وصف و معنى و تعريف كلمة فأدونا:


فأدونا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأدونا في معاجم اللغة العربية:



فأدونا

جذر [أدو]

  1. أَدَواتٌ: (اسم)
    • جمع أدَاة
    • جمع أدَاة أَدَواَتُ العَمَلِ : وَسَائِلُ العَمَلِ
  2. أدَاةٌ: (اسم)
    • الجمع : أَدَوَاتٌ
    • آلة، ما يُستعان به لإنجاز غرض من الأغراض
    • مُتَمَكِّنٌ مِنْ أَدَاةِ التَّعْبِيرِ: مِنَ اللُّغَةِ
    • الأَدَاةُ : الآلةُ الصَّغِيرَةُ
    • أداة الحرب: سلاحها،
    • أدوات احتياطيَّة: قطع غِيار،
    • أدوات المائدة: الأطباق والآنية والملاعق وغيرها اللازمة لتناول الطعام،
    • أدوات كتابيَّة أو مكتبيَّة: مجموع ما يُستعمل من أشياء في مصلحة أو مؤسَّسة،
    • أدوات منزليّة: ما يحتاجه البيت من أدوات أو أجهزة كالثلاجة وغيرها
    • الأَدَاةُ (في اصطلاح النحويين) : اللفظة تستعمل للربطِ بين الكلام أَو للدلالة على معنى في غيرها، كالتعريف في الاسم أَو الاستقبال في الفعل والجمع : أَدوات
    • وسيلة لم يكن إلاّ أداة للوصول إلى هدفهم،
    • اللغة هي أداة التعبير عن الفكر
    • أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على أنّ الخبر غير واقع، مثل: لا، ما، لم، ليس إلخ
  3. آدَى: (فعل)
    • آدَى إيداءً
    • آدَى فُلاَنٌ: قَوِيَ
    • آدَى للأَمر: أخذ أَدَاتَهُ واسْتَعَدَّ له
    • آدَى فلاناً على كذا: قوَّاه عليه وأَعَانَهُ
  4. أداة قصيرة الأجل: (مصطلحات)
    • أداة قابلة للتداول تستحقّ الدفع خلال ثلاثة أشهر أو أقلّ. (مالية)


  5. أدوات مولّدة للائتمان: (مصطلحات)
    • أدوات تزيد من القروض المتاحة للمقترضين. (مالية)
  6. أدوات إدارة المخاطر: (مصطلحات)
    • أدوات تستخدمها الإدارة توزيع المخاطر. (مالية)
  7. أدوات موسّعة للسوق: (مصطلحات)
    • أدوات تستهدف زيادة سيولة السوق باجتذاب مستثمرين جدد وعرض فرص جديدة للمقترضين. (مالية)
  8. أدوات شبه النقود: (مصطلحات)
    • أدوات مالية يمكن تحويلها بسرعة إلى نقود. (مالية)
  9. أدوات مالية مُسنَّدَة: (مصطلحات)
    • أدوات ناشئة عن تحويل قرض مصرفي إلى ورقة مالية قابلة للتسويق. (مالية)
  10. أداة قابلة للتداول: (مصطلحات)


    • أمر مكتوب بتحويل مبلغ من المال من شخص إلى آخر مثل الشيك والكمبيالة والسند الإذني. (مالية)
  11. أداة غير نقدية: (مصطلحات)
    • أيّة أداة مالية ليست عملة. (مالية)
  12. أدوات السوق النقدي: (مصطلحات)
    • مثال على هذه الأدوات أذون الخزانة والأوراق التجارية الممتازة وشهادات الإيداع القابلة للتداول واتّفاقيات إعادة الشراء والقبولات المصرفية وسندات البلديات قصيرة الأجل. (مالية)
  13. أداة دخل ثابت: (مصطلحات)
    • مثلاً السندات والأسهم الممتازة. (مالية)
  14. أداة مركّبة: (مصطلحات)
    • اداة خارج الميزانية. (مالية)
  15. أدوات رأسمالية: (مصطلحات)
    • الأدوات التي تستخدمها شركة لجمع رأس المال كالأسهم والسندات والقروض وعقود الخيار وصكوك حقّ الاكتتاب. (مالية)
  16. أداة تداول: (مصطلحات)


    • أداة شراء وبيع. (مالية)
  17. أداة السوق: (مصطلحات)
    • أداة قابلة للتداول وتستخدم للديون قصيرة الأجل. (مالية)
  18. أداة مركّبة: (مصطلحات)
    • أداة مالية تحتوي على عنصري التزام وحقّ ملكية معاً من وجهة نظر مُصدِرِها. (مالية)
  19. أداة مرفوضة: (مصطلحات)
    • أداة مالية رفضت بعد أن قدّمت للدفع. (مالية)
  20. أداة رئيسة: (مصطلحات)
    • أداة مالية قيمتها غير مشتقّة من أداة أخرى بل تحدّدها السوق مباشرة. (مالية)
  21. أدوات المراجحة: (مصطلحات)
    • أدوات تمكّن المستثمرين والمقترضين من الاستفادة وتحقيق الربح من فوارق الأسعار بين سوق وأخرى. (مالية)
  22. أدوات مُهجَّنَة: (مصطلحات)


    • أدوات توجدها مجموعة من أوراق مالية تحاكي حركة سعر ورقة مالية منفردة أو محفظة استثمارية أخرى. (مالية)
  23. أداة ائتمانية: (مصطلحات)
    • سند إذني أو دليل مكتوب لمديونية كشهادات الإيداع والسندات على اختلاف أنواعها. (مالية)
  24. أداة دين: (مصطلحات)
    • شهادة مديونية تمثّل قرضاً مثل السند الإذني والكمبيالة وسند الدين الصادر عن شركة أو حكومة. (مالية)
  25. أداة استئمان: (مصطلحات)
    • مثال على ذلك الوصية واتّفاقية الاستئمان وعقد الاستئمان وأمر المحكمة الذي ينشأ الوقف بموجبه. (مالية)
,
  1. أدا (المعجم لسان العرب)
    • "أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً وأَدَى أُدِيّاً: خَثُرَ لِيَرُوبَ؛ عن كراع، يائية وواوية.
      ابن بُزُرْج: أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً، مُثقَّل،يأْدُو، وهو اللَّبَنُ بين اللَّبَنَيْنِ ليس بالحامِض ولا بالحُلْو.
      وقد أَدَتِ الثمرةُ تأْدو أُدُوّاً، وهو اليُنُوعُ والنُّضْجُ.
      وأَدَوْتُ اللَّبَن أَدْواً: مَخَضْتُه.
      وأَدى السِّقاءُ يأْدي أُدِيّاً: أَمْكن ليُمْخَضَ.
      وأَدَوْتُ في مَشْيِي آدُو أَدْواً، وهو مَشْيٌ بين المَشْيَيْنِ‏ ليس ‏بالسَّريع ولا البَطِيء.
      وأَدَوْت أَدْواً إذا خَتَلْت.
      وأَدا السَّبُعُ للغزال يأْدُوا أَدْواً: خَتَلَه ليَأْكُله، وأَدَوْتُ له وأَدَوْتهُ كذلك؛

      قال: حَنَتْني حانِياتُ الدَّهْر، حَتَّى كأني خاتلٌ يَأْدُو لِصَيدِ أبو زيد وغيره: أَدَوْتُ له آدُوا له أَدْواً إذا خَتَلْته؛

      وأَنشد: أَدَوْتُ له لآخُذَهُ؛ فَهَيْهاتَ الفَتى حَذِرا نَصَبَ حَذِراً بفِعْلٍ مُضْمَر أي لا يزال حَذِراً؛ قال: ويجوز نصبه على الحال لأَن الكلام تَمَّ بقوله هيهات كأَنه، قال بَعُدَ عني وهو حَذِر،وهو مثل دَأَى يَدْأَي سواء بمعناه.
      ويقال: الذئب يأْدُو للغَزال أي يَخْتِلُه ليأْكُلَه؛ قال: والذئب يأْدُو للغَزال يأْكُلُهْ الجوهري: أَدَوْتُ له وأَدَيْتُ أي خَتَلْتُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَئِطُّ ويأْدُوها الإفالُ، مُرِبَّةً بأَوطانها مِنْ مُطْرَفاتِ الحَمائ؟

      ‏قال: يأْدوها يَخْتِلُها عن ضُرُوعِها، ومُرِبَّة أَي قلوبها مُرِبَّة بالمواضع التي تَنْزِعُ إليها، ومُطْرَفات: أُطْرِفوها غَنيمةً من غيرهم، والحمَائل: المحتَمَلة إليهم المأْخوذة من غيرهم، والإداوَةُ: المَطْهَرة.
      ابن سيده وغيره: الإداوَةُ للماء وجمعها أَداوى مثل المَطايا؛ وأَنشد:يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِئ في أَداوى كالمَطاهِر يَصِف القَطا واسْتِقاءَها لفِراخِها في حَواصلها؛ وأنشد الجوهري: إذا الأَداوى ماؤُها تَصَبْصَبا وكان قياسه أَدائيَ مثل رِسالة ورَسائِل، فتَجَنَّبُوه وفعلوا به ما فعلوا بالمَطايا والخطايا فجعلوا فَعائل فَعالى، وأَبدلوا هنا الواو ليدل على أَنه قد كانت في الواحدة واو ظاهرة فقالوا أَداوى، فهذه الواو بدل من الأَلف الزائدة في إداوَة، والألف التي في آخر الأَداوى بدل من الواو في إداوَة، وأَلزموا الواو ههنا كما أَلزموا الياء في مَطايا، وقيل: إنما تكون إداوة إذا كانت من جلدين قُوبِلَ أَحدهما بالآخر.
      وفي حديث المغيرة: فأَخَذْتُ الإداوَة وخَرَجْتُ معه؛ الإداوَةُ، بالكسر: إناء صغير من جلد يُتَّخَذُ للماء كالسَّطِيحة ونحوها.
      وإداوة الشيء وأَداوته: آلَتُه.
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَن العرب تقول: أَخَذَ هَداته أي أَداته، على البدل.
      وأَخَذَ للدهر أَداتَه: من العُدَّة.
      وقد تَآدى القومُ تَآدِياً إذا أَخذوا العدَّة التي تُقَوِّيهم على الدهر وغيره.
      الليث: أَلِفُ الأَداةِ واو لأن جمعها أَدَواتٌ.
      ولكل ذي حِرْفة أَداةٌ: وهي آلته اتلتي تُقيم حرفته.
      وفي الحديث: لا تَشْرَبوا إلا من ذي إداء، بالكسر والمد: الوِكاءُ وهو شِدادُ السِّقاء.
      وأَداةُ الحَرْبِ: سِلاحُها.
      ابن السكيت: آدَيْتُ للسَّفَر فأَنا مُؤْدٍ له إذا كنت متهيِّئاً له.
      ونحن على أَدِيٍّ للصَّلاة أَي تَهَيُّؤٍ.
      وآدى الرجلُ أيضاً أي قَويَ فهو مُؤْدٍ، بالهمز، أي شاكِ السِّلاح؛ قال رؤبة: مُؤْدين يَحْمِينَ السَّبيل السَّابلا ورجل مُؤدٍ: ذو أَداةٍ، ومُؤدٍ: شاكٍ في السلاح، وقيل: كاملُ أَداةِ السلاح.
      وآدى الرجلُ، فهو مُؤدٍ إذا كان شاكَ السلاح، وهو من الأَداة.
      وتآدى أَي أَخذ للدهر أَداةً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر: ما بَعْدَ زَيدٍ في فَتاةٍ فُرِّقُوا قَتْلاَ وسَبْياً بَعْدَ حُسْنِ تَآدي وتَخَيَّروا الأَرضَ الفَضاء لِعِزِّهم،ويَزيدُ رافِدُهم على الرُّفَّادِ قوله: بعد حُسْنِ تَآدي أي بعد قُوَّة.
      وتَآدَيْتُ للأَمر: أَخذت له أَداتَه.
      ابن بُزُرْج: يقال هل تآدَيْتُم لذلك الأَمر أي هل تأَهَّبْتم.
      قال أَبو منصور: هو مأْخوذ من الأَداة، وأَما مُودٍ بلا همز فهو من أَوْدى أَي هَلَك؛ قال الراجز: إني سَأُوديك بسَيْرٍ وَكْن؟

      ‏قال ابن بري: وقيل تَآدى تَفاعَل من الآدِ، وهي القُوَّة، وأَراد الأَسود بن يَعْفُر بزيد زَيْدَ بن مالك ابن حَنْظَلة، وكان المنذر خطب إليهم امرأَة فأَبوا أَن يزوجوه إياها فغزاهم وقتل منهم.
      ويقال: أَخَذْت لذلك الأمر أَديَّه أي أُهْبَتَه.
      الجوهري: الأَداةُ الآلة، والجمع الأَدَوات.
      وآداهُ على كذا يُؤْدِيهِ إيداءً: قَوَّاه عليه وأَعانَه.
      ومَنْ يُؤْدِيني على فلان أي من يُعِينني عليه؛ شاهده قول الطِّرِمَّاح ابن حكيم: فيُؤْدِيهِم عَليَّ فَتاءُ سِنِّي،حَنانَكَ رَبَّنا، يا ذا الحَنان وفي الحديث: يَخْرجُ من قِبَل المَشْرق جَيْش آدَى شَيءٍ وأَعَدُّهُ،أَمِيرُهُم رَجُلٌ طُوالٌ، أَي أقوى شيء.
      يقال: آدِني عليه، بالمد، أي قَوِّني.
      ورجل مؤْدٍ: تامُّ السلاح كاملُ أَداةِ الحرب؛ ومنه حديث ابن مسعود: أَرأَيْتَ رجلاً خرَج مُؤْدِياً نَشِيطاً؟ وفي حديث الأَسود بن يزيد في قوله تعالى: وإنَّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ، قال: مُقْوُون مُؤْدون أَي كاملو أَداة الحَرْب.
      وأَهل الحجاز يقولون آدَيْتُه على أَفْعَلْته أي أَعَنْته.
      وآداني السلطانُ عليه: أَعْداني.
      واسْتأْدَيْته عليه: اسْتَعْدَيته.
      وآدَيْته عليه: أَعَنْتُه، كله منه.
      الأَزهري: أهل الحجاز يقولون اسْتأْدَيت السلطانَ على فلان أي اسْتَعَدَيَتْ فآداني عليه أي أَعْداني وأَعانَني.
      وفي حديث هِجْرة الحَبَشة، قال: والله لأَسْتَأْدِيَنَّه عليكم أَي لأَسْتعدِيَنَّه، فأَبدل الهمزة من العين لأَنهما من مخرج واحد، يريد لأَشْكُوَنَّ إليه فِعْلَكُم بي لِيُعْدِيَني عليكم ويُنْصِفَني منكم.
      وفي ترجمة عدا: تقول اسْتَأْداه، بالهمز، فآداه أي فأَعانه وقَوَّاه.
      وآدَيْتُ للسفر فأَنا مؤْدٍ له إذا كنت متهيئاً له.
      وفي المحكم: اسْتعدَدْت له وأَخذت أَداتَه.
      والأَدِيُّ: السَّفَر من ذلك؛

      قال: وحَرْفٍ لا تَزالُ على أَدِيٍّ مُسَلَّمَةِ العُرُوق من الخُمال وأُدَيَّة (* قوله «أبو عمرو الاداء» كذا في الأصل من غير ضبط لأوله.
      وقوله «وجمعه أيدية» هكذا في الأصل أيضاً ولعله محرف عن آدية،بالمد، مثل آنية).
      الخَوُّ من الرمل، وهو الواسع من الرمل، وجمعه أَيْدِيَةٌ.
      والإدَةُ: زَماعُ الأَمر واجْتماعُه؛ قال الشاعر: وباتوا جميعاً سالمِينَ، وأَمْرُهُم على إدَةٍ، حتى إذا الناسُ أَصْبَحوا وأَدَّى الشيءَ: أَوْصَلهُ، والاسم الأَداءُ.
      وهو آدَى للأَمانة منه،بمد الأَلف، والعامةُ قد لَهِجوا بالخطإ فقالوا فلان أَدَّى للأَمانة، وهو لحن غير جائز.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً من النحويين أَجاز آدَى لأَن أَفْعَلِ في باب التعجب لا يكون إلا في الثلاثي، ولا يقال أَدَى بالتخفيف بمعنى أَدَّى بالتشديد، ووجه الكلام أَن يقال: فلان أَحْسَنُ أَداءً.
      وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه، والاسم الأَداء.
      ويقال: تأَدَّيْتُ إلى فلان من حقِّه إذا أَدَّيْتَه وقَضَيْته.
      ويقال: لا يَتَأَدَّى عَبْدٌ إلى الله من حقوقه كما يَجِبُ.
      وتقول للرجل: ما أَدري كيف أَتَأَدَّى إليك مِنْ حَقّ ما أَوليتني.
      ويقال: أَدَّى فلان ما عليه أَداءً وتَأْدِيةً.
      وتَأَدَّى إليه الخَبرُ أَي انْتَهى.
      ويقال: اسْتأْداه مالاً إذا صادَرَه واسْتَخْرَجَ منه.
      وأَما قوله عز وجل: أَنْ أَدُّوا إليَّ عبادَ الله إني لَكُم رسول أَمين؛ فهو من قول موسى لِذَوِي فرعون، معناه سَلِّموا إليَّ بني إسرائيل، كما، قال: فأَرسل معي بني إسرائيل أَي أَطْلِقْهم من عذابك، وقيل: نصب عبادَ الله لأَنه منادى مضاف، ومعناه أَدُّوا إليَّ ما أَمركم الله به يا عباد الله فإني نذير لكم؛ قال أَبو منصور: فيه وجه آخر، وهو أَن يكون أَدُّوا إليَّ بمعنى استمعوا إليَّ، كأَنه يقول أَدُّوا إليَّ سمعكم أُبَلِّغكم رسالة ربكم؛ قال: ويدل على هذا المعنى من كلام العرب قول أَبي المُثَلَّم الهُذَلي: سَبَعْتَ رِجالاً فأَهْلَكْتَهُم،فأَدَّ إلى بَعضِهم واقْرِضِ أَراد بقوله أَدَّ إلى بعضهم أَي استمع إلى بعض من سَبَعْت لتسمع منه كأَنه، قال أدِّ سَمْعَك إليه.
      وهو بإدائه أَي بإزائه، طائية.
      وإناءٌ أَدِيٌّ: صغير، وسِقاءٌ أَدِيٌّ: بَينَ الصغير والكبير، ومالٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
      ورجلٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
      ورجلٌ أَدِيٌّ: خفيف مشمِّر.
      وقَطَع الله أَدَيْه أَي يَدَيه.
      وثوب أَدِيٌّ ويَدِيٌّ إذا كان واسعاً.
      وأَدَى الشيءُ: كَثُر.
      وآداهُ مالُه: كَثُرَ عليه فَغلَبَه؛

      قال: إذا آداكَ مالُكَ فامْتَهِنْه لِجادِيه، وإنْ قَرِعَ المُراحُ وآدَى القومُ وتَآدَوْا: كَثُروا بالموضع وأَخصبوا.
      "
  2. الإِداوَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الإِداوَةُ: المَطْهَرَةُ, ج: أَدَاوَى.
      ـ أَدَتِ الثَّمَرَةُ تَأْدُو أُدُوًّا: أيْنَعَتْ ونَضِجَتْ.
      ـ أدَوْتُ له آدُو أَدْواً: خَتَلْتُه.
      ـ أداةُ: الآلة, ج: أَدَواتٌ.
      ـ تآدَى: أَخَذَ للدَّهْرِ أَدَاتَهُ.
  3. سوق الأدوات المشتقّة (المعجم مالية)
    • سوق المستقبليات وعقود الخيار وعقود المبادلة ، وتعني بالانجليزية: derivative market
  4. الأداة (المعجم عربي عامة)
    • (نح) لفظة تُستعمل للرَّبط بين الكلام، أو لأداء وظيفة نحويّة معيَّنة، أو للدِّلالة على معنى مع غيرها :-أداة التعريف- أدوات الاستفهام.
  5. الأَدَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَدَاةُ : الآلةُ الصَّغِيرَةُ.
      و الأَدَاةُ (في اصطلاح النحويين) : اللفظة تستعمل للربطِ بين الكلام أَو للدلالة على معنى في غيرها، كالتعريف في الاسم أَو الاستقبال في الفعل. والجمع : أَدوات.
  6. الإداوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإداوةُ : إِناءٌ صغير يُحْمَل فيه الماء. والجمع : أَداوَى.


  7. أدَاة (المعجم الرائد)
    • أداة - ج، أدوات
      1- أداة الة : «أدوات النجارة». 2- أداة : «أداة الحرب» : سلاحها. 3- أداة : «أداة التعبير» اللغة.
  8. أدا (المعجم الرائد)
    • أدا - يأدو ، أدوا
      1- أدا الثمر : نضج. 2- أدا اللبن : ثخن واشتد. 3- أدا اللبن : استخرج زبده. 4- أدا له : خدعه
  9. أداة (المعجم مالية)
    • اتّفاقية ملزمة قانونياًّ بين طرفين أو أكثر تنصّ صراحة على الحقوق القانونية أو حقوق تسلّم أموال ، وتعني بالانجليزية: instrument
  10. أداة استئمان (المعجم مالية)
    • مثال على ذلك الوصية واتّفاقية الاستئمان وعقد الاستئمان وأمر المحكمة الذي ينشأ الوقف بموجبه ، وتعني بالانجليزية: trust instrument
  11. أداة السوق (المعجم مالية)
    • أداة قابلة للتداول وتستخدم للديون قصيرة الأجل ، وتعني بالانجليزية: market instrument
  12. أداة ائتمانية (المعجم مالية)
    • سند إذني أو دليل مكتوب لمديونية كشهادات الإيداع والسندات على اختلاف أنواعها ، وتعني بالانجليزية: credit instrument
  13. أداة تداول (المعجم مالية)
    • أداة شراء وبيع ، وتعني بالانجليزية: circulating medium
  14. أداة دخل ثابت (المعجم مالية)
    • مثلاً السندات والأسهم الممتازة ، وتعني بالانجليزية: fixed-income instrument
  15. أداة دين (المعجم مالية)
    • شهادة مديونية تمثّل قرضاً مثل السند الإذني والكمبيالة وسند الدين الصادر عن شركة أو حكومة ، وتعني بالانجليزية: debt instrument
  16. أداة دين بلا ضمان (المعجم مالية)
    • أداة دين غير مضمونة السداد ، وتعني بالانجليزية: unsecured debenture
  17. أداة دين قصير الأجل مدّتها لا تتعدّى الخمسين يوماً (المعجم مالية)
    • مثال عليها أذون الخزانة قصيرة الأجل التي تبيعها الخزانة عادة بسبب نقص مؤقّت في أرصدتها وحاجتها إلى النقود لبضعة أيام ، وتعني بالانجليزية: cash management bill
  18. أداة ذات سعر فائدة قابل للتعديل (المعجم مالية)
    • أداة دين ذات أصل ثابت وسعر فائدة قابل للتعديل مرتبط بسعر إسنادي أو مرجعي كاللايبور LIBOR ، وتعني بالانجليزية: adjustable rate instrument
  19. أداة رئيسة (المعجم مالية)
    • أداة مالية قيمتها غير مشتقّة من أداة أخرى بل تحدّدها السوق مباشرة. ، وتعني بالانجليزية: primary instrument
  20. أداة غير نقدية (المعجم مالية)
    • أيّة أداة مالية ليست عملة ، وتعني بالانجليزية: non-cash item
  21. أداة قابلة للتداول (المعجم مالية)
    • أمر مكتوب بتحويل مبلغ من المال من شخص إلى آخر مثل الشيك والكمبيالة والسند الإذني ، وتعني بالانجليزية: negotiable instrument
  22. أداة قصيرة الأجل (المعجم مالية)
    • أداة قابلة للتداول تستحقّ الدفع خلال ثلاثة أشهر أو أقلّ ، وتعني بالانجليزية: short – term instrument
  23. أداة مرفوضة (المعجم مالية)
    • أداة مالية رفضت بعد أن قدّمت للدفع ، وتعني بالانجليزية: dishonored instrument
  24. أداة مركّبة (المعجم مالية)
    • أداة مالية تحتوي على عنصري التزام وحقّ ملكية معاً من وجهة نظر مُصدِرِها ، وتعني بالانجليزية: compound instrument
  25. أداة مركّبة (المعجم مالية)
    • اداة خارج الميزانية ، وتعني بالانجليزية: synthetic instrument


معنى فأدونا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
الأَدْوُ: الخَتْلُ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: