوٍ فَيُغَيِّرُ طَعْمَهُ إلى الحُموضَةِ .
      ـ خِلَّةُ : جَفْنُ السيفِ المُغَشَّى بالأَدَمِ ، أو بِطانَةٌ يُغَشَّى بها جَفْنُ السيفِ ، والسَّيْرُ يكونُ في ظَهْرِ سِيَةِ القَوْسِ ، وكلُّ جِلْدَةٍ مَنْقوشَةٍ ، ج : خِلَلٌ وخِلالٌ ، جج : أخِلَّةٌ .
      ـ خَلْخَلُ وخُلْخُلُ وخَلْخالُ : حَلْيٌ معروف .
      ـ مُخَلْخَلُ : مَوْضِعُهُ من الساقِ .
      ـ تَخَلْخَلَتْ : لَبِسَتْه .
      ـ ثَوبٌ خَلْخالٌ وخَلْخَلٌ : رقيقٌ .
      ـ خَلْخالٌ : بلد بأَذْرَبيجانَ قُرْبَ السُّلْطانيَّةِ .
      ـ خَلْخَلَ العَظْمَ : أَخَذَ ما عليه من اللَّحْمِ .
      ـ خَليلانُ : مُغَنٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فأدلى دلوه
    • فأرسلها في الجبّ ليملأها ماءً
      سورة : يوسف ، آية رقم : 19


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. الخُبْزُ
    • الخُبْزُ : اسمٌ لما يُصنعُ من الدَّقيقِ المعجونِ المنضَج بالنار .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 36 وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللَّحِمُ
    • اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ : كثيرُ اللحم .
      و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا .
      وبازٌ لَحِمٌ : يأكل اللحمَ أو يشتهيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اللَّحْمُ
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير : الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم .
      ويقال : أَكل لحمَ فلان : اغتابه .
      وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز : الحجرات آية 12 أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) ) .
      ولَحْمُ كل شيء : لُبّه . والجمع : ألْحُمٌ ، ولُحُومَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غسالة اللحم
    • الماء الذي يغسل به اللحم .

    المعجم: الأعشاب

  12. فَأَدَهُ
    • فَأَدَهُ فَأَدَهُ َ فَأْدًا : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ .
      ويقال : فأدَهُ الداءُ ، وفأدَهُ الخوفُ .
      و فَأَدَهُ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ : أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فُئِد
    • فئد - فأدا
      1 - شكا « فؤاده »، أي قلبه

    المعجم: الرائد



  14. فأد
    • فأد - يفأد ، فأدا
      1 - فأده : أصاب فؤاده . 2 - فأده الخوف : جعله جبانا . 3 - فأد الخبز أو اللحم : جعله في الرماد الحار وأنضجه .

    المعجم: الرائد

  15. دُلوه
    • دُلوه :-
      مصدر دلِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. فَئِد
    • فئد - يفأد ، فأدا
      1 - فئد : شكا « فؤاده »، أي قلبه . 2 - فئد : أصيب فؤاده .

    المعجم: الرائد

  17. دلِه
    • دله - يدله ، دلها ودلها ودلوها
      1 - دله : ذهب قلبه من هم أو حب . 2 - دله : تحير .

    المعجم: الرائد

  18. دلِهَ
    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه :-
      دلِه الشَّخصُ تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما :- دلِهت امرأةٌ على ولدِها ، - نساءٌ دَلِهات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أو
    • أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشك

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أَوْ
    • أَوْ : حرف يجيء للشك ، نحو : الكهف آية 19 لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ) ) .
      وللإبهام نحو : سبأ آية 24 وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ ) ) .
      وللتخيير نحو : خذ السِّلعة أَو ثمنها .
      ولمطلق الجمع كالواو ، نحو :

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أو
    • 1 .: حَرْفُ عَطْفٍ ، مِنْ مَعَانِيهِ : ب . الإبْهَامُ : :- نَحْنُ أوْ أنْتُمْ عَلَى الصَّوَابِ . ج . التَّخْييرُ : :- اِجْلِسْ أو اُقْعُدْ . د . الإبَاحَةُ : :- جَالِسِ العُلَمَاءَ أوِ الزُّهَّادَ . هـ . التَّقْسِيمُ : :- الكَلِمَةُ اِسْمٌ أوْ فِعْلٌ أوْ حَرْفٌ .
      2 .: حَرْفُ عَطْفٍ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ بِأنْ مُضْمَرَةٍ بَعْدَهُ ، وَتَرِدُ بِمَعْنَى إلَى أن . :- لأَسْتَسهلَنَّ الصَّعْبَ أو أُدْرِكَ الْمُنَى :-: أيْ إلَى أنْ أُدْرِكَ الْمُنَى بِإضْمَارِ أنْ النَّاصِبَة بعدَهَا . ب . :- لأُحَاصِرَنَّ العَدُوَّ أوْ يَخْضَعَ :-: أيْ إلَى أنْ يَخْضَعَ .

    المعجم: الغني

  22. أو
    • أو :-
      1 - حرف عطف يفيد الشكّ :- { لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ } .
      2 - حرف عطف يفيد التخيير :- سافِرْ بالقطار أو بالسيارة ، - { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } .
      3 - حرف عطف يفيد الإبهام أو التشكيك :- { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ } .
      4 - حرف عطف لمطلق الجمع كالواو :-* جاء الخلافة أو كانت له قدرا *.
      5 - حرف عطف بمعنى : إلى أن ويأتي بعده المضارع منصوبًا :-* لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى *.
      6 - حرف عطف يفيد الإضراب مثل : بل :- { وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ } .
      7 - حرف عطف يفيد التقسيم :- الكلمة : اسم ، أو فعل ، أو حرف .
      8 - حرف عطف يفيد التفصيل :- { وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } .
      9 - حرف عطف بمعنى ( إلاّ ) الاستثنائيّة ينتصب الفعل المضارع بعده :- لأعاقبنَّه أو يطيعَ أمري ، - { لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أو
    • أو
      1 - حرف عطف ، من معانيه : 1 - الشك ، نحو : « قرأت فصلا أو بعض الفصل ». 2 - الإبهام ، نحو : « نحن أو أنتم على حق أو على ضلال ». 3 - التخيير ، نحو : « أدرس الأدب أو الطب ». 4 - التقسيم ، نحو : « النفس في نظر الفلاسفة نباتية ، أو حيوانية ، أو إنسانية ». 5 - إلى أن ، وهي هنا تنصب الفعل المضارع بـ « أن » مضمرة بعدها ، نحو : « سجن اللص أو يتوب »

    المعجم: الرائد

  24. استئمان أو وقف صريح
    • وقف مُنْشأ بموجب تعليمات صريحة تقدّم إمّا كتابياًّ أو شفوياًّ خلافاً للذي يُنشأ بقرار من المحكمة و ، وتعني بالانجليزية : express trust

    المعجم: مالية

  25. إحتياطي أو مخصص استهلاك رأس المال الإنتاجي
    • مبلغ الاستهلاك الذي يخصم من إجمالي الناتج القومي للوصول إلى صافي الناتج القومي وهو يتكوّن من مصاريف الاستهلاك والأضرار العرضية لرأس المال الثابت والمصروفات الرأسمالية المحمّلة على النفقات الجارية ، وتعني بالانجليزية : capital consumption allowance

    المعجم: مالية



معنى فأدهكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فؤاد [ مفرد ] : ج أفئدة : 1 - قلب انفطر فؤاد الأم على ولدها - { ما كذب الفؤاد ما رأى } - { كذلك لنثبت به فؤادك } - { وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة } ° حديد الفؤاد : متوقد الذهن - فارغ الفؤاد : خال من الهم والحزن أو سيئ الحال لا أمل فيه . 2 - عقل إنه راجح الفؤاد - { ما كذب الفؤاد ما رأى } .
المعجم الوسيط
ـَ فَأْداً: أصاب فؤاده. ويقال: فأده الداءُ، وفأده الخوفُ. وـ الخبزَ أو اللّحم: أنضجه في الرّماد الحارّ.( فَئِدَ ) ـَ فَأَداً: أصابه داء في فؤاده.( فُئِدَ ): أصيب في فؤاده، فهو مفئود.( افْتَأدَ ) القومُ: أوقدوا ناراً ليشتووا عليها. وـ الخبزَ واللّحم: فأدهما.( تَفَأدَت ) النارُ: تحرّقت وتوقدت.( الفُؤاد ): القلب. وفي التنزيل العزيز: {ما كذب الفؤاد ما رأى}. ويقال: هو فارغ الفؤاد: لا همّ عنده ولا حزن. أو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً}. ( ج ) أفئدة.( الفَئِيد ): ما شوي و خبز على النّار. وـ النار. وـ الجبان.( المِفْآد، والمِفْأَد، والمِفْأَدَة ): أداة يشوى بها اللحم. وـ أداة يحرّك بها التّنّور. ( ج ) مفائيد، ومفائد.
الصحاح في اللغة
الفُؤادُ: القلبُ، والجمع الأفْئِدَةُ. وفَأَدْتُهُ فهو مَفْؤودٌ: أصبت فُؤادَهُ، وكذلك إذا أصابه داء في فؤاده. الكسائي: رجلٌ مَفْؤودٌ وفَئيدٌ: لا فؤادَ له. وفَأَدْتُ الخُبْزَةَ: مَلَلُتها. وفَأدْتُ للخُبْزَةِ إذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه. وذلك الموضع أُفْؤُودٌ. والخَشَبةُ التي يحرَّك بها التنُّور مِفْأَدٌ، والجمع مَفائِدُ. والمِفأدُ أيضاً: السَفُّودُ؛ وكذلك المِفْأدةُ. وهو من فَأدْتُ اللحمَ وافْتَأدْتُهُ، إذا شويتَه. ولحمٌ فَئيدٌ، أي مشويٌّ.
تاج العروس

فَأَدَ الخُبْزَ كمنَعَ يَفْأَدُه فَأْداً : جَعَله في المَلَّةِ وهي الرَّمَادُ الحَارُّ ليَنْضج . وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّة . وفأَدَ اللَّحْمَ في النَّارِ يَفْأَدُه فَأْداً شَوَاه كأَفْتَأَده فيه . وفأَدَ زَيْداً يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فُؤادَهُ . وفي التهذيب : فأَدْتُ الصَّيْدَ فأْداً إذا أَصَبْتَ فُؤادَه . وفأَدَ الخوفُ فُلاناً : جَبَّنَهُ وهو مَفْؤُودٌ كما سيأْتي . والأُفْؤُود بالضم والمد : الخُبْزُ المَفْؤُود كالمُفْتَأَدِ يقال : فَحَصْتُ للخُبْزَةِ في الأَرض وفأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والأسم أُفْحوصٌ وأُفْؤُودٌ على أُفْعُولٍ والجمع أَفَاحِيصُ وأَفَائِيدُ وهو أَي الأَفْؤود أَيضاً : مَوْضِعُهُ الذي يُفْأَدُ فيه . وفي اللسان : والمُفْتَأَد : مَوْضع الوَقُودِ . والمِفْأَد والمِفْآد والمِفْأَدةُ كمِنْبَرٍ ومِصْباحٍ ومِكْنَسة الثانيةُ عن الصاغاني : السَّفُّودُ وهو من فأَدْتُ اللَّحْمَ وافتأَدْته إذا شَوَيْته قال الشاعر :

يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَيْن رافِعاً ... مع الذِّئْبِ يَعْتَسَّانِ نارِي ومِفْأَدي وهو ما يُخْتَبَزُ ويشْوَى به . والمِفْآد : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ج : مَفَائِيدُ وفي اللسَان : مَفَائِدُ . والفَئِيدُ : النَّارُ نَفْسُها قال لبيد :

وَجَدْتُ أَبِي رَبِيعاً للْيَتَامَى ... وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئيدُ والفَئِيدُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ وكذا الخُبْزُ ويقال : إِذا شُوِيَ اللَّحْم فوقَ الجَمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفَئِيدٌ . والفَئِيد : الجَبَانُ كالمَفْؤُودِ فيهما يقال في الأَوّل : خُبْزٌ مَفْؤُود ولَحْمٌ مَفْؤود وفي الثاني رجلٌ مَفْؤودٌ : جبانٌ ضَعِيفُ الفُؤادِ مثل المَنْخُوبِ وَرجلٌ مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فُؤادَ له . ولا فِعْلَ له قال ابنُ جِنِّي : لم يُضَرِّفُوا منه فِعْلاً ومفعولٌ للصِّفة إِنَّما يَأْتي على الفِعْل نحو مضْرُوب من ضُرِب ومَقْتول من قُتِل . وافتَأَدُوا : أَوقَدُوا ناراً لِيَشْتَوُوا . والتَّفَؤُّدُ : التَحَرُّقُ هكذا بالقاف في نسختنا وكذا هو بخطِّ الصاغَانيِّ . وفي نُسْخَةِ شيخِنَا : التَّحرُّك بالكاف ويُؤَيِّد الأُولى قوله فيما بعدُ والتَّوقُّدُ ومنه أَي من معنى التَّوقُّد سُمِّىَ الفُؤَادُ بالضَّمّ مهموزاً لتَوَقُّدِهٍ وقيل أصل الفأْدِ : الحَرَكَةُ والتحريك ومنه اشتُقَّ الفُؤادُ لأَنَّه يَنْبِضُ ويَتَحَرَّك كثيراً قال شيخُنا : وهذا أَظهَرُ لعَدمِ تَخلُّفه ومَرادفِته للقَلْبِ كما صَدَّر به وهو الذي عليه الأَكثر

وفي البصائر للمصنِّف : وقيل إنما يقال للقَلْبِ : الفُؤَادُ إذا اعتُبِرَ فيه معنَى التَّفؤُّدِ أَي التَّوَقُّد مُذَكَّرٌ لا غيرُ صرحَ بذلك اللِّحْيَانيُّ يكون ذلك لنَوْعِ الإنسان وغيره من أَنواعِ الحَيَوانِ الذي له قلبٌ قال يصفُ ناقةً :

كَمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَمَّا فُؤادُها ... فَصَعْبٌ وَأَمَّا ظَهْرُها فرَكوبُ أو هو أَي الفُؤادُ : ما يتعلق بالمرِيءِ من كَبِدٍ ورئَةٍ وقلبٍ . وفي الكفاية ما يقتضى أن الفُؤادَ والقَلْبَ مُترَادِفانِ كما صدَّرَ به المصنّفُ وعليه اقتصرَ في المصباح والأَكثرُ على التفرقة . فقال الأزهريُّ : القلب مُضْغَةٌ في الفُؤَادِ مُعَلَّقَةٌ بالنِّيَاطِ وبهذا جَزَمَ الوحِديُّ وغيرُه . وقيل : الفُؤادُ : وعاءُ القلْبِ أَو داخِلُه أَو غِشاؤُه والقَلْبُ حَبَّتُه . كما قاله عِياضٌ وغيره وأَشار إليه ابنُ الأَثير . وفي البصائر للمصنِّف : وقيل : القَلْب أَخَصُّ من الفُؤادِ ومنه حديث : " أَتاكُم أَهلُ اليمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفْئِدَةً " فوصَفَ القُلُوبَ بالرِّقَّةِ والأَفئدةَ باللِّين . وقال جماعةٌ من المفسرين : يطلق الفؤادُ على العَقْلِ وجَوَّزُوا أن يكون منه " ما كَذَبَ الفُؤَادُ ما رَأَى " ج أَفْئِدَةٌ قال سيبويهِ : ولا نَعْلَمه كُسِّر على غيرِ ذلك . والفَوَادُ بالفتح والواو غريبٌ وقد قُرِئَ به . وهو قِراءة الجَرَّاح العُقَيْليّ . وقالوا : تَوجِيهُها أَنه أَبْدَل الهَمْزَة واواً لوقُوعِها بعدَ ضمَّةٍ في المشهور ثم فتح الفاءَ تخفيفاً . قال اشِّهاب تَبعاً لغيره : وهي لُغَةٌ فيه ولا عِبْرَةَ بإِنكار أَبي حاتِمٍ لها

وفئِدَ كعُنِيَ وفَرِحَ وهذه عن الصاغانيِّ فأَداً : شَكَاهُ أَي شَكَا فُؤادَه أَو وَجِعَ فُؤادُهُ فهو مَفْؤُودٌ . وفي الحديث أنه عاد سَعْداً وقال : إِنَّكَ رجلٌ مَفؤود . وهو الذي أُصِيبَ فُؤادُه بِوَجَع ومِثْلُه في التوضيح لابن مالِكِ . وفي الأًساس وقد فُئِدَ وفأَدَهُ الفَزَعُ

ومما يستدرك عليه : فأَدَ فُلانٌ لِفُلانٍ إذا عَمِلَ في أَمْرِه بالغيبِ جَمِيلاً . كذا في الوادر للِّحْيَانيِّ

لسان العرب
فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً شواها وفي التهذيب فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ والفَئِيدُ ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفئيد والأُفؤُودُ الموضع الذي تُفْأَدُ فيه وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه شواه والمِفْأَدَةُ السَّفُّودُ وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ والفِئد الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود قال مرضاوي يخاطب خويلة أَجارَتَنا سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ ( * قوله « ملوذر » أراد من الوذر ) والمِفْأَدُ ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به قال الشاعر يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ ويقال فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ على أُفْعُول والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ ويقال ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ والجمع مفائِدُ ( * قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد ) وافْتَأَدُوا أَوقدوا ناراً والفئِيدُ النارُ نفسُها قال لبيد وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ موضع الوَقُود قال النابغة سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ التَّوَقُّد والفؤاد القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه مذكر لا غير صرح بذلك اللحياني يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب قال يصف ناقة كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ القلب وقيل وسَطُه وقيل الفؤاد غِشاءُ القلبِ والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه وقول أَبي ذؤيب رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما وقول الهذلي فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ والجمع أَفئدةٌ قال سيبويه ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك وفي الحديث أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً أَصاب فؤاده وفَئِدَ فَأَداً شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده فهو مَفؤُودٌ وفي الحديث أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ المفؤُودُ الذي أُصيب فوادُه بوجه وفي حديث عطاء قيل له رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟ قال لا أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ لا فؤَادَ له ولا فِعْل له قال ابن جني لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ التهذيب فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه
الرائد
* فأد يفأد: فأدا. 1-ه: أصاب فؤاده. 2-ه الخوف: جعله جبانا. 3-الخبز أو اللحم: جعله في الرماد الحار وأنضجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: